• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • ديوان الشاعر عبدالواحــدالفتيني الحيقي

    التسجيل
    1 يناير 2014
    المشاركات
    742
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كتبت هذه الابيات وهي اقل واجب تجاه الشهيد الاستاذ
    محمد ثابت الحويج الحيقي الذي استشهد وهوا يقاتل الروافض
    في الجوف منطقة الغيل ..............

    دنيا عجيبه قال ابوهيثم على كف القدر
    =========== نمشي ولا ندري عن القابع لنا في الأنتضار
    رضيت بلأقدار والأقدار مامنها مفر
    =========== وقـــــــــوة الجبار تكســر كل قـــوه باختصار
    البارحه جاني خبر مشؤم مامثله خبر
    =========== عصف بوجـــــــداني وهدد قــــوتي بلأنكسار
    قالولي استشهد محمد في ميادين الضفر
    =========== وكان إسمـــــه في مقدمت الرجاجيل الجسار
    هاأنت ياأستاذي الغالي تعلمني عبر
    =========== حتابمــوتك كنت فارس مايشــــــــق لك الغبار
    صح ان موتك هز وجداني وقلبي من حجر
    =========== لكـــن فراقك هزنــــي ياراس مالــــي والضمار
    من بعد ماقد كنت لي بلأمس قدوه في الصغر
    =========== وكـــم وكـــم مثلي من الأجيال فــي ذات المسار
    مثلك شرف للوازعيه والشرف يابوعمر
    =========== إسمك بصنعا وآزعي حيقــــي وسيفك ذي الفقار
    مثلك رحيله كارثه ياشخص نادر في البشر
    =========== والناس فــــي الــدنيا معادن باالديادن والفنــــار
    بقعا بما تحويه وكنوز الجواهر والدرر
    =========== ماتــــوزنك يامــــن عيارك غيرعــــن كل العيار
    ياليتني جندي أمامك حين داهمك الخطر
    =========== وكنـت حاضــــر عــــن يمينك حين فارقت الديار
    بكل قطرة دم من دمك على الأرض انهمر
    =========== بنحــــر بــــدلها الف غرامـــــه وبنسف ألف دار
    لوما عرا الأسلام تأمرني بما ربي أمر
    =========== صعده وخـــولان ابـــن عامر نفسي احرقهم بنار
    لكنها كانت مجرد معركة خيرا" وشر
    ============ تصبو إلى طــرد الروافض ليس نعـــراتا" وثار
    أبشرك باالنصر والحوثوي تزلزل وانكسر
    ============ وكان دمــــك ياعـــــزيزي من شــــرارة لنتصار
    بعدك رجال الموت من نفس الفصيله والنمر
    ============ قال المثل يا خـــو علـــــي مامات من خلف نمار
    ودمك الطاهر بشارةخير يلحيد الأغر
    ============ مهماعبيــدالفـــــرس شـــــدوحول صنعا بلحصار
    ما أشبه اليله بأمس اللي توارا واندثر
    ============ وقصـــة السبعيــن عادت باالبــــراقع والخمـــار
    ناوي يرجع قصة احمد والحفيد المنتظر
    ============ لكن بعيـــــده مثل عيــــن الشمس يابـــن قنــدهار
    راجع حسابك ألف مره وين حسك والبصر
    ============ حميـــــــر عصيه قـــــط ما تــــذعن للقزام الصغار
    يامن لك الدنيا ولك تاليتها والمستقر
    ============ ياسامــــع الداعــــي من الصما ومــن قعر البحار
    أدعوك دعوه صادقه من قلب ماعمره غدر
    ============ تكتــــب لبــــو باسم جنان الخلــــــد في دار القرار
    واحسن عزا عاصم وأخوانه ويفلح من صبر
    ============ والصبــــر والسلــــوان تلهـــم كل صاحب له وجار
    قدغاب عن عيني ومافارق خيالي والنظر
    ============ وسمــــه نقشته فــــي الحنايا فـــــي سجـلات الكبار
    وباتضلي هامتك بين الثريا والقمر
    ============ ورمـــــز للأحــــــرار فــــي كل المـــــدائــن والقفار
    جنب الزبيري والثلايا نجم ساطع في الغدر
    ============= مـــن سيــــرة الأبطال تنســــج كل رايـــه أو شعار
    وختامها با المصطفى صلوا على خير البشر
    ============= علـــــى الحبيب المصطفــى والأل والصحب الخيار
     
    التسجيل
    1 يناير 2014
    المشاركات
    742
    الإعجابات
    0
    بدء الحيقي وجواب القيدعي
    البدع​

    أبن الفتيني قال مادام المـــراحل باالنسم
    ======= تقطع ونا بقطــــع مـــراحلها وبمضي للإمام

    البحر يعرفني وتعرفني القفاري والقمم
    ====== وال pen والقرطاس والأدهم كــذالك والحسام

    انقش على الصما عباراتي وشعري والحكم
    ====== من قوم لـــو حلا البلى نشرب نقيع الموت خام

    يا كاتب التاريخ سجل فوق هاماتك علم
    ======= بنقش مبــدع حميـــري ورجع بنا لا عهد سام

    كيف كانت الدنيا وكانت قيمتي بين الامم
    ======= ابن اليمــــن واعتز وافخر من شهاره لا شبام

    من قبل سور الصين وال ايفل يزخرف والهرم
    ======= بنيان صنعاء شيدت با الطـوب وأنواع الرخام

    يا ويح نفسي كلما اقراء واعي سورة ارم
    ======= واحــن للماضـــي وأنادي للتكاتــف والـــوئام

    وألان يا هدهد سبا شـــل الرسالة والعزم
    ======= لاحيث حل القيدعي سلــم وخــــــذ منــه استلام

    مادام ابوفهمي من اصحاب المبادي والقيم
    ======= وأهل المبادي والقيـــم لازم تعامـــل باحتـــرام

    مليت من موضوع لم الشمل واهـرمني هرم
    ======= وسالفة شعـــــار تمـــزيق الــــوطـــن والانقسام

    وقصة الفدان ذي فيها الصنادق والخيم
    ======= وأصحاب صيره ذي يشـــوفوها ولا بــرمنجهام

    بنسا بلا ويهم وبدخل في المواضيع الأهم
    ======= مـــوضوع أمـــه عمرابوها الف وأربع ميت عام

    غبني عليها ضيعوا تاريخها بين الأمم
    ======= وتقاسموا دمها بنـــي الأصفـــــر وماهـــا والطعام

    شله وضيعه مالهم في المجتمع اية لزم
    ======= هم السبب في غـــرق امه شيـــدت وأمست حطام

    بغداد تصرخ والنجف زاد الالم فوق الالم
    ======= وســــوريا ،، دمـــرتها ،، إيران وأولاد الحــرام

    والقــدس من جورا لفتن بركان يتطاير حمـم
    ======= قلــي متـــى يا القيدعــــي با تنبلــج بعـــد الظلام

    هذا خبــر مشؤم لأكن قد وقع فينا وطم
    ======= ارض اليمن وليــؤمن والإيمان بعـــد الالتحام

    داعش تكبر والذبايح في البشر مثل الغنم
    ======= والرافضة تسعـى الى فـــرض التشيـع باالعمام

    يا امـــة المليار فيقـــي ويــن راح المعتصم
    ======= وينك صلاح الديـن وينك خالـــد السيف الهمام

    ضاعت عروبتنا وضعنا قوم وأصبحنا خدم
    ======= نخــــدم نتنياهــــوا والأبيض بعــــد ما كنا عظام

    كفى ابو فهمي التمزق في غدا نصبح عدم
    ======= الخيـــــر با تلقاه والشــــر طعنتــــه مثل السهــام

    ماضي انمحى من صفحة التاريخ وأتوارى وتم
    ======= ما هكـــذا ياصاحبي تـــورد يقـــــولــون القـــدام

    اخلص على شان الوطن واكتب على الصفحات دم
    ======= وانسى الخلاف الي مضى وابصم معييا با البهام

    من بعـد ما كنا عـــرب قـــــد نصفنا صاروا عجـــم
    ======= احلو لقت واتكالبت والطعـــن فـــي الميت حــرام

    ما عاد با زيـــد خبـــر والذيب يعــــرف ما نظــم
    ======= شفت الحكم في هاجسك برغم من كثــــر الصدام

    واختم بذكر المصطفى اذكر معي طه وسم
    ======= اعــــداد مـــن لبى على الكعبه ومــن صلى وصام





    الجواب

    القيدعي من خلف ضلعي من لدُن صمام صم
    ======================= بعصر نبيذ الود صافي للنشاما والكرام
    وانثر عبير الفوج ينفح عود كمبودي وشم
    =================== العطر من مصنع بنات الفكر والرأس الهمام
    بالجيد نتشرف وفسل القوم ما يرجع سلم
    ======================== لكل واحد قدر في قلبي وكلاً له مقام
    عاداتنا تاريخنا مبداء اُسسناء والقيم
    ================ ( ضيف الشرف فوق العمامة لو تقع بقعاء ركام )
    في مصدر الجوده ترعرعنا وينبوع الشيم
    ======================= ويوم حر العكر والباروت نبلم له بلام
    فوق المنايا تدعس اقدام الاشاوس والحمم
    ================== درع الوغى رهن النداء حل الصوارم والصدام
    لا فخر نحنا للإباء والمجد والجوده علم
    ===================== وفوق صدر العز والناموس والطوله وسام
    هذه حقايق ربما للبعض بتسبب تخم
    ======================= بيرافقه لسهال والحمى ونزلات الزكام
    لكن دعوني من عديمين الضمائر والذمم
    ========================= والمبتلي بالحقد والغيره ونية لنتقام
    وأقول يا حيى وسهلا ما نطق حبر القلم
    ====================== بالفـُل والكاذي وزهر الياسمينه والخـُزام
    ببن الفتيني ذي بعث مرسول سلّم واستلم
    ==================== حاضر بحاضر وصل المكتوب يا فرخ الحمام
    من فوج ابو طيرين فوق الكتف جنب اربع نجم
    ===================== عقيد جوي يرصد الاهداف من فوق الغمام
    وصل جوابي لا تؤجل للعزيز المحترم
    ===================== معدن ثمن باهض لقيراطه بسوقي والجرام
    ليته وضع يده بيدي والقدم جنب القدم
    ====================== من قبل تتسلـّط على عنقي سكاكين اللئام
    كان العزيز الحـُر ما ينذل والجرح التئم
    ===================== والأمن يتسيد على الساحات والعدل استقام
    وكان صنعاء جاوزت مشروع (تخصيب الكـُدم)
    ======================= وتأهلت لا مستوى تصنيع كيماوي وسام
    لكن جدار العهد ابو هيثم تهاوى وانهدم
    ====================== واصبح بناؤه حلم نحلم فيه في عين المنام
    الناس صامت شهرها وقامته لما ختم
    ======================= اما نهار العيد يا عبدوه ماشي به صيام
    اصدح بكلمة حق وأتفاعل مع صوت الزخم
    ======================== ما ينفع الترقيع للواقع ولا ينفع لحام
    واؤمن بما قال المثل وابصم كما لوّل بصم
    ==================== (من له بذيل الهيج شيبه يفتشخ فوق السنام)
    لا تبكي الأُمه وعادك بالمتارس والخيم
    ===================== لجدر والأولى كان بحثك كيف ترفيع الخيام
    تطلب دواء حمى لغيرك وأنت تشكي من جذم
    ====================== تنهد على مريم وريما وأنت بتطعن مرام
    حميه على بغداد يالحيقي وع البصره ندم
    ======================== وين الحميه مختفيه يوم تتدمر شبام
    ابداء صلاح النفس من قبل أتفكر بالأمم
    ====================== تلفت نظرهم يقتدوا فيكم اذا صرتوا تمام
    لِنْ أمة المليار نفس البؤس تشكي والسقم
    ================== الحال من بعضه ونفس الضرب من تحت الحزام
    لعا تعدد كل وحده وحدها كمن وكم
    ====================== ولا تفتش ايش من تحت الجواله واللثام
    مادام والمليار متقبل صنم يخلف صنم
    =================== يصبر عليهم يدحسون اللحم من فوق العظام
    لو شي عشم لبليس بالجنه وماشي له عشم
    =================== راهن على من يخدمون أسيادهم بسم النظام
    لعاد تتأمل وتحلم في ظهور المعتصم
    ===================== قد يظهر الدجال من قبله وع الدنيا سلام
    هذا عزيزي ما تيسر واعتبر نفسك حكم
    ====================== راجع لمكتوبك ومكتوبي وقيّمت الكلام
    ختمت بالمختار ما أذن وصلوا بالحرم
    =================== وعداد ما طافوا حجيج البيت ع البيت الحرام
    سلام
     
    التسجيل
    1 يناير 2014
    المشاركات
    742
    الإعجابات
    0
    بسم الله الرحمن الرحيم بدء الشاعر عبدالواحد الحيقي وجواب الشاعر الكبير صالح محمد بن كاروت أبو ماجد اتمنى ينال اعجابكم


    قال أبو هيثم الدنيا مقادير واقدار
    والزمن لو غدر بنسان ما يستشيره

    بأم عيني رأيت القط يلعب مع الفأر
    واجتمع شملهم في دايره مستديره

    لعبهم نفس لعبة سندريلا وغوااار
    لجل تبقى بلدنا في يديهم عقيره

    وانتهى كل شي فجأه ولا كن شي صار
    وأصبح القصر والمفتاح بيد الأميره

    واستجارو بها كل الأشاوس والأحرار
    جار والجار في وقت المحن تستجيره

    واستجابت لدعوتنا بلا سابق انذااار
    واحرقت رادارات الفرس في كل ديره

    شمها ياغبي سنحان من شعب جبار
    شعب قحطان له تاريخ حافل وسيره

    لاتصدق جحافل فرس في جيش جرار
    أوقعت ذي يزن في نفس تلك الحفيره

    وأنت با الله ياعازم على درب الأسفار
    خذ كتابي لبو ماجد حصين السريره

    عقل رازح بشخصيته محنك ومغوار
    يكفي أنه غلط غلطه وراجع ضميره

    ما تمسك بكاذب طول عمره وغدار
    مثل ذي عادهم عنده بحوش الحضيره

    وأصبح اليوم أبو ماجد مناصر لثوار
    ضد من كان يعطيه الكدم والفطيره

    مثل بن دغر والشيخ ابن ناجي ونصار
    والقطنه وحلاب العراسي وغيره

    كانوا أبواق صالح با القوافي والاشعار
    فوق عقدين والخبره بنفس المسيره

    يعتبر موقفك موقف عزيمه وإصرار
    واجب أنه يسجل بلحدث والجزيره

    وأبن كاروت صالح عنده اسرار واسرار
    عن رفاقه ويعرف عنهم اشيا كثيره

    كيف تنظر لمشوار التقدم والاعمار
    هل سينجح على يد الفتا بو نويره

    ام سيخرج من السمسار لا يد سمسار
    كل سمسار يطبخها على نار كيره

    ما جنينا وراهم خير من عهد عشطار
    يهلك الوغد واستولى عليها صغيره

    لا متا با نضلي في مبادلة لدوار
    يبن كاروت والخبره بنفس الوتيره

    وايش رائيك بصولات المعلم علمدار
    هل سينجح بتحرير الحصون الاسيره

    أو يضلي يمشيها مشاوير واسمااار
    يصتبح في العند وأمسى بقلعة شريره

    رغم كلي ثقه أنه سيأخذ لنا الثاااار
    من زعيم الشلل والمافيات الخطيره

    ذي يحاول يسوي مثل حسني وبشار
    لا خرج منها سالم ولا أسلم صهيره

    نزغت إبليس اجتاحت دماغه والأفكار
    وأصبح اليوم تايه ما لقي من يجيره

    راح منها وخلاها لجرذان الاوكاااار
    شوفه اليوم وين ابن الذينا مصيره

    لا رجع له قدح جده ولا يوم ذي قار
    ذي على شأنهم ضحى وكسر جفيره

    با يجي يوم يتحاسب على كل ما دار
    والرجاجيل با تدخل لمطرح سريره

    وأنت غالي ومالك ذنب والله غفااار
    لن نجازيك وامثالك بنفس الجريره

    طالما تبت با تبقى معانا كمندار
    شرط قيد التحري في الصفوف الاخيره

    رغم كلي ثقه أنك بأمي اليمن بار
    قد تضحي براسك لجل محسن وعيره

    واكتفي لك بهذا القدر وإياك تحتار
    لاتراهن على هالك ولا تستخيره

    ختمها با النبي ماهلت امزان المطار
    وانشرح صدر من شاف المطر والخضيره

    جواب الشاعر/صالح محمد بن كاروت.. على الشاعر/عبد الواحد الحيقي.. " للجار واجب"


    يا عضيمأ خلقت الجن من مارج النار
    من أشدّ اللهب من حيث يسطع سعيره

    بعد ذلك خلقت إنسان من طين فخار
    بل ومنه أتت حوى وصارت قريره

    والبشر ذرية أدم إنا ثأ وابكار
    نسل آدم وحوى صار أمه غفيره

    أسألك يا إلهي ..ترسل الخير مدرار
    أصلح الشان والمعسور يسر عسيره

    وإبن كاروت مهلا.. من معه قرش صرار
    يدخل السوق في قلبه يبرك بعيره

    والذي مامعه ماله تدخل بالاسعار
    يترك السوق لاداعي يثرثر هديره

    سوق بحر القوافي فيه مليون مضمار
    له قوانين مسنونه وله من يديره

    والفوارس تجد فيهم مراقب وكرار
    معتليين " صهو " الصافنات المغيره

    للادب صرح سامي لا يجوز التبختار
    في نصوصه وكلن يرتشف من عبيره

    والفتى الحيقي اتجاوز حواجز واسوار
    مقصده يوصل القمة بفترة قصيرة

    ماسلك مسلك اسلافه مع مدخل الدار
    يعلم الله من غره ومن هو شويره

    حطنا في حرج ماعاد خلا لنا بار
    في زياره سريعه قبل يعلن سفيره

    أصبح الأمر واقع كيف عاد التعذار
    بانجرب سلوكه خيرة الله خيره

    ذا خرج فصل والثاني مدار الفلك دار
    والاحاديث صحت ذي روا ابو هريره

    الذي قالها نسل الاكارم والاطهار
    حول أرض اليمن ذات الجنان الخظيره

    في احاديث مسنوده الى ارض الأنصار
    قال يأتي "نفس ربي"من اقصاء الجزيره

    لاقلق..لاقلق لا تسمعوا كل ثرثار
    كل من ايقض الفتنة سيلقى مصيره

    كل مكار يتصنع مكيده لمكار
    ينتهوا كلهم والشر يأكل نظيره

    من هنا كانت الوقفه من الجار للجار
    عاصفة حزم نعم الجار يدعم جويره

    حيث للجار واجب عند جاره ولو جار
    والنشاماء لهم وقفه معانا كبيره

    ما تموت العرب حتى تفي كل معيار
    الوفاء بينهم مهما تكون الجريره

    ذا خرج فصل بالليزر ومجهر ومنظار
    اتضح ان عنده مشكله بالظفيره

    حاسة الذوق عنده صار فيها تحجار
    لم يميز بذوق الحاليه والمريره

    والدماغ انغلق من قبل يبدأ بمشوار
    والدليل التهامه في قصيدة مثيره

    أتهمني وغلطني وخلاني احتار
    كيف أنكر لبو ماجد مواقف شهيره؟...

    مامعي من زعيم المافياء ربع دينار
    لا.. ومليون لا ماكنت يومأ اجيره

    لم اكن يوم مستعبد ولا عندي اسرار
    لا معي من مخابزهم شطيرة فطيره

    لا.. ولا بوق ياحيقي لمجموعة أشرار
    ما خضع راس ابو ماجد لشله حقيره

    كنت ثوري ولي موقف مشابه "لجيفار"
    يرتعد من يراعي كل مدرك صريره

    والرجال الذي صنفتهم قوم تجار
    للحديث المنمق يسبحوا في غديره

    كان مفروض لاتسلك طريق التعطوار
    قل للعور بكلمة حق عينك عويره

    لا تجي من طريقي مر لك حيث تختار
    غير الخط وأعبر في معابر يسيره

    عاد باقي امامي فصل يحتاج فسار
    والهواجس يوافونا بما نستخيره

    والعلوم الأكيدة عن "مرادأ علمدار"
    قد اخذ موقعه داخل كريتر وصيره

    بايدير اليمن كله بمنقل وفرجار
    والكوادر معه ذات العقول المنيره

    سوف يقضي على خصمه ولوصار ماصار
    طالما الشعب في صفه قد اعلن نفيره

    معركة حق منصوره لتحرير الاقطار
    والبناء سوف يتبع قد نصبنا خبيره

    فرق ما بين متعلم ومابين سكار
    لاتذكرني الجاهل عديم البصيره

    لا يقارن بذو علم وهو حامل اسفار
    صانك الله جاهل موقعه في"حظيرة"

    والسهيل اليماني موقعه بين الأقمار
    بوصلة من فقد دربه وضيع مسيره

    نجم له عند خلق الله قيمه ومقدار
    كالقمر في ديا جيير الليال الغديره

    اكتفينا ونتحراء ترانيم الأوتار
    عند فنان متألق وعوده وزيره

    عندليب اليمن افضل وارقى موسيقار
    إبن صالح. . عسى يسلم ويسلم

    نبيره ختمها بالنبي ما تثمر اغصان الأشجار واكتفى كل ذو كبد رطب بعد حيره..

    في 10/12/2015
     
    التعديل الأخير: