اسئلة اللقاء المفتوح مع الأستاذ أحمد الأسودي

التسجيل
23 ديسمبر 2003
المشاركات
7
الإعجابات
0
مرحباً بالأستاذ والمفكر القدير أحمد قائد الأسودي .. ونشكره ونشكر المجلس اليمني على إتاحة هذه الفرصة لنا ..

1 ـ يقول ( واشنطن كارفر ) : ( إن الأفذاذ الرواد هم الذين يرتادون المجهول بلا خريطة ولا مصور ) كيف يقرأ الأستاذ الأسودي هذه المقولة قراءة جديدة كما عودنا ؟؟

2 ـ من هو الإنسان الجديد بوجهة نظر المفكر احمد الأسودي ؟؟


3 ـ ما المقصود بالفرحة الحياتية والتي نجدها دائماً في كتاباتك ؟؟؟
 

فهدالعسالي

عضو نشيط
التسجيل
5 أكتوبر 2003
المشاركات
279
الإعجابات
0
أرحب بالمفكر اليمني المهندس لأحمد قائد الأسودي

ماهي مقومات الشخصية الإيجابية ؟؟
وهل تتغير معايير الشخصية الإيجابية بتغير الزمن ؟؟
 

سرحان

مشرف سابق
التسجيل
19 يوليو 2001
المشاركات
18,462
الإعجابات
23
نرحب بالضيف العزيز

تقول أخي الكريم:

[color=CC3333]انخرطت في العمل الاسلامي منذ وقت مبكر منذ نهايات الستينات ومارست النشاط الاسلامي الدعوي في عدن وتعز والحديده وصنعاء والظهران وشاركت في كثير من الادات الدعويه من مواقع تنظيمية مختلفه اسال الله ان يتقبلها ويغفر عن زلاتنا وقصورنا[/color]

س1) ماهو تعريفك للنشاط الإسلامي الدعوي؟

س2) مار أيك بتنظيم القاعدة ؟

س3) ماهو مستقبل الإسلام السياسي في نظرك ؟

س4) مارأيك في من قام بمهاجمة المدمرة الأمريكي (كول ) في ميناء عدن ومن قام بمهاجمة ناقلة النفط الفرنسية (أيدلبيرج) قبالة سواحل حضرموت؟ هل تصنفه ضمن العمل الجهادي ؟

س5) مارأيك بالشيخ أسامة والظواهري وابو حمزة المصري؟

س6)احداث 11 سبتمبر التي عصفت بالعالم (يقال بأن الفكرة للقاعدة والتنفيذ تم على ايادي عملاء الـ CIA ) مارأيك في هذه المقولة ؟ وهل لدى القاعدة تلك الإمكانية لتنفيذ مثل هذا الهجوم في بلد شديد التحصين مثل امريكا ؟

س7) مارايك الشرعي فيمن يستغل وظيفته لمصالحه الشخصية ؟

عفوا لزيادة الأسئلة وشكرا
 

مروان الغفوري

شاعر وكاتب
التسجيل
13 يناير 2004
المشاركات
752
الإعجابات
0
[color=000000]

الأستاذ / الأسودي ...


ألا ترى أن العمل النخبوي في اليمن قد فقد ظرفه التأريخي ، و أن الدعوة الاسلامية قد تحوّلت أخيراً إلى فقه " شعبوي " يقومُ به الجميع للجميع ؟


ثمّ كيف تفسّر تحول الخطاب الأيدلوجي للأحزاب اليمنية قُبيل الانتخابات إلى ما يشبه خطابات " جمعيات الإحسان " ، مما جعل جلّ برامجها صورةً لمطلبٍ واحد يأخذ بعضها شكل " الكرفته " بينما يظهر البعض الآخر في " دشداشه " ...! و هل فقدت الأحزاب قدرتها على العمل من أجل أدبياتها الذهنية بعد أن انفض عنها سامر الشعب إلى لقمة العيش فذهبت تعالجه بما هو أهلٌ له ..!

و هل كان " اللقاء المشترك " حصيلّة لأزمة الخطاب الأيدلوجي اليمني ، و ولادة الخطاب " الحاجي " الظرفي ، مما جعل الجميع نسخةً واحدةً لــ " فم " الفقير !؟


تقديري لحضورك النبيل ..

مروان الغفوري .. كلية الطب .
[/color]
 
التسجيل
3 ديسمبر 2003
المشاركات
34
الإعجابات
0
الاستاذ العزيز / احمد الأسودي حياكم الله
الحاله الاستبداديه التي تعيشها اليمن ممثلة في بعض رموز الفساد في السلطه
وقضية اقصاء الطرف الآخر او بمعنى ان لم تكن معي فانت ضدي
اما تعتقد ان هذه الحاله ممكن تكون سببا في مصائب قادمه ؟ ولك خالص التقدير
 

free star

عضو نشيط
التسجيل
1 فبراير 2004
المشاركات
374
الإعجابات
0
الأستاذ القدير/أحمد قائد الأسودي .. حياكم الله

نرحب بكم ومن منطلق فكركم التجديدي أوجز طرحي بهذه المقدمات الفكرية :

1- ان ما يفعله الكثيرمن دارسي التاريخ الاسلامي من خلال تشويه واخفاء صفحات مشرقة من التاريخ الفكري والسياسي لشعوب المنطقة لايقل خطرا عما قام به كتاب السلطات التي قمعت الفكر بتهمة الزندقة لان الكتاب قاموا بتشويه التاريخ اما ما يقوم به الان بعض مفسري التاريخ ما هو الا تشويه الذاكرة الانسانية المعاصرة

2-التعصب المتأصل في بنية الإسلاميين النفسية يوهمهم بأنهم يمتلكون المعرفة الإلهية التي لا مزيد بعدها لمستزيد. حقيقة المتعصب هي في الواقع وهم لذيذ يلوذ به كبديل عن حقيقة مريرة لا يستطيع مواجهتها دون أن يفكر في الانتحار، وهذا ما يجعله يعيش لا شعورياً كل معارضة لها أو حتى مجرد اعتراض عليها كعدوان شخصي عليه، كنفي للمعني الذي أعطاه بتعصبه لحياته، وهذا ما يهيؤه للعدوان والقتل كما لو كان في حالة دفاع شرعي عن النفس.

3-إذا كانت حركات الإسلام السياسي تكفيريه وتتدخل في حياة الإنسان الشخصية: في لباسه (الحجاب والنقاب) وفي مأكله ومشربه ومنكحه وتفكيره وتعبيره وتفتش قلبه وتسائله عن معتقداته وقيمه وأسلوب حياته فهي لم تفعل شيئاً غير تطبيق وصايا فقه القرون الوسطي : الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.طبعاً كان فقه القرون الوسطي المتعصب يتدخل في الشاردة والواردة لأن تلك القرون لم تعرف حقوق الإنسان ولم تعرف ميلاد الفرد الحديث وكانت الحياة جزء من الدين.. أما منذ الحداثة فقد ظهر الفرد الذي يطالب بتقرير مصيره في الحياة اليومية بعيداً عن عين الشيخ التي لا تنام وغدا الدين جزء من الحياة وامتلك الإنسان حرية الضمير والاعتقاد فبات من حقه أن يتدين بأي دين يشاء أو أن لا يأخذ بدين من الديانات.

4- يجادل منظرو الإسلام السياسي، بأن جميع أنظمة الحكم الإنسانية، سواء كانت ديمقراطية دستورية برلمانية أو عقائدية (إشتراكية) أو قومية لا يمكن أن تحقق العدل ولا الرخاء للإنسان، بعكس النظام السياسي الإسلامي الذي يحقق كل هذه الخصائص وهو النظام الأمثل للحياة. وإذا ما تجاوزنا قصر النظر الواضح في هذا الطرح وحاولنا أن نقيم الدولة الإسلامية من خلال واقعها التاريخي لا من خلال النظرية فإننا سنجد إدعاء المنظرين هو أبعد ما يكون عن الصواب. فالدولة الإسلامية لم تكن دولة ثابتة في المبدأ السياسي ، بل براجماتية ونفعية – وهذا هو الوضع الطبيعي- ولم يكن الخلفاء منزهون عن الخطأ، بل إن اجتهاداتهم وصراعاتهم على السلطة باسم الدين كونت بحورا من الدماء في التاريخ الإسلامي. أما عن الحريات السياسية لمواطني الدولة الإسلامية، فكانت شبه معدومة.

وفقكم الله في نبل مسعاكم
وأهلا بكم في رحاب المجلس اليمني
 

النجيب

عضو نشيط
التسجيل
1 نوفمبر 2003
المشاركات
474
الإعجابات
0
[color=FF0000]الاستاذ الاسودي
لو كنت تقول لنا من هو البديل لريس الجمهوريه؟@
تحياتي
[/color]
 

عبدالرشيدالفقيه

مشرف سابق
التسجيل
1 ديسمبر 2002
المشاركات
3,577
الإعجابات
0
لقاء مفتوح مع المهندس / أحمد قائد الأسودي !!

[grade="00008B FF6347 008000 4B0082"]الأخوة والأخوات اعضاء وزوار المجلس اليمني ..السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
كل عام وأنتم بألف ألف خير ..
بمناسبة إطلالة العام الهجري الجديد ,يسعدنا ويشرفنا أن نستضيف الأستاذ المهندس احمد قائد الأسودي الكاتب المثقف , والمفكر المجدد في لقاء مفتوح حول العام الهجري الجديد, وعن الجديد والتجديد فيه وحول القضايا الفكرية والثقافية المختلفه .. ولا يسعني في بداية هذا اللقاء إلا أن أتقدم بجزيل الشكر والتقدير للأستاذ أحمد الأسودي على قبوله دعوتنا كما أتقدم بجزيل الشكر للمجلس اليمني مشرفين وإداريين وأعضاء ..
ولتكن البداية بسؤال إعتدناه من الأستاذ / أحمد عند أي لقاء :
ماجديدك ؟؟

وإلى مزيد من أسئلتكم واستفساراتكم .
.[/grade]

[frame="7 80"][color=006600]نبذة تعريفية
بالأستاذ أحمد قائد الأسودي
كتبها بقلمه

*حفظت القرءان الكريم في معلامة القريه في اديم ودرست الصفوف الاول الابتدائيه في قرية الحضارم..الحجريه

*وفي عدن...اكملت الاعداية وبعض الثانويه في المعهد العلمي الاسلامي بعدن(معهد البيحاني رحمه الله)

*انتقلت الى تعز اكملت الثانويه العامه ثم سافرت بعدها الى المملكة العربية السعوديه في منحة دراسية في جامعة فهد للبترول والمعادن في المنطقة الشرقيه(الظهران)

*اخذت البكالريوس في الهندسة المدنية وعدت الى صنعاء التي لازلت اقيم فيها حتى اليوم

*تتلمذت على يد الاستاذ محمد حسين عبد الله والاستاذ محمد عبد الرب جابر بارك الله في عمريهما وعلى يد الشيخ محمد بن سالم البيحاني رحمه الله والاستاذ حسين باوزير والاساذ عمر سالم طرموم رحمه الله والاسناذ عبد السلام خالد كرمان بارك الله بعمره والاستاذ عبده محمد المخلافي رحمه الله والشيخ الشاطري والشيخ باحميش رحهما الله تعالى والاستاذياسين عبد العزيز والشيخ عبد المجيد الزنداني بارك الله في عمريهما والاستاذ عبد الملك داوود والشيخ عبد الرحمن قحطان بارك الله في عمريهما والاستاذ الشاعر والاديب محمد مجذوب علي رعاه الله وآخرون غيرهم

*مارست الاعمال الهندسية في مجال البناء والتجاريه والمقاولات والمكتبات حتى بُعيد قيام الوحدة اليمنية المباركة

*لدي والحمد لله عشرة من البنات والبنين

*جنحت الى الاداء الاستشاري و الكتابة والفكر واصبحتا الهم الرئيس لي بعد ذلك وحتى اليوم

*انخرطت في العمل الاسلامي منذ وقت مبكر منذ نهايات الستينات ومارست النشاط الاسلامي الدعوي في عدن وتعز والحديده وصنعاء والظهران وشاركت في كثير من الادات الدعويه من مواقع تنظيمية مختلفه اسال الله ان يتقبلها ويغفر عن زلاتنا وقصورنا

*كتبت في الصحف والمجلات المحليه الرسمية وشبه الرسمية والحزبية مثل الجمهوريه الثورة الوحده الميثاق الثقافية الشورى معين وغسرها

*اصدرت عددا من الكتيبات في السنوات الست الماضية في سلسلة اسميتها نحو تفكير بلا حدود

- مشروعك الخاص يترجم وجودك(انت بلا مشروع انت بلا وجود)
- الحالة الصنمية المدمرة(السقوط المدوي)
- الجاهزيات وثقافة التمكين
- الحاكم..التجديد السلمي للسلطة(المحصلة والمصير)
- التفكير المتاح الاعظم..

*وهناك كتيبات اخرى ستجد طريقا الى النور قريبا بإذن الله

- الحرية العملاقة(الانسان الجديد)
- دين يصتع الاثرياء
- اكتشاف الجديد

*ومازلت في صدد استكمال إشهار مركز القرن الواحد والعشرين للتجديد وقد تم تسجيله

ذلك ما سمحت الفرصة من ذكره لتغطية التعريف المطلوب منكم ودمتم
[/color][/frame]
 

عدي

عضو فعال
التسجيل
6 يناير 2004
المشاركات
835
الإعجابات
0
[color=000099]اولا ارحب بالاستاذ الاسودي اشد ترحيب واقول له ؟
عندي سؤال واحد فقط ؟
ما رأئيك في حكام العرب عامة وحكام اليمن خاصه مع العلم انه لايوجد تطبيق لشرع الله ومحاربه الاسلام بشده بحجة طط الارهاب ؟ وخاصه اليمن ...؟ وهل يوجد بنظرك ارهاب وارهابيون في اليمن ؟ وما النصيحه التي تقدمهالنا انت في هذا الجانب ؟

مع خالص شكري وتقديري اخوك : عدي
[/color]
 

عرب برس

فضل العيسائي
مشرف سابق
التسجيل
3 فبراير 2004
المشاركات
42,375
الإعجابات
1,944
[color=330099]اولاً: نرحب بالمفكر والمهندس اليمني الأسودي اجمل ترحيب ونسئل الله ان يوفقه لما يحبه الله ويرضاه ويسدد خطاه !!!
ونسئل الله ان يمدنا في علم هذا المفكر حتى نستفيد ونفيد الاخرين مما نشرب من بحر علمه !!!
وانا من باب المشاركة برغم اني ارى الاسئلة انهمرت عليه من كل صوب واخشى ان نطيل عليه سوف اضع بعض الاسئلة وقد وضعتها سابقا لاحد الاعضاء وازيد عليها سؤال واحد:
الاخ الكريم والاستاذ المهندس القدير :

بما انك مهندس هل اشتركت في هندست خطط للدولة من اجل اخراج اليمن من الضعف الشديد والإنفلات الاداري في جميع الدوائر الحكومية واذا احيل لك بوضع خطط بماذا تبداء ؟

ماهي الطريقة التي تخرجنا مما نحن فيه من ذل وتفتت ؟

هل تشعري انك اسيرة ولماذا؟

هل يحق لنا نفتخر في تاريخنا؟

ماهو الادب في نظريتك ؟

ماذا تعني لك الشهادات الورقية من المدارس بداءً من الابتدائي حتى الدراسات العلياء هل هي العلم الحقيقي ام تحصيل حاصل ؟

وما الفرق بين علم المدارس وعلم الحياة المكتسب من الخبرة والواقع ؟

وما الفرق بين كلاً من : مبدع .. مثقف .. عالم ... مفكر ... اديب ... كاتب...صحفي؟
لك تحياتي
الصحاف
[/color]