• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • اثقل المعادن

    greencoffee

    عضو
    التسجيل
    26 يناير 2019
    المشاركات
    2
    الإعجابات
    0
    الأوزميوم والايريديوم هي المعادن الأكثر كثافة. سبب تراص ذراتها بإحكام شديد. تبلغ كثافة كلا منهما 22.6 جم / سم 3 و 22.4جم / سم 3 على التوالي، أي يكادا يكونا ضعفي كثافة الرصاص، الذي تبلغ كثافته 11.3 جم / سم3.
    مكتشف العنصر
    مكتشف العنصر هو الكيميائي الإنجليزي سميثسون تينانت في عام 180. نادرا ما يستخدم الأوزميوم في شكله النقي ويختلط في الغالب بمعادن كثيفة أخرى مثل البلاتين لإنتاج معدات ذات صلابة قوية للغاية.
    يستخدم الإيريديوم بشكل رئيسي كعامل تصليد للسبائك البلاتينية للمعدات التي تتحمل درجات حرارة العالية. كما انه لا يتم مزجه بسهولة مع العناصر الأخرى في شكله النقي يستخدم في الآلات الحفارة، معدات طب الأسنان والمجوهرات.
    ما هو أثقل المعادن؟
    الأوزميوم أثقل من الإيريديوم رياضيا و نظريا لكن الإيريديوم أثقل من الأوزميوم تجريبيا ومخبريا. وعلى الرغم من وجود العديد من العناصر ذات قيم الوزن الذري الأعلى، إلا أن الأوزميوم والايريديوم أثقل. ويرجع ذلك إلى أن ذراتهم تتجمع معاً بقوة أكبر في شكلها الصلب

    والسبب في ذلك هو أن مداراتها الإلكترونية f يتم ضغطها عند n = 5 وn = 6. وتشعر المدارات بجذب النواة الموجبة الشحنة بسبب ذلك، لذا فإن حجم الذرة يقل مقارنة بالوزن فتزيد الكثافة. وتلعب التأثيرات النسبية دورًا أيضًا. تدور الإلكترونات في هذه المدارات حول النواة الذرية بسرعة تزيد كتلتها الظاهرة.مما يؤدي الى تقلص المدار.