• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • هل السلفية هي الفرقة الناجية فقط ؟؟ دعوة للنقاش

    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    البقية كلامهم يريد دروس في العلم وليس هنا مجاله ..
    لأنني فرد وأنتم عشرات وليس من المعقول أن اناقشكم كلكم ..

    بالنسبة لـ ( تيام ) أنا تأدبت معه وسألته فأجابني بتأدب فلماذا تحمّلون الكلام أكثر مما هو عليه , واقول له :
    أنا أعيب لك التسمية الغير إسلامية وأما اسلامك فهو خافي علينا ولا بأس أن أخاطبك كمسلم ..

    إذا أردتموها نقاشاً هادفاً فليكن بدليل ثابت ونقل موثق ..

    وإلا فالكلام سيطوووووووووووول بلا طائل ولا فائدة ..

    الدليل من الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ..

    يا حسام أنت تقول هناك فرقة ناجية بجانب الدعوة السلفية ..
    فإن كنت تقصد أن هناك فرقة ستنجو من النار بعد العذاب فأنا اقول . نعم هناك فرق وليس فرقة واحدة ..

    وإن كنت تقصد أن الفرق كلها ستنجو فهذا كلام غير صحيح ..

    وإن كنت تقصد أن الفرق الباقية غير السلفية هي على الصراط المستقيم في الدنيا فهذا أيضاً كلام غير صحيح ..

    فأين مقصدك من كلامي .. وضح أكثر .
     
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    الشاهدي ..
    أضحكتني أضحك الله سنّك ..
    هل تعرف معنى ( السلف ) لغة واصطلاحاً ..
    تقول أن السلف شهد على الفرق البدعية التي ذكرتها أنها من أهل السنة والجماعة !
    أقول :
    هي فرق أهل البدع ولم يشهد عليها أنها منأهل السنة والجماعة إلا مجنون أو جاهل به ..

    فأما الأول فلا عبرة به والثاني يبين له ..

    والنقطة الثانية أقولها لك بصراحة ..
    فقد أجابك ( التايم ) بها ..

    والنقطة الثالثة :
    الخلافيات التي أنت تصورتها ومن أدخل ذلك المنطق الفلسفي بذهنك هما من جعلاك لا تفرق بين الفرض والسنة التي يجوز تركها دون الإثم ..

    حتى اصبحت لا تفرق بين أعمال الجوارح التي ترفع الإيمان أو تنقصه ..

    أقول نعم أن اللحية ترفع الإيمان إذا أعفيتها وتنقصه إذا حلقتها لأن ذلك من العصيان فالإيمان يزيد وينقص , فإن كان عندك غير هذا فهو هو الإرجاء ( فهل تعرف الإرجاء ) ..!

    وأعطيك فائدة تغيب عن ذهنك أن اللحية محرمة بمقتضى الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة والأئمة الأربعة على تحريمها .. فهل لك قول مخالف ذلك من الكتاب والسنة وسلف الأمة ..! لن تجد غير التهميش ..

    وأما الوهابية فالكلام يطول وأنت تبعد بجهلك عن مدار الأمور ..

    ولا أدري هل تقرأ من عدمه أم ماذا .

    وتقول أنني أخلط بين الزيدية والهادوية ..
    أقول :
    أنا لست بمقارنة بين كل ركن من أركانهما الأن ولكن ذكرت مشتركاً بينهما ..
    فأهل البدع يجتمعون ويفترقون ولا أظنك تخالفني الرأي ..

    وأما الإصلاحي المخرن فرأيتك تقرأ بحجة الرد على ( ابن السلفي ) لا التمعن على ما يقولوه ويضمنّه ( ابن السفي ) ..

    ومع ذلك أنا قلت يجيلك إصلاحي ولم أقل حزب الإصلاح .
    أنا أعرف أن هناك اصلاحيين ( من الحزب وغيره ) لا يخزنون ويذمون هذا ولكن كما قلت يجتمعون ويفترقون في أشياء وأشياء .

    والمنهج واحد , وما عنيته أن التفلت واضح في الإخوان المسلمين فكل يوم هم في شأن ..

    وفي الأخير هل تعرف ما هي السلفية والإسلام ..
    هيقول البربهاري رحمه الله صاحب شرح أصول السنة :
    الإسلام هو السنة والسنة هي الاسلام ..
    فلو قلنا :
    السلفية هي الاسلام والاسلام هو السلفية
    هل يتغير المعنى ........... كلا لمن أراد الوضوح ...

    السلفية :
    يعني : كتاب وسنة على فهم سلف الأمة الصالح .
    السلف الصالح ( القرون المفضلة )
    ومنهم من قال ومن سار على منهاجهم إلى يوم الدين .

    فأنصحك بقراءة كتب السنة يا أستاذ شاهدي ..

    وعلى فكرة صورة بيت المقدس ( القبة ) التي على رأسها ليس من الاسلام في شيء , وإنما هي دعاية واضحة إلى الركوب بظهر القبورية المحرمة في الاسلام ولو رجعت إلى من بناها لتعرفن خبرها ...

    فلا تجعل نفسك معلقة بالآحجار ..

    وكن بربك قريب ............ بالعلم الشرعي النظيف .
     

    الحُسام اليماني

    مشرف سابق
    التسجيل
    7 يونيو 2002
    المشاركات
    3,541
    الإعجابات
    0
    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة ابن السلفي

    إذا أردتموها نقاشاً هادفاً فليكن بدليل ثابت ونقل موثق ..

    وإلا فالكلام سيطوووووووووووول بلا طائل ولا فائدة ..

    الدليل من الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة ..

    يا حسام أنت تقول هناك فرقة ناجية بجانب الدعوة السلفية ..
    فإن كنت تقصد أن هناك فرقة ستنجو من النار بعد العذاب فأنا اقول . نعم هناك فرق وليس فرقة واحدة ..

    وإن كنت تقصد أن الفرق كلها ستنجو فهذا كلام غير صحيح ..

    وإن كنت تقصد أن الفرق الباقية غير السلفية هي على الصراط المستقيم في الدنيا فهذا أيضاً كلام غير صحيح ..

    فأين مقصدك من كلامي .. وضح أكثر .
    انت تريد أن يكون نقاش هادفاً و هذا هو المطلوب فقد ثبت الموضوع لكي يتم النقاش فيه على إستفاضة و حيث أن من بدأ بالقول بأن السلفين هم فقط الفرقة الناجية فنحن نطالبك بالدليل من أقول العلماء و ليس من كلامك فأنت شخص و كلامك غير ملزم لنا متي كان غير مقترن بدليل من الكتاب أو السنة أو مدعم بأقوال العلماء الثقات و نحن من يطالبك بالدليل على قولك ان السلفية هي فقط الفرقة الناجية فأرجو أن لا تخرجنا إلى حديث أخر جانبي أولاً اعطينا الأساس الذي بنيت عليه أن السلفية هي الفرقة الناجية و تعطينا الأدله على ذلك و بعدين ننتقل إلى محاور أخري ...
     
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    الأخ ( الرأي ) :
    الاقتباس مشروع ولكن بفهم ووعي , وأراك توافقه الرأي ..

    المهم :
    تقول :
    سؤالي لأبن السلفي اين تذهب بمليار ثلاثمائة مسلم اذا حصرت الاسلام بعدة آلاف هم من تسميهم السلفيون؟

    أقول :
    هل قرأت حديث الغرباء ....... طوبى للغرباء ؟ قالوا من هم :
    (( قال الذين يصلحون عند فساد الناس )) وفي رواية (( أناس خير قليل في اناس شر كثير )) وفي رواية (( الذين يصحلون عند فساد الناس ))

    هل قرأت حديث حذيفة ابن اليمان ... سألت النبي عن الشر مخافة أن يدركني ..
    اقرأه ستجد فوائد غابت عنك ..

    والملايين التي تنادي بها فمنهم الصالح والطالح ..
    فلصالح قليل والطالح حدث ولا حرج ..
    فالكتاب والسنة هما الميزان لا كثرة الخلق .. فهذه شبه النصارى يا أخوك وشبه اليهود فاتركه واعتبر بالميزان الصحيح ..
    72 كلها في النار وواحدة في الجنة ..............!

    ويقولو صاحبك :
    ومن عجب أن هؤلاء قد يقرون بوجود الخلافات الفقهية ولكنهم يقيمون محاكم التفتيش ولايقعدونها على الخلافات العقائدية!

    أقول :
    هل تساوي من ذبح نفسه مع من ذبح الأمة !!!

    فالمفرق بينهما عند يا ترى ..

    الخلافات الفرعية يسمونها العلماء ( خلاف تنوع ) يعني يجوز فيه الخلاف مع اشتباه الدليل ..

    والخلافات الممنوعة يسمونها العلماء ( اختلاف تضاد ) يعني لا يجوز الاختلاف في الأصل . مثلاً :
    الله في السماء ويأتي لك مهرج من مهرجين الصوفية يقول في كل مكان وفي بطني وبكن الحوت سواء وفي الكلب والخنزير وتحت الأرض وبداخل زوجتي ... ويش تقول له يا أستاذ .. هل ستقول لك رأي ولي رأي آخر ولا نختلف ...

    اسمح لي بهذه العبارة (( شمبل مبلول بالماء ) وعلى قفاه , وليت درّة عمر رضي الله عنه معي ..

    وهناك فرق بين رجل قال الوتر واجب والآخر سنة مستحبة فهذا لا نلومه لأن العلماء في الفروع توسعوا فيها ولكن مع ذلك الدليل حجة في النزاع ..

    هل عرفت الأن وش الفرق بين نقطة التفتيش والمحاكم ....
     
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    يا عين العقل :
    أنا لا أدعوا الناس إلى ما أريد لأنني لست رسول الله ..

    بل أدعوا الناس إلى الكتاب والسنة على فهم الأمة وألا نخرج عن إطار الدليل ..

    فهل عرفت ..
     
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    الأخ ( حسام )

    أريد منك طلب إذاً :
    احذف جميع المناوشات الأن ونبدأ بالطلب ليسهل التصفح ..

    ولنترك الجانبيات ونركز على المضمون قبل الحج ..

    شو رأيك يا يماني ..
     
    التسجيل
    31 يوليو 2002
    المشاركات
    90
    الإعجابات
    0
    وطلب أخير ::

    أريد توقيع كالذي عندك

    وباسم ( السلفية هي الفرقة الناجية )

    فهل ممكن
     

    الحُسام اليماني

    مشرف سابق
    التسجيل
    7 يونيو 2002
    المشاركات
    3,541
    الإعجابات
    0
    الرّسالة الأصليّة كتبت بواسطة ابن السلفي

    هي فرق أهل البدع ولم يشهد عليها أنها منأهل السنة والجماعة إلا [color=FF3366]مجنون أو جاهل [/color]به ..
    وأما الوهابية فالكلام يطول وأنت تبعد [color=FF0066]بجهلك[/color] عن مدار الأمور ..



    [color=FF0066]أخي العزيز نرجو أن تختار اللفاظ لائقة تليق بإنسان محاور حتي يمكن التفاعل معك أما بهذه الطريقة و رمي الناس بالجهل و الجنون فأعتقد هذه ليست لغة حوار و لغة إنسان يدعي انه داعية و يريد أن يوصل كلمة الحق للأخرين فأنصحك بإختيار كلمات تليق بك يأداعية و أرجو أن تبتعد عن أسلوب السخرية والإستهجان لان هذا الأسلوب يلجى له المغرور و المكابر و البعيد عن الحق و يجعل المحاورين يبتعدون عن الموضوع فإن كنت تريدنأ ان نواصل الحوار معك فالتزم بأدب الحوار بارك الله فيك و هذا التنبية الثاني في هذا الموضوع ..

    أكرر نفس التنبية السابق إلتزم أدب الحوار و سأظل أكررها فمتي رميت الناس بهذه الألفاظ فأنها ترجع إليك إذا لم يستحقها من ترمية بها ...[/color]

    [color=6633FF]الظاهر أني سأغلق الموضوع لعدم إلتزام ابن السلفي بأدب الحوار [/color]
     

    عين العقل

    قلم فضي
    التسجيل
    9 يونيو 2003
    المشاركات
    3,147
    الإعجابات
    2
    انا ارى انه سيكون نقاش عقيم

    ما رايكم في النقاش عبر الماسنجر بدل ما تتوهو زوار المجلس
     

    الشاحذي

    مشرف سابق
    التسجيل
    16 أبريل 2003
    المشاركات
    18,231
    الإعجابات
    10
    أخي ابن السلفي :
    يتضح من ردودك شدة انفعالك الزائد الذي أودى بالأفكار وخلّف لنا صيحات الحرب هنا وهناك , كما أن كمية الازدراء والتهوين بما يقرأ الآخر أو يعرف لها حظ وافر ونصيب كبير في خطابك , ولا أعتقد أن أحداً من السلفيين سيتابعك هذه الطريقة المنفرة في النقاش عموماً وفي تجهيل الآخر وخلط الأمور , وحتى لا أنجر خلف موجتك العارمة سأكتفي – أخي الفاضل – بالرد عليك دون اللجوء إلى طريقتك الاستفزازية والتي تحاول بها تقوية هاويات حججك وسقيم منطقك , وإليك الردود وأرجو مرة أخرى أن لا يضيقن بها صدرك كما شاق بها خلقك وطفح ذلك على بياض ما سودت ...


    تقول " الشاهدي ..
    أضحكتني أضحك الله سنّك .."

    وأقول : لا أظن أخي أنني أمتعتك بالطرائف إلا إذا كنت تعتقد , أن الحديث عن هكذا شأن يجلب لك السخرية والاستخفاف فسبحان الله في طباع البشر ...

    وتقول : "هل تعرف معنى ( السلف ) لغة واصطلاحاً ..
    تقول أن السلف شهد على الفرق البدعية التي ذكرتها أنها من أهل السنة والجماعة !
    أقول :
    هي فرق أهل البدع ولم يشهد عليها أنها منأهل السنة والجماعة إلا مجنون أو جاهل به ..

    فأما الأول فلا عبرة به والثاني يبين له .."


    وأقول لك :
    أولاً : أنا لست في حاجة إلى هذا التعريف الذي ستتحفني به , فيجب عليك أولاً أن تعرف أنت معنى هذا التعريف سواءً كان من جهة اللغة أو الاصطلاح فالغبش لديكم – حفظكم الله – فها أنت أجبت على نفسك بتعريفك للسلف اصطلاحاً , وكفيتني مؤونة تبصيرك بمدلهم ما ولجت فيه من تضييق واسع ..

    ثم تقول أن من شهد بأن الفرق المذكورة من أهل السنة والجماعة "مجنون" أو "جاهل" وأنا أستغرب من هذه الأحكام المغرقة في التطرف وتنبي عن جهل كبير بآراء العلماء حول هذه الطوائف , وقد رأيتك الآن جمعت جميع علماء الأمة وصنفتهم بين اثنين إما مجنون أو جاهل وأنا هنا أسألك بضعة أسئلة :
    ما رأي علماء السلف في التالي :
    هل الأخوان ومن ذكروا من أحباش وغيرهم من أهل السنة والجماعة أم لا ؟؟؟
    وأريد منك جواباً موثقاً باسم العالم كما سأطالعك في حالة جنوحك إلى التخرص والتقول على الآخر , فلدينا ما يثبت قبول علماء أهل السنة بما رأيناه وننتظر رأي من ترى كفاءتهم للافتاء بإخراجهم من دائرة أهل السنة والجماعة ....



    وتقول : "والنقطة الثانية أقولها لك بصراحة ..
    فقد أجابك ( التايم ) بها .."

    وأقول لك : أنتظر الإجابة منك لا من تايم لأن تايم أجاب بوضوح وأنت مغرق في الغموض والتهرب من الإجابة ..

    وتقول : " والنقطة الثالثة :
    الخلافيات التي أنت تصورتها ومن أدخل ذلك المنطق الفلسفي بذهنك هما من جعلاك لا تفرق بين الفرض والسنة التي يجوز تركها دون الإثم ..
    حتى اصبحت لا تفرق بين أعمال الجوارح التي ترفع الإيمان أو تنقصه ..

    أقول نعم أن اللحية ترفع الإيمان إذا أعفيتها وتنقصه إذا حلقتها لأن ذلك من العصيان فالإيمان يزيد وينقص , فإن كان عندك غير هذا فهو هو الإرجاء ( فهل تعرف الإرجاء ) ..!

    وأعطيك فائدة تغيب عن ذهنك أن اللحية محرمة بمقتضى الكتاب والسنة وفهم سلف الأمة والأئمة الأربعة على تحريمها .. فهل لك قول مخالف ذلك من الكتاب والسنة وسلف الأمة ..! لن تجد غير التهميش .."

    وأجيبك قائلاً :
    أولاً : لم أتحدث بأي منطق فلسفي , وأنا لا أرى أنني بحاجة إلى ذلك لأن الوضوح سمة فيما أكتب , وأنت خلطت هنا بين الفرض والسنة , وهذا منطق جديد لم أسمع به , فأنت تتحدث عن الفرض والسنة التي يجوز تركها دون الإثم , وأخالك تقصد "لا يجوز" , ثم تتحدث عن فروض , وتدلل على ذلك بأن اللحية فرض وتاركها يأثم وسندت قولك بأن ذلك من أعمال السلف وهربت من سؤالي الموجه لك , وبذا أدخلت بعضا ًُ من السلف في الإثم دون أن تقصد , كما أنك أخي الفاضل حدثتنا عن الأئمة الأربعة ولم تأتنا بدليل , وهذا لعمري عين العجب , فأين حصافتك في ذكر الدليل بسنده على أن اللحية فرض من الله وليست سنة ؟؟!!

    ثم تقول أن اللحية ترفع الإيمان وتنقصه , وهذا جديد علينا إذ أن إطلاق اللحية أو الأخذ منها أو حتى الإتيان عليها فرع وليس أصل , فما لم يشفع الإيمان المستقر في الصدر على المرء لم ينفعه طول لحيته من قصرها , فهي إذاً ليست أصلاً بالمنطق وبالديل الواضح الجلي , ولو كانت فرضاً لذكر من أهل العلم ما يفرضها على المسلمين عموماً ويجعل حفها أو الأخذ منها محرماً , وهذا ما لم نسمع به إلا منك ...

    كما أن الله تعالى يقول "إن الله لا ينظر إلى صوركم" وأنت تقول "انظروا إلى اللحية إن قصرت قصر إيمان المرء عن النهوض به وأن طالت طال معها إيمانه وزاد , وأدخلتنا في أمر أستغرب منك ولوجه وهو قضية الإرجاء , وهل رأيت من كلامي إرجاءً أم أنك تتخرص الكلام وتلونه على ما تحمله من معاني , فزينت لنفسك ما لم أقل , وأطلقت حكمك واتهمتني بالإرجاء وأنا أتحث في موضع جد واضح , ومع ذلك فأنا الآن أسئلك "هل تعرف الإرجاء؟ أم أنها تهمة جاهزة تلصقها بكل من خالفك ؟؟؟ "

    وأرجو أن تعطيني دليلاً من الكتاب يدلل على أن حلق اللحية محرم وإعفائها فرض ؟؟ وإن لم تجد ما يدلل على ذلك فارجو أن لا توصلها بما لا تتوصل به من عموم اللفظ , وأريدك أيضاً أن تبين لي من أقول أو أعمال النبي ما يثبت معاقبته لتارك هذا الأمر أو التنكير عليه , أو ما يدلل عليها لفظاً بأنها فرض , فالفرائض وجب التدليل عليها باللفظ ولا تترك للتأولات لأنها فريضة يأثم تاركها , ولا أريد أن أدخلك في جدلية علم الأصول ..


    وتقول : "وأما الوهابية فالكلام يطول وأنت تبعد بجهلك عن مدار الأمور .. "

    وأقول :
    ولا أدري ما محل هذه الجملة من الإعراب , ولم أفهم منها شيء , أوليست الوهابية وصف للسلفية أيضاً أم أننا خرجنا إلى المحظور , وإن كانت السلفية غير الوهابية فأريد رأي سماحتكم فيها " هل هي على مذهب أهل السنة أم أنها أيضاً في النار؟؟!!"


    وتقول أيضاً : " ولا أدري هل تقرأ من عدمه أم ماذا ."

    وأقول لك : وهذه جملة أخرى لم أجد لها معنىً أيضاً , وسؤالُ في غير محله إذ أن لوازم الاستفهام لم تتضح , كما أنك لم تتبع ما يدلل على عجبك هذا , وما نوع القراءة التي تريدني أن أقرأها – يا رعاك الله – هل تريدني أن أبصم على ما قلت أم أن أنقل لك من منتديات أخريات أم ماذا تقصد بالقراءة بالضبط أرجو أن تفتونا – يرحمني ويرحمكم الله ..

    وتقول أنت " وتقول أنني أخلط بين الزيدية والهادوية .. "
    أقول :
    أنا لست بمقارنة بين كل ركن من أركانهما الأن ولكن ذكرت مشتركاً بينهما ..
    فأهل البدع يجتمعون ويفترقون ولا أظنك تخالفني الرأي ..

    وأقول لك :
    وهذا مما يدلل على جهلك المدقع بالفروق الهائلة بين الزيدية والهادوية , كما هو الفرق بين الاثنا عشرية وغيرها من الفرق , وجئتني بسقيم استدلال فتضع الناس كلهم على علة واحدة وهي الابتداع , وتراهم جميعاً في مهوى واحد , وهذا تصنيف عقيم لم يقله أحد قبلك , ولا أدري كيف لنا أن نبين لك معنى قول علماء الأمة بأن الزيدية "أقرب مذاهب الشيعة إلى أهل السنة" إذا كان الجميع أهل بدع فما الداعي لهذه المقاربة إذاً ؟؟؟

    أخي الفاضل :
    لقد كان على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من يفعل البدع ومن الصحابة من كان يترك المسنون ويفرط في الفرائض , ومنهم من لم يحفظ القرآن كاملاً وكان من المبشرين بالجنة , ووسع الرسول صلى الله عليه وسلم صحابته أجمعين ولم يقل لهذا أو ذاك بأنك خارج عن الرحمة وأنك مطروح في النار , وأرجو منك أن تطاله فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية حول هذا الأمر وفي حق من هم أشد فحشاً ممن رأيت لتدرك الفرق بين ما وليت وجهك شطره وبين آراء أهل العلم في أهل القبلة وأتباع السنة والجماعة ..

    وتقول : "وأما الإصلاحي المخرن فرأيتك تقرأ بحجة الرد على ( ابن السلفي ) لا التمعن على ما يقولوه ويضمنّه ( ابن السفي ) .."

    وأقول رداً عليك : "لا أدري حقيقةً ما الفرق بين أن أرد عليك أو أن يتضمن ردي التمعن , لأنا تمعنت في ردك وعلى إثره رددت عليك , وأرجو أن تراجع ما تكتبه أدناه لتعرف تماماً مدى التضارب في أقوالك ..

    وتقول : "ومع ذلك أنا قلت يجيلك إصلاحي ولم أقل حزب الإصلاح .
    أنا أعرف أن هناك اصلاحيين ( من الحزب وغيره ) لا يخزنون ويذمون هذا ولكن كما قلت يجتمعون ويفترقون في أشياء وأشياء .

    والمنهج واحد , وما عنيته أن التفلت واضح في الإخوان المسلمين فكل يوم هم في شأن .."

    وأقول : فانظر - يا هداك الله – إلى البدء ثم قلب طرفك وعقلك حاضر في الختام , فأنت أفردت بالقول خاص , ومن ثم أنهيت الأمر بتعميم فهلاً فهمتنا ما الذي تقصده إن كان أشكل علينا فهم ما تكتب !!!

    ولا أدري ما الفرق بين "يجي لك إصلاحي" أو "يجي لك حزب الإصلاح" , فهذا يا أخي اسمه التعميم بذكر الخاص , كقولك "يأتي الشيعي بأمور تخالف جوهر العقيدة" فهل هذا يعني شيعيّ واحد أم جموع الشيعة ؟؟!! فتأمل ..

    وتقول : "وفي الأخير هل تعرف ما هي السلفية والإسلام ..
    هيقول البربهاري رحمه الله صاحب شرح أصول السنة :
    الإسلام هو السنة والسنة هي الاسلام ..
    فلو قلنا :
    السلفية هي الاسلام والاسلام هو السلفية
    هل يتغير المعنى ........... كلا لمن أراد الوضوح ..."

    وأقول لك : أخي الفاضل /
    الحديث عن السنة لا يعني الحديث عن السلفية , فالسلفية مذهب كسائر المذاهب وهي فرق يسب بعشها بعضاً بل ويكفر بعضها بعضاً , والشيخ – يرحمه الله – تحدث عن السنة وأهل السنة ولم يخصص بها السلفيون الذي نعرفهم واقعاً اليوم , كما أن السلفيون أو الفكرة السلفية خرجت من وفاض مذهب واحد هو مذهب الإمام أحمد بن حنبل – يرحمه الله – ومنها تولى علماء عظام كأمثال ابن تيمية الحراني وابن القيم التأصيل للسلفية والعودة بها كفهم للإسلام على ضوء رؤية السلف الصالح لهذا الإسلام , ولكنه في الوقت ذاته لم يحمل على أتباع الإمام مالك أو الإمام أبي حنيفة أو غيره من المذاهب إلا بالإبانة والتوضيح ولم ينحُ ما تنحونه اليوم من تفسيق وتبديع وإخراج من الملة ..

    وتقول : "السلفية :
    يعني : كتاب وسنة على فهم سلف الأمة الصالح .
    السلف الصالح ( القرون المفضلة )
    ومنهم من قال ومن سار على منهاجهم إلى يوم الدين ."

    وأقول لك :
    أولاً / ليس من المنطق أن نعبد الناس على وجهة واحدة في فهم الكتاب والسنة , ولو كان الأمر كذلك لما ظهرت المذاهب الأربعة , وهل تعتقد أن هؤلاء الأئمة جاؤوا بإسلام غير الذي رآه السلف الصالح , وهل تعتقد أيضاً أن السلف الصالح لم يختلف في مسائل كثيرة وكل كان له وجهة نظره , فأي سلفية هذه التي تريد أن تضيقها علينا وسلفنا الصالح رضي الله عنهم أجمعين قد وسعوها , وهذا لا يعني أن نتغافل على أن هناك بدعاً ولكن ليس هذا حريّ بأن نكفر خلق الله وعباده ونضع صكوكاً للغفران فندخل هذا الجنة ونخرج ذاك , وما هذا إلا كهنوت بمسمى جديد ...

    وتقول : "فأنصحك بقراءة كتب السنة يا أستاذ شاهدي .."

    وأقول لك :

    إني أقرأها منذ نعومة أظفاري والحمد لله , ولكنيا لم ولن أدير ظهر المجن لأخواني المسلمين وأشهر عليهم سيف التكفير خاصة إذا كانوا من أهل السنة والجماعة , وأنا أتبع قول المصطفى وكلام الله تعالى ولا أعبأ بقول فلان من الناس دون النظر في دليله , بل الصواب هو أن أنظر في دليل هذا وذاك فما وافق كلام رسول الله واستشهد بالأدلة استجبنا له ومن حكم رأيه في القول واتبع هواه فليس له فينا حظاً أو نصيباً ..

    وتقول : "وعلى فكرة صورة بيت المقدس ( القبة ) التي على رأسها ليس من الاسلام في شيء , وإنما هي دعاية واضحة إلى الركوب بظهر القبورية المحرمة في الاسلام ولو رجعت إلى من بناها لتعرفن خبرها ..."

    أولاً : هذه ليست صورة بيت المقدس , فبيت المقدس هي المدينة التي تحوي الحرم الشريف , أما الصورة فهي لقبة الصخرة , والتي صارت رمزاً للأسر والاحتلال وتذكيراً للغافلين بأن لنا أوطاناً مثخنة بالجراح وأن حرمات الله تنتهك ليل نهار ونحن ما زلنا ندير جدلاً واسعاً حول اللحية وتقصير الثوب , واليهود يعرون نساءنا ويستبيحون أعراضنا , ثم أتيت بكلام مبطن على أني قبوري وهذا من جهلك ورميك بالتهم جزافاً , فهل رأيتني أتعبد لها يا هذا؟؟؟!! وأود أن أبين لك أمراً مهماً , أن الكعبة أيضاً عبارة عن أحجار ومع ذلك نرى صورها مشرقة في منتديات السلفيين , فهل نعتبرهم قوريون أيضاً ؟؟؟ أم ماذا برأيك يمكن تسميتهم؟؟؟ ومن هنا يتبين أنك لا تفكر أبعد من أرنبة أنفك وأنك ما زلت تناقش سفاسف الأمور دون الخوض في الأصول ...
    ثم أريدك أن تعطيني خبر قبة الصخرة ومن بناها , إن كان غير الذي عرفناه وعفه القاصي والداني , وإن كان هذا خروج عن الموضوع كعادتك , فما علاقة الصورة في معرفي بالموضوع إلا أنك تريد أن تسوق عليّ تهمة جديدة , فما أعجبك وأعجب تفكيرك , فأنا قبوري ومرجئ وتايم نصراني والحسام جاهل , وأنت والحمد لله من ستدخل الجنة من أوسع الأبواب ؟؟ !!!


    وتقول : "فلا تجعل نفسك معلقة بالآحجار .."

    وأقول لك :
    أي أحجار يا هذا , هذا أول القبلتين وثالث الحرمين الشريفين فإن لم يتعلق قلبي بهذا الأمر فبماذا تريده أن يتعلق , بسب المسلمين وتكفيرهم والنيل منهم ..؟؟!!!

    والسلام عليكم ..
     
    الحالة
    مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.