• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديوان الشاعر محمد الجمل

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    #الصقر_يبقا_صقر

    الشعر يامن قــد شعرتوا في المواقع موهبه
    والــشاعـر الـفـنـان يفهمها ويــعـرف حجمها

    احــذر زمان الويل يا شــاعر وسيب العقربه
    قد ربـمــــا نرحل جميعاً يــا ذكي، من سمها

    والصقر يبقا صـقـر مـا يخضع امام الجولبه
    لا مد الاجناح يعبر الاجــوى ويعرف نضمها

    لا احـــد يقل دنـيــا دنـيـه والزمــن كله هبه
    لان السماء مهما الضـلام زاد با يبين نجمها

    ولا تقل فـي وقـتـك احـه يوم قومك مرتبه
    اسعـى لنصرتها وبـاسل يـا بطل فـي دعمها

    اوقف مع قومك اذا هي في المهمه مضربه
    واحــذر تفلتها تضيع فـــي المواقف ختمها

    ولا تصدق ذا الرجــاله فـي الوجيه المشنبه
    بعض الرجال اشناب ولكن عيبها في غرمها

    كمن بطل قدطاح في بقعا وهي له مصحبه
    وكم اســـد صــابـــر لمجراها وحامل لطمها

    كم ناس تبقا جانبـك والحرب ماهي محربه
    وكم رجال تبعد عليك والشر يحضر رجمها

    هذه نصيحه والحذر تبقا الكشوف متسربه
    لإن العدوا با يــاخــذ الخطه ويعرف رسمها

    ولا تودف فــي متاهات لنت شمسك مغربه
    وكل شــومه في زمــانـــك حط فيها رقمها

    ساير زمـانك والذكي يــاخـــذ بوقته تجربه
    وادرس مــع الـعـالم خضـارتها وبين ضلمها

    اعرف مسارك فـي حيـاتك والامـور المتربه
    تعرف مكانتها فـي ايـامــك وتفرض دسمها

    محمد الجمل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    البدع من الشاعر ابو ساره الشعيبي ويله جوابي اتمنا ينال اعجابكم

    قال الشعيبي جاهم الثوره رعد
    """""""""""والبرق شعشع من مخازنها شرار
    قولوا لصنعاء وهلها ماشي حرد
    """""""""هذا جزاء من ما عرف حق الجوار
    والله لو راسي فُصل من عا الجسد
    """"""وتبخرت روحي من اضلاعي بخار
    ما شارك الزيدي بمحصول البلد
    """"""""كلا ولا وافق معه فرض الحوار
    قال المثل من يزرع الجربه حصد
    """"""""""ونتم زرعتوها لهب حمرا ونار
    واليوم شلوها من افواه الكِند
    """""""الروس محصول الزراعه والثمار
    ما دام والضالع بها كمن اسد
    """""""""""""" لا بد ما توصل عساكرنا ذمار
    هناك با ننصب لكم حبل المسد
    """""""""""""""يا من تلاعبتم بنا لعب القمار
    مهما يطول الوعد يا فندم حمد
    """"""""""""""بالميج با نركب اذا فات القطار
    والارض با وصي بها ولد الولد
    """""""ماشي وطن عند العرب يسرح هُدار
    يا كاتب التاريخ سجل ما ورد
    """""""""""""ببيات منضومه على حد الشفار
    قل للذي عاد امها حُبلا تلد
    """""""""""""""نحنا بحاجة شبلها بين النمار
    حان العمل كُلاً يحط يده بيد
    """""""""""""""ماشي فرج الا بتوحيد القرار

    الشاعر الشعيبي

    =====================

    *جوابي على الشاعر الشعيبي*
    وعلى الجحافي توصيل جوابي اليه

    قـــال الـجـمل سـبـحانك الـفـرد الـصـمد
    واسـتـغـفـرك طــــول الـلـيـالي والـنـهـار
    واعــوذبـك مـــن ضــلـع يــافـع او كــلـد
    الـنـاس، ذي مــا شــي لـهـم عـندي قـرار
    الـشـيـخ فـيـهـم فـــي كــلامـه مـسـتـرد
    وقــت الـمـواقف مــا يـجـيه اي اعـتـبار
    قــومـاً طـغـت والـمـعرفي مـنـهم فـسـد
    وبــــاع ربــعـه لــجـل تـحـقـيق الـمـسـار
    لــجــل الـمـصـالح كـــل مـتـكـبر ســجـد
    مــن وســط صـيـره لاضـواحـي زنـجبار
    شــلـه تــربـوا فــي الـمـتاهات والـحـسد
    فـــي كــل يـومـين رايـهـمه فــي شـعـار
    مــثـل الـشـعـيبي والـقـوافـي ذي ســرد
    حـاقـد عـلـى الـوحـده وضـد الـحق ثـار
    لــو ثــار لاسـتـعمار حـاصـل فــي الـعـند
    لانـحـسبه فــي مــا نـطـق حـرفـه ذكــار
    لــكـن تـفـلـسف فـــي كــلامـه واسـتـعد
    يــحـرب ولاعـبـر عـلـى صـاحـب وجــار
    مـايوم حـسب كـم نـاس من قبل اجتلد
    وضــــاع مــالـه فـــي يـمـانـه والـيـسـار
    كـــم صـــاح ثـابـت قـبـلكم مـاشـاف رد
    ولا كــسـب فـــي مـاطـرح حــق الـهـدار
    بــعـيـد صـنـعـاء مـــن زبــركـم والـمـهـد
    والـمـسـتحيل يـضـهـر لـكـم اي انـتـصار
    حــــرر عــــدن ذاكــنــت ثــايـر مـعـتـمد
    واحـسـم امــورك مــن سـقطرى لاجـعار
    امــا الـشـمال ذا انـته شـديد احـنا اشـد
    مـنك وذي مـثلك نـراه فـي الـحرب فـار
    وذكـثـر زمـانـك ذي مـضـا فـي كـل حـد
    يـــوم اتـجـهـتوا كـلـكـم نــحـو الـمـطـار
    لـــو كـنـت شـاعـر قـبـل تـفـكيك الـعـقد
    تـنـصر بــلادك وادحــر الـنـاس الـخـطار
    مـحنا قـد احنا اصهار وقلبين في جسد
    ســــوى نــواجــه لـلـعـواصـف والــدمـار
    حزن الجنوب وسط الشمال في كل خد
    وحـزنـنا وسـط الـجنوب والـحرب ضـار
    الــكـل مــحـد مـــن وبـــا اخـــوه انـفـرد
    وبـيـعـة الـصـاحـب تــقـع شـتـمه وعــار
    هـــذه نـصـيـحه واشـهـد الـواحـد احــد
    فــــي قـــوم تـضـهـر ريـحـهـمه بـالـغـبار

    الــشـاعـر ابـــو غـــاده مـحـمـد الـجـمـل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    ادمنت انــا في غــرامك يا حسين الوصوف
    ادمــان هاوي مــولـع في سماء الحب طاف

    انته منــا القلب غيـرك في الحياه ما اشوف
    ولا ســــواك يـــا حبيبي لـــه بعشقي مشاف

    هويت جعدك وخدك والخضاب في الكفوف
    والانف منصوب ســـنـامه والشفايف رهاف

    والعنق مــثــل الـغــزاله والحواجب سيوف
    واعيــان خلين فـؤادي فــي نضرهن يخاف

    والـــصــدر بســتــان يتهنا القليب القطوف
    من خير الاثمار ذي هن في الحموله خفاف

    وقت اذكـرك يــا حبيب القلب كل الحروف
    توصــف جـمـالك وطيـبك والحيا والعفاف

    مشتاق لوصلك حبيبي بس هــذا الضروف
    ترغمني ابــــعــد ومــــا حقق بحبي مطاف

    في الهجر روحي لقربك يامنا الروح شغوف
    متى يلاقــيـــك فـــي ضل السنين العجاف

    كم لي معذب وصايم مـن حنــانـك عطوف
    اربع سنين جــــات وانــا والهوى في خلاف

    يطويني الشوق ونفسي في المعيشه تعوف
    مـــاكــان طعمه حــــلا يـــازين تغير وجاف

    يا غــربة الويل؟ قـد ابكيتي عيـون الهنوف
    سنين هجران وجيبي فـــي مطافش حراف

    الــشــاعـر ابــــو غـــــاده مــحــمــد الجمل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    كم كنت احبك وكم كنت اعشقك واهواك
    وكم حســبتــك حـــبيـب القلب في ذهني

    ياكــم تمنيت اكـــون لك يـــاقـمـر مسواك
    كل مــــا تســوكــــت اكون بالعشق متهني

    تــــروي قليبي بطيفــك يـــاحبيب ارواك
    وكــــل مــــــــا شــفتــني معلول تسعفني

    كم لي مـــراعـي حنـانــك وانتظر دعواك
    وراحـــتـــي يــــــوم تــقـول الله ينصرني

    لكن اســف شــفـت يانين العيون شكواك
    تشكي مـــن الــهـجــر ذي بالغصب غذبني

    اصبحت تــرفــع عليا فـــي الغرام دعواك
    تهرم شبــــابــــك على الــدنـيــا وتهرمني

    برغـم قــدنــي مطبق فـــي الهوى فتواك
    ماشي على مــــنـــت يا محبوب تنصحني

    وفــــاعل القلب يـــا نين العيــون مــأواك
    مــــن اجل تسعد مــــدى عمرك وتسعدني

    لكن اسف خنت عـــاشق في الزمن يهواك
    تشتــي تــــســـكــــر على قلبك وتحرمني

    انـــتـــــه بعقلك اولا ابليس بــهـذا اغواك
    حـــتـــى تقرر بــمـــا ســـاويــــت تفرقني

    طاير السعد ياذي في سماء الكون عليت
    دام لك اجناح بلغ كل شـــــاعر سلامي

    قل لمن قد شعر لو ينفع الشوق والليت
    كـــــان ينفعني الليله للاوجــــاع كلامي

    طول عمري مع المحبوب ما يوم ذليت
    لكن اليوم خضع قلبي وضـــاهــر ملامي

    اين مـــا قلت انا في صـــدر خلي تهليت
    شفت حــالـــي من العشقه مبهذل وضامي

    يا حسين الوصوف دامك بشعري ترقيت
    اجعل السعد فـــي قلبي وشــرف مقامي

    اعـــــرف الــحــب ذي منه ببعدك تكويت
    واسقني من شفاتك عذب يطفي خرامي

    اعرف ان الهوى في القلب من يوم حليت
    جــــانبي كل يـــــوم يزيد لوصلك هيامي

    لانك الـــطــب ذي مــن شهد ثغرك تداويت
    وانت مرهم على اوجاعي اذا الجرح دامي

    ارحـــم القلب ذي حبــك ووسطه تغليت
    ريح الــروح وامشي فــي المحبه نضامي

    لا تــخــالف مسار الحب مادام قد القيت
    خـــاطرك لا يدي واحـــذر يجيك انتقامي

    خواطر ادبيه وقصايد شعبه:
    #الى_روح_المرحوم_عبدالعزيز_يحيى_الليث
    --------------
    يـامـنـزل الـتـوبـه ويـاسـيـن والـفـلق والـقـارعه
    يـامن لامـرك يـخلص الـمؤمن سجوده والركوع

    يــارب تـجـعل نـفس عـبدك بـين يـديك طـايعه
    والـطف بـها يـاحي قـيوم مـن بلا الفتنه وجوع

    مـحـد ســواك تـسـمع نـدانا مـن سـماك الـسابعه
    ولا سـواك لـه لان قـلبي فـي الـعباده بـالخشوع

    وازكى الصلاه من روح في حب المشفع طامعه
    ســيـدي رســـول يـــوم الـحـشر لـلامـه شـفـوع

    بـعد الـصلاه مـا قـال اخو رداد حروف متدافعه
    تـضـهر نـدمها والـحزن ذي حـل مـايبن الـضلوع

    حـزين ضـيق حـال ونـفسي فـي المعيشه قانعه
    دنــيـا دنــيـه كـــن تـعـبر يـامـنك فـيـها طـمـوع

    دنــيــا دنــيــه ضـيـقـه بــرغـم مــاهـي واســعـه
    ايــام مـعـــدوده وفيها الـموت مـاشي لـه دورع

    نـعـيش مـاعـشنا وبـعـدا الـنـفس مـنـها جـازعـه
    لا يــد خـالـقها وعـيـنك شـاهـده وقـت الـطلوع

    مـاشـي امـل فـيها ولاهـي لـجل مـخلوق نـافعه
    نـاتنفع الـى مـن غـصب نـفسه لخالقها الخضوع

    هــذه حـقـيقه مــن يـضـن انــي بـوجـهه والـعـه
    تـبـليه بـمـنضرها ويـمـشي فـي مـسالكها هـلوع

    مـامـحد نـجح فـيها ولاهـي لـجل نـفسك تـابعه
    كـما بـقيت فـيها يـجيك الـيوم ذي فـيه الوقوع

    مـن بـعد ذي قـد مـات وهـي كانت بيده جازعه
    وخـاضـعه لـجـله بـنـا فــي دربـهـا عـدت فـروع

    الـيـوم رحــل مـنـها ومـاهـي لــه بـدمعه دامـعه
    فـي ساعتين طفت عليه من فوقها كل الشموع

    عـبـدالـعزيز الـلـيـث ذي نـفـسه لـقـومه جـامـعه
    الـيوم رحل مـنـها وهي ياخي مع الاخر تـزوع

    يــا ضـلم بـقعا يـوم وقـعت فـي الـبلاد الـواقعه
    امـست بهاصنعاء حزينه من بلا الوقت الخدوع

    والـتـالبي ضـاقـت وحـلـت فــوق مـثوه فـاجعه
    بـالـعلم ذي هــز الـشـوامخ تـالـية يــوم الـربـوع

    يـوم الخميس الناس لا صنعاء جموع متسارعه
    يـشـيعوا جـثـمان عـبـده الـعـيون تـذرف دمـوع

    حـنـيـن قـلـبي مــا تـحـن الـمـيج لاهــي طـالـعه
    على البطل ذي كان من طيبه مع اصحابه نفوع

    حـنـي مـعـي يـاعـنس وآنـس والـجبال الـرافعه
    عـلى رحـيل عـبدالعزيز الـليث كم له من شروع

    لـلـمعرفه عــراف وفــي الـدولـه مـكـانه نـاصعه
    والـقـبيله مــن عـز قـومه الاسـود وقـت الـقلوع


    الشاعر ابـو غــــاده محمد احمد الجمل التالبي
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    قصيده من كلمات الوالد العزيز صالح محمد علاو مرسله للشاعر محمد الجمل

    ياالله يا من لاقضيت امرك على المخلوق تم
    يا من ترا عينه جميع خلقه وعيني ما رته
    يامن تقول للشي يكن وتكون الشي من عدم
    ياحي يا قيوم سبحانه وجلت قدرته
    يامن شفية ايوب وانته ذي بليته بالالم
    وانت الذي نجيت يوسف يوم كادوه اخوته
    الحمد لك ما يلمي البارق وما رعده نهم
    وعد ما سيله في الوديان نسمع نحوته
    ثم الصله تغشا حبيب الله مصباح الضلم
    يا سعد من صلى وزار المصتفي لا قبته
    بعد الصله والحمد مرسولي من القريه عزم
    نحو الجمل قاصد زياره خاص له لا غربته
    من اجل يتفقد لي احواله عسا احواله سلم
    ويشوف ليش طول علينا ابن الجمل في غيبته
    ويشوف لي كيف اختلف في الوعد ذي فيه التزم
    من بعد ما حد دوصوله في رجب لا قريته
    ان كان وهي حالة ضروفه فالحذر قبل الندم
    وانشي امور اخرا فما هيه مشكله لبطايته
    اهم شي لا هو بخير والعافيه الشي الاهم
    اما من الارزاق كل انسان يا خذ حصته
    الرزق بيد الله وما للعبد الا ما قسم
    سبحان ذي كافي عباده كلمن لا زوته
    الرزق مش بيدي ولابيد المبعسس ذي زعم
    انه كما الصياد رزقه في طرف سنارته
    هذا كلامي يا جبل ضركام يا مهد الكرم
    يا تالبي مثل الذهب يتفاخرو في خامته
    يالجيد ذي يصبر على نفسه ولو ياكل حصم
    يا صاحب النفس العفيفه الي ابد ما هانته
    يالي شموخك مثلما حيد اللسي ذاك الاشم
    يا حصن مثوثه ذي يمنا كل واحد شوفته
    يا وافي اغرامه ويا بيت الشهامه والكرم
    يالي مشابه حاتم الطائي الشهيرفي ضيفته
    يا تالبي الفصل الاول تم والثاني دهم
    ومن خلاله باشرح الموضوع واندش رمته
    با تخبرك ياذاك ليش ربي على الامه حكم
    وكيف بعض انسان ما عاده وفي كلمته
    قد صورة الصدق ان حبله ذي تكثمل وانقطم
    والكذب حاضي والقبايل تتجر في سلعته
    الله يسامح ذي نفش غزله وفي المغزل برم
    والله يجازي من لحبل الكذب درا رمته
    اوضاع واحوال لوشرحنا سلبيتها كم اوكم
    وايش فايده لحد غلط قلنا يصلح غلطته
    يا ابن الجمل قال المثل ذي ما يعبر ماحلم
    كيف با يفيد الناس وعاده ماصحي من غفلته
    ايش من زمن سار البري في ضله اكبر متهم
    والمتهم شل البرائه رغم اثبات تهمته
    وانته اذا ما انتاش مصدق شوف ذاك المستذم
    ذاك الرذيل الي اعز القوم من تحت امرته
    الكاذب الافاك ذي يحلف يمين فوق الختم
    ويوفي الكذب المعسبل حين يقول لاذمته
    محجم ورا محجم ولا احد مننا ياخي فهم
    ومن تحاكا مننا بالصدق تبقي طجته
    يا غارتاه يادولتاه في النا س يتحكم قزم
    وسار يتحكم بخلق الله عاصي جدته
    لا شك لاهي قارنت والصيف قد زل العلم
    وجا لنا برد الشتى يمزنا في صكعته
    يا هل علمي عاد هذا الجرح يبرا من الم
    والجسم هذاك السيقم في يوم ترجع صحته
    يقول بن علاو ابكي يا البياضه والقلم
    ويا حروف الشعر للعلاو ارثي حالته
    ضاقت بما رحبت وفوق الهم جانا الف غم
    ما عد لها الا الله نتوسل ونطلب نجدته
    مازال وماشي خير في وجه المحكم والحكم
    والعدل والانصاف في الميزان مالة كفته
    وطالما الثربه طرحناها وداعه للنسم
    وصاحبي بيقول عاد اشفق من امه خالته
    يارب ملطوم سار يستقضي من الي له لطم
    وزاد لقي ملطام من خصمه وكرر لطمته
    واين الكرامه في زمن فيه تنتهك كل الحرم
    واين الشرف في ضل شله عابثه في عفته
    اين المبادئ يا عديمين المبادئ والقيم
    واين الضمير الحي ذي تلك العصابه اغتالته
    يابن الجمل ما يحصد الحصاد الا ما تلم
    ومن زرع ما يحصد الى ما تلم في جربته

    ===========================
    جواب من الشاعرمحمد احمد الجمل على الشاعر صالح محمد علاو

    ابدع بمن لامره سجد البحر والحيد الاصم
    ومن جعل كل الخلايق ساجده من خشيته
    واحد ولاغيره عظيم الشان للمخلوق رسم
    طريق يمشيها ومـــن خـــالــف تحمل زلته
    جاعل بني آدم ســوى عالم بماصدري كتم
    محد سـواه يعلم بمن زادت بدنياه ضيقته
    حاكم على كل القضاياذي بها الحاكم حكم
    ومنصف المضلوم من ضــالم تعمد ضلمته
    اهدا عباده لاطريق الحق الاعراب والعجم
    لا دين الاســلام ذي سلانا كلنا في سيرته
    سبحانه الله معظمه منه الدوا لاشي سقم
    ربي وحسبي مـن دعاه بالضر يقبل دعوته
    وانا سالته يجعل ايــامــي سلا لا ريت هم
    والقلب ذي فيه العقد وحده يفكفك عقدته
    له حمد ما امسا بارقه يلمع وماالراعد دكم
    وما المطر شـنـان واسقا كل فــلاح جربته
    له حمد لايحصى ولايقدر على حصره رقم
    حمداً يكرر مـن فقير عنده وطـالب رحمته
    وزكى صلاتي ماتطوف الخلق جمعه بالحرم
    ومــا يـوحـد كل مــحــرم او نطق تكبيرته
    من بعد يالهاجس تجهز هات جوابك منتضم
    اظهر قوافي تذهل السامع وتشكي وجعته
    يقول اخو رداد هــاتـولــــي بياضه والقلم
    اكـتـب جـــوابــي لبن علاو المقدم لاسرته
    ياشـــامخ اسبيل المقنف ياشوامخ يا قمم
    ياحيد مـثوه ياجبل يابهوان شرف وصلته
    يامرجبـا مليون وعظم ياسلا وقت الطهم
    ترحيب مـاقـد كل طاير عاد يسكن عشته
    حيابعلاو ذي يشوف الضيف جنبه وابتسم
    ومن خـيــار اعجالها والضان يجهز ضيفته
    اهلا وسهلا فـيـك يامقدام والترحيب جم
    مني ومن ربعي سلاهم لابن علاو شوفته
    التالبي شيبه وشبان والصغير ذي ماافتطم
    عي رحـبـو بسمك وكلين با يفضي جعبته
    واولاد عمي فارشين كل الدواوين والخيم
    يستقبوا شـــيـخ المعارف ذي فرحنا بدوته
    متجهزين جمعه للاستقبال في سعد القدم
    عـــلاو وبــالعطر المميز بــايــرشــو غترته
    والوعد ذي حطيت يــاعـلاو محدد وادعم
    من والدي ربي يطيل عمره ويحسن صحته
    باقي قليل لان قد جوازي بالاشارات اختتم
    وبـعــدها قــال الجــمل مـاعد يكرر غلطته
    والرزق مـــن ربي مقدر مـحـدا منه احتَرَمْ
    من رزقه المكتوب يجيله بالوفا لا حجرته
    هذا نكمل فصـل والثاني هو الفصل الاهم
    بانختصر فـــي الاجــابه ذي تفيدك قصته
    الشعب عايش في ضلاله محدا فينا احتزم
    ولا مـواطــن قــام بالمعروف ينصر جورته
    عايش مـع مـن قد تقوى من قبايلنا الخدم
    والجيد والعراف بين الناس يعضف شنطته
    فعل الخيانه ذي بــلانـا يوم ما الراي اكتتم
    وصــار للخايق صــداره بــالقرار في عزلته
    لكن ماشي لوم لان الـثـور من قام اعتصم
    وخيم الســاحـــات ولم الفارغين لا خيمته
    وكل مـرشي قام بدوره والغبي فيهم بصم
    في ما يجيدوه لجل يكسب من وراهم رتبته
    صارت خيانه ضاهره ماعد بقي للشعب عم
    ومن خرج قصده يضاهــر رد يقتل عمته
    صارت معيشتنا هيانه من رجم فينا رجم
    لان قد زمام الشعب ودع واستهانت عزته
    وبعدها جات الروافض والمشجع ذي قدم
    شجع دخول صنعاء وصفق للامام لابقعته
    اليوم تندم كل مـزعـوم حين سقوه الحمم
    وطيفرو دمــه ومــن شـافــوه قصو ركبته
    شاهد شوارعنا توسخ في جثث جيفه ودم
    وكل مـسـؤل بالحليله مستريح في غرفته
    ياحزن قلبي يوم تحكم في محاكمنا الغنم
    الجهل خيم والمواطن في الوطن ياحسرته
    والختم ماالحجاج طافو محرمين وسط الحرم
    صلاه على المختار وكل اهله ومنهم صحبته
    ياكل سامع صل من قلبك على سيد الامم
    شفيعنا يوم كل انسان منفصل عن زوجته
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    ياقلب لا تشكي على الـنــاس همك
    مـــــادام ربــك فـــوق يعلم بحالك

    اكتم على المخلوق حزنك ووهمك
    ولا حـصـل لك ظيم وسـعـت بالك

    لا تــامـن اصحـابـك ولا اولاد عمك
    ولا تصــدق ســـاعــة الضيق خالك

    لان اقـرب الناس ليك قد باح دمك
    مـاعــد مـعـــاك إلى تقرطب رحالك

    احذر خويك ذي سلاه عند هضمك
    وعيش لك فــي هـم دنيـاك لحالك

    ولا تــصـدق مــن يقل فـــاح شمك
    وان لاحـــت الفرصه يـذبح جمالك

    وان جاك بعض الناس ساعي لدعمك
    قله يـــكـــفـي كــــــثــــر الله حلالك

    مـــــاريــد تشيل غمـي يكفيك غمك
    مادمـــت هـمـي في المعيشه عيالك

    لان الـزمـــان غـــدار اذا قل حجمك
    يقل قــدرك صــاحـبــك في وصالك

    وان كنت صــاحب مال محد يذمك
    ولا بــشــــر بالــبــخــل يضهر قبالك

    ولا تــشــوف خـــاين اذا حل رقمك
    بالطيب تلقا مـــن يـعــاديك دعا لك

    الشاعر محمد الجمل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    الــعــمـــــــر رحـــلــه والمعيشه تجارب
    والمتقي. بــــــالخـــيـــر. يملي. كتابه

    والطيب والمعروف فـي الــــدهر واجب
    والله يـــــجــزي كل طــــــــيـــب ثوابه

    شـفت البشر مــــا بين مخطي وصايب
    واهـــوال كلين عـــاش يـعــانــي غذابه

    لـــــكــن عجيبه فـي زمـــــان العجايب
    الكــبر ذي يعمي لــمــن فـــيـــه صوابه

    واكبر عجيبه حـــــيــن اشوف النوايب
    فـــــوق الــبــشـــر والـــشـــر كشر لنابه

    واهل المـصـــالح فــــارحين بالمصايب
    كلين يشتي فـــي الــحـــيـــاه انتخابه

    لــكــــن فــــــلا بـاعيش مغلوب وراغب
    واطــيــع مـــــن كل الــخـــلايـــق تهابه

    والوقــت ذي قـــــــد شفت فيه المقالب
    الجيد مـــن مـــــا شاف يحسب حسابه

    محمد الجمل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    لا تأمن الخاين
    --------------
    لاتـأمـن الـخـاين ولــو قــال لـك تـاب
    مــــادام ضــهــرت لـلـعـوالم عـيـوبـه

    لا جـــا فـتـح لـلـمعرفه عــدة ابــواب
    سـيـبه وشـأنـه فــي مـتـاهت دروبـه

    لا تـأمـنه مــادام فــي قـفـيتك عــاب
    وحــذر اهــل الـجـود ذي مــا درو بـه

    واحـذر تـصاحب فـرد فـاجر وكـذاب
    قــد ربـما يـخبط صـداك فـي حـروبه

    وابـقـا مــع الـرحـمن يـبـقيك مـهتاب
    مــن اتـقـاه فــي الارض يـغفر ذنـوبه

    قيم الفروض من قامها الدهر ماخاب
    ولا تــعـيـب الــيـوم ســاعـة غــروبـه

    قـــد ربــمـا تـلـقا عـلـيه كــد واتـعـاب
    وربــمـا تـسـعـد بــمـا. انــتـه. تـنـوبـه



    مـــــــحــــــمــــــد الـــــــجــــــمــــــل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    *لاتخالف_وعودك*
    --------------
    آه مــن كـثـر هـجـرك يـاقمر نـص شـعبان
    آه مــن كـثـر بـعـدك صــرت كــاره زمـاني

    كـيف تـقسا بطبعك وانت لي نور الاعيان
    كـيـف تـعـاند بـحـبك او مـعك خـل ثـاني

    لاتـقـل شــل قـلبك شـخص حـالي وفـنان
    لاتـقـل هــو نـصـيبك مــن بـطـبعه انـانـي

    لا تـخـالف وعــودك لان فـي قـلبي ايـمان
    ان مــا تـخـون عـهـودك يـا امـير الـغواني

    انـت عـارف وجـودك جـانبي مثل سلطان
    يـسـتـريح الـفـؤاد بــك لا تـحـطم كـيـاني

    راحـتي يـوم اشـوفك انـت يـاشهد عـلان
    اسـقني مـن شـفاتك ريـقك الـعذب شاني

    شـوف وحـدي طـبيبك لاتـقل كـان ماكان
    وانـت وحـدك طبيبي من جميع ما اعاني

    زادك الله زادك حــسـن يـاغـصـن ريـحـان
    بـالصحيح فـاح شـمك عـطر الـقلب عاني

    قـوم عـجل بوصلك يكفي العاشق احزان
    خــاف يـازيـن ربــك كـثـر هـجرك كـواني

    ارحـم الـي مـن اجـلك طيلة الليل سهران
    وان جـاه نوم حلم بك صاب عقله جناني

    جـن مـن طـول جعدك هام بالحب ماخان
    الـهـوى ذي حـصـل لـك فـيك ربـي بـلاني

    من جمالك وحسنك صرت بالحب سكران
    ادمـن الجسم خمرك يــا فــــــلان الفلاني

    زاد في القلب قدرك وقت ما راك خجلان
    يـامن اعـجز وصوفك بالحروف والمعاني

    الــشـاعـر ابــــو غــــاده مــحـمـد الـجـمـل
     

    محمد ألجمل

    عضو فعال
    التسجيل
    9 مارس 2016
    المشاركات
    714
    الإعجابات
    34
    معاينة

    تواضع الاجواد
    --------------
    يـاصـاحبي مــن عــاش. بـالـقبيله هـام
    فـي مـجدها وامـسى مـع الـعرف هايم

    ومـــن تـجـاهـل مـرجـع الـقـبيله صــام
    مــنـهـا ويــبـقـا طـيـلـة الـعـمـر صــايـم

    واهل الشيم وقت الشداد تصدر احكام
    وشــورهـا لـــه شــكـر وســـط الـولايـم

    يـبـشر خـبرها فـي لـقا الـخاص والـعام
    بـالـجـود مـــا تـقـبـل وقــوع الـجـرايم

    لـك. فـضل في عيشك مع القوم خدام
    افـضـل مــن الـكـبره وحـمـل الـشـتايم

    مـن عـاش مـتواضع لـه الـجود وابـهام
    مـــن الــرجـال ذي حـامـلـين الـعـمـايم

    يـلـقا مــن اهــل الـخـير تـقدير واكـرام
    واهـلـه مـعـه فــي الـعـز والـفخر دايـم

    ومــــن تـكـبـر بــيـن الاعـــراب يـلـتـام
    بــلـوم ضــاهـر فـــي جـمـيـع الـعـزايـم

    لو لي مقام لا اصدر عليه حكم الاعدام
    مــادام مـاهـو بـيـن الاصـحـاب مـلايـم

    هــذه حـقـيقه مــن قــدا حـيد ضـركام
    ذي عــاش وقـتـه بـين مـصفي وغـايم



    الـشـاعـر ابـــو غـــاده مـحـمـد الـجـمل