قواعد قانونيه تحتاج اليها

الشهاب

مشرف سابق
التسجيل
15 يونيو 2001
المشاركات
1,735
الإعجابات
0
بسم الله الرحمن الرحيم
هذه بعض القواعد الأصولية نضعها بين أيدي الأخوة الكرام وسوف نقوم بشرحها بعد عودتنا من الأجازة إن شاء الله .وقد إستمدها القانون الوضعي من شريعتنا الاسلاميه الغراء.حيث تسمى بالقواعد الكليه.
مادة ( 1 )
الجهل بالأحكام الشرعية ليس عذراً .(الجهل بالقانون ليس عذرا)
مادة ( 2 )
الاستثناء لا يقاس عليه ولا يتوسع في تفسيره .
مادة (3 )
ما ثبت بنص آمر يقدم على ما وجب بالشرط .
مادة ( 4 )
ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب .
مادة ( 5 )
الحكم يدور مع علته وجودا وعدما .
مادة ( 6 )
المثليات لا تهلك .
مادة (7 )
اليقين لا يزول بالشك .
مادة ( 8 )
الأصل بقاء ما كان على ما كان .
مادة ( 9 )
الأصل براءة الذمة .
مادة ( 10 )
الأصل في الصفات العارضة العدم .
مادة ( 11 )
ما ثبت بزمان يحكم ببقائه ما لم يوجد دليل على خلا فه .
مادة ( 12 )
الأصل اضافة الحادث إلى أقرب أوقاته .
مادة ( 13 )
ما ثبت على خلاف القياس فغيرة لا يقاس عليه .
مادة ( 14 )
1- لا ضرر ولا ضرار .
2- الضرر يزال .
3- الضرر لا يزال بمثله .
مادة ( 15 )
الضرورات تبيح المحضورات .
مادة ( 16 )
درء المفاسد أولى من جلب المنافع .
مادة ( 17 )
الاضطرار لا يبطلا حق الغير .
مادة ( 18 )
1- العادة محكمة عامة كانت أو خاصة .
2- وتعتبر العادة إذا اطردت أو غلبت .
3- وتترك الحقيقة بدلالة العادة .
مادة ( 19)
استعمال الناس حجة يجب العمل بها .
مادة ( 20 )
الممتنع عادة كالممتنع حقيقة .
مادة (21 )
العبرة للغالب الشائع لا للنادر .
مادة ( 22 )
المعروف عرفا كالمشروط شرطا .
مادة ( 23 )
التعيين بالعرف كالتعيين بالنص .
مادة ( 24 )
اذا تعارض المانع والمقتضي يقدم المانع .
مادة ( 25 )
التابع تابع ولا يفرد بالحكم .
مادة ( 26 )
اذا سقط الأصل سقط الفرع .
مادة ( 27 )
الساقط لا يعود كما أن المعدوم لا يعود .
مادة ( 28 )
اذا بطل الشيئ بطل ما في ضمنه .
مادة ( 29 )
اذا بطل الأصل يصار إلى البدل .
مادة ( 30 )
التصرف على الرعية منوط بالمصلحة .


مادة ( 31 )
السؤال معاد في الجواب .
مادة ( 32 )
لا عبرة للتوهم .
مادة ( 33 )
لا عبرة بالظن البين خطؤه .
مادة ( 34 )
الثابت بالبرهان كالثابت بالعيان .
مادة ( 35 )
المرء ملزم باقراره .
مادة ( 36 )
قد يثبت الفرع مع عدم ثبوت الأصل .
مادة ( 37 )
الظاهر يصلح حجة للدفع لا للأستحقاق .
مادة ( 38 )
الخراج بالضمان .
مادة ( 39 )
الغرم بالغنم .
مادة ( 40 )
الأمر بالتصرف في ملك الغير باطل .
مادة ( 41 )
من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه .
مادة ( 42 )
من سعى في نقض ما تم من جهته فسعيه مردود عليه .
 

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
30 سبتمبر 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
عزيزي شهاب

إي قانون هذا ، ام ان هذه المواد هي فقرات مشتركة وعامه ؟؟
 

الشهاب

مشرف سابق
التسجيل
15 يونيو 2001
المشاركات
1,735
الإعجابات
0
يا أبن ذي يزن لك أن تفتي في كل شي الا في التخصصات الدقيقه عليك أن ترجع الى القانون المدني أوالى المختصين لتعلم ، وصدق القائل الانسان عدو ما يجهل . هذا المجال ليس مجال مناقشه ، ولا تظن أنني متطفل أو مدعي أو أنني ممن يفتي بدون علم ، هذه قواعد وضعها علماء الاصول وأقتبسها منهم رجال القانون ،فماذا في ذلك ، ألا تعلم أن جميع قضايا التعويضات تقام على أساس قاعدة لاضرر ولا ضرار والضرر يزال .أنا الان على سفر وعند العوده لك ما يشفي غليلك .......الى اللقاء
 

بن ذي يزن

بكر أحمد
مشرف سابق
التسجيل
30 سبتمبر 2000
المشاركات
3,545
الإعجابات
1
عزيزي شهاب

ليس أفتاء ولكنه سؤال .


هل الفقرات التى أوردتها هي مشتركه بين كل القوانين أم أنها تخص قانون معين وأن كانت كذلك فما هو هذا القانون .

مجرد اسئله حتى استفيد منك .........هل هذا عيب

ليحفظك الباري في حلك وترحالك .
 

سرحان

مشرف سابق
التسجيل
19 يوليو 2001
المشاركات
18,462
الإعجابات
23
نريد الجواب ياشهاب

نريد الجواب على سؤال بن ذي يزن يا شهاب

لانك حددت مواد ذات أرقام وهذا يدل على أن لها مصدر معين

أفدنا أفادكم الله 000
 

الشهاب

مشرف سابق
التسجيل
15 يونيو 2001
المشاركات
1,735
الإعجابات
0
با هداك الله ياخي سرحان وهل تعتقد أنني أتيت بهذه القواعد من بيتنا لورجعت لاي قانون لوجت ذلك وهي من وضع علمائنا الذين يتهجم عليهم بن ذي يزن صباح مساء وتساؤله لهذا السبب فقط ولو كانت من وضع علماء باريس او لندن أو واشنطن لهلل لها وتقبلها على العين والرأس ( ولكن هل تعرف المثل اليمني القائل شاة البلد تعشق التيس النكير)

على كل حال هذه المواد جاءت في قانون المعاملات في البلد الذي إقيم فيه من الماده29وحتى الماده (70)

والقواعد الفقهيه معلومه لكل طلاب الشريعه والقانون وهي تدرس في كل الجامعات ولا أظن دارس الشريعه أو دارس القانون وكذلك العاملين بالقضاء أو المحاماة يجهلون هذه القواعدوقد الفت فيه الكتب وقام بشرحها الكثير من الباحثين في مجال الفقه والقانون وهي تعد بحق مفخره من مفاخر التشريع الاسلامي
 

سرحان

مشرف سابق
التسجيل
19 يوليو 2001
المشاركات
18,462
الإعجابات
23
قواعد معروفة

أخي الشهاب

الآن فهمت فالذي قدمته من قواعد معروفة جيدا وأغلبها من الشريعة الإسلامية 0

لكن بعض دول المنطقة لديها قوانين وضعية وكثيرة قد تختلف بعض الشيء من ناحية آلية التنفيذ 0

مثل :
قانون الأحوال الشخصية
قانون المرور
قانون المعاملات التجارية والبنكية
قوانين العمل
قوانين الهجرة
هل كل تلك القوانين مستمدة من تلك القواعد ؟
لك تحياتي
 

الشهاب

مشرف سابق
التسجيل
15 يونيو 2001
المشاركات
1,735
الإعجابات
0
أخي سرحان
السلام عليكم

لالا ليست كل تلك القوانين مستمده من تلك القواعد ولكن تلك القواعد
يعمل بها في تلك القوانين وخصوصا في البلاد التي تستمد قوانينها من الشريعة الاسلاميه

وعند ما نشرح هذه القواعد سوف يتضح لك الامر إنما اخيك عنده آلام في الظهر وطباعته ضعيفه بل حتى إستعماله للجهاز ضغيف ، الطباع في إجازه وعند عودته سنقوم بشرح هذه القواعد
بإذن الله.