الأيام دول ؛ يوم لك ، ويوم عليك

TANGER

قلم ماسي
التسجيل
3 يوليو 2001
المشاركات
10,057
الإعجابات
39
الأيام دول؛ يوم لك، ويوم عليك
19 يونيو 2016



دولتان تملكان نفس عدد السكان تقريبا، يزيدون قليلا عن 100 مليون نسمة، إحداها مليئة بالموارد الطبيعية، ودخلها من النفط وحده 50 مليار دولار، لكن برغم ذلك شعبها فقير. أما الثانية، فهي عبارة عن حطام! لا زراعة، ولا نفط، ولا ثروات معدنية، لكنها برغم ذلك تعتبر من بين أول 7 دول الأكثر تقدما وتطورا في العالم!

مثال ذلك، نيجيريا، واليابان! ولو تركنا الحديث عن الحروب التي تعرضت لهما الدولتان، وهل كانتا محتلتين أم لا، لنعمل تقييم عام، لقلنا ما يلي:

- إحداها؛ أراض غنية، وشعب فقير.

- الأخرى؛ أراض فقيرة، وشعب غني.

لا تستغربوا من ذلك، دعونا نتساءل حول "المصدر الذي يسبب هذا الفرق"، الجواب: "من التعليم .. من قوة القوى العاملة المتعلمة".

...

وسبب بقاء تركيا خلف الدول الصناعية لسنوات طويلة، يكمن في بقائها في هذه الحلقة المفرغة، وهي حلقة التعليم الضعيف، وقلة المؤسسات التعليمية، وهروب المتعلمين إلى الخارج لعدم وجود قدرات داخل الدولة لتطبيق ما تعلموه، وذلك بسبب السياسة العقيمة التي كانت تحول دون تطور الدولة وتطور قدراتها التطبيقية.

لكن تم كسر هذه الحلقة في بداية القرن الواحد والعشرين، واستثمرت الدولة في التعليم، والبنية التحتية، والصناعة والزراعة، ولهذا توقفت الهجرة إلى الخارج، وعندما أدخلنا قوة القوى العاملة المتعلمة في خط الإنتاج لدينا، انطلق قطار الاقتصاد، ودُفعت الديون، وازدادت التنمية، وانخفض التضخم، وامتلأت الخزينة.

...

وبرغم حجم الانفاق على ضيوفنا اللاجئين، وبرغم حجم الانفاق على مكافحة الإرهاب الأكثر قوة وفعالية، إلا أنّ تركيا تستمر في نموها وتحقيق الأرقام العالمية. أما دول الاتحاد الأوروبي فهي إلى الآن لم تتجاوز الأزمات التي تعيشها، ومثال ذلك إنجلترا، التي بدأت تتحدث عن إصلاحات تتعلق بالانسحاب من الاتحاد الأوروبي، وذلك كونهم لا يريدون البقاء شركاء مع الاقتصاد الأوروبي الذي يحمل مخاطر عديدة في المستقبل القريب، كما يعتقدون.

...

ولذلك على تركيا أنْ تعيد حساباتها المتعلقة بدخول الاتحاد الأوروبي، في الوقت الذي تسعى فيه الدول صاحبة الاقتصاد الثابت بطريقة للخروج منه، وخصوصا اذا انتقلنا إلى "النظام الرئاسي" وتحقق الاستقرار التام، وبعد مرور 7 سنوات أخرى سيكون التاريخ يشير إلى 2023، وحينها ربما تكون الدول الأوروبية تسعى إلى الانضمام "إلينا".

صدق من قال: الأيام دول؛ يوم لك، ويوم عليك.

---------------- منقول
محمد أقارجا - صحيفة تقويم - ترجمة وتحرير ترك برس
 

ولد سعودي

قلم ذهبي
التسجيل
18 نوفمبر 2009
المشاركات
7,436
الإعجابات
6,034
إلى الآن لا أرى أن هناك دولة عربية إستثمرت في التعليم إستثمارا جيدا
تعليم الدول العربية ضعيف جدا
المخرجات ضعيفه
بين المخرجات وبين السوق بون شاسع
الخليج دول غنية وشعوب كسوله وأقولها بكل صراحه أنا سعودي ولن أجامل ، نحن بالسعودية لدينا موارد ضخمه لدينا تعليم منتشر حتى وصل التعليم العام والجامعي إلى كل وادي وصحراء وجبل ، هناك ميزانيات ضخمه تصرف على التعليم تعادل ميزانيات دول ، هناك دعم للطلاب سواء بالتعليم المجاني او المكافات..
لكن مع الأسف السياسة التعليمية لا أراها مجديه
ولدينا أمل في شيئين هما الابتعاث الخارجي
ورؤية 2030
لعل وعسى أن تغير كثير من المفاهيم السائدة
ليصبح الاقتصاد المعرفي رقما صعبا يرتقي بالدولة.


اعتقد نفس الكلام ينطبق على دول الخليج.

تركيا تجربة فريدة من نوعها لكن ارى بان هناك فروقات بين الشعوب تبعا لنمط المعيشه

الشعوب العربية تميل الى الكسل او الى الانشغال
بما لافايدة منه او الى الاعتماد الكامل على حكوماتها

هناك حكومات اما فاشله او مجتهده بدون خطط حقيقيه
 

حلم الجنوب

قلم ماسي
التسجيل
15 أكتوبر 2009
المشاركات
12,441
الإعجابات
10,638
عندي وجهة نظر اخرى تقول ان التعليم ليس هو الاساس بل هو منتج خاضع للعرض والطلب واهم من ذلك هو النخبة الحاكمة وطريقة ادارتها لموارد الدولةفهناك نخب تستنزف موارد الدولة وهناك نخب تدخر وتستثمر الموارد حتى لو كانت محدودة ...
 

إبراهيم

قلم فضي
التسجيل
6 سبتمبر 2007
المشاركات
4,519
الإعجابات
1,478
التعليم هو اساس نهضة الشعوب

يقول مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق: أن تجربة النهضة في ماليزيا كانت صعبة نظراً لتعدد الأعراق داخل المجتمع الماليزي، ولكن رغم ذلك قرر الجميع أن يضع خلافاته جانباً ويهتم بنهضة ماليزيا.
وأضاف أنه: رغم وجود العديد من الديانات المختلفة بها إلا أن الجميع شارك في التنمية وسياستها وابتعدوا عن الخلافات السياسية، مشيراً إلى أن العمل على تكوين التحالف بين القوى السياسية في ماليزيا من العوامل الأساسية التي أدت إلى نهضتها وكذلك توفير فرص العمل للباحثين عنها والتوجه نحو التصنيع.
وأوضح أن ماليزيا خصصت الأراضي الزراعية للباحثين عن عمل لاستيعاب العمالة المتكدسة وهو ما ساعد في تحقيق دخل عن طريقها، ولكنه لم يكن كافيا لاستيعاب اليد العاملة، وكان علينا البحث عن حل آخر.
أوضح أن الاختيار وقع بعد ذلك على تصنيع “الشرائح الالكترونية” لما تتميز به من استخدام لأيدي عاملة كبيرة، وعلي هذا الأساس تم إعطاء إعفاءات كاملة من الضرائب لهذه الصناعات، التي عمل بها الآلاف، وتم اكتساب المهارات من خلال تلك الصناعات كالمايكروالكترونيك أو المايكروتشيبس.
وأكد أن ماليزيا قدمت إعفاءات ضريبية تصل حتى عشر سنوات، وتم تزويد المناطق المختلفة بالبنية التحتية، والسماح بالاقتراض للمستثمرين الأجانب من البنوك المحلية.
و أكد أن الاستراتيجية الصناعية التي وضعناها منذ بداية عملنا كانت نتائجها مقبولة في البداية، وحتى هذه اللحظة، حيث لا يوجد لدينا باحثين عن عمل، ونجتذب العمالة الماهرة من الخارج، وكان متوسط دخل الفرد في المجتمع الماليزي 350 دولار سنويا عند بدايتنا، الآن ارتفع إلى 3000 دولار سنويا.
ونوه إلى ضرورة أن تدعم الحكومة القطاع الخاص حتى تستطيع أن تحقق الربح المطلوب، مشيرًا إلى التجربة الماليزية والتي دعًمت فيها الحكومة الماليزية مشروع الخصخصة كما قدمت فيها الدولة القروض المُيسرة للقطاع الخاص مع الإهتمام في ذات الوقت بتقديم أجود الخدمات إلى المواطن.
وأشار إلى أن
العامل الرئيسي في نجاح التجربة الماليزية هو الإهتمام بجودة التعليم، لافتًا إلى أن ماليزيا عقب انتهاء الاحتلال لم يكن بها سوى جامعة واحدة ولكنها أصرت على إيفاد بعثات للتعلم في الخارج، مشيرًا إلى أن ماليزيا الآن بها الكثير من الجامعات الخاصة و الحكومية.
 

حلم الجنوب

قلم ماسي
التسجيل
15 أكتوبر 2009
المشاركات
12,441
الإعجابات
10,638
و
التعليم هو اساس نهضة الشعوب

يقول مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا الأسبق: أن تجربة النهضة في ماليزيا كانت صعبة نظراً لتعدد الأعراق داخل المجتمع الماليزي، ولكن رغم ذلك قرر الجميع أن يضع خلافاته جانباً ويهتم بنهضة ماليزيا.
وأضاف أنه: رغم وجود العديد من الديانات المختلفة بها إلا أن الجميع شارك في التنمية وسياستها وابتعدوا عن الخلافات السياسية، مشيراً إلى أن العمل على تكوين التحالف بين القوى السياسية في ماليزيا من العوامل الأساسية التي أدت إلى نهضتها وكذلك توفير فرص العمل للباحثين عنها والتوجه نحو التصنيع.
وأوضح أن ماليزيا خصصت الأراضي الزراعية للباحثين عن عمل لاستيعاب العمالة المتكدسة وهو ما ساعد في تحقيق دخل عن طريقها، ولكنه لم يكن كافيا لاستيعاب اليد العاملة، وكان علينا البحث عن حل آخر.
أوضح أن الاختيار وقع بعد ذلك على تصنيع “الشرائح الالكترونية” لما تتميز به من استخدام لأيدي عاملة كبيرة، وعلي هذا الأساس تم إعطاء إعفاءات كاملة من الضرائب لهذه الصناعات، التي عمل بها الآلاف، وتم اكتساب المهارات من خلال تلك الصناعات كالمايكروالكترونيك أو المايكروتشيبس.
وأكد أن ماليزيا قدمت إعفاءات ضريبية تصل حتى عشر سنوات، وتم تزويد المناطق المختلفة بالبنية التحتية، والسماح بالاقتراض للمستثمرين الأجانب من البنوك المحلية.
و أكد أن الاستراتيجية الصناعية التي وضعناها منذ بداية عملنا كانت نتائجها مقبولة في البداية، وحتى هذه اللحظة، حيث لا يوجد لدينا باحثين عن عمل، ونجتذب العمالة الماهرة من الخارج، وكان متوسط دخل الفرد في المجتمع الماليزي 350 دولار سنويا عند بدايتنا، الآن ارتفع إلى 3000 دولار سنويا.
ونوه إلى ضرورة أن تدعم الحكومة القطاع الخاص حتى تستطيع أن تحقق الربح المطلوب، مشيرًا إلى التجربة الماليزية والتي دعًمت فيها الحكومة الماليزية مشروع الخصخصة كما قدمت فيها الدولة القروض المُيسرة للقطاع الخاص مع الإهتمام في ذات الوقت بتقديم أجود الخدمات إلى المواطن.
وأشار إلى أن
العامل الرئيسي في نجاح التجربة الماليزية هو الإهتمام بجودة التعليم، لافتًا إلى أن ماليزيا عقب انتهاء الاحتلال لم يكن بها سوى جامعة واحدة ولكنها أصرت على إيفاد بعثات للتعلم في الخارج، مشيرًا إلى أن ماليزيا الآن بها الكثير من الجامعات الخاصة و الحكومية.
لا تأخذ نصيحة ممن سبقك الى النجاح فالأرجح أنه لن يخبرك "بسر الطبخة" لو سألت المليونير مؤسس فيس بوك مارك زوكربرغ عن سر نجاحه فتأكد أنه لن يخبرك أن الحظ لعب الدور في99% من نجاحه عندما تكون في الوقت المناسب في المكان المناسب مع قليل من الأبداع وكثر من الحظ تنجح .
الأستثمار في التعليم أستثمار خاسر فهناك مشكلة أولا هجرة العقول فالمتعلمين يفضلون الهجرة الى دول الجوار الغنية هم وأسرهم لتوفر فرص حياة أفضل ورواتب مغرية .
في أعتقادي اهم شيء يجب ان تركز عليه الدولة هو الأدخار والأستثمار في المشاريع المنتجة لأن المال يصنع المال وليس كما خدعونا وقالوا أن العقول تصنع المال فحتى العقول يصنعها المال .
عندما تريد أن تكون غني فآخر من تستمع لنصيحتهم هم الأغنياء
 

TANGER

قلم ماسي
التسجيل
3 يوليو 2001
المشاركات
10,057
الإعجابات
39
الصحة والتعليم هو الأساس !!
هذان العاملان لايمكن ان تنهض أمه او شعب دون ان تكون قد ادركت اهمية ان يكون المواطن او الفرد سليم معافى قابل للتعليم !!

الاستثمار بالمواطن هو الاستثمار الحقيقي والثروة الدائمه ولذلك لا بد من صحته وتعليمه !!

ادرك زعماء الفساد بالعالم العربي هذه الحقيقة فافشلوا كل مشروع يهدف لتحقيق الصحه والتعليم للمواطن !!

ولذلك سنستمر من فشل الى فشل ونكون ذيل الامم !!!
 

السعدي 3

قلم ماسي
التسجيل
7 نوفمبر 2008
المشاركات
19,427
الإعجابات
6,520
الصحه والتعليم والبنيه التحتيه
نجاح الدوله وما باقي الاشيا الا تكمله
 

TANGER

قلم ماسي
التسجيل
3 يوليو 2001
المشاركات
10,057
الإعجابات
39
إلى الآن لا أرى أن هناك دولة عربية إستثمرت في التعليم إستثمارا جيدا
تعليم الدول العربية ضعيف جدا
المخرجات ضعيفه
بين المخرجات وبين السوق بون شاسع
الخليج دول غنية وشعوب كسوله وأقولها بكل صراحه أنا سعودي ولن أجامل ، نحن بالسعودية لدينا موارد ضخمه لدينا تعليم منتشر حتى وصل التعليم العام والجامعي إلى كل وادي وصحراء وجبل ، هناك ميزانيات ضخمه تصرف على التعليم تعادل ميزانيات دول ، هناك دعم للطلاب سواء بالتعليم المجاني او المكافات..
لكن مع الأسف السياسة التعليمية لا أراها مجديه
ولدينا أمل في شيئين هما الابتعاث الخارجي
ورؤية 2030
لعل وعسى أن تغير كثير من المفاهيم السائدة
ليصبح الاقتصاد المعرفي رقما صعبا يرتقي بالدولة.


اعتقد نفس الكلام ينطبق على دول الخليج.

تركيا تجربة فريدة من نوعها لكن ارى بان هناك فروقات بين الشعوب تبعا لنمط المعيشه

الشعوب العربية تميل الى الكسل او الى الانشغال
بما لافايدة منه او الى الاعتماد الكامل على حكوماتها

هناك حكومات اما فاشله او مجتهده بدون خطط حقيقيه
الحقيقة ان كل الدول العربية فاشلة لان الجيدة منها ليس لديها خطط من الأساس لتجتهد في تنفيذها !!
 

بن سميدع

قلم ذهبي
التسجيل
30 سبتمبر 2014
المشاركات
7,954
الإعجابات
3,075
عندي وجهة نظر اخرى تقول ان التعليم ليس هو الاساس بل هو منتج خاضع للعرض والطلب واهم من ذلك هو النخبة الحاكمة وطريقة ادارتها لموارد الدولةفهناك نخب تستنزف موارد الدولة وهناك نخب تدخر وتستثمر الموارد حتى لو كانت محدودة ...
اول ما انزل على محمد عليه الصلاة والسلام
سورة ( العلق ) التي تبداء بقول الحق سبحانه
( إقراء ) وهذه اشاره من الله سبحانه وتعالى ان
العلم او التعليم اولاً ..!!
وجهة نظرك جيده ولكنها مثل وجهك
:biggrin:
 

ابن نفل

فيصل الكثيري (رحمه الله)
التسجيل
24 مارس 2002
المشاركات
9,851
الإعجابات
8,099
إلى الآن لا أرى أن هناك دولة عربية إستثمرت في التعليم إستثمارا جيدا
تعليم الدول العربية ضعيف جدا
المخرجات ضعيفه
بين المخرجات وبين السوق بون شاسع
الخليج دول غنية وشعوب كسوله وأقولها بكل صراحه أنا سعودي ولن أجامل ، نحن بالسعودية لدينا موارد ضخمه لدينا تعليم منتشر حتى وصل التعليم العام والجامعي إلى كل وادي وصحراء وجبل ، هناك ميزانيات ضخمه تصرف على التعليم تعادل ميزانيات دول ، هناك دعم للطلاب سواء بالتعليم المجاني او المكافات..
لكن مع الأسف السياسة التعليمية لا أراها مجديه
ولدينا أمل في شيئين هما الابتعاث الخارجي
ورؤية 2030
لعل وعسى أن تغير كثير من المفاهيم السائدة
ليصبح الاقتصاد المعرفي رقما صعبا يرتقي بالدولة.


اعتقد نفس الكلام ينطبق على دول الخليج.

تركيا تجربة فريدة من نوعها لكن ارى بان هناك فروقات بين الشعوب تبعا لنمط المعيشه

الشعوب العربية تميل الى الكسل او الى الانشغال
بما لافايدة منه او الى الاعتماد الكامل على حكوماتها

هناك حكومات اما فاشله او مجتهده بدون خطط حقيقيه
:emoji1::emoji1::emoji1: رائع - رائع كعادتك اخي ولد سعودي وبس :)