متابع إعلامي ضيفاً في برنامج تحت المجهر ..

متابع اعلامي

قلم ذهبي
التسجيل
17 يونيو 2012
المشاركات
5,241
الإعجابات
0
تحيه و تقدير لشخصك الكريم أخي الفاضل متابع إعلامي . . .

و يكفيني أن أرى ردودك حول ما تكتب

و وفقك الرحمن لكل خير وكفى عنك كل شر وسدد خطاك لنصره دينك وعزته

أسأل الله أن ينصرك على كل من يعاديك ويعادي كل مسلم سني موحد

تحيتي
وتحيه لكي ايضا اختي الكريمة مقدرا وشاكرا متابعتك واهتمامك ودعائك ،،،
 

متابع اعلامي

قلم ذهبي
التسجيل
17 يونيو 2012
المشاركات
5,241
الإعجابات
0


إجابات بديعة ..
كتبت تعليقات بسيطة وأسئلة إضافية..
وطارت مع انقطاع الكهرباء..

سأعود في وقت آخر لأسألك عن بعض الأشياء (بعد إذنكم)..
الله يعوض عليك بخير مررت بتجربتك كثيرا عندما يضيع جهد ساعه او نص ساعه بلحظه :(

ومع ذلك ما زلت مصرا على رؤية تعقيبك واستفسارك
 

مشتاق ياصنعاء

مشرف سابق
التسجيل
2 مارس 2005
المشاركات
24,142
الإعجابات
4,094

ماشاء الله تبارك الله ..
إجابات قيمة من أخينا متابع اعلامي ..


دعني أطرح عليك جزءاً من أسئلتي ..

- قلت في ردٍ سابق من هذا الموضوع أنك مهتم بدراسة الأديان ..!!
ماهي هذه الأديان تحديداً ..؟!

- القضية الجنوبية في اليمن .. كيف ترى حلولاً لها ..؟!

- الحوثيين ومشاكهلم كثرت وتشبعت ..!!
كيف يمكننا إنهاء مشكلة الحوثة برأيك ..؟!
وكيف يمكن للدولة أن تعود لبسط نفوذها في صعدة ..؟!

- القاعدة وأساليبها التفجيرية ..!
مارأيك بها ..؟!

- وماهو الحل الأمثل برأيك لننهي القاعدة في اليمن ..؟!

- ماتقييمك لفترة حكم كلاً من :
عبدربه منصور هادي ..؟!
علي عبدالله صالح ..؟!

- ولو قلنا لك إختر لنا شخصية سياسية لمن تريده أو تراه أو تتمناه كرئيس قادم لليمن ..!
فمن هذه الشخصية ..؟!

- علاقات اليمن الخارجية بكل الدول عربية وإسلامية وغربية .. كيف تراها أنت بشكل عام ..؟!
وأي جهة تختار أنت لتتقارب معها اليمن أكثر بعلاقاتها السياسية والإقتصادية ..؟!

- اليمن يعاني من مشاكل إقتصادية كثيرة الكل يعرفها .. ماهي أفضل تجربة برأيك لتخفيف هذه المشاكل الإقتصادية لأدنى حد ..؟! ( المقصود بالتجربة في السؤال مثل التجربة الصينية أو الماليزية أو دبي كفتح الإستثمار أو كالدول الأوروبية بإستقطاب رؤوس الأموال وغيرها )

- مارأيك بما يحصل في مصر حالياً ( الإطاحة بحكم الإخوان المسلمين ) ..؟!

- ماهي أخطاء الإخوان المسلمين التي أدت لعزلهم ..؟!

- كانت جمهورية مصر بمثابة العمود الفقري لكل الدول العربية وهي الرائدة في مواقفها وإتجاهاتها وعلاقاتها مع العرب .. لكن في العشرين عام الأخيرة تقريباً نرى تراجع لدور مصر الريادي لدول أخرى مثل السعودية وقطر ..!
لماذا هذا التراجع الريادي برأيك ..؟!

- سوريا إلى أين ..؟!

- جبهة النصرة في سوريا والجيش السوري الحر ..
ماهي برأيك أسباب إختلافهما بعدما كانا متفقان على إسقاط نظام بشار الأسد ..؟!

- البعض يؤيد ثورة السوريين ضد بشار بكل قوته .. ولكنهم يقولون لو أن القاعدة أو جبهة النصرة هي من ستحكم سوريا في حال سقوط بشار الأسد ، فإنهم يفضلون أن يبقى بشار الأسد ..!!
تعليقك على الكلام أعلاه ..؟!

- بعد إنفصال جنوب السودان .. يقولون أن هناك سايكس وبيكو جديد قتدم للشرق الأوسط ..!!
هل تتفق مع هذا الرأي أم تختلف معه ..؟! ولماذا ..؟!



ولي عودة لاحقاً بحول المولى عز وجل ..

 

متابع اعلامي

قلم ذهبي
التسجيل
17 يونيو 2012
المشاركات
5,241
الإعجابات
0
ماشاء الله تبارك الله ..
إجابات قيمة من أخينا متابع اعلامي ..


دعني أطرح عليك جزءاً من أسئلتي ..

- قلت في ردٍ سابق من هذا الموضوع أنك مهتم بدراسة الأديان ..!!
ماهي هذه الأديان تحديداً ..؟!
أديان الشعوب بشكل عام ونظرتهم للخالق والكون ومصير الانسان بعد الموت

- القضية الجنوبية في اليمن .. كيف ترى حلولاً لها ..؟!
القضية بيد ابنائها وهم يرون ما بصالحهم ومن يتمسك بالوحدة عليه اقناع الحراك بالحوار

- الحوثيين ومشاكهلم كثرت وتشبعت ..!!
كيف يمكننا إنهاء مشكلة الحوثة برأيك ..؟!
وكيف يمكن للدولة أن تعود لبسط نفوذها في صعدة ..؟!
هم جناح من اجنحة إيران في المنطقة بعد سوريا سيعرفون هم وحزب الله حجمهم الطبيعي ويضطرون للتعايش مع غيرهم تعايش طبيعي لا تعايش وفق حمل السلاح والحذر واتهام المخالفين بالعمالة لامريكا ولاسرائيل لانهم يختلفون مع المشروع الإيراني

- القاعدة وأساليبها التفجيرية ..!
مارأيك بها ..؟!
بغض النظر عن المسميات أنا مع القتال المشروع ضد المعتدين في أي بلد في سوريا وفي الصومال وفي أفغانستان والعراق وباكستان والشيشان
مشكلة بعض التنظيمات الجهادية أنها لا تفرق بين جندي في ساحة المعركة وجندي غافل في نقطة تفتيش في منطقة نائية آمنة وبعضها لا يفرق بين المسلح والمدني تتعامل معه معاملة واحدة مثل هذه الافكار وغيرها بحاجة لمراجعة


- وماهو الحل الأمثل برأيك لننهي القاعدة في اليمن ..؟!
الحوار...

- ماتقييمك لفترة حكم كلاً من :
عبدربه منصور هادي ..؟!
تعامله مع الجميع كان جيد باستثناء القاعدة مما فتح عليه جبهة مواجهة كان في غنى عنها
علي عبدالله صالح ..؟!
سياسي محنك وإن كان فاسد اهمل البلد كثيراً من الناحية الاقتصادية

- ولو قلنا لك إختر لنا شخصية سياسية لمن تريده أو تراه أو تتمناه كرئيس قادم لليمن ..!
فمن هذه الشخصية ..؟!
لا اعرف شخصية بارزة أرى أنها تصلح لحكم اليمن اليوم ولكن اليمن بحاجة لرجل توافقي متحرك وذكي يوفق بين الجميع ويتعامل مع الجميع بدءاً من المؤتمر حتى القاعدة

- علاقات اليمن الخارجية بكل الدول عربية وإسلامية وغربية .. كيف تراها أنت بشكل عام ..؟!
وأي جهة تختار أنت لتتقارب معها اليمن أكثر بعلاقاتها السياسية والإقتصادية ..؟!
لا أرى في علاقة اليمن الخارجية ما يلفت الانتباه سوى السماح لامريكا بانتهاك السيادة اليمنية والافساد بالأرض بقتل من لا يستحق القتل شرعاً ولا قانوناً مما يسبب الفتنة وردة فعل مضرة بالبلد
اما العلاقات الخارجية فأينما وجدت مصلحة اليمن فلا مانع منها

- اليمن يعاني من مشاكل إقتصادية كثيرة الكل يعرفها .. ماهي أفضل تجربة برأيك لتخفيف هذه المشاكل الإقتصادية لأدنى حد ..؟! ( المقصود بالتجربة في السؤال مثل التجربة الصينية أو الماليزية أو دبي كفتح الإستثمار أو كالدول الأوروبية بإستقطاب رؤوس الأموال وغيرها )
لا أحب التقليد الموضوع بحاجة لدراسة لكل بلد ظروفها وما يناسبها وما تتميز به وأول مشروع اطالب به واشجع عليه تشجيع الزراعة المتنوعة ومكافحة زراعة القات

- مارأيك بما يحصل في مصر حالياً ( الإطاحة بحكم الإخوان المسلمين ) ..؟!
ما يحصل في مصر هو انقلاب عسكري شئنا أم ابينا

- ماهي أخطاء الإخوان المسلمين التي أدت لعزلهم ..؟!
للإخوان اخطاء ولا شك ولكن ليست هي ما أدت لعزلهم ما ادى لعزلهم كونهم حزب سياسي مدني انقلب عليه الجيش المصري بتحريض محلي وعربي لمصالح سياسية واهداف ليبرالية متطرفة وخوفاً من انتشار منهج الاخوان في دول أخرى خصوصاً الخليج

- كانت جمهورية مصر بمثابة العمود الفقري لكل الدول العربية وهي الرائدة في مواقفها وإتجاهاتها وعلاقاتها مع العرب .. لكن في العشرين عام الأخيرة تقريباً نرى تراجع لدور مصر الريادي لدول أخرى مثل السعودية وقطر ..!
لماذا هذا التراجع الريادي برأيك ..؟!
السعودية وقطر وتركيا أيضاً باعتقادي أن مصر لم تفقد دورها الريادي أبداً وان خفت صوتها أحياناً

- سوريا إلى أين ..؟!

- جبهة النصرة في سوريا والجيش السوري الحر ..
ماهي برأيك أسباب إختلافهما بعدما كانا متفقان على إسقاط نظام بشار الأسد ..؟!
هذا التقسيم غير صحيح في سوريا حركات اسلامية مقاتلة وهناك جيش حر وغير صحيح أن بينهم خلاف اختصار الموضوع بجبهة النصرة والجيش الحر هو أمر غير صحيح هناك احرار الشام وصقور الشام وأكثر من حركة اسلامية تفوق جبهة النصرة قوة وانتشاراً وهم يقاتلون بجانب بعضهم في معظم الجبهات
الخلاف الذي حصل كان بين بعض كتائب الجيش الحر والحركات الاسلامية مع الاحزاب الكردية الانفصالية التي تعتبر مقربة من النظام

- البعض يؤيد ثورة السوريين ضد بشار بكل قوته .. ولكنهم يقولون لو أن القاعدة أو جبهة النصرة هي من ستحكم سوريا في حال سقوط بشار الأسد ، فإنهم يفضلون أن يبقى بشار الأسد ..!!
تعليقك على الكلام أعلاه ..؟!
هذا رأي من لم يجرب سجون بشار وزبانيته! ومن لم يرى نفسه بين السياط واجهزة التعذيب! واعتقد أنه بعد ما انتشرت مئات المقاطع عن التعذيب الوحشي حتى الموت من السخف التفوه بمثل هذا الكلام

- بعد إنفصال جنوب السودان .. يقولون أن هناك سايكس وبيكو جديد قتدم للشرق الأوسط ..!!
هل تتفق مع هذا الرأي أم تختلف معه ..؟! ولماذا ..؟!
لا احب نظريات المؤامرة ولكن الحذر واجب من مصلحة اسرائيل خصوصاً تفكيك الدول العربية والاسلامية لدول متناحرة طائفياً ودينياً لاشغالها واضعافها



ولي عودة لاحقاً بحول المولى عز وجل ..
الاجابات باللون الأحمر وأهلاً وسهلاً بك
 

نقار الخشب

قلم ماسي
التسجيل
4 ديسمبر 2002
المشاركات
17,766
الإعجابات
10
عدت مجدداً أستاذنا الفاضل..

1- "النصرة بين المسلمين" ..
الآية : "وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ"..
أليس في الآية تغليب للولاء السياسي على الولاء الديني، وتأكيد على أهمية الوحدة السياسية بين المسلمين..؟

2 - "التدرج في تطبيق الشريعة"..
هذه العبارة توحي بأن أحكام الشريعة هي أحكام جاهزة ومحددة ومعروفة ومفصلة كالمواد القانونية..
وأن التدرج في تطبيقها يعني الحكم والعمل بحكمٍ غير شرعي مؤقتاً..؟

3 - أبو بكر وعثمان وعلي وعمر.. كانوا يعتقدون أن مصيرهم هو الجنة قطعاً.. وأن الله عز وجل راضٍ عن كل أعمالهم وأن أخطاءهم هي اجتهادات مأجورون عليها..؟
ما الدليل إذا كان جوابك لا أو نعم..

4 - كل المتغيرات (أو معظمها) هي ثوابت عند بعض الفقهاء..!!
كيف تميّز بين المتغير والثابت في العقيدة والشريعة..

5 - معظم الأحاديث هي "عبارات محددة".. انتقاها الرواة من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدون ذكر العبارات التي قيلت قبلها أو بعدها وفيمن ومتى قيلت والظروف التي قيلت فيه..
هل معرفة هذه الأشياء أمر مهم..؟

6- ما هي آخر أعمالك الشعرية..؟
:)
ورينا بعض محاولاتك حتى ولو كنت تراها مضحكة
 

مستنير التفكير

عضو نشيط
التسجيل
7 مايو 2013
المشاركات
160
الإعجابات
0
نعم المذاهب والاحزاب السياسية والدينية هي من فرقت الامة فصرنا كما قال الله تعالى : { من الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعاً كل حزب بما لديهم فرحون}


أخي الكريم ..

إستوقفني تعليقك هذا .. وأود التوضيح منك أكثر ..

هل ترى فعلاً أن إختلاف الأفهام وتنوع الإجتهادات بين المذاهب والحركات الإسلامية هي سبب بلاء الأمة وتفرقها اليوم، أم أن الخلاف والتنازع بين بعض الحركات الإسلامية القائم على الإختلاف في تلك الإجتهادات المتنوعة هو أُس الداء !!

ثم ألا ترى معي أن الأية التي إستشهدت بها تنطبق على الإختلاف في (الدين) بمعنى أصوله وثوابته الشرعية، وليست على الفروع الفقهية وإختلاف الإجتهادات فيها؟

ولو أننا أردنا تطبيق الآية بناءاً على دراسة واقع الأمة اليوم، ألا ترى أنها تنطبق أكثر على حكام المسلمين الذين يحكمون بغير الشرع ويحمون تلك الحدود التي فرَّقت بين المسلمين والتي خطها لهم أسيادهم في إتفاقية سايكس بيكو المشؤمة، وعلى قُراءهم من علماء السلاطين الذين يفتون لهم ببقاء هذه التقسيمات الهزيلة بين بلاد الأمة الإسلامية الواحدة ومحاربة كل من يسعى لإزالتها من الحركات الإسلامية العاملة في المجال السياسي والفكري للأمة ؟!!

وحياك الله.
 

قلم مداد

مشرف المجلس الرياضي
التسجيل
23 أبريل 2011
المشاركات
54,100
الإعجابات
3,256
لقب إضافي
نجم التعارف والتسلية 2011
مرور للتحية على الطيب ::: متابع اعلامي ::: ...

وفقك الله اخوي , وكل عاام وانت بخـير ...:smile:
 

متابع اعلامي

قلم ذهبي
التسجيل
17 يونيو 2012
المشاركات
5,241
الإعجابات
0
عدت مجدداً أستاذنا الفاضل..

1- "النصرة بين المسلمين" ..
الآية : "وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ إِلا عَلَى قَوْمٍ بَيْنَكُمْ وَبَيْنَهُمْ مِيثَاقٌ"..
أليس في الآية تغليب للولاء السياسي على الولاء الديني، وتأكيد على أهمية الوحدة السياسية بين المسلمين..؟


المقصودين بالآية هم المسلمين الذين كانت لديهم القدرة للهجرة إلى المدينة ومع ذلك لم يهاجروا مع كون الهجرة واجبة في حقهم وما قبل الآية وما بعدها يوضح ذلك يعني الامر يتعلق بوضع سياسي خاص
أما إن كان المسلمين في تلك البلاد مستضعفين لا يستطيعون الهجرة ولا يهتدون سبيلاً فيقول تعالى : ( وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين من الرجال والنساء والولدان الذين يقولون ربنا أخرجنا من هذه القرية الظالم أهلها واجعل لنا من لدنك وليا واجعل لنا من لدنك نصيرا )
فالنصرة واجبة بين المسلمين لا شك في ذلك فلا يعقل أن نقول مثلاً أنه بيننا وبين روسيا معاهدات فمن حق روسيا أن تفعل بالمسلمين ما تشاء ولا نتدخل نحن ولا نستنكر ولا نتحرك لنصرة المسلمين
وتأمل في صلح الحديبية وشروطه
وكيف نزلت الآيات مثلاً بامتحان المؤمنات المهاجرات وتحريم ردهن للكفار حتى مع وجود الصلح
والرجال الاقوياء ردهم النبي عليه الصلاة والسلام ومع ذلك لم يأمرهم بالسكوت بل لمح إليهم بجواز القتال مثل "أبو بصير وأبو جندل ومن معهم" رضي الله عنهم
والآيات والاحاديث المستفيضة والمتواترة بوجوب استخلاص اسرى المسلمين من الكفار ونصرتهم والذب عنهم
فلا تترك كل هذه الادلة العقلية والنقلية لاجل آية انتزعت من سياقها او شروط صلح تمت لاجل مصلحة عظمى للاسلام في ذلك الوقت ونريد ان نطبق مثل هذا على معاهدات سياسية دنيوية لنتحجج بعدها بترك نصرة المسلمين واغاثتهم

2 - "التدرج في تطبيق الشريعة"..
هذه العبارة توحي بأن أحكام الشريعة هي أحكام جاهزة ومحددة ومعروفة ومفصلة كالمواد القانونية..
وأن التدرج في تطبيقها يعني الحكم والعمل بحكمٍ غير شرعي مؤقتاً..؟
نحن نتحدث عن وضع معين لم نصنعه نحن بل صنعه الفساق والضالين والكفار فإذا جاء مصلح يريد التغيير فيجتهد بقدر طاقته او جماعة اصلاحية تقوم بمهمة الدعوة بين المجتمع فلهم ان يتدرجوا في اقامة احكام الاسلام وتحريم الحرام وتحليل الحلال واقامة الحدود

3 - أبو بكر وعثمان وعلي وعمر.. كانوا يعتقدون أن مصيرهم هو الجنة قطعاً.. وأن الله عز وجل راضٍ عن كل أعمالهم وأن أخطاءهم هي اجتهادات مأجورون عليها..؟
ما الدليل إذا كان جوابك لا أو نعم..

لا يوجد مثل هذا حتى في حق الانبياء والمرسلين والملائكة المقربين! والقرآن ذكر اخطاء بعض الانبياء وعاتبهم عليها مثل آدم ويونس عليهما السلام فغيرهم من باب اولى ولا يعني هذا عدم احترامهم لفضلهم ومكانتهم فالحق بين باطلين باطل الغلو وباطل الانحراف هذه شخصيات محترمة ويجب أن تحترم وتوضع بمكانتها اللائقة

4 - كل المتغيرات (أو معظمها) هي ثوابت عند بعض الفقهاء..!!
كيف تميّز بين المتغير والثابت في العقيدة والشريعة..
الحلال بين والحرام بين وكتاب الله دليل وبرهان وما لا دليل صريح عليه ولا اجماع بين المسلمين عليه فهو تكلف واجتهاد يؤخذ منه ويرد

5 - معظم الأحاديث هي "عبارات محددة".. انتقاها الرواة من كلام النبي صلى الله عليه وآله وسلم بدون ذكر العبارات التي قيلت قبلها أو بعدها وفيمن ومتى قيلت والظروف التي قيلت فيه..
هل معرفة هذه الأشياء أمر مهم..؟
لا شك انها ضرورية ولكن لا اعتقد أن الامر معقد لهذه الدرجة كتاب الله موجود إذا وجد حديث يخالف ظاهره كتاب الله صراحه فلا شك انه مردود اعتقادي أن الدين واضح وبسيط وصريح وليس بهذا التعقيد الذي يتخيله البعض

6- ما هي آخر أعمالك الشعرية..؟
:)
ورينا بعض محاولاتك حتى ولو كنت تراها مضحكة
لست من الشعر ولا من أهله رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه!

الردود باللون الأحمر

تحياتي لك!
 

متابع اعلامي

قلم ذهبي
التسجيل
17 يونيو 2012
المشاركات
5,241
الإعجابات
0
أخي الكريم ..

إستوقفني تعليقك هذا .. وأود التوضيح منك أكثر ..

هل ترى فعلاً أن إختلاف الأفهام وتنوع الإجتهادات بين المذاهب والحركات الإسلامية هي سبب بلاء الأمة وتفرقها اليوم، أم أن الخلاف والتنازع بين بعض الحركات الإسلامية القائم على الإختلاف في تلك الإجتهادات المتنوعة هو أُس الداء !!

ثم ألا ترى معي أن الأية التي إستشهدت بها تنطبق على الإختلاف في (الدين) بمعنى أصوله وثوابته الشرعية، وليست على الفروع الفقهية وإختلاف الإجتهادات فيها؟

ولو أننا أردنا تطبيق الآية بناءاً على دراسة واقع الأمة اليوم، ألا ترى أنها تنطبق أكثر على حكام المسلمين الذين يحكمون بغير الشرع ويحمون تلك الحدود التي فرَّقت بين المسلمين والتي خطها لهم أسيادهم في إتفاقية سايكس بيكو المشؤمة، وعلى قُراءهم من علماء السلاطين الذين يفتون لهم ببقاء هذه التقسيمات الهزيلة بين بلاد الأمة الإسلامية الواحدة ومحاربة كل من يسعى لإزالتها من الحركات الإسلامية العاملة في المجال السياسي والفكري للأمة ؟!!

وحياك الله.
جعل هذه الخلافات عقيدة يوالى ويعادى عليها هو المقصود بالتشيع المذموم الذي ارى الآية تنطبق عليه فبدلاً من الاجتماع على كتاب الله وحبله المتين والعدل والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ونصرة المظلوم واغاثة الملهوف وعمل الخير نتفرق لأجل نقاشات بيزنطية وينظر كل مذهب او تيار للآخر على أنه كافر أو يكاد!

لا أرى انطباق الآية على الحكام الذين هم بمثابة الطواغيت والجبابرة
اما التقسيمات والحدود فهي أمور مادية إذا صلحت القلوب فسنتجاوزها حتى مع بقائها شكلياً
وإذا فسدت القلوب فلن نجتمع حتى لو ازلنا هذه الحدود او بدلنا مواضعها