• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • في دائرة الضوء في حلقته الثانية مع الأخ عبد الرقيب البكاري

    شيعي قح

    عضو نشيط
    التسجيل
    26 أغسطس 2005
    المشاركات
    348
    الإعجابات
    0


    حياك الله بل أنا من اعتذر منك ..
    صدقني لا مانع عندي أن يكون مذهب أيا كان لكن في حدود الحوار المنهجي القائم على الحجة والحجة
    تساءل عما شئت فلا بأس لكن أنا أطح رأيي من حقك أن تقول أنه باطل إن كنت تراه كذلك لكن ليس من حقك أن تجبرني على قبول رأيك

    هل بالإمكان أن تشرح لي هذه الفرقة التي لا تؤمن بالمراجع ؟
    لا ابدا ايها الفاضل فالمؤمن لا يسيء حتى يضطر للاعتذار وانت لم تسيء لكن الكلام هو من تداخل في بعضه البعض واصبح بعيدا عن المنهجية في الحوار فتحياتي لك وسأحاول فتح موضوع بيني وبينك ان سمحت بذلك ابين لك من لايؤمنون بالمراجع وهم ليسوا فرقة وانما شخصية من الشخصيات المذكورة في كتب اهل البيت ع ظهرت فتصدى لها المراجع خوفا على مراكزهم ,, فهو ليس بدين جديد بل ظهور شخصية سيكون لها دور كبير على الساحة الدينية بشكل عام سنة وشيعة مسلمين ومسيحيين ويهود فهو يدعو كل الطوائف الى دين النبي محمد صلى الله عليه واله ,, سأبين لك لاحقا ان شاء الله . فعلى العين والرأس ,, فعودة اذن الى دائرة الضوء
     
    التسجيل
    22 فبراير 2009
    المشاركات
    29,550
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2010
    أهلا بالرائع البكاري :smile:
    وتحيه للهزبر على هذا الاختيار ,,
    مارايك بالصوفيه القائمة على ألاعتقاد بقدرة الاولياء على المساعده على الشفاء ,,

    وكيفيه التعامل مع من يعتقد بهذا من العامه من الناس وهل اذا لم يستجيبوا للنصح بالمعروف يتجه المرء الى طرق اخرى منها هدم مايزورونه من اضرحه علماً انها تعتبر تراث وقديمه جداً ,,


    الإسلام جاء بعقيدة واضحة نقية يرتبط بها المؤمن مباشرة بالخالق عز وجل دون وسائط ولا بشر ولا حجر ولا أوثان تقربهم إلى الله زلفى
    والذي يبحث عن الوسائل المؤدية إلى الخالق عز وجل والتي تقربه إليه وتصل به إلى درجة الأولياء المتقين ينبغي عليه أن يبتعد عن كل ما من شأنه تشويه هذا الصفاء الحقيقي لهذه العقيدة الطاهرة النقية

    الصوفية هي طريقة روحية انتهجها البعض تعتمد على الزهد وكثرة التعبد والذكر وتصفية النفوس من علائق الدنيا ليصل المؤمن بالنهاية إلى درجة الإحسان ( اعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)
    والحديث القدسي ( لا يزال الرجل يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ،،، الحديث)

    أقول من المفترض أن تكون الصوفية كذلك حيث نشأ منها عباد أتقياء وعلماء أبرار أطهار كإبراهيم ابن أدهم وغيره
    ثم أدخل في التصوف ماليس منه
    وبالغ الناس في مقام الأولياء وظهرت بدع وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان
    الضار النافع هو الله
    والولي بعد أن يموت لا يملك لنفسه موتا ولا حياة ولا بعثا ولا نشورا فهو عظام نخره مثله مثل غيره من الأموات

    انحرف النهج الصوفي عما رسم له فأصبح التصوف في زمننا هو عبارة عن طقوس لا تمت الى الزهد بصلة

    عبادة القبور والاستغاثة فيها شرك ولا يجوز والمؤمن المستمسك بالعروة الوثقى المؤمن بالله لا يلجأ إلا إليه ولا يطلب الرحمة إلا منه
    فهو القادر على كل شيئ

    هدم القباب والأضرحة من اختصاص الدولة وحدها ولا يجوز للأفراد تغيير المنكر بأيديهم

    حياك الله وأعتذر لك عن التأخر
    ومرحبا بك أخي عمر لأي إشكال حول الأمر أو استفسار
     

    عامر العولقي

    قلم ماسي
    التسجيل
    9 يونيو 2010
    المشاركات
    32,514
    الإعجابات
    232




    الإسلام جاء بعقيدة واضحة نقية يرتبط بها المؤمن مباشرة بالخالق عز وجل دون وسائط ولا بشر ولا حجر ولا أوثان تقربهم إلى الله زلفى
    والذي يبحث عن الوسائل المؤدية إلى الخالق عز وجل والتي تقربه إليه وتصل به إلى درجة الأولياء المتقين ينبغي عليه أن يبتعد عن كل ما من شأنه تشويه هذا الصفاء الحقيقي لهذه العقيدة الطاهرة النقية

    الصوفية هي طريقة روحية انتهجها البعض تعتمد على الزهد وكثرة التعبد والذكر وتصفية النفوس من علائق الدنيا ليصل المؤمن بالنهاية إلى درجة الإحسان ( اعبدالله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك)
    والحديث القدسي ( لا يزال الرجل يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ،،، الحديث)

    أقول من المفترض أن تكون الصوفية كذلك حيث نشأ منها عباد أتقياء وعلماء أبرار أطهار كإبراهيم ابن أدهم وغيره
    ثم أدخل في التصوف ماليس منه
    وبالغ الناس في مقام الأولياء وظهرت بدع وخرافات ما أنزل الله بها من سلطان
    الضار النافع هو الله
    والولي بعد أن يموت لا يملك لنفسه موتا ولا حياة ولا بعثا ولا نشورا فهو عظام نخره مثله مثل غيره من الأموات

    انحرف النهج الصوفي عما رسم له فأصبح التصوف في زمننا هو عبارة عن طقوس لا تمت الى الزهد بصلة

    عبادة القبور والاستغاثة فيها شرك ولا يجوز والمؤمن المستمسك بالعروة الوثقى المؤمن بالله لا يلجأ إلا إليه ولا يطلب الرحمة إلا منه
    فهو القادر على كل شيئ

    هدم القباب والأضرحة من اختصاص الدولة وحدها ولا يجوز للأفراد تغيير المنكر بأيديهم
    حياك الله وأعتذر لك عن التأخر
    ومرحبا بك أخي عمر لأي إشكال حول الأمر أو استفسار
    سلمت أخي البكاري وجزاك الله خير ,,

    بالنسبه لموضوع هدم القباب من قبل الدولة فكيف ونحن لاتوجد عندنا دولة


    لم أشاهد في حياتي طقم او شرطه في مدينتنا :confused:


    كيف أوجد حكومه من اجل ذلك وهي غير متواجده اصلاً ؟

    وهل هذا العذر يكفي لكي نستطيع الهدم بانفسنا ؟
     

    نقار الخشب

    قلم ماسي
    التسجيل
    4 ديسمبر 2002
    المشاركات
    17,766
    الإعجابات
    10
    ألقٌ أينما نثرت حروفك..


    رأيت ألا أحرم نفسي شرف التواجد هنا أستاذنا العزيز / البكاري


    كل الود..

     
    التسجيل
    22 فبراير 2009
    المشاركات
    29,550
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2010
    سلمت أخي البكاري وجزاك الله خير ,,

    بالنسبه لموضوع هدم القباب من قبل الدولة فكيف ونحن لاتوجد عندنا دولة


    لم أشاهد في حياتي طقم او شرطه في مدينتنا :confused:


    كيف أوجد حكومه من اجل ذلك وهي غير متواجده اصلاً ؟

    وهل هذا العذر يكفي لكي نستطيع الهدم بانفسنا ؟


    ما أعرفه أن ولي الأمر ملزم بإزالة المنكر لأن الناس إذا أنكروا المنكر بأيديهم فسوف يتسبب ذلك بفوضى وقد يتسبب بمنكر منه

    أما عن إسقاط هذه القاعدة على واقع معين بذاته فيلزمه فتوى من جهة معتبرة أو عالم مجتهد
    شكرا لك أخي عامر
     
    التسجيل
    22 فبراير 2009
    المشاركات
    29,550
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2010
    ألقٌ أينما نثرت حروفك..


    رأيت ألا أحرم نفسي شرف التواجد هنا أستاذنا العزيز / البكاري


    كل الود..



    أخي الحبيب
    الأستاذ أحمد لي شرف حضوركم الكريم
    دمت بخير
     

    أبو تميم

    علي الأحمدي
    مشرف سابق
    التسجيل
    9 أغسطس 2005
    المشاركات
    9,843
    الإعجابات
    0

    حيا الله الأديب الأريب الدبيب ( الدبيب هذي خليها بيني وبينك :biggrin: )


    هل لديك أمل في أن الحركة الإسلامية يمكن أن توجد الحل لمشاكل الأمة في السنوات القريبة القادمة ؟

    الجهاديين يرون الجهاد هو الحل ..

    الإخوان يرون الديمقراطية هي الحل ..

    السلفيين يرون نشر العلم الشرعي هو الحل ..

    لاحظ كلمة هو الحل ! يعني لاحل سواه !!

    فكيف الحل لهذه المشكلة الحل !!!!



    إئتني بسلفي كبير أخرج لك منه جامي صغير .. ما رأيك في هذه العبارة ؟
    وهل ترى أنه حتى السلفيين المعتدلين لايسلمون من داء التجيم واسقاط الآخر المخالف مثل سلمان العودة
    أو عمرو خالد أو السويدان ؟




    تحياتي لك تترا والى لقاء بكم
     
    التسجيل
    22 فبراير 2009
    المشاركات
    29,550
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2010
    حياك الله أخي الفاضل أبو تميم

    العمل الإسلامي المعاصر تشوبه الكثير من الاختلالات والاختلافات ولا يمكن الجزم بأن الحركة الاسلامية الحالية سوف تنهض بمهمة التغيير ( حسب رؤيتي الشخصية كمتابع )لأسباب أهمها التضييق والتهميش عند الذي تمارسه الحكومات ضد الاسلاميين كما يحصل في مصر
    - تطبيق الاسلام على حقيقته ليس مرغوبا به عند الحكام وذلك لأنه لن يسمح لهم بالمكوث على سدة الحكم
    - تغييب وإقصاء الاسلاميين الذين يحملون مشاعل النور الحقيقي ومشاريع النهضة الاسلامية الحقيقية الملتزمة بروح الشرع الحنيف والعمل على تقريب
    الاتجاهات الاسلامية التي تصبغ وجوه الحكام بصبغة شرعية وتلبسهم اللباس القدس وتعلن ولاءها لهم وتمنحهم الصكوك الدينية وتحرم انتقادهم والخروج عليهم


    -- أيضا السلبيات التي ينبغي أن تتخلص منها الجماعات الاسلامية والتي تأخذ بزمام العمل الاسلامي حتى تكون مؤهلة وقادرة على التغيير
    منها : - عدم التناحر فيما بينها لأن التغيير يلزمه اتفاق ووفاق لا اختلاف وينبغي أن تنتصر للدين والدعوة والأمة لا لأنفسها وقادتها وأفكارها الحزبية
    - تغيير الخطاب الدعوي والديني ليتناسب مع واقع الأمة ومتطلعاتها وطموحاتها وأهدافها وأن يلتفت لمعاناتها اليومية كشعوب وأفراد وعدم الاهتام بجانب لترك الجوانب الأخرى نهبا لكي يلصق البعض نفسه فيها ثم يدعي أن الدين ممثلا بالجماعات الاسلامية غير قادر على الاضطلاع بالقيام بهذه المهام

    الكثير من المنتمين للحقل الاسلامي يتربع عرش النقد والنقد وحده ويقصر أحيانا على مهام كلامية ويجعل من العمل والدعوة فقط مجرد خطابات ومجموعة دروس ثم لا يسلم منهم أحد
    هذه الممارسات والتي تشبه الى حد ما علمنة الدين وحصره في أماكن العبادة والتدريس تجرد من روح الشريعة والدين الكثير من معانيه وسعة أفقه
    هذا الخطاب ايضا بحاجة الى مراجعة
    فسيرة النبي عليه الصلاة والسلام وخلفاءه غنية بالعمل المتنوع القادر على النهضة بالامة من التعاسة التي نعيشها حاليا الى حال لا شك انه سيكون أفضل حين ندرك الأخطار ونسعى الى وضع حلول لها أو نشجع من يدعو لها


    لي عودة لما بقي



     

    فارس الجنوب

    عضو متميز
    التسجيل
    20 مايو 2007
    المشاركات
    1,057
    الإعجابات
    0
    أخي الغالي البكاري

    تصور معي ... لو ان حوثياً وجدته يدعوا للحوثيه في منطقتك وقبل دعوته عدد ليس بالقليل من أهلك وأقاربك؟
    فماذا ستصنع لذلك ؟
    وتصور لو أن الحوثيين هجموا بقوة واحدة على منطقتك فماذا انت صانع لذلك؟
    كما تصور لو أنك كنت في الغربه ورجعت للبلاد (منطقتك او قريتك) ووجدت القباب تزار وتعبد من دون الله ، فماذا أنت صنع لذلك؟

    عافاك الله وأهلك ومنطقتك من كل سوء

    ولكن ماذا ستصنع لذلك؟
     
    التسجيل
    22 فبراير 2009
    المشاركات
    29,550
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2010

    حيا الله الأديب الأريب الدبيب ( الدبيب هذي خليها بيني وبينك :biggrin: )



    الجهاديين يرون الجهاد هو الحل ..

    الحل يجب أن يكون شاملا وليس مقتصرا على الجهاد فقط لأن الاسلام شامل وعام ويتسع لأن يكون حلا لكل شيئ
    التوعية وتحرير العقل العربي من التبعية والركون والجهل والتخلف والجهاد نفسه ليس مقتصرا على القتال لأنه أعم منه




    الإخوان يرون الديمقراطية هي الحل ..

    الديمقراطية ينبغي أن لا تكون خارج إطار الشرع ودخول الاخوان في سلك الديمقراطية وسيلة للوصول الى السلطة فلا يمكنك في ظل الوضع القائم ان تخترع لنفسك وسيلة اخرى تخالف ما هو مفروض عليك
    على الاخوان أن يكونوا من القدوة والقدرة بمكان حتى يكونوا أهلا ليختارهم الناس ممثلين عنهم يلبون طموحاتهم ومطالبهم المشروعة في ظل الاستبداد من قبل الانظمةالحاكمة وأن يضعوا مشاريع واقعية ولا يكتفوا بالتنظيرات الكلامية فقط


    السلفيين يرون نشر العلم الشرعي هو الحل ..

    العلم الشرعي حل من الحلول لكنه ليس حلا لكل شيئ لأن ديننا لا يأمرنا بالاقتصار عليه
    الاهتمام بمواكبة العصر في جانب العلوم العصرية والتقنية يغيب في نظر الكثير من الاخوة السلفيين لأن اهمالها يعني أن نكون عالة على غيرنا الذين يفرضون علينا شروطهم بكل صغيرة وكبيرة وذلك لعجزنا وفشلنا عن الاكتفاء ذاتيا وكله بسبب ترك العلوم الدنيوية


    لاحظ كلمة هو الحل ! يعني لاحل سواه !!

    فكيف الحل لهذه المشكلة الحل !!!!

    الحل هو الدعوة لتغيير شامل لا يقتصر على جانب واحد من الجوانب

    إئتني بسلفي كبير أخرج لك منه جامي صغير .. ما رأيك في هذه العبارة ؟
    وهل ترى أنه حتى السلفيين المعتدلين لايسلمون من داء التجيم واسقاط الآخر المخالف مثل سلمان العودة
    أو عمرو خالد أو السويدان ؟

    الجاميين يوصفون بموالاتهم الشديدة للحكام بعض التيارات السلفية توصف بأنها جامية لهذا السبب
    هناك فرق بين التعايش في ظل حكومة ما لمحاولة اصلاح الاوضاع ونهج اسلوب التغيير الايجابي مثل سلمان العودة وبين من يوالي الحاكم لدرجه اضافة الشرعية عليه أو القداسة وتبرير أخطاءه



    تحياتي لك تترا والى لقاء بكم


    حياك الله والمعذرة على التأخر :smile: