حتى السعوديين عندهم فساد مالي كبير وكبير وكبير

الدم الغالي

عضو فعال
التسجيل
31 مايو 2011
المشاركات
588
الإعجابات
0
أبرزت «عكاظ» أمس تقريرا يقول إن جهات رقابية باشرت التحقيق في نثريات الخطوط السعودية التي أظهر الحساب الختامي أنها بلغت خمسة مليارات، والنثريات بحسب علمي تخصص عادة لباقات الورد وعلب الشوكلاته ودعوات العشاء وغير ذلك من الأمور المنثورة والطارئة التي يصعب ضمها إلى بنود الميزانية، وهي سلفة دائمة تقدم للمسؤول أو المدير يصرف منها ويقدم مقابل كل مبلغ قام بصرفه فاتورة تبين وجه الصرف وقد يعيدها كاملة إذا لم يكن ثمة شيء منثور استلزم اللجوء إليها.
ونثريات الخطوط السعودية التي بلغت خمسة مليارات ريال شيء لا يقبله العقل ولا يمكن نثره في فواتير ورد وقهوة وفصفص، لأن مثل هذا المبلغ كاف لتأسيس شركة طيران جديدة تملك الطائرات وتنقل المسافرين في رحلات داخلية وخارجية وتخصص ميزانية ضخمة للإعلانات وتقوم بأدوار اجتماعية ويبقى لديها مبلغ لا بأس به للنثريات يصرف منه المسؤولون والمديرون كما يشاؤون والفائض يكفي لتأسيس ناد اجتماعي ورياضي للموظفين وعائلاتهم.
لقد بحثت في الإنترنت فوجدت أن رأسمال شركة طيران الاتحاد يقارب 500 مليون درهم إماراتي وهي شركة كبيرة كما تعلمون تنقل المسافرين إلى 55 وجهة في العالم، وهذا يعني أن رأسمال هذه الشركة يعادل 10 في المائة من نثريات المسؤولين في الخطوط السعودية.. فمن هو الناثر ؟.. وما هو المنثور؟!.
لو افترضنا أن أغلى كيس مكسرات يبلغ ثمنه مائة ريال وأن المسؤول الواحد في الخطوط السعودية يحتاج إلى كيس مكسرات فاخرة يوميا كي يستطيع أن يقدم هذه الخدمات الاستثنائية لركاب السعودية بمزاج رائق فإن فاتورة المكسرات للمسؤول الواحد لن تتجاوز 350 ألف ريال وإذا أضفنا إليها فاتورة الورد والهدايا ومعجون الأسنان الذي يزيل آثار الدمار الشامل الذي صنعته المكسرات فإن الفاتورة قد تصل إلى مليون ريال، ولو افترضنا أن الخطوط السعودية لديها ألف مسؤول يحتاجون يوميا إلى شاحنة من المكسرات وثلاث مزارع للورد ومصنعين للشكولاته فإن المجموع لن يتجاوز مليار ريال، فأين تناثرت المليارات الباقية؟.
ما أعرفه أن النثريات لا تشمل تجهيزات المكاتب أو مصاريف السفر والاتصالات والمواصلات فهل ثمة خطأ ما في هذا الخبر أم أن الخطوط السعودية غرقت في الفصفص؟، قد يستطيع مسؤولو السعودية تقديم فواتير للجهات الرقابية تبين أنهم صرفوا هذا المبلغ بطريقة صحيحة وقانونية، وهنا سوف يبرز السؤال الأهم وهو: كيف يتم تخصيص خمسة مليارات ريال لنثريات المسؤولين؟.. أعطوني هذا المبلغ وسوف أنشئ لكم شركة طيران متقدمة اسميها (فصفص اير لاينز) !.


خالف الحربي ... صحيفة عكاظ
 

فينوس

عضو نشيط
التسجيل
14 مايو 2011
المشاركات
321
الإعجابات
0
اكثر من عشره مليون برميل نفط يوميا
ويعيش اكثر من ثلاثة ارباع الشعب بالايجار لانهم لا يستطيعون شراء مسكن يأويهم
 

سفير الأحبة

عضو متميز
التسجيل
28 ديسمبر 2003
المشاركات
1,320
الإعجابات
0
صنع الأمريكان آلة عجيبة تمسك السارق من بين العشرات
وعندما جربوها في مصر أمسكت في يوم 20 سارق
وعندما جربوها في أمانة جده !!؟؟!!؟؟
ســُـرقت ؟؟!!