• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • البدع الناري للشاعر علي ابو احمد ... والجواب الجهنمي للشاعر ابو عاهد السوادي ...

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    بدع الشاعر علي ابو احمد ... وجواب الشاعر ابو عاهد السوادي ...

    نص مقتبس من رسالة : ali
    تعالوا بنا أيها الإخوة الزملاء من شعراء وادباء واعضاء في مجلس الشعر الشعبي والمجلس اليمني بشكل عام لنقف وقفات مع الواقع ومع الحقائق . لن تكون اطلالتكم هذه على مجرد قصيدة يتبارا فيها شاعرين ايهما يغلب صاحبه أكثر من تكون اطلالة على واقع اسود حالك مضلم ضاق فيه الخناق ولم نستطع ان نتنفس الصعداء إلا من خلال ابياتنا الشعبية المتواضعة . حال ابناء اليمن وأبناء الشعوب العربية واحد . وما يدور في القطر العراقي الشقيق فيه عبرة لمن اعتبر . فمتى نفيق ونقول للضالم قد طال ليلك .
    وقديما قالوا:إذا ذهب الحمار بإم عمرو.* فلا رجعت ولا رجع الحمار.
    ونحن نقول لهم ارحلوا عنا باختياركم . ولن نسألكم شيئ سوى الرحيل ماذا قدمتم لنا. وهل يعجز احدا عما تقولون ان يقول . ماهي العبقرية التي تتمتعوا بها حتى تستحقوا البقاء . وما قول صاحب الكتاب الأخضر عنا ببعيد.
    ولا اطيل عليكم فهذه قصيدة ابو احمد بين ايديكم . تحكي ما فيها.


    [poem=font="Simplified Arabic,4,darkblue,bold,normal" bkcolor="sienna" bkimage="backgrounds/23.gif" border="solid,4,darkblue" type=2 line=0 align=center use=sp num="0,black"]
    يقول ابو احمد سنام القبيله صمم غلب
    *********يخضع ويتنازل وراسه فوق هامات السحاب
    من صغر سني سِعد من مثلي على الجودات شب
    ********باقي وعشقي للشهامه مستمر شيبه و شاب
    شربت من نبع المروءة مثل شربي للحلب
    ********** شبّت معي وترعرعت وعانقت سن الشباب
    ومن يشكك في كلامي أو يكذبني جرب
    ********** قدامه الميدان يتقلد بسيفه والركاب
    والله ما أستسلم ولو بايوصل الدم للركب
    ********** قلبي من الصلب المطاوع بل واصلب من صلاب
    والان يا عازم بسرعه شل ما الراقم كتب
    ********** وقل لبو عاهد جباه العطر في طي الكتاب
    رشه وعطّر كل من حوله نسايب أو صحب
    ********** وشقّره من قبوة الكاذي وريحان الشذاب
    أما عن الأخبار قل له لا سقى الله العرب
    ********** الناس في ميتم وهم في أنس فاحش وانطراب
    أخبار ضاق الصدر جرّاها أمانه واكتئب
    ********** زاد الضجر زاد المرض فيني وزاد الاكتئاب
    حتى حرق دمي وذاب العظم من خلف العصب
    ********** لا النوم وافاني ولا قوتي هني لي والشراب
    قالوا (ابو زيد ) المريكاني على الريس نصب
    ********** أغراه بالغنّا ومعصمها منقش بالخضاب
    من دون محد عارضه فظ البكاره بو لهب
    ********** والله حتى بو لهب ماخان في عرضه وعاب
    بعتوا البنيه بيع والطاغوت قصده ما نهب
    ********** ماقصده الا كم دفع مهر البنيه له وجاب
    عقد على دين أبن مريم لا سقى هذا النسب
    ********** اعطاه قرة عين ابوها غصب عنا وغتصاب
    أهوين ماانتي بنت شارع ان لش اخا واب
    ********** واولاد عمش لو تريدي خلوا الدنيا خراب
    لكن وربش لن نسيبش عند بياع القصب
    ********** لا لن يطول أسرش وجرحش با يداوى والمصاب
    فتره إذا ما ثوّر الجاهم سمعتين الصخب
    ********** أما بثوره عارمه أوعالقليله بنقلاب
    وحذر تقل لي ياسوادي ذاك ريّس منتخب
    ********** لا تمدحه شي وانت عارف كيف تم الأنتخاب
    وانتم قدي عاداتكم من يدفع الأكثر يُحب
    ********** صحيح قد قال المثل عطل عصيدتنا ذباب
    قد قبلها بعتوا قوافلنا لمحلوق الشنب
    ********** ياويلكم بعتوا رجال الدين ماخفتم عقاب
    واحد بمارب سال دمه سيل في وسط الجرب
    ********** وذاك في ألمانيا بسجونها ولاّ وغاب
    وانته تطرطر بعدهم عبي جيوبك والمسب
    ********** مادام عمك بوش بايدفع لكم سعر الرقاب
    حتى في التعليم غيرتوا وفي قول الخطب
    ********* قريب ما نستبعد أن تستنكروا لبس الحجاب
    مادام قد غاب النمر والذيب من وكره هرب
    ********** يا ثعل هذه فرصتك قلد كما سلطان غاب
    هذا وخبر صاحبك ان صاحبه رهن الطلب
    ********** من يوم ما استولوا على فأر البراري في خراب
    لاعيده سلم بنفسه للمهالك والتعب
    ********** ياريت وانه مات قبل اليوم او صبّح هباب
    ما ظالم الا يوم له ياتي على وجهه يكب
    ********** مهما تعمر او خلد لا بد ما نجمه يغاب
    سرحه وراء ذي بـم عمرٍ حسب ما يروى ذهب
    ********** اقراء عليه الفاتحه وقل عشا الشيعه كباب
    عليك أن تخبر علي يسأل صديقه مالسبب
    ********** وليش شعبه سيبه من قبل يلحق فالحساب
    هذا وعن ردك وصلني يالسوادي والعتب
    ********** ذي فيه تتحداء وتتهنجم علينا فالخطاب
    صدقت نفسك ياضعيف الله كم غيرك كذب
    ********** شطحات يستسخف ويسخر منها راع الدواب
    من ذي قري لك من ومن ألف معك تلك الخطب
    ********** غشك بنفخه لك وصدقت أن لك راعد وزاب
    لا عيدك فوق البرص ذي فيك زّيد لك جرب
    ********** نفّاخ كيره ما معك منه سوى حرق الثياب
    اما عن السواديه محّـــد تهجمها وسب
    ********** انا اشهد ان ماحلها غير النماره والذياب
    وابطال فيها توتزن عندي بميزان الذهب
    ********** واذناب فيها مثلما فيها التقارين الرجاب
    ولا احسبك الا انت وحدك محدا غيرك ذنب
    ********** مانا ذنب موساد يا زرزور ياوجه الغراب
    حاسب لنفسك قبلما سوّيك في كتلة لهب
    ********** شف من قرب من نار ابو أحمد حرق فيها وذاب
    وبا تصبح في مهب ارياح من يذرى صرب
    **********ومن يجيرك لو عزمت اسقيك سم روس الحِراب
    عن مامعي لك غيرها والقبر ذي تحت الصلب
    ********** بلا نصيره قبر عمقه متر من تحت التراب
    كم هرج فاضي قلت عني من كذب لك من حسب
    ********** يرحم مقاتيلك ميادينك بها العجب العُجاب
    معروف هذه عادتك فالظهر تطعن بالسلب
    ********** لن مامعك قدره تواجه من معه مخلب وناب
    مسموح لك مسموح بيّنت النسب لي والحسب
    ********** ما قول إلاّ يا ذره بيناتنا حل الصراب
    قد با يقع نسّاف ما با نترك الحب للعطب
    ********** ويش فايده في حب متلوث عفن صابه لباب
    ختمت قولي بالنبي وذكر ابا القاسم احب
    ********** حبيب قلبي يامحمد انت واهلك والصحاب
    صلاة ما يرعد وما الماطر على أرضه سكب
    ********** صلاة منى عالنبي توزن جباله والشعاب
     

    ابوعاهد

    عبدالله حسين السوادي
    مشرف سابق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2000
    المشاركات
    10,212
    الإعجابات
    15
    اخي علي هذا هو جوابي على بدعك الرائع جداً واتمنى ان ينال بعض اعجابك واعجاب الاخوه الكرام ....


    [color=0000FF]يقول ابوعاهد متى الارنب على مثلي وثب
    ========== لابد له لابد له ياخذ على يدي عــقــاب
    رغم ان به ثعلب مع الارنب وهو كان السبب
    ====== هو حرضه يهجم ويتهجم على شاجع مُـهــاب
    كم يدعم المسكين لما ورطه في ذا المطب
    ====== مهما يطول الوقت انا ملزوم في كشف النقاب

    والآن يكفينا عن الارنب وتطويل الخـُطب
    ====== باخوض في مضمون ما شفته بطيات الكتاب
    وقل معي ياعاهد المغوار حيا من ولب
    ======= ورد له بالعطر مثله والشذاب اعطه شذاب
    لكن عطور العود ياشبلي تضاعفها عجب
    ======== حسب الـعـوايد عندنا لابد زيد له نصاب
    وقله الاخبار ماتعجب ولا ظنه كذب
    =========== لما يقول الهم زايد والالم والاكتئاب
    صحيح ماقاله ومانجم ومالحاسب حسب
    ======= وله عديد اسباب لونحسب يغثيه الحساب
    لكن علي بتناول الموضوع رغم انه شُعب
    ===== باناقشه في البنت والفحشاء وتهمة لـغـتصاب
    شوف البنيه طاهره ماحد على بوها نصب
    ====== مالك كأنك ياعلي مسطول من كـُـثر الشراب
    لا بولهب وده يغازلها ترى ابناها لهب
    ======== باتــحرقه لو قال في حق البنيه ما يُـعاب
    وبايخلونه يفكر شهر ذا القعده رجب
    ======== حتى السماء والله لايمشي وفكرها تـراب
    عاد الرجال الحازمه من حولها وسط النوّب
    ========= كلن وهو جاهز لتلقين العدا سم النياب
    لاترتهب مادام عاد الرمز معصور الشنب
    ======== لابد نجـتـاز المشاكل والمخاطر والصعاب
    قد حولها كمن بطل واياك تنهرها شتب
    ====== واحسن لك انك تعتذر هذا هو الراي الصواب
    رغم اعتذارك مايهم لن الذهب عمره ذهب
    ======== ماغيره كلــمه من الجاهل ولااتلون وذاب
    والبنت قد مرت عليها من دهور الله حقب
    ========= باقي بعـزتها وباتـبقى الى يوم المئآب
    ماغير مثلك ينتقصها كن هذا مستحب
    ======== زعلتنا واحزتنها وانته بذا راضي وحـاب
    واما الحجاب اخسأ فلايرضى حسبنا والنسب
    ========== إنا نفكر نطلب الاريام تـقـليع الحجاب
    لاوين عقلك ياعلي سارح وتفكيرك ذهب
    ======= خلك مؤدب محترم واوزن كلامك والخطاب

    والفار كذبه قلتها.. صدام هو صقر العرب
    ========== واسال بتلابيب من خلا مبانيها خراب
    ماهزها غيره وقد شافت على يده نصب
    ======== لما رمى لسكود من بابل وللاهداف جاب
    وكم دعا للحرب لولا حسني الخاين غلب
    ==== وامثال حسنى يرفضو محد سوى الرمز استجاب
    صدام ما سلم ولااستسلم ولكنه جلب..
    ======= لبوش كل العار في وجهه وللجيش الكـلاب
    وانته تصدق مسرحيه لو تأمل عن كثب
    ======== باتكـتـشف كذب العدو وحيلته دون ارتياب
    وشف علي مثله نمر مايُحتمل وقت الغضب
    ========= واثبت لنا التاريخ قدراته من ايام الشباب
    وانته مكانك تكرهه لكن صراحه لاعتب
    ====== مادام عينك ماتشوف الصح من خلف الضباب
    قل ماتريده واعلنه مالي اذا الغاسق وقب
    ========= وابن المؤيد والذي تـعـنيه يستاهل عذاب
    جانا بسبتهم مصايب وادخلونا في حنب
    ========== هم ضيعوا كابل وجابو لابلدنا لضطراب
    بالفيديو قد شفتهم يتخبأو مثل العـُـقب
    ========= بين الشجر والشعب لفغاني تولاه الذياب

    هذا وماقلته سهيل امرك قدك تحت الطلب
    ========= زقـره من اذنك باتجيبك من بلاد الاغتراب
    بقطع لك اذنك والاصابع بانخليها قطب
    ======= من اجل تعرف ويش باترقم وتحسب للجواب
    قد قلت لك من يزرع الأشواك لن يحصد عنب
    ========= ومن يريد المغفره يقلع من اغلاطه و تاب
    وقلت لك كمن بطل يحلم بقهري وانسحب
    ======= اما انت يامـسـكين قد هو خير تعلن لنسحاب
    لو تدخل امواج السوادي باتظلي وب وب
    ========= لكن وربي ما اتركك لما تقل سبعين واب!
    علمتك أول قلت باضمك معي فالمنتخب
    ======== وانك بسرعه قلت انا فرعون باقص الرقاب
    لكن علي بانـّـتـف ارياشك وباجز الذنب
    ========= مايمكن ان الصقر يتهاون بغلطات الغراب
    قد قلت لي طرطور هذه يا ولد قِـلت أدب
    ========= وقلت مالي زاب والواقع معي مليون زاب
    والرعد لي راعد وعادك ياعلي وسط المزب
    ======= شهرين عمرك ياعلي ملفوف في قطعه ثياب
    وايت شهامه رضعوك اهلك سوى نيدو علب
    ======== خلاك تنكر من لهم يشهد نقم واعلا وصاب
    وايضاً تئمرك فكرك الليله وتباً لك وتب
    ========== تباً لتفكيرك وذا الاحلام ذي تحلم سراب
    وطعنة الظهر انت من وخر بظهره وانتصب
    ===== وان قمت صك الباب في وجهك فتحت الفين باب
    تستاهل الطعنات واتعلم على شل السلب
    ====== عاد السلب يشتي من الشلال حنكه واجـتـناب
    وانته تجي لابين يداتي وانا دق الركب
    ========= لما تظلي مرتمي بين النـُـكر مثل القراب
    مالك وماللحرب والهجمات من يحرب حرب
    ========= مادام عادك طفل با نحضر عليك الاقتراب
    جاهل مكانك ماكبر عقلك ولااترعرع وشب
    ======== كذاب لما قلت لي شاجع ولك مخلب وناب

    ختمتها بالمسك والريحان والكادي وجب
    ========= با زفها للمصطفى واله وبا اظفر بالثواب
    [/color]


    هذا وارجو ثم ارجو ان تكون تعليقات في اطار الأدب والاخلاق التي تليق بمجلس يحمل اسم غالي على قلوبنا وهو : اليمن ....

    وسلامتكم
     

    أبو صنعاء

    شاعر شعبي
    التسجيل
    30 مارس 2003
    المشاركات
    3,410
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : ابوعاهد
    اخي علي هذا هو جوابي على بدعك الرائع جداً واتمنى ان ينال بعض اعجابك واعجاب الاخوه الكرام ....


    [color=0000FF]يقول ابوعاهد متى الارنب على مثلي وثب
    ========== لابد له لابد له ياخذ على يدي عــقــاب
    رغم ان به ثعلب مع الارنب وهو كان السبب
    ====== هو حرضه يهجم ويتهجم على شاجع مُـهــاب
    كم يدعم المسكين لما ورطه في ذا المطب
    ====== مهما يطول الوقت انا ملزوم في كشف النقاب

    والآن يكفينا عن الارنب وتطويل الخـُطب
    ====== باخوض في مضمون ما شفته بطيات الكتاب
    وقل معي ياعاهد المغوار حيا من ولب
    ======= ورد له بالعطر مثله والشذاب اعطه شذاب
    لكن عطور العود ياشبلي تضاعفها عجب
    ======== حسب الـعـوايد عندنا لابد زيد له نصاب
    وقله الاخبار ماتعجب ولا ظنه كذب
    =========== لما يقول الهم زايد والالم والاكتئاب
    صحيح ماقاله ومانجم ومالحاسب حسب
    ======= وله عديد اسباب لونحسب يغثيه الحساب
    لكن علي بتناول الموضوع رغم انه شُعب
    ===== باناقشه في البنت والفحشاء وتهمة لـغـتصاب
    شوف البنيه طاهره ماحد على بوها نصب
    ====== مالك كأنك ياعلي مسطول من كـُـثر الشراب
    لا بولهب وده يغازلها ترى ابناها لهب
    ======== باتــحرقه لو قال في حق البنيه ما يُـعاب
    وبايخلونه يفكر شهر ذا القعده رجب
    ======== حتى السماء والله لايمشي وفكرها تـراب
    عاد الرجال الحازمه من حولها وسط النوّب
    ========= كلن وهو جاهز لتلقين العدا سم النياب
    لاترتهب مادام عاد الرمز معصور الشنب
    ======== لابد نجـتـاز المشاكل والمخاطر والصعاب
    قد حولها كمن بطل واياك تنهرها شتب
    ====== واحسن لك انك تعتذر هذا هو الراي الصواب
    رغم اعتذارك مايهم لن الذهب عمره ذهب
    ======== ماغيره كلــمه من الجاهل ولااتلون وذاب
    والبنت قد مرت عليها من دهور الله حقب
    ========= باقي بعـزتها وباتـبقى الى يوم المئآب
    ماغير مثلك ينتقصها كن هذا مستحب
    ======== زعلتنا واحزتنها وانته بذا راضي وحـاب
    واما الحجاب اخسأ فلايرضى حسبنا والنسب
    ========== إنا نفكر نطلب الاريام تـقـليع الحجاب
    لاوين عقلك ياعلي سارح وتفكيرك ذهب
    ======= خلك مؤدب محترم واوزن كلامك والخطاب

    والفار كذبه قلتها.. صدام هو صقر العرب
    ========== واسال بتلابيب من خلا مبانيها خراب
    ماهزها غيره وقد شافت على يده نصب
    ======== لما رمى لسكود من بابل وللاهداف جاب
    وكم دعا للحرب لولا حسني الخاين غلب
    ==== وامثال حسنى يرفضو محد سوى الرمز استجاب
    صدام ما سلم ولااستسلم ولكنه جلب..
    ======= لبوش كل العار في وجهه وللجيش الكـلاب
    وانته تصدق مسرحيه لو تأمل عن كثب
    ======== باتكـتـشف كذب العدو وحيلته دون ارتياب
    وشف علي مثله نمر مايُحتمل وقت الغضب
    ========= واثبت لنا التاريخ قدراته من ايام الشباب
    وانته مكانك تكرهه لكن صراحه لاعتب
    ====== مادام عينك ماتشوف الصح من خلف الضباب
    قل ماتريده واعلنه مالي اذا الغاسق وقب
    ========= وابن المؤيد والذي تـعـنيه يستاهل عذاب
    جانا بسبتهم مصايب وادخلونا في حنب
    ========== هم ضيعوا كابل وجابو لابلدنا لضطراب
    بالفيديو قد شفتهم يتخبأو مثل العـُـقب
    ========= بين الشجر والشعب لفغاني تولاه الذياب

    هذا وماقلته سهيل امرك قدك تحت الطلب
    ========= زقـره من اذنك باتجيبك من بلاد الاغتراب
    بقطع لك اذنك والاصابع بانخليها قطب
    ======= من اجل تعرف ويش باترقم وتحسب للجواب
    قد قلت لك من يزرع الأشواك لن يحصد عنب
    ========= ومن يريد المغفره يقلع من اغلاطه و تاب
    وقلت لك كمن بطل يحلم بقهري وانسحب
    ======= اما انت يامـسـكين قد هو خير تعلن لنسحاب
    لو تدخل امواج السوادي باتظلي وب وب
    ========= لكن وربي ما اتركك لما تقل سبعين واب!
    علمتك أول قلت باضمك معي فالمنتخب
    ======== وانك بسرعه قلت انا فرعون باقص الرقاب
    لكن علي بانـّـتـف ارياشك وباجز الذنب
    ========= مايمكن ان الصقر يتهاون بغلطات الغراب
    قد قلت لي طرطور هذه يا ولد قِـلت أدب
    ========= وقلت مالي زاب والواقع معي مليون زاب
    والرعد لي راعد وعادك ياعلي وسط المزب
    ======= شهرين عمرك ياعلي ملفوف في قطعه ثياب
    وايت شهامه رضعوك اهلك سوى نيدو علب
    ======== خلاك تنكر من لهم يشهد نقم واعلا وصاب
    وايضاً تئمرك فكرك الليله وتباً لك وتب
    ========== تباً لتفكيرك وذا الاحلام ذي تحلم سراب
    وطعنة الظهر انت من وخر بظهره وانتصب
    ===== وان قمت صك الباب في وجهك فتحت الفين باب
    تستاهل الطعنات واتعلم على شل السلب
    ====== عاد السلب يشتي من الشلال حنكه واجـتـناب
    وانته تجي لابين يداتي وانا دق الركب
    ========= لما تظلي مرتمي بين النـُـكر مثل القراب
    مالك وماللحرب والهجمات من يحرب حرب
    ========= مادام عادك طفل با نحضر عليك الاقتراب
    جاهل مكانك ماكبر عقلك ولااترعرع وشب
    ======== كذاب لما قلت لي شاجع ولك مخلب وناب

    ختمتها بالمسك والريحان والكادي وجب
    ========= با زفها للمصطفى واله وبا اظفر بالثواب
    [/color]


    هذا وارجو ثم ارجو ان تكون تعليقات في اطار الأدب والاخلاق التي تليق بمجلس يحمل اسم غالي على قلوبنا وهو : اليمن ....

    وسلامتكم
    =====================================================================
    [color=993366]هلا هلا بالغالي ابوعاهد
    اديت ووفيت ورد من حيث اختار ابواجمد رديت
    سلمت يابوعاهد على هذا الرد الشافي لقد قلت حقائق
    وقد علقت على البدع واعطيت ريي بكل صراحه
    وكان روعه من حيث القصيده وقافيتها الناريه
    ولكن اختلفت معا اخي العزيز ابو احمد حول ممظمون
    القصيده
    اما الجواب فيه حقائق لاتخفى على احد
    اما عن القصيده فهيا فعلا جهنميه
    وقد كال من حيث كال ابو احمد
    سلمت ياخي ابو عاهد وسلمت ياخي ابو احمد ويسعدني
    ان اكون اول المعلقين
    شكرا لكم من القلب
    تقبلو تحيات اخوكم ابو صنعاء
    [/color]
     

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    رائع جدا يا ابو عاهد ورائع جدا يا ابو احمد

    وبصراحة مثل هذه القصائد لها مذاق خاص

    استمروا ونحن من المتابعين لأبداعاتكم الرائعه

    ودمتم
     

    ابوغيث

    عضو
    التسجيل
    20 يوليو 2003
    المشاركات
    35
    الإعجابات
    0
    ياسلام بدع وجواب في قمة الروعه..نشكر الشاعرين ابو احمد علي وابو عاهد السوادي على هذه الدرر الثمينه

    وهذا ما اعجبني من قصيدة الشاعر علي

    وانتم قدي عاداتكم من يدفع الأكثر يُحب
    ********** صحيح قد قال المثل عطل عصيدتنا ذباب
    قد قبلها بعتوا قوافلنا لمحلوق الشنب
    ********** ياويلكم بعتوا رجال الدين ماخفتم عقاب
    واحد بمارب سال دمه سيل في وسط الجرب
    ********** وذاك في ألمانيا بسجونها ولاّ وغاب
    وانته تطرطر بعدهم عبي جيوبك والمسب
    ********** مادام عمك بوش بايدفع لكم سعر الرقاب
    حتى في التعليم غيرتوا وفي قول الخطب
    ********* قريب ما نستبعد أن تستنكروا لبس الحجاب
    مادام قد غاب النمر والذيب من وكره هرب
    ********** يا ثعل هذه فرصتك قلد كما سلطان غاب

    وهذا كان رد شاعرنا ابو عاهد السوادي على تلك الابيات

    واما الحجاب اخسأ فلايرضى حسبنا والنسب
    ========== إنا نفكر نطلب الاريام تـقـليع الحجاب
    لاوين عقلك ياعلي سارح وتفكيرك ذهب
    ======= خلك مؤدب محترم واوزن كلامك والخطاب


    قل ماتريده واعلنه مالي اذا الغاسق وقب
    ========= وابن المؤيد والذي تـعـنيه يستاهل عذاب
    جانا بسبتهم مصايب وادخلونا في حنب
    ========== هم ضيعوا كابل وجابو لابلدنا لضطراب
    بالفيديو قد شفتهم يتخبأو مثل العـُـقب
    ========= بين الشجر والشعب لفغاني تولاه الذياب


    ومن خلال هذه الابيات ترى اختلاف شاسع في وجهات نضر الشاعرين
    وشكرا لكم.
     

    ابو عيبان

    مشرف سابق
    التسجيل
    26 يناير 2001
    المشاركات
    5,201
    الإعجابات
    2
    لا عجب

    لا عجب ان يكون الرد بهاذه القوة وان تحوي هذا القصيده على مفردات عجيبه وكلمات ناريه قويه فهي من شاعرنا الكبير أبو عاهد .تسلم يا ابو عاهد على هذه القصيده الرائعه.
    ولكن عندي ملاحضه حول الشيخ المؤيد فهوا لا يستحق ماجرى له فهوا رجل خير بكل المقاييس وانا اعرفه فقد كنا نصلي عنده في مسجد الاحسان ، ادعو الله ان يفرج عنه وعن جميع المسلمين.
     

    الوحدوي

    شاعر شعبي
    التسجيل
    13 أبريل 2002
    المشاركات
    4,709
    الإعجابات
    18
    قصيد تين في منتها الروعه والا بداع لقد كان البعد قوي ويحمل نبرة التحدي والمناز له
    وكان اشبه بالقررعه ولكن الجواب لم يكون مفاجئ بل كان بمثابت الزلزله
    فلله دريكما من فطاحله تحتلو مكانه عاليه وشعركما له تأثيرا بالغ في الاوساط
    واتأثر بهُ دايماً واصلو المساجله ولقائ معاكم يتجد د:
    ولكما مني كل الخير والسلام
     

    الذيباني

    عضو متميز
    التسجيل
    21 فبراير 2001
    المشاركات
    1,085
    الإعجابات
    0
    حتى في التعليم غيرتوا وفي قول الخطب
    ********* قريب ما نستبعد أن تستنكروا لبس الحجاب
    [color=FF0000]مادام قد غاب النمر والذيب من وكره هرب
    ********** يا ثعل هذه فرصتك قلد كما سلطان غاب [/color]
    هذا وخبر صاحبك ان صاحبه رهن الطلب
    ********** [color=3300CC]من يوم ما استولوا على فأر البراري في خراب [/color]لاعيده سلم بنفسه للمهالك والتعب
    ********** ياريت وانه مات قبل اليوم او صبّح هباب
    ---------------
    من خلال هذه القصيدة تبين لنا أن علي أوشك أن يحجز له مقعد بين كبار شعراء المجلس .. لكننا نأمل أن لايكون قد سعى لتقاسم أحد تلك المقاعد مع آخر ,خصوصا أن ابا عاهد قد بدأ قصيدته بالتشكيك من أن هناك أياد خفية ساعدت علي على إنتاج هذه الرائعة الغير مسبوقة ..مع ذلك فلن نعتبر ماقاله أبوعاهد إلا رأي شخصي مالم يعزز ذلك بأدلة دامغة ..
    وعلى كل حال فإن علي قد أبدع في بناء تلك الأبيات وأستطاع ينقل المستمع من فكرة الى أخرى بكل سلاسة ويسر .. وبالرغم من طول القصيدة إلا أنه حافظ على الوزن الى آخر حرف وزاد من جمال القصيدة الاقتباس من الامثال والحكم الدارجة ..

    لي ملاحظة بسيطة فأرى أن هناك تناقض في البيتين الملونيين باللون الأحمر والأزرق
    ففي الوقت الذي نجد علي يشبه صدام بالنمر والذيب نجده يعود ليشبهه بالفأر في البيت الآخر وهذا تناقض و اضح ..ربما لتخبط علي من هول الفاجعة ولم يكن ماقاله إلا من باب الترويح على النفس بينما لايؤمن بتلك المشاعر في داخله ..هذا تفسيري والاكيد عند علي أو في بطنه كما يقال ..

    عاد الرجال الحازمه من حولها وسط النوّب
    ========= كلن وهو جاهز لتلقين العدا سم النياب
    لاترتهب مادام عاد الرمز معصور الشنب
    ======== لابد نجـتـاز المشاكل والمخاطر والصعاب
    قد حولها كمن بطل واياك تنهرها شتب
    ====== واحسن لك انك تعتذر هذا هو الراي الصواب
    رغم اعتذارك مايهم لن الذهب عمره ذهب
    ======== ماغيره كلــمه من الجاهل ولااتلون وذاب

    أبو عاهد كما توقعنا جاء مسرعا ليفند مايعتبرها إشاعات علي ومستميتا في إعادة الحق الى نصابه ..خصوصا أن علي قد أستفز مشاعر أبي عاهد بشكل واضح ومتعمد ولابد أن يكون قد قرا قصيدة أبي عاهد الأخيرة وتبين موقفه من ذلك المصاب الجلل ..لكن أبا عاهد ظهر أكثر تمسكا وثباتا على موقفه غير ملتفت للحجج والمبررات التي ساقها علي بل أنه نهره على ماأعتبره أنحنا للعاصفة وربما أنبطاح ..

    ولاشك بأن ابا عاهد قد استطاع ان يعدل الكفة بعد أن اعتقد البعض أنها ستبقى مائلة لصالح علي قبل أن يقرأوا رد أبي عاهد..

    لكن أبا عاهد قد أوقع نفسه في مأزق دون ان ينتبه له ..ففي الوقت الذي يدافع فيه على صدام ويدفع عنه ادعاءات علي ..ظن أن عليه الرد بالمثل لذا أساء الى رمز آخر بتفسيرا ت قد لاتلقى استحسان كثير من زوار هذه الصفحة وربما تثيرهم سلبا..بعد ان كاد ان يجذبهم بالفقرة السابقة ..

    ألف تحية وتقدير للشاعرين القديرين
     

    ali2001

    عضو نشيط
    التسجيل
    23 سبتمبر 2001
    المشاركات
    287
    الإعجابات
    0
    اولا احب ان اتقدم بشكر لجميع الاخوان الذين عقبوا على البدع المتواضع مني للشاعر الغالي على قلبي ابو عاهد السوادي..وكم انا سعيد بجميع تعليقاتكم وكل حرف كتبتموه بايديكم الكريمه.


    الاخ ابو عاهد كفيت ووفيت وجواب في غاية الروعه والجمال..فهذا ليس غريب عليك ولو لم اكون اعتقد فيك ذلك لما ارسلة اليك قصايدي...
    اما عن الثعلب فلا اعتقد بانه يوجد تعلب غير في خيالك فقط.. فانا لا احتاج الى احدا لكي يحرضني عليك...
    وبعدين ثعلب زودتها حبه ;)


    وانشاء الله سوف نواصل المشوار الذي لنا في دربه اكثر من عامين ونيف.
     

    ali2001

    عضو نشيط
    التسجيل
    23 سبتمبر 2001
    المشاركات
    287
    الإعجابات
    0
    نص مقتبس من رسالة : الذيباني
    حتى في التعليم غيرتوا وفي قول الخطب
    ********* قريب ما نستبعد أن تستنكروا لبس الحجاب
    [color=FF0000]مادام قد غاب النمر والذيب من وكره هرب
    ********** يا ثعل هذه فرصتك قلد كما سلطان غاب [/color]
    هذا وخبر صاحبك ان صاحبه رهن الطلب
    ********** [color=3300CC]من يوم ما استولوا على فأر البراري في خراب [/color]لاعيده سلم بنفسه للمهالك والتعب
    ********** ياريت وانه مات قبل اليوم او صبّح هباب
    ---------------
    من خلال هذه القصيدة تبين لنا أن علي أوشك أن يحجز له مقعد بين كبار شعراء المجلس .. لكننا نأمل أن لايكون قد سعى لتقاسم أحد تلك المقاعد مع آخر ,خصوصا أن ابا عاهد قد بدأ قصيدته بالتشكيك من أن هناك أياد خفية ساعدت علي على إنتاج هذه الرائعة الغير مسبوقة ..مع ذلك فلن نعتبر ماقاله أبوعاهد إلا رأي شخصي مالم يعزز ذلك بأدلة دامغة ..
    وعلى كل حال فإن علي قد أبدع في بناء تلك الأبيات وأستطاع ينقل المستمع من فكرة الى أخرى بكل سلاسة ويسر .. وبالرغم من طول القصيدة إلا أنه حافظ على الوزن الى آخر حرف وزاد من جمال القصيدة الاقتباس من الامثال والحكم الدارجة ..

    لي ملاحظة بسيطة فأرى أن هناك تناقض في البيتين الملونيين باللون الأحمر والأزرق
    ففي الوقت الذي نجد علي يشبه صدام بالنمر والذيب نجده يعود ليشبهه بالفأر في البيت الآخر وهذا تناقض و اضح ..ربما لتخبط علي من هول الفاجعة ولم يكن ماقاله إلا من باب الترويح على النفس بينما لايؤمن بتلك المشاعر في داخله ..هذا تفسيري والاكيد عند علي أو في بطنه كما يقال ..

    الاخ العزيز الذيباني شكرا على وقوفكم الكريم امام بدعي وجواب شاعرنا ابو عاهد.
    وشكرا لشهادتك التي سوف اعتبرها وسام على صدري..اما ماقاله ابو عاهد فاابو عاهد اخبر من غيره بعلي وبقدرة على وانما حاله كحال اي شاعر محنك يحاول من ابتزاز خصمه ويحاول التقليل من شانه ولفت الانضار الى اشياء للتقليل من صدمه البدع..فهي مناوره ليس الا.

    اما عن البيتين الذي تقول ان فيه تناقض واضح فانا لا اعتقد بان فيه اي تناقض البيت الاول الذي يقول
    مادام قد غاب النمر والذيب من وكره هرب
    ********** يا ثعل هذه فرصتك قلد كما سلطان غاب
    لا اتكلم فيه عن صدام ولكن هذا البيت اتاء في نقاش الوضع في اليمن وفي غياب الاسودفقد صارة الثعالب هي من يحكم الغابه..
    اما ما حدث لصدام فلو تابعت قصايدي الاخيره لعرفة بانني كنت اعتقد بان نهايته سوف تكون كما كانت..فلم ياتي اسره واستسلامه بصدمه لي او مفاجاه بل العكس تمام..
    فهذه نهاية كل ظالم ودكتاتور..والبقيه سوف تلحق هذا وعد مني..
    والايام بيننا.
    على كل حال شكرا لك ولنا لقاء قريب باذن الله ان لم ياخذ الله بامانته قبل.
    شكرا