كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية ( سنتواصل كل يوم مع كلمة جديدة)

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
قَرسَس : اي يبس او جمد.
ويقال قرسس الثوب وذلك عندما ينسكب عليه العصير او غيره ويجف ويجمد.
وجاءت (معجم المعاني) كالآتي :
قَرَس: (اسم)
القَرَسُ : الجامِدُ من كلِّ شيءٍ.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
رَكَد : اي سكن او هداء.
ويقال ركد الماء
بعد حركته وانتشار الشوائب فيه اي سكن وبالامكان استخدامه.
وجاء في (لسان العرب) في الحديث الشريف كالآتي :
وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم،أَنه نهى أَن يُبالَ في الماء الراكد ثم يُتوضأَ منه؛ قال أَبو عبيد: الراكد هو الدائم الساكن الذي لا يجري.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
الموحن : اي الحاقد ومن يضمر لك الشر.
ويقال فلان موحنها لك اي يتربص بك للانتفام منك.
وجاءت أحن في (لسان العرب) كالآتي :
الإحْنةُ: الحقْدُ في الصدر، وأَحِنَ عليه أَحَناً وإحْنةً وأَحَنَ، الفتحُ عن كراع، وقد آحَنَهُ. التهذيب: وقد أَحَنْتُ إليه آحَنُ أَحْناً وآحَنْتُه مُؤَاحنةً من الإحْنةِ، وربما قالوا حِنة.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
قَمشَش: اي يجمع من الرزق قليله .
ويقال فلان يقمشش اي يعمل ويجمع الشيء اليسير منه من هنا وهناك.
وجاءت قمش في (لسان العرب) كالآتي :
القَمْشُ: الرّدِيءُ من كل شيء، والجمع قُماشٌ، ونظيرها عَرْقٌ وعُراقٌ وأَشياء معروفة ذكرها يعقوب وغيره.
والقُماشُ أَيضاً: كالقَمْش واحدٌ مثله. جمع الشيء من ههنا وههنا، وكذلك التَقْمِيش، وذلك الشيء قُماشٌ.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
الأدرَم : اي المدور والمتساوي.
ويقال عصا درما اي مدورة ومتساوية الاستدارة.
وجاءت في (لسان العرب) كالآتي :
ابن سيده: دَرِمَ الكعبُ والعُرْقوب والساق دَرَماً، وهو أَدْرَمُ، استوى.
ومكان أَدْرَمُ: مستوٍ، وكعب أَدْرَمُ؛
وأَنشد الجوهري: قامَتْ تُرِيكَ، خَشْيَةً أَن تَصرِمَا،ساقاً بَخَنْداةً، وكَعْباً أَدْرَمَا ومَرافقها دُرْمٌ؛ وفي حديث أَبي هرير أَن العَجَّاجَ أَنشده: ساقاً بَخَنْداةً وكَعْباً أَدْرَمَ؟

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
انكَرَه : اي تخوف منه.
ويقال انكرت فلان اي تخوفت من ما يضمره لي.
وتقال هذه الكلمة عندما ياتيك الشخص على غير عادته وتظهر عليه علامات الشر.
وجاءت في (معجم المعاني) كالآتي :
نكِر الشّيءَ: جَهله ونفر منه : جهلهم واستوحش منهم ونفر.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
يَضرِبون : اي يسافرون او يذهبون الى مكان ما.
ويقال ضرب فلان الى عدن ورجع اي سافر وعاد من سفره.
وجاءت في (محكم الكتاب) في قوله تعالى كالآتي :
( علم أن سيكون منكم مرضى وآخرون يضربون في الأرض يبتغون من فضل الله وآخرون يقاتلون في سبيل الله ) أي : علم أن سيكون من هذه الأمة ذوو أعذار في ترك قيام الليل ، من مرضى لا يستطيعون ذلك ، ومسافرين في الأرض يبتغون من فضل الله في المكاسب والمتاجر.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلملت من الفصحى كنت اظنها عامية :
الأكشم : اي مقطوع الانف او قصير الانف بحيث يتساوى مع جبهته.
وجاءت
كشم في ( لسان العرب) كالآتي :
"كَشَم أَنفَه: دَقَّه؛ عن اللحياني.
وكَشَم أَنفَه يَكْشِمه كَشْماً: جَدَعه.
والكَشْم: قَطْع الأَنف باستئصال.
وأَنْفٌ أَكْشَم وكَشِمٌ: مقطوع من أصله، وقد كَشِمَ كَشَماً.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
تلَطَّم : تغير وجهه وظهرت عليه علامات الصدمة والحنق دون ان يرد.
ويقال عندما اخبرته بالموضوع تلطم
اي انصدم وبه وظهرت علامات الحنق وتغير وجهه.
وجاءت في في (لسان العرب) كالآتي :
وتَلَطَّم وجهُه: ارْبَدّ.
وارْبَدَّ وجهه وتَرَبَّدَ: احمرَّ حمرة فيها سواد عند الغضب،

جمع وبحث /علي احمد بانافع.
 

ibnalyemen

علي احمد بانافع
مشرف سابق
التسجيل
15 سبتمبر 2001
المشاركات
21,605
الإعجابات
1,369
كلمات من الفصحى كنت اظنها عامية :
العَدل: وهو ما يساوي الشيء.
ونسمعها كثرا في الفترة الاخيرة في الاحكام القبلية، اي عندما يخطئ شخص على اخر، بكلام او نزاع او قتل، يقال عِدِّل، اي ضع ما يعادل فعلتك لتحتكم به وتفتدي به نفسك.
وجاءت في محكم الكتاب كالآتي :
وَذَرِ الَّذِينَ اتَّخَذُوا دِينَهُمْ لَعِبًا وَلَهْوًا وَغَرَّتْهُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا ۚ وَذَكِّرْ بِهِ أَن تُبْسَلَ نَفْسٌ بِمَا كَسَبَتْ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّهِ وَلِيٌّ وَلَا شَفِيعٌ وَإِن تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لَّا يُؤْخَذْ مِنْهَا ۗ أُولَٰئِكَ الَّذِينَ أُبْسِلُوا بِمَا كَسَبُوا ۖ لَهُمْ شَرَابٌ مِّنْ حَمِيمٍ وَعَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْفُرُونَ (70) سورة الانعام.
القول في تأويل قوله : وَإِنْ تَعْدِلْ كُلَّ عَدْلٍ لا يُؤْخَذْ مِنْهَا
قال أبو جعفر: يقول تعالى ذكره: وإن تعدل النفس التي أبسلت بما كسبت, يعني: " وإن تعدل كل عدل "، يعني: كل فداء.

جمع وبحث /علي احمد بانافع.