• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • حـوار مـع الـشاعر ابو قيـس العلفـى

    AlBOSS

    قلم ماسي
    التسجيل
    12 يونيو 2004
    المشاركات
    12,016
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2005
    ويبقى وجه ربك ذو الجلال صدق الله العظيم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ويبقى وجه ربك ذو الجلال
    صدق الله العظيم

    اللهم يا



    اللهم تقبله أحسن القبول
    واغفر له وارحمه وثبته عند السؤال
    وأجره من عذاب القبر وعذاب
    النار وادخله الفردوس
    وجميع موتانا
    يا ارحم الراحمين
    اللهم اميين




     

    Osama900

    عضو نشيط
    التسجيل
    3 يونيو 2004
    المشاركات
    126
    الإعجابات
    0
    [align=right]عظم الله أجركم و لاحول و لا قوة إلا بالله

    كان في الجعبة الكثير من التساؤلات و لا أدري إن كان الحوار مازال قائما


     

    يمن الحكمة

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2004
    المشاركات
    12,156
    الإعجابات
    0
    الكاتب : Osama900
    [align=right]عظم الله أجركم و لاحول و لا قوة إلا بالله

    كان في الجعبة الكثير من التساؤلات و لا أدري إن كان الحوار مازال قائما


    لنترك الخيار لضيف الموضوع
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    الكاتب : محمد الشعيبي
    العزيز ابو قيس ....
    اسمح لي ان اقدم لك بعض الاسأله ..........
    1-من يتحمل المسؤليه الكبرى في فساد اليمن ...(الرئيس).... (البطانه).. (الشعب) ؟؟
    2- هل الرئيس .... يستطيع او لا يستطيع......... تغيير الحال؟؟؟
    3-ما رأيك بشخصيه ولي العهد احمد....؟؟؟

    ولك جزيل الشكر.........

    ولي عوده اخرى ايضا...... بأسأله اخرى انشاء الله......
    أولا ارجو أن تقبل أعتذاري لقفزي الغير متعمد عن مشاركتك .

    1- سؤالك الأول تقليدي والجواب عليه بنمطه ...... هي مسئولية تتحملها كل الأطراف كل بحجم موقعه .

    2- التغيير لا يأتي بجرة قلم أخي محمد ... وكما اسلفت في ردود سابقة هناك توازنات وأي أخلال بها أو القفز عليها فيه متاعب جم وربما قد تعصف بالرئيس نفسه .

    سؤالك الثالث :-
    المســـألة أمـــر واقــع دون مـط ورتـابه == وفلســـفـه في الخطـاب
    إن ما اعجبك يا محمد دق راسك بكابه == واشرب أجاج الشراب
    ههههههههههه
    هذه مداعبة وليس رد أخي محمد ... والرد هو :-
    للصندوق لا لــ :-
    ملك وبعده ملك والله يعين الغلابه == مُصاب شعبي مُصاب
    سلام.
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    الكاتب : Abu Hikmat
    أخي عبداللَه : السلام عليكم

    استسمحك واعذرنى ، فى وجود افكار متنوعة تتنوعع ردود الفعل

    وكنت اول شخص عرفته ببطاقته الشخصية فى "المجلس اليمنى"

    لك التقدير والاحترام
    أشكر لك مرورك الكريم
    سلام.
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    الكاتب : silan
    مرحبا بك يا ابا قيس اولاوكل عام وانت واسرتك بخير...... وثانيا لا ادري لماذا استفزتك عبارتي التى طلبت منك ان تنسى انك حاشديا وكان الهدف من هذا القول ان تكون مثقفا بحجم الوطن ..... انا اعلم ان حاشد اليوم هي التي تحكم اليمن من خلال رموزها التي امتدحتهم في قصيدتك التي اوردها المتشرد واجزم انهم أي الرئيس والشيخ لو لم يكونوا من حاشد لما قلت فيهم ما قلته....وانت يااباقيس تعيش في نعوة منذ ولدت ولكنك تذكرنا بحاشديتك احيانا كي لا ننسى..... يقول المثل عندنا في حاشد.....واهل نعوة وجبن بشكل عام رجال ونشامى لا يقلون عن اخوانهم في حاشد..... فحري بك ان تفتخر باخوالك يا ابا قيس انت اردت فهم والله اهلا للفخر من غيرهم.........

    ثالثا اعلم اخي العزيز انك كنت من مناضلي منظمة المقاوميين الثوريين اليمنيين قبل ان تصبح الجبهة الوطنية الديمقراطية والتي لم تكن تضم العشرات او المئات كما قلت بل الالاف والسؤال هل انت ورفاقك كان لديكم مشروعا وطنيا قاتلتم من اجله ام كنتم " قطيعا من الهمج والقتلة" كما وصفكم البرق اليماني؟ الشكر لك مسبقا ولي عودة انشاء الله .
    معذرة أخي سيلان
    تاخرت والأسباب معروفة وعلى كل حال بالنسبة لما أوردته هنا فالحقيقة يؤسفني أن ابدي لك حيرتي مما جعلتني أقف عليه ، لا سيما وأنني الحظ عليك باذل كل جهد ممكن لكي تظهرني في أسوأ تقويم ...
    يا سيدي ما أورده المتشرد من ابيات لقصيدة العند كان حرياً بك أن لا تغفل الظرف الزمني لها فقد قلتها في وقت كل حامل سلاح من أجل تثبيت منجزنا العظيم بحاجة إلى ما يحفزه ... وصدقني أنت مخطئ بل الخطأ راكبك من أعلى رأسك حتى أخمص قدميك إن ظننت بأن أبا قيس لديه ذرة من نزعة قبلية كانت أو مناطقية .... أعتزازي بوطني وبشعبي فوق كل أعتزاز وهذا لا يلغي حقي وحقك وحق كل أنسان أن يعتز بنفسه وبأهله ، وأخوالي دائماً وأبداً أعتبرهم تيجان رأسي ، ولكنهم ليس أفضل من غيرهم فلا تهمز ولا تلمز هدانا الله وهداك .
    سلام.
     

    الشاحذي

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 أبريل 2003
    المشاركات
    18,231
    الإعجابات
    10
    الكاتب : ابوقيس العلفي
    معذرة لبقية الأخوة اللذين لم أرد على مداخلاتهم بعد وأعدهم بالعودة .
    قبل لحظات بلغني نبأ وفاة آخر عنقود الصف الأول من أخوالي بسكتة دماغية ولا حول ولا قوة إلا بالله ... أسأل الله تعالى أن يوسع له في قبره وأن يسكنه فسيح جناته .
    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    سلام.
    عظم الله أجركم ..
    ورحم الله ميتكم ..
    وتقبله ربه بالقبول الحسن , وجعله في الصالحين , يرفل في الدرجات العلى مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً ..

    فلتصبر ولتحتسب ..
    وإنا لله وإنا إليه راجعون ..

    والسلام عليكم ..
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    الكاتب : الصحّاف
    أخي الوالد ابو قيس
    مقدمة
    قراءة ردودك وفيها جم من الفائدة وكما سطرت أناملك في القصيدتة المدونه هنا في الرد على أحد الشعراء وأظهرت بها موقفك من ألحزب الحاكم في الشطر الجنوبي وكيف كانت خطة مسبق لضرب هذا الحزب من قبل الاخوة في الشمال وهذا بدليل كلامك في القصيدة المدونة .. وهذا ما رأينهاه على أرض الواقع .
    مرحبا أخي الصحاف ومعذرة عن التأخير .
    ما أستنتجته أخي الصحاف ليس بالضرورة أن يكون هو ما ذهبت إليه أبيات قصيدتي الجوابية على الشاعر المرحوم إن شاء الله الشيخ نصر محمد علي عباد السحاقي ، ومنذ بداية التكوين لمنظمة المقاومين الثوريين كان هناك تيار وسطي رافض للمطلق في شمال البلاد والمطبق في جنوبها ، وليس صحيحاً إن جميعهم من أبناء المحافظات الشمالية والعكس ليس صحيحاً أيضاً ... هذه هي الحقيقة وبعدها ضع نفسك حيث تشاء وافهم ما يروق لك .

    الكاتب : الصحّاف
    وفي بعض ردودك أظهرت أنتماءك المتشدد الى القبيلة واقصد في القبيلة اي الشمال وهذا شئ جميل أن يفخر ألانسان بلانتماء والعمل من أجل ذلك الانتماء فمن لاخير به لإهله لا خير فيه وأحترم هذا الفكر ومن خلال قصيدتك أستنتجت بل وأضح بها أنكم اي الاخوة الذين كانوا في الجنوب كان لهم يد في تفتيت الاشتراكي والحكم في الجنوب منذ زمن بعيد وهذه سياسة حكيمة اشهد لكم بها .
    الجميل هو أن يستميت المرء على تأكيد إنتمائه للوطن بأكمله لا لمنطقة أو شطر ياصحافنا العزيز ولعل هذه سقطة من سقطاتك التي لا تحصى ، وإن جاز التعبير فإنما أنت تعبر بشكل أو بآخر عن حقيقة شعورك إلا أنك لا تمتلك شجاعة من تسير على ركبهم في هذا المجلس أمثال ابوعهد والمريسي ومن إليهم من الطرابزة والطقاطقة .... هيا هل لك أن تأتني بما يثبت علي إنشدادي نحو القبيلة على حساب الوطن إن كان في نثري أو في شعري هيا؟
    وصحيح بقدر ماكانت غاية كل شريف إن في منظمة المقاومين أو في الجبهة الوطنية الخلاص من أغلال حكم القبيلة في صنعاء بقدر ماكانت النية مبيتة للإنقضاض والقضاء أو الإقصاء لجهلة الماركسية اللينينية في جنوب البلاد

    الكاتب : الصحّاف
    وفي بعض ردودك أظهرت أن لك دور في النضال وغيره مما جرى في اليمن في كلا الشطرين وحتى قلت أن ملفك لدى القمش وبن لحمر وهذا فيه دليل على انك كنت أيدي متحرك لعمل شئ كان يخطط له مسبقاً وهذا شئ جميل أن يعمل المرء لصالح وطنة .
    ههههههههههههه أين هي الردود التي تتحدث عنها ؟ علك تقصد ابيات القصيدة إن كان هو كذلك فأعد قرائتها ثانية لكي تفهم ما حوته فهماً تستطيع أن تحاجج به ، وإن كنت تقصد في غير الأبيات فأوضح لي أين؟
    الكاتب : الصحّاف
    تساءلي هو :
    بما أنك ترعرعت في الجنوب ماذا قدم لك الجنوب والحزب ألاشتراكي ؟وكيف يكون رد المعروف ؟
    ليس لك علي جميل ... الجنوب جزء من وطني ولي كل الحق فيه كما وأن علي كل الواجبات فلا تخاطبني كوافد إلى دار خاصة بك عزيزي .. حرروا عقولكم واخرجوا من هذا النفق المظلم أخي .
    الكاتب : الصحّاف
    أين مكان ابا قيس في أدارة الازمات في الوطن منذ عشر سنوات ؟
    رأس حربه هههههههههههههههه
    الكاتب : الصحّاف
    ابا قيس هل قبض عليك ودرجت السجون الجنوبية وماذا كانت تهمتك أنذاك ؟ أذا كان جوابك (نعم )
    خرجت عن الطور المألوف في ذات أجتماع ورددت بسخرية المعترض شعار ( تحرير أنجولا واجب ) ولهذا الكلام دلالته في تلك الأيام حيث كان الأعتراض على دفع كثير من كوادر وحملة السلاح من الجبهويين في حروب بعيدة عن اليمن وأبرزها (ظفار) (وأنجولا) وماهي إلا ساعات حتى تم إيقافي وتجريدي من سلاحي ثم إيداعي بيت خالي ولمدة شهرين كاملين .
    الكاتب : الصحّاف
    ماذا قدم ابا قيس للوطن منذ نعومة أظافره ؟
    أول مرة أعرف أن هناك من يقدم شيئ للوطن في مرحلة نعومة أظافره ، أما بعدها بالنسبة لي فشوفة عينك هرج ومرج ههههه .
    الكاتب : الصحّاف
    ما رأيك بما يدور في الساحة حالياً كيف تقراء تلك المتناقضات ؟
    هل ترى في الافق حرب أهلية أمتداداً لحرب الحوثي ؟
    13يناير كما أفهم هي آخر حروب اليمن الأهلية يا صحافنا ... حرب صيف 94 كانت حرب ضد مرتدين إنفصاليين .. وأحداث صعدة تسبب فيها شخص مأفون حاول ان يتمرد وأن يخرج عن الأجماع فتمت تصفيته لتستمر القافلة في مسيرتها نحو التقدم المنشود إن شاء الله .
    الكاتب : الصحّاف
    هل ترى الحزب الاشتراكي حالياً ضعيف لايجيد فن السياسة مع الواقع الحالي وليس له هدف وطني ؟ وهل هو عميل لأيدي خارجية ؟ وهل يستطيع أعادة كرة الحرب ثانية ً بسبب الوضع والتهميش لاعضاءه ؟
    ومتى كان هذا الحزب الأرعن غير يرتكز على قوة البطش بكل من لا ينضوي وفق عنجهية جهلته ؟ متى كان هذا الحزب يعرف ولو ابجديات السياسة أصلاً ؟ يا سيدي خذه من قُصرها بقائه حتى على النحو الوهن والغير مؤثر ولا فاعل لا سلبا ولا إيجابايعتبر وصمة عار في جبين الحكومة والشعب ، ويقيني المطلق هو إنه سيعلن رسمياً عن تأبينه إلى مثواه الأخير وفي وقت لن يكون بعيد .
    الكاتب : الصحّاف
    هل ترى أن المؤتمر سوف يحيل الاصلاح الى التقاعد ؟
    دعني أصدقك القول هنا الحبل يقترب من الإلتفاف حول العنق والأسباب ليس كما يخلو لك ولمن يتبنى نزعة خطابك بل هي أكبر بكثير وتتصل بالحرب الضالمة التي تتبناها قوى الأستكبار ... يقيني إن حزب الأصلاح فيه من العقلاء الذين افتقر إلوجودمثلهم حزبك الراحل ، وإن أنصفنا فصحيح القول الذي أفناهم حزبك الغير مأسوف على أفول نجمه ، قادة الأصلاح يدركون أصول اللعبة ولهذا أرجح إنهم لن يعوموا بمعاكسة التيار .
    الكاتب : الصحّاف
    ما رأيك في الثأر في اليمن هل ساينجح الرئيس في أحتوأه ؟
    بدت للعيان تخف حدته ولازلنا بحاجة إلى مزيد من نشر التوعية في هذا الجانب .
    الكاتب : الصحّاف
    ما رأيك في المنظـّرين الحزبيين المذبذبين لا من هؤلاء ولا من هؤلاء أينما وجدوا مصلحتهم شدوا الرحيل الى وجهتهم الجديدة ؟
    منذ الخليقة وهذه الفئة متعاقبة في الحياة فلا غرابة .
    الكاتب : الصحّاف
    لو وكل اليك وضع أستراتيجية لليمن ماذا تقدم ؟
    سأستعين بكل العقول النيرة لأبتكار أرقى وأسرع وأسلم طريقة لأقتلاع الشجرة الخبيثة من بلادي ، وبأقتلاأزعم أن مصاعباً كثيرة سيتم تخطيها بيسر وسهولة وسلام.
    سلام.
     

    ابوقيس العلفي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    25 أبريل 2001
    المشاركات
    5,510
    الإعجابات
    2
    الكاتب : Osama900
    عظم الله أجركم و لاحول و لا قوة إلا بالله
    كان في الجعبة الكثير من التساؤلات و لا أدري إن كان الحوار مازال قائما
    أحسن الله إليك وجزاك عنا كل خير أخي أسامة ... وعلى الرحب والسعة .
    سلام.
     

    Osama900

    عضو نشيط
    التسجيل
    3 يونيو 2004
    المشاركات
    126
    الإعجابات
    0
    [align=right]أشكرك يا أبا قيس

    الرجاء أن تجعل صدرك رحبا للاسئلة ، فلم أتجشم كتابتها إلا لإهتمامي بسماع رأيك

    سأقسم اسئلتي إلى ثلاثة أقسام : قسم خاص بالمجلس و قسم خاص بالشأن اليمني و قسم أخير خاص بالشأن العربي الأوسع

    المجلس اليمني

    -هل ترى أن المجلس اليمني كساحة لتبادل الأراء ، يمثل مكانا لل(تثاقف) و مراجعة كل منا لرأيه ، أم هو لا يعدو أن يكون حوارا على نمط حوار الطرشان و كل يفرغ ما في جعبته و يمضي ؟ ، وهل حدث أن غيرت قناعة جوهرية كنت تملكها على إثر حوار أقنعك ؟ إن كانت الإجابة نعم فما هي تلك القناعة ؟

    -ألاحظ بأنك كثيرا ما تستخدم الإيجاز في ردودك و تحاول أن تبطن الكلمات بأكثر ما تظهره .. ألا ترى بأن الإيجاز قد يكون مخلا أحيانا و قد يدفع المعني بالحديث إلى إساءة الظن بنواياك و قد يشك بأن (الألغام) التي تختبئ ما بين الأحرف قد قصد منها الغمز و اللمز ؟ هل لخلفيتك الشعرية تأثيرا عليك في إستخدام التورية أم هو حنين لأيام الألغام ؟

    -علاقاتك بالأعضاء ملفته ، وأجدك تحاول إستخدام أسلوب (ترويضي) ، وسأذكر مثالين : الأول هو المشرف الخلوق و ذو الأدب الجم (Time) ، فعلام التحسس مما يكتبه عن فخامته ؟ مع أنك - أبطنت أو أظهرت - قد إنتقدت فخامته كما مدحته ! ، العضو الآخر هي إحدى الأخوات الإشتراكيات ، التي ظللت (وراها وراها ) مدعوما بإثنين من المرافقين ( أجدهما دائما بمعيتك لتوفير الدعم اللوجيستي ! ) ، هذه الأخت من جراء الترويض وجدتها تمتدح في مداخلة لها فخامته بل و تبارك ولاية العهد !!! ... هل الترويض قد يكون له هذا التأثير بحيث أن (يقرح فيوزات) البعض ؟؟

    -هل أنت مقتنع بجدوى الوقت الذي تقضيه في المجلس أو في الإنترنت عموما ؟

    -هل تعتقد بأن أيا كان له الحق في تصنيف الأعضاء (أخلاقيا) ، مع أننا في مجلس سياسي يحتمل الإختلاف في وجهات النظر

    -لاحظت إنتشار مفردات في هذا المكان كـ (خائن/إنفصالي/طابور خامس وسادس ! ) لمجرد الإختلاف السياسي ، ما رأيك ؟

    -أجد بأن هذا المجلس قد إنقسم إلى ثلاث إتجاهات عريضة ، وهي التأييد لفخامته وإن كان بدرجات متفاوته ، الإتجاه الإشثراكي ومن تعاطف معه ، و أخيرا تيار الإسلام السياسي .... هل ترى إمكانية خلق تيارا رابعا لمن لا يجد نفسه في هذه التيارات ؟

    سأكتفي بهذا القدر و سأعود مع أسئلة القسم الثاني و الثالث إن كان ذلك مناسبا لك

    تحياتي