• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأسـتاذ نصر طه مصطفى الكاتب والمحلل السياسي في ضيافة المجلس اليمني

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    الأستاذ القدير ... نصر طه مصطفى

    أرحب بك ترحيباً يليق بك بمقامك ..

    1 - في فترة مابعد الوحدة نشرت لك كتابات حول موضوع السلالية والمناطقية والطبقية ... وأثارت هذه الكتابات عواصف لم تهدأ .. هل لأن كتاباتك تلك كانت قوية - والحقيقة أحيانا مؤلمة - أم لأنها غير ذلك ؟

    2 - في سياق الغضب من كتاباتك تلك ... اتهمت بأنك تستهدف الهاشميين وحاقد عليهم ,, هل انت كذلك فعلاً وإلى أي حد, لماذا لم تفكر في التعرف على الهاشميين والاستماع لبعضهم؟ وهل الحديث عن الحكم الإمامي لليمن ومخلفاته - الكارثية والتي لا نزال نجترها إلى اليوم في شكل الحاكم - يعني يعني الحديث عن الهاشميين عموماً .. وهل هناك إمكانية قيام صراع سلالي في اليمن ؟

    3 - كانت دعوتك لإلغاء المعاهد العلمية التي تعد مفتاح دخولك بوابة وكالة سبأ متضمنة تصوراً لوضع التعليم الأهلي والخاص والمؤسسات التعليمية غير الرسمية,, هل وصلت إلى ماحذرت منه أم ان تصورك لقي مجالاً للتنفيذ ؟

    4 - حين كنت عضواً في حزبك القديم كنت - حسب بعض قيادات التيار الراديكالي في الإصلاح - تتبنى خطاً إصلاحياً مشبوهاً .. هل مازلت تسير في ذلك الخط أم أن ظروف المرحلة ومغادرتك سبأ والمؤتمر ستعود بك إلى أحضان شيوخ هذا الحزب ..

    5 - هل يمكن الحديث عن تيار ليبرالي في اليمن يتشكل او قائم فعلا في ظل استمرار الكيانات المتطرفة ذات الطابع الديني السلفية والحوثية كمثال .. وكيف يمكن القبول بتيار من هذا النوع في الوضع الحالي ..
    6 - أيام سبأ ... هل كنت واحداً من مقصات الرقيب ومعاول مداكمة الإعلام المعارض والمستقل ؟؟ إن كنت كذلك الا تعتقد أن هذا يشكك في خطواتك وكل المستقيلين ..

    7 - إن لم تخونني الذاكرة فقد كان تقديم استقالتك من وكالة سبأ صباح السبت التالي لجمعة الكرامة التي شهدت أسوأ مجزرة في تاريخ صنعاء - حد وصف كاتب ومثقف يمني مرموق - ومعك أشخاص قليلون .. غير أن يوم الاثنين الذي شهد استقالة أبرز قادة الجيش - على محسن صالح ومحمد علي محسن - أمطر ساحات الثورة بالمستقيلين .
    هل تلك الاستقالات أتت نصرة للثورة ام فيزة لحكم يمن مابعد الثورة ؟؟؟ لماذا لا يبادر المستقيلون الذين أرادوا فقط نصرة الثورة إلى إعلان ميثاق يؤكد التزامهم عدم المشاركة في يمن مابعد الثورة .. ليبني الشباب يمنهم الجديد , هل تقدر أن تكون فارس هذا الميثاق - خصوصا أنك ربما قلت لن تتولى مواقع حكومية .. ومن هم الذين تظن انهم سيغادروا مسرح الحكم فعلا من المستقيلين فور إنجاز الثورة ليكون هؤلاء فعلا أنصار للثورة ..


    تحياتي
    الثلايا:
    1 - من الأفضل أن أترك لك أنت الحكم عليها إن كنت تابعتها... لكن على العموم كانت تلك الكتابات ضرورية في تلك الفترة من ترشيد التيارات التي ظنت أن التعددية تعني إحياء للنعرات السلالية والمناطقية والطبقية... وأظن أنها آتت أكلها بجهود الكثير من الكتاب الواعين وهدأت تلك التيارات إلى حد كبير...
    2 - لو عدت لكتاباتي تلك لوجدت أني لم أسيء للهاشميين بالمطلق... كان حديثي يتركز على الفكرة وليس على السلالة... والفكرة هي فكرة احتكار الحكم في سلالة معينة أي (البطنين) ولأني كنت أناقش الفكرة فقد تفهم الأمر كثير من إخواننا الهاشميين الذين ربطتني بهم علاقات أخوية راقية... ولا يمكنني بحال من الأحوال أخي العزيز استهداف سلالة معينة لأن هذا سيعرضني لنفس الاستهداف... هذا من ناحية ومن ناحية أخرى بسبب علاقاتي العائلية التي تربطني بالهاشميين فلي عم أخ لوالدي من الأم هو المرحوم (حمود بن غالب شرف الدين) كما أن لي أقارب كثير وأصدقاء أكثر من الهاشميين فهل يعقل أن يفتح المرء على نفسه أبواب لصراعات من هذا النوع... بالفعل توتر البعض في بداية تلك الكتابات ثم تفهم كثير منهم الأمر وأدركوا أن إحياء مثل تلك الأفكار السلالية لا يصب في مصلحتهم مطلقا...
    3 - أولا لم تكن دعوتي لإلغاء المعاهد مفتاحا لتعييني في الوكالة فرأيي عن التعليم الديني والمذهبي نشر في عام 1998 قبل تعييني بثلاث سنوات... أما المقال الشهير الذي نشر قبل تعييني فهو كان عن قرار الحكومة بإلغاء المعاهد الذي كان قد تم فعلا ودعوت فيه لما أشرت إليه في سؤالك... وللأسف فإن الحكومة لم تفعل شيئا باتجاه معالجة أوضاع التعليم المذهبي والإشراف عليها لأن القصد كما يبدو كان قرارا سياسيا لتحجيم دور الإصلاح وليس أكثر من ذلك... بحت أصواتنا ونحن نحذر من مخاطر انفلات التعليم الديني لكن لم يكن هناك حياة لمن تنادي...
    4 - تلك مرحلة مضت بإيجابياتها وسلبياتها... وما لم نستطع أن ننجزه داخل الإصلاح ينجزه اليوم الشباب الثائر من الجيل الجديد داخل الإصلاح...
    5 - ليس هناك ما يحول دون إنشاء تيار ليبرالي في اليمن... ولا أظن تيارات دينية سلفية أو حوثية سيكون لديها القدرة على منع نشوء هذا التيار...
    6 - ليس من اختصاص سبأ العمل كمقص رقيب... أما إن كنت تقصد بالمداكمة الرأي فالرأي مكفول دستورا وقانونا مع المعارضة وضدها... أما خطواتي وكل المستقيلين فمن أراد أن يشك فيها فله ذلك ومن كفى نفسه هذا الشك نكون له من الشاكرين...
    7 - عن نفسي أعلنت صادقا مقتنعا عن اعتزالي أي عمل سياسي أو حكومي... لكن يصعب يا أخي العزيز أن تمنع أناس أو حتى تدعوهم لاتخاذ قرار كهذا خاصة إن كان أداؤهم جيدا وناجحا في الفترة الماضية... من أعلن من تلقاء نفسه عن مثل هذا القرار كاللواء علي محسن فأنا على ثقة من التزامهم به...
     

    يمن السلام

    عضو متميز
    التسجيل
    8 مايو 2011
    المشاركات
    1,915
    الإعجابات
    2
    اتابعك منذ فترة طويلة واكون سعيدا لذلك بذلك
    واليوم انا اسعد اذ اجد في اليمن بعد كل ما اصابها مثل صوتك الحر المتزن
    وان فاخرنا الآخرون بعقلائهم فبالتأكيد سنفاخر بأمثالك

    ولا اعتقد وانا اقرأ ردودك انني بحاجة لأقول لك لا تحزن فما تراه هو تنوع مجتمعنا من قسوة الى لطف ومن شك إلى حسن ظن
     

    محمود المسلمي

    مشرف سابق
    التسجيل
    13 أبريل 2006
    المشاركات
    9,996
    الإعجابات
    0

    نكتفي بالمشاركات السابقه لأن الاسئلة بدأت تكرر نفسها
    ولأن عيد الأضحى على الأبواب , وسنترك الفرصه
    لضيفنا الكريم للرد على بقية المشاركات السابقه …
    وارجو المعذرة فسنضطر لحذف المشاركات الجديده بعد
    هذا التنويه …


    خالص التحيه والتقدير ,,,,


     

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    اهلا وسهلا بالاخ العزيز نصر طه مصطفى

    تابعت الاسئلة والاجوبة اشكر الجميع واشكرك على سعة صدرك

    سؤالي الاول

    بما انك قريب من الحضارم وتعرف بعض من خصوصياتهم كيف تنظر لحضرموت مستقبلا

    السؤال الثاني

    من هي الشخصيات المؤثرة باعتقادك التي يستمع اليها الرئيس في السلم والحرب وتنتظرون منها موقفا ما..؟
    حضرموت قلب اليمن النابض وموطن الكثير من تراثه الحضاري والثقافي...اليمن بلا حضرموت يفقد الكثير من وزنه ومكانته على كل المستويات..لذلك فمستقبل اليمن الجميل مرهون بنهضة حضرموت واستمرار عطائها الفكري والثقافي والسياسي..
    بحسب علمي فالشخصيات المؤثرة على الرئيس في كل الظروف نائبه عبدربه منصور والدكتور الإرياني والشيخ عبدالله الأحمر والأستاذ عبدالعزيزعبدالغني رحمهما الله والأستاذ عبدالقادر باجمال ومدير مكتبه علي الآنسي...
     

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    الاستاذ نصر
    اولا كل عام و انت بخير
    انت اليوم تأيد الثورة بس انا اريد ان اسئلك وارجوا انت تجاوبني
    هل اللقاء المشترك يستطيع ان يقود اليمن في المرحلة القادمة مع ان الجميع يعرف انهم لا يحملوا اي خطط حقيقة لبناء دولة وهل من كانوامع النظام سوف يتركون مناصبهم بعد تخلي الرئيس عن منصبه ؟؟
    انت قلت ان الثورة قامت من اجل القضاء على الفساد طيب بالله عليك على محسن الاحمر صالح سميع حميد الاحمر و غيرهم الكثير هل هؤلاء فيهم صفات النزاهه مثل ما يقول المثل حاميها حراميها؟
    وهل اليمن سوف يتقسم الى شمال و جنوب؟
    سؤال اخير ارجو انت ترد عليه بكل امانه
    ماذا تقول عن احمد على عبدالله صالح
    ؟
    1 - بالنسبة للبرامج والخطط فالجميع يملكونها لكن العبرة تكمن بحسن الإدارة ونزاهتها وهذا ما كان يفتقده الحزب الحاكم لذلك ضيع نفسه وضيع البلد..
    2 - أنا لا يعنيني الأشخاص الآن ولم يقل أحد أن هؤلاء الذين أشرت إليهم هم من سيقود البلد بعد الثورة...والأهم من ذلك كله أنه لابد من فتح ملفات الفساد والفاسدين بعد الثورة..
    3 - إن شاء الله يظل اليمن موحدا..
    4 - أحمد علي عبدالله صالح تحدثت عنه في حوارين الأول نشر في جريدة اليقين قبل عدة شهور والآخر سينشر في مجلة اليمامة السعودية قريبا ويمكنك العودة إليهما
     

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    نحيي الاستاذ وكل عام وانت بخير سؤالي هل تؤمن بحق ابناء الجنوب في استعادة دولتهم خاصتاً والوحده قد فشلة فشلاً في الارض وفي القلوب لاسباب الكل يعلمها بين الشعبين وماهو الحل الامثل بنظرك للخروج من هذه القضيه . *
    أخي العزيز سبق لي الرد على نفس السؤال في إجابة سابقة أرجو العودة إليها...
     

    هرماس

    قلم فضي
    التسجيل
    21 يونيو 2010
    المشاركات
    3,305
    الإعجابات
    0
    تحياتي لك أستاذي نصر طه مصطفى

    أفضل أن أكون مستمع لشخصية نحبها ونحترمها

    كل عام وأنت بخير وفي صحة وسلامة
     

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم يا استاذ نصر
    و بعد التحية المعطرة
    و تمنياتي لكم بعيد سعيد
    أطمع في الحصول على قراءتكم الخاصة للموقف الامريكي تجاه ما يدور في بلادنا
    و لكم مني وافر المودة و الاحترام و التقدير
    ولدكم / العزي من واشنطن
    مرحبا بالإبن العزيز العزي الغالي على قلبي...عيد سعيد عليك وعلى من تحب...فيما يخص قراءتي الخاصة للموقف الأمريكي فالمفروض ألا أفتي ومالك في المدينة فأنت من يفترض أن يقرأ لنا هذا الموقف...لكني سأقول لك وللقراء أن الموقف الأمريكي المؤيد لنقل السلطة وتنحي الرئيس علي عبدالله صالح ليس مفاجئا وليس وليد لحظة انطلاق ثورة الشباب في اليمن... قراءتي تتلخص وتتركز في أن هناك تراكما سلبيا في الموقف الأمريكي تجاه النظام في بلادنا بل وتجاه الأداء السياسي للرئيس صالح يمكن تحديد بداياته الأولى التي أخذت منحى حادا وجادا منذ استبعاد اليمن عن صندوق الألفية الثالثة ومنذ تلك اللحظة أخذت عجلة الدعم تضعف وتنحدر إلى الأدنى بينما حافظت واشنطن مضطرة على الحد الأدنى من التعاون الأمني خشية من تصاعد نشاط القاعدة بينما كانت ترى أن الأداء السياسي والاقتصادي والأمني للنظام في اليمن يمضي كل يوم من سيء إلى أسوأ بسبب استشراء الفساد وضعف هيبة الدولة وانتشار الفوضى وتردي الحالة الأمنية وسوء الإدارة... الحديث بتفاصيله يطول في هذا الأمر والمهم أن الأمر بلغ ذروته عقب حادثة الطالب النيجيري نهاية عام 2009 والدعوة بعدها لانعقاد مؤتمر أصدقاء اليمن في بريطانيا ليكون آخر فرصة للنظام اليمني في إثبات جديته باتجاه إجراء إصلاحات في مختلف الجوانب تجنبا لأن يصبح اليمن دولة فاشلة بكل المقاييس... وللأسف فقد فشل النظام مجددا في تلبية متطلبات أصدقاء اليمن فما أن جاءت موجة الربيع العربي وتورط النظام في القمع والقتل ضد شباب الثورة وجدت واشنطن أنها أمام فرصة تاريخية لا تتكرر للتخلص من النظام الذي دمر اليمن وأخذ استمراره يشكل خطرا على محيطه الإقليمي بما يشكله من أهمية استراتيجية للولايات المتحدة... هذه رؤيتي وقراءتي باختصار وتركيز ولدي العزي...وسأنتظر رايك على إيميلي لأنه يهمني...خالص تحياتي وشكرا على سؤالك الذي أخرجنا من دائرة الأسئلة المكررة وبالذات الشخصية منها...
     

    نصر طه مصطفى

    كاتب ومحلل سياسي ورئيس وكالة الأنباء اليمنية
    التسجيل
    22 مايو 2005
    المشاركات
    147
    الإعجابات
    0
    تحياتي لك أستاذي نصر طه مصطفى

    أفضل أن أكون مستمع لشخصية نحبها ونحترمها

    كل عام وأنت بخير وفي صحة وسلامة
    حفظك الله وكل عام وأنت بخير وشكرا لمشاعرك الطيبة
     

    صخر2

    عضو نشيط
    التسجيل
    6 أكتوبر 2011
    المشاركات
    435
    الإعجابات
    0
    اثبت لنا يا اخي العزيز انك رجل بمعنا الكلمه
    وانك رجل سياسي محنك لا شبيه له
    وانك رجل وطني لا مثيل له

    وفقك الله الئ مافيه الخير يا اخي العزيز نصر

    وباارك الله فيك وفي قلمك الذي يجعل من الحرووف تتكلم قبل ان تقرا

    جزاك الله خير علئ كل كلمه قلتها في هاذا المجلس
    وعلئ كل الجهود التي بذلتها لنصرت الحق اينما كان وما تقتضيه المصلحه العامه ومصلحه الوطن وشعبه الحر
    وعيد مبارك ومن العايدين
    وكل عام وانتم بخير


    تحيااتي لك اخي الفاضل
     
  • الوسوم
    نصر طه مصطفى