• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأديب والشاعر درهـم جبـاري ..... ضيف تحت المجهر

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    أخي الحبيب / بجاش صقر يافع ..

    أسعد الله مساءك ..

    سؤالى هو هل لك اي ميول سياسية ؟
    اذا كان الجواب نعم هل تنتمي الى اى من الأحزاب الموجوده على الساحه اليمنيه ؟


    السياسة ، أعتبرها لعبة قذرة ولذلك لا أقترب منها .
    لم أنتمي لأي من الأحزاب ، لسببين الأول بعدي عن الساحة والثاني إنني أرى أننا كشعب في بداية معترك الحزبية والأحزاب ، لا زلنا لم نفقه بعد ثقافة الحزبية حينما نفقهها نحدد حينها أي الأحزاب يخدم الوطن فننتمي إليه .



    لك عشرون عام خارج الوطن هل آن الاوان ان تعود الى بلادك وتستقر ؟
    وبصراحه ما رأيك في النظام في اليمن ؟


    هذه المدة التي قضيتها في المهجر لم تكن متواصلة فقد كنت فيها بين ذهاب وأياب ، فأنا أغترب عامين وأعود إلى اليمن لأقضي فيها فترة الإجازة لمدة ستة أشهر ثم استأنف الغربة من جديد وهكذا :

    سفر في سفر هذا أنا *** تائه أسأل لا ألقى جوابي

    أما فكرة الأستقرا ر فهي في ذهني ولكني لم أحددها بعد . أما رأيي في النظام : أرى أنها عصابة تستنزف شعبا كاد يموت جوعا ولم ينبس ببنت شفه .
    راجع قصيدتي ( للظلم نهاية ) وستجد رأيي واضحا .


    لك من خالص الود .
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    أخي الحبيب / بجاش صقر يافع ..

    أسعد الله مساءك ..

    سؤالى هو هل لك اي ميول سياسية ؟
    اذا كان الجواب نعم هل تنتمي الى اى من الأحزاب الموجوده على الساحه اليمنيه ؟


    السياسة ، أعتبرها لعبة قذرة ولذلك لا أقترب منها .
    لم أنتمي لأي من الأحزاب ، لسببين الأول بعدي عن الساحة والثاني إنني أرى أننا كشعب في بداية معترك الحزبية والأحزاب ، لا زلنا لم نفقه بعد ثقافة الحزبية حينما نفقهها نحدد حينها أي الأحزاب يخدم الوطن فننتمي إليه .



    لك عشرون عام خارج الوطن هل آن الاوان ان تعود الى بلادك وتستقر ؟
    وبصراحه ما رأيك في النظام في اليمن ؟


    هذه المدة التي قضيتها في المهجر لم تكن متواصلة فقد كنت فيها بين ذهاب وأياب ، فأنا أغترب عامين وأعود إلى اليمن لأقضي فيها فترة الإجازة لمدة ستة أشهر ثم استأنف الغربة من جديد وهكذا :

    سفر في سفر هذا أنا *** تائه أسأل لا ألقى جوابي

    أما فكرة الأستقرا ر فهي في ذهني ولكني لم أحددها بعد . أما رأيي في النظام : أرى أنها عصابة تستنزف شعبا كاد يموت جوعا ولم ينبس ببنت شفه .
    راجع قصيدتي ( للظلم نهاية ) وستجد رأيي واضحا .


    لك من خالص الود .
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    الحبيب / أحمد الحميقاني ..

    أغدقت علي كرمك وأحطتني بودك وأمطرتني بجميل إطراءك الذي قد لا أستحقه ، فلك مني جزيل الثناء وفائق التقدير ..

    س1: في عصر الحداثة والتحرر من القيود والأوزان العروضية وأبحر الشعر
    جباري يميل الى الشعر التقليدي! فما السر في ذلك؟


    ليس هنالك سببا سوى أنني أرى أن التقيد في بحور الخليل هو بحد ذاته تحرر للشاعر وأمتلاك لناصية القريظ ، ومع هذا فلست ضد الشعر الحر ، إذا كان شعرا فإنني أطرب له وإذا كان طلامسا أو كما تسميها أنت خزعبلات :) فإنني أنفر منه .

    س2:البردوني مثلك الأعلى في الشعر ولكن للبردوني أعمال أدبية أخري ودراسات إجتماعية وسياسة وربط بين الثقافة الأدبية والعامة (الشعبية) فماذا عن البردوني الصغير؟

    فعلا البردوني مثلي الأعلى وهو فلتة من فلاتات الزمن أكرم الله بها اليمن ، فقد كان مبصرا في عصر عمي فيه المبصرون ..

    أما أنا فلا أستحق حتى لقب البردوني الصغير وليس لدي أعمالا خارج نطاق الشعر لأني لا أراني أهلا لها بعد ولكنني قد أفكر فيها مستقبلا .

    ما هي نصيحتك للمبتدئين في المجالات الأدبية سوى شعرا أو قصة أوحتى شعر شعبي كحالاتنا!!!!!؟

    نصحيتي هي أن يكثروا من القراءة أكثر من الكتابة ، وعند كتابة النص لا يستعجلون نشره حتى يعيدون النظر فيه مرات ومرات ، وأن يتشربوا من نهر لغتنا العذب ، فاللغة هي أدات الكاتب أو الشاعر ومن غيرها ينطبق عليه المثل فاقد الشيء لا يُعطيه .

    لك مني خالص المحبة .
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    الحبيب / أحمد الحميقاني ..

    أغدقت علي كرمك وأحطتني بودك وأمطرتني بجميل إطراءك الذي قد لا أستحقه ، فلك مني جزيل الثناء وفائق التقدير ..

    س1: في عصر الحداثة والتحرر من القيود والأوزان العروضية وأبحر الشعر
    جباري يميل الى الشعر التقليدي! فما السر في ذلك؟


    ليس هنالك سببا سوى أنني أرى أن التقيد في بحور الخليل هو بحد ذاته تحرر للشاعر وأمتلاك لناصية القريظ ، ومع هذا فلست ضد الشعر الحر ، إذا كان شعرا فإنني أطرب له وإذا كان طلامسا أو كما تسميها أنت خزعبلات :) فإنني أنفر منه .

    س2:البردوني مثلك الأعلى في الشعر ولكن للبردوني أعمال أدبية أخري ودراسات إجتماعية وسياسة وربط بين الثقافة الأدبية والعامة (الشعبية) فماذا عن البردوني الصغير؟

    فعلا البردوني مثلي الأعلى وهو فلتة من فلاتات الزمن أكرم الله بها اليمن ، فقد كان مبصرا في عصر عمي فيه المبصرون ..

    أما أنا فلا أستحق حتى لقب البردوني الصغير وليس لدي أعمالا خارج نطاق الشعر لأني لا أراني أهلا لها بعد ولكنني قد أفكر فيها مستقبلا .

    ما هي نصيحتك للمبتدئين في المجالات الأدبية سوى شعرا أو قصة أوحتى شعر شعبي كحالاتنا!!!!!؟

    نصحيتي هي أن يكثروا من القراءة أكثر من الكتابة ، وعند كتابة النص لا يستعجلون نشره حتى يعيدون النظر فيه مرات ومرات ، وأن يتشربوا من نهر لغتنا العذب ، فاللغة هي أدات الكاتب أو الشاعر ومن غيرها ينطبق عليه المثل فاقد الشيء لا يُعطيه .

    لك مني خالص المحبة .
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    الحبيب / الشريف ادريس ..

    بارك الله بك وجزاك خيرا ..

    أود أن تسمعيني نصيحتك لشباب اليوم حفظك الله .

    نصيحتي هي : أن يتمسكوا بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وأن يعلموا أن التتار قادمون وأننا يجب أن نجهز لهم ما استطعنا من قوة ومن رباط الخيل ، وأن الموت بكرامة خير من الحياة بالذل والهوان ، وأنهم هم المستقبل وبهم نعيد أمجادنا و كرامتنا المسلوبة ،و بهم نبلسم جراح الوطن النازف وأقول لهم ما قلته لشباب القدس :

    ياشباباً يشرق النصـــــر بهم
    ويُُرى كالصـــبح لمّا أنبلــج


    فيكمو نرجع حقا سلــــــبوهُ
    واختـــفى عنا بدرب منعـرج


    وبكم نستر عرضا فضـــحوهُ
    ونغـطي عار قادات هـمـج


    إن قلبي ياأحبائي معــكــم
    ولساني في دعائي قـد لهج


    لكم العزة والنصرة يامـــن
    تـبذلوا أرواحكم دون حـرج

    لك مني خالص المودة .
     

    درهم جباري

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 يوليو 2001
    المشاركات
    6,860
    الإعجابات
    4
    الحبيب / الشريف ادريس ..

    بارك الله بك وجزاك خيرا ..

    أود أن تسمعيني نصيحتك لشباب اليوم حفظك الله .

    نصيحتي هي : أن يتمسكوا بكتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام وأن يعلموا أن التتار قادمون وأننا يجب أن نجهز لهم ما استطعنا من قوة ومن رباط الخيل ، وأن الموت بكرامة خير من الحياة بالذل والهوان ، وأنهم هم المستقبل وبهم نعيد أمجادنا و كرامتنا المسلوبة ،و بهم نبلسم جراح الوطن النازف وأقول لهم ما قلته لشباب القدس :

    ياشباباً يشرق النصـــــر بهم
    ويُُرى كالصـــبح لمّا أنبلــج


    فيكمو نرجع حقا سلــــــبوهُ
    واختـــفى عنا بدرب منعـرج


    وبكم نستر عرضا فضـــحوهُ
    ونغـطي عار قادات هـمـج


    إن قلبي ياأحبائي معــكــم
    ولساني في دعائي قـد لهج


    لكم العزة والنصرة يامـــن
    تـبذلوا أرواحكم دون حـرج

    لك مني خالص المودة .
     

    الذيباني

    عضو متميز
    التسجيل
    21 فبراير 2001
    المشاركات
    1,085
    الإعجابات
    0
    شهر كريم على الجميع

    ثم تحية اعزاز للأستاذ الفاضل درهم جباري على فتح قلبه وأذنيه لأسئلة الأخوة والرد عليها بسخاء وشفافية ,,

    س : أستاذي العزيز من إجاباتك على الأخوة علمنا أنك على صلة دائمة بالوطن وكثير التردد عليه-وكم نحترمك على ذلك -فهل نفهم إن تلك هي فلسفتك للحفاظ على هوية الأبناء العربية الإسلامية ؟ وماهي نصيحتك للمغترب اليمني في المجتمع الغربي خصوصا ذوي العائلات ؟

    -----------------------------
    ملاحظة للأخوين المشرفين ( الصلاحي والمتمرد) ولكي تكون هذه اللقاءات ذات فائدة نرجو التنسيق فيما بينكم وكذا مع باقي المشرفين ,, لأنني لاحظت وجود أكثر من لقاء في وقت واحد وهذا قد يصيب المتصفح بالملل ,,, أرى أنه من الأفضل أن تكون هناك مساحة زمنية بين كل لقاء وآخر ودمتم ,,

    مع جزيل احترامي للجميع
     

    الذيباني

    عضو متميز
    التسجيل
    21 فبراير 2001
    المشاركات
    1,085
    الإعجابات
    0
    شهر كريم على الجميع

    ثم تحية اعزاز للأستاذ الفاضل درهم جباري على فتح قلبه وأذنيه لأسئلة الأخوة والرد عليها بسخاء وشفافية ,,

    س : أستاذي العزيز من إجاباتك على الأخوة علمنا أنك على صلة دائمة بالوطن وكثير التردد عليه-وكم نحترمك على ذلك -فهل نفهم إن تلك هي فلسفتك للحفاظ على هوية الأبناء العربية الإسلامية ؟ وماهي نصيحتك للمغترب اليمني في المجتمع الغربي خصوصا ذوي العائلات ؟

    -----------------------------
    ملاحظة للأخوين المشرفين ( الصلاحي والمتمرد) ولكي تكون هذه اللقاءات ذات فائدة نرجو التنسيق فيما بينكم وكذا مع باقي المشرفين ,, لأنني لاحظت وجود أكثر من لقاء في وقت واحد وهذا قد يصيب المتصفح بالملل ,,, أرى أنه من الأفضل أن تكون هناك مساحة زمنية بين كل لقاء وآخر ودمتم ,,

    مع جزيل احترامي للجميع
     

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    عدنا
    لو سئلنا ألاخ الحبيب والاستاذ درهم جباري

    ماذا يعني بالنسبة لك كلآ من

    ألحياة

    ألوطن

    ألحب

    ألجمال

    الطبيعة

    ألبحر

    ألشعر

    ألمال

    ودمت لنا
     

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    عدنا
    لو سئلنا ألاخ الحبيب والاستاذ درهم جباري

    ماذا يعني بالنسبة لك كلآ من

    ألحياة

    ألوطن

    ألحب

    ألجمال

    الطبيعة

    ألبحر

    ألشعر

    ألمال

    ودمت لنا
     
  • الوسوم
    درهم جباري