• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • هامش الندوه.. ( ندوة الحوار السياسي الأولى )

    صوت العقل2003

    عضو نشيط
    التسجيل
    13 مايو 2003
    المشاركات
    298
    الإعجابات
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اشكر للقائمين على الندوة جهدهم المميز في محاولة الخروج من حال الركودالذي يلف حياتنا نحن اليمانيون على الأقل عبر المنتدى اليمني اما بالنسبة لموضوع الندوة فلي رايي الخاص حول ذالك
    اولا:ـ فانا اعتبر الفساد في اليمن ظاهرة وليست حوادث متفرقة.
    ثانيا:ـ اصبح الفساد في اليمن ثقافة يربي فيها الكبير الصغير ودروس يأخذهاالطفل والشاب اليمني من البيت والمجتمع بشكل يومي فأصبحو يطلقون عليها (رجوله) (واحمر عين) وشطارة بالهجة اليمنية طبعا!!!!
    واصبح الفاسد الذي يفسد ـواقصد الفساد المالي ـ هو من يشار اليه بالبنان وتضرب به الأمثال, وبهذه الطريقة شرعنا للفساد وشعناه اى جعلناه شرعيا !!!
    بل واصبح النزيه والمخلص انسان ما يفهمش الحياة ,وليس لديه حذق ولا ذكاء.

    فكيف استطاع الفساد التغلغل في مجتمعنا الى هذه الدرجة؟؟؟ وكيف نستطيع التخلص منه؟؟؟

    من وجهة نظري ان الأستبداد هو السبب الأول فاليمانيون حكمو بالأستبداد منذو ازمنة طويلة ولم يتح لهم التعبير عن مكنونات انفسهم , ولم يتمكنو يوما من اختيار حكامهم وانما كانت دول ( غلبة) اى حكم بالقوة واستيلاء عليها بقوة العصبية او غيرها من اسباب القوة, ومن المعروف ان الفكر والراي السديد غالبا ما يضيع في ضل هكذا حكم , لأن المداهنة والمجاملة للحاكم واسرته ومقربيه تصبح هي المعيار للقرب والبعد عن السلطة , بل وفي كثير من الأحيان للحفاض على الحياة , فب الله عليكم اى فكر واي تنشئة ستتولد عن بيئة هكذا حالها.
    الأستبداد هو ابو المفاسد بل هو المفسدة الكبرى الذي ينشاء في طياته كل انواع الجراثيم والأمراض الأجتماعية والسياسية والفكرية ولأقتصاديه.
    عندما يشعر الحاكم ان مصدر سلطته هخي القوة او الجيش او العشيره والقبيلة فبالله عليكم لمن سيضع حساب ؟؟!! ولمن سيعمل واين ستكون مصلحته؟؟!!
    الحل اخوتي الأحباب هو في تحرك جاد لرفض الضلم , الأستبداد ,لابد ن اتحرك من اجل احترام الدستور والقانون فلايمكن لشخص او لأسرة ان تذل امة وشعب بكاملة الا اذا لم يتحرك ابنائه ولم يتكم علمائه ومفكروه!!!! لم يتحرك علمائه وما ادراك ما علمائه الذين رضي البعض منهم بالقليل من لعاع الدنياوالبعض خائف يترقب ولم يقومو بواجبهم الا القفليل في النصح والتذكير والتحذير كما كان علماء سلف هذه الأمة من امثال الأمام / سفيان الثوري والعالم الجليل سعيد بن جبير , والعز بن عبد السلام , ومن العصر الحديث الأمام البناء , والشهيد سيد قطب , والشيخ العراقي الجليل عبد العزيز البدري , والتاريخ مليئ بالرجال الأفذاذ.
    اذا اردنا التغيير فلا بد من الرفض المطلق للأ ستبداد من اى جهة كان وتحت اى مسمى ظهر ..!!!!

    لابد من تنشئة الجيل على الحرية وغرس قيم كره الأستبداد والمستبدين في سويداء عقولهم وقلوبهم, لا للتنازا عن الحقوق تحت اي مسمى او تخويف .نعم للمطالبة الجادة بالحقوق والدفاع عنها , ولكم في التاريخ العبر , التاريخ الأسلامي وحتى التاريخ الغربي وراجعو كيف اعد الدستور الأمريكي وكيف استطاعو تنفيذه من اول يوم وضع.. انها سنة التدافع يا قوم....
     

    azaal12

    عضو نشيط
    التسجيل
    11 يوليو 2001
    المشاركات
    192
    الإعجابات
    0
    الحوار السياسى للاصطفاف الوطنى ( سؤالى )

    السلام عليكم ..
    اوجة سؤالى مباشرتا وللجميع دون استثناء وارجوا ان يدلى الجميع بدلوة فى الرد ..

    اولا . لماذا لايعود الجميع وخاصة بعد قرار العفوا الذى صدر مؤخرا ..؟؟

    هل لان البعض يريد ان يعود الى الحكم متناسيا ما حدث فى الداخل انتخابات وتشريعات اجيزة من ممثلى الشعب ....
    ام يرغب البعض ان يعود فى الطائرة الرئاسية مصطبا بالرئيس ..
    ام ان ما يدر علية من دولارات فى الخارج لايمكن تعويضها فى الداخل ...
    شكرا
     
    التسجيل
    15 مايو 2003
    المشاركات
    7,604
    الإعجابات
    3
    هذا هو المريسي .. حوار وفكر وقلم !

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.


    سئوال 1.
    عادل احمد:
    لكن يااخي انا عجبني كلام الجون منطقي ولا انت ايش رأيك يامريسي؟؟؟
    في انتظار ردك؟؟ا


    ليس هنالك صعوبة في فهم مايقوله الاخ الجون فهوا قد بداء بشرح ان الفساد ضاهرة عالمية ، وانه موجود في كل العصور والدهور ،طيب ومن انكر ذلك لكن المهم نسبة ذلك الفساد هل هو 90% مثلما هو حاصل في اليمن او 20-40 في البلاد العربية او 1-5% مثلما هو حاصل في ا لبلدان المتقدمة .!الفساد الذي في اليمن مركب ومعقد ونسبته عالية جدا، اذ لايوجد مجال من مجالات الحياة في اليمن والذي للدولة دور فيه هو الا وفيه الفساد.وقد حددته انا انه الفساد السياسي والاداري والمالي والامني والقضائي.مثلا يوجد في مصر رشوة يمكن دفعها لرجال الشرطة ولكن حكم القضاء لايمكن تغييره بالرشوة هناك ،اي ان الفساد هنا محصورا ولايوجد انفلات امني او فساد قضائي مثل اليمن الخ.

    المواطنون هم سبب الفساد !!
    نحن لانعفي المواطنون من وجود الفساد ولكن السلطة اية سلطة حكمت في التاريخ عليها واجب قانوني ودستوري واخلاقي وتاريخي، في المحافضة على الامن والنضام والدفاع عن البلد ، والا تساوى وجودها من عدمه .وسنضرب مثالين لتوضيح ذلك من تاريخ اليمن الحديث :

    1.مثلا عندما حكم الامام اليمن في بداية القرن العشرين، كانت اليمن قبلها تعيش مايسمى عهد القَبليةِ او ايام الاحتلال التركي ،وقد كانت تعيش الناس في فوضى عارمة وهناك من الثأرات بين القبائل ماهو موجود منذ ذلك الوقت حتى الان .ولا نجد اخبارها الا من خلال مايقوله لنا كبار السن ،او من خلال الاراضي والتي دفعت ديات للذين قتلوا.!
    المهم جأت دولة الامام واليمن تعيش في فوضى امنية ولاوجود يذكر للمحاكم والقضاء .وماعملته دولة الامامة هو توفير الامن وايجاد القضاء المقبول لحل المنازعات بين الناس.ولم يكن ذلك ممكننا بدون وجود ارادة لدى الامام حكومته .
    ايضا عندما حكم الرئيس الحمدي انا اتذكر ايامه وكنت متابعا لمايحصل في حدود ادراكي في ذلك الوقت ،لم تنته الرشوة او الفساد في عهده ولكنها قلت بشكل ليس هينا و كان اكثر المسئولون يخافون من ان يرشيهم احد ، وقد تحسن الامن والاداء الاداري وقلت عمليات الثأر الخ.وقد كانت بداية طيبة.ولكن قصر مدة حكمه لم يمهله لتحقيق كل شيء المهم ان هذا يرينا دور الارادة والجد لدى رئيس والدولة.

    2.الجنوب العربي بعد الاستقلال عن بريطانيا ، كان يوجد فيه اكثر من عشرين سلطنة وامارة وكانت تعيش اكثر تلك الامارات فيما يشبه الوضع في الشمال قبل مجئ دولة الامامية اي عدم وجود نضام وامن ، حيث لم تكن بعض الامارات لاسباب اقتصادية وسياسية عندها القدرة لتوفير ذلك كانوا في يافع مثلا يتقاتلون من بيت الى اخر .
    لكن بعد مجئ الجبهة القومية وحكمها للجنوب، اتت بمشروع تحديثي وحدت بموجبه البلاد واقامت في مناطقة النائية النضام، ووفرت الامن واوجدت القضاء وانهت الرشوة الا في حالات نادرة وتعتبر جمهوريةاليمن الديمقراطية الشعبية اول دولة عربية تقضي على الرشوة .وانتشر التعليم وشعر المواطنون هناك بوجود الدولة وبخيرها وهذا كان من اسباب قوتها في بداية عهدها.ولم يكن تحقيق كل ذلك سهلا لولا وجود ارادة خيرة لدى من يحكمون .

    من المثالين السابقين نرى كيف ان وجود الارادة لدى من يحكم هو الذي حقق ماتم عمله .برغم ان الشعب هو الشعب اليمني الذي نعرفه ولم يتغير وقد كان في ايامهم اكثر تخلفا وجهلا.وتحميل الشعب مسئولية الفساد اخلاء للدولة من مسئوليتهاوواجبها.وهو كلام غير منطقي ،وغير تاريخيا او علميا وفيه اهانة للشعب اليمني ،ونوع من المغالطة وهو يعكس راي الدولة.والطبقة العسكرية الحاكمة بشكل خاص.


    سؤال 2.
    عادل احمد:
    وماهو الحل للتخلص من الفساد في اليمن أو الطريقة لمعالجة الحد الأدنى من أتنشاره بين أوساط المجتمع اليمني ؟



    التخلص من الفساد في اليمن يحتاج الى ثورة .لانه قد استفحل وكبر ونماء واصبحت هناك ثقافة اجتماعية ودينية وسياسية وطائفية تدافع عنه وتبرره بل اصبح ماتنجته من اعمال اوفكار يعيد انتاج الفساد او التخلف تحت مسميات اخرى.ويمكننا القول وبكل ثقة ان الدولة القائمة في اليمن هي من يحرس ويرعى الفساد.واذااردنا التخلص منه فعلينا ازالت هذ الدولة بكل مؤسساتها والبناء من جديد لدولة خالية من الفساد ، ولكن الثورة على هذه الدولة ليس مرجحا في المستقبل المنضور.

    ولكني اعتقد انه يمكن الحد من الفساد عن طريق الضغط على الحكومة بعمل الاتي

    1.اتحاد احزاب المعارضة على قواسم مشتركة يتم بموجبها العمل سويا لمحاربة الفساد وبجانبهم الشعب والشخصيات الاجتماعية مثل المشائخ والاعيان والمهتمين الخ.ويمكن ان يكون اللقاء المشترك نواة لذلك .
    2.المطالبة الدائمة للحكومة ان تحترم القانون وان تطبقه على الناس جميع بدون تمييز اوزيادة اونقصان

    3.مطالبة الحكومة بمحاسبة الفاسدين والمقصرين في عملهم وعليهم بتسمية وتحديد هؤءلاء الفاسدين حتى يعرف الشعب من هم وحتى يكون الجناه معروفين.

    4.الالحاح الدائم على السلطة ان تعين في المناصب الحكومية من هم اهلا لها وليس الموالون للمؤتمر او للرئيس.وان تطبق اللوائح والقوانين المتعلقة بذلك .

    5.تحديد فترة زمنية لعمل مايطالبون به والا خرج الناس الى الشوارع في مسيرات سلمية منددين بالفساد، ومطالبين باقالة الفاسدين واحالتهم الى التحقيق والمحاكمة.

    6.يقوم المواطنون في المديريات بالاحتجاج على اية مسئول فاسد تجاوز او انتهك القانون عن طريق كتابة المذكرات للمسئولون الذين هم فوقه ،واذ لم يغيروا ذلك الشخص يمكنهم عمل مسيرات سلمية في مديرياتهم احتجاجا على ذلك .واظن ان هذا كاف لتغييره المهم المواطنون عليهم ان يضلوا فاتحين اعينهم لمراقبة هؤلاء
    المسئولون.

    7.انخراط اعضاء احزاب المعارضة والمهتمين في جمعيات المجتمع المدني مثل جمعيات حقوق الانسان ، وجمعيات النفع العام غير الحزبية، لانهم من خلال تلك الجمعيات يمكنهم التحرك بسهولةويسر اكثر من الاحزاب، وايضا تعلم العمل الخيري واكتساب المهارات المتعلقة بالقانون والنضام وحقوق الانسان ،من اجل الضغط على الحكومة ان لا تنتهك القانون الخ.

    كيفية تحقيق ذلك.؟؟

    البند 2 و3 و4 صراحة لست ادري بالضبط كيف يمكن تطبيقه،!!وعلى من اذا كان الرئيس واقربائه هم امراء الفساد ، وبيدهم السلطة التنفيذية والجيش والامن والقضاء،ولكن دعنا نقول هكذا كأطار نضري.وعلى اساس ان المعارضة من القوة بحيث تفرض شروطها.

    ولكن ممكن من ناحية سياسية وتكتيكية بحتة (لأن السياسة فن الممكن )النضر اولا الى الفاسدين المتوسطين والبعيدين من الرئيس وقبيلته كهدف مرحلي .مثلا يمكن تحديد من يقومون بالفساد والمتسترين عليهم والتشهير بهم وطلب محاكمتهم او اقالتهم على الاقل ،واذا رفضت الدولة ذلك معناه انها متواطئة معهم وانها وراء الفساد ،وهذا يزيد من احراجها اما الشعب .
    واذا لم تقم الدولة بماطلبت منها المعارضة والشعب يمكنهم في هذه الحالة الخروج الى الشوارع والقيام بمسيرات سلمية حتى يضعوا الحكومة امام الامر الواقع، وسيكون الشعب معهم لان اهدافهم واضحة.ويجب عمل تلك المسيرات حتى لوادت الى سجن بعض قادة المعارضة او الى قتل بعض المتضاهرين اذ لابد من دفع ثمن للتغيير .!
    وهذه المرحلة قد تأخذ سنين لتحقيقها ولكن اثرها سيظهر سريعا اذا مابداء العمل بها.

    المرحلة الثانية
    اذا نجحت المرحلة الاولى في الحد من الفساد ومحاسبة واقالة بعض رموزه المتوسطة والبعيدة عن المركز ،يمكن عندئذ النظر الى الفاسدين الكبار في المركز والقريبين من الرئيس اذا كان لازال على قيد الحياة او ابنه اذا خلفه.في هذه المرحلة يطالبون بتطبيق القانون على الجميع واعطاء المناصب على اساس الكفائة وليس القرابة ولكل ابناء اليمن وليس اهل منطقة واحدة ،ومحاسبة من قصر في عمله او استغل منصبه للاثراء غير المشروع واذا لم تستجيب لهم الدولة يستخدمون الاساليب التي ذكرت من قبل .



    وانا اظن ان البند الرابع هو الاقرب الى التحقيق بسرعة ،وهو يشمل كل منطقة على حدة،واعتقد لو ان المواطنون فعلوا ذلك لفرضوا ارادتهم وحققوا املهم في وجود دولة القانون ، والصعب عليهم اول مواجهة ولكن عندما يزيحون فاسدا ستقوى ارادتهم وسيشعرون ان بامكانهم عمل الكثير ،وهذا ماسيجعلهم يثقون بانفسهم وبالعمل الجماعي لان لاخير الا في العمل الجماعي ويد الله مع الجماعة.وهذا سيجعلهم يراقبون عمل المسئولون والادارات التابعة لهم وسيؤسس ذلك للنضام الحكم الامركزي اوالفدرالي .بالاضافة الى ذلك فأنه سيجعل المسئولون يحاسبون على انفسهم ، وان لايستهتروا بأرادة المواطنين (واذكر ان كاتب احد القضاة كان في منطقة قريبة منا وبسبب ان الناس فيها مغتربون وليسوا مهتمين بالنضام،فقد سعد بوجوده فيها اذ كان منصبه يدر عليه الكثير من الاموال الحرام ،ولكن عندما نقلوه الى مديرية الازارق في محافضة الضالع لم يقبل ذلك المنصب !وفضل ان يبقى في بيته من ان يذهب الى منطقة الناس فيها غير مستعدين ان يعطوه اموالهم فضلا عن ان يقبلوا فساده.!)لذا نرى كيف ان ارادة المواطنين ومواقفهم لها دورا في محاربة الفاسد.


    ماذكرته هنا هي اجتهادات من عندي حسب معرفتي وفي حدود ما اعلم ارجوا من الاخوة المساهمة والاضافة الى الى ماذكرنا والاستفسار من جميع الاخوة الاعضاء عن اية نقطة يرون ضرورة اثارتها.وماكتبته هنا لايمثل خطة شاملة كاملة لمكافحة الفساد ولكنها افكار اساسية واولية .وهي قابلة للمناقشة
    والاضافة والحذف الخ.اذ ليس بمستطاع شخص ان يضع تلك الخطة لوحده ولكن خطط مثل هذه هي محصلة افكار اناس كثرين واتمنى ان نصل في النهاية الى نقاط محددة لمكافحة الفساد.
    الاسئلة ترسل كالعادة للاخ عادل احمد وهو يوجهها للمتحاورين
    حتى يتوحد النقاش والحوار .
    للجميع تحياتي وسلامي ونتمنى ان يستفيد الجميع مما قيل وطرح.


    "لايهم الموضوع الذي تكتب عنه بل المهم ان يكون كلامك مطابقا للواقع" .
    محمد حيدره مسدوس
     
    التسجيل
    15 مايو 2003
    المشاركات
    7,604
    الإعجابات
    3
    إننا نفخر بإن يمثلنا هذا الفكر الناصع والقلم الثاقب ذات العيار الثقيل

    مهدي المريسي ... إلى أبعد مدى رصانه ومعلومه وحجه وحوار فوق المترفع

    تحيه للقلم الثائر والفكر النير مهدي المريسي

    كما هي التحيه الصادقه لكل الزملأ المتحاورين الاخرين في الندوه السياسيه الاولى


    صادق الود

    الشعيبي
     
    التسجيل
    15 مايو 2003
    المشاركات
    7,604
    الإعجابات
    3
    صــــوت العقل وعاشق الإبتساماات .. إقتراح !

    الاخوه الاعزاء عادل احمد وسمير محمد

    بالطبع نشكر جهودكم السخيه ونقدر كل ما تبذلون من جهود كبيره على حساب راحتكم وأعمالكم وإمكانياتكم ... نعم إنكم تسهرون الليل لكي تضيئوا للفكر والموضوعيه شمعة أمل جديده نحو الأفق المنشود .. وهذا شرف كبير لكما ..

    طبعا أنا احمل إليكم مقترح هنا أتمنى أن ينال موافقتكم ..

    الاقتراح ... هو أن تضيفا لقائمة التحاور كلا من الاخوين صوت العقل وعاشق الإبتسامات نضرا لما يتمتعان به من قدرات حواريه ومعلوماتيه كبيره في جوانب شتئ ذلك ما قد يعزز الحوار القائم ويكسبه المزيد من الإثراء والفائده والجديه خصوص وإنهما معروفان بوسطية الطرح في الامور السياسيه..


    مع خالص التقدير والاحترام


    الشعيبي ..
     

    مـــــدْرَم

    مشرف سابق
    التسجيل
    2 أكتوبر 2002
    المشاركات
    20,335
    الإعجابات
    1,628
    بسم الله الرحمن الرحيم


    الكرام ..... الإخوة المتحاورين .....
    حرام عليكم اوجعتو لي عيوني من القرائه لكُل الصفحات اللتي مرت
    ويا ريت إنني حُصلت على فائده من ما قرئت
    هذا يسئل وهذا بجيب والعكس
    طيب والنهاية؟

    تبغون الصراحة ولا بنت عمها.
    الفساد مُنتشر في جميع أنحاء العالم بس عندنا في اليمن حُرية لا توجد في أي
    بلد عربي غيره .
    ونحن اليمنيون نسوي من الحبه قُبه
    ولو قسنا فساد الماضي أقصد ما قبل الثورتين الجيدتين
    لوجدنا إننا في خير كبير عن ما كُنا عليه في الماضي
    أليس كذلك ؟
    قولوها صراحتاً
    وخذو من رجل ليس مُتعلماَ ولا كادراً
    كلامكم مثل كلام مجالس القات
    حامي في الليل مُتبخر في النهار
    والعفوا منكم الجميع أنا ما أريد أحد يزعل مني
    أخاكم المفتخر بمن قدموا أرواحهم فداً للثورتين المجيدتين

    ((((( مـــــدْرَم )))))
     
    التسجيل
    25 يوليو 2003
    المشاركات
    84
    الإعجابات
    0
    تحية خالصة للاستاذ المريسي

    تحية لليمني الحر

    ولابو عهد ان يفخر بمثل هذا القلم الحر


    مع خالص تحيتي
    تأبط شرا
     
    التسجيل
    13 يوليو 2003
    المشاركات
    25
    الإعجابات
    0
    بســـــــــم الله الر حمـــــــن الرحـــــــيم

    هـــــــــــــر طقــــــــــا ت شــــــــبــــاب من داخـــــــــــل غـــــــرف مــكـــيفــه

    لـــن تغـــــــير من و الـــــــو اقــــــــع اليــــــمنــي شــــــــــــي

    الفـــــــــســــــا د مــــــــو جــــــود في جــــمـــيع د و ل الـــعــا لـــم المــهــم ا ن

    الحـــــكــو مه الحــــــا ليــه احســـــــن من غــيــر هـــا

    صـــــح في فســــــا د100% ولـــكـــن عــجــلة التــطــور ما شيـــه رغـــم انف كل

    حــــــا قــد و خــــائن وفــا ســد

    المجـــــــــد للـــــــو حــــــــد ه والخـــــــــلـود لشهـــــداء 7 يو ليو والخونه لهم العار

    والخـــــــزى

    والمعــذ ره هذ را يـــي
     

    باعبادابوعمار

    عضو فعال
    التسجيل
    11 أبريل 2002
    المشاركات
    534
    الإعجابات
    0
    الاخوه المتحاورن السلام عليكم

    ما هي اسباب تاخر اليمن عن دول المنطقه
    من الذي له مصلحه في عدم تقدم اليمن
    هل ان حكومات الموتمر انجح حكومات
    هل نعرف ماهو المردود النفطي لليمن
    هل نعرف ماهي اهداف تاصالح الاشتراكي والموتمر وكيف قبل الرئيس في عوده الانفصاليين والاعفاء عنهم ولكم تحاتي
     

    البابكري لسودي

    عضو فعال
    التسجيل
    14 يونيو 2003
    المشاركات
    853
    الإعجابات
    0
    لااعلم سبب افتتان الشعيبي بالمريسي!!!!

    ولكن وجهت لك هذه النصيحه ياشعيبي واوجهها لك الآن من جديد...

    المريسي كل مواضيعه لاتنم الا عن حقد وكذب وافتراء ولا تعبر عن الواقع الحقيقي الموجود في اليمن هذا اولا...

    ثانيا ان كنت صادق فيما تقوله انك حريص على مصلحة اليمن يجب عليك ان تتبع طريق الحق لا الاهواء وينبغي عليك ان تبني كلامك على معلومات صحيحه كما انصحك بالذهاب لليمن لأني اعتقد انك بعيد عنها لترى الوضع وتراقبع عن كثب...

    اما اذا آثرت ان تكون امعه ومطبلا للمريسي فهذا شأنك...

    ولكن اعلم كما قلت لك اخي الكريم ان المصطفى عليه الصلاة والسلام يقول (رب كلمة تهوي بصاحبها في النار سبعين خريفا)...

    اتمنى ان تعود للحق لتكون شخصا فاعلا حقيقيا في اصلاح الوطن الحبيب...