• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • علـى طــــــــاولــة السيــاسي .. الحلقـة الثانيـة مع الــمشـــرف العزيـــز (عبدالله الصحـــاف)

    طبيب العقول

    قلم ماسي
    التسجيل
    8 نوفمبر 2011
    المشاركات
    15,752
    الإعجابات
    5,812


    مرحبا بك .. ونتشرف بمرورك " وبصراحة أرهقت من اللقاء :biggrin:
    خلاص يا جماعة لا ترهقوا الشيبة ...أتقبيلوا !!!:biggrin:....و لكن عندي ملاحظة و رجاء خاص لأبقاء الموضوع في التثبيت لعدة أيام مش زي ما عملتوا بموضوع أبو لافي....يعني تقفلوا الموضوع و تخلوه و بنفس الوقت تفتحوا موضوع جديد..الشكر الجزيل للأخ الصحاف على المجهود الذي بذله
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    استأذنا الصحاف حياء وسهلا .هرب القوم واضمحل التعليم من المجلس دخلنا نتعلم فإذا بنا نتعلم البهرره والشتم والسب والملعنه من أناس ثقافتهم هي كذا.
    استأذنا الصحاف حياء وسهلا .هرب القوم واضمحل التعليم من المجلس دخلنا نتعلم فإذا بنا نتعلم البهرره والشتم والسب والملعنه من أناس ثقافتهم هي كذا.

    أخي الفاضل " أشكرك على مرورك العطر الذي نسج في أحساسي شئ من السعادة نظراً لصياغة التساؤلات الدالة على أن هناك روحاً تتبادل الحديث مع الآخرين بمسؤولية .

    حول وضع المجلس مؤخراً نظراً لإحباط يمر فيه الجميع بعد أن بدأت تظهر معالم فشل الربيع العربي أو فكرة حركة التغيير التي كانت نتائج للحوارات الواسعة لسنوات من قبل الكثير هنا وفي أماكن عدة ما دفع بالنخب إلى التحوّل لحالة من الصمت وإستراحة محارب ، وهي حالة الآن تعتري الأمة العربية قاطبة حيث وأن الأوضاع ظهرت قوتها تتجاوز قدراتهم ، وبالتالي مسيرة المجلس اليمني تدلل على أنه المدرسة الأولى في نشر الأخلاق ومحاربة ما دون ذلك وإن وجد مؤخراً سلبيات سيحاول الجميع وإدارته إصلاحها بإذن الله في المستقبل القريب خاصة أن الملاحظ في جميع أقسام المجلس تحوّل العضو " صاحب القص واللصق المسيطر عليه "، ولم يكن يوما ً المجلس اليمني مكاناً لما أبديته من ملاحظات وبشهادة الجميع في حال تم مناقشة هذه الملاحظة من قبلك مع الجميع .
    وخذ هذه الملاحظة الهامة ومثالاً "أن أغلب من تقرأ لهم ومن يعمل الآن في الإعلام اليمني كان طالب علم هنا في المجلس اليمني حتى وأن تنكّر لهذا بدء من مأرب برس إلى المصدر أونلاين إلى صحيفة الربيع العربي ووالخ ههههههههه وأسالهم :biggrin: وأسال ياسر العرامي . وسمير جبران والصالحي .

    وبالتالي ننصح الإدارة والجميع " إلى العمل على إعادة الأقسام إلى الحوارات النابعة من بنات الأفكار وتنفيذ رؤى النخب في إعادة صياغة وهيكلة هذه الجامعة التي احتوت الجميع وجميع الطيف بجميع مشاربهم واتجاهاتهم ، فلا يكون الحكم عاماً أو من خلال قراءة سريعة لعدم وجود خليفة ما قدمه المجلس اليمني طوال مايقارب عن 15 سنة من عمره في الحوارات التي تطرقت لجميع القضايا ومايجري على الساحة " السياسية والثقافية والأدبية والإسلامية ووالخ " وكان أحد ركائز المشاركة في حركة التغيير .

    فأرجو أن لا تكون نظرتك متسرعة من خلال الحكم أعلاه واعتذر لك عن التأخير وسأبدأ بالإجابة .
    (ثمة هناك ملاحظة هامة "أنا لست أستاذاً وإنما راعي غنم خريج من معلامة " ولكن نشكرك على هذه المعنويات في الصفة ):biggrin:

    علاقتك بالماضي وعلاقة الماضي بك فمن أنت وأين كنت والى اين سرت في الحاضر ؟

    علاقة جميلة وغير ذلك " شخصياً أنا مواطن بسيط ليس لديه في رصيده "صولات وجولات في الحياة غير أنه يبحث عن لقمة العيش في الأرض متشرد رحّال " وأجمل ما لديه في الحياة الماضي " كما أنه في حالة عرفت تقلبات الحياة لديّ ستخرج بأني غير مبالي كثيراً فيما سيأتي في المستقبل انطلاقاً من حلاوة الماضي الجميل الذي يجعلني أكتفي بالمتعة فيه وسخّر لي الله الكثير من الجماليات والمتعة بجميعها منذ خروجنا إلى الدنيا بدء من القرية وانتهت منذ ثلاثة عقود حول العالم نتمتع به وندمع حينما نتذكر القرية والماضي .ويوم تجده ملئ الجيب ويوما تجده مثقل الدين في كل شئ وآمنت " يوم لك ويوم عليك ويوم لا لك ولا عليك ويوم كفانا شره "، وهكذا الحياة مابين الجلد للذات وما بين جلد الآخرين لذاتي .. كماهو حال المواطن العربي البسيط ، لدي أخطاء كثيرة جداً وأعمل بمزاجية غريبة في حياتي متقلب المزاج و الأطوار حول ذاتي .. سهل في تعامله مرح في حياته .. لم يجعل المادة هي المسيطرة على ذاته وإنما الأمل هو حقيقة حياتي .
    الماضي هو أساس الإنسان ما أن بدأ يتقدم في العُمر يبدأ في إعادة الذكريات لقراءة نسيجه " ويذكر حلاوته وشره وهفواته ونجاحاته وفشله وتعامله مع الآخرين .. مراجعات شاملة ... ولا أتوقف عند نقطة محددة نحاول الصمود أمام الأمواج ونبتهل إلى الله بأن يلطف بنا ونقبل " الأقدار أو القدر وما كتب بالأزل " ونكون أهل الوفاء في حال القدرات وأهل صناعة الوفاء في حال وجدنا أسسها .

    حول من أنا ..؟ أنا الإنسان البسيط المواطن الصالح الذين لم يتعّمد يوما أذى الناس وإنما عمل في محاولات عدة ليكون عاملاً مساعداً في إصلاح الذات والحياة مع مرافقيه في الحياة وصناعة شئ من لاشئ "، حاول مراراً أن يكون ناجحاً إلا أن القوانين العربية كثيراً ما تكون عائقاً للإنسان فتحول ذلك النجاح إلى حالة إرباك مع سوء العقل الذي يتمتع به محدثك في أخذ الأمور ببساطة وعفوية ، كما أنه في حالة معرفة من أنا " أنا السطور أعلاه التي تقرأها الآن وما تناولته سابقاً هذا أنا .

    سرت في الحاضر إلى زاوية معوقة محاصرة من جميع الاتجاهات لأخطاء اقترفتها شخصياً لن أحيل هذه المحاصرة تجاه آخرين وإنما هي نتائج طبيعية لما اقترفته من الأخطاء وحُسن الظن بالآخرين "ومحاولة كسر الواقع وتجاوزه فمن حاول أن يكون عنقه عنق زرافة فعليه أن يتحمّل عقوبة ذلك . وأخيراً عرفت معنى " إن اكرمت الكريم ملكته .. وإن أكرمت اللئيم تمرد .. وهذه كانت النتيجة معرفة عقد الحياة..!!
     

    عسعس

    عضو نشيط
    التسجيل
    15 أغسطس 2012
    المشاركات
    472
    الإعجابات
    0
    أشكر الصحاف الذي افصح واجاد الى ابعد الحدود ..
    وكان على مستوى التحدي والتطاول والتعتيم . وتجاوز التفاهة الى رحاب الحقيقة
    فشكراً..
    الماضي مشكلة ..نعم ولكن الحاظر معضلة
    اما الحل فصندوق باندورا ..!
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    اشم فيك رائحة الاوزاب والشقر والبن اليافعي ولكني للأسف لم اشرب معك كوب من القهوة المحمسة والمدقوقة بالمدق. هل أنت ممن سلم القيادة والوطن لاخوننا في الشمال تحت مسمى الوحدة والإطماع بسيادة اليمن مع المد الشيوعي؟ حين ظهره الأفكار الاشتراكية في الوطن التي كنتم تدركون أنها ليست افكارنا لماذا تنازلتم عن أفكار الإسلام والاسلمه كوننا مسلمين نومن بالله ونعبده وجلبتوا لنا أفكار مستورده لا تومن بالخالق وتراء ان الدين أفيون الشعوب؟ .


    اشم فيك رائحة الاوزاب والشقر والبن اليافعي ولكني للأسف لم اشرب معك كوب من القهوة المحمسة والمدقوقة بالمدق. .؟

    هذه الخصلة " والوصف جميل وأبلغ ما قرأته يشعرني بالراحة ويقوي العزيمة على أن يعود المرء إلى مضارب قومه مواطناً صالحاً " حيث وجدت ُ أنا أيضاً إشارة قوية تجاه طريق صاحبها وكأنه هو ، شاعر ٌ فصيحٌ ، جميل الطباع " أحبذ أن أكون معه يوما ً وبجواره " نتناول الحديث على رائحة القهوة اليافعية واللبُن اليافعي واللقلوة خاصة في الضحى ومع تقدم العُمر وأصبح الأولاد الآن في بداية الطريق نحو الفائدة وفي فضاء هذا العالم يحملون الراية ، وما أن اقترفنا شيئاً من التقصير سنحاول التقلّب عليه والاعتذار لكل من قصّرنا في حقه وخاصة مضارب قومي . وجبنه قهوة بقرنة البيت في يافع تساوي الدنيا ومافيها وأنت تنظر إلى الوادي الخلاب الذي يتمتع بشهرة البُن وغيرها في كساء طبيعي منّ الله علينا به .:biggrin:

    هل أنت ممن سلم القيادة والوطن لاخوننا في الشمال تحت مسمى الوحدة والإطماع بسيادة اليمن مع المد الشيوعي؟

    يااه " لا أريد أحد أن يعيش في هذه الأحلام والتقييم الخاطئ من خلال قراءة سطور ، وإنما أحث على الوقائع وأن لايكون عالم الوهم مصدراً للشائعات أو العمل أو التقييم رغم أن مصدر معلومة الإنسان وقوة الحصول على معرفة الآخر ومن هو هي " السطور وما بين السطور " وهي غالباً شخصية الإنسان لكن ليس من الممكن أن يسمح المرء لعقله أن يعيش على حالة البحث عن هذا أو أن هذه السطور تصدر من فلان صاحب الصولات والجولات ففي ففي حال كانت القراءة هكذا سيكون فيها ظلما كثيراً خاصة أن أولئك لايملكون الكثير مما يملكه المواطنين الذين تم إقصائهم وملاحقته ما أن وجد لديه بُعد نظر .. كما أن الأصل " يعرف الرجال بالحق ولايعرف الحق بالرجال " هذه قاعدة .. كما أنه من المعلومة بالضرورة أن لايكون المسار نحو من يكون هذا .. حيث لكل زمن رجاله ولا نشيّد الحياة عبر " وكالات باركار وجفري روجرز " وتساؤلك هذا دعه في " الأفُرة " فإني مواطن صالح " من خصال العامل والفلاح " ذاك الذين آمن بالوطن ويحث على التشبث به وعدم التفريط به نظراً لما مرّت علينا من حياة البؤس في التشرد والترحال .

    حين ظهره الأفكار الاشتراكية في الوطن التي كنتم تدركون أنها ليست افكارنا لماذا تنازلتم عن أفكار الإسلام والاسلمه كوننا مسلمين نومن بالله ونعبده وجلبتوا لنا أفكار مستورده لا تومن بالخالق وتراء ان الدين أفيون الشعوب؟ .ورغم إنكم عملتوا مننا فئران تجارب لأفكارمستورده لا تتساير مع فطرتنا فهل لازلتم بحاجه الى ان نقدم لكم اعتذار أم إنكم ستعتذرون لنا عن فشل التجربة وتتركون القيادة للشباب القادم ؟

    هذا السؤال نحيله إلى " بقايا نظام الجنوب السابق " كما أنهم الآن يعيدون الكرة إلا أنها" ليس عبر النظرية والتطبيق بل عبر عمالة أخرى دون أن يفهمون معناها وعواقبها كما جرى سابقاً " وهم أي بقايا نظام الجنوب السابق أفيون الجنوب " حيث وأنهم لايملكون شيئاً يقدمونه غير العمالة والارتزاق ومحاولة عرض أنفسهم وهم وبالاً على شعب الجنوب فحذروهم وحذروا أن تكررون الذبح مرة أخرى وعليكم أن تقدمون في الصفوف تلك النخب المؤهلة التي أنتجها شعب الجنوب عبر مسيرته المظفرة وهم الأقدر على المواجهة والتغيير ومقاومة مرحلة " كن أو لاتكون " ولن تكون المرحلة عبر "أفيون الجنوب " من قصدتهم بسؤالك .
     

    حسن عبدالرحمن

    عضو متميز
    التسجيل
    12 أغسطس 2013
    المشاركات
    1,185
    الإعجابات
    0

    لسنا في صدد هروب ناصر الوحيشي وتسيب الامن انذاك ..
    محورنا حول الدعم التكتيكي لتنظيم القاعدة مع الحراك ضد الحكومة وليس النظرة حول الاستراتيجية والمعتقدات الحدودية الذي لا يؤمن بها التنظيم واقصد تنظيم القاعدة حيث ان المصلحة في زعزعت الحكومة وارباكاها يصب في مصالح الطرفين " الحراك والقاعدة " لتوسيع نشاطهما ضد الدولة وتازم الموقف في البلد لتحقيق مساعي الطرفين تحت بند الفوضى والعنف ..
    بعيدا عن التهكم الواضح من قبلكم وتشويش الرؤية للمتابعين ومحاولة قّلب الطاولة يتضح ان العزيز الصحاف يتعمد وضع محاورية في خانة الاتهام واصدار الاحكام والادانة بنايتاً على نية مسبقة وعلى قناعة تامة بان التساؤل ليس محور حديث بل تهمه ليس لها دلائل .. و يستوجب علية تنفيدها بطريقة او باخرى والصاقها بطرف يعادي كلا الطرفين ..!!!؟؟ رؤية وتحليل الضيف بعيده عن الواقع تماماً ..
    وايضاً طريقة الاجابة ولوي الاحداث والمجريات تعمد واضح لعدم احترام عقل القارئ ..!!

    بالنسبة للامر الغريب والغباء السياسي الذي تحدثت عنه وقراءة الاحداث وربط الحراك " لاحظ اني اقول الحراك حتى في تساؤلي لم اذكر شي اسمه الثورة الجنوبية كما تزعم في ردك اعلاه باني اربط بين( الثورة الجنوبية) والقاعدة " !! ففي نهاية 2007 قام ناصر النوبة في جمع غفير لتشيع احد افراد الحراك في ردفان بالقاء كلمة وتبشير الجموع بان جماعات اسلامية انضمة الى الحراك موضحاً بان هذا الانضمام جاء بناء على اختيارهم " النضال السلمي " ..! ايضا الشريط للزعيم القاعدة " الوحيشي " وتاييدة الذي تزعم انك لا تعلم عنه اذا لم تخوني الذاكرة اضن انه كان بعنوان " رسالة الى اخوننا في الجنوب " او شي يشابه هذا العنون .. هدف الطرفين واحد وهذا لا يمنع التحالف والتعاون للوصول الى الهدف السامي انذاك .. ولا ننسى القيادي الحراكي القاعدي طارق الفضلي ..
    اما عن اوجاد ثغراة وان هناك من ثم يريد استخدامها لتفيذ اجندة اخرى فلا اضن ان السياسات بحاجة الى تحاور مواطن مع مواطن لتبني منها قواعد وترسم منها خطط لتنفيذ سياساتها ..
    شيطنت الشباب هذا امر موجود فعلا ومستغل من قبل كل الاطراف السياسية ومن ضمنها الحراك وهذا شي ملموس لا يستطيع احد انكاره ..
    واخيراً نقطة عدم ربط القاعدة او عدم وجود اي تعاون بينها وبين الحراك واستدلالك بما حصل في ابين وتكاتف ابناء الجنوب مع الدولة ضد القاعدة استدلال في غير محلة بحيث انك استدللات بابناء الجنوب وتسؤالي كان عن حركات سياسية "الحراك والقاعدة" والعلاقة بينهما .. ولم يكن عن ابناء الحنوب والقاعدة هناك فرق كبير لان الحراك ليس الجنوب والجنوب ليس الحراك ..

    كل التقدير





    طرح واقعي منطقي
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    أعتذر شديد الاعتذار للأخ مشتاق يا صنعاء " لم انتبه في تجاوزه إلا اليوم ..
    ولكن سيتم الإجابة لاحقا .. أعتذر مرة أخرى .
     

    حسن عبدالرحمن

    عضو متميز
    التسجيل
    12 أغسطس 2013
    المشاركات
    1,185
    الإعجابات
    0
    أعتذر شديد الاعتذار للأخ مشتاق يا صنعاء " لم انتبه في تجاوزه إلا اليوم ..
    ولكن سيتم الإجابة لاحقا .. أعتذر مرة أخرى .


    شيبت خلاص العمر يمضى

    الذاكرة ضعفت
    ههههههههههههه

    اسال الله لكم الصحة والعافية
     

    الرفيق جيفارا

    قلم ذهبي
    التسجيل
    7 فبراير 2011
    المشاركات
    8,205
    الإعجابات
    8
    نكتفي بالاسئله لضيق الوقت ونترك الضيف لاكمال الردود على الاسئله

    و بدوري اشكر الضيف العزيز..على سعة صدره. وصبره ايضا..

    معليش غلبناك معانا يا صحاف..
     

    عرب برس

    فضل العيسائي
    مشرف سابق
    التسجيل
    3 فبراير 2004
    المشاركات
    42,374
    الإعجابات
    1,939
    يامرحبا بالوالد الصحاف

    يشهد الله أنني أعزك وأحترمك كثيراً برغم إختلافنا في بعض وجهات النظر والرأي ..
    لأنك أحد القلائل اللذين يحترمون المخالفين لرأيهم مهما إختلفوا معهم ..

    وإلى الأسئلة :

    - القضية الجنوبية إلى أين بعد كثرة المسارات والإختلافات ..؟!

    - مؤتمر الحوار الوطني .. شهدنا منه شبه مهزلة في الثلاثة الأشهر الأولى .. وجدية تزداد أكثر وأكثر في الشهرين الأخيرين .. فماهو توقعك للشهر المتبقي لمؤتمر الحوار ..؟!

    - وهل تأمل أو تتوقع منه مخرج أو مخارج لحل أزمات اليمن ..؟!

    - الحوثيين إلى أين ..؟! وكيف يمكن إعادة بسط نفوذ الدولة في صعدة ..؟!

    - القاعدة وأفكارها .. كيف يمكن إنهاء هذه المعضلة ..؟!

    وربما لي عودة لاحقاً بحول المولى

    تحية للصحاف
    وللرفيق جيفارا


    يامرحبا بالوالد الصحاف " يشهد الله أنني أعزك وأحترمك كثيراً برغم إختلافنا في بعض وجهات النظر والرأي ..لأنك أحد القلائل اللذين يحترمون المخالفين لرأيهم مهما إختلفوا معهم ..


    يا صديقي " أحمل إليك الاعتذار محمّلاً بالخجل حيث وأنه فاتني تناول تساؤلات العزيز والمشرف المبدع صاحب الرأي والقلم الرزين "مشتاق ياصنعاء " حقيقة لا أدري كيف وقعتُ بـ التجاوز الغير مقصود من قبل محدثك " فارجو أن يكون قبول الاعتذار ".


    - القضية الجنوبية إلى أين بعد كثرة المسارات والإختلافات ..؟!

    صديقي العزيز " القضية الجنوبية تعمّدت أن أطرح مالدي وهناك إجابات وافية رغم أني كنت ُ وجدتها فرصة لوضع كل ما لدي ولكن نظراً للحالة والظروف لم أتمكن طرح كل ما لدي ، ولكن في المرات القادمة إن كان هناك ظروفاً أفضلُ من هذه سأطرح الكثير بما أننا نحن المواطنون نتعايش مع الواقع وندرك تفاصله أكثر من أولئك الذين يعيشون في الأبراج العاجية وفي المنتجعات والفنادق في مزاولة عملهم " السياسي للارتزاق خاصة بما يتعلق بالشؤون اليمنية عامة أو الجنوبية خاصة ، حيث أن السياسي اليمني أو الجنوبي من المشاهير أصبحوا لايختلفون عن سياسة " نانسي عجرم "في تسويق أغانيها .

    القضية الجنوبية طريقها " إلى الحل المنصف من خلال مطالب شعب الجنوب وحده لاغير هذه ثقة عمي لديّ من خلال قرأتي للساحة وما نلامسه من عمل بتجرد من العاطفة " وكما أشرتُ سابقاً في شرح مفصّل رغم أنها تستحق سنوات من الشرح لكن نكتفي هنا بما قدمنا من شرح وكتابات رأي عبر المجلس اليمني فأصبحت واضحة وضوح الشمس في رائعة النهار ، وأنا على ثقة من صمود شعب الجنوب أمام الإعصار ، والأمواج والإرث الذي خلفه "بقايا نظام الجنوب السابق من خلال الأخطاء في الجانب السياسي وغيره . و حول الخلافات تم الإشارة إليها وأطالبك بقراءة ما تقدم من الإجابات ،

    - مؤتمر الحوار الوطني .. شهدنا منه شبه مهزلة في الثلاثة الأشهر الأولى .. وجدية تزداد أكثر وأكثر في الشهرين الأخيرين .. فماهو توقعك للشهر المتبقي لمؤتمر الحوار ..؟!

    فكرة الحوار هي الأساس " حيث أن بدايتها تحاور الله مع مخلوقاته وشاورهم فيما أراد أن يجعله في الأرض ، وحاور الشيطان وطرده من رحمته رغم أنه مخلوق لخدمته والعبادته . ولن يأتي حلول منصفة لأي قضية إلا بالحوار وما أن بدأت البندقية لن تزيد الأمر إلا دماراً وتمزقاً وفي النهاية يعودون إلى الحوار وهكذا الحياة َ .. لكن نحن في الجنوب لدينا قراءة وموقف من الحوار أوردته سابقاً فعود إلى الإجابات ستجدها، لكن في نهاية المطاف الحلول بالفعل ستتم عبر" الحوار " لكل القضايا وهم " الحوار الضامن له المجتمع الدولي حيث أن فكرته صحيحة. ونحن في الجنوب لدينا رؤى متفرقة حول القضية الجنوبية " وأعتبرها "معجزة " حيث أنها جاءت "أنتبه جاءت لصالح الجنوب ، ولم تكون مرتبة هذه المواقف والرؤى ، وفي النهاية كل رؤية تعمل بحسب ما تراه مناسباً للتعامل مع الحوار اليمني ومع مخرجاته وهذه قدرة إلهية ، ما جعل الحوار اليمني يصبُ في منابع الجنوب وأيضاً القضايا عامة . وعبرك أرسل تحية لكل من شارك في الحوار اليمني من مواطن عربي " إلا أننا نحمّلهم وضع نصب أعينهم المخارج الآمنة والفاعلة والمقيّدة لكل منظومة الفساد ودولة القبيلة ".

    - وهل تأمل أو تتوقع منه مخرج أو مخارج لحل أزمات اليمن ..؟!

    نعم " هي فرصة حيث وأنه برعاية دولية ومدعوما بقوة المجتمع الدولي الذي كان في حالة استغرب لها الكثير من القراء ما جمعهم في هذه الفكرة لحلول اليمن بالذات بهذه الطريقة الرائعة ، كما أن الرئيس عبدربه منصور هادي رجل المهمة الصعبة التي حاول من خلالها تفكيك المفاعلات النووية التي نصّبت أمام مرحلته الانتقالية التي تولاها ، وأجدها فرصة تقديم له التحية من مواطن عربي متابع لمجريات الأحداث وعمله .

    - الحوثيين إلى أين ..؟! وكيف يمكن إعادة بسط نفوذ الدولة في صعدة ..؟!

    الحوثيين إلى الوهم مالم يتداركوا الأمر " قلت سابقاً في إجابة سابقة لو أن لي رأياً لبدأت بنقل "مركز دمّاج إلى مكانه الصحيح لنزع فتيل الانفجارات حيث أصبحت المنطقة مفخخة دولياً وداخلياً " وطائفياً والأقل تكلفة في نزع فتيل الخطر نقل مركز دمّاج إلى مكانه الصحيح مضارب أهل السنة ، ثم أن على الحوثيين أن يخرجون من حالة الوهم التي يعيشونها في وقت يعيش اليمن في حالة الوهن وعليهم أن يدركوا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " إذا اشتدت الفتن فعليكم باليمن" أو "إذا كثرت الفتن فعليكم بأطراف اليمن" ما يعني أن الأمر من قبل ومن بعد سيكون في مرحلة المتغير لصالح الأمن في هذه البقعة من الأرض وعليهم أن يخرجون من الولاءات الضيقة لخارج الجزيرة العربية وأن يؤمنوا بالحلول المرضية قبل أن يهدم المعبد على رؤوس الجميع وفي النهاية سيكون المتغيّر لصالح الأمن لأن حقبة قرون انتهت من حيث ما يحلمون به ويعيشون على أمله .

    - القاعدة وأفكارها .. كيف يمكن إنهاء هذه المعضلة ..؟!

    القاعدة تحدثت حولها " حيث أني لا أؤمن بتوصيف هذه الحالة كما يصفها الساسة وأصحاب مصالح بقائها وعملها وأعتبرها حالة " طارئة " وعملاً سياسياً مستغل " لأني أؤمن بأنها لواء عسكري أمريكي وهذا الرأي من خلال قرأتنا لمسيرة بداية العمل وكيف تم إنشاء هذا العامل كصراع عالمي بدء من أفغانستان لمواجهة القوة العظمة روسيا أو الاتحاد السوفيتي " ومن ثم بدأ استغلال هؤلاء لوجود عاطفيته وعقل خالي من الخلايا " السياسية " ولعبتها . لهذا هؤلاء يستغلون عبر عمل مخابراتي سواء مباشر أو غير مباشر ليس مهم نعلم كيف الأهم أنهم في وضعية " ريموت كنترول " هكذا أتخيّل .

    إنها المعضلة بالمناصحة والحوار معهم وتقبّل الحوار معهم بجدية وإرادة قوية يقدم عليها صنّاع القرار ويكون في مقدمة الحوار معهم والمناصحة العلماء الثقات والشخصيات السياسية الواعية والقادرة على شرح لهم العمل السياسي وتعقيدات ماتوجهها الدول العربية والمناطق ليتفهّموا كيف يشاركون في الخروج من الأزمات العربية وخاصة اليمن وفي النهاية العمل المنظم في حال انخرط في عمل سياسي مقنع لشعوب من خلال برامج عمله الصالح للبيئة سيكون هنالك قوة سياسية تستطيع أن تحقق انجازات للشعوب لطالما أن الفكرة هي الدفاع عن الدين والشعوب والأوطان . علماً بأني أرى انتهاء الحالة في حال تحوّلت اليمن من مفهوم القبيلة إلى مفهود الدولة .

    واعتذر لك مرة أخرى وكان ردي على عجالة لكن بحسب ظني بأن الإجابات السابقة توفي بالقرض .