ربيع.. كورونا.. ملف خاص..

ramzi alkadasi

قلم ماسي
التسجيل
5 أكتوبر 2005
المشاركات
21,309
الإعجابات
17,783
#كورونا #coronaviru s

5

corona china- ramzi alkadasi الحزب الشيوعي الصيني222.jpg

الرفيق كورونا يحجز مقعده في عقر دار التنين الشيوعي الصيني..

الحزب الشيوعي الصيني -ramzi alkadasi.jpg


في العام القادم 2021 يبلغ عمر الحزب الصيني 100 سنة كاملة..
وعد الحزب شعبة وجماهيرة بالكثير.. من اهم تلك الوعود
ان يعيش الشعب رغد الحياة وان يقضي الحزب على الفقر في البلديات الفقيرة ..
وفي كل دورة مركزية ومحلية للحزب ينشر الحزب احصائيات باعداد المواطنين الصينين الذين
يعتز الحزب انه رفع من وضعهم المعيشي والمالي والصحي وفق مقياس محدد واصبح وضعهم خارج نطاق الفقراء..

في ازمة كورونا.. ظهر شي بحجم واسع لا يمكن ان تغفلة العيون
كشف الوباء عن الحجم الحقيقي الفجوة الرقمية والاقتصادية بين فئات الشعب..
والفجوة تتسع بين الطبقات الفقيرة والطبقات الثرية
هذه المسئلة تقلق قيادات ومفكري الحزب كثيرا..وتقدح في وعودة واسطورة التفوق لديه
كل شي يمكن تبريرة وتغطيتة ومعالجتة
الا تلك الفجوة التي كلما بذلت الجهود ل ردمها تاتي الرياح لتكشف اتساعها.. كانت كورونا هي العاصفة التي
حفرت في الاعماق.. تلك الاعماق التي تحرص السلطات على معالجتها بكل ما تستطيع وايضا اخفائها

معروف عن الحزب الشيوعي الصيني المعروف اختصارا ب حزب CPC انه الحزب الوحيد بعموم الصين
متماسك .. ويسيطر على كل شئون البلاد والمؤسسات في كل مدن ومقاطعات الصين بقبضة محكمة
وباتساع الصين ارضا وبشرا ونفوذا.. هناك يتواجد الحزب..
وعضو الحزب له تاثير ونفوذ يفوق احيانا نفوذ مسئولي الدولة في المقاطعات..
ويعتبر نفسه ممثل الشعب معبرا عن ما للطبقات العمالية والكادحة والمتوسطة من استحقاقات
كانت الميزة التي يتفاخر بين الحزب الصيني الشيوعي مثلا عن الحزب الشيوعي الماركسي السوفياتي هو
ان الحزب الصيني قريب من نبض المجتمع الذي فيه.. وينتسب الي الثقافة العميقة ل تعاليم المعلم كونفوشيوس
ويشاطر الصينيين بكل فئاتهم وطباقاتهم تلك الثقافة الروحية والاجتماعية والفلسفية
ويعتبر نفسه الحصن الكبير للمعلم كونفوشيوس وناشر تعالمية ومبادئة
ليس فقط بين المواطنين بل بين مختلف القيادات بكل مستوياتهم
يستطيع الحزب ان يخضع اكبر مسئول للمحاكمة والتفتيش والفحص بتهمة الاخلال بمبادئ كونفوشيوس القدوة
وتلك تهمة لا شفاء بعدها
فالمجتمع ينصلح حالة ب صلاح القائد ويفسد ب خراب القائد
فالفاسد الاول والاخير هو القائد وليس الفاسد كما يرى كونفوشيوس

corona china- ramzi alkadasi التنين الصيني.jpg


اثناء ازمة كورونا حصل تقييم ل بيت الحزب الشيوعي وبالصوت الجهوري
الحزب الشيوعي صاحب السطوة يخضع لتقييم من مختلف طبقات وممثلي الشعب الصيني بكل اطيافة
البعض يراه انه اهمل مبادئ الحكم والسياسة الكونفوشييسة المشبع بها
ف هناك من يسئل بعض قيادات الحزب الشيوعي: لقد خذلتم مبادئ كونفوشيس :
على الامير ان يقم ب عملة ك امير .. وعلى المواطن ان يكن مواطن
ولا يمكن ان يكن المواطن بدور الامير .. ولا يمكن ان يمنح الامير رتبة الامبراطور..
باعتبار الحزب الشيوعي هو بيت الامير والمواطن في الصين
يتحدث البعض ان هناك شي ما يتضعضع احيانا يسمع له قعقعة واحيانا بصمت
انما هناك شي يحدث.. فازمات ما بعد كورونا لم تصل بعد لعاصمة العواصم الصينية بيجين..
وبدات النعرات الخافتة في التبت وشينجاهاي وغيرهما تصدح بالصوت العالي

وعلاقات الصين ب روسيا واليابان والهند وامريكا تاخذ منحنى تصاعدي في الحدة في مسائل لم تكن الي ما
قبل اشهر تلقى اهتمام القيادات وبيوت الحكم بكل بلد ويمكن حينها غض الطرف عنها

يثابر الحزب بكل ما لديه من ماكينة ضخمة من اجل ضخ الوقود الي كل مكائن الاعمال والانتاج في الصين
لتجاوز الاثار الضخمة للازمة.. ويمضي قدما في بلورة جديدة ل علاقات مع الدول الاخرى..
لكن كل دولة لها ايضا حساباتها الداخلية والخارجية التي بعضها اصبحت لها مثل الشظايا وعليها تصديرها بشكل او باخر

احد الامريكان يوجة انتقاد للحزب الصيني بقولة: ان الصين ذلك البلد بلا دين ..
اذا احترقت الكنيسة ف ابحث على بصمة الحزب الشيوعي وسط الرماد..
ليرد عليهم بعض الصينيين بقولهم:
قد لا نكون قساوسة كنائس .. لكننا عمال ماهرون ومبدعون.. فاذا احترقت كنيسة نستطيع ان نعيد تشيدها بيوم فقط
اما لديكم.. ف الرئيس الغير متدين يسابق عربة الاطفاء ليلتقط صورة لنفسة مع نيران الكنيسة المحترقة..
ويرفع الانجيل امام العدسات ولا يعلم احد اين يرمي به بعد ان تغيب العدسات!!

يبدو ان الفيروس الذي يضرب كبار السن من البشر.. يضرب ايضا كبار الاعمار من الاحزاب والدول
 
التعديل الأخير:

ramzi alkadasi

قلم ماسي
التسجيل
5 أكتوبر 2005
المشاركات
21,309
الإعجابات
17,783
#كورونا #coronaviru s

دكتور .. كورونا..

الإطمئنان والاستقرار النفسي لقاح الاجساد العليلة بالوباء وغير الوباء.. وضوء الأيام الحالكة


امراءه من روما تضي شارع منزلها من شرفة منزلة في حظر تجوال كورونا + ramzi alkadasi.jpg

امراءه من روما تضي اجواء شارعها في يوم flashmob of lights اثناء حكم ال كورونا في ايطاليا منتصف مارس 2020

كورونا ليس ارقام فقط.. ومؤاشر اعداد للمصابين والمتوفيين والمتعافين..
وكم ذهب للمستشفيات وكم عرج به للمقابر وكم عاد الي المنازل
هذه ليست ارقام رياضية بل ارقام بشرية.. ارواح..
ولدى كل انسان منا ارواح عزيزة وثمينة لديه لا تعوض بالقليل والكثير.. تظل جروحها حتى الممات

وليس المهم ان تعرف كل الارقام بالوقت واللحظة.. فالقليل احيانا نعمة..
الاهم كيف تستخدم الارقام والمعلومة ولو قلت في محلها وتوقيتها المناسب

ونحتاج لتلطيف المشاعر والمخاوف في زمن الجوائح والحروب من وقت لاخر
ليس شدة على وتيرة واحدة ..
ستبتسق الحبال المشدودة مهما كانت ثخينة وتجرف السفن والقوارب المحمولة بالثقيل
وتحفظ الخيوط الخفيفة رغم شدة الموجات.. ليس الاهم الحبل بل ربطة الحبل
تفاءلوا بالخير تجدوه كما قال نبيكم الكريم..

في هذا الزمن المعجون بقهر الحروب والرجال والوباء..
ينصهر الكثير ويخرج ما في نفسه من بركان وغضب وانفعال وخضوع وكلا بقدرة التحمل لديه..
يبقى قليل القليل من لا يمكن ينصهر ما في اعماقة من قيم ورقي وصبر
وان خرج يخرج بارد ومنعش لا ينضب

يسئل البعض عن الحال..
موجود العافية اكبر غنيمة..
والانسان الحر النبيل المعتصم بالله وبقيمة مهما حصل منه وعليه
يظل عمود قائم بذاتة ولو حامت عليه الحوايم.. وخسارة عن خسارة تفرق
الا خسارة الاوطان لا تعوض ولا تستبدل ولا ترهن.. هو مقر للاحياء والاموات ومربط للظلم والمظلومين

ساهديكم هذا المقطع الغنائي ل احمد فتحي ابشرك يا سالم
التي يقال ان صاحبها الشبواني كتبها ك
رسالة ل ابنه الدارس في عدن لطمأنه ابنه هناك بعد ان احترق منزلة في حورة شبوة
هذا هو الرسوخ وقت الشدائد.. لا يجيدة اي كان.. وبه تكسر الهزائم والخسائر والمصائب والشبهات

لذا دعوا للناس ان تقدم افضل ما لديها بطريقتها..
وترد المعروف والكرايم والصنائع بتوقيتها وبود لود قديم..
لا تثقلوا على الناس فتسمعوا وتشاهدوا ما يخرب الود والمعروف

الحمدلله عالسلامة عزيزنا رضوان.. لم اعلم الا خلال هذا الشهر.. عامر بالخير والعافية


هذه القصيد من كلمات الشاعر الشبواني الكبير محمد عوض باكر..
يقال ان هناك خلاف حول بعض المقاطع وخاصة المقطع الاول سالم مع الاستاذ صالح الاحمدي..
هو كتب قصايد جميلة واضاف مقاطع مدهشة ايضا على قصيدتة ايضا سالم
فالمقصد ان الرسالة النبيلة عليها ان تصل بلسان بن باكر او ب منثور بن الاحمدي
كلاهما حكى ما يختلج في نفوس الناس الكرام اثناء الازمات والمحن والاوجاع
الكلمة الطيبة بلسم.. ولقاح ليس لوباء الفيروسات بل لوباء النفوس وما اكثرها

أبشِّرك ياســـالم الحال سـالم.. بفضل ربــي والنوايـا السليمة
العــمر فسحة والليالي غـنايم.. والعافية ياســالم اكبر غنيمــة
والنصر حــلم الـكل والكل حالم..والياس في كـل المواقف هزيمة
اهـــل المكارم يزرعون المكارم..واهل الشتايم يحصدون الشتيمة
والعدل مايــأتي على يد ظالم.. وكل ظالم لــه نهايـة وخيمة
ولاغنــى دايم ولا فقــر دايم..والعــز عنوان الحياة الكريمة
‏والمعرفة سلطان والعقل حاكم.. والصبر ميزان العقول الحكيمة
والناس يا ابن الناس جاهل وعالم.. هـــذا يهد اسمه وهــذا يقيمه
في نـــاس يتفهَّم وهو غير فاهم.. وناس فاهم.. بس مثل البهيمة
تلقــاه في الدنيا عليها يزاحم.. ولايميِّز صـاحبه من غــريمه
وناس في وجهك يقيم الولايمه.. ‏وناس في الظاهر مُصلِّي وصايم
والباطنة ماغير ربــي عليمه
وناس لو حامت عليه الحوايم.. بأســه شديد وهمِّته والعزيمة
يصون وجهه من سواد اللوايم.. ولا يفرِّط في صـــداقة حميمة
وهكذا يابــوك حــال الأوادم.. ‏الآدمي ماهو بجسمه وديمــة
في ناس دايم في حياته مساهم.. وناس ياســالم حياته جــريمة
شتان مابين الجبــل والتهايم.. وفرق بين المثمرة والعقيمة
 
التعديل الأخير:

ramzi alkadasi

قلم ماسي
التسجيل
5 أكتوبر 2005
المشاركات
21,309
الإعجابات
17,783
#كورونا #coronaviru s

الطوق الاول لليمن -ramzi alkadasi.jpg

استكمل بحسب المتاح لدي بقية دول الطوق الاول لليمن التي
لها امتداد واتصال جغرافي مباشر باليمن عبر البر او البحر
وهي : المملكة العربية السعودية- اثيوبيا- سلطنة عٌمان- الصومال- جيبوتي- اريتريا
ولهذه الصلة المباشرة والاحتكاك المباشر عبر البشر والتجارة والهجرة
وتنقل الاوبئة والمهاجرين والثروة الحيوانية بيننا وبينهم
تاثير متبادل ومؤثر مشترك لا يمكن ان يغفل في احسن الظروف او اسوءها بيننا وبينهم بالسلم والحرب
ما هو عندهم هو عندنا والعكس صحيح..
اثناء ازمة الوباء المتفشي عبر العالم.. اتى الناقل الاول عبر احدى المنافذ المباشرة
باقي لدينا: جمهورية اثيوبيا الاتحادية والمملكة العربية السعودية..
ننطلق الي اثيوبيا اليوم ونختم بالمملكة العربية السعودية
ونرى بلمحة بسيطة كيف ادرت سلطات البلدين ازمة وباء كورونا فيهما !!
وكيف نستطيع نستفيد من تجارب الاخرين او ننسق مع الاخر القريب والبعيد في مثل
هذه الازمات الوبائية او البيئية او الجوية او السياسية والاقتصادية
التي غالبا تتوتر وتنمو اكثر واكثر بين دول الاتصال المباشر الجغرافي والبشري

ومن الخمسة اطواق التي تبدا بالطوق الجغرافي والبشري والتجاري والفكري والسياسي
نصل تاليا للطوق الثاني الذي ينشغل الان ب
رحلات الطيران الحاملة لليمنيين المتعثرين او المضطرين للمغادرة والوصول في غالبية هذا الدول
والطوق الثاني لليمن فهو الدول التي لها اتصال مكثف باليمن عبر الناقل الجوي او البحري
لا نرتبط معهم جغرافيا عن قرب .. وهي بالغالب كل بوابات العبور والانتقال من والي اليمن
الاكثر استخداما للوصول والمغادرة .. وهي
جمهورية مصر العربية
المملكة الاردنية الهاشمية
جمهورية الهند الفيدرالية
جمهورية السودان
جمهورية الصين الشعبية
المملكة الماليزية
جمهورية تركيا
المملكة البريطانية
الجمهورية اللبنانية

في الظروف الطبيعية تشغل الطوق الثاني دول جمهورية سوريا وجمهورية العراق
حسب ظروف البلدين مع بلدنا نجدهما بالطوق الثالث
 
التعديل الأخير:

ramzi alkadasi

قلم ماسي
التسجيل
5 أكتوبر 2005
المشاركات
21,309
الإعجابات
17,783
#كورونا #coronaviru s

اثيوبيا.. و.. اليمن.. جذر البٌن.. وبلقيس.. والمسند..

yemen- ethiopia-ramzi alkadasi.jpg

قد اتحدث ب تفاصيل قد يراها البعض بعيدة عن ازمة الفيروس انما للامر صلة عرضية بهذا بشكل او باخر
وبتفاصيل تهم الوعي اليمني المطلوب لقياس ابعاد العلاقات بين الدول والحضارات والقوميات
التي تتشابك قواسمها المشتركة قبل ان تتشابك جيناتها وحروبها وعداوتها
ارجوا تقبل ذلك والمعذرة سلفا لهذا التداخل


اثيوبيا واليمن من القوميات والدول المعمرة والقديمة ذات الاعمار الطويلة
فاثيوبيا التي تعني وجة الزيتون الاسود كما سماها الاغريق..
وهم من تحدثوا عنها انها خليط بلاد اثيوبيا الشرقية القادمين من بلاد العرب..
واثيوبيا الغربية القادمين من بلاد الزنج
لذا تسميتهم ب الاثيوبيين يشعرهم بالاعتزاز اكثر من ان تطلق عليهم احباش..
التي تعني انهم اخلاط من هنا وهناك لم ينسجموا بعد
وحبشت كما يقول التاريخ القديم تلك القبيلة العربية القادمة من اليمن التي عبر البحر الاحمر واستقرت
في ارض اثيوبيا واصبحت امتداد للدولة السبئية من 500 قبل الميلاد الي 300 قبل الميلاد
قبل ان تنصهر وتندمج تماما ضمن العنصر البشري الجديد لمملكة اكسوم لاحقا

ويقال ايضا.. قريش الاحبوش ..
تشير الي العرب الذين سكنوا تلك الديار وشكلوا حلف عرب الحبشة

في العموم يبغض الاثيوبي كلمة الاحباش..
التي غالبا يطلقها عليهم العرب خاصة.. وهذا يستفزهم جدا جدا..
يفضل ان تطلق عليه اثيوبي التي في تاريخهم الشعبي والديني تعني السيد الحاكم الكبير
الذي وصل الي سدة الزعامة لقبائل الزنوج في شمال شرق افريقيا بالكامل..
وللكلمة امتداد لغوي بالتوارة والانجيل..

العلاقة بين اليمن واثيوبيا هي اقرب للتاريخ السري الغير مدون او مدون بالحبر السري
فإذا كانت العلاقة بين اليمن والسعودية التي تمتد ل 120 سنة لو مطيناها
تحمل بصمات غامضة وتعرجات منخفضة ومرتفعة غير مفهومة في السلم والحرب بينهما
فإن منعرج العلاقات التاريخية بين اليمن واثيوبيا يمتد لما يقارب 4000 سنة..
وتحمل تفاصيل وتفاصيل اقرب للتاريخ المٌحرم او المختفي الذي لا يريد احد الحديث حولة كما ينبغي


بمقدار الصلات الواسعة بين اليمن واثيوبيا لكنها تفتقد للزخم والحماس وتصل احيانا للفتور
لا تصل طبعا للمشاحنات العسكرية والتوترات السياسية الواسعة
انما تشعر ان هناك اثقال على وتر هذه العلاقة لم تنقى ولم تشذب ولم تصقل
والفتور من الجانبين.. احيانا التزامات كلاهما وانشغالهما ب الاحداث الوطنية او بالدوائر المحيطة بهما
مثل الدائرة العربية المنهمك بها اليمنيين او الدائرة الافريقية المنهمك بها الاثيوبيين ويرون انهم هم ساداتها
تجعل من الفتور السياسي والاقتصادي والخدماتي مبرر ل عدم تجديد روح العلاقات وتنميتها
الفتور في الغالب مرتبط ب حزازت تاريخية ربما كثير منها غير صحيح واحيانا فتور ناجم عن انشغالات شتى لكلاهما

اذا استفسرنا على القواسم المشتركة بين اثيوبيا واليمن سنجد مثلا
شجرة البُن.. القات.. ملكة سبأ بلقيس.. سبأ.. وايضا السدود.. بناء السدود..
وهذه مسئلة ذات حساسية عالية بين العرب والاثيوبين اليوم..
في السدود القديمة ل اثيوبيا توجد النقوس السبائية بخط المسند

وبلقيس بالنسبة للاثيوبيين القدماء والعصر الحالي تعني تلك الملكة الجدة التاريخية العظيمة
التي حكمت بلادهم ك ملكة وكاهنة المعبد المقدسة
وانجبت ابنها الملك مينك الاول من الملك سليمان .. وابنها مينك الاول ابن الحكماء الكبير
الذي اسس السلالة السليمانية التي حكمت بلاد اثيوبيا
بكل عصورها خلال اكثر من 3000 سنة منذ ذلك الزمان الي عام اسقاط
عهد ملكية السلالة السليمانية ووصول الجنرال منجسيتو هيلا مريم للحكم في سبيعينات القرن الماضي

ف سبأ كانت بشكل او بإخر تحكم الاقليم الافريقي بجوار الاقليم العربي..
لم تكن فقط صاحبة نفوذ تجاري وديني بل نفوذ سياسي وعسكري عبر قبائل مهاجرة ومستقرة اندمجت ضمن
الاجناس الاصلية هناك .. مقارنة مثلا بدول يمنية قديمة
لذا نظر البعض من الضفتين العربية والافريقية لكلاهما انهما
شقيقان بلون ثمرة البن احدهما قمحي فاتح والاخر بني غامق يسكنا على الضفتين..
ووجد في احدى النصوص التاريخية بخط المسند عبارة
..بعون إله السماء والأرض.. هذا ملك سبأ واكسوم وحمير وذو ريدان..
ومملكة اكسوم لا تعني كل اثيوبيا الكبرى ولا اثيوبيا اليوم بل ما هي اليوم اريتريا وشمال اثيوبيا كما اتذكر

العلاقة بين اليمن وافريقيا علاقة هامة جدا جدا..
بها تستطيع اليمن ان تتنفس من كل هذا الحصار المفروض حولها الصامت والمعلن
ونستطيع ان نتجاوز الكثير من الازمات وانسداد الافق الملائم معنا ب الحركة الواسعة هناك

ف اليمني يتسابق مع بعض الجاليات العربية والاوربية منذ القدم على افريقيا.. ويصل الي مراتب متقدمة
ليس فقط بالتجارة والمال هناك بل الي قلب السلطة واعلى هرم الحكم فيها في الدولة والقبائل
فمثلا نتنافس نحن واللبنانيين على افريقيا بالشرق والجنوب والغرب وقلب افريقيا ك جاليات وافدة
يسبقنا اللبنانيين والشاميين باشياء كثيرة ب اتقانهم للغات الاجنبية التي تميزهم بالاعمال الحكومية هناك
ب استخدامهم للتقنية وحصولهم على شهادات عليا وحرصهم على ذلك
وايضا باشكالهم المميزة والوسامة والطول والعرض..
لكننا نغلبهم بشي مهم هناك.. اليمني العربي يندمج سريعا بالبئية المحلية التي يعيش بها
لا يعزل نفسه ولا يرى انه اعظم واوسم واخطر انسان هناك.. لا يجيد اللغات لكنه يجيد صناعة العلاقات الخاصة
ويوطد الاعمال والبقاء بالدم ويندمج بالمصاهرة ..
غيرنا من الشعوب بعد ان يكمل اعماله يغلق ابوابه وشبابيك دارة ويعيش بانعزال عن المجتمع الافريقي الذي يشتغل فيه
اليمني لا ينعزل ..بل ينصهر ويصاهر ويمارس كل الوظائف الصغيرة والكبيرة ويبني شبكات اجتماعية مختلفة ببساطتة
وانصهار الجينات اليمنية والعربية تجدها مع كل الاجناس ..من
افريقية واسيوية واوروبية وامريكية وهندية وسيرلانكية وفيتامية ويابانية وشامية وامازيعية ورومانية وفارسية وروسية وصينية
ما يرد نفسه على شي .. دينة فسيح..
اليمني متواضع وشعبي ورومانسي مع جميع اجناس الارض ابيض واسود واحمر واصفر واخضر

غيرنا بعض الشعوب والاجيال ترفض حتى المصاهرة مع جنس بلادها وتترفع عن الانصهار مع اقوام واجناس اخرى
اليابانيين قد يصل بهم الامر الي قتل ابناءهم من الافريقيات.. لا يعترف بهذه الخلطة بتاتا
وشعوب تانف شعوب على الانصهار معها والمصاهرة .. عكس اليمنيين والعرب الي حد ما
يخرج شريدا حتيفا نتيفا اليوم الاول وبعد كم سنة يرجع وقد معاه قبيلة
وكلهم يسئلوا وين بلاد شمير وقحطان وقطفان وصهبان وريدان
دق بس .. والحنبة على حمار الشيخ..
 
التعديل الأخير: