وفاة الفنان اليمني الكبير ابوبكر سالم

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,503
الإعجابات
1,463
ابوبكر سالم بلفقيه.jpg


توفي الفنان الكبير أبو بكر سالم بالفقية اليوم بعد معاناة مع المرض لينهي بذلك مسيرة فنية حافلة بالعطاء وسفيرا للأغنية اليمنية وعلامة فارقة اثرت الحياه الفنية اليمنية والعربية بشكل عام لقدرته على أداء الألوان الغنائية المختلفة الى جانب اجادته للأغنيتين الحضرمية والعدنية فضلا عن اجادته لفن الغناء الصنعاني الذي بدأ بممارسته منذ بداياته الفنية.

والفنان الكبير بلفقيه من مواليد 1939 بمحافظة حضرموت ، وعاش بداية حياته متنقلا بين عدن وبيروت وجدة والقاهرة قبل ان يستقر في سبعينيات القرن الماضي في المملكة العربية السعودية.

وتميز الفنان بلفقيه بعذوبة صوته وتعدد طبقاته بين القرار والجواب، وبالقدرة على استبطان النص وجدانيًّا بأبعاده المختلفة فرحًا وحزنًا.
 
التعديل الأخير:

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,503
الإعجابات
1,463
رئيس الجمهورية يعزي في وفاة فنان اليمن الكبير ابوبكر سالم بلفقيه

اجرى فخامة الرئيس عبد ربه منصور هادي رئيس الجمهورية،مساء اليوم، اتصالاً هاتفياً بأحمد ابوبكر سالم بلفقيه عزاه في وفاة والده الفنان الكبير ابوبكر سالم بلفقيه الذي وافاه الاجل ،اليوم، بعد حياة حافلة بالعطاء من خلال اسهاماته الفنية والثقافية التي اثرى بها الساحة الفنية في الوطن العربي.

وأشاد رئيس الجمهورية بمناقب الفقيد الفنان ابوبكر سالم بلفقيه التي جسدها خلال مشوار حياته الفنية التي اثرى من خلالها الساحة الفنية والثقافية في اليمن والوطن العربي بأعمال غاية في الروعة من خلال جمال صوته وعذوبة كلماته وشجي الحانه الفريدة من نوعها والتي اكسبته شهرة واسعة ليس على المستوى المحلي والعربي بل على المستوي العالمي وتصدره قائمة الفنانين العرب بكل جهد واقتدار.

واكد فخامة الرئيس ان الفنان الكبير ابوبكر سالم مدرسة فنية شاملة وتتلمذ على يديه الكثير من الفنانين العرب واسهم بشكل كبير في صقل المواهب الشابة من خلال اعماله المتميزة في اللحن والكلمات..مشيراً الى ان الفنان ابوبكر حلق بصوته الجهوري وادائه الملفت في عدد من المحافل العربية والدولية وكان يحمل معه هم الوطن والمواطن وذلك من خلال أغانيه واناشيده الوطنية الخالدة التي قدمها والتي أصبحت جزء لا يتجزأ من الثقافة اليمنية التي يرددها الكثير من الفنانين الشباب وعامة الناس نظراً لما تحمله تلك الكلمات من معاني نبيلة وقيم الحب والتسامح والوحدة والقيم الإنسانية الرفيعة.

وأشار رئيس الجمهورية ، الى ان الفنان ابوبكر حمل رسالة قيمة واستطاع ايصالها باقتدار الى مختلف شرائح المجتمع من خلال اغانيه الوطنية والدينية التي تميز بها دون غيره..لافتاً الى ان الفنان الكبير ابوبكر يعد من اسرة لها صيتها التي تشتهر بالنجابة والذكاء والعلم والأدب ومن أسرة متدينة ومثقفة وهذا ما ساعده في عمله الفني ومكنه من إيصال الرسالة الفنية والدينية الى عقول ومسامع الناس بطريقة يصعب على فنان اخر ايصالها.

وثمن فخامة رئيس الجمهورية الدور الكبير الذي لعبه الفنان أبوبكر سالم في إثراء الساحة اليمنية والخليجية والعربية بالعديد من الأعمال الغنائية و الفنية المتميزة لتفرده في أداء الألوان الغنائية المختلفة ..مؤكداً ان اعماله ستظل خالدة في تاريخ الفن اليمني والعربي والخليجي كونها إتسمت بالحكمة والموعظة وحملت الطابع الاخلاقي والاجتماعي والهموم التي يعاني منها المغترب كونه عاش مغتربا عن وطنه الام وبحكم نشأته في بيئة دينية محافظة .

كما اكد رئيس الجمهورية ان رحيل الفنان أبوبكر سالم تمثل خسارة كبيرة للفن اليمني خاصة والعربي والخليجي عامة وسيترك أثراً بالغاً في الوسط الفني يصعب تعويضه.

وعبر فخامة الرئيس خلال الاتصال، عن احر التعازي وصادق المواساة الى أولاد واقارب الفنان الكبير ابوبكر سالم بالفقيه بهذا المصاب الجلل .. سائلاً الله العلي القدير ان يتغمده بواسع رحمته وعظيم مغفرته ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.

من جانبه عبر احمد ابوبكر سالم بلفقيه عن شكره وتقديره لفخامة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ،على مشاعره الطيبة ، وكذا اهتمامه الكبير بالفنانين والمثقفين اليمنيين في مختلف المجالات..مؤكداً ان مثل هذه المواقف ليست بغريبة على فخامة رئيس الجمهور ية الذي ظل دوماً يتابع الحالة الصحية للفنان ابوبكر سالم .
 

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,503
الإعجابات
1,463
نائب رئيس الجمهورية يعزي في وفاة فنان اليمن الكبير ابوبكر سالم بلفقيه

بعث نائب رئيس الجمهورية الفريق الركن علي محسن صالح برقية عزاء ومواساة في وفاة الفنان الكبير أبوبكر سالم بلفقيه الذي وافته المنية اليوم بعد صراع شديد مع المرض.

وأشاد نائب رئيس الجمهورية بعطاءات الفقيد الفنية وما قدمه خلال مسيرته الغنائية من إنتاج وإضافات زخرت بها مكتبتنا الفنية وقدمت الفن اليمني للعرب والعالم في أبهى حلة.

وقال نائب الرئيس في البرقية: "لقد كان الفنان أبو بكر سالم سفيراً مخلصاً لبلده وللأغنية اليمنية الأصيلة، وحضرت اليمن في كل أنغامه التي كان يشدو بها طرباً، فغنى لصنعاء وعدن وغنى للعرب وللحب والأرض والإنسان، بلحن يماني وصوت لن يغيب".

وعبر نائب رئيس الجمهورية عن أصدق التعازي والمواساة لأسرة وأقارب الفقيد، سائلاً الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته ويُلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.
 

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,503
الإعجابات
1,463
تنعي رئاسة الجمهورية والحكومة وفاة الفنان اليمني الكبير ابوبكر سالم الذي وافته المنية مساء اليوم 10ديسمبر2017، بعد معاناته لمرض عضال ألم به وظل يكابده لفترة طويلة.
ابوبكر من الفنانين الكبار الذين أثروا حياتنا الفنية على مستوى الساحة العربية وأحد أهم الفنانين العرب مطرباً وشاعراً وملحناً .

الدكتور أحمد عبيد بن دغر
رئيس مجلس الوزراء
 

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,503
الإعجابات
1,463
عزاء ابوبكر.jpg


قدم رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد عبيد بن دغر ، مساء اليوم، في العاصمة السعودية الرياض واجب العزاء والمواساة في وفاة الفنان الكبير أبو بكر سالم بلفقيه، الذي انتقل إلى جوار ربه يوم الاحد العاشر من ديسمبر 2017م، بعد حياة زاخرة بالعطاء الفني والشعري والأدبي.

هذا وكان في أستقبال رئيس الوزراء أبناء المرحوم، أديب، وأصيل و أحمد واليف أبو بكر سالم وأهل وذوي فقيد الوطن والأمة العربية الفنان أبوبكر سالم بلفقيه.

وقال رئيس الوزراء"أن رحيل الفنان العملاق ابو بكر سالم تعد خسارة كبيرة على الواقع الفني والثقافي والإبداعي، وليس على مستوى اليمن فحسب وإنما على مستوى الخليج والمنطقة العربية قاطبة،حيث ملأ الدنيا طرباً وحضوراً واسعاً على مدى مشواره الفني".

وقراء رئيس الوزراء الفاتحة على روح الفنان أبو بكر سالم..داعياً الله عز وجل أن يتغمده بواسع رحمة، وأنا يلهم اهله وذويه الصبر والسلوان.
وثمن أولاد الفنان المغفور له بأذن الله، هذه اللفتة الكريمة من رئيس الوزراء، بحضوره شخصياً لتقديم واجب العزاء، الذي يعكس حرص الحكومة اليمنية على التاريخ الفني لوالدهم الذي وهب حياة للفن وساهم إلى حد كبير في نشر الأغنية الحضرمية وألوان أخرى من ألوان الفن الغنائي اليمني كالعدني والصنعاني واللحجي والحجازي والخليجي عموماً، وانطلق بالأغنية اليمنية إلى مستوى من الرقي.

رافقه خلال الزيارة وزراء الكهرباء والطاقة المهندس عبدالله الأكوع ،والمغتربين علوي بافقيه، والاوقاف والإرشاد احمد عطية، وعثمان مجلي وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى..
 

متفائل زماني

عضو متميز
التسجيل
7 مارس 2008
المشاركات
1,351
الإعجابات
11
حال الدنيا
لا احد ينغر بها
مصيرنا قبر متر في متر وحساب
الحمدالله