أخطاء في العقيدة ... إحذر الوقوع فيها

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
التسجيل
Nov 17, 2003
المشاركات
2,972
الإعجابات
0
#1
أخطاء في قضايا عامة :-

1- خطأ في مفهوم لا إله إلا الله فمعناها الصحيح أي لا معبود بحق إلا الله .

2- الخلط في مفهوم الولاء والبراء فمن الخطأ :
* موالاة الكفار ، والتعلق بهم والسفر إلى بلادهم لغير حاجة .
* استبدال الولاء للقبيلة أو للبلد والتعصب لذلك .
* استقدام الكفار إلى جزيرة العرب لغير ضرورة .

3- خطأ في مفهوم العبادة ، وأن العبادة تقتصر على المسجد فقط ! أو قول بعضهم أن العبادة في القلب فقط وهذا منتشر بين العلمانيين والملاحدة ، والصحيح أن العبادة تشمل أمور الحياة كلها من أولها لآخرها .

4- الخطأ في فهم معنى ( الوسط في الدين ) وأن المتمسك بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم وكتاب الله متشدد والصحيح أن سنة النبي وكتاب الله هي الوسط وليس التشدد .

5- الخلط في فهم مصطلح ( أهل السنة والجماعة ) والصحيح أنه يطلق على كل من التزم بالسنة والجماعة في تاريخ الإسلام فيجب الالتزام بما كان عليه سلفنا الصالح .

6- ومن الخطأ الخلط في وجوب طاعة الله وطاعة رسوله – صلى الله عليه وسلم – والحكم بما أنزل الله فظن البعض أنه مقتصر على الحكام والصحيح أنه واجب على الجميع 0فيجب تحكيم الكتاب والسنة في جميع الأمور وليس العادات القبلية والقوانين الوضعية .

7- التشبه بالكفار في أقوالهم وأفعالهم ، فيجب الابتعاد عن ذلك والاعتزاز بالدين .

8- ومن الخطأ توهم أن العلم الحديث قد يعارض نصوص القرآن أو السنة ، والصحيح أن القرآن والسنة لا يمكن أن تتعارض مع أي علم صحيح .


--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بأنواع من الشركيات :-

1- كثرة السحرة والكهنة والمشعوذين ، وهذا خطر عظيم على العقيدة لأنهم ينشرون الفساد ولا يكون السحر إلا بعد الكفر بالله ، فيجب فضحهم وإقامة حكم الله فيهم وهو القتل 0 فإتيانهم دون تصديقهم لا يجوز ، والذهاب إليهم وتصديقهم كفر بالله ومن علامات الساحر ( طلب اسم الأم وبعض الأشياء الخاصة مثل الشعر واللباس ) .

2- النشرة وهي حل السحر وهو على قسمان :
أ- حل سحر بسحر وهذا لا يجوز
ب- علاج السحر بالرقى والأدعية الواردة وهوجائز .

3- شد الرحال والسفر لزيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – وهذا محرم لا يجوز .

4- التبرك بقبر النبي – صلى الله عليه وسلم – أو التمسح به أو السؤال عنده وكذا غيره من القبور أو التمسح بالكعبة والتبرك بالآثار في مكة والمدينة فهذا كله لا يجوز وهو من البدع .

5- قراءة الفاتحة على الميت عند زيارة القبور وهذا لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو بدعة .

6- زيارة النساء للقبور وهذا لا يجوز لأن النبي – صلى الله عليه وسلم - (( *** زائرات القبور )) .

7- الحلف والقسم بغير الله ومنه الحلـف بالنبي أو بجاهه أو قــول ( وحياة أبوك ) وقولهم ( وحياتي وحياتك ) و( بشرفي ) و( الحلف بالطلاق ) فهذا كله لا يجوز وهي من الشرك .

8- الاستغاثة بغير الله كالتعلق بالقبور والأولياء والجن والاستجارة بهم عند الشدائد وقولهم ( أنا في وجه النبي ) و ( دخلت على الله وعليك ) و( سبعة شلوك أي سبعة من الجن حملوك وطاروا بك ) و( الله لي في السماء وأنت لي في الأرض ) وغيرها من الألفاظ الشركية المحرمة .

9- الذبح لغير الله وهو من الشرك لأن الذبح عبادة ولكن صُرِفت لغير الله ومنها الذبح لقبور الصالحين أو بالنذور عند الشفاء من المرض أو الذبح للجن أو الذبح عند بناء بيت لطرد الجن وهذا كله شرك ولا يجوز .

10- اعتقاد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - ( نور ) وهذا منتشر عند الصوفية ونقول هذا كله غير صحيح بل النبي بشر وُلد كما يُولد الأطفال .

11- الاستهزاء بالدين ، وبالملتزمين ، وبشعائر الإسلام كاللحية والصلاة00 وهذا الاستهزاء كفر بالدين ولو كان على سبيل المزاح ، والاستهزاء بالملتزمين مكروه فعله .

12- قراءة الأبراج وحظك اليوم والإعتقاد بها فهذا محرم لا يجوز .


--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالرقى والتمائم :-

1- عند قراءة القرآن والمعوذات على المريض يجب تجنب الاختلاط بين النساء والرجال ، والاعتقاد أن الله هو الشافي وليس هذا القارئ نفسه .

2- التمائم يجب أن لا تكون من خرز أو آلات معدنية فهذه محرمة والنبي- صلى الله عليه وسلم - نهى عنها وإن كانت من القرآن وتم تعليقها على الصدر للشفاء أو دفع الأذى أو على البيت مثلاً فهذا لا يجوز .

3- الاعتراض على القدر بالقول بعد حدوث أمر مكروه ( لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا ) وهذا محرم .

4- التشاؤم بشهر صفر ، حتى أن البعض لا يتزوج في هذا الشهر والنبي – صلى الله عليه وسلم قال (( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ) أي لا يجوز التشاؤم بشهر صفر .

5- التفاؤل من المصحف أو التشاؤم فيه كأن يفتح المصحف على أول آية تقع عينه عليها فإن كانت خير تفاءل وإن كانت عذاب تشاءم وهذا منهي عنه .

6- التعلق بالأسباب من دون الله وهذا لا يجوز .

7- الظن أن لا حاجة للدعاء مادام الأمر مقدراً ، وهذاخطأ والنبي–صلى الله عليه وسلم قال(لا يرد القدر إلا الدعاء) .

8- الخوف الشديد من العين ، وهذا من ضعف التوكل على الله .


--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالألفاظ :-

1- سب الدهر كقول ( تسلط علينا الزمان أو الزمان غدار ) وهذا منهي عنه .

2- المقالة المشهورة ( أن المادة لا تفنى ولا تستحدث ) وهذه نجدها في دروس الكيمياء والفيزياء ، والصحيح أن نقول : إن هذا باطل ، بل إن الموجودات كلها كانت عدماً ، ثم أوجدها الله . فالقول بأنها لا تستحدث ، غير صحيح . بل الماديات كلها كانت عدماً ثم أحدثها الله ، وهي قابلة للفناء .

3- ومن الأخطاء إذا نصحت أحداً من الناس بالسنة كإطلاق اللحية وتقصير الثوب 00 ونحوه00 بادرك بالقول أن (( هذا ليس ضرورياً ؛ لأن"التقوى ها هنا" ويشير إلى القلب )) وهذا منهي عنه .

4- اشتهار بعض الأسماء التي ينبغي تغييرها ، ومنها ( إيمان وفتنة وأبرار وملاك .. ونحوها ، لأن بها تزكية لأصحابها فيجب تبديلها .

5- ومن الخطأ قول بعضهم ( خير يا طير ) لأنه من باب التطير والتشاؤم في الجاهلية فينبغي الابتعاد عنها .

6- الحلف بغير الله لأن النبي– صلى الله عليه وسلم -نهى عنه وقال " من حلف بغير الله فقد كفر ، أو أشرك ومن أمثلته ( الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، والحلف بحياة الإنسان ، والحلف بشرفه ) وهذه منكرات يجب الابتعاد عنها وكذلك القسم بغير الله ومن أمثلتها ( بالعون ) " فالباء " للقسم و( العون) اسم لصنم .

7- من الخطأ القول في الدعاء ( أدام الله أيامك ) بل نقول أطال الله بقاءك على طاعته .

8- أن بعض الناس لما يُسأل عن حاله يقول ( الله يسأل عن حالك ) فهذه لا تجوز .

9- القول( شاءت الأقدار، أو شاءت الظروف) وهذا لا يجوز فالمشيئة بيد الله وحده .

10- القول للضيف ( وجه الله إلا تأكل ) وهذا لا يجوز فالله أعظم من ذلك .

11- التندر في الدعاء ، فدعاء الله قربة وخضوع وتذلل والهزل فيه لا يجوز .

12- قول بعضهم ( لا يجوز السؤال بـ" أين الله " وينكرون على السائل ذلك لأنهم يقولون أن الله في كل مكان ، وهذا باطل لأن الله في السماء على عرشه ، والرسول – صلى الله عليه وسلم – سأل الجارية ( أين الله ؟ ، قالت في السماء ) .

13- بعض الأقوال منها ( فلان جاء أسرع من فرج الله ، الله يظلمك ، خان الله من يخون ، ربنا افتكره ، ماذا فعلت يا ربي؟ ، يأكل معكم الرحمن) فهذه كلها أخطاء في الأقوال يجب اجتنابها .


--------------------------------------------------------------------------------

كتب ينصح بها في العقيدة :-

* كتاب التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب .
* شرح فتح المجيد أو غيره من الشروح للشيخ محمد بن عبد الوهاب .
* كشف الشبهات .
* العقيدة الواسطية لابن تيمية مع شروحها .
* أعلام السنة المنشورة للشيخ حافظ حكمي وهو كتاب جميل على هيئة 200 سؤال .
* شرح العقيدة الطحاوية
 

rayan31

قلم ذهبي
التسجيل
Jul 21, 2002
المشاركات
5,471
الإعجابات
0
#2
بارك الله فيك اخي وجعل ما كتبت يداك شفيعا لك يوم القيامة
 
التسجيل
Nov 17, 2003
المشاركات
2,972
الإعجابات
0
#3
وفيك بارك اخي ريان وأدعوه أن يعفو عن زلاتنا وأن يدخلنا برحمته دار القرار مع النبيين والصديقين والشهداء والصحالحين وحسن أولئك رفيقا

أكرر شكري لك على مرورك الكريم.
 
التسجيل
Apr 14, 2003
المشاركات
156
الإعجابات
0
#4
[color=FF0000]
هذه إجابه على بعض ماورد في كلامك ياأخ القيري
[/color]



نص مقتبس من رسالة : القيري اليماني
أخطاء في قضايا عامة :-


3- شد الرحال والسفر لزيارة قبر النبي – صلى الله عليه وسلم – وهذا محرم لا يجوز .

[color=FF0000]جوابي : أين دليلك على التحريم[/color]

4- التبرك بقبر النبي – صلى الله عليه وسلم – أو التمسح به أو السؤال عنده وكذا غيره من القبور أو التمسح بالكعبة والتبرك بالآثار في مكة والمدينة فهذا كله لا يجوز وهو من البدع .


[color=FF0000]جوابي : أين دليلك على التحريم[/color]

5- قراءة الفاتحة على الميت عند زيارة القبور وهذا لم يرد عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وهو بدعة .

[color=FF0000]جوابي : اين دليلك على التحريم[/color]




6- زيارة النساء للقبور وهذا لا يجوز لأن النبي – صلى الله عليه وسلم - (( *** زائرات القبور )) .

[color=FF0000]جوابي : كانت الزيارة للنساء غير جائزه ثم بعد ذلك سمح النبي عليه الصلاة والسلام للنساء بحديث (كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزورها)

وهذا الدليل الثاني لتضمين الحديث الاول

[1194] حدثنا آدم حدثنا شعبة حدثنا ثابت عن أنس بن مالك رضي الله
عنه قال مر النبي صلى الله عليه وسلم بامرأة عند قبر وهي تبكي فقال
اتقي الله واصبري . صحيح البخاري ج1/ص422

فلو كان حراما مثلما إدعيت لقال لها النبي عليه الصلاة والسلام حراما

ولكن إنظر في الحديث ماذا قال لها [/color]


8- الاستغاثة بغير الله كالتعلق بالقبور والأولياء والجن والاستجارة بهم عند الشدائد وقولهم ( أنا في وجه النبي ) و ( دخلت على الله وعليك ) و( سبعة شلوك أي سبعة من الجن حملوك وطاروا بك ) و( الله لي في السماء وأنت لي في الأرض ) وغيرها من الألفاظ الشركية المحرمة .

[color=FF0000]جوابي : يجب أن توضح ماهي الإستغاثه التي يستغيثون بها حتى نستطيع أن نقول أنها شرك فلا تتكلم بالتعميم وحدد[/color]


9- الذبح لغير الله وهو من الشرك لأن الذبح عبادة ولكن صُرِفت لغير الله ومنها الذبح لقبور الصالحين أو بالنذور عند الشفاء من المرض أو الذبح عند بناء بيت لطرد الجن وهذا كله شرك ولا يجوز .

[color=FF0000]جوابي :أنتم من صرفتم تلك الذبائح لغير الله فكيف علمت بنية الذابحين [/color]

10- اعتقاد أن الرسول – صلى الله عليه وسلم - ( نور ) وهذا منتشر عند الصوفية ونقول هذا كله غير صحيح بل النبي بشر وُلد كما يُولد الأطفال .

[color=FF0000]جوابي : كل الطرق الصوفية تقول بأن النبي عليه الصلاة والسلام بشر فلا شك في ذلك

أما قولهم بأنه نور فمعروف قصدهم لا على قصدك أنت

فقصدهم إذا سر استنار وجهه حتى كأنه قطعة قمر ولما كان اليوم الذي دخل فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة أضاء منها كل شيء فلما كان اليوم الذي مات فيه أظلم منها كل شيء .[/color]




--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالرقى والتمائم :-





2- التمائم يجب أن لا تكون من خرز أو آلات معدنية فهذه محرمة والنبي- صلى الله عليه وسلم - نهى عنها وإن كانت من القرآن وتم تعليقها على الصدر للشفاء أو دفع الأذى أو على البيت مثلاً فهذا لا يجوز .

[color=FF0000]جوابي : أما قولك وإن كانت من القرآن لايجوز فهذا تشكيك في القرآن فإحذر من ذلك [/color]
[color=FF0000]فاالقرآن شفاء للصدور فبقرائته وبحمله والتبرك به كله جائز ولاجدال في ذلك بتاتا ولانقبل التشكيك في هذا الأمر[/color]


8- الخوف الشديد من العين ، وهذا من ضعف التوكل على الله .

[color=FF0000]جوابي : نعم الخوف من العين وارد بل وواجب لأن النبي عليه الصلاة والسلام حذرنا من العين وعلمنا كيف نسترقي منها ولولا أنها تجلب مصيبة لما علمنا ذلك ولما حذرنا منها


[5406] حدثنا محمد بن كثير أخبرنا سفيان قال حدثني معبد بن خالد قال
سمعت عبد الله بن شداد عن عائشة رضي الله عنها قالت أمرني رسول
الله صلى الله عليه وسلم أو أمر أن يسترقى من العين صحيح البخاري ج5/ص2166




[2188] وحدثنا عبد الله بن عبد الرحمن الدارمي وحجاج بن الشاعر وأحمد
بن خراش قال عبد الله أخبرنا وقال الآخران حدثنا مسلم بن إبراهيم
قال حدثنا وهيب عن بن طاوس عن أبيه عن بن عباس عن النبي صلى
الله عليه وسلم قال العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين
وإذا استغسلتم فاغسلوا .صحيح مسلم ج4/ص



[3508] حدثنا محمد بن بشار ثنا أبو هشام المخزومي ثنا وهيب عن أبي
واقد عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن عائشة قالت قال رسول الله صلى
الله عليه وسلم استعيذوا بالله فإن العين حق سنن ابن ماجه ج2/ص1159[/color]--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالألفاظ :-






12- قول بعضهم ( لا يجوز السؤال بـ" أين الله " وينكرون على السائل ذلك لأنهم يقولون أن الله في كل مكان ، وهذا باطل لأن الله في السماء على عرشه ، والرسول – صلى الله عليه وسلم – سأل الجارية ( أين الله ؟ ، قالت في السماء ) .


[color=FF0000]جوابي : أماحديث الجارية الذي إستدليت به فقد تكلم عنه الفقهاء وعليك البحث فيه لانه موضوع يطول الشرح فيه [/color]



 
التسجيل
Dec 4, 2002
المشاركات
17,766
الإعجابات
10
#5
نص مقتبس من رسالة : القيري اليماني

أخطاء في قضايا عامة :-


4- الخطأ في فهم معنى ( الوسط في الدين ) وأن المتمسك بسنة النبي – صلى الله عليه وسلم وكتاب الله متشدد والصحيح أن سنة النبي وكتاب الله هي الوسط وليس التشدد .
[color=000000]

بالطبع ...المتشدد لا يكون متمسكاً بالكتاب والسنة
[/color]


--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بأنواع من الشركيات :-

1- كثرة السحرة والكهنة والمشعوذين ، ...


[color=000000]كثرتهم وقلتهم سواء[/color]


------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالرقى والتمائم :-


2- التمائم يجب أن لا تكون من خرز أو آلات معدنية فهذه محرمة

[color=000000]هل يوجد تمائم غير محرمة؟

[/color] والنبي- صلى الله عليه وسلم - نهى عنها وإن كانت من القرآن وتم تعليقها على الصدر للشفاء أو دفع الأذى أو على البيت مثلاً فهذا لا يجوز .

--------------------------------------------------------------------------------

أخطاء تتعلق بالألفاظ :-

2- المقالة المشهورة ( أن المادة لا تفنى ولا تستحدث ) وهذه نجدها في دروس الكيمياء والفيزياء ، والصحيح أن نقول : إن هذا باطل ، بل إن الموجودات كلها كانت عدماً ، ثم أوجدها الله . فالقول بأنها لا تستحدث ، غير صحيح . بل الماديات كلها كانت عدماً ثم أحدثها الله ، وهي قابلة للفناء .



[color=000000]لا تفنى ولا تستحدث ... نعم ... لأن الله أوجدها بهذه الخصائص فصار من غير الممكن أن يستحدث الإنسان المادة أو يفنيها ..وعلم الكيمياء والفيزياء لا يختص بالعقائد والمذاهب الفكرية بل بما يثبته العلم والبحث العلمي ... كالقول بأن مساحة المربع = الطول x العرض فهذه القاعدة لايستطيع أن يغيرها الانسان لأن الله هو الذي وضع القوانين التي تحكم هذا العالم المادي ولم يمنع البشر من اكتشاف ومعرفة هذه القوانين


[/color]

4- اشتهار بعض الأسماء التي ينبغي تغييرها ، ومنها ( إيمان وفتنة وأبرار وملاك .. ونحوها ، لأن بها تزكية لأصحابها فيجب تبديلها .


[color=000000]طيب والأسماء التالية : عزيز - تقي - مؤمن - زكي - ...؟ [/color]


6- الحلف بغير الله لأن النبي– صلى الله عليه وسلم -نهى عنه وقال " من حلف بغير الله فقد كفر ، أو أشرك ومن أمثلته ( الحلف بالذمة ، والحلف بالنبي ، والحلف بحياة الإنسان ، والحلف بشرفه ) وهذه منكرات يجب الابتعاد عنها وكذلك القسم بغير الله ومن أمثلتها ( بالعون ) " فالباء " للقسم و( العون) اسم لصنم .

[color=666666]مامعنى : لعمر الله، و لعمري.... هل هي حلف بغير الله؟[/color]



7- من الخطأ القول في الدعاء ( أدام الله أيامك ) بل نقول أطال الله بقاءك على طاعته .

[color=000000][color=666666]وهل مثلها : أدام الله السرور - أدام الله عزك؟[/color][/color]



8- أن بعض الناس لما يُسأل عن حاله يقول ( الله يسأل عن حالك ) فهذه لا تجوز .



[color=000000]ليس المقصود أن الله يجهل الحال ...
ولكنه دعاء بأن ينظر الله عز وجل الى حاله ويتلطف به وليس ابلاغاً للشخص بأن الله يريد من يخبره عن حاله!!

مثل ذلك قوله نعالى :
" نسوا الله فنسيهم " وقوله: " فاليوم ننساهم كما نسوا لقاء يومهم هذا‏}

وكذلك ماجاء في الحديث القدسي أن الله تعالى يقول يوم القيامة : يا ابن آدم مرضت فلم تعدني قال يارب كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا مرض فلم تعده أما علمت أنك لو عدته لوجدتني عنده يا ابن آدم اطعمتك فلم تطعمني قال يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين قال أما علمت أنه استطعمك عبدي فلان فلم تطعمه أما علمت أنك لو أطعمته لوجدت ذلك عندي يا ابن آدم استسقيتك فلم تسقني قال يارب كيف اسقيك وأنت رب العالمين قال استسقاك عبدي فلان فلم تسقه أما علمت أنك لو سقيته لو جدت ذلك عندي

ومثل ذلك مارواه أبو هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلى بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني أعطيته ولئن استعاذني لأعيذنه

فلا يجب أن نأخذ الألفاظ بدون النظر في مدلولاتها واحتمالاتها ... ونحكم عليها بمعناها الأسوأ
[/color]
-----------------------------------------------------------------
[color=CC0033][color=000000]تحياتي لك
وبارك الله فيك
[/color][/color]
 
التسجيل
Dec 31, 2003
المشاركات
117
الإعجابات
0
#6
العقيدة اصل العلم

جزاك الله خيرا ولكن يجب ان لا يعتقد كما هو عند بعض الناس ان العقيدة مهمة ويقصدون بها تعلم علم الكلام وهذا خطألكن ماذكرت هو من الامور الهامة التى يجب ان ننتبه اليها فجزاك الله خيرا
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى أسفل