حضرموت يمنية .. بشجرة الزقوم

عدن أبين

قلم فضي
التسجيل
10 فبراير 2009
المشاركات
3,482
الإعجابات
101
بقلم : عبدالله بن آل عبدالله 03-01-2012م


حضرموت...
معشوقتي محبوبتي يا سامعين الصوت،
يا غافلين يا نائمين ياهل المروة والشرف والدين،
محبوبتي تُنحر إن عاد شي منقذة ... والا با يفوت الفوت ،
احتلوا أرضنا واستحلوا دمنا ونهبوا خيراتنا وطمسوا هويتنا وأفسدوا أخلاقياتنا وغيروا في عاداتنا ... وهم اليوم يواصلون تدمير شبابنا...
حضرموت التي غَزَتْ العالم لِخير يغزُونها اليومَ لِشر،
إنهم أهل اليمن الذين ما أن يحدثهم محدث إلا ويقولون نحن أهل الإيمان وأهل الحكمة !!! يا أهل الإيمان ويا أهل الحكمة
تالله ما بقيت بكم تالله ما نراها بكم .
حضرموت ما كانت إلا أرض خير وستعود كذلك بإذن وارثُها المولى عز وجل،
ستعود الأرض وستعود الهوية وستعود الشربة الهنيئة ....
ولكن .... واحسرتاه لو ضاع شبابنا فهذه لوحدها قضية .
يا أيها القوم إنها شجرة الزقوم. طعام الأثيم، فالقات والحشيش خبيثان بعضهما من بعض... إنهما الخراب بعينة والدمار بأم عينه والرذيلة الكاملة.
إنها الطريق إلى جهنم ...
كانت شجرة القات محرمة في بلادنا الطاهرة .. كانت ممنوعة من الدخول حتى بجواز سفر ..
من بُليَ بها يغسل فمه بالماء والصابون ويعطره بالعطر والدخون قبل أن يفوت مركز تفتيش بروم ..
لأنها كانت خزيا وعار وتشبهاً بالمِعزة والحِمار... أما اليوم فأصبح شبابنا يتناولها في وضح النهار ويختمها بالحشيش والقمار.
لم يكتفي الغزاة بذلك .. فهاهم اليوم يغرقون أسواق حضرموت بشتى أصناف المخدرات وعلى رأسها الحشيش . فازدهرت مدينتهم "إب" الخضراء بتجار الحرام وأصبحت لديهم مزارع مخصصة يطلقون عليها "الحضرمية " يا للعار كيف لا وحضرموت تشكل لهم سوقاً بكراً لتجارتهم الخبيثة فأصبح زارعي تلك النبتة والمتنفذين في نظام حكمهم يتنافسون على سوقنا. ويستوردون خصيصا لنا شتى أصنافها . وأصبحت حدودنا نقاط عبور آمنة لهم كيف لا ومنهم كلاب الحراسة عليها..
إن الإحصائيات لتعاطي نبتة القات والحشيش المخدرة من قبل شباب حضرموت أصبحت أرقام مهولة وأصبحت إحدى ظواهر الاحتلال اليمني لأرضنا مثلها مثل القتل والسرقة والرشوة التي جاء بها الاحتلال. إن هذه القضية قضية القات والحشيش تستدعي وقفة جادة لإنقاذ شباب هذه الأمة الحضرمية ،أحفاد الصحابة وائل أبن حجر الحضرمي وأبو العلاء الحضرمي والأشعث بن قيس الكندي ، أحفاد عبد الرحمن الغافقي وعبدالرحمن ابن خلدون الحضرمي أحفاد القضاة والفرسان . الذين أصبحوا رهائن لهذا الطوفان. طوفان الغزو الأخلاقي والفكري والنفسي الذي يحاول الغزاة من ارض اليمن تدمير شبابنا الحضرمي به.
وإن أردنا ذكراً لمحاسن السيئين فلا شك إننا سنذكر الحسنة الوحيدة للاحتلال اليمني الجنوبي الذي احتل أرضنا في عام 67م، ألا وهي بقاء حضرموت طاهرة من رجس الشيطان.ولم أجد أي تفسيرا لذلك , إلا أنهم ربما كانوا يخافون أن يكون العرض اقل من الطلب ، ولا يريدون الاستيراد من اليمن الشمالي آنذاك او من الحبشة ويتكلفون دفع العملة الصعبة التي كانوا حريصين على بقائها بمعدلاتها في ذلك الحين ،او خوفاً من أن يطغى القات المستورد على منتجات مزارعهم الخاصة بأعضاء الحزب من تلك المناطق المنتجة فتبور زراعتهم وتجارتهم الخبيثة. وإلا لماذا لم يتم منعها في مناطقهم طالما يعرفون خبث هذه النبتة ؟، فهل يعقل أنهم يخافون على حضرموت وشعبها أكثر من مناطقهم وشعبهم الجنوبي!! قد يقول قائل إنهم يحاولون منعه تدريجيا معللين ذلك بقرار يومين في الأسبوع، نقول لهم ومتى صدر ذلك القرار، لماذا لم يصدر في بداية حكمهم ! بل ولماذا بالتدريج وهم أصحاب القرار القادرين على ذلك الشعب المسكين، إن هناك سرٌ في ذلك. ولكن نقول الحمد لله أن حضرموت كانت محفوظة بعون الله من هذه النبتة المحرمة وكانت بمنأى عنها في ذلك الوقت.وسنحسبها لهم حسنه في بحار سيئاتهم . ولكنهم في عام 90م جاءونا بالخبيث بكله دقه وجُله.قبحهم الله وأخزاهم .
إننا ندعو كل الخيرين في حضرموت من علماء ومفكرين وكتاب وسياسيين وتجار وشيوخ قبائل وأساتذة جامعات ومدارس وخطباء مساجد خصوصاً خصوصاً. ونريد منهم جميعا ( فتوى تحرم دخول شجرة القات لحضرموت لأنها أساس البلاء) وكذلك أولياء الأمور والمنظمات الإنسانية و الخيرية ،عليها أن تتحمل مسئولياتها في هذا الوضع الخطير ،كما ندعو المنظمات الدولية المتخصصة في هذا الشأن ودول الجوار بالذات أن تلتفت إلينا وإلى ما يدور بأرضنا من تدمير منظم للإنسان الحضرمي فهي أيضا متضررة من ذلك فتجار هذه الآفة ليسوا مجرد تجار مخدرات فحسب بل هم بلا شك منظمات إرهابية لها مقاصد شتى, لذا ندعو الجميع إلى وقفة مسئولة لمحاربة هذا الغزو المنظم لتدمير شبابنا .
لم تَعرِفْ حضرموت الجريمة بكل أصنافها إلا مع دخول هؤلاء الغزاة ومؤ بقاتهم من قات وحشيش وغيره، فكم من شاب مد يده إلى محفظة أبيه ،أو أخذ قطعاً من مجوهرات أمه ليدفعها ثمناً لشراء حصته اليومية من القات والحشيش ،وكم من عائل أسرة إستقطع من قوت أبنائه، وكم من زوج هجر زوجته ،وكم من ولدٍ أصبح عاقاً لأهلة ،إضافة إلى جرائم الاغتصاب التي تتم من قبل المتعاطين لهذه النبتة الخبيثة وخصوصا ظاهرة اغتصاب الأطفال ،وانتشار الدعارة الذي إن استمر الحال سيصبح ظاهرة في حضرموت والعياذ بالله( وعلى أصحاب الشقق المفروشة والفنادق أن ينتبهوا ويحذروا فهم سيكونون أمام الله مسئولين وليس موظفيهم ) ،إن هذه الظواهر التي غزت مجتمعنا الحضرمي هي ظواهر دخيلة علينا ولم يكن مجتمعنا يعرفها إلا من بعد عام 90، يوم فتحت الحدود فدخل إلى أرضنا عدو لدود .... ولا حول ولا قوة إلا بالله ...
ياغافلين ياغافلين ياغافلين ... يا أهل الشرف والدين
يا أهل حضرموت
أنقذوها قبل فوات الفوت
على هامش الإرهاب الفكري ليمننة حضرموت والعياذ بالله:
لم أكن أريد الخلط بين أساس المقال وما سيأتي بخصوص اليمننة ،ولكنني رأيت أنه لا فرق بين هذا وذاك فهذا من ذاك ،وذاك من هذا .عندما يتحدث المحدثون من خطباء أفاضل من أمثال الشيخ سالم باقطيان حفظه الله وغيره الكثير عن القات والمخدرات في حضرموت ،وعندما يكتب الكتاب ويصرخون ،وعندما (يُطَرِّبْ المُطرِّبون)ويقولون يا سامعين الصوت ، لا نجد ( جماعة حزب اليمننة) حاضرين في ذلك صوت !! ولم نسمع أصواتهم تصرخ وتنادي (أوليا أمرهم ) بمنع هذه الخبائث من حضرموت ،لم نراهم يشكلون لجنة او مجلس ثوري لمحاربة هذه الآفات من قات وحشيش ودعارة وغير ذلك من المؤبقات !!!!! لم نرى هيئة أمر بمعروف ولا نهي عن منكر ...
أما عندما نقول ويقول شرفاء حضرموت أن حضرموت ليست يمنية ولن تكون بإذن الله . نجدهم يخرجون علينا بنفس العناوين وبذات الأحاديث والحجج الضعيفة. مدافعين بكل قوة عن يمننة حضرموت وتبعيتها المخزية المذلة. (حتى لو تطلب الأمر إتيانهم بأحاديث ضعيفة أومنكرة أوذات غرابة أوذات إضطراب في السند والمتن (والأهم من ذلك لم يخرجها الشيخان) فالأهم عندهم ان تبقى حضرموت محتلة من قبل حكامهم وشيوخهم .
بينما عندما نأتي لهم بحديث دعاء ( مجرد دعاء )وليس فيه لا شرك ولا بدعة ،يَنُطُّون في وجوهنا ، ويقولون هذا الحديث غير صحيح ولم يخرجه الشيخان ( البخاري ومسلم) فاحذروا منه فإنه بدعة ، عجبي عليكم .
ومنها هذه الأحاديث التي يعتبرونها حجة ليمننة حضرموت:
(1)فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: "كَذَبْتَ، بَلْ خَيْرُ الرِّجَالِ رِجَالُ أَهْلِ الْيَمَنِ، وَالْإِيمَانُ يَمَانٍ إِلَى لَخْمٍ، وَجُذَامَ، وَعَامِلَةَ، وَمَأْكُولُ حِمْيَرَ خَيْرٌ مِنْ آكِلِهَا، وَحَضْرَمَوْتُ خَيْرٌ مِنْ بَنِي الْحَارِثِ، وَقَبِيلَةٌ خَيْرٌ مِنْ قَبِيلَةٍ، وَقَبِيلَةٌ شَرٌّ مِنْ قَبِيلَةٍ، وَاللَّهِ مَا أُبَالِي أَنْ يَهْلِكَ الْحَارِثَانِ كِلَاهُمَا، لَعَنَ اللَّهُ الْمُلُوكَ الْأَرْبَعَةَ: جَمَدَاءَ، وَمِخْوَسَا، وَمِشْرَحًا، وَأَبْضَعَةَ، وَأُخْتَهُمْ الْعَمَرَّدَةَ .
هل هذا معقول أيها ( الشيوخ) هل كان رسول الله سباباً أو لعاناً، حتى تأتون بمثل هذه الأحاديث الضعيفة والمنكرة لأجل إشباع رغبتكم في أن تكون حضرموت تابعة لحزب الفساد اليمني ( الإصلاح)
(2)حدثنا محمود بن خالد حدثنا الفريابي حدثنا الحارث بن سليمان حدثني كردوس( لم يذكر باكرمان تسلسل الرواة ، كي لا يقع في مسائلة ) وإنما قال مباشرةً، عن الأشعث بن قيس أن رجلا من كندة ورجلا من حضرموت اختصما إلى النبي صلى الله عليه وسلم في أرض من اليمن فقال الحضرمي يا رسول الله إن أرضي اغتصبنيها أبو هذا وهي في يده قال هل لك بينة قال لا ولكن أحلفه والله يعلم أنها أرضي اغتصبنيها أبوه فتهيأ الكندي لليمين فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يقتطع أحد مالا بيمين إلا لقي الله وهو أجذم فقال الكندي هي أرضه .تحقيق الألباني :صحيح .
هذا الحديث جاء في صحيح وضعيف أبي داود(الشاملة) ولم يخرجه ( الشيخان البخاري ومسلم) وللأسف فإن الأخ صالح باكرمان، لم يأتي بالرواة عن ( الأشعث بن قيس ) وأولهم ( كردوس ) فمن هو كردوس هذا يابا كرمان؟؟ ، أليس مجهول !! لذا لم تذكره وقلت مباشرة ،عن الأشعث بن قيس رضي الله عنه ،دون أن تأتي بسلسلة الرواة ,
كما أن قولهم من أرض اليمن ، فالحديث هو لمحمد بن خالد عن الفيرابي ، وإضافتهم (من أرض اليمن )، ليست من ضمن (نص الحديث ) وإنما في رواية الراوي فهو الذي قال ( من أرض اليمن) فكيف يقحمونها في الحديث ويستدلون بها ،حسبي الله . ناهيك عن أن الحديث ليس صحيحا وراويه مجهول .
الحديث الصحيح لهذا الواقعة :
للأسف الشديد: فإن الشيخ صالح باكرمان أتى بالحديث كما قال عن الأشعث بن قيس ولم يذكرالرواي( كردس ) لأنه مجهول ويخاف احد أن ينتقده في ذلك ونسي او تناسى أولا يريد أن يأتي بالحديث الصحيح الذي لا ذكر لليمن فيه .وهذا هو الحديث الصحيح الأتي:
(((باب طريق الحكم وصفته 2631 - ( حديث " إنما أقضي على نحو ما أسمع " ) . صحيح. وقد مضى من رواية أحمد وأبي داود برقم ( 1423 ) . ويأتي بعد ثلاثة أحادية. 2632 - ( روى أن رجلين اختصما إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) : حضرمي وكندي فقال الحضرمي : يا رسول الله : إن هذا غلبني على أرض لي ، فقال الكندي : هي أرضي وفي يدي ليس له فيها حق فقال النبي ( صلى الله عليه وسلم ) للحضرمي : ألك بينة فقال : لا . قال يمينه " صححه الترمذي ) . صحيح. أخرجه مسلم ( 1 / 86 ) وأبو داود ( 3623 ) والنسائي في " الكبرى " ( ق 6 / 2 ) والترمذي ( 1 / 251 ) وابن الجارود ( 1004 ) والدار قطني ( 514 ) والبيهقي ( 10 / 137 ، 144 ، 179 ، 254 ، 261 ) وأحمد ( 4 / 317 ) من طريق علقمة بن وائل بن حجر عن أبيه قال : " جاء رجل من حضرموت ، ورجل من كندة ، إلى النبي ( صلى الله عليه وسلم ) ، فقال الحضرمي : يا رسول الله إن هذا قد غلبنى على أرض لي كانت لأبي ، فقال الكندي : هي أرضي في يدي أزرعها ، ليس له فيها حق ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) للحضرمي : ألك بينة ؟ قال : لا ، قال : فلك يمينه ، قال : يا رسول الله إن الرجل فاجر لا يبالي على ما حلف عليه ، وليس يتورع من شئ ، فقال : ليس لك منه إلا ذلك ، فانطلق ليحلف ، فقال رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) لما أدبر : أما لئن حلف على ماله ليأكله ظلما ليلقين الله وهو عنه معرض " . والسياق لمسلم ، وفي رواية له وهي رواية أحمد))
أنظروا أيها السادة القراء الكرام الى هذا الحديث ،الذي لم يأتي فيه ذكر ( في أرض اليمن) ولكن الشيخ صالح باكرمان هداه الله ،بدلاً أن يأتي بهذه الرواية لهذا الحديث (الصحيح الذي اخرجه احد الشيخان مسلم) أتى بروايته الأخرى التي راويها الأول مجهول كما ذكرنا سلفاً وليس صحيح.. وللعلم الحديث الذي أدرجته أعلاه وهو حديث صحيح أخرجه مسلم . أتى أيضا عن رواة آخرين ولم تذكر اليمن أيضا،، وأنا أتساءل ( لماذا يا باكرمان ويا دحيم ) تأتون بالغث ولديكم السمين .وتأتون بالضعيف ولديكم الصحيح ، أكل هذا لأجل أن تشبعوا رغباتكم في يمننة حضرموت .
والقول ( رجل من حضرموت ورجل من كندة ) لأن حضرموت هذه المذكورة في الحديث هي قبيلة حضرموت التي ينحدر منها الصحابي وائل ابن حجر وكندة هي التي ينحدر منها الأشعث بن قيس وكلاهما قبيلتنا حضرميتان تنحدران من قبيلة حضرموت الأم التي تنتسب لحضرموت ابن قحطان ابن النبي هود عليه السلام . وليس كما تقول الروايات اليمنية المزورة للهمداني أن كندة من حمير . فكندة وحضرموت أقدم من حمير بل قيل أن كندة أقدم من سبا نفسها. وأرجو الرجوع لكتاب أحمد حسين شرف الدين الذي فضح الهمداني بل فضح تاريخ اليمن رغم أنه يمني الأصل .وقال عبارته الشهيرة بعد تحليله للإكليل وخصوصا عند ذكره لكندة أنها تنحدر من اصل حضرموت الأم وليست من حمير، قال: (قد يسرنا نحن اليمنيين) كثيراً أن نصدق ما سجله بعض مؤرخينا القدماء لأنه يســـــاير رغبـــــــــاتنا ويرضي غرورنــــا وكبريائنـــــــــا. ولكننا نستطيع أن نقول إن هذه الكبرياء إنما هي كبرياء زائفـــــــــه لأن للحضارة اليمنية القديمة مظاهر عميقة وجوانب إبداعيه رائعة. لا تلك الشطحــات الخيالية.والمبالغات المتناقضة للعقــــــل والواقـــــــــع.وهي لا ترضي إلا العواطف السطحية ولا تخلق إلا الحماس الفارغ وهذا ما قاله القاضي الأريــــــــــاني معرضاً بأولائك الجهلاء الذين يتعاطون نشـــــــــــر تلك الأساطير فيضيفون جموداً على جمود ودفعنا على التعصب والتهريج. إنتهى ....

كما إن استدلالاتهم سواء بإ بن خلدون أوغيره من العلماء الأفاضل في ذكرهم كلمة حضرموت وقولهم من اليمن . فهذه الأقوال غير صحيحة، لأنهم لم يطلعوا على أصول كتب ابن خلدون في طبعاتها الأولى، بل اطلعوا على طبعات حديثه لمؤلفين من عصورنا. فابن خلدون عندما يذكر نسبه يقول ( عبدالرحمن إبن خلدون الحضرمي التونسي ) فلو كان يعترف بيمنية حضرموت لقال اليمني لأنها ستكون أشمل ،وهؤلاء المؤلفين بلا شك سيقولون من ارض اليمن لأن هذه المؤلفات تمت طباعتها أو إعادة طباعتها في فترة حكم اليمن لحضرموت ، ومثالنا هذه الأيام ، فأي عربي سيكتب كتاب عن التاريخ لاشك أنه سيضع حضرموت من ضمن اليمن.
فهذه قطعا ليست دلائل ، ناهيكم عن مسمى اليمن ويمان ويمانيا ،كلها أسماء جهويه ،فمكة تعتبر يمن بالنسبة لتبوك وكما فسر المفسرون في ابن كثير حديث رسول الله صلى الله عليهم وهو في تبوك ( الإيمان يمان) وقالوا لا يقصد به أهل اليمن كبلاد وإنما كل ما كان جنوب تبوك ليشمل هذا الحديث العظيم صحابة رسول الله من مهاجرين وأنصار .وأي إنسان في عصرنا يتحدث عن الجهات ، يقول يمين وشمال ،ولن يقول جنوب ويسار . فالجنوب تعني يمين واليسار تعني شمال ،وهكذا كان العرب يحددون جهاتهم بيمين وشمال .
أما في الأقاويل الأخرى فمعظمها إن لم أقل كلها منسوخة عن كتب الإكليل للهمداني ، الذي قيل في الكثير من الدجل والخرافات والأساطير .
لا أريد الاسترسال في هذا لأنه سيأتي ضمن بحث كامل شامل بإذن الله تعالى, وسيضع النقاط على الحروف.وعندي الرد الشافي والوافي لكل كلمة او حديث ذكره باكرمان أو غيره من الذين يريدون حضرموت يمنية زورا وبهتانا، حتى لو أتوا بأحاديث ضعيفة او منكرة فذلك كما رأينا لا يهمهم ،بل إن ما يهمهم خدمة أفكارهم بأي وسيلة كانت . (ونحن على إستعداد لأي مناظرة منظمة ،حتى لو كانت في برنامج الاتجاه المعاكس ، وأتحداهم جميعاً .)
ولكنني حقيقة رأيت هؤلاء الإخوة الأفاضل يخرجون علينا من كل حدب وصوب ،بأحاديثهم الضعيفة والمنكرة وحججهم الواهية ,وتاريخهم المزور الذي هو عبارة عن أساطير من الإكليل الذي كان يعتمد فيها الهمداني على ( الجمالة ) أي قوافل الجمال، كما ذكر ذلك أيضا أحمد حسين شرف الدين وغيره من المؤرخين ،حيث أنه لم يسافر كبقية المؤرخين عدا أرض الحجاز وقريته ونواحيها في اليمن .
نصيحة لوجه الله
أنصح إخواني الأفاضل كالشيخ صالح باكرمان والاخ باتيس او الأخ ياسر بن دحيم ،أو غيرهم الذين سيخرجون علينا بنفس المواويل في القادمات من الأيام وسنرى منهم العجب . أقول لهم اتقوا الله في ما تأتون به من أحاديث ضعيفة منكرة وبعضها مبتور الرواة والأهم من ذلك كله لم يخرجها الشيخان ، أوتاريخيا من كتب التاريخ المزور، وأنتم للأسف لستم أصحاب اختصاص لا في الحديث كما يظهر ولا في التاريخ ( ومصيبة المصائب لو كان تخصص أحدكم حديث) ، أنصحكم أخواني الأفاضل قبل أن تسردوا حديثا معينا (1) أبحثوا عن الرواة وعن السند وعن المتن وعن إخراج الشيخان. وأيضا هل هناك روايات أخرى للحديث، وإن وجدتم فعليكم بالأقوى، وليس بالأضعف لإشباع رغبة ما.
أما كتب التاريخ فكل ما ذكرتموه للأسف منقول عن الهمداني ،لذا أنصحكم بالبحث عن ما قيل في الهمداني وبالأخص كتاب (دراسات في انساب قبائل اليمن تأليف احمد حسين شرف الدين) كي تعرفوا أن كل ما تكتبونه هو مجرد تسويق وترويج لأساطير يمنية همدانية .
فليتكم أخواني الكرام تهتمون بحضرموت وبما يجري فيها من غزؤ فكري وأخلاقي يُدمَرُ فيه شبابنا وتنتهك فيه أعراضنا فتأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ، بدلاً من الخوض فيما ليس لكم فيه .


رسالتنا الدائمة للإخوة الجنوبيين.
نتفق من الآن على أسس الدولة الجديدة ،فلا يمكن للأمة الحضرمية أن تقبل بهوية غير هويتها الحضرمية ولن تقبل بعاصمة للدولة غير المكلا ، وهناك سيناريوهين اثنين لا ثالث لهما ، دولة حضرموت والجنوب وعاصمتها المكلا بإقليمين شرقي وغربي ولا مانع أن تكون ثلاثة أقاليم او أربعة حيث عدن من حقها أن تكون إقليم منفصل، كما يطالب بذلك الإخوة العدنيين ، أو دولتين مستقلتين .وإن لم يقبلوا فهناك سيناريوهات سيندم منها الجنوبيين طيلة حياتهم وحياة أحفادهم ولا نريد لهم الندم بل نريد لهم الخير كما نريده لنا،
أما غير ذلك فلن يقبل الشعب الحضرمي وهو صاحب كلمة الفصل في ذلك.ولنعمل جميعاً تحت هذا الشعار أو كما هو المصطلح المتعارف" Slogan "


منقول ..هنا المكلا
 
التسجيل
6 أغسطس 2009
المشاركات
78
الإعجابات
0


على رسلك ياعبدالله حول نبتة القات الشيطانية فكلنا فى الهم شرق وبأذن الله وبعزم الشباب الثائر المؤمن لن يكون لة مكان فى اليمن الجديد ردا على مغالطاتك دعنى اسمعك بعض ما كتبة المؤرخين من اهل حضرموت الشيخ العلامة أبوبكر بن عبدالرحمن باشراحيل الشبامى الحضرمى فى كتابة مفتاح السنة عرف حضرموت بانها بلاد واسعة متسعة من بلاد اليمن المؤرخ الشيخ سالم بن حميد فى كتابة العدة المفيدة والمؤرخ الحضرمى طاهر الحداد فى مصنفة الشامل فى تاريخ حضرموت ذكروا ان حضرموت مخلاف واسع من بلاد اليمن وصاحب الرحلات الشهير بأبن بطوطة فى كتابة تحفة النظار عندما نزل ساحل ظفار عرف ظفار الواقعة الى الشرق من حضرموت بانها اخر مخلاف من مخاليف اليمن وشاعر كندة وحضرموت والعرب امرى القيس الكندى قالها بالفم المليان ليسمعها القاصى والدانى انا معشر يمانون
 
التسجيل
22 مارس 2011
المشاركات
54
الإعجابات
0
بل حضرموت من اليمن 12/25/2011 المكلا اليوم / كتب: ياسر بن دحيم

طالعنا موقع المكلا اليوم يوم الجمعة الموافق 2011/12/16م بمقالٍ للدكتور أحمد بافرط تحت عنوان "حضرموت ليست من اليمن" وهي النتيجة التي توصل إليها الدكتور أحمد وجعلها عنواناً لمقاله استعرض فيه قراءة تاريخية منذ ما قبل الميلاد إلى العصر الحاضر.
سرد من خلالها الدول والدويلات التي قامت في اليمن مستنتجاً قيام بعضهم بتزوير التاريخ وإلحاق حضرموت قسراً باليمن, ولأن الاختلاف لا يفسد للود قضية واختلاف الرأي مظهر صحي ما دام أنه يصب في مجرى البحث عن الحقيقة وإثراء الموضوع بالنقاش الجاد فلذا أحببت أن أعقب على مقال الدكتور وأعرض وجهة نظرٍ أخرى مغايرة لما توصل إليه في مقاله ذاك.
وأود أن أضع بين يدي مقالي هذا عدداً من الملاحظات:
1- لم يشر الدكتور في مقاله إلى أي دليل تاريخي موثق يستدل به على ما انتهى إليه ويستند عليه في ما خلص إليه من نتيجة بهذه الأهمية الكبيرة سوى السرد التاريخي للدول والدويلات التي نشأت في جنوب الجزيرة العربية ومن ضمنها دولة حضرموت وليس في هذا دليل على أنها ليست من اليمن إذ من المعلوم أنه قد تنشأ في المنطقة الواحدة عددٌ من الدول لكلٍ منها حدودها الجغرافية وهويتها واستقلالها السياسي.
2- أغفل المقال الوثائق التاريخية التي تثبت يمنية حضرموت وهي كثيرة جداً عرض بعض المعلقين على المقال لبعضها وبحثٌ لمثل هذا الموضوع ما كان ينبغي له أن يغفل ذلك بل يعرض لها ويرد عليها حتى تكون النتيجة التي خلص إليها الباحث كاملة من الناحية العلمية.
3- لم يشر الكاتب إلى اسم أيٍ من الباحثين وعلماء التاريخ والمختصين بجغرافية البلدان أنه قد سبقه إلى ذلك الاستنتاج في قضية بهذا الحجم لن يغفل عنها المؤرخون القدامى بل العكس هو ما أشاروا إليه.
4- حضرموت اسم يطلق تارةً على البلد ويطلق تارةً أخرى على القبيلة ففي القاموس "حضرموت بضم الميم بلد وقبيلة" و في الحديث "اختصم رجل من حضرموت ورجل من كندة" وكندة قبيلة من حضرموت وهذا ينبني عليه فهم النصوص التاريخية التي ورد ذكر حضرموت فيها .
5- لا يلزم من كون حضرموت يمنية أن تكون تابعةً أو في إطار أو كيان سياسي يسمى اليمن أو سبأ أو غيرها من التسميات وهذا التوهم في هذا الأمر أدى إلى التجني على التاريخ وإرادة قرآءته وفق استنتاجاتٍ مسبقة فرضها الواقع المرير الذي يعيشه الحضارم اليوم مع أن التسميات لا تغني عن الحقائق شيئاً وما أظن أن الباكستانيين بعد قرون سينفون عن أنفسهم أصلهم الهندي لأنهم أقاموا لهم دولةً لها حدودها الجغرافية وكيانها السياسي وهويتهم المستقلة.
6- الكيانات السياسية منذ القدم لا ترتبط بمنطقة جغرافية محددة إذ تتمدد أحياناً إلى مناطق غير مناطقها وتنكمش أحياناً أخرى لتظهر دولاً بجوارها أو ربما تختفي عن الوجود لتحل محلها دولاً أخرى بمسمياتٍ جديدة وحدوداً مختلفة.
7- ثبت بالوقائع التاريخية الموثقة الصحيحة أنه مع كون حضرموت من اليمن فقد كان لها كيانها السياسي وهويتها المستقلة وحدودها المعلومة وكانت تميز عن غيرها من مناطق اليمن في كتب الجغرافيا والتاريخ إذ كان لها استقلالها وحكامها وهويتها ولهذا كانوا يفرقون بينها وبين اليمن فيقولون بلاد حضرموت وبلاد اليمن وكذلك في نسبة الأعلام فمن كان من اليمن يقال له اليماني مثل طاؤوس اليماني, ومن كان من حضرموت يقال له الحضرمي مثل الصحابي العلاء بن الحضرمي.
وهذا يدل على تميز الحضارمة عن غيرهم من أهل اليمن واحتفاظهم باستقلاليتهم وهويتهم وثقافتهم وذاك يزيدهم فضلاً على فضيلة الثناء والمدح النبوي لأهل اليمن عموماً.
إلا أن هذا التمييز في نسبة الأعلام ليس لحضرموت وحدها فمن كان من صنعاء نسب إليها فقيل: عبدالرزاق الصنعاني وقيل الزبيدي نسبة إلى زبيد فهل يدل ذلك على أن صنعاء وزبيد ليستا من اليمن ؟!.
التفرقة في إطلاق حضرموت منفصلةً عن اليمن هذه معروفة عند العرب عموماً حتى في وقتنا الحالي يطلق كثير منا اسم حضرموت على وادي حضرموت فقط, جاء في أمالي القالي 1/59 (كان ثلاثة أبطن من قضاعة مجتورين بين الشحر وحضرموت..) فهل يعني ذلك أن الشحر ليست من حضرموت ؟!! بل هي من حضرموت جاء في تاريخ الطبري 24/407 "بل ذلك الشِّحْرَ من بلاد حضرموت".
ومن خلال تتبع الشواهد التي ترد فيها الشحر وحضرموت بالعطف يتبين – والله أعلم - أنهم يعنون بحضرموت الوادي ومناطقه ولذا يذكرون من مدنها مدينتي تريم وشبام ففي معجم البلدان 2/28 (تريم اسم إحدى مدينتي حضرموت لأن حضرموت اسم للناحية بجملتها ومدينتاها شبام وتريم ) وفي آثار البلاد للقزويني 1/12: (حضرموت ناحية باليمن مشتملة على مدينتين، يقال لإحداهما شبام وللأخرى تريم ) ويعنون بالشحر ساحل حضرموت جاء في لسان العرب مادة (شحر) 4/398(والشِّحْرُ ساحل اليمن قال الأَزهري في أَقصاها).
وأما التفريق عندهم بين اليمن وحضرموت فلكون حضرموت كانت بلداً مستقلاً معروفاً بحدوده واستقلاله السياسي حتى ورود وفوده على النبي عليه الصلاة والسلام فلذا كانوا يميزون فيقالون بلاد حضرموت واليمن .
وما يقال عن حضرموت يقال أيضاً عن الأردن إذ هي من بلاد الشام ولكنها تاريخياً عرفت بهذا الاسم فهل سيأتي أحد ليخرجها عن شاميتها بدعوى أن لها حدوداً جغرافية واسماً مستقلاً عرفت به وأقيمت عليها دولاً عبر تاريخها وأصبحت كياناً سياسياً مستقلاً بذاته ؟!!
وهكذا القول في فلسطين وغيرها من بلاد الشام الأخرى وهنا أمر مهم يجب ملاحظته وهو أنه لا يلزم البتة كونها شامية أن تضمها بباقي بلاد الشام وحدة سياسية ودولة واحدة بهذا الاعتبار
الدلائل التاريخية على أن حضرموت من اليمن
ولذا سنعرض شيئاً من الوثائق التاريخية الدالة على خطأ ما ذهب إليه الكاتب في استنتاجه وعنون به مقاله ذاك.
أولاً من الحديث النبوي:
- جاء في الحديث الشريف (.. فقال رجل يا رسول الله وما سبأ أرض أو امرأة قال ليس بأرض ولا امرأة ولكنه رجل ولد عشرة من العرب فتيامن منهم ستة وتشاءم منهم أربعة فأما الذين تشاءموا فلخم وجذام وغسان وعاملة وأما الذين تيامنوا فالأزد والأشعريون وحمير وكندة ومذحج وأنمار .. رواه الترمذي وصححه الألباني.
قال الشارح: أَيْ أَخَذُوا نَاحِيَةَ الْيَمَنِ وَسَكَنُوا بِهَا .
وكندة سكنوا حضرموت قال ابن خلدون: (بلاد كندة) * وهى من جبال اليمن مما يلى حضرموت وجبال الرمل وكان لهم بها ملوك وقاعدتهم دمون ذكرها امرؤ القيس في شعره)) 4/225
- وعند الطبراني قوله عليه الصلاة والسلام: (خيار الرجال رجال ذي يمن الايمان يمان وأكثر قبيلة في الجنة مذحج ومأكول حمير خير من آكلها حضرموت خير من كندة ) ورد برواياتٍ متعددة وهو صحيح انظر السلسلة الصحيحة برقم 3127 فالرسول عليه الصلاة والسلام ذكر رجال اليمن وأنهم خير الرجال ثم عدَّد قبائلها ومنها حضرموت.
ثانياً: من الشعر الجاهلي:
- يقول امرئ القيس بن حجر الكندي:
تطاول الليل علينا دمون***دمون إنا معشر يمانون
وإننا لأهلنا محبون
جاء في كتاب (رجال المعلقات العشر للغلاييني ): ( فأتاه خبر أبيه وهو في (دمون) من أرض اليمن)
- وقال عبد يغوث:
فيا راكباً إمّا عرضت فبلّغن ... نداماي من نجران ألاّ تلاقيا
أبا كرب والأيهمين كليهما ... وقيساً بأعلى حضرموت اليمانيا
ثالثاً: من أقوال المؤرخين وكتاب معاجم البلدان:
- جاء في كتاب الهَمْداني (صفة جزيرة العرب ) مبحث عنون له بـ:حضرموت من اليمن ثم قال:(وهي جزؤها الأصغر نسبت هذه البلدة إلى حضرموت بن حمير الأصغر فغلب عليها اسم ساكنها) 1/44
- جاء في كتاب مسالك الأبصار في ممالك الأمصار للعمري:
)ومن ذلك بئر بَرَهُوت. ببلاد حَضْرمَوْت من بلاد اليمن) 1/73.
- وفي معجم البلدان لياقوت الحموي:
(وقال ابن الفقيه حضرموت مخلاف من اليمن) 2/269
وقال: ( من أرض مهرة قرب حضرموت بأقصى اليمن) 1/198
وفي 2/169: ( وأعمال اليمن في الإسلام مقسومة على ثلاثة ولاة فوال على الجند ومخاليفها وهو أعظمها ووال على صنعاء ومخاليفها وهو أوسطها ووال على حضرموت ومخاليفها وهو أدناها)
- جاء في كتاب آثار البلاد وأخبار العباد للقزويني 1/12:
(حضرموت ناحية باليمن مشتملة على مدينتين، يقال لإحداهما شبام وللأخرى تريم)
- قال ابن خلدون في ختام تاريخه: ( ونسبنا في حضرموت من عرب اليمن إلى وائل بن حجر من اقيال العرب معروف وله صحبة) تاريخ ابن خلدون 7/380
- جاء في تاريخ دمشق لابن عساكر:
(العروضي ويكنى أبا بكر من حضرموت اليمن) 48/373
رابعاً: من أقوال العلماء والمفسرين:
- جاء في تفسير ابن كثير عند قوله تعالى{ وَقَارُونَ وَفِرْعَوْنَ ... ) سورة العنكبوت الآية 39 (فعاد قوم هود، وكانوا يسكنون الأحقاف وهي قريبة من حضرموت بلاد اليمن)
- قال مقاتل: (كان منازل عاد باليمن في حضرموت( انظر تفسير سورة الأحقاف الآية 21من تفسير البغوي.
- وقال قتادة:(ذُكر لنا أن عادا كانوا حيا باليمن أهل رمل مشرفين على البحر بأرض يقال لها: الشِّحْر) انظر تفسير سورة الأحقاف الآية 21من الطبري وابن كثير.
- الطبقات لابن سعد: 4/395 قال:(ومن الحضارمة وهم من اليمن العلاء بن الحضرمي واسم الحضرمي عبد الله بن ضماد بن سلمى بن أكبر من حضرموت من اليمن).
- قال ابن حجر في فتح الباري 6/619:
قوله: (حتى يسير الراكب من صنعاء إلى حضرموت)
(يحتمل أن يريد صنعاء اليمن، وبينها وبين حضرموت من اليمن أيضا مسافة بعيدة..)
خامساً: علماء الأنساب وغيرهم:
- جاء في الأنساب للسمعاني:
(باب الحاء والضاد الحضرمي: بفتح الحاء المهملة وسكون الضاد المنقوطة وفتح الراء، هذه النسبة إلى حضرموت وهي من بلاد اليمن من أقصاها) 2/260
- جاء في كتاب الشجرة المباركة في الأنساب الطالبية للرازي:
( أما محمد الأخيضر، فله من الأبناء العقب بن ثلاثة: يوسف الأمير بحضرموت اليمن) 1/4
- وفي كتاب اللباب في تهذيب الأنساب لأبي الحسن الشيباني الجزري: (الحضرمي بفتح الحاء وسكون الضاد المعجمة وفتح الراء وفي آخره ميم - هذه النسبة إلى حضرموت وهي من بلاد اليمن في أقصاها)1/370
- في كتاب الأغاني للأصفهاني (11 / 111): (فلما ألح الأسود في طلب الحارث قال له الكندي ما أرى لك نجاة إلا أن ألحقك بحضرموت ببلاد اليمن فلا يوصل إليك)
- وفي لسان العرب مادة ( حضرم )12/173
(وحَضْرَمَوْت موضع باليمن معروف .. ويقال لأَهل حَضْرَمَوْتَ الحَضارِمَةُ ويقال للعرب الذي يسكنون حَضْرَمَوْتَ من أهل اليمن الحَضارِمَةُ)
- وفي (صبح الأعشى) للقلقشندي:
(ومنها حضرموت .. وهي ناحية من نواحي اليمن) 5/40
وفيه: (وحضرموت بلدة في اليمن في أقصاها وقيل هي أحد مخاليفها) 6/358
ملاحظات على خلاصة الكاتب:
ولي تعليقات سريعة على بعض ما جاء في خلاصة الكاتب في ختام مقاله وقد وضعت كلام الدكتور بين قوسين:
(- حضرموت ككيان جغرافي وسياسي مستقل ومعروف منذ القرن السابع قبل الميلاد).
وهذا لا غبار عليه ولكن ليس فيه دليل على أن حضرموت غير يمنية .
(- لم يظهر أي كيان جغرافي أو سياسي يدعى اليمن إلا بعد نشؤ المملكة المتوكلية اليمنية.)
(- لم تظهر اليمن ككيان جغرافي وسياسي واضع المعالم إلا في عام 1918م بإسم المملكة المتوكلية اليمنية أي بعد ظهور دول حضرموت بأكثر من ستين عاما.)
وهذا الكلام ليس خاصاً باليمن وحدها بل غالب بلاد العرب هكذا لم تسمَ دولها باسمها بل بأسماء حاكميها أو باسم منطقة محددة بعينها تقام عليها الدولة فالعراق لم يظهر ككيان سياسي يحمل هذا الاسم إلا في عام 1932 بظهور ما يسمى بالمملكة الهاشمية العراقية وقبلها كانت تحت حكم المناذرة و العباسيين والأمويين والعثمانيين وقامت دول ضمتها إلى حكمها لم تحمل اسم العراق كالدولة الصفوية ولكن العراق كمسمى بلدٍ معروف منذ القدم ومعلومٌ حدوده وما يدخل فيه من مناطق وأقاليم وقل في مثل ذلك عن بلاد الشام إذ لم توجد دولة ذات كيانٍ سياسي عبر التاريخ حملت اسم بلاد الشام وإن كان الشام معروفٌ لدى المؤرخين معلومٌ حدوده والمناطق التي تدخل فيه وكذلك اليمن أيضاً.
(- لم يظهر أي كيان جغرافي أو سياسي يدعى اليمن إلا بعد نشؤ المملكة المتوكلية اليمنية).
لأنه من الناحية السياسية كدول غلبت عليها أسماء القبائل الحاكمة أو اسم المنطقة المسيطر عليها من قبل الدولة القائمة كسبأ وحضرموت ومعين وحمير وغيرها وقد قدمنا آنفاً أن هذا ليس خاصاً باليمن وحدها بل غالب بلاد العرب هكذا.
(- مما تقدم نجد أن حضرموت لم تكن في يوم من الأيام يمنية).
وهذا الكلام نظير قول ( إن الأردن ليست من الشام ) والحجة نفسها عدم وجود دولة منذ القدم تسمى بدولة الشام ووجود دول ودويلات على مر التاريخ لم يحمل أياً منها هذا الاسم.
ولكن إن قصد الكاتب بكلامه أن حضرموت لم تكن ضمن كيان سياسي يسمى اليمن فنعم وإن كان عنوان المقال قد أطلق مما يدخل اللبس على القارئ ويفهم منه غير هذا ولذا رأينا التعليقات التي تنهال على الكاتب لتثبت له أن حضرموت من اليمن .
وإن قصد الكاتب أن حضرموت ليست من اليمن جغرافياً ولا تدخل في مسمى اليمن فهذه دعوى لم يقل بها أحد من المؤرخين والعلماء والدلائل التاريخية تثبت عكس ذلك تماماً ومقال الدكتور خالٍ من أي دليل يؤيد هذه النتيجة التي كتب مقاله ليثبتها .
الخلاصة:
- النصوص التاريخية تشير إلى أن حضرموت من اليمن وبهذا قال المؤرخون والعلماء والمفسرون وغيرهم .
- حضرموت في السابق كانت لها خصوصيتها واستقلالها الخاص فلها ملوكها وحكامها واستمر ذلك حتى العهد الإسلامي ووصول وفدها منفرداً إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ولذا فمن حق أبناء حضرموت أن تكون لهم دولة مستقلة لها هويتها وكيانها السياسي وحدودها الجغرافية كما هي عليه تاريخياً ولكن لا يكون ذلك بتعسف توجيه التاريخ على غير الحقائق الموضوعة أو قراءته من منظورٍ معين ليخدم فكرة ولو كانت صحيحة لكن الاستدلال عليها غير صحيح .
- لا يلزم من كون حضرموت من اليمن أن يضمها بباقي مناطق اليمن الأخرى كيان سياسي واحد يحمل اسم اليمن كما يقول بذلك من يستغل الوثائق التاريخية لمآرب سياسية ونفعية بعيداً عن وقائع التاريخ الأخرى التي تثبت أن حضرموت كانت دولة مستقلة عن باقي مناطق اليمن وبالمقابل يخطئ من يزعم بأن حضرموت ليست يمنية من باب الرد على أصحاب القول الأول أو للهروب من الواقع الذي فرض على الحضارم فيوظف قراءته التاريخية من منظور سياسي للوصول إلى نتيجة عامة غير صحيحة على إطلاقها وينفي حقائق تاريخية معلومة ثابتة أو يزعم تزويرها دون أي دليلٍ موثق يستند إليه.
- إن الوقائع والأحداث التاريخية لا تتغير وقراءتها قراءة مجتزأة أو وفق استنتاجاتٍ ومعطياتٍ مسبقة أو النظر إليها من زاوية واحدة يؤدي إلى خطأ في النتائج أو استخلاص مفاهيم توقع اللبس عند القارئ ولذا قيل إن جل مصائبنا سببها الاختلاف في قراءة التاريخ , فكل اتجاه يقرا التاريخ بحسب ما يراه ويوظفه ليخدم أفكاره ولذا فإن السبيل للوصول إلى نتائج صحيحة يكون بالتجرّد والموضوعية والحياد في قراءة التاريخ، لوضع كل نصٍ تاريخي في محلّه، وإعطاء كلٍّ نصيبه، ووضع كل قضية في إطارها الموضوعي الصحيح والابتعاد عن كل أشكال الانحياز القومي والأيديولوجي والسياسي، وعدم إسقاط الحاضر على الماضي.
وأختتم مقالي بهذا الكلام الذي كتبه أحد المعلقين على موضوع الدكتور حيث قال: (هذه هي الماكيافيلية بعينها صرنا نتبع الغايات تبرر الوسائل دون أن نشعر نريد استقلال حضرموت نعم كلنا مع ذلك... لكن أن نلف عنق التاريخ حتى نثبت أننا لسنا من اليمن وعلى ضوئه نطالب باستقلال فهذا والله العيب الانتماء لليمن - المسمى الجغرافي لا مسمى الكيان السياسي - مفخرة وليس مذمة ).



منقوووول
 

جابر العولقي

قلم ذهبي
التسجيل
27 أكتوبر 2011
المشاركات
9,346
الإعجابات
0
قسم!
ثورة صادقة يا حضرموت ..ثورة صادقة يا حضرموت
ثورة لإعادة الكرامة للتاريخ العظيم لهذه البلاد العظيمة،،،،،
عاشت حضرموت التاريخ والأصالة.
عاشت حضرموت الفن والثقافة.
عاشت حضرموت النفط والثروة.
عاشــــت فقط لكل أبناءها الكرام.
،،،،،،،،،،،،
ولانامت عيــون الخائنين والحاسدين والنهابين.
 

الخضرعبد القادر

عضو متميز
التسجيل
2 نوفمبر 2011
المشاركات
2,453
الإعجابات
2
من ضيع اصله قال انا تميمي

من اينهو هذا الكاتب صار بعض من ليس لهم اصل يلقب نفسه بالاسم فصار ال خالد ال عبد الله
ويأتي بفتوى ودراسه ان اليمنيين ليسو يمنيين

اليمن موحد شئتم ام ابيتم يا حراكيش

تحيتي
 

جابر العولقي

قلم ذهبي
التسجيل
27 أكتوبر 2011
المشاركات
9,346
الإعجابات
0
من ضيع اصله قال انا تميمي

من اينهو هذا الكاتب صار بعض من ليس لهم اصل يلقب نفسه بالاسم فصار ال خالد ال عبد الله
ويأتي بفتوى ودراسه ان اليمنيين ليسو يمنيين

اليمن موحد شئتم ام ابيتم يا حراكيش

تحيتي

تصدق يا حبوب فاتك الجطار حق البلاطجة!!
تدري ليش؟؟
لأن زمان كان لهم هيبتهم أيام الدولة بس الآن خلاص بح بح يعني حبحب:biggrin:
فخليك إنسان عاقل وطلب الله على بطنك في المحل إللي تشتغل فيه لأنه الشغلة فيها امانة وصدق فلو مش ناوي تشتغل في المحل لا تكذب على صاحب المحل تمام يا الخضر عبد القادر عبد الرحمان سعيد:biggrin::biggrin:
 

عدن أبين

قلم فضي
التسجيل
10 فبراير 2009
المشاركات
3,482
الإعجابات
101

تصدق يا حبوب فاتك الجطار حق البلاطجة!!
تدري ليش؟؟
لأن زمان كان لهم هيبتهم أيام الدولة بس الآن خلاص بح بح يعني حبحب:biggrin:
فخليك إنسان عاقل وطلب الله على بطنك في المحل إللي تشتغل فيه لأنه الشغلة فيها امانة وصدق فلو مش ناوي تشتغل في المحل لا تكذب على صاحب المحل تمام يا الخضر عبد القادر عبد الرحمان سعيد:biggrin::biggrin:
هع هع هع :eek:
 

الخضرعبد القادر

عضو متميز
التسجيل
2 نوفمبر 2011
المشاركات
2,453
الإعجابات
2

تصدق يا حبوب فاتك الجطار حق البلاطجة!!
تدري ليش؟؟
لأن زمان كان لهم هيبتهم أيام الدولة بس الآن خلاص بح بح يعني حبحب:biggrin:
فخليك إنسان عاقل وطلب الله على بطنك في المحل إللي تشتغل فيه لأنه الشغلة فيها امانة وصدق فلو مش ناوي تشتغل في المحل لا تكذب على صاحب المحل تمام يا الخضر عبد القادر عبد الرحمان سعيد:biggrin::biggrin:


من وين جابر هذا؟؟؟ مااعتقد انه عولقي؟؟:biggrin::biggrin:

ابحث عن نفسك يا جابر هذا الاهم :biggrin: