• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • هامش الندوه.. ( ندوة الحوار السياسي الأولى )

    أبو لقمان

    مشرف سابق
    التسجيل
    11 يونيو 2001
    المشاركات
    5,204
    الإعجابات
    3
    من مقال الأستاذة / رحمة .. مايلي :-

    اما محاربة الفساد
    1. تحتاج توبة تغيير هرم السلطة أو توبة نصوحة صادقة يتبعهما
    2. بيان رئاسي يعترف به بدور الجميع وخاصة السلطة في الإفساد الذي عم البلاد
    3. تشكيل مجلس وطني مؤقت من شرائح المجتمع بأسره يمثل الجنسيين والاتجار والمشائخ والمستقلين والأحزاب والعلماء والقبائل والاحرار السود وقيادة المشترك وخاصة الإصلاح والإشتراكي نفرين نفرين على أن يصل عددهم إلى 18- 20 شخصية وطني مستقلة تصيغ مشروع وطني عملي لإصلاح شامل لمرافق البلاد ومواجهة الفساد والإصلاح القضائي الذي عليه ستتكأ الحكومة الجديدة في التغيير ؟؟
    4. يكلف المجلس فرج بن غانم لانه اول فضيحة علنية لفساد السلطة أو الاستاذ يس سعيد نعمان وهاذين الاثنين هما الاكثر قدرة وامكانية بإدارة دفة البلاد شريطة ان يشكلوا حكومة ائتلافية من كل الاحزاب
    5. يعطل عمل رئيس الجمهورية ويعطى إجازة لمدة أربعة اشهر تنظم فيه الحكومة الجديدة لإنتخابات جديدة بإشرافها بعد أن تلغى نتائج الإنتخابات السابقة التي ادارها الاخ الرئيس من مكنبه بالهاتف !!!!!1
    6. وعلى الشعب يقع الجانب الآخر من المسؤولية اشعلها ثورة ضد الفساد فإما تصبح ثورة الشعب المجيد وإما مجزرة الشعب الرخيص
    .

    تلك السطور .. تعطي إنطباعا للقارئ أنه ليس هناك دستورا ولا قانونا ينظم شئون البلاد والعباد في اليمن .. وأن الأمور تمشي " بالبركة " .. ومن ثم نصل إلى إقتراحات لا يمكن توصف إلا أنها " إنقلاب " ، بالمعنى المفهوم للإنقلاب على كل أسس الدولة ومؤسساتها ، لا أدري كيف يفوت على البعض مثل هذه الأمور البدهية .. إذا كان هناك كتابا لهم دراية بالشئون السياسية يتجاوزون في مطالبهم نصوص الدستور والقانون ، فكيف بالمواطن العادي ..
    .
    سئوالي هو : هل هناك قصور في الدستور والقانون اليمني ؟
    .
    وفقكم الله .. وعلى الجميع .. السلام
     

    المريسي مهدي

    عضو فعال
    التسجيل
    11 يونيو 2003
    المشاركات
    527
    الإعجابات
    0
    قد يكون هنالك قصور في الدستور ولكن لوطبق الدستور الحالي والقوانين الموجودة لانصلح حال اليمن .والمشكلة ليست في القوانين ولكن في عدم تفعليها واليمن تعتبر من اسؤا الدول في هذا المجال، اذ يوجد لديهاقوانين راقية من الناحية النضرية ولكن عندما تنضر للواقع لاتجد ولا20% مطبق من تلك القوانين .

    وهذا يطرح عدة اسئلة هل هذه القوانين غير صالحة..؟لانه يفترض في القوانين ان تكون متناسبة مع ثقافة الشعب ومستواه الاقتصادي والاجتماعي مثلما يقول فقهاء القانون وقد تناول فقيه القانون العلامةالفرنسي الكبير مونتسيكيو ذلك بالتفصيل في كتابه روح القوانين.


    او هل السلطة عملت تلك القوانين حتى تبدوا عصرية لشعبها في الورق والاعلام وهي في الواقع غير قادرة على تطبيقها ولاتريد التغيير ، او ان الشعب غافل ويعاني من سلبية سياسية ولايراقب الحكومة ومنتضر الفرج يأتي من رجل خير الله اعلم متى يأت به التاريخ.!!هذا هو السبب المرجح لدي .


    الاخت رحمة طرحت افكارا مثالية .كيف يمكن تخيل ان رئيس الدولة سيتوب ويعود الى رشده ، هذا تمني للمستحيل واعفاء للشعب من مسئوليته اي ان يضل منتضر حتى تقع تلك التوبة.قد يكون ذلك معقولا او مقبولا في القرون الوسطى ،لكن في القرن الواحد والعشرين وبعد الثورات التي قامت منذ اكثر من ماتي عام اصبح مستقبل الامم بيد شعوبها وسؤا كانت السلطة مستبدة او ديمقراطية.ان كانت ديمقراطية يكون التغيير بالاصوات ،وان كانت استبدادية يستطيع الشعب ان ينتفض او يخرج الى الشوارع او يثور اذا لم تلبي الحكومة مطالبه.!

    اما اذا كانت تقصد اقامة جبهة انقاذ وطني فهذا موضوع ثاني ،اذ ان جبهة الانقاذ يمكن ان تتشكل من احزاب المعارضة ،او من احزاب المعارضة والسلطة والغرض من جبهة الانقاذ هو مايدل عليها اسمها مواجهة مشاكل داخلية معقدة استعصى حلها،بالاساليب العادية وتطلب الامر تشكيل تلك الجبهة لفترة من الزمن حتى تحل تلك المشاكل.

    واحيانا قد يكون تشكيل مثل تلك الجبهات للتخلص من النضام القائم مثلما حصل في اثيوبيا والصومال ، عندما قامت جبهات انقاذ ضد نضام منجستو هيلا مريم وسياد بري.
     

    الصـراري

    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2001
    المشاركات
    12,833
    الإعجابات
    3
    اتوجه بالشكر الجزيل لكل من تفاعل من الأحبة الكرام في هامش الندوة السياسية الأولى وكان عامل رفد رائع في تجربة اكثر من جيدة .

    متمنياً في إعلان ختام موعدها الوقوف عليها كتجربة بداية ومارافقها من قصور وايجابيات وسلبيات حتى يتم الوصول الى الشكل الذي يجب أن تكون عليه موضوعاً وإداره .

    خالص الشكر الجزيل للجميع وبلا حدود ..
     

    رحمة حجيرة

    كاتبة صحفية
    التسجيل
    11 يونيو 2003
    المشاركات
    253
    الإعجابات
    0
    اين الدستور والقانون الذي تحدثت عنها أخي أبو لقمان أنسيت أن الدستور عدل أكثر من مرة ومنح صلاحيات غير دستورية لاعضاء البرلمان وهرم السلطة !!!!

    واين الدستور الذي يحرم محاكمة الوزراء وما فوق واين من يطبق القانون ؟؟؟ بل من يفهمه ؟؟ من المثقفين الذي يعاني أغلبهم من أمية قانونية وثقافية !!!!

    أن الفساد فوقي والأستبداد فوقي وترسيخ الجهل فوقي وليس منشأه إذا لابد أن يكون الإصلاح فوقي إلا إذا كان هناك قادة حقيقيين للشعب فهذا أمر أخر ..

    أما المريسي أتفق بأن هناك بعض الاراء المثالية ولم تعجبني حتى أنا لكن هذه حدود الصياغة والتعبير الذي أستطيعه
    شكرا
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2

    نسأل الله العفو والعافية والرحمة لأمواتنا والهداية لنا وللفاضلة رحمة .

    والله يا رحمة ظننتك بادئ ذي بدء تتحدثين عن الفاروق عمر ، ولم أتدارك قصيدك إلا بعد ، وجار الله عمر نسأل الله ينولاه بعمله كان رجل مشهود لوطنيته ، وكذا الأمر مشهود لأيمانه بالماديات ولا سواها ، أي استطيع أن أقول والقلب مطمئن إن الراحل كان ماركسي لينيني وأوفى الأوفياء للنظرية العلمية ، الغير قابلة للأيمان بما عداها ، وخالق الأرض والسماء لا وجود له في عقيدة معتنقي هذه النظرية ، والأديان هي كما يعتبرونها افيون الشعوب ، وراحلنا جار الله عمر لم يكن إستثناءً ، بل كان من ابرز المحظين على نشر أفكار هذه النظرية .

    رحمة
    يقولوا رجال مكة أدرى بشعابها .
    وما كنت لأقول ما قلته والقلب مطمئن لو لم يكن يقيني بصحة ماقلت لا حدود له .

    هذا رد على مداخلة للأخت رحمة في صفحة أغلقت دون معرفة سبب الأغلاق .
    سلام.
     

    رحمة حجيرة

    كاتبة صحفية
    التسجيل
    11 يونيو 2003
    المشاركات
    253
    الإعجابات
    0
    لم تعرفه أبدا يا أخي والإنسان سلسلة ألغاز لايفكها إلا خالقه وبعضها هو
    مات شهيدنا وبجيبه 250 ريالا ولطالما شكت زوجته لي من عدم إهتمامه بالمال وكان يقول لن يدخل ريالا واحدا جيبي لا أعرف مصدره ؟؟ظ

    لن أنسى ولن ينسى الكثير ممن كانوا يصلون التراويح في مسجد جامعة الإيمان أن الشهيد كأن أحرصهم جميعا على التراويح وعلى مختلف فروض الصلاة لهذا خرج شباب الجامعة يعلقون وينشرون صوره على أبواب الجامعة وجدرانها ولاول مرة تعلق صورة غير صور الشيوخ التقليديين !!!

    هتف له الشباب أعداء النظرية المادية ومن واجههوا بالسلاح قبل الكلمة (الإصلاحيون) أكثر مما هتفوا للشيخ عبد الله الاحمر في مؤتمرهم ؟؟

    وأحتفظ بالكثير مما عرفته عنه لحين مناسب

    وهداك الله أخي وليتك تقدم لبلدك ووطنك جزء مما قدمته هذه القامة رحمها الله
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    كاتب الرسالة الأصلية : رحمة حجيرة


    رحمة حجيرة تطبق علينا مقولة ... خذوهم بالصوت .
    يا سيدتي قلت لك الرجل لم يكن ماركسياً فحسب بل فقيه الماركسية ومنظرها عاش ومات عليها ، وكان حرياً بك أن تلتقطي إشارتي حين قلت لك إنني أقول ما أقوله والقلب مطمئن ، أي أن معرفتي بالرجل كانت لصيقة جداً ، أي أنني أحد من كانوا يأتمرون بأمره ، إلى أن أودعتني أجهزة أمن الجمهورية العربية اليمنية معتقل قصر البشاير الذي قضيت فيه أكثر من عام وفي شفت أمي عروس على يد عبدالله محرم ومحمد الخولاني .

    ما قصدته بالمادية التي يؤمن جار الله عمر بفروضها ، ليس ما تبادر إلى ذهنك ، (الزلط) وإنما النظرية المآدية .

    جار الله يا رحمة كان الأكثر تعمقاً ورسوخاً في معتقده ، وكان من أشد الناهين من الأيمان بخوارق ما وراء الطبيعة .

    عبد الخالق محجوب وهاشم العطا يا رحمة ، كانوا يإموا المصلين في مساجد أم درمان والخرطوم ، اكملي البقية ، وادعي للرجل بالرحمة يا رحمة ولا تجادليننا فيما نحن به اعلم منك .
    سلام.
     

    التمساح

    عضو فعال
    التسجيل
    5 يونيو 2003
    المشاركات
    682
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الا المشرف ممكن توضحوا هل الندوة محصورة بين اشخاص فقط لاني اقتبست من كلامكم ان الندوة محصورة ولكن الله يعينكم على ابداء الحقيقة والراي السديد للجمهور وما علينا الا ان نقراء ولكن عندي سؤال بسيط:


    هل من الممكن ان تجد البشرية دواء للسرطااااان؟


    هههههههههههههههههه ولكم كل الشكر والتقدير:



    تمساح