الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى زيادة الضغط على أطراف النزاع اليمني لوقف القتال

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,517
الإعجابات
1,478
دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى تكثيف الجهود الرامية إلى دفع أطراف النزاع اليمني إلى توحيد مساعيها في سبيل وقف القتال وتخفيف معاناة المواطنين.

وشدد غوتيريش في مقابلة أجرتها معه أمس الثلاثاء وكالة "أسوشيتد برس"، قبيل عقد المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث موجزا مغلقا لمجلس الأمن الدولي، على أن الشعب اليمني "يعاني معاناة مروعة" وسط تدهور الوضع الإنساني في البلاد على خلفية انتشار فيروس كورونا المستجد.


وأكد الأمين العام أن الأمم المتحدة تعمل على جلب أطراف النزاع إلى طاولة المفاوضات وعلى تقديم "إجراءات بناء الثقة"، وخاصة فيما يتعلق بعمل المطارات والموانئ ودفع رواتب الموظفين بالتزامن مع إطلاق عملية سياسية في البلاد.

وقال: "لا أزال أثق بأن هذا الأمر ممكن، وعلينا ممارسة أكبر قدر ممكن من الضغط على أطراف النزاع واللاعبين المعنيين بغية التأكد من أن المشاورات المكثفة التي أجريناها بهذا الصدد تؤدي إلى نتيجة إيجابية".

ووصف غوتيريش اليمنيين بأنهم "شعب كريم كان يواجه دائما صعوبات في البحث عن الوحدة، لكنه يستحق ذلك"، مناشدا التحالف العربي بقيادة السعودية وجماعة "أنصار الله" الحوثية على تجاوز الخلافات على وجه السرعة بشأن الإجراءات الإنسانية والاقتصادية الواجب اتخاذها في سبيل دفع جهود السلام إلى الأمام ومساعدة البلاد في مواجهة جائحة كورونا.

المصدر: أسوشيتد برس
 

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,517
الإعجابات
1,478
الأمم المتحدة تغلق 75 بالمئة من برامجها في اليمن

في الوقت الذي أكد أمين عام الامم المتحدة أن الشعب اليمني "يعاني بشكل رهيب" وأن الوضع "يزاد سوءاً"، أغلقت الأمم المتحدة حوالى 75 بالمائة من برامجها في اليمن، وخفَّض برنامج الأغذية العالمي حصص البلاد إلى النصف.