حول الحديث النبوي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابوعاهد

عبدالله حسين السوادي
مشرف سابق
التسجيل
28 نوفمبر 2000
المشاركات
10,212
الإعجابات
15
هذه الصفحة لبعض الفوائد الحديثية، ومن لديه فائدة او معلومة عن اي حديث فليضعها هنا مأجوراً ان شاء الله تعالى0
واليكم اول فائدة وهي آخر فائدة قرأتهاللحافظ احمد بن الصديق الغماري في كتابه الجؤنه مانصه:
بطلان حديث (اعمل لدنياك000)
حديث (اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا ) اشتهر بين الناس كثيرا وراج بين المدرسين والخطباء ، وهو حديث باطل موضوع0 وقد ألفت في بيان وضعه كتابا حافلا سميته (اياك من الأغترار بحديث اعمل لدنياك) ، واختصرته في رسالة صغيرة سميتها ( سبل الهدى00) وهي مطبوعة فاقرأها حتى لاتغتر بهذا الباطل 000
 

أبو عبد الله

عضو جديد
التسجيل
6 يناير 2001
المشاركات
20
الإعجابات
0
جزاك الله خيرا أخي المشتاق ..
ولكن الأثر المذكور قد يكون من كلام الصحابة ( سيدنا علي بالذات ) ولذا فلا بد أن يفهم بشكل صحيح ..
والذي أفهمه من الحديث ( أو الأثر ) أنه بمعنى الآية الكريمة :
ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ..
فهو ليس غريبا عن المفهوم الإسلامي الصحيح الذي يوازن بين الدنيا والآخرة ولا يرى تعارضاً بينهما ..
وكمثال على ذلك أذكر لك أن كل العبادات في الإسلام ( من الصلاة إلى الزكاة إلى الصيام والحج وغيرها) إذا ما أحسنا فهمها تكون لها ثمرات على صعيدي الدنيا والآخرة ..
فالصلاة التي تورث طمأنينة القلب ورضا الرب .. تؤدي أيضا إلى فوائد دنيوية على صحة المصلي البدنية والنفسية ..
والصيام الذي من ثمراته التقوى والصبر والثواب الأخروي .. فإن للصائم فرحتان : واحدة في الدنيا عندما يفطر وأخرى عندما يلقى الله .. و... صوموا تصحوا ...الخ ..
والزكاة أيضا لها فوائد دنيوية منها تحسين أحوال الفقراء وبالتالي انخفاض نسبة الجرائم في المجتمع كالسرقة...
وكذلك بالنسبة للمحرمات :
فما من شيء حرمه الإسلام إلا وله مضار على حياتنا الدنيوية قبل الأخروية .. الخمر يسبب أمراضا خطيرة وحوادث .. وكذلك الزنا ..
فالشرع كله قام على قاعدة جلب المصالح ودرء المفاسد ، وتحقيق سعادة الإنسان في الدارين .. وهذا معنى مقولة ( إعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غدا )
فالإسلام دين العمل والعلم والعبادة والأخلاق ..
ولعلك أخي الكريم تذكر لنا مما ورد في كتاب المحدث الغماري تفاصيل أكثر عن هذا الأثر وهل ورد عن الصحابة أم لا ..
 

أبو الفتوح

مشرف سابق
التسجيل
25 ديسمبر 2000
المشاركات
7,841
الإعجابات
35
مداخلة

الأخ عبدالله إن المشتاق ينقل عن احد أشهر الحفاظ الذين إعتنوا بتخريج الأحاديث ولذلك وجب البيان بأن هذا الحديث موضوع وليس
له أصل يرفعه إلى الرسول فلاتجوز روايته للناس إذا علم ذلك
ولكن ماتتحدث عنه أنت موضوع أخر له شواهد كماتشرفت بذكر بعضها
من دون حاجة إلى أن يستند إلى حديث موضوع
وعلى سبيل المثال حديث (حب الوطن من الإيمان ليس له أصل)
مع أن حب الوطن له شواهد أخرى من حياة الرسول(صلى الله عليه وعلى آله وسلم) واصحابه رضوان الله عليهم أجمعين كما أن حب الوطن
قطعا لايناقض الإيمان.
 

ابوعاهد

عبدالله حسين السوادي
مشرف سابق
التسجيل
28 نوفمبر 2000
المشاركات
10,212
الإعجابات
15
جزاكما الله خيرا

اخي ابو عبدالله / جزاك الله خيراً على تعقيبك على هذا الموضوع المهم: (حول الحديث النبوي) وانت تعرف مالهذا الموضوع من اهمية ولكن بسبب حال المسلمين وليس رواد المجلس فقط تم إغفال هذه الصفحة التي احتسبتها من الاوراق الضائعه هنا0
عموماً كلامك طيب ولايتنافى مع كون الحديث موضوع على النبي صلى الله عليه واله وسلم وان نسب ذلك الى احد من الصحابة0
وللإمانة العلمية لابد لي من الرجوع الى كتاب الحافظ الغماري علماً انني نقلتها من كتابه (الجؤنة) وليس من الجزء الحديثي الذي افرده للكلام عن الحديث المذكور0
وسيأيتيك الرد قريباً ان شاء الله تعالى0


الاخ العزيز/ ابو الفتوح فتح الله عليك واشكرك على افادتك اهتمامك ومشاركتك في الموضوع 0
وارجو تواصلك معنا هنا0

ولكما خالص تحياتي
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى أسفل