في دائرة الضوء مع العضو أبو الأرقام

شمشون1

عضو نشيط
التسجيل
31 ديسمبر 2009
المشاركات
175
الإعجابات
0
اخي ابو الارقام هل يوجد اختلاف بي علماء السلف في اليمن والسعوديه في العقيده والمسائل الفقهيه_
 

نفح الطيب

عضو نشيط
التسجيل
21 ديسمبر 2008
المشاركات
471
الإعجابات
0
هل تعرف الفرق بين المشيئة الشرعية والكونية
نعرفُ هذا والذي نعرفه ايضا أن المشيئة لا تنقسم ، وإنما الذي ينقسم هو الإرادة إلى إرادة شرعية ، وإرادة كونية لكن السؤال يطرح نفسه هل المشيئة الشرعية والكونية تنطبقان على جميع البشر
 

أبوالأرقام

عضو متميز
التسجيل
26 أبريل 2011
المشاركات
1,086
الإعجابات
0
نعرفُ هذا والذي نعرفه ايضا أن المشيئة لا تنقسم ، وإنما الذي ينقسم هو الإرادة إلى إرادة شرعية ، وإرادة كونية لكن السؤال يطرح نفسه هل المشيئة الشرعية والكونية تنطبقان على جميع البشر
تولية الحكام لله من الناحية الكونية أمراً أكيد
{ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 26]
بالنسبة للناحية الشرعية هو وسيلة وليس غاية وهو وعد الله للمؤمنين إن أقاموا دين الله في أنفسهم فسوف يقيمه الله في أرضهم
{وعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [النور: 55]
فإن تيسرت إقامة شرع الله بما لا يتعارض مع حكم الله كان بها وإلا فلم يكلفنا الله ذلك
 

أبوالأرقام

عضو متميز
التسجيل
26 أبريل 2011
المشاركات
1,086
الإعجابات
0
اخي ابو الارقام هل يوجد اختلاف بي علماء السلف في اليمن والسعوديه في العقيده والمسائل الفقهيه_

العقيدة لا
الفقه قد يوجد بسبب التزام علماء المملكة المذهب الحنبلي
بينما سلفيوا اليمن لا يلتزمون مذهباً معينا
 

نفح الطيب

عضو نشيط
التسجيل
21 ديسمبر 2008
المشاركات
471
الإعجابات
0


تولية الحكام لله من الناحية الكونية أمراً أكيد
{ قُلِ اللَّهُمَّ مَالِكَ الْمُلْكِ تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ بِيَدِكَ الْخَيْرُ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ} [آل عمران: 26]
بالنسبة للناحية الشرعية هو وسيلة وليس غاية وهو وعد الله للمؤمنين إن أقاموا دين الله في أنفسهم فسوف يقيمه الله في أرضهم
{وعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَلَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دِينَهُمُ الَّذِي ارْتَضَى لَهُمْ وَلَيُبَدِّلَنَّهُمْ مِنْ بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا يَعْبُدُونَنِي لَا يُشْرِكُونَ بِي شَيْئًا وَمَنْ كَفَرَ بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ} [النور: 55]
فإن تيسرت إقامة شرع الله بما لا يتعارض مع حكم الله كان بها وإلا فلم يكلفنا الله ذلك
والله يا اخي انت تغرد بعيدا واجاباتك دليل على تخبط ماء .
اذا كانت تولية الحكام من الناحية الكونية امرا من الله فهذا دليل على ان الولاية والامامه تنصيب من الله والدليل استشهادك بالاية السابقة . وثانيا تقول اذا تيسرت إقامة شرع الله بمالايتعارض مع حكم الله مالم فالله لم يكلفنا بهذا . كيف ربنا لايكلفنا بــ إقامة حكمه وشرعه وكيف يقام شرعه وكيف ينعم الانسان بالامان والحرية وتنتظم الأمور إلا بحاكم يكون المرجع في تطبيق الشرع وحماية الأمة وإقامة العدل بين أفرادها. فياليت تخبرنا ماهي الطريقة الشرعية التي يقوم بها السلفييون في إختيار حاكمهم !!! بعيداً عن التنطط في الموضوع .
 

أبوالأرقام

عضو متميز
التسجيل
26 أبريل 2011
المشاركات
1,086
الإعجابات
0
والله يا اخي انت تغرد بعيدا واجاباتك دليل على تخبط ماء .
اذا كانت تولية الحكام من الناحية الكونية امرا من الله فهذا دليل على ان الولاية والامامه تنصيب من الله والدليل استشهادك بالاية السابقة . وثانيا تقول اذا تيسرت إقامة شرع الله بمالايتعارض مع حكم الله مالم فالله لم يكلفنا بهذا . كيف ربنا لايكلفنا بــ إقامة حكمه وشرعه وكيف يقام شرعه وكيف ينعم الانسان بالامان والحرية وتنتظم الأمور إلا بحاكم يكون المرجع في تطبيق الشرع وحماية الأمة وإقامة العدل بين أفرادها. فياليت تخبرنا ماهي الطريقة الشرعية التي يقوم بها السلفييون في إختيار حاكمهم !!! بعيداً عن التنطط في الموضوع .

نعود لنقطة البداية
ما الفرق بين الإرادة الكونية والشرعية؟؟؟
 

العوسق

عضو
التسجيل
9 أكتوبر 2010
المشاركات
95
الإعجابات
0
والله يا اخي انت تغرد بعيدا واجاباتك دليل على تخبط ماء .
اذا كانت تولية الحكام من الناحية الكونية امرا من الله فهذا دليل على ان الولاية والامامه تنصيب من الله والدليل استشهادك بالاية السابقة . وثانيا تقول اذا تيسرت إقامة شرع الله بمالايتعارض مع حكم الله مالم فالله لم يكلفنا بهذا . كيف ربنا لايكلفنا بــ إقامة حكمه وشرعه وكيف يقام شرعه وكيف ينعم الانسان بالامان والحرية وتنتظم الأمور إلا بحاكم يكون المرجع في تطبيق الشرع وحماية الأمة وإقامة العدل بين أفرادها. فياليت تخبرنا ماهي الطريقة الشرعية التي يقوم بها السلفييون في إختيار حاكمهم !!! بعيداً عن التنطط في الموضوع .
يا صاحبي لا تسأله عن قول السلفيين فيجني على السلفيه اسأله عن وجهة نظره وناقشه فيها هذا هو الصح لان الحجوريين يخالفون السلفيين في كثير من الأقوال فهم مرجئة مع الحكام خوارج مع الدعاة
 

كامل السماوي

قلم ماسي
التسجيل
6 فبراير 2009
المشاركات
15,331
الإعجابات
7
لقب إضافي
نجم التعارف والتسلية والفائز في مسابقة المجلس العام الثقافية - رمضان 1432هـ 2011
يا صاحبي لا تسأله عن قول السلفيين فيجني على السلفيه اسأله عن وجهة نظره وناقشه فيها هذا هو الصح لان الحجوريين يخالفون السلفيين في كثير من الأقوال فهم مرجئة مع الحكام خوارج مع الدعاة

عموما الموضوع في الاصل عبارة عن لقاء صحفي وليس نقاش .. او تحقيق
يعني انت تسأل ,, وابو الارقام يرد .. وانتهى الامر
:biggrin:
 

الموظف المخضرم

عضو متميز
التسجيل
30 مايو 2011
المشاركات
2,311
الإعجابات
0
حسني مبارك هل هو بالنسبه لكم ولي امر؟؟؟
حسني مبارك اعترف ب دولة اسرائيل و تبادل السفراء معهم و باع لهم الغاز بربع ثمنه و اقام سد منيع بينه و بين المسلمين في غزه و هدم انفاقهم تحت الارض و بعضها استخدم فيه الغاز السام علما ان هذه الانفاق كانت تمون المسلمين في غزه بسبب الحصار المفروض عليهم فما الحكم الشرعي على افعاله هذه؟؟