دفاعا عن شيخ الاسلام ابن تيميه رحمه الله

  • بادئ الموضوع Akk
  • تاريخ البدء
  • الردود 31
  • المشاهدات 2,102

sbsb99

قلم فضي
التسجيل
5 يوليو 2015
المشاركات
2,833
الإعجابات
1,913
رأس الافعى هو الفكر الوهابي اللذي لم يستطيع النظام في السعودية الانسلاخ من هذا الفكر لانة بين اوساط المجتمع دمر عقول الشباب
وقمة السخافة والكذب ان يقول داعش صناعة امريكية انها صناعة وهابية بحتة ولمن الفرق ان داعش تطبق هذا الفكر على ارض الواقع
السعودية بنعيم وامن واستقرار يكذب تمنياتك لها ولكن شوف من ينتقدها كلهم بمذاهبهم ينكلون بشعوبهم بالطيران والبراميل والخردل ويعيشون البؤس والفاقة
 

Akk

عضو
التسجيل
30 يونيو 2016
المشاركات
25
الإعجابات
5
(من جهر بالنية أنه يستتاب وإلا قتل)

وتتعلق بفتوى شيخ الإسلام فيمن يصر على الجهر بالنية أنه يستتاب وإلا قتل،

ودعوى أنه يكفره بمسألة فرعية، وسنأتي بنص الفتوى بعد الجواب من وجوه:

1: ليس في نصه أنه يكفره أو أي إشارة للتكفير.

2: كلامه ليس فيمن جهر بالنية فقط أو أصر فقط؛ بل فيمن ادعى أن (هذا دين الله الذي بعث به رسله ويجب على كل مسلم أن يفعل.....).

3: يفرق بين من فعل ما يخالف الشرع في العبادات وبين من ينسب تلك المخالفة إلى الشرع.

4: معلوم أن من أتى بحكم مخالف للشرع فنسبه إلى شرع الله؛ فهذا نوع من أنواع الكفر، وهذا هو الذي فعله اليهود حين سئلوا عن حكم التوراة في الزاني؛ فقالوا التحميم والجلد؛ فأنزل الله {وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [المائدة: 47] إلى قوله: {أَفَحُكْمَ الْجَاهِلِيَّةِ يَبْغُونَ وَمَنْ أَحْسَنُ مِنَ اللَّهِ حُكْمًا لِقَوْمٍ يُوقِنُونَ} [المائدة: 50].

5: هؤلاء المبتدعة في ادعائهم هذا على شيخ الإسلام على عادتهم يحرفون كلامه، وفيهم شبه من الذين حرفوا وبدلوا الكتب السابقة وحرفوا كلام أنبيائهم وأخفوا الحق، بغيًا وعدوانًا. مما يدل على صراحة كذبهم عند نصرتهم للبدع.
 

sbsb99

قلم فضي
التسجيل
5 يوليو 2015
المشاركات
2,833
الإعجابات
1,913
راجع النصوص وانت تعرف ليش نستغرب على تصرفات داعش هي تطبق المنهج الوهابي
يسالك ان كان ما نقلت كذب على ابن تيمية تتوب وانت تروغ مثل كل المرجفين والمنافقين
 

Akk

عضو
التسجيل
30 يونيو 2016
المشاركات
25
الإعجابات
5
الحق هو منظور نسبي يتفاوت حسب الافهام والعقول وكلما كان الانسان سطحي وساذج يكون الحق عنده متضخم ويصل التضخم الى درجة الانتحار بتفجير نفسه في مسجد وبين صائمين
هذاعندك
اماعند اهل السنة فهم مؤمنون ان الرسول عليه السلام تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك واما الذي يفجر نفسه وسط المسجد وان كان مسجد رافضي فقد ضل ضلالا مبينا وشابه الرافضة بجرائمهم بل قد يكون فعله هذا اشر من جرائم بعض الروافض
 

hi all

قلم فضي
التسجيل
16 أغسطس 2004
المشاركات
3,098
الإعجابات
1,052
اقرأ الكلام كامل وانصف بالحكم فالحق احق ان يتبع
فأجاب : الحمد لله الجهر بلفظ النية ليس مشروعا عند أحد من علماء المسلمين ولا فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا فعله أحد من خلفائه وأصحابه وسلف الأمة وأئمتها ومن ادعى أن ذلك دين الله وأنه واجب فإنه يجب تعريفه الشريعة واستتابته من هذا القول فإن أصر على ذلك قتل بل النية الواجبة في العبادات كالوضوء والغسل والصلاة والصيام والزكاة وغير ذلك محلها القلب باتفاق أئمة المسلمين .

و " النية " هي القصد والإرادة والقصد والإرادة محلهما القلب دون اللسان باتفاق العقلاء . فلو نوى بقلبه صحت نيته عند الأئمة الأربعة [ ص: 237 ] وسائر أئمة المسلمين من الأولين والآخرين وليس في ذلك خلاف عند من يقتدى به ويفتى بقوله ولكن بعض المتأخرين من أتباع الأئمة زعم أن اللفظ بالنية واجب ولم يقل إن الجهر بها واجب ومع هذا فهذا القول خطأ صريح مخالف لإجماع المسلمين ولما علم بالاضطرار من دين الإسلام عند من يعلم سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وسنة خلفائه وكيف كان يصلي الصحابة والتابعون فإن كل من يعلم ذلك يعلم أنهم لم يكونوا يتلفظون بالنية ولا أمرهم النبي صلى الله عليه وسلم بذلك ولا علمه لأحد من الصحابة بل قد ثبت في الصحيحين وغيرهما أنه قال للأعرابي المسيء في صلاته { إذا قمت إلى الصلاة فكبر ثم اقرأ ما تيسر معك من القرآن } . وفي السنن عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : { مفتاح الصلاة الطهور وتحريمها التكبير وتحليلها التسليم } وفي صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يفتتح الصلاة بالتكبير والقراءة بالحمد لله رب العالمين } . وقد ثبت بالنقل المتواتر وإجماع المسلمين أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة كانوا يفتتحون الصلاة بالتكبير .

ولم ينقل مسلم لا عن النبي صلى الله عليه وسلم . ولا عن أحد من الصحابة أنه قد تلفظ قبل التكبير بلفظ النية لا سرا ولا جهرا ولا أنه أمر بذلك . ومن المعلوم أن الهمم والدواعي متوفرة على نقل [ ص: 238 ] ذلك لو كان ذلك وأنه يمتنع على أهل التواتر عادة وشرعا كتمان نقل ذلك فإذا لم ينقله أحد علم قطعا أنه لم يكن .
...



ولهذا يتنازع الفقهاء المتأخرون في اللفظ بالنية : هل هو مستحب مع النية التي في القلب ؟ فاستحبه طائفة من أصحاب أبي حنيفة والشافعي وأحمد . قالوا لأنه أوكد وأتم تحقيقا للنية ولم يستحبه طائفة من أصحاب مالك وأحمد وغيرهما وهو المنصوص عن أحمد وغيره بل رأوا أنه بدعة مكروهة .

قالوا : لو أنه كان مستحبا لفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم أو لأمر به ; فإنه صلى الله عليه وسلم قد بين كل ما يقرب إلى الله لا سيما الصلاة التي لا تؤخذ صفتها إلا عنه وقد ثبت عنه في الصحيح أنه قال : { صلوا كما رأيتموني أصلي } .

قال هؤلاء فزيادة هذا وأمثاله في صفة الصلاة بمنزلة سائر الزيادات المحدثة في العبادات كمن زاد في العيدين الأذان والإقامة ومن زاد في السعي صلاة ركعتين على المروة وأمثال ذلك .

قالوا : وأيضا فإن التلفظ بالنية فاسد في العقل ; فإن قول القائل أنوي أن أفعل كذا وكذا بمنزلة قوله أنوي آكل هذا الطعام [ ص: 239 ] لأشبع وأنوي ألبس هذا الثوب لأستتر وأمثال ذلك من النيات الموجودة في القلب التي يستقبح النطق بها وقد قال الله تعالى : { أتعلمون الله بدينكم والله يعلم ما في السماوات وما في الأرض } .

وقال طائفة من السلف في قوله : { إنما نطعمكم لوجه الله } قالوا : لم يقولوا بألسنتهم وإنما علمه الله من قلوبهم فأخبر به عنهم .

وبالجملة : فلا بد من النية في القلب بلا نزاع . وأما التلفظ بها سرا فهل يكره أو يستحب ؟ فيه نزاع بين المتأخرين .

وأما الجهر بها فهو مكروه منهي عنه غير مشروع باتفاق المسلمين وكذلك تكريرها أشد وأشد .

وسواء في ذلك الإمام والمأموم والمنفرد فكل هؤلاء لا يشرع لأحد منهم أن يجهر بلفظ النية ولا يكررها باتفاق المسلمين ; بل ينهون عن ذلك بل جهر المنفرد بالقراءة إذا كان فيه أذى لغيره لم يشرع كما خرج النبي صلى الله عليه وسلم على أصحابه وهم يصلون فقال : { أيها الناس كلكم يناجي ربه فلا يجهر بعضكم على بعض بالقراءة } .

وأما المأموم فالسنة له المخافتة باتفاق المسلمين لكن إذا جهر أحيانا [ ص: 240 ] بشيء من الذكر فلا بأس كالإمام إذا أسمعهم أحيانا الآية في صلاة السر فقد ثبت في الصحيح عن أبي قتادة { أنه أخبر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان في صلاة الظهر والعصر يسمعهم الآية أحيانا } وثبت في الصحيح أن من الصحابة المأمومين من جهر بدعاء حين افتتاح الصلاة وعند رفع رأسه من الركوع ولم ينكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك ومن أصر على فعل شيء من البدع وتحسينها فإنه ينبغي أن يعزر تعزيرا يردعه وأمثاله عن مثل ذلك .

ومن نسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الباطل خطأ فإنه يعرف فإن لم ينته عوقب ولا يحل لأحد أن يتكلم في الدين بلا علم ولا يعين من تكلم في الدين بلا علم أو أدخل في الدين ما ليس منه .

وأما قول القائل : كل يعمل في دينه الذي يشتهي . فهي كلمة عظيمة يجب أن يستتاب منها وإلا عوقب ; بل الإصرار على مثل هذه الكلمة يوجب القتل ; فليس لأحد أن يعمل في الدين إلا ما شرعه الله ورسوله دون ما يشتهيه ويهواه قال الله تعالى : { ومن أضل ممن اتبع هواه بغير هدى من الله } وقال تعالى : { وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم بغير علم } { ولا تتبع الهوى فيضلك عن سبيل الله } وقال : { ولا تتبعوا أهواء قوم قد ضلوا من قبل وأضلوا كثيرا وضلوا عن سواء السبيل } وقال تعالى : { أرأيت من اتخذ إلهه هواه أفأنت تكون عليه وكيلا } { أم تحسب أن أكثرهم يسمعون أو يعقلون إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل سبيلا } وقال تعالى : { فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما } .

وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال : { والذي نفسي بيده لا يؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به } . قال تعالى : { ألم تر إلى الذين يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت وقد أمروا أن يكفروا به ويريد الشيطان أن يضلهم ضلالا بعيدا } { وإذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا } وقال تعالى { أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله } وقال تعالى : { المص } { كتاب أنزل إليك فلا يكن في صدرك حرج منه لتنذر به وذكرى للمؤمنين } { اتبعوا ما أنزل إليكم من ربكم ولا تتبعوا من دونه أولياء قليلا ما تذكرون } وقال تعالى : { ولو اتبع الحق أهواءهم لفسدت السماوات والأرض ومن فيهن } وأمثال هذا في القرآن كثير .

فتبين أن على العبد أن يتبع الحق الذي بعث الله به رسوله ولا يجعل دينه تبعا لهواه والله أعلم .
هذا بن تيمية كذاااااااااااب نصاااااااااب في كل رأي لة يخالف الاخرين يقول باجماع المسلمين وباجماع العلماء
يلععن ام الكذب خربتوا الدين الله يشلكم شوهتوة من اجل يتبع الناس ضلالاتكم كفاية على الاسلام الشيعة وخرافاتهم
تجوا انتوا تكملوها وكل شي مخالف لكم عند الشيعة توصلوا المخالف للفسق والكفر ... اتقوا الله

لو تلاحظوا كل مسائل ابن تيمية المتشدد فيها هي مستحبة عند غيرة ... هذا كان مريض نفسي بامتياز
 

hi all

قلم فضي
التسجيل
16 أغسطس 2004
المشاركات
3,098
الإعجابات
1,052
هذاعندك
اماعند اهل السنة فهم مؤمنون ان الرسول عليه السلام تركنا على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك واما الذي يفجر نفسه وسط المسجد وان كان مسجد رافضي فقد ضل ضلالا مبينا وشابه الرافضة بجرائمهم بل قد يكون فعله هذا اشر من جرائم بعض الروافض
شايف المرض حقك مش فادر تتغلب عليه " وان كان مسجد رافضي"
 

sbsb99

قلم فضي
التسجيل
5 يوليو 2015
المشاركات
2,833
الإعجابات
1,913
هذا بن تيمية كذاااااااااااب نصاااااااااب في كل رأي لة يخالف الاخرين يقول باجماع المسلمين وباجماع العلماء
يلععن ام الكذب خربتوا الدين الله يشلكم شوهتوة من اجل يتبع الناس ضلالاتكم كفاية على الاسلام الشيعة وخرافاتهم
تجوا انتوا تكملوها وكل شي مخالف لكم عند الشيعة توصلوا المخالف للفسق والكفر ... اتقوا الله

لو تلاحظوا كل مسائل ابن تيمية المتشدد فيها هي مستحبة عند غيرة ... هذا كان مريض نفسي بامتياز
رد على سوال العضو وتعرف ما تريد ولكنك مريد قول وفعل
 

Akk

عضو
التسجيل
30 يونيو 2016
المشاركات
25
الإعجابات
5
ه
هذا بن تيمية كذاااااااااااب نصاااااااااب في كل رأي لة يخالف الاخرين يقول باجماع المسلمين وباجماع العلماء
يلععن ام الكذب خربتوا الدين الله يشلكم شوهتوة من اجل يتبع الناس ضلالاتكم كفاية على الاسلام الشيعة وخرافاتهم
تجوا انتوا تكملوها وكل شي مخالف لكم عند الشيعة توصلوا المخالف للفسق والكفر ... اتقوا الله

لو تلاحظوا كل مسائل ابن تيمية المتشدد فيها هي مستحبة عند غيرة ... هذا كان مريض نفسي بامتياز
هذا من الاعراض التي تصيب اهل الباطل عندما يطعموا جرعة الحق
جبنا لك الفتوى كاملة وانت تقول كذب
على فكرة ان شيخ الاسلام من اعظم من الف مؤلفات ترد على اهل البدع واهل المنطق وشهرته انتشرت حتى في الغرب وايضا على مدى قرون وهل البدع وخاصة الشيعة لم يستطيعوا ان يردوا على الشيخ رد علميا بالدليل بل كرسوا جهدهم بعمل الاكاذيب والتهم ضده ولم يؤلفوا كتاب واحد بالرد عليه كله كلام عجاوز
 

Akk

عضو
التسجيل
30 يونيو 2016
المشاركات
25
الإعجابات
5
والله يا اخي انوه ماهو انا الذي سميتهم روافض
سلفناالصالح هم الذين فعلوا واقصد بسلفنا الصالح الامام زيد بن علي رحمه الله..

شايف المرض حقك مش فادر تتغلب عليه " وان كان مسجد رافضي"
 

hi all

قلم فضي
التسجيل
16 أغسطس 2004
المشاركات
3,098
الإعجابات
1,052
والله يا اخي انوه ماهو انا الذي سميتهم روافض
سلفناالصالح هم الذين فعلوا واقصد بسلفنا الصالح الامام زيد بن علي رحمه الله..
لا تجيب سيرة الامام زيد بين هولاء الحثالة