إلى المؤيد الأشعري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ابن السلف

عضو نشيط
التسجيل
5 أغسطس 2001
المشاركات
150
الإعجابات
0
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أما بعد : فلي معك وقفات مع نصائحك التي لوجه الله على زعمك :
قولك إن الأئمة الأربعة كانوا على عقيدة الأشاعرة قول بلا دليل بل افتراء سيحاسبك الله عليه يوم القيامة وسأورد لك دليلا واحدا يبطل قولك وهو قول الإمام مالك رحمة الله عليه لما سئل عن قوله تعالى : ( الرحمن على العرش استوى ) فقال ( الاستواء غير مجهول ، والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة ) فهل هذا الكلام يؤيد ما ذهبت إليه جهلا أو تعصبا فإن كنت جاهلا فتعلم وإن كنت متعصبا فلا تفتر على السلف رحمهم الله وكذلك المشهور عن السلف قولهم "( أمروها كما جاءت بلا كيف )
وأما عن المحنة التي وقعت للإمام أحمد رحمه الله وهي القول بخلق القرءان فأنتم مخالفون للإمام أحمد موافقون للمعتزلة من حيث لا تشعرون لا نكم تقولون : القرءان عبارة عن كلام الله وليس كلام الله حقيقة لانكم لو قلتم إنه كلام الله حقيقة لزمكم أن تقولوا إن الله يتكلم بصوت وحرف وأنتم لا تقولون هذا وإنما تقولون إن الله يتكلم بكلام نفسي فمن الذي تكلم بالقرءان حقيقة إذن ؟ تقولون جبريل وجبريل مخلوق والكلام الذي أنشأة جبريل مخلوق فهل من رد على هذا .
وأما كلامك عن بن الجوزي فهو متأرجح مرة يميل إلى التأويل ومرة يميل إلى إثبات الصفات قال عنه بن رجب رحمه الله في ( ذيل الطبقات ) ( 3/414 ) : ( ومن أجله نقم عليه جماعة من مشايخ أصحابنا وأئمتهم ميله إلى التأويل في بعض كلامه واشتد نكيرهم عليه في ذلك ، ولا ريب أن كلامه في ذلك مضطرب مختلف ، وهو وإن كان مطلعا على الأحاديث والآثار ، فلم يكن يحل شبه المتكلمين وبيان فسادها وكان معظما لأبي الوفاء بن عقيل متابعا لأكثر ما يجد من كلامه وإن كان رد عليه في بعض المسائل وكان بن عقيل بارعا في الكلام ولم يكن تام الخبرة بالحديث والآثار ، فلهذا يضطرب وتتلون فيه آثاره ، وأبو الفرج تابع له في التلون )
وقال بن قدامة المقدسي رحمه الله تعالى كما في ( ذيل طبقات الحنابلة ) ( 3/ 415 ) و ( السير ) ( 21/381 ) : ( وكان صاحب فنون ، كان يصنف في الفقه ويدرس ، وكان حافظا للحديث إلا أننا لم نرتض تصانيفه في السنة ، ولا طريقته فيها )
وقال عنه السيف بن المجد رحمه الله كما في السير ( 21 / 382 ) : ( سمعت بن نقطة يقول : قيل لابن الأخضر : ألا تجيب عن بعض أوهام بن الجوزي ؟ قال : إنما يتبع على من قل غلطه ، فأما هذا فأوهامه كثيرة ))
وقال السيف : ( ما رأيت أحدا يعتمد عليه في دينه وعلمه وعقله راضيا عنه ) فهل هؤلاء رعاع من الحنابله يا أشعري
اتقي الله يا أشعري واعلم أن الافتراء على الناس مكتوب عليك فتثب قبل أن تنقل واعلم أننا مستعدون أن نتباهل معكم على أن المذهب الذين تبنون عليه عقيدكم هو مذهب باطل مستمد أدلته من كتب المتكلمين وليس من كلام الله ولا رسوله صلى الله عليه و آله وسلم فاتقوا الله واحذوا عذابه من رمي الناس بما ليس فيهم وقولكم هؤلاء مجسمة مشبه تأتون بألفاظ لم ترد عن السلف وتفترون على الناس بها وأما اتهامكم لنا بتكفير الناس فهذا من الكذب علينا قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين .
 

محمد عمر

عضو فعال
التسجيل
7 مايو 2001
المشاركات
547
الإعجابات
0
أخي ابن السلف

جزاك الله خيرا ... واثابك ...

يا أخي الحبيب ... هؤلاء قوم رضعوا الافتراء مع حليب أمهاتهم ...
أتريد من قوم افتروا على الله ألا يفتروا على خلقه ؟؟؟
مطلب صعب .... لا يستطيع تنفيذه من كان إبليس إمامه ...
 

أبو الفتوح

مشرف سابق
التسجيل
25 ديسمبر 2000
المشاركات
7,843
الإعجابات
35
أخي محمد عمر

هل يمكن أن تلغي قضية نسبة الناس إلى إبليس فمن هذا الذي تقصد أن إبليس إمامه يرحمك الله. على فكرة حذفت معظم مواضيع ابو بكر وما كان عليك أن تسميه بالدابة جزيت خيرا وسوف ألغي كل ما فيه إساء ة لأي طائفة من طوائف المسلمين سواءالسلفية أو غيرهم فقط أرجو جهدكم معي بالتنبيه على الموضوع وموضع الخطأ أو نوعه وسأعمل بما يتوافق ومبادئ ديننا الحنيف إنشاء الله.
 

المؤيد الأشعري

عضو نشيط
التسجيل
21 يوليو 2001
المشاركات
225
الإعجابات
0
تحتج بأئمة يجيزون التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم

ابن قدامة المقدسي ممن يجيزون التوسل بالنبي صلى الله عليه وسلم وهو رجل مفوض كذلك.

وابن رجب الحنبلي لا يقل عنه شأنا.

أما قولهم في ابن الجوزي فهذا قولهم لآنهم ينكرون التأويل ويميلون للتفويض وليس هذا مجال لمناقشة هذه الأمور فسوف أتطرق إلى إختلاف علماء السلفية في الله تعالى حتى ترون حقيقة وواقع الأمر.

أما قول بأن أهل السنة فرقتين مفوضة ومؤولة لعمري إنه قول دمشقية وقد رردت عليه زعمه هذا في صفحة مستقلة سنعرضها لك إن شاء الله يا ابن السلف. فلا تستعجل علي أمهلني قليلا.
 

الامير الضالعي

عضو نشيط
التسجيل
2 يوليو 2001
المشاركات
410
الإعجابات
0
وأما عن المحنة التي وقعت للإمام أحمد رحمه الله وهي القول بخلق القرءان فأنتم مخالفون للإمام أحمد موافقون للمعتزلة من حيث لا تشعرون لا نكم تقولون : القرءان عبارة عن كلام الله وليس كلام الله حقيقة لانكم لو قلتم إنه كلام الله حقيقة لزمكم أن تقولوا إن الله يتكلم بصوت وحرف وأنتم لا تقولون هذا وإنما تقولون إن الله يتكلم بكلام نفسي فمن الذي تكلم بالقرءان حقيقة إذن ؟ تقولون جبريل وجبريل مخلوق والكلام الذي أنشأة جبريل مخلوق فهل من رد على هذا .
اجيبوا يرحمكم الله ؟؟؟.
 

الأزهري

عضو نشيط
التسجيل
5 يوليو 2001
المشاركات
235
الإعجابات
0
أنا أتحداك في مسألة الحرف والصوت ، افتح موضوعا جديدا مستقلا وهات دليلك على أن كلام الله تعالى القائم بنفسه تعالى هو بحرف وصوت وأنا لك .
أنتظر الجواب .
 
التسجيل
10 أبريل 2001
المشاركات
45
الإعجابات
0
أيها العالم الذي ملأ المجلس علما ونورا

ما أظنهم يثبتون لك وليسوا على مستوى التحدي وأنا واثق أنك أهل لكل ماتقوله أيه الأزهر فقد برزت لنا بنور الأزهر الشريف بارك الله فيك
م أنا معجب بردودك شعرا ونثرا ولا والله لم يكونوا ولا مرة واحدة بنفس المستوى الذيث أنت عليه فسر قدما ونحن معك وأعلم أن من ورئك أمة يمنية كاملة لها علمائها وجهابذتها وليسواهؤلاء منهم ولكن لا يعرفهمإلا من عاش معهم بار الله فيكم ووفق خطاكم.
 

الأزهري

عضو نشيط
التسجيل
5 يوليو 2001
المشاركات
235
الإعجابات
0
حفظك الله ومن وراءك ، الإيمان يمان والحكمة يمانية ، ونحن أصلنا من اليمن .
 

ابن السلف

عضو نشيط
التسجيل
5 أغسطس 2001
المشاركات
150
الإعجابات
0
الحمد لله رب العالمين والصلاة على أشرف المرسلين سيدنا محمد وآله وصحبه أجمعين
أما بعد :
أولا أقول للمؤيد الأشعري أنت تذكر كلاما لا دليل عليه فتقول إن بن قدامة المقدسي مفوض وكذلك بن رجب ما دليلك على هذا وأما قولك إن القول بأن الأشاعرة قسمين مفوضة ومؤولة فهذا صحيح وهم يزعمون أن التفويض هو مذهب السلف
وأما ردا على الأزهري فأقول له هاك الأدلة التي تثبت الصوت لله تعالى :
أخرج البخاري في صحيحه بسنده عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( يقول الله يا آدم فيقول لبيك وسعديك فينادي بصوت : إن الله يأمرك أن تخرج من ذريتك بعثا من النار ..)
وخرج البخاري في صحيحه تعليقا بصيغة الجزم : ( وقال مسروق عن بن مسعود : إذا تكلم الله بالوحي سمع أهل السموات شيئا ، فإذا فزع عن قلوبهم وسكن الصوت عرفوا أنه الحق ، ونادوا ماذا قال ربكم ؟ قالوا الحق )
هذه بعض الأدلة على إثبات الصوت
وإليك أقوال العلماء :
قال الحافظ ابن حجر وهو يعلق على تلك الأحاديث التي فيها إثبات الصوت لله سبحانه وتعالى ورادا على الذين ينفون الصوت ويؤولون الكلام : ( وحاصل الأحتجاج للنفي الرجوع إلى القياس على أصوات المخلوقين لأنها التي عهدنا أنها ذات مخارج ، ولا يخفى ما فيه إذ الصوت قد يكون من غير مخارج كما أن الرؤية قد تكون من غير اتصال أشعة كما سبق سلمنا ، لكن تمنع القياس المذكور ، وصفات الخالق لا تقاس على صفة المخلوق ، وإذا ثبت ذكر الصوت بهذه الأحاديث الصحيحة وجب الإيمان به )
فالرجاء من الإخوة مراجعة السنة قبل التحدي والإهتمام بكتاب الله قراءة وحفظا وتفسيرا وقراءة السنة وترك علم الكلام الذي أدى بهم إلى هذا المزلق الخطير نسأل الله لنا ولكم الهداية .
وأكرر سؤالى هل تعتبرون القرءان كلام الله تكلم الله به حقيقة أم لا ؟ أم الذي تكلم به جبريل فلزمكم أن تقولوا إن القرءان مخلوق كما قالت المعتزلة لأن صوت جبريل مخلوق
 

محمد عمر

عضو فعال
التسجيل
7 مايو 2001
المشاركات
547
الإعجابات
0
الله أكبر ...

والله يا بن السلف : إن على كلامك لنورا ...
وعلى كلام هؤلاء لظلمة وغشاوة ...
وفقك الله ... ونفعنا بعلمك ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.