تعز.. بيع عقاقير منتهية الصلاحية وتشكيل فريق لمتابعة الصيدليات

حرة الساحل

عضو متميز
التسجيل
4 نوفمبر 2009
المشاركات
1,779
الإعجابات
2,365
تعز.. بيع عقاقير منتهية الصلاحية وتشكيل فريق لمتابعة الصيدليات


5-6 دقيقة




تعز «الأيام» خاص
حمّل المحامي والناشط الحقوقي أسامة عبدالاله سلام الأصبحي رئيس شبكة محامون ضد الفساد، مكتب الصحة بمحافظة تعز المسؤولية القانونية الكاملة تجاه العبث بأرواح الناس، وعدم قيامها بواجبها الرقابي.
جاء ذلك عقب انتشار بيع أدوية منتهية الصلاحية يزعم معالجتها لمرضى فايروس كورونا في معظم صيدليات تعز.
وطالب الصلاحي القائمين على مراكز العزل بمراجعة العينات المتواجدة لديهم قبل استعمالها للمرضى، محذرا المرافقين من التأكد من صلاحية الأدوية والعقاقير المستخدمة لمرضاهم.
كما أعلنت شبكة محامون ضد الفساد تطوعها لتبني القضية والتواصل مع مدير عام حقوق الإنسان في تعز علي سرحان الذي أبدى استعداده بالتعاون مع الشبكة، وتشكيل فريق مشترك لرصد الصيدليات التي تبيع أدوية منتهية الصلاحية واتخاذ الإجراءات القانونية حيال ذلك.
المريض رياض عبده أكد أنه بمجرد إعطائه الحقنة منتهية الصلاحية، نتيجة إصابته بمرض كورونا، فقد القدرة على النطق ثم أغمى عليه فورا.
وقال عبده: "بعد إسعافي قام الطبيب بإعطائي مجموعة من الأدوية الإسعافية لتدارك حالتي، لتتلاشى بعدها الأعراض شيئا فشيئا حتى اختفت بعد ثلاثة أيام".
وأشار عبده إلى أن الطبيب وأحد مرافقيه تفحصوا الحقنة ليجدوها منتهية الصلاحية، حيث إن تاريخ انتهائها الأصلي مقصوص ومغطى بلاصق ورقي خارجي مطبوع عليه تاريخ انتهاء حديث للحقنة.
وأضاف "ذهبت بعدها إلى الصيدلية التي اشتريت منها الحقنة ومعي باقي الكمية منها وأخبرت الصيدلي بما حدث، فتفاجأ الصيدلي وأقسم أنه لا يعلم أنها منتهية وبتاريخ مزور، وأنه استلمها من الشركة الموزعة بهذا الشكل عارضا عليّ تعويضي، فقلت له بأني لا أريد أي تعويض فقط أريد أن يوفر لي حقنا غير منتهية لعلاج والدي بدلا من تلك المنتهية التي أعدتها إليه، فهرول وأعطاني حقنا مماثلة من شركة تجارية أخرى، وعند فحصها اكتشف أنها أيضا منتهية الصلاحية، وأن تاريخها ممحي منه عام الانتهاء (2019) ومطبوع بدلا منه 2020م".
وأوضح المريض أنه تفاجأ والصيدلي الذي أقسم هو الآخر أنه لا يعلم شيئا عن انتهاء الصلاحية، مشيرا إلى أن الكارثة هي تأكيد الصيدلي أنه باع أكثر 500 حقنة لمراكز العزل بالمحافظة، وأنه وجد صيدليات أخرى بجوار مستشفى الثورة والجمهوري لديها ذات الحقن المنتهية والمزورة بتلك الطريقة ليقسموا جميعهم أنهم استوردوها على حالها ولا يعلمون أنها منتهية الصلاحية ومزورة.