• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الأستاذ حسن زيـد الرئيس الدوري لاحزاب اللقاء المشترك ضيف المجلس اليمني

    حسن محمد زيد

    الأمين العام لحزب الحق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2005
    المشاركات
    287
    الإعجابات
    0
    أستاذ زيد
    1-بصفتك رئيس للقاء المشترك الذي يمثل جميع اليمنيين نجدك في موقعك هذا تهتم وتدافع عن شريحة معينة في المجتمع اليمني وتدافع عنهم باستماتة ؟
    2- لك كثير من التصريحات المثيرة للجدل التي ونحن من مناصري اللقاء المشترك نجدها شاذة عن الواقع ولا تلبي طموحاتنا كمعارضة بل تخدم ناس لهم أجندة خاصة ؟
    3- الكثييييييير من أنصار اللقاء المشترك يرون فيك عبء على هذه الأحزاب وبالذات توليك منصب رئيس اللقاء المشترك في وقت حساس ومهم في تاريخ اليمن لأن ما تحمله من أفكار هي عنصرية ومتقوقعة . رأيك مهم لنا؟

    لك الشكر ,,
    من لاخير فيه في اهله لاخير فيه مطلقا، قال الرسول صلى الله عليه واله وسلم،كما روي عنه(خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي) وإذا لم أدافع عن الشريحة المعينة وأدافع عنها(عن نفسي) فمن سيفعل،؟؟ المهم أني لا أظلم الاخرين ولا أفتري عليهم ولا أشعر بالنقص ولا أحقد على أحد،
    2- ماهي التصريحات المثيرة للجدل؟ وعلى كل إذا لم تكن تصريحات السياسي مثيرة للجدل ومواقفه تستفز المرضى والمخبرين فصمته اولى ووجوده في الساحة يساوي عدمه، المهم يا أخي أن نقول الحق الذي نعتقده وأن لا نسب ولانفتري ولانثير الفتنة ولانكفر ولانفسق، ولا نغتاب الاخرين ولا نكتب تقارير فاجرة عنهم،
    ارجو ان تناقشني في مضمون هذه التصريحات وساعتذر لك ولغيرك ان كان فيها مايخدش الحياء او كذب او تحريض، لا تتفق مع الرؤية العامة للمشترك
    3- لم اسمع هذا الامنك وأشك في إنتمائك لأحد أحزاب المشترك ومع هذا للمطر باغض ومحب، فبعضهم يرى أن أمينه العام يمثل عبئا على حزبه ويسعى إلى ترشيح غيره في أقرب انتخابات وهذا طبيعي جدا،
    ودلالة على حيوية احزاب المشترك لانها ليست احزاب سلطة تتمتع بالحرية وتمارس الديمقراطية والنقد،
    ويجب ان لاتحسب على المشترك ما يصدر من كذب في اخبار اليوم
    ولا أدري من يمثل اللقاء المشترك المجلس الأعلى وهيئاته أم المصادر المجهولة التي تنسب إليها أخبار اليوم وأمثالها
     

    dahian

    قلم فضي
    التسجيل
    10 يونيو 2007
    المشاركات
    3,319
    الإعجابات
    0


    1- مع احترامي الشديد لك اخي الكريم فلسنا في السلطة بل نحن معارضة كما يعلم الجميع ولذلك فعليك ان توجه سؤالك لاي صيف من السلطة او حزبها لانهم من يفعلون ماذكرته في سؤالك,
    2- لو لم أكن في حزب الحق سأكون في منزلي أرعى أولادي وأهتم بشئوني الخاصة، وأتمنى أن أجد زاوية في مسجد من المساجد أختم فيها ماتبقى من عمري، ولو كان الحرم النبوي أو المكي ميسرا لذهبت اليه لعل الله يتقبلنا ويوفقنا، وإن تعذر علينا مكة أو المدينة قد نلجأ إلى أحد أربطة تريم بحضرموت اذكر الله مع الذاكرين
    وللعلم فأنا لا أعرف أستخدام حتى المسدس، ولا أملكه، ولا ألبس حتى الجنبية الزينة
    أشكرك على روحك المسالمة
    لقد ألقمت العضو أمان حجـــــــرا .لأنـــه مع كل تطبيله للنظام الفاسد الذي أيقن أنه يتهاوى قـــــد وصل إلى حالة اليأس.ولأنه خايف لا يقطعوا عليه حق القات وحق الدجاجه إذا لم يتهجم على شخصكم الكريم.

    أولا مرحبا بكم سيدي وأستاذي العلامه الفاضل حســــــن زيد.

    سؤالي أستاذي هــــــو لماذا لا تضعون أيديكم في أيدي الحوثي وفي أيدي الإخــــــوه الجنوبيون وتقومون بإعلان عـــــــدم شرعية النظام القائم وتقومون بتشكيل حكومة وحدة وطنيه تشمل جميع الأطياف لأنها في إعتقادي الطريق الأقصـــــر والوسيله الأنجع للإطاحه بالنظام المجرم السفاح الذي أهلك الحرث والنسل؟؟؟

    طلب وأرجوكم أن لا تأخــــــذوا بخاطركم من الأعضاء التابعين لعصابات الأمن القومي الإرهابيه الذين لا يجيدون قول شيء سوى الوقاحه.
     

    محسن العمرى

    عضو نشيط
    التسجيل
    16 مارس 2008
    المشاركات
    246
    الإعجابات
    0
    سؤال

    الاستاذ حسن سؤالى باختصار:-

    س: جرت العاده فى العرف السياسى ان المعارضه هى الوجه الاخر للسلطه وهى البديل المرتقب

    وهى التى يجب ان تمتلك البدائل الاخرى التى تحل محل اخفاقات السلطه وفى ظل الاخفاقات التى

    تمر بها السلطه فى اليمن فى كثير من المجالات ,السؤل هل انتم فى المعارضه تمتلكون البدائل

    ولديكم مشروع وطنى ورؤيه واضحه للخروج بالبلاد والعباد من الازمات الخانقه التى نعيشها

    اليوم ,ام انتم بمعزل عن الواقع ,حيث ولم نشاهد للمعارضه اى اثر يذكر فى اهم القضايا والازمات

    الراهنه غير كلام غير منتظم فى الصحف لايوحى باى امال اوجدوى من المعارضه؟
     

    abo shohd

    عضو نشيط
    التسجيل
    18 يونيو 2005
    المشاركات
    282
    الإعجابات
    0
    نرحب بالضيف الحوثي حسن زيد
    هل تخططون لفصل صعدة واقامة اماره شيعيه رافضيه فيها؟
    ما رأيك في الصحابه ابي بكر وعمر ومعاويه رضي الله عنهما؟
    ارجوا من الضيف الاجابه الصريحه وبدون تقيه لو سمحت
     
    التسجيل
    30 يوليو 2008
    المشاركات
    18,366
    الإعجابات
    5
    سؤال دائماً يدور في مخيلتي
    هل يستحق اليمن وشعبه اعتذار ( اخلاقي) من قبل المسمون بعلماء الزيديه ( الذين اكثرهم مرتبطون اسرياً بالائمه) على قيام الائمه الزيديه بتدمير الجامعات والمدارس والقيام بالمجازر وبالعنصريه ضد قحطاني اليمن ولزرعهم العنصريه والمناطقيه بين ابناء اليمن ؟
    كيف تقيم تجربة الرسيون في اليمن هل كانت مدمره او لا؟
     

    الحاتمي

    عضو متميز
    التسجيل
    12 سبتمبر 2007
    المشاركات
    1,697
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وأهلا بضيف المجلس حسن محمد زيد ..

    من المعلوم أن "حسين بدر الدين الحوثي" كان من إنتاج حزب الحق، وجل أتباعه كذلك، أين تتفقون مع الحوثي وفكره وأين تفترقون؟
    وهل تعتبر أن فكر الحوثي فكر يتوافق ويتطابق مع الزيدية أم أنه فكر دخيل؟؟
    وما هو موقفكم [ولا أعني المعلن] من الذين يجدون قيام الجمهورية كابوسا مرعبا لهم يعلقون عليه كل مآسي الدنا ويرون في العهد الجمهوري أنهم تعرضوا لشتى صنوف التعذيب؟
    وهل مارستم في أي وقت من الأوقات ضغوطا من أي نوع على "أتباعكم" [السابقين كما نفهم] من الحوثيين للتوقف عن إشهار السلاح في وجه الدولة؟؟؟
    وجدتك تقول أنك تؤمن بالمبدأ السلمي في تغيير السلطة، فماذا تسمي من يحاول تغيير السلطة بالسلاح؟؟
    ماذا قدمتم "كلقاء مشترك" من عمل مفيد بالنسبة للنازحين "ضحايا حرب صعدة"؟؟ بالأرقام إذا تكرمت.
    من المعلوم أن إبراهيم الوزير تبنى دورا رئيسا مع الخميني لتأمين مد ومدد بداية الثورة الخمينية، بالإضافة إلى دور آخر مع المملكة والولايات المتحدة الأميركية، أين هو إبراهيم الوزير اليوم من المشروع ككل ومن الذي خلفه؟؟؟
    عودة للقاء المشترك، أرجو أن توضح لنا ما هو مشترك بينكم كأحزاب منها ملكية لا تؤمن بالجمهورية ومنها إسلامية لا تؤمن بالديمقراطية وأخرى علمانية وتقدمية وليبرالية؟؟
    وكيف ستحكمون اليمن إذا قدر لكم الوصول للسلطة يوما ما، أقصد ما المنهج وما النظرية والمبادئ التي ستتغلب على سواها [إشتراكية، إسلامية الإصلاح، إسلامية الإتحاد و الحق، ناصرية، إلخ] ولماذا ستتغلب إحداها؟؟ أم أنكم ستجمعون بينها جميعا وتخرجون بمنتج جديد فريد هو الذي سيسود؟؟ وكيف ستتقاسمون السلطة وعلي أي أساس؟؟
    هناك ثابت سياسي يقول أن المعارضة هي وجه آخر للسلطة في أي بلد، فهل تدركون أنكم اليوم تمثلون الوجه الآخر للسلطة، مهما كنتم ترون فيه من قبح؟؟ وما الذي تنوون فعله لتغيير ملامح القبح؟
    وما هي برامج المعارضة الوطنية وبالأخص الإجتماعية التي يمكن القول بأنكم من خلالها تدفعون الثمن "المستحق" للبلوغ إلى السلطة؟؟؟ أم أن برامج التأزيم التي ترمي لتكريس الشعور لدى المواطن بسوء أداء السلطة هي أجدى وأنجع ويمكن من خلالها الوصول إلى السلطة؟؟


    أرجو أن تتمكن من الإجابة على جميع الأسئلة، وفي أسوأ حال .. يمكنك إسقاط أحدها ..

    والله ولي الهداية والتوفيق.
     

    abomustafa7

    قلم فضي
    التسجيل
    15 فبراير 2006
    المشاركات
    2,556
    الإعجابات
    0
    اساذ زيد هذا سؤال متأخر أرجو ان تجيب عليه طالما وانت مازلت ترد على لا سئلة الا خرى ,
    صحيح سؤالي متأخر نتيجة ندرة زيارتي للمجلس ,
    أستاذ زيد مارأيك لو تحولت أحزاب اللقاء المشترك الى حزب علماني وطني بدلا من الخوض في هذه الترهات والملل والنحل والمذاهب والفئات التي أدمة التاريخ العربي واسالت انهار من الدماء من يوم ظهورها حتى يوم الناس هذا ؟
    أستاذي العزيز كلنا مسلمين فلماذا نحشر الدين بالحق والباطل في أمور سياسية دنيوية وقد أصبح تطبيق المنهج الديني من سابع المستحيلات . أن ما يخيف البشرية اليوم وعلى وجه الخصوص القوى العظمى وجود مثل هذه الا حزاب
    التي ترتهن على الكهنوت والثيوقراط وتوصم بتفريخ الارهاب والعنف والتطرف وارتكاب المجازر ضد الابرياء وضد بعضهم البعض ولن يسمح لكم العالم الوصول للحكم مهما كانت ردأءت الا نظمة القائمة في المنطقة فا نتم سبب رئيسي في تأبيدها فهل تعقلون ؟؟
     

    حسن محمد زيد

    الأمين العام لحزب الحق
    التسجيل
    28 نوفمبر 2005
    المشاركات
    287
    الإعجابات
    0


    ساكتفي حاليا بهذا الجزء لان يدي نملت


    محمد الضبيبي
    تأجلت الانتخابات النيـــبابيــة لمدة عـــامين في صفقــة بينكم وبين الحـزب الحاكم . ...وأنتهت الزوبــعــة بتوقيع هـذا الاتـفاق ...الذي من المــفترض أن يبــدأ معــه الحــوار .
    الســـؤال ..؟!
    مــاهي أخـر أخبــار الحــوار و ما مدى استعداد اللقاء المشترك للإنتخابات النيابية القادمة ؟
    هــل تــثقون في اللقـــاء المــشترك بجدوى الوســـائل الديموقـراطــية للتغيـــير .؟!


    طبعــا يطــل عليــنا اللقــاء المشــترك ..بين الحين والاخــر ....بمبـــادرات وكلام وشــروط ...وروشــتات إنقــاذ ..بدايــة بمشــروع الاصلاح السياسي قبيـــل الانتخــابات الرئاسيــة ...ثم برنامج الاصلاح الوطنـي الشــامــل ...بعدهــا ....ثم ما أصطلح عليه مــؤخــراً بوثيقــة الانــقاذ الوطـني ...وهــي كلهــا تكرار ممــل ....لنفس الفكرة ..ونفس الاهـداف ..وكــل مــرة بإصــدار جديد .!
    الحوار مع المؤتمر الشعبي متوقف نظرا لمواقف المؤتمر الشعبي الذي أثبتت التجارب ومواقفه الأخيرة خير مثال على موقفه الرافض لأي حوار جاد، وكانت آخر رسالة منا الموافقة على مقترح المؤتمر بتشكيل ثلاث لجان، ليتم بحث القضاياء بالتزامن مع العمل على تهيئة الأجواء والمناخات وإعداد آلية لمشاركة القوى السياسية في الحوار المتعلق بالتعديلات التعلقة بتطوير النظام السياسي، بحسب مانص الإتفاق الموقع إلا أن المؤتمر تجاهل الرسالة وتجاهل وصولها إليه، ومضى في تأزيم الأوضاع عوضاً عن تهدئتها، مبتدءً بمجزرة زنجبار ثم إعلان الحرب والتوسع في الإعتقالات والإختطافات والإخفاء القسري....الخ مماهو معلوم للجميع
    وبالنسبة للشق الثاني من السؤال فنحن لانثق الا بالوسائل الديمقراطية للتغيير ومنها النضال السلمي باشكاله السلبية والايجابية وفي حدود المسموح به في الدستور والقوانيين
    ولابديل للديمقراطية الا المزيد منها، ولامجال لمواجهة التسلط إلا بالنضال السلمي


    الوطـني ...وهــي كلهــا تكرار ممــل ....لنفس الفكرة ..ونفس الاهـداف ..وكــل مــرة بإصــدار جديد .!
    من الظلم والا حجاف القول بأن الوثيقة لاتحمل جديداً عن مشروع اًلاصلاح السياسي/ نحن نراكم ونتطور ونطور أفكارنا مع متطلبات الواقع، وأي قرائة جادة سيتبن لك ذلك
    ولي يا محمد ان أسألك ماهي الفكرة التي هي نفسها؟؟؟؟المكررة المملة؟؟؟
    وعلى فرض صحة فهمك إذا كانت الفكرة أساسية وضرورية وتمثل حلا لابد منه لمعالجة الإختلال في الواقع، ولم تتحقق بعد فهل من المعيب التمسك بالسعي نحو تحققها؟\
    الديمقراكية والحرية والتعددية، وسيادة القانون ودولة المؤسسات واستقلال القضاء مطالب لابد من تكرار الحديث عنها، كما تمثل الصحة والنمو التعليم وتحسن مستوى الدخل مطالب للفرد تظل هذه مطالب دائمة وحلم كل الشعوب


    كيف تــردون على مــن يقــول أن مـبادراتكم هــذه لا تعدو كونهــا خطط عاجـلة لاســقاط الرئيس ... وموجهه ضده شخصــياً ....؟!
    الصحيح لانقاذ النظام الذي يقف على رأسه الرئيس، من خلال إعادة بناء الدولة والنظام السياسي على أسس تحررنا من الإشكال التاريخي الذي مركز السلطة في شخص واحد، ومنعه من القدرة على مغادرة السلطة عندما يريد، أو يشعر بأنها باتت عبئئاً عليه، وقد تكرر هذا التعبير من الأخ الرئيس نفسه، كقوله أنه يجلس على رؤس الثعابين، وأنه تعب ولايرغب في الإستمرار في الرئاسة، وقد مل من أداء نفس الوظيفة لعقود، ولكن من لهم المصلحة من استمراره لايمكن ان يسمحوا له بذلك وطبيعة النظام السائد في عالمنا العربي والاسلامي تاريخيا كذلك،
    والنقد الموجود في الوثيقة لايقصد به شخص الرئيس بل الموقع الذي وإن أختلف المسمى رئيس او ملك او إمام أو سلطان، طبيعته ومشكلته هي هذه، التي هي المركزية التي تختصر في شخص المسؤل الأول، ولكي يتضح هذا المعنى راجع الحلول التي تبنتها الوثيقة وستجد انها حلول موضوعية ليست مرتبطة بشخص الرئيس أو غيره بل بالنظام المركزي الفردي غير المؤسسي، الذي لم يسمح ولايسمح بالتداول أو المؤسسية أو الشراكة والمشاركة، ولذلك لم نتبنى تغيير الرئيس بل تغيير شكل النظام ليسمح بالمشاركة الوطنية الواسعة من خلال اللامركزية، وتحويل النظام إلى برلماني على أساس القائمة النسبية لتكون قيادة السلطة التنفيذية جماعية من خلال مجلس وزراء كل أعضاؤه منتخبون كأعضاء في البرلمان مسؤوليتهم مشتركة قائم على تحالفات الكتل البرلمانية التي ستمثل أكثرية اليمنيين.
    والظاهر أن الكثير منا لم يقرأ الوثيقة كما لم يقرأ برنامج الإصلاح، بل كما لم نقرأ الدستور، ونكتفي بما يقال عنها في أحاديث المقايل أو في الصحف التي لاتحترم عقل القارئ ولذلك تشوه الأفكار والرؤى لتمنع أي تطور، ونعتقد لجهلنا أن مانسمعه هو الحق، ومن نقوله مقدس، مع أننا نقع في تناقض بين القول أن لاجديد في وثقة الإنقاذ عما سبقها، وفي نفس الوقت نقول أنها مجرد خطة عاجلة لإسقاط الرئيس، وفي سؤالك اللاحق مجرد تكريس للمحاصصة، وفرض معادلة قائمة على الشراكة، أعني أن الأقوال المتناقضة تعني أن الوثيقة لم تقرأ ولذلك نردد عنها كلما يقال لنا، ونستخدم ألفاظا لاندرك دلالتها، المحاصصة الظاهر الصوتية والغياب عن الساحة، وكأن الواجب أن نكون فتوة،
    مع أن المعارضة أي معارضة تقدم برامج ورؤى لمعالجة الخلل سواء في النظام أم في الأداء وتقدم نفسها بمشروعها للجمهور ليصوت للبديل بناء على فشل وتعثر السلطة الحاكمة في تحقيق ماوعدت به من تنمية وتطور،
    ومع اننا ندعي اننا نتابع تجارب الاخرين ونتابع الاخبار والتحليلات النقدية، إلا أننا نتناسى أن أي حزب معارض وصل إلى السلطة بالإنتخابات لم يصل من خلال تواجده في الشارع، فنادرا مانسمع عن مظاهرة دعى اليها حزب العمال البريطاني المعارض، وبناء عليها أسقط الحكومة المحافظة أو العكس، وكذلك الديمقراطيين في عهد بوش، ولم نسمع انهم نزلوا الشارع بل تبنوا من خلال رصد وتحليل للواقع برنامج بديل للبرنامج المنفذ، وراهنوا على وعي الجمهور الناخب بأن وظيفة السلطة ليست الا الوفاء بالتزامتها في خدمة المواطن وتحسين مستولى دخله وتوفير فرص التعليم والعمل والضمان الإجتماعي، بالإضافة إلى الأمن والسلم وعدم الإقدام على مغامرات تكلف المجتمع أموالا وأرواحا مسؤليتها الحفاظ عليها وإطالت فرصها في الإستمرار على قيد الحياة.
    كيف تكون مــثل هــذه الوثائق والبرامج محــل ثــقة المواطــن اليمني ...وهــو يــرى أنكم غائبــون عن الســاحــة ...وظـاهـرة صوتية صحفــية ....ليس إلا .؟!

    كيف تقنع المواطــن العــادي أن هــذه المبــادرات ليست تكريس للمحاصــصة ...أو فرض معــادلة جديدة قائمــة على أســـاس الشــراكــة (!!) بمــفهمـوم التـقاسم وليس الاحقــية
    .
    !

    ـ حــزب الحق ...معروف عند الصــغير والكبــبير بأنه ...حزب لم ينــضوي تحـته ســوى ...الهاشميين أو الزيود المحــافظين ....ولم يستطيع حتى إستقطاب فــئات أخرى بأي أطــروحــات ...وطنيــة بعيدة عن السلاليــة والعنـــصريــة المـــقيــته .!
    لاادري اخي العزيز من اين استمديت معرفتك ما يعرفه الصغير والكبير عن حزب الحق، ومن أين استمد الصغير والكبير فكرته عن أطروحات حزب الحق السلالية والعنصرية المقيتة،
    اليس من العيب على مثقف يمني أن يصدر أحكام عن واقع متناقضة مع الواقع ليكشف ليس عن جهله وتقصيره عن معرفة ماحوله بل وأيضا يكشف عن جرأة على قول أي كلام بدون مسؤلية!!!
    هل قرأت أهداف حزب الحق؟ وأين العنصرية والسلالية فيها؟
    هل كلفت نفسك الإطلاع على برامج الحزب التي أعلن عنها في الإنتخابات؟
    الا تدرك أن وجود الحزب في اللقاء المشترك ومن قبله مجلس التنسيق ومن قبل ذل في التكتل الوطني للمعارضة وقبل ذلك المشاركة في المؤتمر الوطني، تعبير عن تحرر الحزب مما ذكرته؟
    والا تدرك أن مواقف حزب الحق منذ تبنيه للدفاع عن مشروع الوحدة والتصدي للدفاع عنها بتبني الدعوة للإستفتاء على الدستور، الذي منح المؤسسات شرعية دستورية ولو فشل الاستفتاء على الدستور لفقدت دولة الوحدة مشروعيتها،
    والا تدرك أن الحزب تبنى الدعوة لتوحيد التعليم، وشارك في الإنتخابات عام1993م وتقبل النتائج رغم سرقة اكثر من6دوائر
    واسهم في الانتخابات الرئاسية عام99 بمرشح احزاب مجلس التنسيق امين عام الحزب الاشتراكي(مقبل) وشارك مع أحزاب اللقاء المشترك في ترشيح إنتخاب الأستاذ فيصل بن شملان؟
    ثم من أين جاء الفهم أن الحزب لايقبل إلا العنصر الهاشمي أو الزيدي، مع أن الواقع يتناقض مع ذلك، حتى أن الصحيح القول أن96% واكثر ممن انتموا إلى الحزب وشاركو ه في التأسيس غيرهاشميين والكثير منهم غير زيدية وأن أنشط الفروع الان في حضرموت وتعز وإب وأبين
    وإلا نكلف أنفسنا عناء أن نقرأ اللائحة التنظيمية التي تحدد شروط إكتساب العضوية وفقدانها،؟
    وهل وافقت لجنة الإحزاب على حزب سلالي مذهبي،؟
    من المؤسف أن يردد المثقف كالببغاء ما تريده قوى التخلف والتضليل والشمولية عن واقعهم، فيتبنوا خطابها وكأنه مقدس مع أنهم يعيشون الواقع بكل مرارته وأشكالته، واقع الفشل والعجز والإستبداد، وينتظرون أن تتغير أحوالهم وهم أكثر القوى المحافظة على إستمرار وجوده وتسلطه
    بمـــاذا يتميز حــزب الحق عن بقية الأحزاب؟
    ارجو العودة إلى أهداف الحزب وبرامجه ولائحته التنظيمية المنشورة في موقع الأمة نت
    كيف تردون على من يتهمون حزب الحق بالترويج للسلالية والعنصرية؟
    ان يقرأ اللائحة التنظيمية، ويعيش تجربتنا وسيعرف أننا احرص من غيرنا على الوحدة الوطنية واذكى من ان نقبل بان نحصر أنفسنا ونعزل أنفسنا عن مجتمعنا، وان الجزء الأكبر من جهدنا هو فضح محاولات قوى التخلف المشبوهة شرذمة المجتمع وتقسيمه وتفتيت قواه لتضل هي المسيطرة ويعيش ابناء المجتمع صراعات عبثية على أساس عرقي ومذهبي وقبلي، وأسري دون مبرر أو فائدة إلا خدمة التخلف
    مـــاهي ملابســات حــل حــزب الحق .!
    تحدثت عن الموضوع مرارا كثيرة، وأميل الان أنه اختير كاختبار لرد الفعل، ليعمم ذلك على كل الأحزاب الوطنية التي تملك تيارات فتفرغ التعددية من محتواها، وتبقي إن أبقت على أحزاب ضعيفة تفرخها هي.
    هــل لتسميــته بحــزب الحــق علاقــة ....بما هو متــجذر لديكم من القــناعــة المــذهبيــة ...بأحقــية آل البيت في الحكم
    ليس لذلك علاقة: فالحق اسم من أسماء الله، والحق مبدأ من المبادئ، والحق مطلب الجميع،
    أول أهداف الحزب(المحافظة على النظام الجمهوري نوعاً للحكم) ..!

    أحــزاب اللقــاء المــشترك ...ظلت عبــر معظم بيــاناتها تتنــصل من التزامها بالقــانون والدســتور ..فيمــا يتعــلق بالتمــرد الحـــوثي الأهوج في صـعدة ...والحــراك الانفصــالي في الجــنوب .! وـهذه قضــايا لا تحتاج مــزيد من الجهــد ...للتأكيد بصــرامــة على أن الوطــن ووحدته غير قابلة للقسمــة وأن ســيادة الدولــة لابد وأن تكون كــامــلة على كــامل ترابهــا .! التلكــؤ في إدانة الانفــصال والحوثيين ...عبر بيانات المشــترك ....يوحي للمواطن العــادي أنكم متواطئون مع هـذه العنــاصر ..وأنهــا تخدم مشــروعكم في إســقاط الرئيس ...وهــو ما يتناقض والتزامكم بالقــانون والدســتور
    أرجو أن تحدد لنا النصوص الدستورية التي لم نلتزم بها!!!! وارج وان يرتفع المثقف عن ترديد الخطاب المأزوم الذي تردده أجهزة الإعلام الفاشلة، التي منعت البحث عن الحلول للمشكلات واختلقت المعارك والأزمات التي دفعت بأبناء الوحدة وأنصارها إلى المطالبة بالانفصال، وأشعلت ناراً أحرقت الأخضر واليابس قتلت الآلاف من ا[ناء الشعب.
    إدانة الانفصال لن يمنع الانفصال، ولن يحافظ على الوحدة،
    معالجة الأسباب التي أدت إلى أن يقدم بعض سباب الوحدة سباب اليمن إلى تقديم حياتهم للمطالبة بالانفصال او فك الارتباط ويعتبروا ذلك ناضالا
    القضاء على الفساد، وعلى المركزية، تحقيق المواطنة المتساوية، إيجاد دولة المؤسسات، والشراكة، تعزيز الممارسة الديموقراطية، إزالة أسباب الشعور بالغبن والظلم والإجحاف، هو الطريق الوحيد للمحافظة على الوحدة، الحوار الوطني التوقف عن خطابات التخوين والتهديد والرعب والإرهاب، الإفراج عن قيادات الحراك والحوار معها بدلا من الاعتماد على القوة التي تضاعف من الشعور بالقهر والاحتقان، وتضاعف من الرغبة في الانفصال، وتكلف الدولة والمجتمع الكثير،
    نفترض أنا أدنا الحوثيين والانفصاليين، هل ستحل المشكلة أم ستزداد القطيعة، وتزداد المرارة،
    عليك كناطق باسم المواطن أن تدرك أن هناك مشاكل في صعدة وفي الجنوب وفي الوسط، هذه المشاكل لها أسباب ولايمكن حلها إلا بمعالجة مسئولة واعية،
    المشكلات والأزمة موجودة وعلى أشدها وهي نتاج لأساليب قوى التخلف والتسلط في إدارة أمور البلد، والحل لايمكن أن يكون بتخلفنا جميعاً لايمكن أن ينتج تمترسنا جميعاً إلا الطوفان.


    كيـــف تقــرأ إعلان لجــنة شــؤون الأحزاب عن عزمــهــا حــلّ أي حـزب لا يلتــزم بالقــانون والدسـتور ...هل تراهـا جــادّة في الأقدام ...على هــذه الخطــوة
    صدر بيان للقاء المشترك بخصوص ذلك
    وصرحت أكثر من مرة بخصوصه
    والخلاصة انه تعبير عن ونوايا السلطة التي أعلنت عنها في بيان اللجنة الأمنية الذي توعد احزاب المشترك بالحل
    وبيان لجنة شئون الأحزاب واللجنة الأمنية محصلة لسياسة السلطة التي عمدت إلى انتهاك الحقوق والحريات للاعتقالات والاختطافات والإخفاء ألقسري لقيادات سياسية وحزبية والانقلاب على الاتفاقات وفض الحوار والتنصل من نتائج الاتفاقات
    والإعلان عن السير في الانتخابات للمقاعد الشاغرة.! بلجنة غير شرعية ...وكأن الهدف هو الانقلاب التعددية السياسية والديموقراطية

    أســئلة عالما شي كــذا ..؟! الإجابة ضــروريــة .!
    هــل تعتــبر 26 ســبتمــبر ثوره ...أم انقلاب ..؟! وما الفــرق .!؟

    لايعنيني المسمى والاسم،
    المهم أنها كانت ضرورة، أحدثت تغييرا كاملا وشاملا طال كامل النظام السياسي والاجتماعي،
    هــل تــرضــي على الصحــابة أجمعيـــن ...هــل تسب أو تلعن أحد من الصحــابة .؟!
    انا أترضى على الصحابة الذين أخبرنا الله سبحانه وتعالى رضاه عنهم يوم البيعة، وهنا الترضي بمعنى الاخبار بناء على أعتقاد أن النص موجب لليقين الذي لايجوز العدول عنه إلا بيقين وهو خبر دال على إرادة المولى وإن كان مقيدا بظرفه بحسب دلالة (إذ) إلا أن وجوده في الكتاب وعدم نسخه يوجب علي(من وجهة نظري الإعتقاد) أن الله رضي عنهم، ولكنهم غير معصومين، ولا اعتبر فعلهم تشريع الا ما اجمعوا عليه باعتبار ان اجماعهم حجة، أما ما أختلفوا فيه أو أنفرد بعضهم فهم كغيرهم الا من اختص بنص
    أما غيرهم فيجوز ان ادعو الله لهم بالرحمة والرضى ولهم فضل كبير علينا،
    ولا أسب أحداً حتى لو اعتقدت استحقاق من اشتهروا بالظلم والمجاهرة بالمعاصي فإني لا أفعل، وأحرص على أن لا أجرح مشاعر أي أخ ممن يعتقدون أن كل الصحابة عدول( المهاجرون الأولون) والطلقاء، لأن جرح مشاعر أنسان جريمة، تتضاعف إن أدت للفتنة كما هو حاصل،
    وأعتبر أن من السفه أن ننازع الله ما أختص به يوم القيامة( الحساب وتحديد الناجي والهالك) ويكفيني ما أرتكبه أنا وأقصر فيه،
    ولكني أيضاً استغرب من إعتبار مسألة الموقف من الصحابة وكأنها أصل الإسلام وركنه، مع إحترامي لمن يعتقد أنها العلامة الفارقة بين الإسلام والكفر وكأن الرسالة لم تنزل إلا من أجل ذلك،
    -قــاتل سيدنا الإمام عــلي عليه السلام ...أم المــؤمنين عائشــة رضي الله عنها ...لأنها خارجــة على النظــام ..؟! وقــتل الإمام زيد عليه السلام لآنه خــارج على النظــام أيضـــاً ..! ما الفرق بين عائشــة زيد .!؟
    كيف ترى موقفك من قضــايا الخــروج؟

    ..! سأتجاهل دلالة السؤال التالي لهذا مع انه تعبير عن نفسية اتمنى لك من الله الشفاء منها،
    وأتعامل مع هذا السؤال كسؤال معرفي صرف أي سأتجاهل النفسية الموحية لموقع خاص التي تنطلق منها،
    وأقول: أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قاتلت الإمام علي عليه السلام دون مسوغ فهي لم تدعي تمثيلها للشرعية ولم تنكر على الإمام شرعيته كإمام أو خليفة ولم تبرر فعلها بفقدان الإمام لشرعيته ولم تنسب له من الأفعال الظالمة ما تبرر قتالها له، وفريقها اعلنوا الحرب عليه دون مسوغ وأبتدأوه بالقتال ولم يكن قتالهم له دفاعاً بل هم من نسب لهم البدء بالقتال ، والإمام علي لم يحكم بعد حتى ينسب له مايوجب الخروج عليه نهيا عن منكر.
    ولك أن اردت المزيد أن تقرأ للشيخ المجدد صالح بن مهدي المقبلي في كتابه الإبحاث المسددة ص 492 حيث يروي عن أم المؤمنيين عائشة رضي الله عنها قولها:(وددت لو أن لي عشرة من رسول الله صلى الله عليه وعلى أله مثل عبدالله بن الحارث-تريد ابن الحارث بن هشام كان في غاية الصلاح والكمال-ثكلتهم كلهم ولم أخرج مخرجي)
    أما الإمام زيد بن علي عليه السلام، فلم يخرج إلا بعد أن أعلن عن فقدان (هشام) الشرعية وبويع كإمام شرعي بديل، وبرر خروجه على هشام بظلم وجور وعسف هشام ومن حوله ، ولم يقاتل الامام زيد إلا دفاعاً أي أنه لم يقاتل ليفرض سلطته، ولو لم يُقًاتلْ لما أعلن القتال عليهم، وكان ينصح أتباعه ويحرضهم على التبين وعدم التسرع في القتال ويقول( البصيرة البصيرة )
    وقد أجمع الفقهاء ورموز الأمة على فضله وجور هشام حتى روي عن أبو حنيفة رضي الله عنه القول(لقد ضاها خروج زيد خروج النبي ببدر) وأجمعت الأمة ممثلة بفقهائها على عدالته وصحة ما فعله، إلا من لم يجيزوا الخروج للنهي عن المنكر خشية الفتنة وإن رتبوا على نتائج الخروج المشروعية، فنهيهم عن الخروج لأنه لن يحقق الغرض منه أما اذا تحقق الهدف وهو التغيير فقد تقبلوا النتائج واعتبروها شرعية مما يعني عدم اعتبارهم الخروج( محرما وباطلا)
    فالإمام زيد بن علي برر خروجه وحصل بالبيعة على شرعية من وجهة نظره، وأعلن عن عدم شرعية هشام، ولم يكن في القتال هو البادئ بل المدافع،
    وموقفي هو عدم جواز الخروج الان إلا من خلال الانتخابات والوسائل الديموقراطية السلمية لأن المشروعية الان تستمد من الدستور ومن الانتخابات والمؤسسات الديمقراطية البرلمان( أو الانتخابات والاستفتاء)
    ولا يجوز اللجؤ إلى غير الوسائل المشروعة دستوريا وقانونيا، لأن نصوص الدستور والقوانين المقرة يجب العمل بها والالتزام بمضمونها ونصوصها، باعتبارها عقدا (أوفوا بالعقود) والوفاء بالعقود واجب شرعي،


    بصفتك ...الوجــه السياسي للحوثيين ... ومــروج المــظلومــية ....لهم ....هل ترى ما يفــعلوه ...خروجــ أم ثــورة ....وهــل تعتبرهم متــمردين ..؟!
    هــل يصــح القــول بأن حسين الحوثي ...شهــيد ...وهــل تترحم علــية .؟!

    اتهامك لي بأني الوجه السياسي للحوثيين، مبني على خلفية عنصرية سلالية مريضة، تحرر منها كي تستطيع العيش بانسجام مع تدعيه من قيم وتتحرر من قيم سلبية تعيبها في غيرك
    وما يفعلوه ليس خروجا لأنهم لم يقولوا أنه خروج (لأنهم يؤكدون على اعتبارهم النظام السياسي القائم مشروعاً) ويعتبرون رئيس الجمهورية الرئيس علي عبدالله صالح رئيساً للجمهورية وهم مجرد مواطنين،
    ولا أعرف دلالة (التمرد) لأجيب على السؤال فأشرح لي المعنى القانوني أو الفقهي للمصطلح وسأجيبك.
    وبالنسبة للأخ حسين الحوثي فأنا أترحم عليه لأنه قتل(إعداماً) وهو أسير، أو بعد إلقاء القبض عليه وبدون محاكمة، وقتله بتلك الطريقة جريمة في كل القوانين والشرائع،
    وأزيدك بأنه كان في قتاله بحسبما تواتر ملتزماً في قتاله وكذلك من قاتلوا معه حدود الدفاع الشرعي عن النفس، رحمه الله
     
  • الوسوم
    حسن محمد زيد