مسلسل همي همك تشويه للقيم الاجتماعيه

محمد خيرات

قلم ذهبي
التسجيل
8 يناير 2013
المشاركات
7,257
الإعجابات
7,027
قبل سنة قمنا بحملة ضد المسلسل لنفس الاسباب وانتشر صوت الحملة حتى وصل لمدير القناة ومنتج المسلسل.. كمل المسلسل وعلى النقد والسخط الذي وصلهم قلنا ما عاد بيكرروهاش.. اكيد افتهملهم..
هذي السنة قبل رمضان بشهر شفنا اعلان عن تصوير الجزء الثامن فقررنا نرفع قضية قبل ما يبث.. لكن في رأي خرج من واحد انه نأجل رفع القضية الى نشوف المسلسل، لعل وعسى..،يمكن افتهملهم وبطلوا المهزلة.. لكن هم مثل الحمير صعب يتعلموا سريع، بل وعاد الخيبلة زادت اضعاف الاضعاف.. مطمطوا كلامهم وزيدوا سخافتهم وكثروا بالتشويه والتزييف والتكلف، بدوووون فايدة!

بدأوا التصوير قبل رمضان بشهر.. وبعد شهر كان نفر كشري مع البيض جاهز.. على السريع بصل وثوم وخل وطماط وسكر وزيت وماء وكشري وجبن ودقيق وبسباس وشقدفوا الموضوع لا عاد طلع كشري ولا عصيد!
بلاد الناس بعض اللقطات يأخذ تصوير مشهد واحد فقط اسابيع بحالها بدون مونتاج او اي شي.. وعندنا من قوة الابداع جهزوا لنا مسلسل 30 حلقة في شهر.. وياليت على فايدة..

في الصين انتج فيلم كامل في 2015 اسمه wolf warrior بميزانية كلفت 12 مليون دولار من اجل اظهار شراسة المحارب الصيني فقط كجندي شجاع في الجيش.. رغم انه مافي معاهم لا شجاعة ولا جدتي.. بس ناس تفهم دور الفن وأثرة على المجتمع، وعندنا جزئين كامل اهانوا فيها الجندي اليمني وما خلوا له وجه كرامة..
حتى النخوة اليمنية اظهروها مشوهة حيث ما تطلع الا وقت المصلحة والحاجة، في مشهد من المهزلة "يتعاون فيه اهل القرية لجمع مبلغ علاج زوجة مالك المحتاج من اجل استقطابه فقط.. بعد ان طرده شيخ القرية"
الهند تنتج سنويا افلااام وما تحصل فلم الا وفيه تهويل واكبار لشخص المواطن الهندي سواء جندي او غيره.. ما تجد في الفلم غير شخصية سلبية واحدة وكل الفلم يدور في طرق التخلص منها.. وعندنا كل شخصيات المسلسل تمثل دور السمج والهبل والمنحازين والمتهاونين والبخلاء وعديمي النخوة وووو الخ!
مش عارف ايش هدفهم، يمكن يشتوا يصنعوا كوميديا.. يشتوا كل المشاهد يكون فيها ضحك، لكنهم فاهمين غلط، هي دراما مش مسرحية ، اصبحت كوميديا مصطنعة والكوميديا لا تكون الا عفوية بحتة.. وبمشاهد محددة، جعلوا الكوميديا في شخصية الممثل وليس في مضمون المشهد.. يعني تحصل واحد يمطمط وواحد يرخي وواحد يقول اتك والثاني مدري ايش وكثفوا من الشخصيات المهرجة..واهملوا مضمون المشهد المفترض ان يكون كوميدي فظهرت مجرد هبالة وسماجة.. خالية من الافكار!
مسلسل طاش ما طاش استمر 18 جزء بنجاح وكان كوميدي، والشخصية الكوميدية في المسلسل لا تتجاوز واحدة او اثنتين وحولها تدور الحلقة بأفكار متنوعة وأداء عفوي ناجح.. وكل شخصيات المسلسل طبيعي مافيش ظرافة زيادة ولا تهريج.. لكن المشهد من يحكم وليس الشخصية.. وهنا الفرق!

حتى افكار المهزلة حقنا ان كان بأفكار فهي افكار سطحية جداً.. واحد جاهل قال لي تحليله ان الشيخ يعني عفاش وذاك يعني هادي وذاك الحوثي وذاك مدري من! اسقطوا اللي حصل في مسلسل كأنه واحد من الكبار يحكي اللي حصل قبل 100 سنة مش لناس معاصرين.. لذلك فقد النكهة والتشويق فاصبح هبالة وسماجة..

واذا جينا للهجة.. في مصر مثلا حين يراد من ممثل ان يقوم بدور شخصية صعيدية مثلا يرسلوه مدة معينة عشان يتقنها اولا ثم يكون هناك تعديل وتنقيح وتدريب مرة اخرى وبعدها يمثل.. وعندنا جابوا واحد من الشرق وواحد من الغرب وقالوا لهم تكلموا.. في نفس المشهد يتعلموا واللي يعلمهم واحد واجي من العراق.. وطلع الحاصل تكسير وتمييع مقرف، احنا اصحاب اللهجة نخجل منهم فما بالك بالبقية!

في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية وبالتحديد في خمسينات القرن الماضي نهضت اليابان من جديد بحاجتين فقط: التعليم والفن، الفن بمختلف اشكاله ، الرسم والموسيقى والرقص والادب والمسرح وأهمها السينما، صلحوا افلام تعالج ازمتهم بعد الدمار اللي حصل للارض والنفس.. واحد من الافلام اسمه الساموراي السبعة، انتج الفلم لغرض شحذ همة اليابانيين وقتها وكانت قصته عن رجال سبعة يشكلون جنود لاعادة تأهيل الارض، مشاهد الفلم توصف شجاعة وحكمة اليابانيين وهنا كانت النقطة الفارقة.. وغيرها من الافلام مثل راشمون وقصة طوكيو وغيرها.. استطاعوا ان يحيوا روح الامل في شعوبهم ونهضوا.. كانت فكرتهم في كيف ترفع قيمة شعبك وتهبط قيمة عدوك اللي كانت امريكا ونجحوا..

وحاليا هناك حرب شرسة بين امريكا وروسيا لكن بالوسيلة الاحدث.. الاعلام والفن، وخصوصا السينما، سنويا امريكا تنتج افلام تعلي قيمتها ضد روسيا وروسيا تسوي العكس.. احنا في ازمة وحرب وحالة الناس حالة ونفوسهم منهكة.. ونجي نجلد نفوسنا بتمثيل هابط مثل همي همك!

شوهتم اليمني بشكل عام والتهامي بشكل خاص.. اظهرتم حاجات ما هلهاش واخفيتم الواقع، اظهرتوا المجتمع اليمني كله بصورة السامج والتافه والحقير.. لا خليتوا شيخ ولا جندي ولا صاحب بقالة ولا حتى حلاق..

مشكلتكم انكم منغلقين على انفسكم، وانكم تمثلوا كمهنة تستلموا عليها بيس، ما تمثلوش لانه فن.. لانه رسالة!

مشكلتكم ان معلوماتكم سطحية عن التهامي كإنسان.. ما تعمقتوش لجذر المشكلة واسباب حالته المأساوية.. ما عالجتوش شي لكن زيدتوا الطين بله.. رسختوا في اذهان لاطفال اننا شعب بلا تفكير وبلا ضمير.. اهنتم كل شي ، وعشان كذا قلنا لكم مهزلة.. وعشان كذا وقفنا ضدكم وبنوقف الى ان تتوقف مهزلتكم ، هنا وقانونيا وبأي طريقة.. سننتصر لأنها هويتنا.. فقط!

#اوقفوا_مهزلة_همي_همك
#السعيدة_تهزأ_بتهامة
 

محمد خيرات

قلم ذهبي
التسجيل
8 يناير 2013
المشاركات
7,257
الإعجابات
7,027
بيان صادر عن : الحملة الوطنية لايقاف مهزلة همي همك

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على النبي التهامي الصادق الامين

لقد اضحت كل الشواهد تؤكد بما لا يدع مجالا للشك بأن قناة السعيدة تتعمد اهانة الشعب التهامي خاصة واليمني عامة وذلك من خلال مؤامرتها الممنهجة في طمس الهوية التهامية اليمنية من خلال مسلسلها الهابط المسمى بهمي همك ومخرجه الاجنبي فلاح الجبوري و المتضمن للتعمد الممنهج في الاطاحه من مستوى القبيلة التهامية اليمنية في اسفاف واضح وذلك من خلال اهانة الشخصية التهامية واظهارها في صورة هزلية
كما انتهك المسلسل والقائمين عليه العادات والتقاليد وتغييب الدور الفاعل والايجابي للقبيلة اليمنية
لقد تعمد المسلسل الهابط الذي يخلوا من ادنى معاني الفن الإستهزاء بتهامة ارضا وانسانا
متناسيا المواد القانونية التي تنص على تجريم الاستهزاء بأي مكون شعبي

وعليه .. فان الحملة الوطنية لايقاف مهزلة همي همك تناشد كل الغيورين بالوقوف ضد كل من تسول له نفسه بالمساس بكرامة الانسان اليمنية وثقافته .
واننا نستغرب ونستنكر الصمت المريب من قبل وزراتي الثقافة والاعلام اللتين قامتا بتعطيل دورهما المهني والرقابي تجاه هذه المهزلة وكأن تهامة ليست مكونا يمنيا أو ان الاستهزاء باليمن هوية وانسانا لايعنيها .
كما نستنكر الاستهزاء بالجنود البواسل الذية اثبتت المواقف تضحياتهم لهذا الوطن

إن الحملة الوطنية لن تصمت عن هذه المهزله وامثالها المتضمنة تغييب الحقائق وتشوية تهامة ارضا وانسانا

ولن نألوا جهدا في استخدام كل الوسائل المتاحه امامنا من ايقاف ومقاضاة هذا المسلسل الهزلي والقائمين عليه والداعمين له

إننا نطالب معالي السفير العراقي لدى الجمهوية اليمنية بسحب اقامة المدعو فلاح الجبوري المخرج لمهزلة همي همك الذي انتهك عمدا شخصية الانسان اليمني عامة والتهامي خاصة إذ أنه اصبح فردا غير مرغوب فيه وغير مرحب به في وطننا اليمن

والله ولي التوفيق
______________________
صادر عن : الحملة الوطنية لايقاف مهزلة همي همك

#اوقفوا_مهزلة_همي_همك
#السعيدة_تهزأ_بتهامة
#انا_تهامي_همي_همك_لايمثلني
 

ذيب الليل

قلم ماسي
التسجيل
18 يونيو 2009
المشاركات
49,766
الإعجابات
47,594
هذا مسلسل واطي واهل تعيييييز تمادوا في الاستخفاف بالرفاق في تهامه ولابد ان يوقف ذلك المسلسل السامج
 

محمد خيرات

قلم ذهبي
التسجيل
8 يناير 2013
المشاركات
7,257
الإعجابات
7,027
هذا مسلسل **** واهل تعيييييز تمادوا في الاستخفاف بالرفاق في تهامه ولابد ان يوقف ذلك المسلسل السامج
اشكرك عل مرورك
المشكله ليس في اهل تعز

المشكله في تقييم الدراما الكوميديه ،،
اذا كانت هناك دراما وكوميديا اساسا ،،،
تحياتي