• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • التحالف العربي يعلن إعادة فتح ميناء الحديدة ومطار صنعاء لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية

    إبراهيم

    قلم فضي
    التسجيل
    6 سبتمبر 2007
    المشاركات
    3,848
    الإعجابات
    1,175
    ميناء الحديدة_مطار صنعاء.jpg


    أعلن التحالف العربي، أنه أقرّ إعادة فتح ميناء "الحديدة" ومطار صنعاء الدولي، ابتداءً من غدٍ الخميس، وذلك بعد 17 يومًا من الإغلاق، وتردي الأوضاع الإنسانية داخل اليمن.

    وقالت قيادة قوات التحالف، في بيان، إنها أقرّت "إعادة فتح ميناء الحديدة، وفتح مطار صنعاء، لاستقبال المواد الإغاثية والإنسانية الطارئة، وطائرات الأمم المتحدة الإنسانية، اعتبارًا من يوم غدٍ الخميس"، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية.


    وذكر بيان التحالف اليوم، أن قرار إعادة الفتح جاء "بعد قيام التحالف بمراجعة شاملة لإجراءات التحقق والتفتيش، المتعلقة بمنع تزويد الميليشيات الحوثية وأعوانهم بالأسلحة والمواد العسكرية التي يستخدمونها لإدامة العمليات العسكرية في اليمن".

    وأوضح البيان أن إعادة فتح ميناء "الحديدة" ومطار صنعاء (خاضعان للحوثيين)، سيكون "اعتبارًا من الساعة 12:00 (09:00 تغ) من صباح غدٍ الخميس".

    وأشارت قوات التحالف إلى أنها "ستعلن قريبًا عن خطة عمليات إنسانية شاملة تهدف لمساعدة وإغاثة الشعب اليمني، وتسهيل وصول المواد الغذائية لجميع المحافظات اليمنية، وذلك حرصًا على تخفيف معاناة الشعب اليمني" التي تسببت فيها الحوثيون.

    وجددت قوات التحالف "دعوتها للأمم المتحدة لسرعة إرسال فريق مختص للاجتماع مع المختصين في قيادة التحالف لمراجعة وتحسين آلية التحقق والتفتيش الخاصة بالأمم المتحدة، بما يحقق أفضل الممارسات التي تحمي الشعب اليمني، وتسهل وصول المواد الإغاثية له وتمنع الميليشيات الحوثية من تهريب الصواريخ واستهداف دول الجوار".

    وجاء رفع الحظر بعد ضغط أممي كبير على السعودية، التي تقود التحالف العربي، جراء تدهور الأوضاع الإنسانية إلى مستويات قياسية، وانعدام الوقود وتوقف إمدادات المياه النظيفة عن عدد من المحافظات اليمنية.

    كما تسبب توقف الرحلات الأممية من جيبوتي إلى مطار صنعاء بعرقلة أعمال المنظمات الأممية والدولية العاملة في اليمن، حيث أعلنت الأمم المتحدة أن التحالف منع خلال الفترة الماضية 32 رحلة من الوصول إلى صنعاء.

    وقال مصدر أممي للأناضول، مفضلا عدم نشر اسمه، إن 220 موظفًا أمميًا عالقون في جيبوتي والأردن منذ 17 يومًا، وينتظرون عودتهم لممارسة مهامهم في اليمن.