كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية ( سنتواصل كل يوم مع كلمة جديدة)

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
جَهِل عليه : اي قسى عليه وتعامل معه بشدة.
ويقال جهل على ابنه اي تعامل معه بشدة.
وجاءت في (معجم اللغة العربية المعاصر) كالآتي :
جهِلَ عليه: تصرَّف معه بحمق.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
عِينَة : اي مثل بعضهم.
ويقال الملابس عينة
اي مثل بعضهم.
وجاءت عَيِّنة في (المعجم الرائد) كالآتي :
عينة
1-نموذج من مادة أو بضاعة أو غيرهما يمثلها في خصائصها وصفاتها، جمع : عينات.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
شقى عليك: اي ستتحمل عواقب عنادك ومكابرتك.
وتقال هذه العبارة عندما يرفض الشخص ان ينصاع الى الراي السديد ويعاند، وبرد عليه بهذه العبارة.
وجاءت شقى في (معجم المعاني) كالآتي :
شَقَى: (فعل)
شقَى يَشقُو ، اشْقُ ، شَقْوًا ، فهو شاقٍ ، والمفعول مشقوّ
شَقَاهُ : أوقعه في الشَّقَاءِ، جعله شقِيًّا.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
كَنكَن : اي تكاسل عن فعل الشيء.
ويقال فلان كنكن من السفر
اي تراجع عنه وتكاسل.
وجاءت كَنكَن في (المعجم الرائد) كالآتي :
كنكن - كنكنة
1- كنكن : قعد في البيت. 2- كنكن : كسل.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
الطَّفْل : اي صغير الماشية.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
والطِّفْل: الصغير من كل شيء بَيِّن الطَّفَل والطَّفالة والطُّفولة والطُّفولية، ولا فِعْل له؛ واستعمله صخر الغَيِّ في الوَعِل فقال: بها كان طِفْلاً، ثم أَسدَسَ واستَوى،فأَصْبَح لِهْماً في لُهوم قَراهِب وقول أَبي ذؤيب.
والمُطْفِل: ذات الطِّفْل من الإِنسان والوحش معها طِفْلُها، وهي قريبة عهد بالنَّتاج، وكذلك الناقة، والجمع مَطافِيل ومَطافِلُ.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
اتّلَبَه : اي جرى خلفه ليلحقه.
ويقال اتلب فلان اي اجر خلفه لتلحقه.
وجاءت بمعنى التلابيب وهي ما يلبسه الشخص وان تمسكه منها اي الحقه وامسكه منها.
وهذا تفسير لها لاني لم اجد غير ذلك اقرب للمعنى.
وجاءت في الحديث النبوي الشريف والتهذيب في (لسان العرب) كالآتي :
التهذيب، يقال: أَخَذ فلانٌ بتَلْبِـيبِ فلان إِذا جمَع عليه ثوبه الذي هو لابسه عند صدره، وقَبَض عليه يَجُرُّه.
وفي الحديث: فأَخَذْتُ بتَلْبيبِه وجَرَرْتُه؛ يقال لَبَّبَه: أَخذَ بتَلْبيبِه وتَلابيبِه إِذا جمعتَ ثيابَه عند نَحْره وصَدْره، ثم جَرَرْته، وكذلك إِذا جعلتَ في عُنقه حَبْلاً أَو ثوباً، وأَمْسَكْتَه به.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
تَحَصَّل: اي لا تسرف في ما لديك.
ويقال تحصل بمالك اي لا تبذره لكي ينموا ويتكاثر.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
وتَحَصَّل الشيءُ: تَجَمَّع وثبت.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية:
مُلك : اي عبر.
ويقال فلان عبر ملك الوادي اي عبره.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
ومَلْكُ الطريق ومِلْكُه ومُلْكه: وسطه ومعظمه، وقيل حدّه؛ عن اللحياني.
ومِلْكُ الوادي ومَلْكه ومُلْكه: وسطه وحَدّه؛ عنه أَيضاً.
ويقال: خَلِّ عن مِلْكِ الطريق ومِلْكِ الوادي ومَلْكِه ومُلْكه أَي حَدِّه ووسطه.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
الدَّحوَة: اي الخطوة او الحركة.
ويقال عند المنع والله ما تدي دحوة اي ما تتحرك من مكانك.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
ابن الأَعرابي: يقال هو يَدْحُو بالحَجَرِ بيَدِه أي يَرْمِي به ويدفعه، قال: والدَّاحِي الذي يَدْحُو الحَجَر بيدهِ، وقد دَحَا به يَدْحُو دَحْواً ودَحَى يَدْحَى دَحْياً.
ويقال للفَرَس: مَرَّ يَدْحُو دَحْواً.
وفي ( المعحم الوسيط) كالآتي :
دَحَيْتُ الإِبِلَ: سُقْتُها.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,601
الإعجابات
1,359
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
يخَبّط: اي يمشي في الظلام او من يمشي على غير هدى.
ويقال امسيت اخبط اي امشي في الظلام دون معرفة وجهتي.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
وخبَط الليلَ يَخْبِطُه خَبْطاً: سار فيه على غير هُدىً؛ قال ذو الرمة: سَرَتْ تخْبِطُ الظَّلْماء من جانِبيْ قَسَا،وحُبَّ بها من خابِطِ الليلِ زائر وقولهم ما أَدري أَي خابِطِ الليلِ هو أَو أَيُّ خابِطِ ليلٍ هو أَي أَيُّ الناس هو.
وقيل: الخبط كلُّ سْيرٍ على غير هدى.
وفي حديث علي، كرم اللّه وجهه: خَبّاطُ عَشواتٍ أَي يخبط في الظّلام، وهو الذي يمشي في الليل بلا مِصْباح فيتحير ويَضلّ، فربما تَردّى في بئر، فهو كقولهم يَخْبِط في عَمْياء إِذا ركب أَمراً بجَهالة.
والخُباطُ، بالضم: داء كالجُنون وليس به.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.