• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • حكم وامثال شعبية مع الشرح سنتواصل كل يوم.

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (من جرى سار)
    هنا يعني المثل انك مهما جريت فلن تستمر في الجري
    لان الجري المستمر مستحيل
    وتعود الى الوضع الطبيعي لك
    وهو السير
    لان قدرتك ستنهار وستتعب
    وهنا يقصد اننا نجد انفسنا نجري في الحياة هذي سعيا خلف الرزق
    او امر من امور الدنيا
    بلهفة ولكن جرينا وحثيثنا ذلك
    يتراجع الى ان نعود الى المشي وهو الوضع الطبيعي
    لاننا سنتعب ونمل الجري
    وهنا يقول لنا المثل انه يجب علينا ان نعلم ان جرينا مهما طال
    فاننا سينتهي بالسير
    واننا لن ننال الا ما قسم لنا الله
    مهما جرينا.
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (قبصه في قرن ثور)
    قبصه:قرصه
    هنا يعني المثل انك تقبص في قرن الثور هل ستتمكن او تؤثر فيه
    وهنا المثل يقصد منه انك لن تؤثر بقبصك للثور فيه ولن يشعر بك من اساسه وليس هذا فحسب بل انك تقرص في مكان ميت لا فيه احساس
    اي ان البعض ممن رزقهم الله
    من الخير الكثير
    ومقارنته بما يقدمونه في طريق الخير
    امر قليل جدا لا يقارن بما رزقهم الله
    او ن تحصل خسارة لبعضهم فلن تكون كبيرة كذلك
    فذلك بالنسبة لهم
    كالقبصة في قرن الثور
    فهنا وفي مثل هذه الحالات يطلق
    هذا المثل.
    جمع وشرح
    علي احمدبانافع
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (دوح على صفاة)
    الدوح: الزير المصنوع من الفخار
    وكان يستعمل كالبرميل اليوم لحفظ الماء
    الصفاة: الحجر الكبيرة الصلبة
    وهنا يعني المثل انه عندما يرمى بالدوح على الصفاة يتكسر الى قطع صغيرة جدا كونه مصنوع من الفخار
    ويعني في ما يعنيه المثل انه عندما تكون بعض القبائل او الجماعات مجتمعة ومتحالفة
    وتدخل فيها الخلافات وتعصف بها
    وتصبح العداوة والبغضاء بينها لاي سبب وتدخل في مشاكل وتتفرق
    وتتشتت
    هنا يضرب المثل هذا عليها.
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع.
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (يا عبيد لما خرج)
    عبيد:هذا عبيد بانافع ولي صالح
    هنا ان احد النجر كان ضعيف ولا يتقن عمله وطلبه شخص لاصلاح باب منزلة وقام باصلاحة
    بشكل ركيك
    وعند انها عمله واخذ اجرته
    طلب من صاحب العمل ان لا يلمس الباب الا في ما بعد وعند خرجه اخذ يتم تم
    يا عبيد لما اخرج
    اي يستنجد بالولي ان يحفظ الباب من السقوط حتى يبعد عن المكان
    واصحبت هذه العبارة مثل
    لمن لا يتقن عمله
    وهم اليوم كثيرون من الحرفيين
    وغيرهم
    ممن يمتهن مهنة ليس له بها خبرة
    ونقوم باعطائهم ما نريد اصلاحة
    فتجدة يقوم باصلاحة بشكل غير متقن ما يتسبب في تعطله .
    جمع وشرح
    علي بانافع
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال :
    (العجرة ترفد الزير)
    العجرة : هي نوى ثمرة السدر(العلب)
    ترفد :تساعد على وقوفه
    الزير : هو انية كبيرة تصنع من الفخار وتستخدم لحفظ الماء وهو اصغر من الدوح
    ويقصد المثل ان الزير لكي يقف ويستقر توضع له بعض الاحجار الصغيرة وحتى العجرة ايضا قد توضع لكي تساعد على وقوفه
    وهنا يعني المثل انه بابسط الامور قد تساعد على تسيير حياة الاخرين وبامكانها ان تكون رغم ضآلتها الا انه سيكون لها دور فعال
    اي انه يجب ان لا نحتقر الشئء القليل فربما يكون مساوي للكثير
    عند الحاجة
    فالسيول تاتي من قطرات المطر
    وان البيوت تبنى من مجموع الاحجار
    ولاموال تجمع من الريالات
    وهكذا يكون للشيء البسيط اثر في الوصول الى الكثير
    وفي مثل هذا الحال يضرب هذا المثل.
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (يا مخارج الدرما من امات القرون)
    الدرما: الشاة التي ليس لها قرون
    امات القرون: من عندهن قرون
    هنا يعني المثل ان الشاة الدرما والتي ليس لها قرون وتدخل في عراك مع اخريات من الشياة مقرنات تورط لانه ليس هنالك من تكافؤ بين من عنده سلاح ومن هو اعزل
    وهنا يتمنى قائل المثل ان تخرج الدرما من هذه الورطة
    والمثل يعني هنا ان تدخل في شجار او في مماراة او منافسة مع من هم ليسو بمستوى امكانياتك بل اكبر منك
    ولديهم من القوة ما يجعلك تخسر
    فهناك ربما تدخل مع اقواى منك بدنيا او ماديا دون ان تحسب حساب لقدراتك فالنتيجة هنا محتومة بخسارتك
    والانسان منا يجب عليه قبل الدخول في اي مغامرة او منافسة
    ان يقيم ما لديه من امكانيات
    وان كانت ستقارع قوة الاخرين
    فل يدخل وان كانت اقل منهم
    فما عليه الا الانسحاب
    ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه.
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع
     

    AMERICA

    قلم ماسي
    التسجيل
    31 ديسمبر 2009
    المشاركات
    11,307
    الإعجابات
    0
    طيب سمعت المثل الي يقول
    الي ما عرفت تتبخر حرقت ***** :biggrin:
     

    سحلب مكار

    عضو متميز
    التسجيل
    29 يوليو 2013
    المشاركات
    1,424
    الإعجابات
    2
    حكم وامثال:
    (من جرى سار)
    هنا يعني المثل انك مهما جريت فلن تستمر في الجري
    لان الجري المستمر مستحيل
    وتعود الى الوضع الطبيعي لك
    وهو السير
    لان قدرتك ستنهار وستتعب
    وهنا يقصد اننا نجد انفسنا نجري في الحياة هذي سعيا خلف الرزق
    او امر من امور الدنيا
    بلهفة ولكن جرينا وحثيثنا ذلك
    يتراجع الى ان نعود الى المشي وهو الوضع الطبيعي
    لاننا سنتعب ونمل الجري
    وهنا يقول لنا المثل انه يجب علينا ان نعلم ان جرينا مهما طال
    فاننا سينتهي بالسير
    واننا لن ننال الا ما قسم لنا الله
    مهما جرينا.
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع
    بارك الله فيكم على هذا المجهود المهم
    خطوة مهمة في حفظ التراث و توثيقه
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    وبارك الله فيك اخي سحلب
    واي عمل مثل هذا هو واجبنا امام تراثنا وتاريخنا
    اشكرك على مرورك واطراءك.
     

    ibnalyemen

    علي احمد بانافع
    مشرف سابق
    التسجيل
    15 سبتمبر 2001
    المشاركات
    21,472
    الإعجابات
    1,248
    حكم وامثال:
    (ما شي تحت القبة ولي)
    القبة: هي التي توضع فوق قبور الاولياء والصالحين
    ولي :شخص تكون له قيمة اجتماعية ودينية ومحبة لدى المجتمع لحسن اخلاقة ولطف تعاملة ورجل ينفع الناس ولا يضرهم في حياته
    وله مكانة وهيبة
    ما يجعل الناس تقدرة

    وهنا المثل يقول ان ماشي تحت القبة ولي
    لانه ربما هنالك من شخص يحمل تلك الصفات الشكلية للولي
    من وقار ومنظر يتظاهر بها امام الناس ويدعيها
    ولكن عندما اكتشفو ان تلك فقط مظاهر شكلية ليس لها من الواقع شيء
    اطلقو على ذلك انه مثل القبة
    وهي رمز للاوليا وانها جوفاء ليس لصاحبها اوصاف الاولياء والصالحين التي يعهدونها
    واليوم ما اكثر القباب المنتشرة في كل مكان
    الا انها جوفاء وخاوية من اهل الخير او من ينفع الناس
    بل ربما تجلب لهم الاذية والمضرة
    وهنا يضرب المثل هذا
    في مثل هذه الحالة.
    (القباب شرعا غير جائزة ولا بناء القبور كما هو الحال في قبور الاولياء)
    جمع وشرح
    علي احمد بانافع.