قصيده مرسله للشاعر خالد القعيطي

ألنعوي

شاعر شعبي
التسجيل
2 يناير 2001
المشاركات
1,339
الإعجابات
0
الاخوه الكرام هذه قصيده مرسله للشاعر القدير خالد القعيطي ارسلتها له واتفقنا ان لا انزل البدع حتي يرسل الجواب.
وهذا فخر لواحد مثلى ان يحظاء برد من الاخ خالد.
واتمنا ان تنال اعجاب الجميع
والسلام





ابدع ادعيك يارحمن ياذى الجلالي
================== اسالك ياعظيم اشان ياذا الجلاله
ياعظيم الرجاء ياذي بتعلم بحالي
================== انت يالله ذي تعلم بعبدك وحاله
ماسك انور بحبلك ياوثيق الحبالي
================== ماتخيب رجاء من يسال الله سواله
اسالك ان تزول الكفر واهل الظلالي
================== من قديم الزمن ماظالم الى وزاله
وانته الليل ياالهاجس معي بلمقالي
================== هات ماعندك الليله واكتب مقاله
قال حاضر ومثل السيل من حيد عالي
================== لا نزل سيلت وديان منه وساله
عادني خارم الليه لطعن النصالي
================= وين سيفي ووين الخصم خارم قتاله
بشهر السيف ودعيهم لخوض القتالي
================= وترك الخصم متبهذل على خس حاله
قلت ياهاجسي مش هكذا ماببالي
================= قصد ابو حمزه البداع يبعث رساله
وانت يامرسلي سافر نصيف الليالي
================= الى نيويورك حيث ابن القعيطي حلاله
خالد الجيد ابو ادهم عزيز الرجالي
================ يافع الاصل من خيرة قبيلة رجاله
اهده العطر وعطيته شقر فوق شالي
================ رش ابو ادهم البداع من فوق شاله
واهل يافع ومن جاء ضيفهم له مثالي
================ عطر من عند نعوي ماله ايت مثاله
بعد وقت الضيافه قله ان لي سوالي
================ حول من هو الخليفه بعد مامات خاله
قد سمعنا كلام الصنبحي يوم قالي
================ ان ثابت بها اجدر منكم قول قاله
صلح الصنبحي حاكم عليكم ووالي
================ من يبا قال بايطلع ومن راد شاله
ساكم الصنبحي لعبه خزا عل رجالي
================ يوم تخضع لفعل الويل والا النذاله
وين يافع ووين المقرنات الوعالي
================ راح شايف وبعده من حكا له حكا له
وانته اسمع كلامي شل مدفع والي
================ جهز القوم من حولك على اي حاله
وافرض امرك وقول الحق حقي ومالي
================ محدا غير ابو ادهم يتاجر بماله
اشهر السيف حقك ودعهم للنزالي
================ من وقف في طريقك ادسمه في الرماله
وان سابوك اصحابك تعال لا قبالي
================ جا وانا لصديق اعرف بمالي وماله
وانبي متركك لو با نشل الثقالي
================ لو تحالق علينا من يمين او شماله
با نجهز لهم قوات عد الرمالي
================= با ندق القوي فيهم ونقتل عياله
وانته احزيك من بازل على حيد عالي
================= فيه نهرين ذا مالح وذا كا الزلاله
ذا يصبين الى صحراء ووادي خلالي
================= لا يفيدين من ماهن كغيل الشلاله
ختمها بنبي صلو عليه ياالرجالي
================= على النبي المصفي سيدي محمد واله
 

ألنعوي

شاعر شعبي
التسجيل
2 يناير 2001
المشاركات
1,339
الإعجابات
0
وهذا جواب الاخ الشاعر خالد القعيطي


قال ابو مقعط الشاعر حبوب اللآلي ** ذي تفنن بها البادع , بليغ المقاله
عقد مصنوع يتلألأ نصيف الليــالي ** شابه الفجر بشراقه وروعة جماله
من رُبى نعوه الغنـــّـا صروح الرجالي ** من قدا الفحل ابو حمزه وصلني حواله
هيّج اشجان في نفسي وحرّك خيالي** بعدما كنت من هول الحوادث بحاله
طلّـــت اسباع من نعوه تروم المعالي **مرحبا الآ ف يادار الأدب والرجـــاله
مرحبا فيك لاحيد الحصون العــــوالي** مقدمك نور فوق النور ذي في جباله
من هنا كان ابو مخلد يحُد النصالي** من هنا سجّل التاريخ فن الاصاله
كان شلال يتدفق سلى كل سالي**يجعل الله بالجنــــات دايم حــــلاله
وان تخبرت عن حال البشر بعد خالي**ضاعت الفايده من بعد قيله وقاله
بينما الفرق بين الاولـــــه والتوالــي ** مثلما الفرق مابين الدُرر والزبـــــاله
واستمع ماصدر بعد السنين الخوالي**لو حسبت ان ابومقعط يغالي بخاله
كم يعاني مُحب الشعر ياكم يصالي **حينما تصبح الجودات بعـــــد الفساله
ذا خرج فصل والثاني تفهّم مقــــالي**من وضع(سين) يتوقع اجابة سواله
لاخلافـــــه.. ولاانا للخــــلافه موالي ** كُل من رامها.. تصلح له الأستقــــاله
يصرخ الحق لن الحق له صوت عالي** مابظنــي سوى المخبول يعشق زواله
وأنت مشكور ماقصّرت ياصنو غالــــي**مصدر الفخــر بقوالك..شعور الزماله
لكن الحق لاهي لي ولاهي ببالــي** منهجي غير ذا المنهج ..وعندي رساله
وأحمد الصنبحي لو ضايقك لاتبالي**ربما القصد يصطاد المسامع جـــداله
قال رأيــه ولانحتاج للرأي والــــــي** مانقص من قمم يافع ولا من رمـــاله
انما ثابت المغوار له قدر عالي ** تشهد ابياته الحُره ويشهد سجاله
قد عرفناه متفاني وشاعر مثالي**كم سقى الحبر للصفحات حتى الثماله
ذا عزيزي ومحزاتك براها قُبالي ** كنها الرأس ذي زانه لنا ذو الجـــلاله
به ينابيع تتدفق حوامض وحالي** غيرها أثنين مفطوره لكــل الســــــلاله
والأمــل فيك بعد الاوله باتتالي**صانك الله من ضربة عيـون الحثاله
لاهنا ختّــم الشاعر بطلقات آ لي**وأذكر المصطفى طـــه محمد وآلـــــه

مع تحياتي....القصيده خمسه وعشرين بيت

__________________
خالدالقعيطي((ابو أدهم))
أنا والشعر أثنان أرتبطنا
أرتباط الشمس بالضؤ المُباني
 

ابوقيس العلفي

شاعر شعبي
التسجيل
25 أبريل 2001
المشاركات
5,510
الإعجابات
3
فرصة نادره أن اكون أول المعقبين وإن قصر الشرح

أسأل الله ألسميع العليم أن يرحم فقيدنا وفقيد الشعر الشعبي المغفور له إنشاء الله شايف محمد الخالدي، سيظل حديث الشعراء بمختلف مشاربهم وتوجهاتهم .

القصيدتين رائعتين وأعطتا المراد منها لربما كانت هناك بعض الأختلالات إن كانت فيبدء الشاعر أبو حمزه أو الشاعر أبو أدهم ، لا أدري لكني آليت على نفسي أن لا أهرف فيما لا أعرف لا سيما وأن لي سوابق فاشلة في هذا المضمار .

النقد وتقييم القصائد له فرسانه كما للشعر ناسه ، إذاً دعوني أكتفي بتدوين ما أحسست به وهو أن القصيدتان باهرتان.

سلام.
 

ابوعاهد

عبدالله حسين السوادي
مشرف سابق
التسجيل
28 نوفمبر 2000
المشاركات
10,212
الإعجابات
15
نعم قصيدتان باهرتان.

ويشرفني ان اكون من يعقب بعدك يابو قيس0

نعم قصيدتان باهرتان للغاية وبدع جميل جداً من الشاعر المتألق ابو حمزه انور النعوي واتمنى له المزيد والمزيد من التقدم والنجاح0

واما الجواب فهو اروع وليس بغريب على شاعر الشباب مثل هذا الجواب الجميل0 فهو من هو (خالد القعيطي)

ومما اعجبني من ابو حمزه قوله :

عادني خارم الليه لطعن النصالي
================= وين سيفي ووين الخصم خارم قتاله
بشهر السيف ودعيهم لخوض القتالي
================= وترك الخصم متبهذل على خس حاله
وقوله ايضاً:

وانته اسمع كلامي شل مدفع والي
================ جهز القوم من حولك على اي حاله
وافرض امرك وقول الحق حقي ومالي
================ محدا غير ابو ادهم يتاجر بماله
اشهر السيف حقك ودعهم للنزالي
================ من وقف في طريقك ادسمه في الرماله
وان سابوك اصحابك تعال لا قبالي
================ جا وانا لصديق اعرف بمالي وماله
وانبي متركك لو با نشل الثقالي
================ لو تحالق علينا من يمين او شماله
با نجهز لهم قوات عد الرمالي
================= با ندق القوي فيهم ونقتل عياله
واما الجواب فاعجبني قول ابو ادهم :

ذا خرج فصل والثاني تفهّم مقــــالي**من وضع(سين) يتوقع اجابة سواله
لاخلافـــــه.. ولاانا للخــــلافه موالي ** كُل من رامها.. تصلح له الأستقــــاله
يصرخ الحق لن الحق له صوت عالي** مابظنــي سوى المخبول يعشق زواله
وأنت مشكور ماقصّرت ياصنو غالــــي**مصدر الفخــر بقوالك..شعور الزماله
لكن الحق لاهي لي ولاهي ببالــي** منهجي غير ذا المنهج ..وعندي رساله

وقد لااوافقه التشبيه في قوله :

بينما الفرق بين الاولـــــه والتوالــي ** مثلما الفرق مابين الدُرر والزبـــــاله
الا ان تكون اشكلت على فهمي فااتمنى ان يوضحها لنا مشكوراً علماً ان لي قصيدة حول الفوارق بين الخالدي وغيره بعنوان (((( شاسعات الفوارق ))))
وموجهه بالمناسبه كبدع للعزيز خالد القعيطي ولكن الفوارق التي قستها قد تكون الطف من هذه والله اعلم0

واعجبني قوله عن العم ثابت حفظه الله ورعاه:
انما ثابت المغوار له قدر عالي ** تشهد ابياته الحُره ويشهد سجاله

مع خالص الشكر للعزيز انور النعوي على اتحافنا بهاتين الرائعتين والى المزيد ان شاء الله تعالى0
 

الصلاحي

مشرف سابق
التسجيل
20 يوليو 2001
المشاركات
16,868
الإعجابات
3
شكرآ للاخوه الكرام

سلمت يا نعوي على البدع الرائع والجميل وعلى الكلمات المعبره والشيقه ايضآ اشكر الاخ العزيز خالد القعيطي
على الجواب الشافي لهذه القصيده والذي عرف كيف يرد على هذه القصيده بكافه محتوياتها.

اخواني الكرام ليس انا شاعر او ناقد الذي اقول هذا صح وهذا خطاء ولاكن انا عضو اتمنا لكم التوفيق والنجاح وشكرآ
 

ألنعوي

شاعر شعبي
التسجيل
2 يناير 2001
المشاركات
1,339
الإعجابات
0
شكرا

الوالد العزيز ابوقيس انه لشرف كبير ان تكون اول المعقبين على القصيدتين. وايظا شكرا على منحك لى كلمة شاعر.... شاعر مره واحده.


الاخ ابو عاهد كم انا سعيد ان القصيده اعجبتك وانا اوافقك ان الجواب من ابو ادهم كان جميل ورائع الى الغايه .. تسلم ياابوادهم ياشاعر الشباب
 

ألنعوي

شاعر شعبي
التسجيل
2 يناير 2001
المشاركات
1,339
الإعجابات
0
الاخ الصلاحي شكرا على التعقيب والكلام الطيب منك ياطيب.
 

أبو الفتوح

مشرف سابق
التسجيل
25 ديسمبر 2000
المشاركات
7,843
الإعجابات
35
ونحن على موعد مع الحبيبين الغاليين علينا

جميعا العزيز أنور النعوي والغالي أستاذ مدرسة الشباب خالد القعيطي فمرحبا بهاتين القصيدتين ولقد تعجبت من تحاشي أستاذنا أبو قيس من التعقيب بمعنى الكلمة بحيث يشمل النقد والإبانة فإن يقومنا هو فمن ثم نحن جميعا نقر ونعترف أنك قد بلوت الدهر والناس عقدا بعد عقد فلم تكن مما خاض وما استفاد بل كانت حصيلتك هي مخزون ضخم من القدرات والخبرات ناهيك عن القصايد والأبيات ومعرفة ركيكها وقويها ولعله الإشفاق على أبي حمزة لكونه غض طري في بداية المشوار:
ولو سكت على قصيدته كاملة فلن تسكت على هذا البيت وما فيه من الثقل وطول المؤخرة وأردف أعجازا وناء بكلكل
وانت يامرسلي سافر نصيف الليالي
=========== الى نيويورك حيث ابن القعيطي حلاله

يافع الاصل من خيرة قبيلة رجاله .
كما أن هذه المؤخرة تعاني من فساد في المعنى بقوله قبيلة رجاله وهذا شيئ واضح.
كما هو الحال في قوله
قد سمعنا كلام الصنبحي يوم قالي
لو قال: عرض الصنبحي لنا بالمقالي
كان أنسب لأن كلمة قالي هذه ليست عامية ولا فصحى إلا إذا كانت بمعى الهجر وهو ليس المراد للشاعر هنا.

وفي هذا البيت التالي نجد إما أن الشاعر لم يمليه بما فيه الكفايه أو أنه معقد المعنى لدرجة أنني لم أفهمه ويعلم الله أنني أقرب الناس إلى أبي حمزة وأكثرهم فهما له وهذا مما يزيد الطين بله.


ساكم الصنبحي لعبه خزا عل رجالي
================ يوم تخضع لفعل الويل والا النذاله


أما الأخ خالد فقد بدأ بطريقة أدبية معقدة لا تتلائم مع الشعر العامي وأستعمل ما يعيبه النقاد في الشعر الفصيح العمودي وهو عملية التقديم والتأخير ففي قوله


قال ابو مقعط الشاعر حبوب اللآلي ** ذي تفنن بها البادع , بليغ المقاله
يريد طبعا تفنن البداع (البادع) ببليغ المقالة فهي كحبوب اللآلي فقدم وأخر كما
كما فعل حسان حين قال
صلاة الله خالقنا حنوط *على الوجه المكفن بالترابي.



منهجي غير ذا المنهج ..وعندي رساله :في هذا ثقل.
قال رأيــه ولانحتاج للرأي والــــــي** مانقص من قمم يافع ولا من رمـــاله
بيت رائع لكن هناك عدم توافق بتكميل صورة ما بين شطري البيت .لا تحتاج للرأي والي بعيد عن مانقص من قمم يافع.

وأختم تعليق على قصيدة الأخ خالد بوقفة خاطفة مع هذه المقطوعة
قد عرفناه متفاني وشاعر مثالي**كم سقى الحبر للصفحات حتى الثماله
هذه نواسية رائعة ولكن ياترى هلى لها مكان في الشعبيات ألم تكن ثقيلة نوعا ما

ذا عزيزي ومحزاتك براها قُبالي ** كنها الرأس ذي زانه لنا ذو الجـــلاله
هذا حل للغز ولكن بدية البيت ضعيفة بلإشارة ذا مجردة

به ينابيع تتدفق حوامض وحالي** غيرها أثنين مفطوره لكــل الســــــلاله
لعله يقصد العينين وهذا واضح ولا تعليق عليه

والأمــل فيك بعد الاوله باتتالي**صانك الله من ضربة عيـون الحثاله
باتتالي ما هو المقصود هل المقصود سوف تتبع الأوله بتاليه والله هي فيها شوية ثقل وما جاء بعدها قمة في الإبتهال من شاعر لشاعر.
هذا وأكرر قول أبو عاهد أن ما أعجبني في القصيدتين هو
وانته اسمع كلامي شل مدفع والي
================ جهز القوم من حولك على اي حاله
وافرض امرك وقول الحق حقي ومالي
================ محدا غير ابو ادهم يتاجر بماله
اشهر السيف حقك ودعهم للنزالي
================ من وقف في طريقك ادسمه في الرماله
وان سابوك اصحابك تعال لا قبالي
================ جا وانا لصديق اعرف بمالي وماله
وانبي متركك لو با نشل الثقالي
================ لو تحالق علينا من يمين او شماله
با نجهز لهم قوات عد الرمالي
================= با ندق القوي فيهم ونقتل عياله
واما الجواب فاعجبني قول ابو ادهم :

ذا خرج فصل والثاني تفهّم مقــــالي**من وضع(سين) يتوقع اجابة سواله
لاخلافـــــه.. ولاانا للخــــلافه موالي ** كُل من رامها.. تصلح له الأستقــــاله
يصرخ الحق لن الحق له صوت عالي** مابظنــي سوى المخبول يعشق زواله
وأنت مشكور ماقصّرت ياصنو غالــــي**مصدر الفخــر بقوالك..شعور الزماله
لكن الحق لاهي لي ولاهي ببالــي** منهجي غير ذا المنهج ..وعندي رساله
 

ali2001

عضو نشيط
التسجيل
23 سبتمبر 2001
المشاركات
287
الإعجابات
0
ياسلام

بدع في غاية الروعه تسلم يانعوي .. فانت بداع ماهر وشاعر لا يشق له غبار.

اما الجواب فهو اجمل من البدع ويسلم شاعر الشباب على هذه الابيات الجميله
 

النعمــــــان

قلم ذهبي
التسجيل
26 أغسطس 2001
المشاركات
5,305
الإعجابات
544
يا مسلم يا سلام على الحلوين

الاخ النعوي والاخ خالد بارك الله فيكم

منتضرين المزيد اخوكم نعمان الشويع