• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • لقاءيــن مع القاســمين الذيبانيــين

    السيف المسلول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    15 مارس 2002
    المشاركات
    2,214
    الإعجابات
    0
    لقاءين مع القاسمين الذيبانيين


    الأحبة الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    هذه المساجلة كانت بيني وبين الحبيب قاسم صالح
    الذيباني في 15/12/2003 م في منزلي 0

    السيف المسلول:

    يامرحبا بوفهد قاسم والحضور
    #### بارشــهم بالمِســـك منّــي والـــورود0

    واستنشده بوفهد عن ذي بالقبور
    #### هل شي أمل باحفـادهم يبنوا السّــدود0


    قاسم صالح الذيباني :

    عَزّك وعز البيت يا صقر الصّقور
    #### يا من على الجــودات وافين العهــود0

    الميــّت المغفور له طول الدّهــور
    #### لآمــات ريحــه مِســك متبخــّر بعود0


    السيف المسلول:
    أهل التجاره في الجبل يبنوا قصور
    #### واهل الزّراعه من (أزاهبهم) شرود0

    والنّسر يابوفهد هل يأكل نسور
    #### والجِــيف بالــرّمله ولا يلقـى لحــود0

    الزّهب : هو الحول أو الحقل باللهجه الحُديديّه0


    قاسم صالح:
    المال واصحابه دناياهم سبور
    #### واهل الـزراعة سيّـسوها بالنّقود0

    والنّسر شامخ صورته رمز الصّقور
    #### والجيف دائم جيف يأكلها كرود0


    السيف المسلول:

    ياشــاعر الإبداع إبحـر في البحور
    #### ماذا مصلّي النّاس يدعي بالسّجود0

    نادى المؤذّن في سحوري والفطور
    #### هل نقتدي به في قُـروبه والبعــود0


    قاسم صالح:

    منذو الأزل والدّين حِفظه بالصّدور
    #### واللي دعوا مِن بوك هُم نسل اليهـود0

    ياليــت ذي أذّن يــزلــزلها صخـور
    #### تَهْــدُم سجون الأســر واكسـِر للقيـود0

    كانت مساجله خفيفة 00
    ثمّ أطلعته على بدئ منّي منذ مدّة وجواب إبنه الحبيب
    قاسم عليه 00 وأُعجِب بهما وعلّق بنفس القافية والوزن
    بهذه الأبيات الرّاقية 00
    وقد أطلعت الحبيب قاسم على تلك المسودّة وأعطيته نسخه منها0

    واليكم ماجاء في تعليقه على القصيدة
    ولمن فاتته تلك المساجله اليه الرابط لها

    http://www.ye1.org/vb/showthread.php?s=&threadid=41994


    تعليق قاسم بن صالح الذيباني:

    بدعت بالله أســاس البدئ في البنــيان
    &&& الله ربّــي عظــيم الشــّان سُـــبحانه0
    يا مالــك المـُلك خالِق إنسَها والجـان
    &&& هُــوْ حافظ الطّيــر لآ طاره بجـوّانه0
    من دون ربّي فلا صدّق كلام إنسان
    &&& ينصر من أختار يهزم كل من خانه0

    وبعــد ياعــازم اتوكــّل علـى العــنوان
    &&& لآ عند محسـن ولد صالح وعنـوانه0
    شيخ المشايخ وبن صالح عُمر سُلطان
    &&& يشهد له الكُل ضحّى باحسن أخوانه0
    سـالم ولد صـالح المشـهور بالأخــوان
    &&& سَــمّوا نُخابه بإسـمه تــرحَم أكفـانه0

    هذا وتعقــيب منّـي قــال بـن ذيــبان
    &&& عن شعر محسن وقاسم حسب قيفانه0
    تعبير عن خطّة الإرهاب وامـريكان
    &&& أفـــلام والــدّملجـه بالكـــذب رنّــانه0
    باقــول كلــمه ومن هَـوّن بها يهـتان
    &&& لســـلام مــنّاع لامــريكا وجيـــرانه0
    وين العرب وين مثل الصّم والبُكمان
    &&& الجِـــيد يهـــتان والهَـــيّن له أحزانه0
    مـِن بعد أبو خـالد أنهارت بنا لـركان
    &&& إعـراب واسـلام حنّـطهم في أكفـانه0
    الصـّدق نسـتـبدله بالــزور والبُهـتان
    &&& والــدّين يــبتاع وارخصــنا بأثمانه0
    الحُــر لآمـات يهــنأ لــه ولا يهــتان
    &&& مِن قبل يصبح ضحيّة أو بـزنـزانه0
    والختم صلّوا معي يا جُملة الأخوان
    &&& صلّوا على من له الشـّارة وبرهانه0


    هذا هو تعقيبه المختصر والمفيد والشافي على تلك المساجلة

    وفي يوم الجُمعة الموافق 9/1/2004م
    رن الهاتف فإذا المتحدّث حسين صالح الذيباني يخبرني
    بوجود عزيز يريد محادثتي فإذا به الحبيب قاسم بن قاسم
    الذيباني وبعد نصف ساعة حضر الينا يرافقه شقيقه يسلم
    الى منزلي وكنت في المدكأ برفقة من يختم دوماً على كل
    أوراقي وبأمره أسير واتنقّل 00 وثالثــنا النّبات الأخضـر
    اللذيذ وكأننا في وطن غير هذا نطير به ونهيم00وعرّفت
    زوّاري ومجالسي ببعضهم 00 ومن فرحتي باللقاء لم أقم
    بتقديم مشروب الضيافة أو الشاي أو القهوة أو الماء 000
    على الرقم من تواجد كل شئ على طاولتنا ولم ينقصنا شئ
    والسّبب فرحة اللقاء بالحبيــب قاسم وحين نبّهني جليــسي
    ضـربت على كفّي أخماس بأسداس للخطأ الذي وقعت فيه
    ولم استطع تعبير ذلك الاّ بالإبتسامة والضّحك 00

    وودّعت زائريّا على أمل اللقاء بهما قريبا 00

    واليكم الآن شعرا لهذا اللقاء 00

    ماصـدّقت قـول الهـاتف ** مثل السّيل جاني جارف
    شل المرتزي والطّارف ** دق أعباري المحصونه0

    بوصالح وقاسم قالوا ** بانــأتي زيـــارة قـــالوا
    ماصـدّقت أنا ماقالوا ** واصبح صدق ماقالونه0

    جاء يسلم وقاسم قاسم ** ســاعة خلـوَتي بالغـارم
    والآمــر وانا له باهِـم ** في شأني وبعض شئونه0

    كانت فرحتي لا توصف ** في غالي لداري شرّف
    والماء والعسَل بالمنسَف ** لم أســقيه مـَن يشــتونه0

    ساعه في حديثي لآهي ** والقهوة معي والشّاهي
    تسـلم لي يَـديه الطّاهي ** لكــن صَد عقـلي دونه0

    كان الكيف عندي قارح ** والتكييف نحوي فاضح
    وادخــلني ببحر المـالح ** والليــمون والــزيتــونه0

    ياعيباه ألآ يا عيـباه ** لَـو قاســم يحـدّث آبـاه
    إنّي ما فعـلته يأبـاه ** عاقـِل جَنْ في مجنـونه0

    إن يسـمح بها قاسم لي ** مثله مَن يسامح مثلي
    وان يحكم بسيفي قتلي ** مثله من فعل بسجونه0

    وان يأمر بسـجني عامـين ** بارضـاها وباردف يومين
    بل وآصوم لاجله شهـرين ** روحي في يـده مســجونه0

    وان يعفو سيكسب أجري ** واعطي عشر له من عُمري
    وان جــاء العيــد بقـــري ** كي أقضــيه بعــض إديــونه0

    قاســم لــه مكــانه عنــدي ** مثل إبني وساعد زندي
    سوف يكون رمزي بعدي ** يفتــح للعُــقَــد (والأونه)0

    واختــمها بذكــر الهــادي ** طه غايتي ومرادي
    صلّوا ألف يا اهل الوادي ** يا من بالدّماء تفدونه0

    وأرجو المعذرة والسّماح لأن الأبيات كتبتها على عجل
    من حين هاتفتك اخي الحبيب قاسم وانت في مطار دبي
    الى اللحظة (30 دقيقة)0
    السّاعة الان السّادسة مساء الأحد 11/1/2004م0


    ولك وللجميع كل الود
    والسّلام عليكم
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    جميلة جدا هذه اللقاءات الودية والشعرية ... في اجواء التكييف الشاعري ....

    هكذا يجب ان تسطر ساعات التلاقي كي تفرض وجودها في الذاكرة ....

    اشكر الغالي محسن الناخبي واقول لقاسم وابوقاسم وايضا السيف ... صحت الالسن والبنان ...

    ودمتم للشعر مصابيحاً ...

    مع خالص المودة والتقدير
     

    صلاح اليافعي

    مشرف سابق
    التسجيل
    19 أبريل 2003
    المشاركات
    4,198
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جميل جدا ماستطرته اناملك ايها الملك..
    وجميل جدا نقلك لبعض مادار بينك وبين الشيخ قاسم الذيباني
    والد الغالي قاسم بن قاسم ....
    والله ان الواحد يتمنى ان يكون حاضرا بينكم..
    وكم ادعو الى الله ان يجمعني بك يا ابا علي..
    ولكن الى ان يأذن رب العالمين..
    فاأنا وين وانت وين ولكن عسى ان يتحقق قول المثل (مسير الحي يتلاقى)
    ولك مني كل الود..
     

    saddam

    عضو نشيط
    التسجيل
    15 أكتوبر 2002
    المشاركات
    247
    الإعجابات
    0
    .


    يستاهل والله يستاهل قاسم بن قاسم

    اما القهوه والشاهي فلا عليك
    أظن قاسم سيعذرك بعد ما سطرته ....

    وين جيت ياقاسم سمعنا هاجسك , والله عرف لها ابن صالح عمر
    كيف يصحي الهاجس اللي طولت غيبته علينا....

    ودمتم

    صــــــــــــــــــــدام


    .
     

    الذيباني

    عضو متميز
    التسجيل
    21 فبراير 2001
    المشاركات
    1,085
    الإعجابات
    0
    والله يا أبا علي الحق لك وليس عليك ..نحن الذين بخلنا عليك بوقتنا بالرغم أن حظك منه كان الأوفر .. ويجب أن يكون كذلك حرصا مني على ( أبر البر )..

    ولا أخفي أخواني الكرام أبوعاهد وصلاح وصدام ,,انني خلال تلك الزيارة الخاطفة حاولت توزيع ذلك الوقت الضيق على كل الأحبة وقد وفقت نوعا ما .. والطريف أنني أتجول وعيني على الساعة خشية أن يختل البرنامج ..

    وفي الوقت الذي تأسفت فيه لعدم تمكني من رؤية الغالي أبو نبيل لوجوده خارج المنطقة..إلا ان استفادتي من الربع ساعة التي خصصت له كانت كفيلة بمواساتي :)

    وأبو علي يعرف حق المعرفة أنه معذور عندي من كل شيء إلا من واحدة ..

    أن يضعني في موقف كهذا :)

    لكنني أتعهد للحبيب صدام بأن ألبي طلبه .....ولو بعد حين :)

    جزيل احترامي
     

    السيف المسلول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    15 مارس 2002
    المشاركات
    2,214
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : الذيباني
    والله يا أبا علي الحق لك وليس عليك ..نحن الذين بخلنا عليك بوقتنا بالرغم أن حظك منه كان الأوفر .. ويجب أن يكون كذلك حرصا مني على ( أبر البر )..

    ولا أخفي أخواني الكرام أبوعاهد وصلاح وصدام ,,انني خلال تلك الزيارة الخاطفة حاولت توزيع ذلك الوقت الضيق على كل الأحبة وقد وفقت نوعا ما .. والطريف أنني أتجول وعيني على الساعة خشية أن يختل البرنامج ..

    وفي الوقت الذي تأسفت فيه لعدم تمكني من رؤية الغالي أبو نبيل لوجوده خارج المنطقة..إلا ان استفادتي من الربع ساعة التي خصصت له كانت كفيلة بمواساتي :)

    وأبو علي يعرف حق المعرفة أنه معذور عندي من كل شيء إلا من واحدة ..

    أن يضعني في موقف كهذا :)

    لكنني أتعهد للحبيب صدام بأن ألبي طلبه .....ولو بعد حين :)

    جزيل احترامي

    اخي الحبيب قاسم

    اشكرك لمرورك وتعليقك هذا رغم معرفتي المسبقة بإنشقالك
    ولكنني سأنتظر الرّد الوافي الذي منتظرة وحُكمك الذي تصدره


    ولك كل الود



    والسلام عليكم
     

    السيف المسلول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    15 مارس 2002
    المشاركات
    2,214
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابوعاهد
    جميلة جدا هذه اللقاءات الودية والشعرية ... في اجواء التكييف الشاعري ....

    هكذا يجب ان تسطر ساعات التلاقي كي تفرض وجودها في الذاكرة ....

    اشكر الغالي محسن الناخبي واقول لقاسم وابوقاسم وايضا السيف ... صحت الالسن والبنان ...

    ودمتم للشعر مصابيحاً ...

    مع خالص المودة والتقدير

    اخي الحبيب ابوعاهد
    اشكرك لمرورك الكريم في هذه الصفحة

    وتعليقك الجميل والذي دائما الكل ينتظر لتعليقك على مواضيعه
    وكنت اود ان يكون النقد في الموضوع من ذوي الخبره والإختصاص
    قبل ان يأتي المدح

    وروح الناخبي تتقبّل المدح كما تتقبّل النقد

    اشكرك مرّة أخرى ودمت

    ولك وللجميع كل الود
    والسلام عليكم
     

    السيف المسلول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    15 مارس 2002
    المشاركات
    2,214
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : صلاح اليافعي
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جميل جدا ماستطرته اناملك ايها الملك..
    وجميل جدا نقلك لبعض مادار بينك وبين الشيخ قاسم الذيباني
    والد الغالي قاسم بن قاسم ....
    والله ان الواحد يتمنى ان يكون حاضرا بينكم..
    وكم ادعو الى الله ان يجمعني بك يا ابا علي..
    ولكن الى ان يأذن رب العالمين..
    فاأنا وين وانت وين ولكن عسى ان يتحقق قول المثل (مسير الحي يتلاقى)
    ولك مني كل الود..

    اخي الحبيب صلاح

    نعم الفرد يتمنّى ان يلتقي أحبته وأصحابته
    ويأنس معهم ويناقشهم بعد اللقاء 00 ولكن البُعد
    لا سامحه الله حائل دائما بين النّاس

    أشكرك جدا لتواجدك دائما معي

    وان شاء الله سنلتقي عاجلا أم آجلا

    لك وللجميع كل الود


    والسلام عليكم
     

    السيف المسلول

    شاعر شعبي
    التسجيل
    15 مارس 2002
    المشاركات
    2,214
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : saddam
    .


    يستاهل والله يستاهل قاسم بن قاسم

    اما القهوه والشاهي فلا عليك
    أظن قاسم سيعذرك بعد ما سطرته ....

    وين جيت ياقاسم سمعنا هاجسك , والله عرف لها ابن صالح عمر
    كيف يصحي الهاجس اللي طولت غيبته علينا....

    ودمتم

    صــــــــــــــــــــدام


    .

    نعم اخي وولدي الحبيب صدّام
    وكأنّك تدرك إن هاجس الذيباني لا يأتي دائما بسرعة وقبل الطّلب
    ولكنه دائما يمتاز بالرويّه والتأني الدائمين وهذه موروثة وتُحسب له
    لا عليه فمعرفتي بأبيه وأخويه كبيره وقديمه وهذه سمة تميّزهم كثيرا


    لتواجدك العطِر مذاق خاص
    فلك وللجميع كل الود
    والسلام عليكم
     

    مـــــدْرَم

    مشرف سابق
    التسجيل
    2 أكتوبر 2002
    المشاركات
    20,335
    الإعجابات
    1,628
    [grade="00008B FF6347 008000 2E8B57"]من اين ابدى ومن أين أدخل
    والمشكله إنني كم أتمنى أن أكون متواجداَ في هذه اللقائات
    أللتي تنعش الروح
    والحقيقه ما أدري ماذا اقول الكُل ابدع والكُل أجاد
    ونقاش شعري لا يُعلى عليه
    للكُل مني الشكر واخص السيف الذي لا يفوته ان ينزل لنا كُل جديد
    والشكر لمن شاركه هذه الأمسية الجميله
    يا سلام يا سلام
    هاكذا ولا فلا
    تحياتي لكم
    اخاكم
    مدرم[/grade]