اليافعي والضالعي عندما ينكر يمنيته احتقره

حيدجار

عضو نشيط
التسجيل
16 سبتمبر 2011
المشاركات
423
الإعجابات
57


المقـامَــة الـيمـانيـَّــة
(( الإيمـان والحكمـة يمـانيـة ))
(( قبـلات على جـبين صنعـاء ))


دخلنا صنعاء ، بعد ما قرأنا الدعاء ، فوجدنا صالح بن مقبول ، ينشد ويقول :

نزلنـا على قيسيّــة يمنيــّة
فقالت وأرخت جانب الستر بيننا
فقلت لها : أمـا رفيـقي فقومـه
رفيقانِ شتّـى ألّف الدهر بيـننا
لها نسب في الصالحين هِجانِ
لأية أرض أمْ من الرجلانِ
تميـم وأما أسرتي فيمانــي
وقد يلتقي الشتـّى فيـأتلِفانِ


فقال أهل اليمن : أنت من ؟
قلت النسبة أزدية ، والملّة محمّدية ،
قالوا : انزل غير بئيس ، ولا تعيس ، فإن منكم القرني أويس ،
قلنا كفاكم قول من جاء بالشرائع الإيمانية، حيث يقول : الإيمان يمان ، والحكمة يمانية ،
قالوا : صلى الله عليه وسلم كلما فاح ورد ، وثار وجد ، وتلي حمد ، وحلّ سعد ،
قلنا كيف الحال ؟ يا معاشر الأقيال ، يا أهل الخطب الطوال ، ويا أصحاب البديهة والارتجال ، ويا رواد الأشعار والأزجال .

ألا أيها الركب اليمانون عرِّجوا
علينا فقد أضحى هوانا يمانياّ
نُسائلكم هل سال نعمان بعدنا
وحب إلينا بطن نعمان واديا


وقد قيلت فيكم المدائح ، التي سالت بها القرائح ، وحفظها عنكم التأريخ ، فوصل بها مجدكم المريخ ، أنسيتم ما ذكره في مدحكم الهمداني ، وما سجله في مجدكم صاحب الديباج الخسرواني .

أليس ينسب إليكم
السيف الهندواني ،
وسمي باسمكم ركن البيت اليماني ،
وسهيل أحد النجوم الدواني ،
ومنكم محدث العصر الأمير الصنعاني ،
والعلامة الرباني الإمام الشوكاني ،
وتاج العلماء الكوكباني ،
وسيد الأولياء أبو إدريس الخولاني ،
ومفتي الديار العلامة العمراني ،
وابن الديبع الشيباني ،
وشيخ الشيوخ الأرياني ،
والقاضي أحمد الحضراني ،
وخطيب الخطباء البيحاني ،
وأستاذ الإعجاز الزنداني ،
وقد أثنى عليكم شيخ الإسلام ابن تيمية الحرَّاني لما شرح حديث الإيمان يماني
ومجّدكم ابن رجب بالفقه في المعاني
وحسبكم مدح الرسول العدناني ، فإنه خصّكم بعلم الحكمة في المثاني
ومنكم شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم حسّان
وملك العرب النعمان
وخطيب الدنيا سحبان
ومنكم سيف ذي يزن في غمدان
أما سمعت الشاعر حيث يقول :

ألا لا أحب السير إلا مصاعداً
ولا البرق إلا أن يكون يمانيا


فميّز برقكم عن كل برق لأنه صدق ، يأتي بالغيث والودق
وذكر امرؤ القيس التاجر اليمني في لاميته فقال :

فألقى بصحراء العبيط بعاعه
كفعل اليماني ذي العياب المحمّلِ


منكم الأوس والخزرج
والملكان الحارث والأعرج
وعمر بن معد يكرب المقدام المدجج
ومنكم الملكة بلقيس
وأسماء بنت عميس
وأبو موسى عبد الله بن قيس
وعلى ألسنتكم تسيل القوافي
وفي ضيافتكم تشبع العوافي
بديهتكم سريعة
وذاكرتكم بديعة
وفيكم الفصاحة والصباحة ،
السماحة والملاحة
ودعا لكم المعصوم فقال : اللهم بارك لنا في يمننا ، وأقول : ووفق أهل صنعانا وعدننا .
قال الزبيري في قصيدة الوطن ، يخاطب اليمن :

مزقيني يا ريح ثم انثري
أشلاء جسمي في جو تلك المعاني
وزعيني على الجبال والغدران
بين الحقول والأغصان
وصلي جيرتي وأحبابي
وقصِّي عليهموا ما دهاني
هل بكاني هزارها هل رثاني
طيرها هل شجاه ما قد شجاني
ليت للروض مقلة فلعل الدهر
يبكيه مثلما أبكاني


وقد ذكر الذهبي في النبلاء في سيرة همام بن منبه أحد العلماء أن رجلاً من قريش صاحب سفاهة وطيش ، قال لأحد أهل اليمن ، وكان اليمني ثقة مؤتمن : ما فعلت عجوزكم
قال : عجوزنا بلقيس أسلمت مع سليمان لله رب العالمين
وعجوزكم يا قرشي حمَّالة الحطب دخلت النار مع الداخلين
فغلب القرشي وأفحمه
وفي كل كرب أقحمه .

وقال المتنبي شاعر المعاني ثنى على السيف اليماني فقال في نونية رائعة ، وفي قصيدة ذائعة :

برغم شبيبٍ فارق السيف كفّه
وكانا على العلات يصطحبانِ
كأن رقاب الناس قالت لكفه
رفيقك قيسيٌّ وأنت يماني


وذكروني بشاعر معاصر وإليه ردوني
أعني به شاعركم عبد الله البردوني
حيث يقول مخاطباً الرسول :

نحن اليمانين يا طه تطير بنا
إلى روابي العلا أرواح أنصارِ
إذا تذكرت عماراً وسيرته
فافخر بنا أننا أحفاد عمارِ


وقد رفعتم رؤوس العرب لما انتصر سيف بن ذي يزن وغلب على أبرهة حامل الكذب فزارتكم الوفود بما فيهم عبد المطلب فأشاد بكم أمية بن أبي الصلت في لامية عصماء ، أبهى من نجوم السماء يقول :

اجلس برفق عليك التاج مرتفعاً
تلك المكارم لا قبعان من لبن
بقصر غمدان دار منك محلالا
شيبا بماء فعادا بَعْدُ أبو الا


وأطعتم معاذ بن جبل ورفعتموه في المحل الأجل
ونصرتم علي بن أبي طالب صاحب المناقب والمواهب ، فقال :

ولو كنت بوابًا على باب جنةٍ
لقلت لهمدان ادخلوا بسلامٍ



وقتلتم الكذاب الأسود العنسي فصار في التأريخ المنسي
ومنكم المقدام يوم القادسية الذي سحق الجموع الفارسية
ومنكم الشاعر وضّاح الذي هزّ بشعره الأرواح ،
وأنتم أرق الأمة قلوباً ،
وأقلها عيوباً ،
وأطهرها جنوباً ،
وفيكم سكينة ووقار ،
وفقه واعتبار ،
ومنكم أولياء وأبرار ،
وكفاكم أن منكم الأنصار ،
مع تواضع فيكم وانكسار ،
ومنكم مؤلف الأزهار ،
وصاحب السيل الجرَّار ،
ومدبج الغطمطم التيّار ،
ومنكم المحقق الشهير ،
والمجتهد الكبير ،
أعني ابن الوزير ،
صاحب العواصم والقواصم والروض الباسم ،
خطيبكم إذا تكلم بز الخطباء ،
وأسرها وسحرها فإما منّاً بعد وإما فداء ،
وشاعركم إذا حضر غلب الشعراء ،
وصارت أفئدتهم من الذهول هواء ،
الضاد بأرضكم ميلادها ،
والعروبة عندكم أولادها ،
والحميريّة أنتم أحفادها ، أما قال الشاعر :

يمنيــّون غيـر أنّا حفـاة
قد روينا الأمجاد جيلاً فجيلاً
قد وطئنا تيجان كسرى وقيصرْ
جدنا صـاحب الحضارات حميرْ


عندكم الجبال
، والجمال ،
والسحر الحلال ،
والبلاغة في الأقوال ،
مع سلامة صدور ،
وبعد عن الكبر والغرور ،
وخفة أرواح ،
ودعابة ومزاح ،
وقدرة على الحفظ ،
وسبك اللفظ ،
وجودة خاطر ،
بكل لذيذ عاطر ،
مع بسمة وبشاشة ،
ونفوس بالحب جيّاشة ،
عانقت جبالكم السحاب ،
واحتضن شجركم الضباب ،

وقبل ريحانكم التراب ونادت غدرانكم : اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب ، كأن بُنَّكم إذا مزج بالهيل ، وخلط بالزنجبيل ، فيض من السلسبيل ، كأنه يقول للشاربين ، جئتكم من سبإٍ بنبإٍ يقين ، وبأرضكم الأقحوان ، يضاحك الريحان ، وبلبل البستان ، كأنه يتكلم بلسان ، في كل صباح يصيح ، كأنه خطيب فصيح ، من دخل روضكم ظن أنه في إيوان كسرى، يسري به النسيم فسبحان من أسرى :

أرض ثراها لؤلؤ وترابهـا
يتلو بها القمري آيات الهوى
مسك وطينة أرضها من عنبرِ
والطيـر بين مسبـح ومكبـرِ


طَلْع الزهر بها كأنه جُمان ،
ولو سار بأرضها سليمان ،
لسار بترجمان ،
تباكرها الصبا الشمالية ،
لا شرقية ولا غربية ،
فيا أنصار الرسالة في قديم الزمان ،
أنتم أنصارها الآن ،
فعضوا على التوحيد بالنواجذ ،
فأنتم الأبطال الجهابذ ،
وانصروا سنة المختار ،
في تلك الديار،
وانهجوا نهج السلف ،
فإنكم نعم الخلف ،
وارفعوا للملة العلم،
فمن يشابه أَبَهُ فما ظلم ،
ففيكم علماء وعباد ،
ولكم نوافل وأوراد ،
وتديُّنكُم سريع ،
وفهمكم بديع ،
وقد قلتُ في صنعاء ،
من قصيدة لي تحمل الحب والوفاء .

صنعاءَ صغنا لكِ الأشعار والكتبا
لكِ الوفاء فلا تبدي لنا العتبــــا
على جفونكِ قتلى الحب قد صرعوا
حتى الذين بقوا قتلى ومن ذهبـــا
رواية السحر في عينيكِ أغنيــة
والحسن في وجهكِ الوضّاح قد سكبا
ليت الهوى ترك الأرواح سالمـة
فهو الذي رد بالألحاظ ما وهبـــا
إن كنتِ تبكين يا صنعاء من ولهٍ
فقد سكبنا عليكِ الغيث والسُّحبـــا
استغفري أنتِ مما تفعليـن بنــا
هذا الجمال اليماني يقتل العربـــا


ولما تقدم الجيش البريطاني ،
يريد احتلال أوطاني ،
في بلد جيراني وإخواني ،
صاح الشاعر الأرياني ،
في الشعب اليماني ،
مخاطباً جيش الغزاة الذي خدعته الأماني :

يا بريطانيا رويداً رويـدا
إن بطش الإله أهلك فرعو
لا تظنوا هدم المدائن يودي
إن تبيدوا من البيوت بطيارا
فلنا في الجبال تلك بيوت
فالنـزال النـزال إن كنتموا ممن
لتروا من يبيت منّا ومنكم
أفترجوا انكلترا في بلاد الله
إن بطش الإله كان شديـدا
ن وعاداً من قبلكم وثمـودا
عزمنا أو يلين بأساً صليـدا
تكم ما غدا لدنيا مشيــدا
نحتتهـا أجدادنا لن تبيـدا
لدى الحرب لا يخاف البنودا
موثقاً عند خصمه مصفودا
أرضـاً وموطناً وخلـودا
كذبت والإله ما كان حتى
بعد أن تسفك الدماء على الأرض
ما خضعنا للترك مع قربهم في
وهم في الأنام أشجع جيشٍ
يا بني قومنا سراعاً إلى الموت
والبسوا حلة من الكفن الغالي
سارعوا سارعوا إلى جنة قد
نملأ الأرض والسماء جنودا
وتروي سهولهـا والنجودا
الدين منا فكيف نرضى البعيدا
فاسألوهم قد صادفونا أسودا
فقد فاز من يمـوت شهيدا
وبيعوا الحيـاة بيعاً مجيدا
فاز من جاءها سعيداً شهيدا


سلام على شوكان ،
ورحمة الله على إريان ،
وبركاته على كوكبان ،
ومغفرة على عمران
وتحياته على خولان وفضله على همدان .
لأن التفسير الصحيح شوكاني ،
والشعر المليح إرياني ،
والخطاب الفصيح كوكباني .
والعقل الرجيح عمراني ،
والوجه الصبيح خولاني ،
والكف السميح همداني .
وصرف الله النقم ،
عن جبل نُقم ،
لأنه أنتج لنا ابن الوزير ،
صاحب التحبير والتحرير .

شكراً لتلك الأرض لو أن الدما
تسقى بها الأوطان أسقيناها


اليمن مشتق من الإيمان لأنهم صدّقوا بالرسالة ،
وأظهروا البسالة ،
وأكرموا رسول الرسول ،
وقابلوه بالقبول ، و
جمعوا بين المعقول والمنقول .

واليمن مشتق من اليُمْن لأنه كان ميموناً بجنوده ، معيناً بحشوده .

واليمن مشتق من الأمانة لأن أهلها رجاله فدوا الملة بالنفوس ، وقدموا للشريعة الرؤوس :

أمة أمهرت المجد النفوسا
بذلت للدعوة الكبرى الرؤوسا


واليمن مشتق من اليمين ،
فهم ميمنة كتائب الجهاد ،
ساعة الجلاد ،
بالسيوف الحداد :

على الميامن تلقانا جحاجحةً
بعنا من الله أروحاً وأبدانا


إذا رأيت من ينتقص اليمن فاعلم أنه يستحق التوبيخ ، لأنه يجهل أبجديّات التأريخ .


روى الطبراني ، عن الرسول العدناني ، في مدح المدد اليماني :
إن نفس ربكم من اليمن ، لأنهم أهل نجدة وفطن . اليمن بلد الأقيال ، والجبال ، والجمال ، والجلال .

فالأقيال : طردوا الأحابيش ، وهزموا كل جيش .
والجبال : صدّت الغزاة المحاربين ، ودمّرت الإنجليز الكاذبين .
والجمال : رسائل سحر من الطبيعة ، في حجاب الشريعة .
والجلال : إيمان في قوة ، وعلم مع فتوّة . تعانَق في اليمن التأريخ والجغرافيا ، عناقاً كافياً شافيا ، وتصافح بها الفقه والحديث ، والقديم والحديث .

إذا سال على حدائق الأزهار ،
السيل الجرار ،
ظهر لك أهل التقليد وحملة الآثار ،
وإذا أردت الدليل ، على فضل هذا البلد الجليل ، فعليك بالإكليل .

واعلم أنني ما أسرفت في المديح بل قصرت ،
وما طولت في الثناء بل اختصرت ،
وكفى لأهل اليمن مدح المصطفى ،
وإنما أردنا أن نكتب في ديوان الوفاء ، وفي سجل الصفاء ،، وقد قال الشاعر يفتخر بكم :

نحن وجه الشمس إيمان وقوة
نسب حر ومجد وفتوة
كَربُ عمي وقحطان أبي
وهبوا لي المجد من تلك الأبوّة
والسيوف البيض في وجه الدجى
يوم ضرب الهام من دون النبوّة


يا صنعاء نريد منك جيلاً ربانياً ،
وشباباً محمديّاً ،
وعزماً يمانياً ،
وشكراً يا عدن ،
على ترحابك بأتباع النبي الأمين ،
وطردك لعبيد لينين ،
واذناب استالين ،
لأن العزة لله ولرسوله وللمؤمنين .

سلِّم على الدار من شجو ومن شجن
وانظر إلى الروض من سحر ومن حسنِ
يا لوحة نسخت فيها مدامعنا
قلبي بروعة هذا الوجد في اليمنِ


وما كتبت هذه المقامة ، حتى طالعت كتب القوم في الجبال وتهامة ،
فقرأت كتب ابن الوزير ، وكتاب رياح التغيير ، وسامرت كل مرجع ، وراجعت تأريخ الأكوع ، ورافقت كتاب البدر الطالع ، فإذا هو جامع مانع ، وألّف أحد المستشرقين كتاب اليمن من الباب الخلفي ، وفيه ما يكفي ويشفي ، وقد نظم الشعراء في اليمن إلياذات ، وكتبت على القلوب من حبها أبيات ، ولهم في هذا القطر مؤلفات ومصنفات ، ومن لطف أهل اليمن تسميتهم لشجرة البن لأن فيها بناء مودات .

وتسميتهم القات ، لأنها تذهب الأوقات ، وتأكل الأقوات .
واليمن مورد عذب ، وميدان رحب ، فالقومي باليمن يفخر ، لأنها بلد الجد حمير ، والمؤرخ يتشجع ، لأنه عثر على موطن تبع ، وصاحب الآثار له من اليمن أمداد ، لأن فيها إرم ذات العماد ، التي لم يخلق مثلها في البلاد ، وحملة القرآن ، لهم ميل إلى تلك الأوطان ، لأن الإيمان يمانِ ، فاحفظ أخبارهم ، وردد أشعارهم ، واكتب إنشاءهم ، ولا تبخس الناس أشياءهم .

واعلم أن اليمن أهدت لسليمان بلقيس بالكرسي ،
وقتلت الأسود العنسي ،
وألبست العروبة المنن ، بسيف ذي يزن ، حتى زاره عبد المطلب ، نيابة عن العرب ، فبشره بالنبي المرتقب ، وأعلى منـزله كما يجب .
وألفت اليمن في الأصول ، إرشاد الفحول ، وفي التفسير ، فتح القدير ، وفي سنة أبي القاسم ، الروض الباسم ، وفي فن الطلب ، نيل الأرب ، وفي الأحكام ، سبل السلام، وفي فقه الآثار ، نيل الأوطار ، وتاج العروس أصله من زبيد ، وعندهم كل عالم مفيد ، وشاعر مجيد . وقد أغناهم الله بالحديث عن فلسفة اليونان ، وبالفقه عن كلام مبتدعة خراسان ، وبالتفسير عن خيالات فارس وملكهم ساسان ، وهم من أكثر العباد خشوعاً ،ومن أغزرهم دموعاً ، وليسوا بعباد درهم ، وليس من أرضهم الجعد بن درهم ، ولم يدخل ديارهم الجهم بن صفوان ، بل أهدوا للسنة طاووس بن كيسان ، وكان العلم يطلب من أوطانهم سنينا ، وقد سلموا من غلطات الفارابي وابن سينا .

ولله تاريخهم ما أحسنه ، لأن هناك لين القلوب وصدق الألسنة ، وشجرة مجدهم لا تنبت إلا على الأنهار الشرعية ، ولذلك اجتثوا من بلادهم جرثومة الشيوعية ، لأنهم موحدون لا ملحدون ، فهم بلد الإيمان والإنفاق ، لا بلد الرفاق والنفاق ، فيا حمام بلغهم منا السلام ، وقل إلى الأمام ، والصلاة والسلام على صفوة الأنام ، وآله وصحبه الكرام .
وقبل الوداع ، أطرق الاسماع بمقطوعة فاتنة وأبيات ساخنة لشاعركم محمد محمود الزبيري يخاطب فيها اليمن يقول :

الشاعرية في روائع سحرها
أنت الذي سويتها وصنعتها
مالي بها جهد فأنت نسجتها
ونشرتها بين الورى وأذعتها
أنت الذي بسناك قد عطرتها
وكتبتها في مهجتي واشعتها
ابعدتني عن امة أنا صوتها
العالي فلو ضيعتني ضيعتها
ما قال قومي آه إلا جئتني
وصهرت أحشائي بها ولسعتها
عذبتني وصهرتني ليقول عنك
الناس هذى آية أبدعتها[


الشيخ والداعية الاسلامي/ عائض القرني ...
/color]
كلام جميل للشيخ عائض القرني ..
ومعروف ان الشيخ عائض القرني يماني من آل سليمان بلقرن في منطقة عسير اليمنية
ولكنك لو صادفته يوماً وبادرته بالاستفسار هل أنت أيها الشيخ يمني ؟ لأجابك دون أدنى تردد بانه سعودي وتلك هويته رغماً عن معلقة المقامة اليمانية !
ونحن نقول لكم انكم تخلطون بشكل متعمد بين الهوية السياسية (الانتماء لدولة ما ) وبين الانتماء الجهوي الجغرافي
نحن ايضاً كالشيخ القرني نعتز بكوننا يمانيون ونعتز بكوننا جنوبيين نطالب بدولتنا الوطنية وهويتنا السياسية المستقلة وازالة كل اشكال الاحتلال من أرضنا الحبيبة الجنوب .
 

ابو خطاب

قلم ماسي
التسجيل
31 أكتوبر 2002
المشاركات
13,910
الإعجابات
2
ايش رايك تتصل ببرنامج فتاوى تحت الطلب وتقول لهم العيسائي اورد اية كريمه ولم يرد على السؤال .. خلهم يفصلون لك فتوى عليا ....

ايش هذه السذاجه والرد الجاهل

وما فيها ان استشهدت باية كريمة.. ما المانع .... هل هي حرام


بالنسبة للسؤال ........ لماذا حدد ابناء يافع والضالع فقط .. لماذا لم يقل وابين وشبوه والصبيحة وردفان..... او لماذا لم يقل الجنوبيين.. كمان لاتنسى ان يافع السفلى تقع في ابين .. وكنا نسميها يافع الساحل ايام السلطنة .. ولا تنسى ان 320 الف من الحضارم هم من اصول يافعيه وبالمهره 20 الف منهم ال عفرير سلاطين المهره وفي لحج العزيبه والحواشب والعبدلي وفي عدن ال السليماني وال كلد كانوا سلاطينها قبل 300 سنه ... يعني يافع موجوده في كل محافظات الجنوب

والجنوب كله وطننا ونحن ابنائه وخدامه وسندفع ارواحنا لجل عزته وكرامته واستقلاله ..
.............

هذه المقالات المراد منها تفريق الصف الجنوبي

اما الاحتقار .. فاقول ما قال الشافعي:
اذا سبني نذلا تزايدت رفعة ً

فالوطن والهوية ملك لنا وليس لك ولا لامثالك الحق ان تحدد لنا ما ننتهج
نعم نحن دولة حمير نحن الجنوب العربي نحن اليمن الجنوبي ..هذه هويات الجنوب ونحن نفتخر بها وكلها صحيحه ..

ولو اختار الجنوبيين ان يسمون دولتهم جمهورية سقطرى او جمهورية الغيظه لكنت اول من يفخر بهذا

فالهوية السياسية تصنعها الدول التي تحكم ...فمثلا كانت (الامارات) تسمى بشاطئ عمان واليوم اصبحت الامارات....وكذلك الحال بالسعوديه وتونس والكويت وغيرها كثير من الامثله.
وهنا اسال ؟
هل من حق دولة مملكة المغرب ان تدعي ان تونس ملك لها او تابع لها .. لان تونس تقع ظمن اقليم المغرب العربي من حيث الجهه... كذلك حال اقليم اليمان او اليمن فهو اسم جهوي.

ولا تنسى ان ايام الرسول الكريم على الصلاة والتسليم ... كنا دولتين ..

كنتم انتم دولة اليمن ويحكمكم باذان الفارسي وكنا نحن دولة حمير ويحكما بن عبد كلال الحميري والمرجع ان كنت تبحث عن الحق ((رسائل الرسول الى ملوك الارض في السيرة النبوية ))

فهمت

ولا داعي لاستخدام الالفاظ الغير لائقه


لن اقول لك ان كذبتوا فلن تكونوا اكذب من كذابكم الاسود العنسي الذي ادعاء النبوة
وان سرقتوا فلن تكونوا اسرق من من ذهب من ابرهه لسرقة الكعبه الى صنعاء او همدمها والاتيان فيها وفي اصنامها الى صنعاء
ف 2 لم يسبقكم بهما احدا من العالمين


ههههههههههههههه


سلامي لك من يفهم

سبحان الله وردك المتعصب هذا الذي يدل ايضا على جهلك المدقع وتدليسك لامور اتيت بها من عقلك المحدود
وبعدين ماهي مقالات حتى تصفها كذلك هو طرح رأي وسؤال لايمت بصلة لقضية الجنوب او فك الارتباط بمعنى ان لانناقش فك الارتباط ورأيك فيه ليس بالضرورة من اراد ان ينفصل ان ينكر يمنيته وتجعلون هذا الامر وكأنه ايضا مقدس وياويل من اعترض على هذا كما تفعل معي الان
بالنسبة للاية الكريمة فهي تتحدث عن اهل الكتاب وانت اقتطعت منها ماتريد واسقطتها على اخوانك المسلمين لمجرد انهم اعترضوا على انكرا البعض ليمنيتهم فالاية الكريمة كاملة قال تعالى ((( [color=" green"]ياأيها الذين آمنوا لا تتخذوا بطانة من دونكم لا يألونكم خبالا ودوا ما عنتم قد بدت البغضاء من أفواههم وما تخفي صدورهم أكبر قد بينا لكم الآيات إن كنتم تعقلون ( 118 ) ها أنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم وتؤمنون بالكتاب كله وإذا لقوكم قالوا آمنا وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم إن الله عليم بذات الصدور ( 119 ) إن تمسسكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها وإن تصبروا وتتقوا لا يضركم كيدهم شيئا إن الله بما يعملون محيط ( 120 ) )

فجهلك المدقع يجعلك تقتص ءاية عن سياقها وترميها على مسلمين مثلك لمجرد موضوع خلافي تافه لايستحق منك كل هذا البغض والحقد
ثم ان كل الجنوبيين يفتخروا بيمنيتهم ويعتزوا بها لولاك وبعض من احتقرهم اخونا اقليد وهم قلة فليس من حقك ولامن حق عمك علي البيض الغاء الهوية اليمنية عن الجنوب وتسويق حجج واهية وباطلة لهذا الشأن

فالهوية السياسية التي تصنعها الدول غير مانقصده نحن عن انكار الهوية الاصلية للعرب وعن الجهة والتاريخ
ثم ان حمير بجهلك المدقع تصقول انها بالجنوب العربي ولفظ الجنوب العربي لم يأتي الا مع بريطانيا لكن كان ينظر الى حمير وسبأ وقتبان وغيرها على انها اليمن وانها يمنية الاصل والفصل والجنوب العربي هذه من جيبكم
ثم هل تذكرني بقولك ان ايام الرسول صلى الله عليه وسلم كنا دولتين ؟؟
ووبالنسبة لكلامك اللائق على الشماليين وتذكيرهم بأبرهة والاسود العنسي واصنام صنعاء فهذه لاعلاقة لها بالهوية اليمنية وانها سبة لهم وتحاكمهم على تاريخ هد الاسلام ماقبله كما هد الاسلام ماضي كل من اسلم ودخل طوعا في الدين
فهل فهمت
[/color]
 

ابو خطاب

قلم ماسي
التسجيل
31 أكتوبر 2002
المشاركات
13,910
الإعجابات
2
كلام جميل للشيخ عائض القرني ..
ومعروف ان الشيخ عائض القرني يماني من آل سليمان بلقرن في منطقة عسير اليمنية
ولكنك لو صادفته يوماً وبادرته بالاستفسار هل أنت أيها الشيخ يمني ؟ لأجابك دون أدنى تردد بانه سعودي وتلك هويته رغماً عن معلقة المقامة اليمانية !
ونحن نقول لكم انكم تخلطون بشكل متعمد بين الهوية السياسية (الانتماء لدولة ما ) وبين الانتماء الجهوي الجغرافي
نحن ايضاً كالشيخ القرني نعتز بكوننا يمانيون ونعتز بكوننا جنوبيين نطالب بدولتنا الوطنية وهويتنا السياسية المستقلة وازالة كل اشكال الاحتلال من أرضنا الحبيبة الجنوب .

متفقين معك فيما تقول لكن الشيخ عائض لو قلت له عن اصله لقال اليمن ولن ينكر اصله اطلاقا

لكن المشكلة فيمن نقصدهم هو من ينكر انه يمني اساسا ولايعترف بأن اصله يمني من قريب ولامن بعيد ويدعي ان هناك جنوب عربي ويمنيين وان الجنوب لم تكن يوما من اليمن لذلك هو ليس بيمني ولو سألت سكان الجزيرة العربية كلها عن اصلهم لاتفقوا ومعهم جمعي العرب ان اصلهم من اليمن فلذلك الموضوع لايقصدك اخي بل يقصد من ذكرناهم ونفيهم للهوية اليمنية من اساسها
 

حيدجار

عضو نشيط
التسجيل
16 سبتمبر 2011
المشاركات
423
الإعجابات
57
ايش رايك تتصل ببرنامج فتاوى تحت الطلب وتقول لهم العيسائي اورد اية كريمه ولم يرد على السؤال .. خلهم يفصلون لك فتوى عليا ....

ايش هذه السذاجه والرد الجاهل

وما فيها ان استشهدت باية كريمة.. ما المانع .... هل هي حرام


بالنسبة للسؤال ........ لماذا حدد ابناء يافع والضالع فقط .. لماذا لم يقل وابين وشبوه والصبيحة وردفان..... او لماذا لم يقل الجنوبيين.. كمان لاتنسى ان يافع السفلى تقع في ابين .. وكنا نسميها يافع الساحل ايام السلطنة .. ولا تنسى ان 320 الف من الحضارم هم من اصول يافعيه وبالمهره 20 الف منهم ال عفرير سلاطين المهره وفي لحج العزيبه والحواشب والعبدلي وفي عدن ال السليماني وال كلد كانوا سلاطينها قبل 300 سنه ... يعني يافع موجوده في كل محافظات الجنوب

والجنوب كله وطننا ونحن ابنائه وخدامه وسندفع ارواحنا لجل عزته وكرامته واستقلاله ..
.............

هذه المقالات المراد منها تفريق الصف الجنوبي

اما الاحتقار .. فاقول ما قال الشافعي:
اذا سبني نذلا تزايدت رفعة ً

فالوطن والهوية ملك لنا وليس لك ولا لامثالك الحق ان تحدد لنا ما ننتهج
نعم نحن دولة حمير نحن الجنوب العربي نحن اليمن الجنوبي ..هذه هويات الجنوب ونحن نفتخر بها وكلها صحيحه ..

ولو اختار الجنوبيين ان يسمون دولتهم جمهورية سقطرى او جمهورية الغيظه لكنت اول من يفخر بهذا

فالهوية السياسية تصنعها الدول التي تحكم ...فمثلا كانت (الامارات) تسمى بشاطئ عمان واليوم اصبحت الامارات....وكذلك الحال بالسعوديه وتونس والكويت وغيرها كثير من الامثله.
وهنا اسال ؟
هل من حق دولة مملكة المغرب ان تدعي ان تونس ملك لها او تابع لها .. لان تونس تقع ظمن اقليم المغرب العربي من حيث الجهه... كذلك حال اقليم اليمان او اليمن فهو اسم جهوي.

ولا تنسى ان ايام الرسول الكريم على الصلاة والتسليم ... كنا دولتين ..

كنتم انتم دولة اليمن ويحكمكم باذان الفارسي وكنا نحن دولة حمير ويحكما بن عبد كلال الحميري والمرجع ان كنت تبحث عن الحق ((رسائل الرسول الى ملوك الارض في السيرة النبوية ))

فهمت

ولا داعي لاستخدام الالفاظ الغير لائقه


لن اقول لك ان كذبتوا فلن تكونوا اكذب من كذابكم الاسود العنسي الذي ادعاء النبوة
وان سرقتوا فلن تكونوا اسرق من من ذهب من ابرهه لسرقة الكعبه الى صنعاء او همدمها والاتيان فيها وفي اصنامها الى صنعاء
ف 2 لم يسبقكم بهما احدا من العالمين


ههههههههههههههه


سلامي لك من يفهم
أحسنت يا عيسائي ..
والزين ما ودك تحطه مع الشين .... ودك تخلي كل شيءٍ لحاله
وسلامتك .
 

الخبجي

قلم ماسي
التسجيل
7 مايو 2008
المشاركات
45,801
الإعجابات
25,192
تطرق الاخ اقليد الى ان من يتنكر من يمنيتة ليس لة اصل
ونحن نقول نعم انا يمني ولكننيي جنوبي وهواي جنوبي
ونبضي جنوبي...ولايعني اانك بيمنيتك سوف تستحل
دمي وعرضي وارضي........ ويمنيتي لاتستطيع انت او من معك ان تسلبني اياها
لانني طالبت بحقوفي التي اهدرتموها بسبب انني يمني,,,,,لذلك فرق بين ان اطالب باستعادة دولتي اليمنية الجنوبية...او انا ابقى في حظيرة اسمها الجمهورية العربية اليمني.
افتخر فيك وفي يمنيتك
ولوالامر بيدي لمنحتك حق حق الاختيار اما ان نكون دولة او دولتين ليس هناك فرق
فالعرب كانوا دولة واحدة والان 21 دولة ولم يتخلوا عن عروبتهم بل زادة دول لم تكن عربية
والمسلمين كانوا دولة واحدة والان 57 دولة ولم تتخلا اي دولة عن اسلامها
وعلى كذا كيس
 

gamel

قلم ذهبي
التسجيل
12 ديسمبر 2006
المشاركات
7,247
الإعجابات
1
شكرا يا الخبجي مع التجية
 

محمد العيسائي

شاعر شعبي
التسجيل
1 مارس 2004
المشاركات
2,107
الإعجابات
41
أحسنت يا عيسائي ..
والزين ما ودك تحطه مع الشين .... ودك تخلي كل شيءٍ لحاله
وسلامتك .

سلمت
واقول :
جنوبنا يا (حيد) في مهجة العين===== والله ما نرضى نبدل بداله
ثورة لحتى يرجع الحق ... والدين= يقضى ونغسل ارضنا من وباله

ولك سلامي
 

مهران

عضو نشيط
التسجيل
25 مايو 2012
المشاركات
168
الإعجابات
0

ههههههههههه روح وابحث عن كلمة مخلاف وجمعها مخاليف علشان تعرف بالضبط انها مش شبة ولكي لااحد يضحك على ثقافتك المتدنية
حسبت من أحاوره حليما تكفيه الإشارة

فجأني السفييييييييييه برد مخيبا للآمال

بدون تحية.. ولا اسف
 

حيدجار

عضو نشيط
التسجيل
16 سبتمبر 2011
المشاركات
423
الإعجابات
57

متفقين معك فيما تقول لكن الشيخ عائض لو قلت له عن اصله لقال اليمن ولن ينكر اصله اطلاقا

لكن المشكلة فيمن نقصدهم هو من ينكر انه يمني اساسا ولايعترف بأن اصله يمني من قريب ولامن بعيد ويدعي ان هناك جنوب عربي ويمنيين وان الجنوب لم تكن يوما من اليمن لذلك هو ليس بيمني ولو سألت سكان الجزيرة العربية كلها عن اصلهم لاتفقوا ومعهم جمعي العرب ان اصلهم من اليمن فلذلك الموضوع لايقصدك اخي بل يقصد من ذكرناهم ونفيهم للهوية اليمنية من اساسها
للأسف الخلط لازال قائم !!!
حينما ينكرون أنهم يمنيون أي لا يعترفون بهوية الجمهورية اليمنية التي فرضت عليهم بالحديد والنار ..
وهذا الأمر ليس له علاقة بانكارهم لأصلهم الاقليمي اليماني
ولكن الأصرار على التوظيف السياسي يطارد الجنوبيين وحدهم ويستثني السعودي عائض القرني ( صاحب معلقة المقامات اليمانية ) الذي ينتمي الى عسير اليمنية !
يا أخي مسألة الأصل والفصل ليست حتى محل نقاشنا السياسي .. فنصف السعوديين يمانيين وتعتزون واياهم بهويتهم السعودية ودون أن تقحمون مسألة الأصل
المفصلة خصيصاً لأبناء الجنوب , لمواصلة ابتزازهم وقهرهم واحتلالهم تحت ذريعة الأصل ..
كفوا لأجل الله والدين والعروبة والانسانية عن اقحام انتماءات الماضي الدفين بأوضاع عصرنا الحديث وواقعنا المعاصر .
 

نسل الهلالي

قلم ذهبي
التسجيل
23 مايو 2010
المشاركات
6,249
الإعجابات
6
كلام جميل للشيخ عائض القرني ..
ومعروف ان الشيخ عائض القرني يماني من آل سليمان بلقرن في منطقة عسير اليمنية
ولكنك لو صادفته يوماً وبادرته بالاستفسار هل أنت أيها الشيخ يمني ؟ لأجابك دون أدنى تردد بانه سعودي وتلك هويته رغماً عن معلقة المقامة اليمانية !
ونحن نقول لكم انكم تخلطون بشكل متعمد بين الهوية السياسية (الانتماء لدولة ما ) وبين الانتماء الجهوي الجغرافي
نحن ايضاً كالشيخ القرني نعتز بكوننا يمانيون ونعتز بكوننا جنوبيين نطالب بدولتنا الوطنية وهويتنا السياسية المستقلة وازالة كل اشكال الاحتلال من أرضنا الحبيبة الجنوب .



تحية لك جواب شافي كافي.