• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • نقد كتاب فضائل الشام

    رضا البطاوى

    قلم فضي
    التسجيل
    18 أغسطس 2009
    المشاركات
    2,881
    الإعجابات
    37
    نقد كتاب فضائل الشام
    الكتاب تأليف أبي سعد عبد الكريم بن محمد منصور بن عبد الجبار السمعاني المتوفى سنة 562 هـ
    وموضوع الكتاب هو جمع روايات وأشعار قيلت فى الشام وهى:
    (1) أنبانا تاج الاسلام أبو سعد عبد الكريم بن محمد منصور بن عبد الجبار السمعاني رحمه الله قال أنبانا أبو الحسين عبد الرحمن بن عبد الله بن الحسن الخطيب في داره بدمشق أنبانا جدي أبو عبد الله الحسن بن احمد بن عبد الواحد بن ابي الحديد السلمي أنبانا أبو الحسن علي بن موسى بن الحسين السمسار أنبانا أبو عبد الله محمد بن ابراهيم بن عبد الرحمن الدمشقي ح قال واخبرنا أبو القاسم نصر بن احمد بن مقاتل السوسي بقرائتي عليه بدمشق أنبانا أبو القاسم علي بن محمد بن علي المصيصي أنبانا أبو نصر عبد الوهاب بن عبد الله ابن عمر المري أنبانا أبو القاسم جمح بن القاسم وأبو القاسم الفضل بن جعفر بن ابي عاصم المؤذن قالوا حدثنا أبو بكرعبد الرحمن بن القاسم الرواس حدثنا أبو مسهر عبد الاعلى بن مسهر حدثنا سعيد بن عبد العزيز عن ربيعة بن يزيد عن ابي ادريس الخولاني عن عبد الله بن حوالة عن الرسول الله (ص)قال انكم ستجندون اجنادا فجندا بالشام وجندا بالعراق وجندا باليمن فقال الحوالي يا رسول الله خرلي قال عليكم بالشام فمن أبي فليلحق بينه وليسق من غدره فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله قال فكان أبو ادريس إذا حدث بهذا الحديث التفت الى ابن عامر فقال ومن تكفل الله به فلا ضيعة عليه .
    (2) قال حدثنا الامامان أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الحافظ بصنعاء وأبو البركات الخضر بن شبل ابن الحسين الحارثي بدمشق بلفظهما قالا أنبانا أبو الحسن علي ابن الحسن بن الحسين الموازيني أنبانا أبو الحسين محمد بن عبد الرحمن بن عثمان التميمي حدثنا أبو بكر يوسف بن القاسم الميانجي حدثنا محمد بن الحسن بن قتيبة العسقلاني حدثنا هشام بن عمار حدثنا صدقة بن خالد حدثنا زيد بن واقد عن يسر بن عبيد الله عن ابن حوالة قال قال رسول الله (ص)أنها ستكون اجنادا مجندة يمن وشام وعراق قلت يا رسول الله خر لي قال عليك بالشام فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق بغدره فان الله عز وجل قد تكفل لي بالشام وأهله."
    الخطأ المشترك بين الروايتين الأمر بالإقامة بالشام ويخالف هذا وجوب تعمير وحماية كل أرض المسلمين كما أن تكدس الناس فى أرض وترك الأراضى الأخرى يشجع الأعداء على احتلال أراضى المسلمين الأخرى
    (3) قال أنبانا الامام أبو عبد الله عبد الرحمن بن عبد الرحيم الدرامي وأبو عبد الله عبد السلام بن ابي الفتح بن ابي القاسم الهروي وأبو سعيد احمد بن اسماعيل الحنفي في اخرين جميعا بهراة قالوا اخبرتنا ام الفضل بيبي بنت عبد الصمد بن محمد بن علي الهرثمية أنبانا أبو محمد عبد الرحمن بن احمد ابن ابي شريح الانصاري حدثنا أبو عبد الله عبيد الله بن عبد الصمد الهاشمي حدثنا بكر بن سهل الدمياطي حدثنا أبو سهل ابن اسماعيل حدثنا بشر بن بكر حدثنا اسماعيل بن عياش حدثني عمران بن اسحاق أبو هارون البصري عن شعبة بن الحجاج عن معاوية بن قرة عن أبيه عن النبي (ص)قال إذا هلك أهل الشام فلا خير في امتي ولا تزال طائفة من امتي ظاهرين على الحق حتى يقاتلوا الدجال.
    (4) قال أنبانا القاضي أبو الفرج سعيد بن ابي الرجاء الصيرفي باصبهان أنبانا أبو العباس احمد بن محمد بن احمد بن النعمان الفضاض أنبانا أبو بكر محمد بن ابراهيم ابن المقريء أنبانا أبو يعلى احمد بن علي بن المثنى التميمي بالموصل حدثنا محمد عن ابي بكر المقدمي حدثنا يحيى عن شعبة عن معاوية بن قرى عن أبيه عن النبي (ص)قال إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم لا تزال طائفة من امتي منصورة على الناس لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة."
    (6) قال أنبانا أبو عبد الله الحسين بن عبد الملك الخلال الاديب باصبهان أنبانا أبو طاهر احمد بن محمود الثقفي حدثنا أبو العباس عبيد الله بن احمد بن جابر الابهري المؤدب بقرية ابهر أنبانا محمد بن محمد بن يونس الابهري حدثنا يونس بن حبيب حدثنا محمد بن كثير حدثنا الاوزاعي عن قتادة عن انس قال قال رسول الله (ص)لا تزال طائفة من امتي ظاهرين الى يوم القيامة واومأ بيده الى الشام.
    الخطأ المشترك بين الروايات أن فساد أهل الشام يعنى فساد المسلمين ولو كان هذا القول سليم لكان النبى (ص)والمسلمين فاسدين لأن أهل الشام كانوا فى عهده كانوا فاسدين والخطأ الأخر الأمر بالإقامة بالشام ويخالف هذا وجوب تعمير وحماية كل أرض المسلمين كما أن تكدس الناس فى أرض وترك الأراضى الأخرى يشجع الأعداء على احتلال أراضى المسلمين الأخرى
    (5) قال أنبانا أبو بكر احمد بن علي بن عبد الواحد بن الاشقر الدلال ببغداد حدثنا القاضي أبو الحسين محمد بن علي ابن المهتدي بالله الهاشمي من لفظه حدثنا أبو الحسن علي بن عمر بن محمد العربي حدثنا أبو الفضل محمد بن علي بن الحسن بن حرب القاضي حدثنا ايوب بن محمد الوزان حدثنا مروان بن معاوية حدثنا بهز بن حكيم عن أبيه عن جده قال قلت يا رسول الله خر لي اين تامرني قال فنحا بيده نحو الشام وقال انكم تحشرون رجالا وركبانا وتحشرون على وجوهكم ."
    الخطأ حشر الناس رجالا وركبانا وعلى الوجه ويخالف هذا أن الله يحشرهم فرادى كما كانوا فى الدنيا مصداق لقوله "ولقد جئتمونا فرادى كما خلقناكم أول مرة وتركتم ما خولناكم وراء ظهوركم "وقوله "كما بدأنا أول خلق نعيده "
    (7) قال أنبانا أبو القاسم الخضر بن الحسين ابن عبدان الازدي بدمشق أنبانا أبو عبد الله الحسن بن احمد بن عبد الواحد السلمي حدثنا أبو الوليد الحسن بن محمد بن علي الدربندي الحافظ حدثنا أبو نصر احمد بن المظفر بن محمد الموصلي بها حدثنا عبد الله بن حيان بن عبد العزيز حدثنا الحسن بن علوية القطان حدثنا ابراهيم بن يزيد بن مصعب الشامي حدثنا أبو خليد الدمشقي عن الوضين بن عطاء عن مكحول عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله (ص)الخير عشرة اعشار تسعة بالشام وواحد في سائر البلدان والشر عشرة اعشار واحد في الشام وتسعة في سائر البلدان وإذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم .
    (18) قال أنبانا أبو عامر سعد بن علي الجرجاني بمرو وأبو الحسن علي بن محمد بن حمزة بسمرقند قالا حدثنا أبو علي الحسن بن احمد بن الحسن الحداد أنبانا أبو نعيم احمد بن عبد الله الحافظ حدثنا محمد بن المظفر حدثنا احمد بن محمد بن سعيد حدثنا المنذر بن محمد حدثني اسماعيل بن يحيى عن مسعر عن اياس بن معاوية عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى عليه وسلم إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم قال أبو نعيم مشهور من حديث اياس غريب من حديث مسعر.
    الخطأ المشترك بين الروايتين أن فساد أهل الشام يعنى فساد المسلمين ولو كان هذا القول سليم لكان النبى (ص)والمسلمين فاسدين لأن أهل الشام كانوا فى عهده كانوا فاسدين
    (8) قال أنبانا أبو عبد الله محمد بن احمد بن محمد بن ابراهيم الخوارزمي ببغداد أنبانا ابي أنبانا أبو القاسم اسماعيل بن الحسن بن هشام الصرصري حدثنا أبو عبد الله الحسين بن اسماعيل المعاملي حدثنا حميد بن زنجويه حدثنا روح بن اسلم حدثنا حماد بن سلمة عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده ان رسول الله (ص)قال لابي ذر يا ابا ذر إذا رأيت البناء قد بلغ سلعا فعليك بالشام قلت ان حيل بيني وبين ذلك افاضرب بسيفي من حال بيني وبين ذاك قال لا ولكن اسمع واطع ولو لعبد حبشي مجدع.
    (9) قال أنبانا أبو علي الحسن بن احمد الحداد في كتابه الي من أصبهان أنبانا أبو بكر محمد بن عبد الله بن ريذة الضبي وأبو بكر محمد بن احمد بن يوسف بن شمه الأصبهاني قالا أنبانا أبو القاسم سليمان بن احمد بن ايوب الطبراني حدثنا اسحاق بن خالويه الواسطي حدثنا علي بن بحر بن بري حدثنا هشام بن يوسف الصنعاني أنبانا معمر أنبانا ثابت وسليمان التيمي عن انس بن مالك ان النبي (ص)نظر قبل العراق والشام واليمن فقال اللهم اقبل بقلوبهم على طاعتك وحط من ورائهم لم يروه عن التيمي الا معمر ولا عنه الا هشام بن يوسف القاضي تفرد به علي بن بحر بن بري وروى عن علي بن بحر هذا الحديث احمد بن حنبل ."
    الخطأ المشترك بين الروايتين الأمر بالإقامة بالشام ويخالف هذا وجوب تعمير وحماية كل أرض المسلمين كما أن تكدس الناس فى أرض وترك الأراضى الأخرى يشجع الأعداء على احتلال أراضى المسلمين الأخرى
    البقيةنقد كتاب فضائل الشام - منتديات عمري