• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • فوائد الباذنجان لمرضى السكري

    إبراهيم

    قلم فضي
    التسجيل
    6 سبتمبر 2007
    المشاركات
    3,706
    الإعجابات
    1,053
    الباذنجان.jpeg


    تنصح جمعية مرض السكري الأميركية بتناول الباذنجان كنظام غذائي أساسي لعلاج هذا المرض من النوع الثاني، وذلك بفضل احتوائه على الألياف، ونسبة قليلة من الكربوهيدرات منخفضة الذوبان. كما أنّ الفينولات المستخلصة من الباذنجان تساعد في التحكم بامتصاص الجلوكوز وخفض ضغط الدم، وبالتالي السيطرة على مستويات السكر في الدم.

    وقد أظهرت دراسة أجريت في جامعة ماساشوستس الأميركية أن تناول الباذنجان قد أدى إلى تثبيط الإنزيم الذي يحوّل النشا إلى سكر في الدم بنسبة تصل إلى 60%. ومن خلال المواد المضادة للأكسدة التي توجد في الباذنجان المتمثلة في الفينولات، فإنها يمكن أن تعمل على تثبيط إنتاج سكر الدم للشقوق الحرة.

    فضلاً عن أن الباذنجان قليل السعرات الحرارية ولا يحتوي على دهون، ويعطي الشعور بالشبع لفترة طويلة، ولا يسبب زيادة الوزن. كما يعمل على منع امتصاص الدم للدهون والكولسترول، بالاضافة إلى التقليل من حدة التوتر العصبي والنفسي والقضاء على علامات الارهاق. الى جانب فوائده الكبيرة بالنسبة للقلب والاوعية الدموية، ومحاربة السرطان.

    الى كل مريض في السكر، يُنصح بتناول الباذجان بشكل مستمرّ للحفاظ على مستويات السكر في الدم. ويُستخدم الباذنجان في الطهي بطرق كثيرة ومتعددة. وهناك أطباق شهيرة من الباذنجان معروفة في العالم العربي مثل المسقعة والمحشي كأطباق رئيسية، الى جانب أطباق عربية أخرى مثل المقلوبة الفلسطينية. كما يدخل الباذنجان في أنواع من السلطات وأشهرها سلطة بابا غنوج.