ندوة الحوار السياسي الأولى - المجلس اليمني

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
رداً على الأخ البحار . أنا يميني , ويمني أيضاً , واليمن أمانة في أعناقنا جميعاً من أقصى اليسار الى أقصى اليمني ..

ولك محبتي
 

المريسي مهدي

عضو فعال
التسجيل
11 يونيو 2003
المشاركات
527
الإعجابات
0
بل على العكس
الفساد في اليمن اتي من فوق الى تحت ، والفاسدين الصغار لولا الحماية ولرعاية لهم من رؤسائهم لن يرتكبوا اية فساد.ومعروف ان معضم المقربين من المسئولين الكبار بالدم او الوضيفة هم من اساطين الفساد ، وهذا يدلنا بوضوح ان الفساد في اليمن اشبه مايكون سياسة حكومية او رسمية والمتورطون في كبار رجال الدولة.سؤوا بعضه ب قصد وبعضه صنعوه في فترات سابقه لغرض والان استفحل ولم يعد اجتثاثه ممكننا.
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
في الحقيقة أخي سمير ..
الفساد حينما نتحدث عنه لا نريد أن نلصقه بالرئيس وكأنه المسئول الوحيد ولو أنه يقع على عاتقه الحمل الأكبر في محاربته ..
مشكلتنا في اليمن أن اليمن يلبس أثواباً كثيرة متعددة بدءاً بدار الرئاسة حتى آخر مواطن في اليمن ..
الرئيس للأسف وفي الآونة الأخيرة فضل - وكما هو مشاهد - تغليب المنطق الحزبي على منطق اليمن كاملاً ولم يرغب حتى في مناقشة أسباب الفساد حتى وجوده من عدمه وإن كان يتحدث عنه لكنه كأنما يتحدث عن كائن خرافي ..
والشعب : أيضاً ساهم في دعم الفساد شاء أم أبى , فمن أين صعد أعضاء مجلس النواب الذي يئن هو منهم وذاق منهم الأمرين , ثم من أين تشكلت الحكومة إلا إفرازاً للقرار الخاطئ الذي اتخذته الجماهير ... فالأصل أن الجميع مشترك فيه ..
 

الجون

عضو نشيط
التسجيل
8 مايو 2003
المشاركات
278
الإعجابات
0
الفساد ليست ظاهرة يمنية تنفرد بها اليمن دون سواها من الامم والشعوب او البلدان والامصار.
منذ ان وطأت اقدام ابونا آدم الأرض وجدت على الحياة الأضداد بكل ماحوته من تنافر وتضاد بالمعنى العام ( الخير والشر ) ( الصدق والكذب ) ( الفساد والاصلاح ) ( الحق والباطل ) ( الحب والكذب ) .... والخ وجاءت الأنبياء والرسل لتهدي البشرية مماعلق بها من سؤ هذه الاضداد والفساد ودعت الى الاصلاح ورجوع الأنفس الى الفطرة والنقاء غير ان اغلب تلك الدعوات ذهبت هباءا وحق الوعيد على القوم المفسدين في الإرض ونزلت عليهم عذاب القادر الجبار.
والفساد بصفته العامة له الف لبس وقناع وله طرق شتى واساليب ملتوية ودوافع غريزة فمثلا كان النظام السابق في الشطر الجنوبي بؤرة الفساد الأخلاقي والتحلل من القيم الدينية وكان يشجع سلوك الناس نساء ورجال على النهج نحو الفساد الأخلاقي بحجة التحرر والاشتراكية والثورية ووووالخ وكانت هذه اعظم مصيبة يصاب الانسان بها حين ينخر الفساد الأخلاقي في المجتمع وتداس كرامات الناس وعقائدهم وتهان القيم ويحارب الدين ويوسم بانه أفيون وخطر على الشعوب .وتنهب ممتلكاتهم الخاصة وتنهب الممتلكات العامة لصالح الفئة الحاكمة.
ما اعظم شكل هذا الفساد الاخلاقي الذي قدابتلينا به في الماضي القريب .
ولكن لو ذهب الأخ سمير بأن مقصده من الفساد هو الفساد المالي والاستيلاء على المال العام بشتى الطرق الغير مشروعة فهذه ايضا ظاهرة عامة في الكون كله وهذه لعنة ( هابيل الذي سفك دم اخيه قابيل ) بغية الاستيلاء على شئ يخص اخاه ... وهي سنة في الأرض سنها الانسان منذ بدء الخليقة رغبة منه في حب وتمجيد ( الأنا ) المريضة التي تؤثر لنفسها فقط على حساب ( نحن ) والفساد المالي ظاهرة عالمية في كل بلدان العالم دون استثناء ولا يفلت المفسدون من قبضة العدالة طالما ان هناك جهاز يشرف على المال العام ولديه الصلاحيات في المحاسبة الشديدة واحالة المفسدين والناهبين للمال العام للعدالة والعدالة تجري عليهم حكم القانون ولكن إذا العدالة نفسها والقضاء نفسه قد ابتلي بالفساد فتلك الداهية الدهياء والطامة العمياء فعلى البشرية السلام فما عليها إلا الإنتضار لخروج المهدي المنتظر ليملأ الأرض عدلاً كما قد ملأت جورًا.
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
[ALIGN=JUSTIFY]ملاحظة : يتحدث أخي المريسي عن الفساد وأعتقد أنه يلمح إلا أن الفساد تربى في الجمهورية العربية اليمنية ويوم أن قامت الوحدة انقض هذا الوحش الكاسر على اليمن الجنوبي وكان خالياً منه ... وهذا منطق معوج , فأمريكا ذاتها تعد بالفساد ولكن القانون يتابع الجميع , ولهذا نرى أن الفساد استشرى وانتشى لعدم تفعيل القوانين لما ذكرناه من أن المؤتمر المسيطر على مفاصل الدولة يستنكف أن يعرض الفاسدين للمساءلة لقناعة ترسخت أن ذلك سيولد لدى الشارع عدم الثقة ... وللأسف هي موجودة أصلاً .
 

المريسي مهدي

عضو فعال
التسجيل
11 يونيو 2003
المشاركات
527
الإعجابات
0
الفساد الذي نتكلم عنه في اليمن هوا الفساد المالي والاداري والسياسي والقضائي والامني الخ هذه هي محاور الفساد الاساسية
 

جراهام بل

مشرف سابق
التسجيل
5 أبريل 2003
المشاركات
12,156
الإعجابات
0
العفو على التأخير بسبب ضعف السيرفر المفاجيء

اعود واكرر السؤال للشاحذي بماذا ترد على مهدي المريسي؟؟

وبالنسبه للاخ الجون اذا كان مثلما قلت لماذا نجد الفساد في اليمن مزدهر عن غيره من دول الجوار واكبر دليل البطاله التي وصلت الى نسبة 40%؟؟
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
أنا آسف جداً لتأخري لانقطاع السبل بي , فقد حدثت أشياء مضحكة لي ربما إذا سردتها ستخفف من حدة النقاش .. أولها .. تم فصل الهاتف ... هل تصدقون , ثانيا ًبعد أن اضطريت الى استخدام خط آخر ... تعطل جهاز الكمبيوتر ..
وها أنا ألحق بالركب الآن .. العذر على التأخير ..
 

الشاحذي

مشرف سابق
التسجيل
16 أبريل 2003
المشاركات
18,231
الإعجابات
10
حقيقة سؤال المريسي ليس في محله لعدة أسباب أهمها :
1- أننا شعب اتكالي ننتظر أن تكون إرادة التغيير نابعة من الرأس وليست مطلباً جماهيرياً ولهذا فإن الإحجام عن القيام بهذا الدور يقابل بالصمت المطبق بل وفي بعض الأحيان بالمجاراة .
2- الأمر الآخر أن علي عبد الله صالح ليس وحده في اليمن ووصمه بالفساد فيه منافاة لأبجديات المنطق لأن الفساد قد عم وطم كما شمل الحكم والمعارضة وسأضرب مثالاً بسيطاً , في فترة الانتخابات تعمد بعض فروع الأحزاب السياسية في المعارضة الى بيع حصتها للمؤتمر الشعبي العام حين أن المؤتمر يستعمل جميع الوسائل للحصول على أكبر قدر ممكن من التمثيل في اللجان .. كما أنها أي هذه الأحزاب قد فشلت في الترابط مع قواعدها بحجة عدم وجود الدعم وبعد فترة الانتخابات تظهر النعمة على المسئولين الماليين في دوائر هذه الأحزاب ..
3- كل الأحزاب تشكل النسيج الاجتماعي العام , وحين أن يستشري الفساد في منطقة بعينها يكون مصيرها الصمت أو الحديث على استحياء رغبة أو رهبة ..
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.