• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الدكتور نجيب سعيد غانم عضو الكتلة البرلمانية للإصلاح في ضيافة المجلس اليمني

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    الدكتور نجيب سعيد
    نرحب اولاً بتواجدك بيننا ولدي سؤالين
    السؤال الاول
    هل تعتقد ان موقف حزب الاصلاح تجاه الحرب الظالمه ضد الحوثيين بالاخص مع السعوديه كان ايجابياً
    السؤال الثاني
    هل حميد الاحمر يمثل حزب الاصلاح كونه من ابرز القياديين الاصلاحيين
    وشكراً​


    كان ومازال موقف الاصلاح رافضا للحرب في صعدة وكذا في أي منطقة في اليمن ونعتقد ان الاحتكام الى السلاح والى الحرب لن يجدي نفعا ولن يحل إشكالا وسيلأتي يعواقب كارثية كما هو حاصل اليوم.
    الشيح حميد بن عبدالله الاحمر عضو في الهيئة العليا للتجمع اليمني للإصلاح وعضو في مجلس النواب وهو ملتزم ببرامج وسياسات الاصلاح والمشترك ولكن هذا لايمنع من أن يدلي ببعض التصريحات بين الحين والاخر والتي تكون في الاغلب معبرة عن رؤاه وقناعاته وليست بالضرورة صادرة عن الاصلاح او المشترك .
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    اهلا وسهلا بالضيف الكريم
    السؤال الأول ما هو رد المعارضة على الجرعة الأقتصادية الأخيرة التي اعتمدتها حكومة الحزب الحاكم بدون العودة للبرلمان ؟؟
    وحبذا لو لم يكن الرد بأنكم انزلتم بيان شجب وتنديد
    السؤال الثاني : أرجو الرد بصراحة ما هو الحجم الحقيقي للمعارضة المعول عليها في اي اصلاح قادم
    وما هو الإجراء المطلوب من الحزب الحاكم لكي تنزل المعارضة للشارع على غرار ما حصل في لبنان
    فلا الحروب انزلت المعارضة
    ولا الجرع
    ولا تأجيل الأنتخابات
    فما هو يا ترى ؟؟
    والعفو على حدة الطرح
    للأسف الشديد فإن الحزب الحاكم قد جبل على إنزال الجرع الاقتصادية التي أثقلت من كاهل المواطن اليمني ذي الدخل المحدود والمعدم في أغلب الاحيان.
    نحن في الاصلاح وفي المشترك لانكتفي بالبيانات فقط وإن كانت هي إحدى وسائلنا في التعبير عن الرؤى والمواقف الا أننا لدينا الصحافة والمعارضة داخل البرلمان وتنوير مختلف شرائح المجتمع بعواقب السياسات الاقتصادية التي ينتهجها الحزب الحاكم وحشد الجماهير لمارضة تلك السياسات الاقتصادية الضارة والنزول الى الشارع كلما إقتضى الامر.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    مرحبا بالدكتور نجيب غلاب وأهلا بك ـ ـ


    ما فائدة وجودكم في مجلس لا يتعدى كونه ظاهره صوتيه ؟؟ خصوصا بعد فقدانه لشرعيته عقب تأجيل الأنتخابات ؟؟!



    ** لماذا يتم تجاهل مبداء التقاضي في مسألة الخصومه بين الشمال والجنوب ـ ـ خصوصا أنها ستكون هي ما سينتهي له الطرفان وأن طال المطاف ؟؟
    التقاضي طبعا إلى طرف ثالث محايد !!


    ** كيف تنظر إلى خطاب الرئيس الأخير والذي خلى من أبسط أبجديات الدبلوماسيه والمسؤليه وهل كان رساله موجهه للخارج بعد إحساس بتفهم ذلك الخارج لعدالة القضيه الجنوبيه ووجوب دعمها وعدم السكوت على ذلك الظلم الذي يحصل للجنوبيين ؟؟



    ** الوحده اليمنيه تمت على أسس وأتفاقات ومعاهدات ومواثيق ـ ـ لماذا برأيك يتحاشى الكل في الشمال الحديث عنها بمن فيهم رجالات الدين رغم أنها جزء أساسي ورئيسي في شريعتنا الأسلاميه السمحه ؟!


    ** الجنوبيين وبعد رفعهم للعلم الجنوبي يستحال أن يقذفوا به جانبا ـ ـ كيف ترى النهايه ؟!!



    ** كأخ ينتمي إلى أحزاب أعلنت إعترافها بالقضيه الجنوبيه وعدالتها ـ ـ بأمانه وصدق كيف تنظر إلى بعض الجنوبيين في مجلس النواب وفي السلطه الذين يقفون موقف عدم الأعتراف بها وجحدها وشرعنه الجحود والنكران من قبل الحالكم المستبد لقضية أهلهم ؟؟ هي هي نظرة إستحقار وإستصغار لغياب الخير فيهم لأهلهم ؟؟


    ** كيف ترى العلاقه بين أصلاحيوا الشمال وإصلاحيوا الجنوب خصوصا بعد الوقوف القوي من قبل الأخير مع أهلهم وقضيتهم العادله ـ ـ


    نأسف للأطاله متمنين رحابة صدرك ـ ـ

    سلامي ـ ـ​


    لإبراء الذمة خاصة أمام من صوتوا لنا وذلك لإسماع صوتهم لمن كان له قلب أو ألقى السمع وهو شهيد لصناع القرار ومتخذيه في الحزب الحاكم وللزملاء داخل المجلس
    أفضل طرف للتقاضي أمامه هو صندوق الانتخابات حيث يكون بإمكان المواطن في محافظة كان أن يصفي حساباته مع من ظلموه ونهبوا ارضه وثرواته مع ضمانة ان تكون إنتخابات حرة ونزيهة ولا مانع من إستدعاء الخارج كمراقب لهذه الانتخابات وبعد الانتهاء من الانتخابات فإن أفضل مكان للتقاضي هو قبة البرلمان ولا مانع حبنها من طرح كل القضايا والمطالب للنقاش والخروج بحلول يقبلها الجميع.
    إن هذا الاسلوب في حل مشكلات الشعوب هو الاسلوب الذي تعارفت عليه الشعوب المتحضرة لانه اسلوب سليم وأمن وحضاري وصحيح وعادل ومقنع.
    وفيما يتعلق بخطاب الاخ الرئيس الاخير فأقترح إقتناص فرصة إستضافة المنتدى اليمني لأي مسئول من الحزب الحاكم لتوجيه السؤال اليه
    الاصلاح لم يتخل يوما عن مناصرته للقضايا العادلة ةلعل على رأسها مطالب شعبنا وأهلنا في المحافظات الجنوبية والكل اليوم يتحدث وبكل صراحة عن تلك القضايا والمطالب العادلة في إزالة الظلم .
    المشكلة يا أخي لاتكمن فيمن يتحدث ولكن تكمن في إفتقار السلطة وعدم قدرتها على تأمين إرادة سياسية في إزالة الظلم ونصرة المظلومين. في المحافظات الجنوبية وفي غيرها من محافظات اليمن وهذا لا يتأتى الا بجهاز تنفيذي يعبر عن إرادة شعبية عارمة وهذا لن يتأتى إلا بإنتخابات حرة ونزيهة تأتي بمجلس نواب حقيقي وفاعل يعبر عن إرادة الجماهير.
    إن غالبية أعضاء مجلس النواب من الحزب الحاكم سواء كانوا من محافظات جنوبية او شرقية او شمالية يشعرون بأنهم مغلوبون على أمرهم ويتحركون داخل المجلس ويأتمرون بأمر الحزب الحاكم وهم دائما ما يغبطوننا على مواقفنا التي تاتي دائما معبرة عن إرادة الجماهير وتطلعاتها الى العيش الكريم
    وينطلقون في مواقفهم من مبادئ راسخة وقوية ولاتوجد تباينات ولاتجنحات ولانتوءات في هذا الجسم الاصلاحي الكبير الذي قارب عدده اليوم عن مليون ونصف المليون منتمي من كل أطياف وشرائح المجتمع اليمني رجالا ونساء.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    أهلا وسهـــــلا ومرحبا بالدكتور نجيب غانم
    حياك الله وبيــــــاك في المجلس اليمني

    سؤالي هو :ـ
    ما هو موقفكم ـ كأعضاء حزب إسلامي في مجلس تشريعي ـ من التصويت على مسائل فقهية
    فيها نصوص وأحكام شرعية وهي نصوص صحيحة وصريحة
    كما حدث من تصويت حول تحريم الزواج ممن كانت دون الثامنة عشر .
    وكيف تقبلون بالتصويت على مسائل كهذه
    ؟؟؟؟
    وهل الأحكام الشرعية تخضع للتصويت أصلا ً ؟؟؟

    سؤالي هذا بغض النظر عن تطبيق القانون الذي يمنع الزواج في هذا السن من عدمه !

    لم نقم بالتصويت على أي موضوع على أية مسالة فقهية ولم يجر التصويت على تحريم الزواج دون سن الثامنة عشر وإن كنت أنا شخصيا ومن ناحية طبية بحثة أشجع على بلوغ الفتيات سن السابعة عشر حتى يتم وزاجهن ولا أنصح بزواج الصغيرات لمخاطر الحمل وعواقب الولادات غير المأمونة والتي تفضي في حالات كثيرة الى الوفاة وكما هو معروف فإنه ليس كل من تصلح للوطء تصلح للحمل.
    وانا اوافقك من ناحية شرعية بحثة ان الاحكام الشرعية والتي تستند في حيثياتها وأسسها الى نصوص من القران والسنة قطعية الدلالة لايمكن ان تخضع للتصويت في مجلس النواب.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    نرحب بالضيف الكريم
    - ماذا أعددتم للمرحلة القادمة كأحزاب لقاء مشترك في إخراج البلاد من هذه الأزمة ! وكما نعلم أن اتفاق الأحزاب تم على أساسه تأجيل الانتخابات لسنتين قادمتين ... وقد مضت سنة إلى الآن ولم يظهر إلى الأفق أي انفراج سياسي للأزمة ...! ما تعليقك على ذلك ! تحياتي


    للاسف الشديد فإن الحزب الحاكم لم يبد الى الان أي تجاوب فيما يتعلق بتعديل جدول مجلس النواب لإنجازكل مهمات إتفاق فبراير 2009م ولم يبق الا الوقت اليسير ويكتفي فقط بالتصريحات بين الحين والاخر بأنه ملتزم بإتفاق فبراير ونحن بدورنا لدينا مشروع الانقاذ الوطني الذي أضحى بدوره وثيقة للإجماع الوطني ومن خلال النضال السلمي سنعمل على توسيع دائرة القناعة بهذا المشروع في صفوف الجماهير.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    وسنكمل بقية الاجابات في أقرب فرصه
    شاكرين للجميع زوار منتدى المجلس اليمني
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    وسنكمل بقية الاجابات في أقرب فرصه
    شاكرين للجميع زوار منتدى المجلس اليمني
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    مرحبا بالضيف الكريم
    اسئلتي هي
    اولا
    ما هو الدور المفترض ان تقوم به احزاب المعارضه ؟ و هل ترى ان حزبكم يقوم بهذا الدور؟
    ثانيا
    ماسبب عدم قدرة احزاب المعارضه على تحريك الشارع رغم القاعده الجماهريه الكبيره لهذه الأحزاب؟
    ثالثا
    ماهو حجم تواجد احزاب المشترك والإصلاح بالذات في المحافظات الجنوبيه؟ وما موقف جماهير احزابكم من الدعوات الإنفصاليه من قبل البعض في تلك المحافظات؟
    رابعا
    ماهي رؤيتكم للخروج من الأزمه الحاليه وماهي الآليه المناسبه لتطبيقها على ارض الواقع من وجهة نظركم؟
    تحياتي

    الدور الايجابي الذي يجب ان تقوم به أحزاب المعارضة هو تنوير قطاعات واسعة في المجتمع اليمني ببرامجها ووجهات نظرها ورؤيتها لمسار الاصلاحات لمواجهة السياسات الخاطئة التي يقوم بها الحزب الحاكم والتي يكتوي بنارها المواطن اليمني اليوم خاصة في جانبها الاقتصادي.
    أن تجمع الاصلاح ومن خلال احزاب اللقاء المشترك لقادر على تحريك الشارع بكفاءة وإقتدار ولقد مارس هذا الدور مرارا لعل اخرها مظاهرات نوفمبر 2008م والتي جعلت الحزب الحاكم يتراجع عن موقفه في إجراء إنتخابات برلمانية لا تتوفر لها أدنى أمستوى من الحرية والنزاهة.
    أن للإصلاح حضور فاعل في جميع محافظات الجمهورية اليمنية ومنها المحافظات الجنوبية ولسنا مع دعوات الانفصال لأي جزء من وطننا الحبيب والغالي لكنا كذلك لسنا مع الظلم الذي يمارس من قبل بعض رموز السلطة التنفيذية في تلك المحافظات وقد عبر الاصلاح عن موقفه هذا بكل وضوح كما انا مع أي تحرك لمعارضة المظالم التي تحدث هنا او هناك ولكن بإسلوب سلمي وحضاري حتى لو جنحت السلطة لاستخدام العنف معنا فنحن لن نجاريها في عنف مبادل لقد رفع الصلاح شعار النضال السلمي طريقنا لنيل الحقوق والحريات.
    لقد قدم اللقاء المشترك ومن بينها الاصلاح رويته من خلال برنامج الانقاذ الوطني الذي يمثل نقلة حضارية في الرؤى والتصورات والمنطلقات والاجراءات ونعتقد ان وثيقة الانقاذالوطن كفيلة بإخراج اليمن اليوم من الحالة المزرية التي يعيشها.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    أرحب اجمل ترحيب بالدكتور نجيب سعيد غانم
    نعم الرجل الأمين والرجل الوطني
    ولا نزكي على الله أحدا

    سؤالي للدكتور نجيب
    1- اثبت الحالة اليمنية ان مشاكل اليمن سببها حكم غير رشيد جعل القانون غائب والمال سايب
    برأيك هل المعارضة مؤله لأن تكون بديل للنظام القائم

    اكرر ترحيبي بالدكتور نجيب سعيد غانم
    واكرر في اليمن شرفاء يستطيعون ان ينتشلون اليمن مما هي فيه


    إن المعارضة اليمنية اليوم ومعها كل الشرفاء في اليمن بمن فيهم المستقلين والكثير من الشرفاء في الحزب الحاكم الذين جاؤوا بصفاتهم الشخصية ووقعوا مع قيادات المشترك على وثيقة الانقاذ الوطني , إن كل هولاء لاشك يملكون القدرة على الانتقال باليمن مما هي فيه من انتكاسات وانهيارات وفق الية من النضال السلمي حيث يكون الهدف الاول هو قيام دولة النظام والقانون دولة الحرية والعدالة والنزاهة والمواطنة المتساوية وعدالة توزيع الثروات ورفع المظالم عن مواطنينا في كل محافظات الجمهورية ومنها على وجه الخصوص مواطنينا واهلنا في المحافظات الجنوبية.
     

    نجيب سعيد غانم

    عضو كتلة التجمع اليمني للإصلاح بمجلس النواب
    التسجيل
    19 فبراير 2010
    المشاركات
    49
    الإعجابات
    0
    مرحبا بالنائب نجيب سعيد الدبعي في بيتنا اليمني

    ثم لدي سؤالين
    الأول: عن موقف الإصلاح من ناحية والمشترك من ناحية أخرى من الحراك الجنوبي الحالي في الجنوب وليس السابق..
    بمعنى موقفهم من المطالبات التي تتصدر الحراك الجنوبي منذ أن ظهر الفضلي فجأة ووضع يده كوصي على الحراك ليظهر لنا حراكا جديدا لا علاقة للمظلومين فيه!!؟

    هذا السؤال الأول..

    أما الثاني فهو:

    ألا يرى النائب أن حزبه أصبح مسيطرا عليه من قبل الوريث الشرعي لأبيه حميد الأحمر والذي أصبح يملي على الإصلاح القرارات والمواقف المناسبة لشخصه وليس الإصلاح فقط بل والمشترك ككل، وبحسب رأي المراقبين!!؟

    أرجو من النائب الرد على السؤالين بصراحة دون مدارة أو تلاعب بالألفاظ!!؟

    جرى الاجابة على السؤال الأول من قبل

    وفيما يتعلق بالسئوال الثاني فأنا أحب أن اوضح للسائل العزيز أن الاصلاح تجمع مؤسسي تقوده قيادة جماعية لا مجال فيه للنزعات الفردية ولا للتوريث وما ينطبق عليه ينطبق على اللقاء المشترك والاخ الشيخ حميد بن عبدالله الاحمر هو عضو فاعل ونشط في الهيئة العليا للاصلاح وفي المستويات التنفيذية الاخرى وكذا في لقاء احزاب المشترك وهو ملتزم بكل ما يصدر من مواقف ورؤى للاصلاح وللمشترك ولا توجد له قرارات تملى على الاصلاح او المشترك ولكن يشارك بفاعلية في بلورة الكثير من القرارات والرؤى التي تتبلور بصفة جماعية وبحسب الاليات والتقاليد المتبعة والمتعارف عليها.