• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • علـى طــــــــاولــة السيــاسي .. الحلقـة الثانيـة مع الــمشـــرف العزيـــز (عبدالله الصحـــاف)

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    استأذنا الصحاف حياء وسهلا .هرب القوم واضمحل التعليم من المجلس دخلنا نتعلم فإذا بنا نتعلم البهرره والشتم والسب والملعنه من أناس ثقافتهم هي كذا.
    علاقتك بالماضي وعلاقة الماضي بك فمن أنت وأين كنت والى اين سرت في الحاضر ؟ اشم فيك رائحة الاوزاب والشقر والبن اليافعي ولكني للأسف لم اشرب معك كوب من القهوة المحمسة والمدقوقة بالمدق. هل أنت ممن سلم القيادة والوطن لاخوننا في الشمال تحت مسمى الوحدة والإطماع بسيادة اليمن مع المد الشيوعي؟ حين ظهره الأفكار الاشتراكية في الوطن التي كنتم تدركون أنها ليست افكارنا لماذا تنازلتم عن أفكار الإسلام والاسلمه كوننا مسلمين نومن بالله ونعبده وجلبتوا لنا أفكار مستورده لا تومن بالخالق وتراء ان الدين أفيون الشعوب؟ .ورغم إنكم عملتوا مننا فئران تجارب لأفكارمستورده لا تتساير مع فطرتنا فهل لازلتم بحاجه الى ان نقدم لكم اعتذار أم إنكم ستعتذرون لنا عن فشل التجربة وتتركون القيادة للشباب القادم ؟ الا تراء بان سياسة الحوار والبندقية لا تصلح وان سياسة انتهاز الفرص وفرض الأمر الواقع هي الأفضل فمتى نراء هذه السياسة تطبق ؟
    يحاول الكثير خلق فتنه بين القبائل الجنوبية وأحيانا خلق الفتنه بين ابناء الشمال والجنوب وتغذيتها بالعداء وان اليمن بشماله لا قيمه له الا بالجنوب وخيراته فمتى يدرك هولا ان الفتنه هي اشد من القتل ؟ تعز وأهل تعز والجنوب كيف استطاع البعض في خلق ونجاح فتنة أهل تعز لماذا لا نكمل المسيرة معهم لأننا نعرفهم وهم يعرفوننا ومن خان لقمة العيش فقد خان باسمه وليس باسم أهل تعز أحبتنا وإخواننا . هل سيفقد الجنوب ثقل أهل تعز ونغرد بدون أهلها؟لماذا لا نعلن لأهلنا أفي الشمال ننا توحدنا معكم وحين ما وجدناكم غير متوحدين وان شيوخكم توحدوا معنا لكي نكون طابور مكمل لكم بعد نهب خيرات البلاد وإضافتها إلى أملاكهم لهذا بعدنا عن هذه الوحدة الهمجية بقيادة شيوخ لايملكون من المشيخه إلااسمها بينما هم في الأصل سبب كل المشاكل . لازلت شيوخ اليمن هي التي تحكم اليمن وقد وصل بحراساتهم انها تتكون من مئات الجنود بل البعض بالآلاف . فمتى تتحرر اليمن من استعباد الشيوخ لهم؟ بنظره ثاقبه للصحاف كيف تراء الايام المقبله ؟ واين نحن من خارطة المستقبل وانت تراء اليمن واهل اليمن لا تتحكم بسياسته الا دول الجوار مع الافرنجه ؟
    هل فعلن البيض يتعاون مع ايران ام انها سياسة استهبال بعقول ابناء الجنوب والبيض لاناقه له ولا جمل مع ايران ؟
    يريدون محاكمة البيض بتهمة التعاون مع ايران كم اسقط بالامس بتعاونه مع السعوديه وانه ذهب بعد اتفاقيه العهد اليها؟ لماذا لا يعلن امام الجميع بان لا علاقه له بايران حتى يقنع الجميع . اخوننا في الموتمر مرتبطين حتى النخاع مع ايران وسهلوا لها ولمخابراتها فلماذا لا تقوم عليهم القيامه ام انهم زيود يحق لهم ما لا يحق للشوافع ؟ السعوديه مخترقتنا بالسلفيه وايران مخترقتنا بالحوثه والاردن بالعسكر وامريكاء بالطيران فمتى نسدد هذه الاختراقات ؟
    كنت ُ أحبذ أن تكتفي بسؤالين أو ثلاثة لأعطا التساؤلات إجابة كافية لكن أثقلت علينا ، وسيتم الإجابة لاحقاً على هذه التساؤلات نقّصت لديّ الهمّة حينما رأيت السيل الجارف ..:biggrin:

    ورغم إنكم عملتوا مننا فئران تجارب لأفكارمستورده لا تتساير مع فطرتنا فهل لازلتم بحاجه الى ان نقدم لكم اعتذار أم إنكم ستعتذرون لنا عن فشل التجربة وتتركون القيادة للشباب القادم ؟

    الا تراء بان سياسة الحوار والبندقية لا تصلح وان سياسة انتهاز الفرص وفرض الأمر الواقع هي الأفضل فمتى نراء هذه السياسة تطبق ؟

    يحاول الكثير خلق فتنه بين القبائل الجنوبية وأحيانا خلق الفتنه بين ابناء الشمال والجنوب وتغذيتها بالعداء وان اليمن بشماله لا قيمه له الا بالجنوب وخيراته فمتى يدرك هولا ان الفتنه هي اشد من القتل ؟

    تعز وأهل تعز والجنوب كيف استطاع البعض في خلق ونجاح فتنة أهل تعز لماذا لا نكمل المسيرة معهم لأننا نعرفهم وهم يعرفوننا ومن خان لقمة العيش فقد خان باسمه وليس باسم أهل تعز أحبتنا وإخواننا . هل سيفقد الجنوب ثقل أهل تعز ونغرد بدون أهلها؟

    لماذا لا نعلن لأهلنا أفي الشمال ننا توحدنا معكم وحين ما وجدناكم غير متوحدين وان شيوخكم توحدوا معنا لكي نكون طابور مكمل لكم بعد نهب خيرات البلاد وإضافتها إلى أملاكهم لهذا بعدنا عن هذه الوحدة الهمجية بقيادة شيوخ لايملكون من المشيخه إلااسمها بينما هم في الأصل سبب كل المشاكل . لازلت شيوخ اليمن هي التي تحكم اليمن وقد وصل بحراساتهم انها تتكون من مئات الجنود بل البعض بالآلاف . فمتى تتحرر اليمن من استعباد الشيوخ لهم؟ بنظره ثاقبه للصحاف كيف تراء الايام المقبله ؟

    واين نحن من خارطة المستقبل وانت تراء اليمن واهل اليمن لا تتحكم بسياسته الا دول الجوار مع الافرنجه ؟

    هل فعلن البيض يتعاون مع ايران ام انها سياسة استهبال بعقول ابناء الجنوب والبيض لاناقه له ولا جمل مع ايران ؟

    يريدون محاكمة البيض بتهمة التعاون مع ايران كم اسقط بالامس بتعاونه مع السعوديه وانه ذهب بعد اتفاقيه العهد اليها؟

    لماذا لا يعلن امام الجميع بان لا علاقه له بايران حتى يقنع الجميع . اخوننا في الموتمر مرتبطين حتى النخاع مع ايران وسهلوا لها ولمخابراتها فلماذا لا تقوم عليهم القيامه ام انهم زيود يحق لهم ما لا يحق للشوافع ؟

    السعوديه مخترقتنا بالسلفيه وايران مخترقتنا بالحوثه والاردن بالعسكر وامريكاء بالطيران فمتى نسدد هذه الاختراقات ؟


    الإجابة لاحقاً .:wink:
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    ورغم إنكم عملتوا مننا فئران تجارب لأفكارمستورده لا تتساير مع فطرتنا فهل لازلتم بحاجه الى ان نقدم لكم اعتذار أم إنكم ستعتذرون لنا عن فشل التجربة وتتركون القيادة للشباب القادم ؟

    الحمد لله بأن تخاطب بصيغة الجماعة " ومحدثك "فرداً " من فئة المواطنة ، حول توصيف جعلوا منكم فئران فهذا توصيف غير منصف ، حيث وأن منظومة الحكم في الجنوب منذ عام 1967م وحتى عام 1990م ، كان لديها الإيجابي والسلبي إن كنت َ تتحدث بطريقة عقلانية حول إنتاج مفهوم دولة ، لكن هنالك أخطأ نستطيع أن نحيلها إلى كثير من الأسباب ،منها تصارع القوى التي أنتجتها ثورات الجنوب خاصة بعد أن أفنى الثوار الحقيقيين حياته في مسيرة النضال ، وتم توريث الثورة ومفاهيمها للجيل الذي يليه ولم يكن على قدر كافي من المسؤولية وأخفق في كثير من الأمور في إدارة الحياة " السياسية والاقتصادية " لكن هناك نجاحات حققها في" الجانب التعليمي والعسكري والأمني وبناء، مؤسسة قانونية ، والصحة ، ونزع الفساد الإداري من جذوره وعدم التصرف بالمال العام وتحصين الدولة أمنياً ، كما أنه كان نجح في عدم فتح باب الهجرة للإنسان وحاول أن يحوّله إلى إنسان ذو قيمة في الجانب العلمي والإداري والوطني ، إلا أن هناك مخلفات من الجهل في عدم فهم طبيعة العوامل الداخلية والدولية ، وهناك طموحات في تعسين المعيشة وهي أحد أهداف الثورة بسرعة فائقة حيث وكانت نتائجها في تباطؤ ، إلا أن الإنسان كان يعتمد اعتماداً كلياً على الدولة ،

    وبالتالي لست معك بالتوصيف بأنهم جعلوا منكم فئران ، كما أن أسباب ظهور إخفاقات لم يكن مفهوم دولة الجنوب ولكن كان قرار " الوحدة بين كل من جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية وبين الجمهورية العربية اليمنية حيث تم تذويب دولة الجنوب وأصبحت في خبر كان وطمس معالمهم وتهميش مواردها البشرية ومكتسباتها التي حققته خلال فترة 23 عاماً ما أنتج حالة سلبية تعود لقرار سياسي وليس مفهوم دولة على أنها لم تحقق نجاحات ، ومن المفترض أن ننظر للحالة سلبياً وإيجابياً من خلال نتائج القرار السياسي في الوحدة لأنها سبباً رئيساً في إنهاء طموحات كان من الممكن إصلاح في مسار الدولة الجنوبية في حال تقبلت الانفتاح نحو التغيير ، ولكن هي مشيئة الله أن كان هناك قراراً سياسيا بالوحدة ما " صوّر الحالة سلباً خلّف عدم الاعتراف بكل الانجازات والمكتسبات التي تحصّل عليها الإنسان في الجنوب خلال 23 سنة من عمر دولتهم . الآن هذا ما نقوله أن المرحلة لم تعد لأولئك الذين أخطئوا في حق الوطن من خلال صراعاتهم السياسية ،
    وعليهم تفهّم المرحلة وترك مبدأ " قول ما تشاء وسأفعل ما أشاء " أو تمثيل الجنوب واستثمار ثورته المباركة والارتزاق عبرها من خلال مجهودات " شعب بأكمله خرج قبل أن يخرجون هؤلاء الذين هربوا كالفئران " وليس الشعب الصامد على أرضه أن تصفه بهذه الصفة إذاً الخلل في رأس الهرم .

    الا تراء بان سياسة الحوار والبندقية لا تصلح وان سياسة انتهاز الفرص وفرض الأمر الواقع هي الأفضل فمتى نراء هذه السياسة تطبق ؟

    نوفقك الرأي " وهذا ما تحدثنا عنه سابقاً حيث قلنا كان من المفترض على الثورة الجنوبية أن تقدم أنموذجاً لإدارته للمناطق التي سقطت بأيدها وهي بنسبة كبيرة وتأهيلها أمنياً وإدارياً وتكوين منظومة إدارية لما سقط إلا أن هذه الأخطاء تتوالى بسبب الانبعاث الكيميائي لدى من ظهر مؤخراً لاستثمار والارتزاق على حساب الثورة الجنوبية مكرراً الأخطاء السابقة واشغل الجميع في الشؤون الداخلية والتنازع فيما بينهم من خلال " الظهور المتزاحم بينما القيادة الصامتة تواصل صمتها كما كان منذ عام 1967م وحتى عام 1990م حينما لم نرى هنالك معارضة فعالة وقيادة تتحمل المسؤولية ضد هذه الإخفاقات وهي نفس السياسة تتكرر كثيراً لأن مصدرها واحد وهم أولئك الذين أخطئوا سابقاً ونتمنى ونأمل أن نرى غير ذلك وخروج الفئة الصامتة من القيادة الفاعلة لتقول قفوا عن حدكم .


    يحاول الكثير خلق فتنه بين القبائل الجنوبية وأحيانا خلق الفتنه بين ابناء الشمال والجنوب وتغذيتها بالعداء وان اليمن بشماله لا قيمه له الا بالجنوب وخيراته فمتى يدرك هولا ان الفتنه هي اشد من القتل ؟

    هذه نتيجة طبيعية لإنفلات شامل في مفهوم الدولة سواءً في شمال اليمن أو جنوبة تظهر الأصابع المتعددة والرؤوس المتعددة في اللعبة نظراً لأطماع متعددة منها" أسر كان لها شأن سابقاً تحاول العودة عبر هذه الفتنة لفرص هيمنة قبلية أو هناك فساداً في القانون لم ينجز ولم يفصل في القضايا التي تقدم إليه ، وهناك أيادي سياسية تحاول إضعاف بعض القبائل المتماسكة وهناك أيادي طائفية ، وهناك أيادي خارجية وتيارات منها سياسية لإضعاف المجتمع والدولة والنسيج الاجتماعي وغيرها ...وهذا في حال انعدام مفهوم الدولة وسقوط هيبتها يخلّف هذه السلبيات وفي حال هنالك مؤسسات دولة تعمل بشكلها الصحيح " لن ترى هذه السلبيات خاصة القبلية والثأر .

    تعز وأهل تعز والجنوب كيف استطاع البعض في خلق ونجاح فتنة أهل تعز لماذا لا نكمل المسيرة معهم لأننا نعرفهم وهم يعرفوننا ومن خان لقمة العيش فقد خان باسمه وليس باسم أهل تعز أحبتنا وإخواننا . هل سيفقد الجنوب ثقل أهل تعز ونغرد بدون أهلها؟

    سؤال لن أرد عليه" بالشكل المطلوب لمآرب " لحيث وأنه سؤالاً مناطقياً .. خلف الكثير من السلبيات في السابق لهذا أتوقف عند " الجنوب حيث وأن لديه قضية وعليه أن يفرض رؤية يحدد فيها المواطنة وأسسها في مساحته الجغرافيا " وشخصياً لستُ مع مقوله " شديك قلبي وصوتي شديه للمؤتمر والإصلاح " كما أن تعز خرجت من دائرة التأثير شمالاً وجنوباً منذ قرون وإن كان الكثافة كبيرة إلا أنهم كغثاء السيل لا موقف لهم ثابت في علوم السياسة . هذا حول ساستهم ، أما العامة مساكين منشغلون في حياتهم المعيشية وهم بحاجة إلى حركة ثقافية من نوع خاص .

    لماذا لا نعلن لأهلنا أفي الشمال ننا توحدنا معكم وحين ما وجدناكم غير متوحدين وان شيوخكم توحدوا معنا لكي نكون طابور مكمل لكم بعد نهب خيرات البلاد وإضافتها إلى أملاكهم لهذا بعدنا عن هذه الوحدة الهمجية بقيادة شيوخ لايملكون من المشيخه إلااسمها بينما هم في الأصل سبب كل المشاكل . ؟

    سبق وأن تمت الإجابة .

    لازلت شيوخ اليمن هي التي تحكم اليمن وقد وصل بحراساتهم انها تتكون من مئات الجنود بل البعض بالآلاف . فمتى تتحرر اليمن من استعباد الشيوخ لهم؟ بنظره ثاقبه للصحاف كيف تراء الايام المقبله ؟

    سبق وأن تمت الإجابة .

    واين نحن من خارطة المستقبل وانت تراء اليمن واهل اليمن لا تتحكم بسياسته الا دول الجوار مع الافرنجه ؟

    سبق وأن تمت الإجابة .

    هل فعلن البيض يتعاون مع ايران ام انها سياسة استهبال بعقول ابناء الجنوب والبيض لاناقه له ولا جمل مع ايران ؟
    سبق وأن تمت الإجابة .
    يريدون محاكمة البيض بتهمة التعاون مع ايران كم اسقط بالامس بتعاونه مع السعوديه وانه ذهب بعد اتفاقيه العهد اليها؟
    سبق وتمت الإجابة .
    لماذا لا يعلن امام الجميع بان لا علاقه له بايران حتى يقنع الجميع . اخوننا في الموتمر مرتبطين حتى النخاع مع ايران وسهلوا لها ولمخابراتها فلماذا لا تقوم عليهم القيامه ام انهم زيود يحق لهم ما لا يحق للشوافع ؟

    سبق وتمت الإجابة .
    السعوديه مخترقتنا بالسلفيه وايران مخترقتنا بالحوثه والاردن بالعسكر وامريكاء بالطيران فمتى نسدد هذه الاختراقات ؟

    متى ما تحوّلت القبيلة إلى مفهوم الدولة وأدرك الجميع بأنهم بحاجة إلى دولة توفر لهم البنية التحتية للاكتفاء الذاتي ، وليس عيباً أن نتعلم من الآخرين الإيجابي ونترك السلبي ونتعلم من أخطائنا وأخطاء الآخرين ، كما أني تحدثت كثيراً حول هذا فيما سبق .
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    ترحيب خاص بالاستاذ القدير الصحاف
    وتحية له على سعة صدره وادبه الجم في كل مواضيعه واحواراته الرائعة ...

    أسألتي بسيطة وقصيرة ،

    1) ما هي مشكلتكم من الشمال أو ما يحلو للبعض تسميته الجمهورية العربية اليمنية ، أهو النظام الفاسد أم الشعب وطبيعته وثقافته ؟

    2) هل ستلتزمون بمخرجات الحوار كيفما كانت ؟

    3) هل ترون أي موقع للقيادات الجنوبية التقليدية مثل على سالم البيض وزملائه في النظام اليمني الجديد المبني على نتائج الحوار ؟

    فائق احترامي وتقديري
    أخي القدير أشكرك على هذا الإطراء الجميل وشكراً لمرورك العطر .

    1) ما هي مشكلتكم من الشمال أو ما يحلو للبعض تسميته الجمهورية العربية اليمنية ، أهو النظام الفاسد أم الشعب وطبيعته وثقافته ؟

    مشكلتنا الحقيقية مع نظام ممثل بمنظومة متكاملة تنتج ثقافة "السيطرة والاحتلال وإنكار وإقصاء وشيطنة ثورتنا وأرضنا وشعبنا " وهذا الأغلب من النخب تؤيده، والخطاب السياسي والثقافي في دولة شمال اليمن يقول هذا " فلو فرضنا " تساؤلاً افتراضياً " و طرحت عليك تساؤلاً هل تعترف بالقضية الجنوبية والنزول عند تقرير المصير لشعب الجنوب ستحاول الانطلاق من مفهوم القبيلة على أن الفرع عاد إلى الأصل " وأن اليمن واحد ، بينما من المفترض لطالما أنكم لحد اللحظة تعملون بدولة القبيلة فكل قبيلة عليها أن تدرك وتفهم خريطتها القبلية وأن لا تزعم بأن حمى الآخرين من حقوقهم أو من حماهم .

    ومتى ما تحوّلت إلى مفهوم دولة وتعترف " بالشراكة وأن هناك دولة دخلت معكم في وحدة وفشلت في عام 1994م عبر حرب ظروس تم بموجبه اجتياح الجنوب وبدأت في التعاطي معنا حول البحث عن حلول لهذا الإشكال والقضية الكبرى بمفهومها السياسية سأكون معك في حالة تأمين المصالح المتبادلة والمرجوة من هذه الوحدة . وليس من صالح الجميع الخروج من الصراع بقطع المصالح أو التعامل بسياسة الشيطنة للآخر .


    2) هل ستلتزمون بمخرجات الحوار كيفما كانت ؟

    سؤال سابق لأوانه ورؤية الجنوبية مطروحة على الساحة وفي الخطاب السياسي وليس هنالك شيئاً خفياً .

    3) هل ترون أي موقع للقيادات الجنوبية التقليدية مثل على سالم البيض وزملائه في النظام اليمني الجديد المبني على نتائج الحوار ؟

    حينما نعترف في النتائج ومخرجات الحوار اليمني حينها سنرسم معالم المستقبل ، ثمة لديك إشكالاً يتمثّل في عدم فهم مطالب أبناء الجنوب " الجنوبيون لايناضلون لأجل شخصيات تعود إلى استلام وظائف أو استحقاقات شخصية ومصالح ذاتية أو مناصب شكلية ، الجنوبيون يناضلون لاستعادة وطن سلب منهم ومازال أولئك الذين سلبوه يتعاملون بنظرية المؤامرة والالتفاف حتى أن اعتذارهم تم عبر " التهديد والوعيد ومساواة قضية دولة بقضية داخلية ، ومتى ما تم تفهّم حجم القضية والبحث عن حلول بجديّة لهذا القضية الكبرى سيكون هنالك آراء أخرى .
     
    التسجيل
    5 أغسطس 2013
    المشاركات
    85
    الإعجابات
    0
    أستاذي الفاضل بارك الله فيك وكثر الله خيرك أشبعتني وحملت مجزلي وتركت لك أفرتك . وأدركت إن الجميع يحملون جلاعيب وصرر يسرقون سبول الاطيان ويخزنونها والناس ميته من الجوع. ادركت انني بمجزلي ساعيش فما بداخله من عرقي رافع هامتي امام نفسي وساحد امام خالقي ومتواضع امام غيري ولعلني فهمت خطوط السير منك وتعلمت صنع الكلمات وصيغ الجمل . اشفق على من يحملون الصرر على ظهورهم فقد قصمتها وهم يقولون هل من مزيد مثل جنهم فظهورهم وقوتهم كيف تحتمل؟ انه الورع والأخلاق الذي لايباع ولايشرى وانما يكتسب لمن تمسك بدينه .أطفت ظمأى بعد أن شربت من ألجبنه في قرنت البيت . أبدعت بالا جابه وكشفت لنا بعض من صفحات التاريخ الذي لم نعيش معكم المرحلة.أجدت وتابعتك في كل اجابتك على غيري وعليا رغم كثرت المداخلات وتشتيت الأفكار. اثبت للجميع انك حقا عميد المنتدى عن جداره.فلابد يوما من الزيارة في بلاد ألغربه أو في الديار قد تختلف الأفكار بين جيل وأخر . ولكن سندون لكم تاريخكم كما صنعتموه من حجار أو جماجم ولو اختلط الدم بالماء فاننا سندون تاريخ مرحله عشتم فيه لا يهمنا من كان صاحب القرار .او من غادر الوطن للارتزاق وكسب من عرق جبينه ومن عاش متظفل على الوطن يبيع في ترابه ومن عاش مرتزق لاهم له ألا عبادة أسياده وان لم يجد من يعبد صنع له صنم يعبده يكسره في أي وقت يشاء. أثلجت صدري وأشبعت نهمي وعلمت منك إسرار وخفايا لم أكن اعلم بها انت مثل العود الكمبودي فالمجلس بدونك لا رائحه له . اتمنى منك السموحه اذا طفت او قصرت كلمه فانت قد تلخخت باعود اعدت لذلك وسايرت الواقع وادركت ان للتوبه باب فزرة الكعبه كم يفعل عامة الملسمين . وغيرك لا زال يتلخخ بردوف ولازال مصر ومتكبر تكسرت اسنانه وشاب راسه ولم يعرف ان للتوبه باب مصر ان القبب الحمراء في الكرملين هي الكعبه.
     

    الرفيق جيفارا

    قلم ذهبي
    التسجيل
    7 فبراير 2011
    المشاركات
    8,205
    الإعجابات
    8
    الى هنا نصل الى ختام هذه الاستضافه الرائعه و اعتقد اننا ثقلنا على ضيفنا العزيز الاستاذ عبدالله الصحاف..
    والذي بدوري اشكره على رحابه صدره و صبره ايضا. دبلوماسيته الدائمه والواضحه في ردوده الجميله..
    شكرا له والشكر ايضا لكل من تابع و شارك في هذه الحلقه الرائعه..

    والسلام ختام حلقتنا ...

    اخوكم الرفيق جيفارا..
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    في البداية نشكر ادارة المجلس على كل ما تقوم به من جهد ونجدها فرصة مناسبة ان نتقدم بالتهنئة للجميع ولو متأخراً بمناسبة عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات وكل عام وانتم بالف خير

    في البداية نشكر ادارة المجلس على كل ما تقوم به من جهد ونجدها فرصة مناسبة ان نتقدم بالتهنئة للجميع ولو متأخراً بمناسبة عيد الفطر المبارك اعاده الله على الجميع بالخير والبركات وكل عام وانتم بالف خير ،كما نتقدم بالشكر للاستاذ / جيفارا على الاستضافة الرائعة "بالنسبة للاستاذ / العزيز الصحاف " لا يسعني الا ان ارحب بك ترحيب كبير وتمنياتي لك بالصحة والعافية ومؤخرا كل عام وانت بالف خير وعيدك مبارك.
    شكراً أخي الفاضل على تفاعلك وطلّلتك علينا ، وشرف كبير لنا أن نتحاور ونلتقي على شرف المجلس اليمني .

    السؤال الاول :بعد هذا السرد التاريخي وهذا التشخيص للحالة الجنوبية قضية وقيادات "من هي باعتقادك تلك القيادات الجنوبية التي يمكن من خلالهم ان يرى شعب الجنوب من خلالهم ضوء في آخر النفق ...واقصد هنا من هي القيادات الجنوبية بغض النظر عن ان كانت شابه او من الرعيل الاول التي بامكانها تحقيق تطلعات الشعب في الجنوب اذا ما اعطيت الفرصة لقيادة سفينة الجنوب نحو الحرية والاستقلال.؟

    لدي ّ وجهة نظر حول البحث عن من هو" البديل " في حال لم تستوفي الشروط فيما سبق من وصف "قيادي أو قيادة " من وجهة من ينتقد سير عمل القيادي أو القيادة المتفردة .. وأجد نفسي أمام إنشاء مؤسسة سياسية لأي عمل سياسي هو البديل بحيث تكون المنظومة السياسية متماسكة وفق رؤى وآلية عمل وأجدها البديل لأي عمل سياسي ، وفي حال تحوّل العمل السياسي إلى شماعة بهيئة "شخصية ويعمل الجميع وفق رؤية شخص وقرار شخص تبدأ الانهيارات فمابلك إن اختفاء .." إذاً البدلائل والصحيح إنشاء" مؤسسة سياسية "

    السؤال الثاني : ماهي الحلول التي من وجهة نظرك كمتابع للحالة الجنوبية وللوضع في اليمن اجمالا شماله وجنوبه التي يمكن الوصول اليها بحيث تكون محل توافق بين تطلعات الجنوب وشعبة نحو الاستقلال ورغبة الطرف الثاني في الابقاء على الوحدة ولو باشكال وتسميات مختلفة .؟

    هذا السؤال " أمنيات لحيث وأن الحوار اليمني مشارف على الانتهاء وبالتالي ستظل آرائنا أمنيات ، وأجد أن في اليمن سواء ً جنوباً أو شمالاً لدينا مشكلة كبرى ، وهو تفشي " الجهل " في عدم معرفة متطلبات الشعوب وتأمين سبُل العيش والحياة ، وأي عوارض تبدأ في الظهور والنشؤ ستجد منبعها " خلل في المجتمع نتيجة لسلبيات إدارية في عدم تفهّم عوامل الاستمرار بالشكل الطبيعي والهادئ ، لهذا المجتمع يعكس الأوضاع من خلال الأزمات التي هي مرآة تعكس سوء الإدارة ، وفي اليمن أصبح في حالة الأزمات منذ بدء استقلال الدولتين ، بسبب تأثيرات المجتمع كافة ما جعله يعيش في حالة إضطرابات ، ولاينهي الحالة إلا من خلال البدء في تأمين أساسيات الحياة للإنسان للخروج من الأزمات والاضطرابات التي ينتجها المجتمع ككل نتيجة لسلبيات الإدارة وعدم الحصول على حاجته ولو بالحد الأدنى ، وأجد نفسي في حالة سريعة للبدء في الحلول هي " فكرة الفيدرالية "ضامنة ، كحل مبدأي نحو التهدئة ".

    كما أرى أن خصوصية القضية الجنوبية يأتي عبر الاستفتاء " وتقرير المصير لشعب الجنوب ليختار مستقبله ويدلي برأيه حول مطالبه أو أي مشروع أو حلول يتم التعامل بها تخص القضية الجنوبية والنزول عند نتائج " الاستفتاء ".

    السؤال الثالث. ماهور رايك بمستقبل القضية الجنوبية في ظل مايدور في المنطقة من احداث اكان في سوريا او مصر ، وهل ترى ان هذه الاحداث تنعكس على القضية الجنوبية سلبا ام ايجابا .؟

    بلاشك أن أي قضية أو دولة تتأثر فيما يدور في المنطقة لحيث وأن اللعبة سياسية وتترابط فيها المواقف والولاءات والبحث عن المصالح ، وأجد بأن الوطن العربي كالجسد الواحد ما أن اشتكى عضو تداعت له سائر الجسد بالسهر والحمى ، وهكذا إلا أن القضية الجنوبية من المفترض أن تكون هناك سياسة التوازن والتريث في إبدى المواقف وقراءة نتائجها جيداً وماهي المصلحة المرجوة من أي موقف يتخذ ، لكن هناك مشكلة لدى الجانب الجنوبي بأنه ليس هنالك عمل موحد تستطيع السيطرة عليه ،
    كما أن الأوضاع في المنطقة أجدها لصالح القضية الجنوبية " لكن لم يوجد بعد من يستطيع استغلاله " حيث خلطت الأوراق في المنطقة وأصبحت الحاجة ملحة لإيجاد حلول لجميع القضايا أو لكل من يستطيع أن يبرز قضيته بالشكل المقنع والقدرة الكافية على تحقيق ضمانات كافية لنتائج الحلول وتأمين المصالح في حال تم تناولة القضية .

    السؤال الرابع .

    ما هو رايك بهذه الاسماء بأختصار شديد

    عبدربه منصور هادي
    رئيس اليمن ورث دويلات ممزقة .

    علي سالم البيض
    سبق قلت رأيي فيه
    حيدر العطاس
    رجل يعيش خارج كوكب الأرض .
    محمد علي احمد
    سبق وقلت رأيي فيه
    علي عبدالله صالح
    رئيس سابق كصفة إلا أنه شريك في حكم اليمن حالياً " رجل غير صادق حمل على عاتقه حمولة أكبر من حجمه وقوته بكثير .
    علي محسن الاحمر
    مافيا اليمن وكبير فسدتها .

    ناجي بن عبدالعزيز الشائف
    مافيا اليمن وفيروس ينخر في اليمن .
    صادق بن عبدالله الاحمر
    مسيلمة الكذاب "مافيا اليمن وفيروس ينخر في اليمن ."
    حميد الاحمر
    يقول مالايفعل " ويسير وفق رؤية مصاصي الدماء فرع اليمن .
    عبدالمجيد الزنداني
    رجل فقد عقله ومكانته .
    ياسين سعيد نعمان
    رجل فلسفي " يسمع باستهزئ " فلو كان به خيراً لما سلّموا دولة مترامية الأطراف وذوّبوا دولة وشردوا شعبها .
    سالم صالح محمد
    سبق وقلت رأيي فيه
    عبدالملك الحوثي
    يعيش في وهم وحالة دموية تأكله .
    طارق الفضلي
    ثرثار ارتجالي في مواقفه " فقد قوته بسبب تصرفاته الارتجالية .
    علي ناصر محمد
    قلت رأيي به سابقاً .
    حسن باعوم

    .سبق وقلت رأيي فيه
    وشكرا لكم جميعا ...مع الاعتذار على الأطالة
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    نتشرف بك أستاذنا العزيز الصحاف .. ونتمنى أن تتحقق الفائدة المرجوه من تواجدك كضيف خفيف الظل على هذا الموضوع


    أعتذر على الإطاله ،،، شكراً لك

    نتشرف بك أستاذنا العزيز الصحاف .. ونتمنى أن تتحقق الفائدة المرجوه من تواجدك كضيف خفيف الظل على هذا الموضوع

    شكراً لك أخي الفاضل ونتشرف بمرورك والإجابة على تساؤلاتك


    1- لا حظت من خلال مشاركاتك هناك وفي أماكن أخرى أن هناك علاقة وطيده بينك وبين العميد السعدي ، ما سر هذه العلاقة وماطبيعته ، كيف بدأت وإلى أي مدى وصلت ؟

    صداقة روحانية أكثر شخص أتمتع في قراءة آرائه لحيث أجده مرحاً واسع الصدر . والعلاقة معه "وطن ":biggrin:

    2- ماذا تمثل لك الشخصية الوهمية "المشير الكوكني أبو مافيش" ؟ لا أعرف ما هو بالضبط لكني ألاحظ ذكرك له بين فترة وأخرى

    المشير الركن الكوكني أبو مافيش " شخصية تعكس الواقع ، وتحاول التمرد على الواقع السلبي منه أكثر من الإيجابي ،كما أنه رئيس حزب الكوكنية الديمقراطي الحر .:biggrin:

    3- ما هي نظرتك للرئيس اليمني هادي ؟ هل ترى فيه الأمل المنتظر لليمن واليمنيين في التخلص من القبلية المقيته والمشايخ المسيطرين على كل شيء في اليمن ؟

    الأمل للجميع "لأن الشعب وصل إلى حالة الموت سريرياً وينتظر طبياً ، إلا أن المشكلة التي تواجهه "مشايخ القبائل " وفيروساتها .

    4- ما رأيك بالرئيس السابق علي البيض ، وهل ترى أنه فعلا لمصلحة الجنوب أم لمصلحة نفسه ورغبته في استعادة الحكم المفقود ؟

    البيض شخصية صادقة إلا أنه عاطفي كثيراً ويعمل لصالح الجنوب وفق رؤية قديمة وحوله " بطانة سيئة وارتجالية وعنصرية" كما أنه غير قادر على لملمة الكوادر المتّزنة حوله والخروج بمشروع بناء مؤسسة سياسية ومنذ عام 2009م ولحد اللحظة فشل على أن يقدم عملاً نوعياً ويأتي هذا ضمن فشله السابق نظراً لسوء الاختيار لمعاونية وطاقم عمله أو أنه في حالة مطّر على أن يتعامل مع هؤلاء لسبب أن بقية نظام الجنوب السابق" تحرّكوا بعد خروجه "و أثروا على سير العمل كل منها ضد الآخر " ما أوحى للجميع على أنهم في مرحلة تصفيات شخصية أخرجتهم عن إطار العمل لأجل قضية شعب .

    5- من ترى في الوقت الحالي أنه القائد المثالي للجنوب ، والشخصية القادرة على الوصول بنا إلى شاطئ الأمان وتحقيق غايات الشعب الجنوبي ؟

    "المؤسسة السياسية الجنوبية "بشكلها الصحيح "

    أعتذر على الإطاله ،،، شكراً لك

    لك تحياتي ..
     

    العروسي يافع

    قلم فضي
    التسجيل
    4 أبريل 2008
    المشاركات
    3,486
    الإعجابات
    14
    السلام. عليكم. هل. الحراك السلمي شرط لاستمرار. للهدف المنشود. وماذا لو. نهج ابنا الجتوب نهج اخر
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    ترحيب كبير بالاستاذ العزيز / الصحاف "ومن ثم
    ماهو مستقبل حزب التجمع اليمني للاصلاح وجناح الاخوان المسلمين تحديدا....في خضم ما يجري من احداث في المنطقة في ضل المواقف القوية التي اعلنتها كلا من السعودية والامارات والكويت تجاه هؤلاء باعتبارهم عنصر عدم استقرار اكان في اليمن او مصر او اي مكان اخر .
    وماهو انعكاس ذلك الوضع الذي سيصبح عليه الاخوان المسلمون في اليمن خاصة وحزب الاصلاح بشكل عام مستقبلا على القضية الجنوبية ومستقبلها خاصة وانهم اليوم (اي حزب الاخوان المسلمين ) باتوا يمثلون الطرف الاكثر عدوانية وتصلب نحو مطالب الجنوبيون اكان في الساحات او حتى في جلسات الحوار .


    شكرا لك


    ترحيب كبير بالاستاذ العزيز / الصحاف "ومن ثم " ماهو مستقبل حزب التجمع اليمني للاصلاح وجناح الاخوان المسلمين تحديدا....في خضم ما يجري من احداث في المنطقة في ضل المواقف القوية التي اعلنتها كلا من السعودية والامارات والكويت تجاه هؤلاء باعتبارهم عنصر عدم استقرار اكان في اليمن او مصر او اي مكان اخر .?

    وماهو انعكاس ذلك الوضع الذي سيصبح عليه الاخوان المسلمون في اليمن خاصة وحزب الاصلاح بشكل عام مستقبلا على القضية الجنوبية ومستقبلها خاصة وانهم اليوم (اي حزب الاخوان المسلمين ) باتوا يمثلون الطرف الاكثر عدوانية وتصلب نحو مطالب الجنوبيون اكان في الساحات او حتى في جلسات الحوار .،، شكرا لك..!

    شكراً لك أخي على الترحيب ومرحباً بك ..
    مستقبل الإخوان المسلمين في اليمن لانقرؤه بطريقة عاطفية على أن لدينا معه خصومة نعتبر أن هذا الخصم أصبح ضعيفاً ، أو مايجري الآن سيكون عامل انتهاء أو نهاية لحركة سياسية ، حيث لم يسجّل التاريخ أن هنالك حركة سياسة انتهت بالمطلق وإنما تضعف أو تعوّق أو يتم الإقصاء وتبقى تركيبتها التنظيما والسياسة تعمل وتنتظر فرصة للعودة ، وتمر في حالة المد والجزر ، بلاشك أن حركة الإخوان في جميع العالم العربي ستتأثر بالعوامل المصرية لأنها ورثت ثورة شباب الربيع العربي وساعدها على ذلك حُسن تنظيمها ما عمدت إلى إقصاء الآخرين وكان هذا ظاهراً في دول الربيع العربي ما أثر عليها بقوة الآن لم تدرك بأن صناعة الربيع العربي جاء عن طريق الشباب ونخب متعددة الاتجاهات وكان عليها تراعي هذا وتشاركه .

    في اليمن الوضع مختلفاً شيئاً ما .. حيث وأنها قبلت باللعبة وهنا يظهر بعدم تأثرهم بقوة ، إلا في حالة المحاولة منها إقصاء الآخرين علماً أنها الشريكة في الحكم إن لم تكن مسيطرة إلى كثير من مفاصل دولة قبيلة اليمن الآن في الحكومة من خلال محاولتها السيطرة بطرق متعددة وسهلة ظناً منها دون شعور الآخرين وحذرهم لتحركاتها ، رغم أنهم مكشوفين بما أن تأسيس تنظيهم جاء بدعم النظام في اليمن ممثل في دولة القبيلة والرئيس السابق علي عبدالله صالح لهذا لامقارنة الحالة اليمنية بمصر أم الدنيا .

    بحسب اعتقادي وكما أقرأ مما يبديه الساسة "بأن السياسة والأخلاق لايتفقان " وأن اللعبة السياسية لاتصالح دائماً ولا خصومة دائماً وما وتفرض المتغيرات بحسب عوامل التغيير ، مايجري في مصر بالطبع أثر على المنطقة وهو أيضاً تحدياً سياسياً كان على ضوء مجريات الأحداث في سوريا خاصة والمنطقة العربية عامة "كما أن نظام مرسي تبنى المواقف المتشددة ضد بشار الأسد بلغة واضحة وأعلن قطع العلاقات معه "وكان أحد عوامل الغضب ساعد على الحذر مما يخطط لها الإخوان ، بينما داعمون المعارضة السورية هم التخالف المعروف لدى العالم ، دخول نظام مرسي على الساحة وفي هذا الصراع والخط أثر عليه سلباً ،

    كما أن الصراع في مصر أيضاً نتجية لأخطاء لدى الإخوان في محاولة منهم إقصاء شركائهم نتج عنه تدخل عامل المخابرات لاستغلال الأجواء بما أن المخابرات المصرية هي الحاكم الفعلي في مصر ولايمكن أن تسلّم هذه المنظومة القوية بسهولة لإدارة الإخوان .. وهناك عوامل متعددة تدلل صراع الإخوان مع السياسة الخليجية وهي قديمة جداً منها " معتقدات أيضاً ، علماً أن من استلم الحكم الآن في مصر أيضاً له خصومة مع دول الخليج ومنهم الناصريين وغيرهم وهم تيار أكثر تشدداً في كثير من المواقف ، وهنا يظهر فيها أن هناك لعبة كسر العظم .
    وبالتالي أجد الإخوان المسلمين سيتأثرون في العالم العربي ككل وليس فقط في اليمن ... إلا أنه ليس نهاية هذه الحركة والتي تعتبر أكثر تنظيماً متماسكاً في العالم العربي .. كما أن استلامهم في تركيا شكّل لهم عامل قوة للاستمرار وخاصة نجاحهم في تركيا وإخراجها من وضع غير مستقر سياسياً واقتصاديا إلى وضع آمن ، كما أن اللعبة في المنطقة أصبحت واضحة هناك مشروعين وهي تلك المعروفة " دول التحالف تلعب ... وروسيا وتحالفها" يلعبون ولايسمحون لأحد تجاوز اللعبة بمحض إرادته بل هناك خطوطاً مرسومة للسياسة العربية وفي حال تجاوز هذه الخطوط سينتهي الأمر بإقصاء المتعمّد إلى التجاوز الخطوط ... وهذا ما حصل مع الرئيس المصري محمد مرسي " حينما حاول أن يتجاوز خطوطاً في الحالة السورية واللعبة ولعب دوراً في هذا المسار . كما أن الربيع العربي ساعد على نجاحه دول التحالف حيث ساعدهم على تنفيذ خطة "شرق أوسط جديد " بينما كانت فكرة الربيع عربية إلا أنها تحوّلت لأجندة دولية لقوة اللاعبون في العالم وسوء الأداء العربي .

    كما أن اللعبة هنا "أعطني مصالحي أعطيك مصالحك " ومازالت المصالح مترابطة بين اليمن ودول الخليج .. لهذا لا أرى أن اللعبة سيكون فيها متغير إلا أنها تمثّل " أدوات ضغط لانجاح مخرجات الحوار اليمني والتهديد بعصا مصر" إن لم يذعنوا لمخرجات الحوار اليمني وبالتالي إخوان اليمن ليس كما إخوان مصر .. فإخوان اليمن أكثر بحثاً عن المصلحة وربما الآن في دعمهم لإخوان مصر هي أيضاً أدوات االعب في هذا الملف لتخفيف الضغط عليهم .

    القضية الجنوبية " لاخوف عليها إلا من " أهلها " وستحصل على مكاسب في ظل هذه العوامل ما أن وجد اللاعب "الصح "كما أنها مازالت في الطريق الآمن حيث أن عوامل القوة شعبية ومتعددة الرؤوس ... لهذا هناك فرق مابين تنظيم سياسي منظم أصبح يتعاطى معه سياسياً وعبر الأدوات المتعارف عليها وبين " الثورة الجنوبية الشعبية" متعددة الرؤوس وعشوائية العمل... وفيها خلط الأوراق بقوة لم يستطيع أحد السيطرة عليها رغم كل ما سخّر من دعم كبير سياسي وإعلامي من قبل امبراطوريات الإعلام ومالي للسيطرة عليها وخطط كظلمات الليل حتى وصل بهم الأمر إلى تشكيل مجاميع للدخول في الحوار اليمني " هشّة "و هي أقل كتل شاركت أصلاً في نشؤ الثورة الجنوبية شعبيا ً ،
    إلا أن فرصة الأحداث والمتغيرات الجديدة لصالح القضية الجنوبية .. ولكن المشكلة لم يوجد هنالك كتل تستغل هذه العوامل القوية على الأقل كتل متعددة تستغلها ولكن لحد اللحظة الأجواء هادئة في الجنوب ، ولكن أتمنى أن يكون هناك مراجعات سريعة لدى الكتل الجنوبية لتعاطي مع هذه العوامل برؤية سياسية مدروسة لتعامل مع المتغيرات الجديدة على الساحة .
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    اهلا باستاذنا القدير الصحاف

    استاذي الصحاف:

    هل انت مع أو ضد تنظيم تظاهرات مؤيدة للرئيس المصري الجديد السيسي او الرئيس السابق مرسي في الجنوب ؟

    أي ماهي الفوائد وماهي الاضرار التي تنعكس على ثورة الجنوب في حالة وقوف الحراك الجنوبي مع هذا الطرف او ذاك ... ؟

    ام ترى ان موقف الحياد هو الافضل في احداث مصر ..؟

    اخي الصحاف ماهو الموقف الذي يجب فعله من قبل الجنوبيين ازاء تلك الاحداث التي تدور بمصر ...؟

    ماذا تنصح ..؟؟؟

    شاكرا لك اخي الصحاف وكذا تحية للاخ جيفارا

    وكفى!؟
    اهلا باستاذنا القدير الصحاف " هل انت مع أو ضد تنظيم تظاهرات مؤيدة للرئيس المصري الجديد السيسي او الرئيس السابق مرسي في الجنوب ؟ أي ماهي الفوائد وماهي الاضرار التي تنعكس على ثورة الجنوب في حالة وقوف الحراك الجنوبي مع هذا الطرف او ذاك ... ؟
    ام ترى ان موقف الحياد هو الافضل في احداث مصر ..؟اخي الصحاف ماهو الموقف الذي يجب فعله من قبل الجنوبيين ازاء تلك الاحداث التي تدور بمصر ...؟ ماذا تنصح ..؟؟؟ شاكرا لك اخي الصحاف وكذا تحية للاخ جيفارا.

    شكراً لمرورك العطر " وسيتم الرد عليك لاحقاً " لكن لدي ملاحظة " في الوضع الحال " لست مع تنظيم تظاهرات "مع أو ضد" ولست مع اقحام القضية الجنوبية في التجاذبات السياسية والمتغيرات في المنطقة "... وإنما مع دراسة الأوضاع إن وجدت القدرة على هذا ومع استغلال هذه العوامل السياسياً بطريقة مدروسة ، وإن تم الدراسة السريعة خلال هذه الأيام فمن الممكن توحيد مواقف تجاه هذه التجاذبات السياسية لما من شأنه يعود بالصالح للقضية الجنوبية ، كما أنه ليس من الممكن والقدرة السيطرة على رأي الشارع في التعبير عن الأحداث في الوطن العربي فنحن نتأثر بهم .

    ساعود لاحقاً .