• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الخالدي قال عادش ياعدن

    almutasharrid

    قلم فضي
    التسجيل
    16 أغسطس 2000
    المشاركات
    4,475
    الإعجابات
    0
    وقع تحت يدي كتاب شدو البوادي للعقيد الركن صالح بن أحمد الحارثي وأعجبتني قصيدة للشاعر شايف محمد الخالدي القعيطي اليافعي ( يرحمه الله ) وتاليا اقتباس من تعليق الكاتب مع القصيدة هدية مني لكل الأخوة وعلى رأسهم الأخ بن ذي يزن :
    التعليق : إن الجمهورية الفتية في جنوب الوطن لم يتحقق لها الأمل الذي ناضلت جماهيرها من أجله في التقدم والرقي والعدالة والمساواة فهناك من قارعوا الاستعمار وحرموا من أبسط حقوق المواطنة بل قتلوا أو سجنوا أو طردوا قبل أن يضعوا سلاحهم الذي ناضلوا به ضد الاستعمار وأذنابه من أيديهم بعد ، ثم أن البلاد خلال الحكم المتمركس مرت بنكسات حرمتها من نعيم الاستقرار والبناء والأمان ، وتكهن الشاعر بمستقبلها أو تشاءم بما سوف يجري بعد ذلك من مجازر بشرية ملأت الشوارع والإدارات نتيجة الطمع والظلم في معارك يناير الشهيرة :

    الخالدي قال عادش ياعدن
    عذرا وعاد العرس لما يكون
    لما نشوع وبانعرف لمن
    وبانميز من الزوج الحنون
    ذي بايحبش وبايدفع ثمن
    وبايجلي همومش والشجون
    يكفي ثلاثه خذو فتره زمن
    تلاعبو فيش يافن الفنون
    ماحد بش آمن ولا بش ائتمن
    ولا اعتنا بش ولا قضا لش ديون
    عليش تختاري الزوج الحسن
    ذي بايعزش وذي لش بايصون
    عروس ابن عمنا ابن الوطن
    غاليه عنده وهو عندش زبون
    تخيري شخص ابن راحه وفن
    من جملة أولاد كانو لش حصون
    وكانو أنصارش أيام المحن
    خلوش حره وربو لش قرون
    كوني لهم حصن نايف للسكن
    سكن لمن كان أهلا للسكون
    وزحزحي منه الناس الخون
    لي قصدهم هدم ساسه والركون
    لاتامني شخص يتلون عين
    يشتي دمارش وناوي لش يخون
    داويه من قبل يلفاه العفن
    وقبل تعبير حلمه والظنون
    دواه معروف ياعذرا اليمن
    ذي به نداوي مريضين البطون
    ذي بايشله بنا ولا تبن
    ما قول بعده غبوني يالغبون
    معنا له القبر واسع والكفن
    من ما سلك بين حمران العيون
    مادام موس الحلاقه والمسن
    في يد المزين وحلاق الذقون
    قد بايقع من طرف نكس ودن
    من بعد ما الآن صفينا الصحون
    نصيبكم زاد عاده ماعتجن
    باقي في الصحن ياذي باتجون
    من خمستعشر وستعشر مجن
    لما نملي الدواير والخنون
    واجزل صلاتي على جد الحسن
    ما كل قاري قرا طه ونون
    وكلما الجاهم تشرع وحن
    راعد وما خضرت زهر الغصون
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    شكراً اخي الحوطة

    اخي العزيز الحوطة اهلا وسهلا بك في مجلسك وبصراحة الخالدي رحمه الله هو شاعر اليمن وهذه من روائعة الكثيرة واكرر لك شكري ولاتبخل علينا بوجودك معنا ومواضيعك الهامة في هذا المجلس وكما تعرف ان الشعر بذاته لغه لها من يفهمها0
    وتحياتي
     

    صالح الخلاقي

    عضو متميز
    التسجيل
    21 يوليو 2000
    المشاركات
    1,182
    الإعجابات
    1
    شكرا على هذه القصيده الجميله

    وانا لديا قصيده حول هذا الموضوع للشاعر نفسه (( الخالدي ))
    وبنشرها خلال الايام القادمه ان شاء الله
     

    almutasharrid

    قلم فضي
    التسجيل
    16 أغسطس 2000
    المشاركات
    4,475
    الإعجابات
    0
    التعليق كان ضرورة

    أخي بن ذي يزن ، لان القصيدة ستكون مبهمه كان لابد من ايراد الغاية التي من أجلها صاغهاالشاعر ولذلك يمكن أن تطلق على القصيدة اسم قصيدة سياسية وكان من المستحسن أن تتوج صدر المجلس السياسيي أيضا حتى تخدم الغايتين .
    لكن ماهو تعليقك عليها ؟
     

    بن ذي يزن

    بكر أحمد
    مشرف سابق
    التسجيل
    30 سبتمبر 2000
    المشاركات
    3,545
    الإعجابات
    1
    أن كان لا بد مما منه بد .

    ولكن ما هو حال عدن ، وهل نقارن عدن بين الفترتين .

    حقيقة حوطة لا أجد مقارنه أبدا .

    [معدل بواسطة بن ذي يزن بتاريخ 20-12-2000 عند 03:49 PM]
     

    almutasharrid

    قلم فضي
    التسجيل
    16 أغسطس 2000
    المشاركات
    4,475
    الإعجابات
    0
    حال عدن شبيه بالمثل التالي :

    أخي بن ذي يزن ، المثل المصري يقول ( من نقره لدحديره )هذا هو حال عدن سابقا وحاضرا .
     

    بن ذي يزن

    بكر أحمد
    مشرف سابق
    التسجيل
    30 سبتمبر 2000
    المشاركات
    3,545
    الإعجابات
    1
    ولو كلمة حق .

    على الأقل من ناحية النظافة .

    الأمن .

    التحرر .

    هل هذه اشياء غير مهمة .
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    اسمحو لي

    الاخوان الاعزاء/ الحوطة وبن ذي يزن
    الشعر وخصوصاً شعرنا الشعبي اليمني وعلى راس شعارنا الشعبيين صاحب القصيدة الموجوده اعلاه لاتخلو اشعارنا الشعبية من السياسة بالإضافة الى الشؤون الاجتماعية فهما محورين مهمين في القصيدة الشعبية اليمنية، لذلك وجود القصيدة هنا مؤكد والتعليق عليها مطلوب وان كان نثراً0
    واسمحولي على هذا التعليق0
    وتحياتي
     

    الصقر اليمني

    عضو نشيط
    التسجيل
    1 مارس 2002
    المشاركات
    125
    الإعجابات
    0
    عدن تلك المدينة الباسلة التي تصدى ثوارها للمستعمر البريطاني وقارعوهم ونصبوا لهم الكمائن حتى حولوا وجود هذا المحتل البغيض الى ليل لا يطاق وفي الاخير انتصرت الثورة المباركة بقيادة القوميين المخلصين لوطنهم وعروبتهمويمر مسلسل الانتكاسات بعد ان سيطر على الوطن الماركسيون وحاولوا الغاء الآخر عن طريق القتل والتشريد والسجون والى ماذا انتهى وضع عدن وباقي اليمن الحبيب الى وضع مزري في وجود الاستعمار الجديد وسلب السيادة من الوطن في ظل قرضاي اليمن
    الثوار طردوا المحتل البريطاني من اليمن وقرضاي اليمن الجديد آتى بالاحتلال الامريكي من جديد مقابل حفنة من الدولارات سوف تصب في جيبه الخاص
    لاهمية القصيدة ولمعرفة رأي اعضاء المجلس فيما يجري تم الرفع