ندوة الحوار السياسي الأولى - المجلس اليمني

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
الأخ الجون يتحدث دون شفافية للأسف ويتحدث في العموميات التي لا تسمن ولا تغني من جوع , نعم نحن متفقون جميعاً أن الفساد المالي والإداري هو ظاهرة عالمية .. ولكن الشذوذ لدينا أن العالم بأسره يحاربه ونحن للأسف ندعمه فهذه هي المفارقة ..
الا ترى معي أخي أن اليمن من بين دول العالم هي التي تتستر على المفسدين مع أنها من أكثر الدول في العالم شكوى منه ...
 

ابوقيس العلفي

شاعر شعبي
التسجيل
25 أبريل 2001
المشاركات
5,510
الإعجابات
3

لا زلت أنتظر توضيحاً ، أقصد هل يمكن لأي من المتحاورين أن يرد دون إيعاز من أحد مديري الحوار ، أم يتم عبر المناداة بأسمه ؟
سلام .
 

جراهام بل

مشرف سابق
التسجيل
5 أبريل 2003
المشاركات
12,156
الإعجابات
0
تستطيع ان ترد اخي ابوقيس العلفي تحت بند ادب الحوار...

وهناك اسئله كثير طرحت من قبل الاعضاء في موضوع الهامش ارجوا من جميع المتحاورين الاجابه عليها...
 

جراهام بل

مشرف سابق
التسجيل
5 أبريل 2003
المشاركات
12,156
الإعجابات
0
للتنبيه لجميع المتحاورين الندوه مستمره لمدة اسبوع..

لذلك لدينا وقت طويل..
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
هل معنى هذا أن نكتفي بما قلناه يا عادل ...
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
لقد رددنا على الأخوة في الهامش , ولكن لا ضير أن نكرر ذلك هنا :

الأخ الحبيب أبي لقمان : لقد طلبت المحال في الوقت الحاضر ,
ولكن الوقت كفيل بذلك , ويستلزم ذلك إرادة سياسية في ضرورة التغيير والإيمان بأن الأمور يجب أن تاتي في نصابها , ثم يأتي دور الزخم الشعبي الذي يكون هذا المطلب مطلباً ملحاً يدرك الشعب أنه ومن خلاله سيتمكن من التحكم في مصيرة لست سنوات تأتي , ويرسم معالم خارطة السياسة اليمنية الحديثة دون الحاجة الى استجداء الأحزاب في موسم الانتخابات ...

الأخ / أبو عهد .. أهلاً بك , وكم أتمنى أن يسمح الأخوة بانضمامك أنت والاخوة المشاركين طالما أن عدداً من المدعويين لم يحضروا الندوة ..
كما لا أنسى أن أرحب بالبقية .. وعلى رأسهم الصلاحي ..

صحيح يا البرق ...
ولكن الغلطة ليست غلطة الأخوة المعدين للقاء فالموعد تم ضربه قبل فترة كبيرة من الزمن تستدعي أن ينتبه لها الجميع كما أن التجربة هي الأولى من نوعها ولا حاجة للنقد في وقت مبكر ويكتفى به لاحقاً ...
وشكراً على اهتمامك ..
 

جراهام بل

مشرف سابق
التسجيل
5 أبريل 2003
المشاركات
12,156
الإعجابات
0
ضعف السيرفر سبب مشكله في التواصل وطفش الاعضاء...
سوف نواصل طرح الاسئله غداً
وتستطيعوا ان تواصلوا النقاش في النقاط التي وضعناها او ضعها الاعضاء...
ونرجوا عدم التعصب من جميع المتحاورين..
بالنسبه لي القاكم غداً...
 

جراهام بل

مشرف سابق
التسجيل
5 أبريل 2003
المشاركات
12,156
الإعجابات
0
ضعف السيرفر سبب مشكله في التواصل وطفش الاعضاء...
سوف نواصل طرح الاسئله غداً
وتستطيعوا ان تواصلوا النقاش في النقاط التي وضعناها او وضعها الاعضاء...
ونرجوا عدم التعصب من جميع المتحاورين..
بالنسبه لي القاكم غداً...
 

الصـراري

مشرف سابق
التسجيل
1 سبتمبر 2001
المشاركات
12,833
الإعجابات
3
إخواني الكرام ... تحية ورائع تقدير لكم جميعاً ..
كما أوضح أخي عادل نظراً لبطءعمل السيرفر ولظروف الكرام من حيث المشاغل والتواجد لذا فالندوة مستمرة إلا ان يقرر مشرفي الندوة عادل وسمير وقت إنتهائها ...
كما أن التداخل مفتحة ابوابة في سياق الحديث والنقاط المطروحة وفيما تودون طرحه من جوانب النقاش ...
ودور مشرفي الندوة مواصلتكم بالاسئلة لإثراء هذا الحوار وبما يصلهم من اسئلة يطروحنها عليكم ...وبما يرافق هامش الندوة من تعقيبات وتداخل .
واي ملاحظات للمتحاورين او للكرام المتابعين فتوجه الى مشرفي الندوة وسيتم أخذها بعين الإعتبار ...

تحية خالصة وتقدير ..
 

المريسي مهدي

عضو فعال
التسجيل
11 يونيو 2003
المشاركات
527
الإعجابات
0
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


عندما بدأت الندوة لم يكن في الموقع اناس كثير ولكن عندما كثر الزوار ، لم نستطيع الدخول الى الموقع الا لما خف الزحام عليه، وهذا يعود الى بطئ السرفرات او ان عدد الزوار اكثر من طاقتها.لذا لم نستطيع نقيم الحوار
بشكل حي.وانا كنت اظن اننا يمكن نقيم الحوار مثلما نفعل في غرف الدردشة.
المهم الان لدينا الوقت والفرصة لتوضيح ماقلنا وترتيبه،اذ بسبب السرعة فقد كان الجواب مقتضبا وغير مفصلا.وهنا انا ساعيد طرح الاسئلة التي سئلها الاخوان سمير محمد وعادل احمد ثم اجيب عليها بالتفصيل بدون تطويل ممل.

سؤال.1؟؟
سمير محمد :
الفساد في بلادنا مستشرٍ بشكل كامل ينخر في جسد الدولة والمواطن ولا يستفيد منه إلا من يقوم عليه ....

كيف تنظرون للفساد وماهي رؤيتكم للفساد ؟

جواب 1

ليس هنالك شك ان الفساد لو لم يكن مستفيد منه الذين يحمونه لما وجد او سيكون موجودا بشكل محدود .

الفساد علاجه متوفر اذا صدقت النية لدى الحكام، وهو تطبيق القانون بحزم ووقف الاعتداء عليه فوار، لان القانون هو الوسيلة التي توقف الفساد ،برغم معرفتنا ان هذا الفساد لم يوجد لو لم يكن هناك من يحميه ويرعاه من كبار المسئولين الى صغارهم ،لذا فالفساد ليس عابرا في اليمن بل انه يكمن في بنية السلطة نفسها.

سؤال 2.
عادل احمد :
اخي مهدي المريسي مارأيك في رأس الانفصال علي سالم البيض مع ذكر اسباب اجابتك؟؟؟

جواب 2.

البيض كان ولازال وحدويا .وانا اعتبره الوحدوي الاول في اليمن ، وبدونه لم تكن هنالك وحدة .الانفصال دفع اليه دفعا من قبل من يريدون السيطرة على السلطة والثرة لوحدهم والتفرد بها . وقد بداء هجومهم عليه بالاغتيالات وانتهاء بأجتياح الجنوب .واعلان الانفصال نتيجة للحرب وأثر من اثأرها من وليس مقدمة او سبب لها.ولكن البيض الان حمل وزر وذنب غيره بدون مايكون مسئول عنه بل المسئول عنه من قاموا بالحرب.ولو كان البيض انفصاليا كما يشيع عنه خصومه لما اتى الى الوحدة اصلا ولا رفضها وبقي رئيسا لدولة مستقلة.
ويمكنني ختم كلامي بالقول ان البيض هو الوحدي الاول ،وكان وحدويا في بيئة غير وحدوية ،وعلى عبدالله صالح هو الانفصالي الاول لان سياسته هي التي ادت الى الحرب ثم اعلان الانفصال.

سؤال 3.
سمير محمد :
تحدثتما من قصد أو من غير قصد عن الفاسدين في السلطة السياسية والإدارية .... هل تعتقدان بأن الفساد لم يصل إلى اعلى سلم السلطة في بلادنا .؟؟

جواب 3.

الفساد في اليمن اتي من فوق الى تحت ، والفاسدين الصغار لولا الحماية والرعاية لهم من رؤسائهم لن يرتكبوا اية فساد.ومعروف ان معضم المقربين من المسئولين الكبار بالدم او الوضيفة هم من اساطين الفساد ، وهذا يدلنا بوضوح ان الفساد في اليمن اشبه مايكون سياسة حكومية او رسمية والمتورطون فيه هم كبار رجال الدولة.وبعضه بقصد وبعضه صنعوه في فترات سابقه لغرض والان استفحل ولم يعد اجتثاثه ممكننا.وساضرب بعض الامثلة للفساد الموجود .

1.تعيين الاقربين

الرئيس يعين اقربائه واصدقائه والموالون له ولحزبه بغض النضر عن كفائتهم او كيف يؤدون عملهم وكيف يتصرفون بالمال العام .وكلنا نعرف ان معضم قادة الجيش ان لم نقل كلهم من منطقة وقبلية واحدة هؤلاء اعطوا تلك المناصب لا لكفائتهم ولكن بسبب قرابتهم وولائهم له.وبسبب ذلك اي القربة والولاء فهم
يتصرفون ويصرفون من المال العام ماشاؤا ،وقد رأينا مالذي عملوه في الجنوب بعد اجتياها عام 94 والى الان وكيف استولوا على ممتلكات للدولة وبعضها املاك مواطنين ،زائد استهتارهم بالانضمة والقوانين واشاعتهم للفوضى.

والمسئولون الذين من تحتهم يتصرفون بنفس الروح والطريقة اذ طالما كبار القوم ينتهكون القانون لماذ لايمارسه الموضفون المتوسطون والصغار.وفي الواقع لا احد يقول لهم لماذا تفعلون كذا او يعاقبهم احد .واي مسئول نزيه موجود في السلطة باليمن هو عن قناعة من ذات نفسه وليس لان احد سيعاقبه او يجازيه.وعدد مثل هذا المسئولون لااظن انه يتجاوز 1%...!!!!

2.الاستهتار بالقوانين

راينا العام اواخر العام الماضي كيف قام اولاد الشيخ عبدالله حسين الاحمر واعتدوا على الشرطة بينماكانوايؤدون عملهم وقد تسبب ذلك في مقتل 4 ضباط وافراد من الامن ومواطنين كانا يمران بالطريق .ولم نسمع ان الجناه وهم اولاد الشيخ عبدالله تلقوا جزائهم او قدموا للمحاكمة..ومعنى هذا انهم فوق القانون ..!!عام 2001 عندما اعلنت الحكومة حل المعاهد العلمية والتي كان تدار من قبل حزب الاصلاح ،اراد حزب الاصلاح استغلال ذلك الضرف والغضب الذي سببه ذلك عند اتباعه للحصول على مغانم من الحكومة ،فما كان منه الا ان قام الشيخ عبدالله الاحمر بطلب من المدعي العام ان يأذن له بسحب قضية شركة المنقذ والتي ادعت ملكيتها لاراضي في المنطقة الحرة بعدن وتحويلها للتحكيم القبلي ،وقد عين المدعون الشيخ عبدالله الاحمر وعلي محسن صالح الاحمر واخرين محكمين في القضية وحكموا للمدعين بمليار وثمان مائة مليون ريال..!!و قد طلبوا من الحكومة ان تسلم المبلغ في ضرف اسبوعين الى شهر ودفعة واحدة وكلفوا الشيخ حميد نجل عبدالله الاحمر باستلام المبلغ من الحكومة.!!وقد قبلت الحكومة ذلك الحكم فورا.وبدون تردد حتى تُهداء حزب الاصلاح .(وهنا نرى كيف ان الرئيس ورئيس مجلس النواب كلاهما انتهكا الدستوروالقوانين بشكل علني وسافر و بدون حياء ولاخجل.)

برغم ان المحكمة الابتدائية ومحكمة الاستئناف في عدن حكمت ببطلان الدعوى ،وحبس المتهمين بتزوير الاوراق التي تقدموا بها ،والاراضي التي يطالبون بها صار لها مملوكة للمنطقة الحرة اكثر من 150 عاما..!! باالاضافة الى ان الشركة التي اسسوها لم تكن موجودة اصلا وهي شركة وهمية .وقد كانت مملوكة لاناس في حزب الاصلاح ومن ضمنهم شخصيات قيادية فيه .ونذكر ان المحامي المنتدب لشركة المنقذ
كان حمود هاشم الذارحي وهو من كبار قادة حزب الاصلاح وكان محافضا لصنعاء.!!وقد قصد من انشاء تلك الشركة النصب والاحتيال على اراضي وممتلكات الدولة .

3.الرشوة اينما وليت وجهك

عندما يقع نزاع بين شخصين او اكثر معنى هذا ان على المتنازعين ان يفتح كل واحد جيبة للشرطة وللنيابة وللقضاة الكتبة .ومن يدفع اكثر وقفت الحكومة بجانبه .!!وان كان مع شخص ما اي اجرات ولو كانت
اخراج بطاقة شخصية فعليه ان يرشي ولا لبقي اسابيع يراجع وبدون فائدة.والى من يشتكي فالمسئول الكبير يضهر نفسه انه شريف لكن عندما تذهب اليه يقول لك اذهب الى الموضف الفلاني الذي اصغر منه والموضف الصغير لديه اوامر منه ان لايخلص اية معاملة الا بالرشوة.مثلا شهادات الميلاد مكتوب فوقها ان رسمها 30
ريال وتصدقوا كم يأخذ الموضفون 2000 ريال..!!واذا اردت ادخال التيار الكهربائي او الماء او الهاتف الى بيتك وانت تعيش في مدينة وهذه الخدمات تتبع الدولة فعليك ان تفتح جيبك للموضفين والا لن يصلك اي من تلك الخدمات ربما الى الابد.!
وصدق المصري مصطفى الشكعة حين قال في كتابه (مغامرات مصري في مجاهل اليمن )عندما زار اليمن عام 1948 ان الرشوة في اليمن مادة دستورية مطبقة.!!

هذه امثله توضح قصدنا وليست حصرا للفساد اذ هو من الضخامة بحيث نحتاج لمجلدات لشرحه.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.