ما هي الجامعات المتخصصة في دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا؟

Fekra

عضو
التسجيل
9 مارس 2020
المشاركات
28
الإعجابات
0
بشكل متزايد أصبحت تركيا في الآونة الاخيرة الاختيار الأمثل للطلاب الذين يسعون للحصول على درجة البكالوريوس في دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا، ذلك لما شهده الاقتصاد التركي نموًا لا يصدق في الأعمال التجارية في الفترة الاخيرة، حيث اهتمت تركيا اهتمانًا ملحوظًا بالجامعات التي تضم ذلك التخصص تحديدًا وكذلك الأكاديميين، ويكون ذلك واضح من خلال البرامج التعليمية في المراحل المختلفة في هندسة الكمبيوتر، والتي تخطو خطوة إيجابية نحو النجاح والتقدم.


الجامعات المتخصصة في دراسة هندسة الكمبيوتر في تركيا


جامعة إسطنبول التقنية


تأسست جامعة إسطنبول التقنية في عام 1773 وكانت جامعة مخصصة في الأصل لتدريب بناة السفن ورسامي الخرائط، وتم توسيع نطاق المدرسة لتدريب الكوادر العسكرية الفنية لتحديث الجيش العثماني، وتم إضافة برنامج مخصص لتدريب المهندسين المعماريين، إلى أن أصبحت مدرسة هندسة عامة تهدف إلى تدريب المهندسين المدنيين الذين يمكنهم توفير البنية التحتية للبلد سريع النمو.

لديها خمسة حرم جامعي تقع في أهم مناطق اسطنبول، وتضم 13 كلية تتكون كل كلية من قسمين أو أكثر؛ على سبيل المثال، تتكون كلية الهندسة الكهربائية والإلكترونية من أقسام الهندسة الكهربائية وهندسة التحكم والإلكترونيات وهندسة الاتصالات، ذلك بجانب الى 144 برنامج دراسات عليا و 346 مختبر و 12 مركز أبحاث.

تحتل الجامعة المركز الـ 173 على مستوى العالم، والمركز الأول على مستوى تركيا في مجال "الهندسة والتكنولوجيا"، وذلك طبقًا لتصنيف جامعة QS العالمية في عام 2016.


جامعة عبدالله جول


جامعة حكومية تدعمها مؤسسة AGUV الخيرية، تأسست في عام 2010 في قيصري بتركيا، يقع حرمها الرئيسي في Sümer Campus، والذي يغطي مساحة 280.000 متر مربع، يقع على بعد عشر دقائق من وسط مدينة قيصري ويوفر أيضًا سكنًا للطلاب داخل "قرية الطلاب". تم توسيع الحرم الجامعي مؤخرًا بافتتاح المبنى الفولاذي الجديد.

لدى الجامعة 5 مدارس تقدم 14 برنامجًا للدراسات العليا والجامعية في مختلف التخصصات الهندسية، ويتم تدريس جميع الدورات في AGU باللغة الإنجليزية.

تقدم AGU برنامج AGUSL التحضيري للغة الإنجليزية لمدة عام واحد، كما تقدم خدمات التدريب والشهادات الدولية لمختلف الفئات العمرية. يتم تقديم تدريب مستمر لأصحاب الأعمال وموظفيهم في قيصري في تشى المجالات.

تعد الجامعة مركز اختبار SAT معتمد، كما استضافت عدد من الشراكات منها وزارة الشباب والرياضة التركية ووزارة الاتحاد الأوروبي ومركز SALTO Euromed Resource Centre.


جامعة أنقرة


تأسست جامعة انقرة كأول مؤسسة للتعليم العالي في تركيا في عام 1946 من قبل مصطفى كمال أتاتورك أول رئيس لتركيا، حيث يقع حرمها الرئيسي بالقرب من مركز أنقرة عاصمة تركيا.

تحتوي الجامعة على العديد من الأكاديميين الماهرين في شتى المجالات، فتحمل في طياتها قرابة الـ 15 كلية بالاضافة الى 40 برنامجًا مهنيًا و 120 برنامجًا جامعيًا و 110 برامج للدراسات العليا، بجانب الى 41 مركز للبحوث والتطبيق.

تعد جامعة أنقرة عضو في برنامج إيراسموس منذ عام 2004، وتفتخر بالعديد من الشراكات والعضويات الأخرى تشمل IAU ، EUA و UNICA.


جامعة البحر الأسود التقنية


KTU جامعة بحثية عامة في منطقة البحر الأسود في تركيا، تأسست في عام 1955 وتعد رابع أقدم جامعة في تركيا وهي مدعومة بشكل رئيسي من أموال الدولة التي خصصها البرلمان التركي.

يوجد في الجامعة 80 قسمًا و 12 كلية و 6 مدارس عليا، بجانب الى حوالي 2122 من أعضاء هيئة التدريس و 39763 طالبًا.

يتميز حرمها الجامعي بموقعه الفريد في حزام أخضر من الغابات وملاعب مما يجعله واحدًا من أفضل الاحرم الجامعية في العالم.

لغة التدريس في جامعة البحر الأسود التقنية هي اللغة التركية بشكل رئيسي، لذلك زاد الطلب على الحصول على دورات في اللغة الإنجليزية، ويتم تشجيع جميع طلاب التبادل على تضمين دورة اللغة التركية الأساسية في اتفاقية التعلم الخاصة بهم.


جامعة أوزجين


تأسست الجامعة من قبل مؤسسة Hüsnü M. Özyeğin في عام 2007.

في عام 2014، احتلت جامعة Özyeğin الترتيب الـ 3 بين الجامعات التأسيسية، كما احتلت الترتيب الـ 4 بين جميع الجامعات في الاستطلاع عبر الإنترنت الذي أجري مع 15.700 طالب من 89 جامعة بين يناير ومايو في 2014،كما احتلت الترتيب الـ 6 السادسة بين أكثر الجامعات ريادة الأعمال والابتكار في تركيا وارتفعت في الترتيب مقارنة بعام 2013.

تساهم جامعة Özyeğin في تطوير المجتمع التركي من خلال إنتاج معرفة أصلية وقيمة من خلال نظامها التعليمي الحديث تمامًا وهيكلها المبتكر وبرامجها التعليمية الموجهة لقطاع الخدمات بالإضافة إلى كونها مناسبة ماديًا لجميع الطلاب من خلال منحة دراسية فعالة.


جامعة بهتشة شهير

مؤسسة تعليمية خاصة في تركيا، تقع في الجانب الأوروبي من اسطنبول، تم تأسيسها في عام 1998.

تعد BAU هي واحدة من الجامعات القليلة في تركيا التي لديها محاضرات باللغة الإنجليزية ، وبالتالي فإن الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة البكالوريوس مطلوب منهم إتقان اللغة الإنجليزية.

تضم الجامعة 4 حرم جامعي في اسطنبول وتتكون من 8 كليات و مدرسة للغات ومدرستين مهنيتين و 4 معاهد، وتحتوي على مكتبة تم إنشاؤها على مساحة 1400 متر مربع لتقديم الخدمة مع 250.000 منشور ومجلد وكتب الكترونية، بالاضافة الى 5 مقاهي ومطاعم مختلفة وقاعة المؤتمرات تيع لـ 1000 شخص.

تعتبر واحدة من أفضل الجامعات المملوكة للقطاع الخاص في تركيا وتوجد في قائمة أفضل 20 جامعة في تركيا، حصلت جامعة بهجة شهير على جائزة "Superbrands of Turkey" في عام 2007.


جامعة إسطنبول بيلجي


تأسست جامعة اسطنبول بيلجي رسميًا في عام 1996، وهي جامعة خاصة تقع في اسطنبول بتركيا، تحتوي على 4 أحرم جامعية في موقع مركزي في اسطنبول

تضم 7 كليات و3 معاهد و4 مدارس و3 مدارس مهنية، بالاضافة الى أكثر من 150 برنامجًا يوفر التعليم للطلاب الجامعيين وطلاب الدراسات العليا، بجانب الى 12 برنامجًا معتمدًا من بين 77 برنامجًا جامعيًا في علم النفس في تركيا.

تم تصنيف الجامعة من بين أفضل 130 جامعة في قائمة "أفضل الجامعات في أوروبا الناشئة وآسيا الوسطى" لعام 2020، وضمن أفضل 400 جامعة في مجال العلوم السياسية وفقًا لتقرير التصنيف العالمي للمواد الأكاديمية لعام 2019، والمركز الثالث في استطلاع بلومبرج بيزنس ويك "أفضل الجامعات التركية 2018".

لدى الجامعة شراكات مع جامعة بورتسموث وكلية لندن للاقتصاد، وتقدم دورات في إدارة الأعمال والعلاقات الدولية والاقتصاد وبرامج LSE الاقتصادية.


جامعة اسكودار


تأسست جامعة اسكودار في عام 2011 بالجانب الآسيوي في اسطنبول، تحتوي على 3 أحرم جامعية بها 4 مكتبة تضم العديد من الكتب والمجلدات في شتى المجالات، بجانب إلى 50 معمل علمي متطور.

تضم 5 كليات و 37 برنامج بكالوريوس و 29 برنامج دراسات عليا، بالاضافة الى 512 طاقم أكاديمي ذو كفاءة بجانب الى الكوادر الادارية.

تقدم الجامعة أحدث الأساليب في التعليم والتدريب في مختلف التخصصات نظرًا لانها تحتوي على 33 مركز للأبحاث والتطبيقات و 28 مختبر و50 معمل .

تمتلك اسكودار مجموعة من الشراكات مع بعض الجامعات الأوروبية، كما تعد عضوًا في منظمة الإيراسموس للتبادل الطلابي بين الجامعات على المستوى العالمي، كما انها معتمدة من وزارة التعليم العالي التركية ومن الاتحاد الأوروبي، وتحتل الترتيب الـ 100 بين افضل الجامعات التركيا.


جامعة ايشك


تم تأسيس جامعة ايشك في عام 1996 من قبل مجموعة مدارس فايز احدى أقدم مؤسسات التعليم في تركيا، تضم حرمين جامعيين يقع الرئيسي منها بمنطقة شيلا بإطلالة ساحرة على البحر الأسود.

تهدف الجامعة إلى الارتقاء بنظام التعليم في تركيا لتطوير المجتمع، حيث تمتلك 5 كليات ومدرستين مهنيتين و معهدين للدراسات العليا وتقدم 33 برنامج لمرحلة البكالوريوس و 17 برنامج لمرحلة الماجستير و5 برامج للدكتوراه.

تم تصنيف الجامعة في المركز الـ 3297 من بين الجامعات على مستوى العالم، وفي المركز الـ 79 من بين جامعات تركيا، كما تحتوي على العديد من الاعتمادات الدولية ومجموعة من دول الاتحاد الأوروبي، وتعد عضو في برنامج التبادل الطلابي الدولي ايراسموس، كما وأنها معترف بها في معظم الدول العربية.