• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • أحذروا مثل هؤلاء الكتاب وهذه المواضيع (الخمر ليست محرمة )

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الخمر ليست محرمة

    (يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا وَيَسْأَلونَكَ مَاذَا يُنْفِقُونَ قُلِ الْعَفْوَ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللَّهُ لَكُمُ الْآياتِ لَعَلَّكُمْ َتَفَكَّرُونَ) (البقرة:219)
    هذا ما جاء ذكره في الخمر في كتاب الله تعالى فأول الآيات نزولا هي الأولى اعتمادا على ما تقتضيه الآية من السؤال فقال تعالى: (فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ) ما هو الإثم وما هي المنافع؟

    (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) (المائدة:90)
    الرجس ما هو الرجس لغة؟
    هي القذارة، فهل المقصود القذارة المادية أم الحسية التي تنتج عنها هذه الأعمال؟
    فإن كانت القذارة الحسية فنقول: قد أصبت. والآن كيف تحصل هذه القذارة الحسية؟ أليس بكثرة الشرب و الزيادة فيه؟ فإن كان الجواب نعم. قلنا أليس من دواعي الوجوب أن يخاطبنا الله بما نعلم إن كان يقصد التحريم ، كما حرم علينا ما جاء ذكره صراحة في الكتاب المبين بكلمة التحريم؟ فإن كان الجواب نعم، قلنا: لماذا إذا جعله طلبا واختيارا بقوله: فاجتنبوه؟


    (إِنَّمَا يُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُوقِعَ بَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةَ وَالْبَغْضَاءَ فِي الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ وَيَصُدَّكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ وَعَنِ الصَّلاةِ فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ) (المائدة:91)

    وهنا يأتي الطلب بالانتهاء لعلة وهي وقوع العداوة و البغضاء في الخمر و الميسر، فإذا انتفت العلة انتفى الحكم وهو الطلب لا الأمر كما يحب البعض أن يصوره.

    وكما أنه لا نسخ و منسوخ في كتاب الله وقول الله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَقْرَبُوا الصَّلاةَ وَأَنْتُمْ سُكَارَى حَتَّى تَعْلَمُوا مَا تَقُولُونَ...) (النساء:43)

    فالخمر ليس بحرم، فالخمر فيه منافع كما جاء في الآية وفيه مضار أيضا ومضاره أكثر في حاله الإفراط فإن كان للتداوي أو غيره من غير إفراط الذي يوقع البغضاء و العداوة بين الناس حال الشرب والصلاة مع الوعي كما في الآية فلا شيء فيه وإنما الله حذرنا من الإفراط و وأرشدنا في هذه الحالة للاجتناب حتى ينتهي السبب أو العلة المانعة، لا الأمر بالتحريم الواضح لفظا كما جاء في كتاب الله مثل قوله: (قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلا تَقْرَبُوا الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ) (الأنعام:151) .




    ______ الـتـوقـيـع _______
    يا معين

    (( ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَن ضَلَّ عَن سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ))

    منقول
     

    سمير محمد

    مشرف سابق
    التسجيل
    26 سبتمبر 2002
    المشاركات
    20,703
    الإعجابات
    0
    لقب إضافي
    نجم المجلس اليمني 2003
    فعلا

    جزاك الله كل خير أخي الصلاحي على موضوعك هذا ..

    وضعت الزبدة في العنوان مباشرة ومن أراد القراءة فليقرأ .. والتحذير قد قرأه قبل الدخول للموضوع .....

    كل التقدير والتحية
     

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    وجزاك الله خيرا مشرفنا العزيز

    على مرورك وتعليقك على الموضوع

    ودمت لنا
     

    الصـراري

    مشرف سابق
    التسجيل
    1 سبتمبر 2001
    المشاركات
    12,833
    الإعجابات
    3
    أخي الكريم أبو نبيل... ربما تنبيهك رائعاً لكنها أحراش البعد عنها بما تحمله من حيات وأفاعي هو الأولى فليس كل الناس على فهم سواء وكثيرون قد يقعون تحت غلبة الهوى في حالة ضعف الذي ما إن يجد قشة من هذه إلا وتعلق بها . فبأي عمل يتعلق غير بالناقل المعروف أما المنقول عنه فلا زمان ولامكان .
    يكفي في أمر أم الخبائث أن الله عز وجل قال فيها "ولاتقربوا " الإنتهاء عن مجرد الإقتراب دليل على عظم التحريم .
    ويكفينا أن علماء الأمة مجمعين على أمر التحريم ولم يأتِ قول يحلها غير هؤلاء المتسترين خلف معرفات لاتدري أين حلت ولا ماوراءها ولا من جندها ولا مبتغاهم القاصر على هوى أنفسهم أم أن شباكهم منصوبة تعد الفرائس وتحسب عدد الواقعين بها .

    ربما التنبيه واجب لكن قياس مكان الحقل وحال الأمة أوجب .

    لنقاء روحك كل تحية وتقدير ..
     

    الصلاحي

    مشرف سابق
    التسجيل
    20 يوليو 2001
    المشاركات
    16,868
    الإعجابات
    3
    نص مقتبس من رسالة : الصـراري
    أخي الكريم أبو نبيل... ربما تنبيهك رائعاً لكنها أحراش البعد عنها بما تحمله من حيات وأفاعي هو الأولى فليس كل الناس على فهم سواء وكثيرون قد يقعون تحت غلبة الهوى في حالة ضعف الذي ما إن يجد قشة من هذه إلا وتعلق بها . فبأي عمل يتعلق غير بالناقل المعروف أما المنقول عنه فلا زمان ولامكان .
    يكفي في أمر أم الخبائث أن الله عز وجل قال فيها "ولاتقربوا " الإنتهاء عن مجرد الإقتراب دليل على عظم التحريم .
    ويكفينا أن علماء الأمة مجمعين على أمر التحريم ولم يأتِ قول يحلها غير هؤلاء المتسترين خلف معرفات لاتدري أين حلت ولا ماوراءها ولا من جندها ولا مبتغاهم القاصر على هوى أنفسهم أم أن شباكهم منصوبة تعد الفرائس وتحسب عدد الواقعين بها .

    ربما التنبيه واجب لكن قياس مكان الحقل وحال الأمة أوجب .

    لنقاء روحك كل تحية وتقدير ..
    اخي الغالي الصراري

    يكفيني شرفا مرورك على الموضوع

    واتفق معاك في كل مارميت اليه

    كل الود لشخصك الكريم
     

    rayan31

    قلم ذهبي
    التسجيل
    21 يوليو 2002
    المشاركات
    5,471
    الإعجابات
    0
    جزاك الله كل خير أخي الصلاحي على هذا الموضوع

    وجعله رب العزة في موازين حسناتك يوم تلقاه