• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديوان الشاعر هلال أحمد المرادي ابوزيد

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    الشاعر هلال أحمد الفقير المرادي ابوزيد
    مواليد1977 قبيلة عنس محافظة ذمار
    شاعر مبدع واديب متمكن يلقبه جمهوره بـباهوت الشعر لما لكلماته من قوة ولقصائدة من تميز من حالفه الحظ ان يطلع على احدى روائعة يقوده الفضول الى متابعة كل ماجادت به قريحة هذا الشاعر الرائع هو شاعر مختلف بمواضيعة واسلوبه واختياراته .

    هنا نحتفي بنجومية الباهوت الشاعر الذي لامست ابياته شغاف قلوبنا وتراقصت مهج عصافير اشوقنا طرباً على اغصان ابداعه الفريد
    انه شاعراً ينساب الشعر عذباً رقراقاً من بين مساماته الشاعرية بعيداً عن التصنع والتكلف
    .

    خصصت له هذه الصفحة ليتم توثيق ما وصلنا ونستطيع الوصول اليه من قصائد الشاعر
     
    التعديل الأخير:

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    سجدة في محراب الشاعر الباهوت (هلال المرادي).
    للشعر سجدة، لا يفقهها ولا يتذوق لحظاتها وتفاصيلها إلا الراسخون في العلم واللغة والعشق ومنازل الروح.
    لقد سجد الشاعر الفرزدق حينما سمع قول الشاعر لبيد بن أبي ربيعة من معلقته:
    وَجَلا السُّيولُ عن الطُّلول كأنها ......
    زُبُرٌ تُجِدُّ مُتونَها أقلامُها.
    ثم قال: "أنتم تعرفون سجدة القرآن فقط، أما أنا فأعرف سجدة الشعر أيضاً".
    الفرزدق يعلم أن للشعر منازله وتراتيله وطقوسه الخاصة، وإلا ما جعل لسجدته مقاماً كبيراً، وعالماً يضاهي عالم المحاريب وأسراره ونفحاته وآفاقه المتعددة..
    الشعراء بقايا أنبياء، فحينما سمع نبينا العظيم قول طرفة بن العبد:
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ....
    ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ.
    قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا من بقايا كلام النبوة). ولعل من صدف الزمان الذي نعيشه - رغم مراراته الكثيرة- وجود ثلة من الشعراء الأنبياء، كلما قرأت لهم أو سمعت لأحد منهم، سجدت سجدة الشعر، تحميداً وتهليلاً ببلاغة القول وحكمته وعذوبته، سواء أكان من الشعر الفصيح، أم من الشعر العامي.
    في هذه اللفتة القصيرة سنكتفي بالإشارة إلى واحد من الشعراء الشعبيين الكبار، وهو الشاعر الباهوت (هلال المرادي)، الذي كلما قرأت له سجدت الحواس كلها بخشوع سجدة الشعر.. و(الباهوت) اسم أو لقب أطلقه الشاعر على نفسه، أو أن غيره من فعل ذلك، كما يقول:
    سموني الباهوت وانا اسميت بِسمي هاجسي.....
    وانا وهو واحد.. مَن الشاعر ومَن هو هاجسه.

    الشاعر (هلال المرادي) عندما يقف القارئ على شعره أو يستمع له يكون في حالة من الذهول والانبهار، وربما من الغياب والصمت؛ لما تحتويه نصوصه الشعرية من سحر حقيقي يتسرب إلى الذهن والروح من اللغة التي يجيد الشاعر رسمها وتشكيلها وتكثيفها، وبطريقة يعلن فيها تحديه للنقاد، إذ يقول:
    وانا إذا ما قمت اخط الحرف اسنّه بالمسن....
    واحرّزه لاما ولا ناقد يجيني من خلاله.
    وسنعترف للشاعر المرادي بالحيرة، فلغته التي يتلاعب بها فنياً، تجبرنا على الصمت والتأمل طويلاً، وكذلك، أخيلته الجامحة فوق أجنحة عفاريت تفوق عفاريت سليمان إثارةً وفاعلية...
    ما يميز الشاعر (هلال المرادي) أن لغته خصبة وحية ومرنة يطوعها كيف يشاء، وأن جمالية نصوصه الشعرية وعذوبتها تنبعث من الموسيقى الداخلية لبنية النص اللغوية وطريقة تشكيلها وانتظامها، كما يبدو من الأبيات الشعرية الغزلية التالية، المقتبسة من مطلع قصيدة للشاعر المرادي:

    أحبه واعشقه واروح في عشقه لوين الوين....
    لآآآخر وين لكن ويننا منه وهو وينه؟!.
    أحسّه والمسه واشُم شَمّه رغم بَوْن البين...
    واشوفه في عيوني ذَي يودَّيْنَه ويدَّينه.
    فريد النوع منَّه لا يجد فوق الوجود اثنين...
    كأنّ الله خصّه بالتميز بين خلْقَينه.
    إنه لبذخ إبداعي على مستوى اللغة والصورة والخيال، فكل مفردة لها شأن في القصيدة، وإن تعددت الاشتقاقات منها في البيت الشعري الواحد. وليس بوسع القارئ إلا السير خلف عوالم الشاعر المخترعة والحية والمتحركة، ومجاراة جموح الخيال حتى التعرف أو الوصول إلى عالم ( لوين الوين) غير المعلوم.
    إنه عالم مخترع من (إلى مكان تبلغه)، وتأتي المفارقة الشعرية في رسم مشاهد حية لتقريب هذا العالم المفتوح، وبلوغ الهدف، حسياً ونفسياً (أحسّه والمسه و..)...

    وفي قصيدة ثانية، يقول الشاعر الباهوت (هلال المرادي) في مطلعها:

    سيدي ومولاي لا سَيِّد ولا مَولى ....
    غيرك تولّيت في حِلّي وترحالي.

    ولا توجّه لحد وجهي ولا صلّى ....
    إلا لوجهك ووجهك قبلة آمالي.

    يا من لك المُلك في الأخرى وفي الأولى...
    لك مُلكها وأنت سيِّد أمرها الوالي.
    ما ربي إلا أنت يا رب السما الاعلى..
    لو الرُّبُوبية لغيرك لدِّعِيها لي.
    بإمكان القارئ أن يلاحظ كيف يتلاعب الشاعر المرادي باللغة، ويشكلها في انسجام لفظي وموسيقي عجيب، فكأننا نقف أمام لوحة فنية مرسومة بيد فنان صوفي ماهر، يمزج فيها الإخلاص والولاء للرب والارتقاء نحو مقامات نورانية خالصة، لا وجود فيها للزيف والادعاءات الباطلة، ورغم تكرار بعض المفردات، أو اشتقاقها من بعض، وتناسقها في التشكيل والتنغيم (سيدي، وسيد، مولاي ومولى، حلي وترحالي، ولا توجه ووجهي، الأولى والوالي)، وغيرها كثير، يظل النص في تأنقه البياني، وتألقه الدلالي. ولن نطيل، فبوسع القارئ تلمس جماليات البناء والتركيب النصي، ويكفينا ان نضيف مجموعة من الأبيات الشعرية من القصيدة ذاتها، ليعرف القارئ بعضاً من أبعاد التجربة الشعرية للباهوت المرادي، وما يكتنفها من حكمة ومصداقية ووطنية نادرة، فقد وهب الشاعر نفسه وشعره للحق والوطن والشعب والمبادئ والقيم، إذ يقول من قصيدة طويلة:

    اوهبت شعري للوطن والشعب وامجاد اليمن..
    وللمبادي والقيم والحق واحقاق العدالة..

    وضد من حاول ركوب الدين سعياَ للفتن...
    والظلم بسم الله والاسلام واحكام الرسالة.

    وضد من بافكاره الشوهاء رمانا في المحن...
    وادخل عقول اطفالنا القُصَّار في غونة حباله.

    وضد من باعوا كرامة شعبهم بابخس ثمن....
    لاجل العماله لعن ابو من سار في درب العمالة.

    كما تعهد الشاعر المرادي بالصرخة في وجه الفاسدين والعابثين من دون تمييز ولا محاباة لأحد، فهو لن يسكت، أو كما يقول:
    اسكت لهم ليش? لا بطني لهم زدلى...
    ولا على مثلهم يتسكّت امثالي.

    يلعن ابتهم وابوها مرجلة فسلا....
    وابوه من قال با اسكت لي وما جالي.

    واهوا بلَهْوا على شعب اصبحت تُتلى....
    عليه الاحكام من شُوعي وليبرالي.

    ومن قُوَى ما تسير الا بما يُملى ....
    من لِسن فُرسي وروماني وبنقالي.

    وان قلت بَصْبر وهي لابد ما تجلى...
    متى قفا اليوم با يُلقى لها جالي.

    بنادق الشعب قدْها كلها حبلى....
    حرام ما عاد فينا وجه قتالي.
    وكما يتفوق الشاعر هلال المرادي في الإبداع الشعري، يتفوق أيضاً في المساجلات الشعرية، وفي إبداع الزامل الشعبي، وله زوامل تتراقص لها الصخور قبل الأرواح والأحاسيس، سواء أكانت سياسية أم اجتماعية، ومنها هذا الزامل الذي قاله قبل الأحداث الأخيرة:
    ثارت وحنت وابرقت في شعبنا منه و ليه...
    خرب على نفسه وذي يحرب مع ذي حاربوه.

    ان قلت يا قهري على شعبي فيا قهري عليه...
    وان قلت يستاهل فيستاهل ويستاهل ابوه.
    وله زامل ظريف قاله في العناية المركزة بمستشفى 48، 2008، عندما منعه الطبيب من تناول القات، فقال:
    قال الطبيب القات لازم تمتنع عنه....
    بالخص ف المستشفيات.
    أقسم بربي لو بنوا لي قصر في الجنة.. ..
    ما اعيش فيه إلا بقات.
    هذه سجدة أولى في محراب الشاعر الكبير الباهوت ( هلال المرادي)، على أمل أن نلتقي مع قراءة أطول وأوعى لتجربة الشاعر الممتعة والغنية على مستوى اللغة والتصوير والدلالة .
    د. عبد الله صلاح
    أستاذ الأدب والنقد، كلية التربية، جامعة ذمار.
    1/4/2019م
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    *تحية وتعريف*
    بقلم // *الباهوت*
    ........................

    قال ابو زيد الحياء والريع عنوان المروَّه
    والـقِـيَـم عن سعر مولاها تقلك كم يساوي

    والوفا والصدق والميزه مداميك المخوه
    والمبادي ذي تِعِل اصحابها والا تداوي

    والصداقه مال لٱ هي صادقه.. والمال قوه
    والصحب يَـ اما علل والا علا والا علاوي

    والقياده عقل.. واكبر عقل للعاقل هدوه
    والاداره فن.. ماهي بالعشاوي والرشاوي

    والكرم لهل المكارم تاج والحكمه عطوه
    والتواضع عز والكبره بلاويها بلاوي

    والادب ناموس لٱ يعلى عليه الا النبوه
    والادب معنى ومبنى حرف ما هو شي حزاوي

    معرفه.. حكمه.. مبادي ساميه.. شاعر مفوه
    هندسة فكره.. مشاعر راقيه.. جمهور هاوي

    والقصيده طفل يبدا حرف.. يتقوى نموه
    يقرا الاحداث.. يصنعها.. يسطرها حكاوي

    وان خرج فاقد عناصر قوته يخرج مشوه
    فاقد التاثير.. مهزوز البناء.. مختل غاوي

    يامساء بالخير يا بدر استحل الكون ضوه
    يا ملاك الفن يا معزوفة الغنج النساوي

    قُمْري ازرى بالقمر حسنه وزاحمها علوه
    لَين صار القُمري الارضي قمر ارضي سماوي

    والسماء هلت بمن شرف معاليها سموَّه
    والنجوم امست تغني له.. هلا يا بدر ضاوي

    يا حِلَيلَك كم عطاك الله يَـ الحالي حَلُـوه
    والله اكبر كيف سلَّطها على القلب الهواوي

    توَّك ارحم من بحبك شاب راسه قبل توه
    رافقه يسرح وياوي حيث با تسرح و تاوي

    رافقه وارحم بحاله ثم سوّ اللي تسوَّه
    ماعلى مثلك ملامه لو يساوي ما يساوي

    انت غالي والغلا يرخص على شانك غلوه
    والطريق المقطعه لٱ تدخِل الحب الملاوي

    يعلم الله ماعذر مـڼـڱ رضا والا عنوَّه
    كيف اورَّد قلبي الضامي ولا اضوِّيه راوي

    صاحبك رواك ويش انوى على فعله و نـوَّه
    وانت يا كل الغلا قل ڵـه علـّۓ ويش انت ناوي
    .........

    *هلال المرادي*
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    مراد روح الشعب

    قال المرادي ماينال الجوده الا من وزن
    قوله وفعله واورد افعاله على اقواله دلاله

    ولا يسمَّى شاعر الا من بلي به وامتحن
    لا ما شعوره يكتبه وينزله في شكل حاله

    وانا إذا ما قمت اخط الحرف اسنّه بالمسن
    واحرّزه لاما ولا ناقد يجيني من خلاله

    شاعر وصاحب فكر راقي حر لانا مرتهن
    لذا ولا هذا ولا باحث لنفسي عن كفاله

    انا كفاله قايمة عن ذاتها في كل فن
    اشارة اسمي شارة الجوده وعنوان الوكاله

    ومثلما للشعر بحر ووزن له ايضاً سنن
    واغراض يكتب حولها الشاعر وينظم ماطرا له

    والفخر للشاعر غرض يفهم به اصحاب الفطن
    يعني أدب تصْدُق به افعاله وتصْدُق به خصاله


    وانا افتخاري ليس عن كِبره ولا عن سوء ظن
    في حد من اقراني ولانا مدعي فيها كماله

    ما كامل الا الله ذي راسي توطى له و دَن
    والعز لي والفخر ذيما راسي اتوطى سوى له

    اوهبت شعري للوطن والشعب وامجاد اليمن
    وللمبادي والقيم والحق واحقاق العداله

    وضد من حاول ركوب الدين سعياَ للفتن
    والظلم بسم الله والاسلام واحكام الرساله

    وضد من بافكاره الشوهاء رمانا في المحن
    وادخل عقول اطفالنا القُصَّار في غونة حباله

    وضد من باعوا كرامة شعبهم بابخس ثمن
    لاجل العماله لعن ابو من سار في درب العماله

    والا لماذا غير هذا با يكن شعري? ومن
    باكون ضده غير طابور العماله والجهاله?

    لإنني صاحب رسالة ما يغيرها الزمن
    ولا تؤثر في معانيها مفاهيم الضلالة

    على بصيره من هدى القرآن واخلاق السنن
    والعرف والمعروف واسلاف العروبه والاصاله

    وانا قبيلي عنس ميلاده وداره والسكن
    ومراد تاريخه وعنوانه ومجده ذي نما له

    من عند ابوه (احمد ولد مسعد) معاليق الزبن
    إلى (علاو) ابنا (ذياب) اكرم بني عمه وخاله

    الى ( محمد بن مساعد ) صاحب الذكر الحسن
    جد ( الفقير ابن المطوع ) والمكارم كلها له

    الى ( علي بن سيف بن هاني ) أساطير الزمن
    و روس مذحج من جنوب ارض الوطن لَـ اقصى شماله

    الى ( غطيف ) اعلى ( مراد ) اعلى ذرى شعب اليمن
    واغنى قبايل ارضها تاريخ واكرمهم سلاله

    وانا إذا قارنت جدي شوف قارنته بمن?
    باقيال من فوق الثريا عزها مقبوع شاله

    لكن مراد احتل ترتيب اسمها الترتيب ون1
    من دون قاصر في العرب لكن مراد اسماً لحاله

    مراد روح الشعب عبر الدهر والشعب البدن
    اذا بقيت روحها في الشعب حية فالبقا له

    كم يا مراحل صاب تاريخ اليمن فيها وهَن
    ومراد كانت قلبه الخفاق ذي رد القوى له

    واسأل تواريخ اليمن واوراقها ماذا حَون
    توجد مراد الصانع الرسمي لما التاريخ قاله

    ما ثورة الا والمرادي ذي رفَدها بالمُوَن
    واول من استنهض حراك العز واول من سعى له

    واسأل جيوش الفرس والرومان عن فارس قَرَن
    قيس بن مكشوح الذي دكت معاقلهم نباله

    وقل لرستم من ذي اردى به وردّاه الكفن
    واخرج بني باذان من غمدان واسقاهم وباله

    والا الإمامة من هو اول من رماها بالوهن
    واسقى كبير اصنامها من بندقه جرعة نكاله

    مراد لي حق افتخر فيها بسري والعلن
    وهي يحق لها تفاخر بي وتنصب لي مثاله

    وانا لها مثل الرصاص الذايبي للميم ون
    وانا لها مثل الهدب للعين تتفيا ظلاله

    اذا مراد الشمس فانا اشراقها لَ الليل جَنّ
    واذا مراد البدر فانا من قفا الأفله هلاله

    واذا مراد البحر فانا موجها ذي ما سكن
    واذا مراد الرعد فانا غيثها الصافي زلاله

    وانا لسان اجيالها ذي ما يواريه الدفن
    وان يوم واراه الدفن لا شك ما وارى مقاله

    وانا لها ولعنس والشعب اليماني واليمن
    لسان حاله يوم كلاً منّهم حانب بحاله

    شامخ شموخ اجبالها من راس رازح لاجبن
    ما با يطوّعني هوى طاغي ولا طغيان ماله

    وان قيدت رجلي مقادير الزمن كلا ولن
    تقدر تقيد ثورة الباهوت وانوار اشتعاله

    انا الفقير افقر عباد الله لجوده والمنن
    واغنى بني خلقه عن المخلوق وابذلهم لماله

    وان قالوا ان الجود يفقِـر قلت بَـ الله الركن
    الفقر منه والغنى منه ومثلي من لجا له

    خلوني افقر ما عليَّا من عيا فقري شجن
    ما ظن يفقر من رصيده في المراجل راس ماله

    فقيرنا لو هو لنفسه با يعطّفْها عُوَن
    ولا على باله واذا قدها لغيره ضاق باله

    اذا تدين با يرص الدين فوق الدين الَن
    يحلها ربه ويقضيها وياكل من حلاله

    الويل ندخل في عكيره وانّ جاد الله ومَنّ
    جُدْنا ولا نحسب حساب الا الملامة والفسالة

    احيان ناكل بالعسل واحيان ما نلقى اللبن
    واحيان نرسلها طُبَع واحيان نتمنى الرسالة

    والضيف حيا به على عالي مفاريق الدَّهَن
    لا جاء ذبحنا له وعشَّرنا بما في جوفها له

    واذا دعاء الداعي نجاوب صاحبه وقت الوَحن
    ونقدم الواجب ولا نسهن قفاه الا الجماله

    ونحط في الصايب على من له في الصايب سَهن
    وانه يبا الباطل عهود الله علينا ما يناله

    ونساير المعوج على سيرة عواجه بالفهن
    إن طاب والا با نجي ونطُب فاله في قذاله

    كم يامصايب قد دحنّا شرّها لا ما ادَّحن
    وان جات جيناها وجينا كل بادي من قباله

    شلالة احمال الثقل في وقت شدات الغُوَن
    أقل صاحب جهد فينا لا برك للحِمل شاله

    واحنا مخازين الحِطَم لا حطَّم الوقت الخِزَن
    واحنا معاليق الرَّبَع ورجال من قلت رجاله

    اقدامنا تاريخها ضارب في اعماق الزمن
    وروسنا ما فوقها الا الله قدوس الجلاله

    إلا سلام الله علينا ما برق رعده وحن
    وازكى صلاته عد ما صلى على طه وآله
    .
    .هلال المرادي
     
    التعديل الأخير:

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    سجدة في محراب الشاعر الباهوت (هلال المرادي).
    للشعر سجدة، لا يفقهها ولا يتذوق لحظاتها وتفاصيلها إلا الراسخون في العلم واللغة والعشق ومنازل الروح.
    لقد سجد الشاعر الفرزدق حينما سمع قول الشاعر لبيد بن أبي ربيعة من معلقته:
    وَجَلا السُّيولُ عن الطُّلول كأنها ......
    زُبُرٌ تُجِدُّ مُتونَها أقلامُها.
    ثم قال: "أنتم تعرفون سجدة القرآن فقط، أما أنا فأعرف سجدة الشعر أيضاً".
    الفرزدق يعلم أن للشعر منازله وتراتيله وطقوسه الخاصة، وإلا ما جعل لسجدته مقاماً كبيراً، وعالماً يضاهي عالم المحاريب وأسراره ونفحاته وآفاقه المتعددة..
    الشعراء بقايا أنبياء، فحينما سمع نبينا العظيم قول طرفة بن العبد:
    ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلاً ....
    ويأتيك بالأخبار ما لم تزودِ.
    قال صلى الله عليه وسلم: (إن هذا من بقايا كلام النبوة). ولعل من صدف الزمان الذي نعيشه - رغم مراراته الكثيرة- وجود ثلة من الشعراء الأنبياء، كلما قرأت لهم أو سمعت لأحد منهم، سجدت سجدة الشعر، تحميداً وتهليلاً ببلاغة القول وحكمته وعذوبته، سواء أكان من الشعر الفصيح، أم من الشعر العامي.
    في هذه اللفتة القصيرة سنكتفي بالإشارة إلى واحد من الشعراء الشعبيين الكبار، وهو الشاعر الباهوت (هلال المرادي)، الذي كلما قرأت له سجدت الحواس كلها بخشوع سجدة الشعر.. و(الباهوت) اسم أو لقب أطلقه الشاعر على نفسه، أو أن غيره من فعل ذلك، كما يقول:
    سموني الباهوت وانا اسميت بِسمي هاجسي.....
    وانا وهو واحد.. مَن الشاعر ومَن هو هاجسه.

    الشاعر (هلال المرادي) عندما يقف القارئ على شعره أو يستمع له يكون في حالة من الذهول والانبهار، وربما من الغياب والصمت؛ لما تحتويه نصوصه الشعرية من سحر حقيقي يتسرب إلى الذهن والروح من اللغة التي يجيد الشاعر رسمها وتشكيلها وتكثيفها، وبطريقة يعلن فيها تحديه للنقاد، إذ يقول:
    وانا إذا ما قمت اخط الحرف اسنّه بالمسن....
    واحرّزه لاما ولا ناقد يجيني من خلاله.
    وسنعترف للشاعر المرادي بالحيرة، فلغته التي يتلاعب بها فنياً، تجبرنا على الصمت والتأمل طويلاً، وكذلك، أخيلته الجامحة فوق أجنحة عفاريت تفوق عفاريت سليمان إثارةً وفاعلية...
    ما يميز الشاعر (هلال المرادي) أن لغته خصبة وحية ومرنة يطوعها كيف يشاء، وأن جمالية نصوصه الشعرية وعذوبتها تنبعث من الموسيقى الداخلية لبنية النص اللغوية وطريقة تشكيلها وانتظامها، كما يبدو من الأبيات الشعرية الغزلية التالية، المقتبسة من مطلع قصيدة للشاعر المرادي:

    أحبه واعشقه واروح في عشقه لوين الوين....
    لآآآخر وين لكن ويننا منه وهو وينه؟!.
    أحسّه والمسه واشُم شَمّه رغم بَوْن البين...
    واشوفه في عيوني ذَي يودَّيْنَه ويدَّينه.
    فريد النوع منَّه لا يجد فوق الوجود اثنين...
    كأنّ الله خصّه بالتميز بين خلْقَينه.
    إنه لبذخ إبداعي على مستوى اللغة والصورة والخيال، فكل مفردة لها شأن في القصيدة، وإن تعددت الاشتقاقات منها في البيت الشعري الواحد. وليس بوسع القارئ إلا السير خلف عوالم الشاعر المخترعة والحية والمتحركة، ومجاراة جموح الخيال حتى التعرف أو الوصول إلى عالم ( لوين الوين) غير المعلوم.
    إنه عالم مخترع من (إلى مكان تبلغه)، وتأتي المفارقة الشعرية في رسم مشاهد حية لتقريب هذا العالم المفتوح، وبلوغ الهدف، حسياً ونفسياً (أحسّه والمسه و..)...

    وفي قصيدة ثانية، يقول الشاعر الباهوت (هلال المرادي) في مطلعها:

    سيدي ومولاي لا سَيِّد ولا مَولى ....
    غيرك تولّيت في حِلّي وترحالي.

    ولا توجّه لحد وجهي ولا صلّى ....
    إلا لوجهك ووجهك قبلة آمالي.

    يا من لك المُلك في الأخرى وفي الأولى...
    لك مُلكها وأنت سيِّد أمرها الوالي.
    ما ربي إلا أنت يا رب السما الاعلى..
    لو الرُّبُوبية لغيرك لدِّعِيها لي.
    بإمكان القارئ أن يلاحظ كيف يتلاعب الشاعر المرادي باللغة، ويشكلها في انسجام لفظي وموسيقي عجيب، فكأننا نقف أمام لوحة فنية مرسومة بيد فنان صوفي ماهر، يمزج فيها الإخلاص والولاء للرب والارتقاء نحو مقامات نورانية خالصة، لا وجود فيها للزيف والادعاءات الباطلة، ورغم تكرار بعض المفردات، أو اشتقاقها من بعض، وتناسقها في التشكيل والتنغيم (سيدي، وسيد، مولاي ومولى، حلي وترحالي، ولا توجه ووجهي، الأولى والوالي)، وغيرها كثير، يظل النص في تأنقه البياني، وتألقه الدلالي. ولن نطيل، فبوسع القارئ تلمس جماليات البناء والتركيب النصي، ويكفينا ان نضيف مجموعة من الأبيات الشعرية من القصيدة ذاتها، ليعرف القارئ بعضاً من أبعاد التجربة الشعرية للباهوت المرادي، وما يكتنفها من حكمة ومصداقية ووطنية نادرة، فقد وهب الشاعر نفسه وشعره للحق والوطن والشعب والمبادئ والقيم، إذ يقول من قصيدة طويلة:

    اوهبت شعري للوطن والشعب وامجاد اليمن..
    وللمبادي والقيم والحق واحقاق العدالة..

    وضد من حاول ركوب الدين سعياَ للفتن...
    والظلم بسم الله والاسلام واحكام الرسالة.

    وضد من بافكاره الشوهاء رمانا في المحن...
    وادخل عقول اطفالنا القُصَّار في غونة حباله.

    وضد من باعوا كرامة شعبهم بابخس ثمن....
    لاجل العماله لعن ابو من سار في درب العمالة.

    كما تعهد الشاعر المرادي بالصرخة في وجه الفاسدين والعابثين من دون تمييز ولا محاباة لأحد، فهو لن يسكت، أو كما يقول:
    اسكت لهم ليش? لا بطني لهم زدلى...
    ولا على مثلهم يتسكّت امثالي.

    يلعن ابتهم وابوها مرجلة فسلا....
    وابوه من قال با اسكت لي وما جالي.

    واهوا بلَهْوا على شعب اصبحت تُتلى....
    عليه الاحكام من شُوعي وليبرالي.

    ومن قُوَى ما تسير الا بما يُملى ....
    من لِسن فُرسي وروماني وبنقالي.

    وان قلت بَصْبر وهي لابد ما تجلى...
    متى قفا اليوم با يُلقى لها جالي.

    بنادق الشعب قدْها كلها حبلى....
    حرام ما عاد فينا وجه قتالي.
    وكما يتفوق الشاعر هلال المرادي في الإبداع الشعري، يتفوق أيضاً في المساجلات الشعرية، وفي إبداع الزامل الشعبي، وله زوامل تتراقص لها الصخور قبل الأرواح والأحاسيس، سواء أكانت سياسية أم اجتماعية، ومنها هذا الزامل الذي قاله قبل الأحداث الأخيرة:
    ثارت وحنت وابرقت في شعبنا منه و ليه...
    خرب على نفسه وذي يحرب مع ذي حاربوه.

    ان قلت يا قهري على شعبي فيا قهري عليه...
    وان قلت يستاهل فيستاهل ويستاهل ابوه.
    وله زامل ظريف قاله في العناية المركزة بمستشفى 48، 2008، عندما منعه الطبيب من تناول القات، فقال:
    قال الطبيب القات لازم تمتنع عنه....
    بالخص ف المستشفيات.
    أقسم بربي لو بنوا لي قصر في الجنة.. ..
    ما اعيش فيه إلا بقات.
    هذه سجدة أولى في محراب الشاعر الكبير الباهوت ( هلال المرادي)، على أمل أن نلتقي مع قراءة أطول وأوعى لتجربة الشاعر الممتعة والغنية على مستوى اللغة والتصوير والدلالة .
    د. عبد الله صلاح
    أستاذ الأدب والنقد، كلية التربية، جامعة ذمار.
    1/4/2019م
    @⁨د عبدالله صلاح⁩

    د. عبدالله صلاح
    لقلمك التقدير والاجلال ليست الوقفة الأولى التي يستوقفنا مقالك مندهشين لمحتواه وروعة اختيار مضمونه دائماً قلمك معطاء ويمنح ابجدياته لمبدعي الادب الشعبي

    قبل فتره قراءت لك مقال بإيجاز عن الباهوت لم تفارق ذهني تلك العبارات التي جعلتني ابحث عن كل ما يكتبه هذا الشاعر اليماني الذي تركت كلماته اثراً في نفس استاذ النقد والأدب د.عبدالله صلاح الذي سبق وان قال في الشاعر المرادي

    *(هلال المرادي)*
    *لا أظن، أن أحدا ممن عرفته من الشعراء يضاهيه نفحة وأناقة ومزاجا شعريا*...
    *حين يقرأ عليك غزلياته، يلمع كل شيء من حولك.. تتزين الجدران...وكأنك في حلم، أو تحتسي نبيذا فريدا*.. ..
    *حين يطربك بقصائده الوطنية، تتعرى اللهفة والنشوة بين يديك، وكأنك شلال هادر يحتضن كل ذرات ورمال الوطن*

    كان تقديم راقي يليق بمقام الباهوت استحقه بجداره من قلم احد أساتذة الأدب العربي الذي وصلت اصداراته العلمية والثقافية الى كل مكتبة عربية ذلك هو الدكتور عبدالله صلاح الذي يعد رمزاً من رموز الوطن الأدبية والعلمية.

    هنا نحتفي بنجومية الباهوت الشاعر الذي لامست ابياته شغاف قلوبنا وتراقصت مهج عصافير اشوقنا طرباً على اغصان ابداعه الفريد
    انه شاعراً ينساب الشعر عذباً رقراقاً من بين مساماته الشاعرية بعيداً عن التصنع والتكلف.

    ولنا ان نحتفي بحضور هامة سامقة وقامة شامخة في واحات الشعر الشعبي واعطاء شعراءه من وقته الثمين.
    شكراً لك دكتورنا الراقي ولك منا التقدير والاحترام

    وللباهوت كل اماني التوفيق والتميز فهو بحق شاعر لايقارن ومختلف ولا يجد من اقرانه من هو في مستواه يكتب الشعر بحرفية عالية وقدرة فائقة ومن خلال الاطلاع على روائعة نجزم انه في زمن آخر ومن كوكب ثاني
    اعاد للشعر الشعبي مكانته وقوة حضورة وليس تقليلاً من شعراء هذا اللون من الادب الا انه متميز ويوجد الكثير من المبدعين الذين يشار لهم بالبنان واستطاعوا ان يثبتوا ابداعاتهم في ساحات الشعر واليمن ولادة بالشعراء فهي ارض الشعر والشعب اليمني من الشعوب الشاعرة التي تتذوق الكلمة الراقية وتتأثر بها.
    ومع كل ذلك نقول ان للباهوت @⁨الشاعر هلال المرادي⁩ مكانة كبيرة تستحق ان يلتفت اليها كل ذي شأن

    وللجميع التحية والتقدير
    وليد بن زيد المصري
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    *معشوقة الباهوت*

    الى تلك التي من حسنها تستعجم القيفان
    وتنهار الجُمَل والحرف يتوقف دَهِش مبهوت

    الى تلك التي تعبد هواها ريشة الفنان
    وتلهَج بِسْمها بِيض الورق ويْسَبّح البَيْلوت

    الى تلك التي في بحر عِشْقَتها خُلُقْت انسان
    ويوم اضناني البُعْد اكتشفت اني مجرّد حوت

    اشُقّ امواجها واثور فيها ثورة البركان
    ولو فارقتها ساعة اموت لأجلها وافوت

    الى شمس الضحى بدر الدجى غصن القنا الريّان
    الى تلك التي تحكم قلوب الناس بالريموت

    الى تلك التي ضمّت معاني فنّها الافنان
    خَذَت من كل حلو احلاه واستغنت عن الممقوت

    هوى البلبول وغْرور الخيول وْخفة الغزلان
    وزَنْط الرّيم وهْيام الحمام وْرِقّة الكتكوت

    الى طِيْب الخزامى نفحة الكاذي شذا الريحان
    حلات الشهد ، طَعم الشوكلاته ، لذّة البسكوت

    الى حَبّ العنَب لُبّ الانانس زهرة الرمّان
    حلات التّمْر ، ذَوق المشمش الطازج ، عصير التوت

    اليها اْقُول كلمة واحدة ماشي لها عنوان
    سوى العشق الذي تستاهله معشوقة الباهوت

    احبّش ثم احبّش حُب الاباء لَ اصغر الولدان
    وحُب الجَدّ لَ اولاد الولَد والآم للبَنّوت

    ولَيْش اشتاق شوق الضامية للوابل الهتّان
    وشوق اهل التّصَوّف لستضافة "هود" في "بَرْهوت"

    واحِنّ اليش ما حَنّت بيوت الله للقرءان
    وما حَنّت لعيسى أُمَّة "النّاسوت" و "اللاهوت"

    لذلك لا تصدّي عن سبيل العاشق الولهان
    سبيل الواله اللي في سبيلش ما تهنّا قوت

    سبيل اللي ينام الناس من حوله وهو سهران
    يجمّع بش شتاته او يلملم منّش المشتوت

    وهذا اليوم جا ينظُم عقود اللول والمرجان
    ويطلِق في فضا شعره عنان احساسه المكبوت

    الى معشوقة التوراة والانجيل والفرقان
    الى معبودة الحكمة وحلم الْمُلْك والجبْروت

    الى السلطانة اللي ما على سلطانها سلطان
    الى اللي غار تحت اقدامها الكُهّان والكهنوت

    الى قيثارة الإلهام والإحساس والوجدان
    وسمفونية المخطوط والمنقوش والمنحوت

    الى أُم اليمن صنعا الحبيبه دُرّة الاوطان
    الى اللي فدْوَها فجّرت لُغْم احساسي الموقوت

    الى تلك التي في بحر عِشْقَتها خُلُقْت انسان
    ويوم اضناني البُعد اكتشفت اني مجرّد حوت

    اشُق امواجها واثور فيها ثورة البركان
    ولو فارقتها ساعة احس انّي لها باموت

    ولو فارقتها ساعة. أحس انّي. لها باموت

    *الباهوت* هلال المرادي
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    #ودي_ولكن!!!
    -------------
    في نفسي اشياء كثيرة نفسها تبدي
    وانا معي نفس ما طاعت تبدّيها

    طموحها الصعب ضاعف حظها المردي
    وكِبْرها زاد من نسبة تحديها

    #ودي!! ولكن بذي با تحتوي ودي
    أشتاق!! لكن لمن تستاهل اديها

    اهوى!! ولكن بقدر البحث عن نِدّي
    هاتاك ذي تستحق الروح تفديها

    هاتاك ذي تفهم المطموس من قصدي
    و مودMode روحي تناسب روح موديها

    تعرف بجَزْري وتعرف مستوى مَدّي
    وتثير الامواج وان شاءت تهدّيها

    #ويلاه يا وين انا من حلمي الوردي
    يا ويل حاجات نفسي وين اودّيها

    يا وين حظي الشقي وينااه من سعدي
    والنفس يا وينها من رمز كوديها

    يا ما قد اسويت يا نفسي معش جهدي
    يا ما كواكب دنت وانتي تصديها

    يا ما الهوى جاء ودق البوب مستجدي
    وانا افتح البوب له وانتي تسديها

    ذلحين يا نفس خلي حاجتش عندي
    ان شي معش حظ والا لا تعوديها

    عيشي لوحدش ونا باعيش لي وحدي
    لا ما السفينة ترسِّي فوق جوديها

    قد قلت لش أمس ماشي بنت من قَدّي
    قلتي عسى الله يسخّرْها ويهديها

    وجيت بعدش وذلحين ارجعي بعدي
    شاص الهوى ما لها الا نفس بوديها

    جي سامريني وبوسيني على خدي
    والا نجوم السماء هيذاك عِدّيها

    انا وعقلي (على قول المثل) سَدّي
    من صبّح النفس كذبة ما يغدّيها
    😍😍😍😍
    *الباهوت* هلال المرادي
     

    وليد المصري

    الجهاز الإداري
    التسجيل
    10 مايو 2003
    المشاركات
    8,067
    الإعجابات
    161
    *الحقيقة المُـرَّة*


    سقى الله يوم كنا يا هجوسي قبل عام اصحاب
    تجاوب صاحبك وتجي مع من جا م̷ـــِْن اصحابه

    سقى الله̣̥ يوم ماكنته تصل عنده تدق الباب
    وقد قلبه تجاهك قبل بيته فاتح ابوابه

    سقاها الله ليالي كم تساقينا هواها اكواب
    وقطَّـفنا م̷ـــِْن ازهار المعاني كل خلابه

    وغازلنا بنات القافية باسلوبنا الجذاب
    وكم عذراء طَرقناها وكم حبلى وحلابه

    تمتَّـعنا وشنَّـان المنايا فوقنا سكَّـاب
    وزاجر حايماته حولنا تتزاحم اسرابه

    وسطرنا بعزتنا ملاحم نالت الإعجاب
    علـّۓ انياب القدر نسري وناتي الموت م̷ـــِْن بابه

    سرينا والامل يحدو خطانا فوجه الهباب
    لنزع النصر م̷ـــِْن فَـك الملك سلمان وانيابه

    وردينا ظهور امالنا للخاين العياب
    وحطينا الثقه في ناس نصابه وكذابه

    ويوم النصر منا صار داني بين قوس وقاب
    رجعنا والامل م̷ـــِْن خلفنا مسحوب باشنابه

    رجعنا والبواطل يحتسينا غُـلبها الغلاب
    ووسط اكبادنا نار الغضب والقهر لهابه

    هزمنا والهزايم وارده ما منها استغراب
    اذا هي م̷ـــِْن عدو.... الناس مغلوبه وغلابه

    ولكن ذي قهرنا ان الهزيمه جات م̷ـــِْن كذاب
    حلف واقسم لنا عهد الوفاء واحنا وثقنا به

    ويا ذل الهزيمه لٱ تولى كِبرها الاقراب
    ويا مَـ اقسى ظلامة م̷ـــِْن هدي ظلمه م̷ـــِْن احبابه

    تقنينا صحبهم والصحب في شرعنا غَـصاب
    علـّۓ علم انهم قطعان بعد الثعل هبابة

    ولكن ربما قلنا وقد ثعل المرامد تاب
    بحكم الظرف الاعوج.. والظروف العوج غصابه

    وَثَـار الثعل ماله دِين ذي قال المقوله صاب
    ولو تاب اعرف انه تاب توبةت ثعل كذابه

    وكم يا اشبال ضحينا بهم في ذنب ثعل الغاب
    وكم م̷ـــِْن تيس فارقنا بذمة عَـنْـز ريابه

    غلطنا للاسف غلطه كبيره مالها مشعاب
    وغلطتنا قديمة والحدث يُبنى على اسبابه

    نعم قمنا علـّۓ الحلف الغبي قومةت رجال اشناب
    وقاتلنا وشرَّفنا قتاله وافتخرنا به

    ولا زلنا وبا نبقى.. ولكن لعنبو ذي خاب
    خرق قلب السفينه واغرق المركب بركابه

    وضاعت تضحيتنا بين ريح العاصف الشلاب
    وبين الريس الهارب وعبد الويل واذنابه

    غلطنا يوم فرطنا ببيت العز دون اسباب
    تقحّمنا حمى سوره.. قلعنا الباب باعتابه

    توالينا علـّۓ الراهب ووالينا قوى الارهاب
    و عبنا في محب الشعب و اوفينا لعيَّـابه

    ومزقنا صفوف اهله و صفينا مع الاعراب
    ورتَّـبنا علـّۓ الحارس وسلمناهم ارتابه

    و سلَّـمْـنا عروبتنا لمجموعة عجم واعراب
    و بعنا قبلة الاسلام للحاخام والبابه

    نعم يا هاجسي هذه حقيقة شعب سابي ساب
    حقيقة شعب كانت هيبة التاريخ تهتابه

    حقيقة شعب كانت للمكارم تربته محراب
    ومعبد كانت التيجان تركع تحت ميزابه

    حقيقة شعب كان الدهر في بوابته بواب
    حقيقة شعب كان العلم طالب ضمن طلابه

    حقيقة شعب خليناه في عزة شبابه شاب
    وخلينا شبابه في شفاه الريح شُبابة

    حقيقة شعب انا منه على ما يروي النساب
    نسب سامي يقال ان السماء واحد من القابه

    ولكن ما نراه اليوم خلاني بأمس ارتاب
    ومن زود ارتيابي في النسب كذَّبت نسابه

    فهل جد اليمن يعرب ولد قحطان يا كُتَّـاب
    او الا هو يمن غير اليمن والناس تتشابه

    اذا هو جدنا والا سبأ بالفعل ابونا وااااب
    جريمة مثلنا واحد يقُل لامثالهم يابه

    هل الماء راب?! إلا والله ان الماء اخيراً راب
    وذي كانوا ربايب بيت جدي صاروا اربابه

    نعم هذه حقيقة شعب نجمه يا هجوسي غاب
    اذا انته صاحبي لا عد تقول انك من اصحابه
    🔥🔥🔥🔥
    *الباهوت* هلال المرادي
    2/1/2019
     
    التسجيل
    18 أغسطس 2019
    المشاركات
    13
    الإعجابات
    0
    #من_قطوف_الحكمة
    ---------------------
    يقول ابوزيد انا شاعر أنيق
    اختار لي كوت من بين الف كوت

    وامتص ما طاب من زهر الرحيق
    ولا اركب الا على زين البكوت

    واسقّي اقلامي الخمر العتيق
    وانظم عناقيدها عَنْبا وتوت

    واختار باسلوبي المعنى العميق
    وابتّت افكاري العذراء بتوت

    شعري يسابق زفيري والشهيق
    من بحر ما تعرف امواجه خُفوت

    اعبر محيطه مع اخوي الشقيق
    الحوت ذي بَزّ نابه ألف حوت

    باهوت لا قال للجلمود ريق
    القى شماريخه الصماء زيوت

    والبحر لا قَلّه اجمد ما يفيق
    الا مجمِّد سُفنها والتخوت

    اسري معه في دجى الليل الغسيق
    ابني سما في السماء واعمر بيوت

    وارسم على جبهة البدر الوسيق
    احلى النقوش الزهية والنحوت

    واخط بانوار ضَوّه والبريق
    ايات شعري ذي اعيين النعوت

    ايات يخرَس لها اللسْن الطليق
    والصُّمّ ترخي لها السمع النَّصوت

    الغيض من فيض سابلها الغديق
    اغزر من انهار دجلة والفروت

    لا شنّ قطره على الحيد الصليق
    اهتزّ وانْبت بهيجات النُّبوت

    أقطف جناها حِكَم تنفح عَبِيق
    اطْيَب من الطّيْب والمسك الحَتوت

    اذا انت رجّال بالحكمة خليق
    احفظ كلامي في القلب الكموت

    واخْتَر رفيق الوفاء قبل الطريق
    والجار قبل اختيارك للبيوت

    وامسك بمعلاق للصُّحبه وثيق
    لا يخدعينك خيوط العنكبوت

    واصبر لوجْعة قريبك والصديق
    واقطع لسان السفاهة بالسكوت

    اذا كلامك من افصاص العقيق
    افصاص الالماز معدنها الصموت

    وخذ وبقه من العلم الحقيق
    واحفظ لسانك وسرّك لا يفوت

    والصدق خله خويك والرفيق
    والطيب طِيْبَك وتقوى الله قوت

    وخل بينك وبين الله طريق
    واحفظ فروضه ولا تنسى القنوت

    من اتّقاه اخرجه من كل ضيق
    واوفاه واكفاه عيلة من يقوت

    وانفٍق على قدر ما جهدك يطيق
    واقصد بها وجه حيٌ لا يموت

    البخل موعود بالفقر الدقيق
    والجود موعود منَّه بالبُخُوت

    والكِبْر باهل المعالي ما يليق
    خَلّه لذي كَرْتهم ناقص كروت

    واشمخ براسك على الحيد الشهيق
    اياك في يوم ترضى له هُفوت

    ونْكان ودّك تقع كَبْتن فريق
    افهم متى اللاعب الفني يشوت

    وكيف تعط الكُرَة معنى رشيق
    لاما تسيطر عليها بالرموت

    واضرب على الحق بالحَدّ الفَتيق
    ضرْب الثعابين لاخشام الحُروت

    المزينة تلحق الجلد الرقيق
    والباضعة تهشِم العظم الهَتوت

    واسعى على الرزق ما دُمْته طليق
    ما دمت زاجي ومرباطك فَلوت

    مالا قَدَك في حويصات الحِلِيق
    قد خطوتك با تقع في اليوم F فُووت

    واوبه لرجلك من المَوْطا السحيق
    موطا الغوى ذي وَطوه اهل البُشوت

    المَرْجلة ترفع الراجل طِبِيق
    والهَرْجلة تطرحه بين النّفوت

    واحفظ سلاحك وخَلّه لك رفيق
    لا تهمله يهملوك اهل المروت

    ذي ما يقع ذيب مخلابه ذَلِيق
    اتصيّدينه ثعاليب الخبوت

    وافزع مع الصاحب الجيْد العريق
    الصاحب الجيد وِسْله للوقوت

    والفَسْل لا قد دخَلته في مضيق
    القاك لَهْل التشفّي والشُّموت

    قال المَثَل ما صديق إلا لِضِيْق
    وكل دعوى بحاجة للثبوت

    ذي ما يقع لي على الدنيا شفيق
    محجور يبكي عليَّ حين اموت
    --------------------------------
    #هلال_المرادي 22/8/2016