الأستاذ عادل الأحمدي رئيس تحرير موقع نشوان نيوز والباحث في أزمة صعدة في ضيافة المجلس اليمني

عادل الأحمدي

كاتب صحفي
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
557
الإعجابات
0
لقب إضافي
رئيس تحرير نشوان نيوز
أهلاً وسهلاً ومرحبا بضيفنا العزيز الأستاذ القدير عادل الأحمدي ،،،،،،،،

وأسئلتي هي :

ما هي توقعاتكم المستقبلية لما يجري حالياً في اليمن من تمرد في الشمال ومحاولات الإنفصال الفاشلة في الجنوب؟؟

من يتحمل المسئولية لكل مايجري في اليمن؟؟ وماهو دور المعارضة تشديد الصراعات وإثارة البلابل في الوطن؟؟

ماهو الحل الذي تقترحونه لحل الأزمات الحالية التي يمر بها البلد من تمرد في الشمال ومحاولات الإنفصال الفاشلة في الجنوب؟؟


وتقبل خالص تحياتي
بسم الله الرحمن الرحيم

"رب اشرح لى صدرى ويسر لى امرى واحلل عقدة من لسانى يفقهوا قولى"

ما هي توقعاتكم المستقبلية لما يجري حالياً في اليمن من تمرد في الشمال ومحاولات الإنفصال الفاشلة في الجنوب؟؟

يتوقف مستقبل البلاد على نوعية وقوة الفعل الذي يبذله أبناؤها القادرون على تغيير مجرى الرياح، وبالنسبة لي متفائل كثيراً دونما مبرر واضح لهذا التفاؤل سوى ما يزخر به البلد من قدرات شبابية لن ترضى أن يموت البلد وهي على قيد الحياة..
أقول: يسير اليمن إلى حيث يقوده اليمنيون، وأوقن أن اليمنيين هم أشجع الناس في نصرة الحق وأسرعهم إليه إن هم عرفوه.. لكنهم حالياً –حسب ظني- لا يبذلون وسعهم في معرفته.. وهنا يأتي دور العلماء والخطباء والمفكرين والشعراء والكتاب في استنفار رغبة الناس ونهمهم للحصول على المعرفة.. و"ما تعاونت على حمله الرقاب خف" كما يقول المثل.

والمشكلة لا تكون مشكلة إلا حينما تشكل على الناس، والفتنة لا تسمى فتنة إلا عندما يحدث انقسام حاد على تفسيرها. بالتالي فإن وضوح الرؤية هو الخطوة الصحيحة باتجاه الحل. وهذا يستلزم سلامة التشخيص، وبالتالي ستكون الأمور بخير إذا أقدم الناس على تمحيص الحقائق واختبارها في محك المقارنة والتجرد وأقدموا على التواصي فيما بينهم بالحق وبالصبر، ومن ثم يأخذ التغيير دورته سهلة رقراقة كما هي سنة الله، إذا المشكلة بعد اتضاحها واتفاق الناس حول تفسيرها لن تغدو مشكلة أصلاً.

من يتحمل المسؤولية في كل ما يجري وما هو دور المعارضة؟

بالطبع تتحمل القيادة السياسية والحزب الحاكم نصيب الأسد من مسؤولية ما يجري، لأن بيدهم إمكانيات البلد ومؤسساته المعنية بالحيلولة دون وقوع مشكلة، وبتنظيم جهود الناس حينما تقع، وبإزالة الآثار بعد أن تنتهي.. ويتحمل قادة الرأي والمعارضة ووجهاء البلد المسؤولية تالياً.. لأنهم لم يبذلوا وسعهم في واجب التسديد والنصيحة.

ما هو الحل الذي تقترحونه لحل الأزمات الحالية؟

في اعتقادي أن انكباب الناس على تمحيص الحقائق واختبارها وإقامة الحجة على من يكون سبب المشكلة، هو المدخل السليم..
لابد أن يستشعر كل منا أنه هو المسؤول الأول و(الوحيد أيضاً) عن تغيير الأوضاع وأنه قادر بإذن الله. إلى ذلك لابد من عدم اليأس من نتائج حض الأفراد والجهات المعنية على بذل واجباتهم وتشجيعهم على ذلك دونما تعجيز ولا تخوين ولا تفشيل. انطلاقاً من قول النبي صلى الله عليه وسلم "سددوا وقاربوا"، فالتسديد هو سلامة التشخيص، والمقاربة هي تغليب الجوانب الإيجابية والقواسم المشتركة واختيار الكلام المليح.
وعندما يقترن كل ذلك بالدعاء لله الواحد الأحد الذي بيده ناصية كل شيء وباقتراف ما يجعلنا أهلاً لتوفيق الله ولطفه فإن غداً سيكون بالتأكيد أفضل من اليوم.
وباعتقادي أننا لن نهتدي لهذا كله ما لم نكن أصلاً أصحاب مشروع (وفقاً لنظرية المفكر أحمد قائد الأسودي) سواء على المستوى الفردي أو الجماعي.
 
التسجيل
26 أغسطس 2009
المشاركات
9,700
الإعجابات
0
بذكر الله نبتدأُ ... و نحمد من له الأمر
سلام الله يا ضيفاً...أريبٌ ذِكرُه عطِر
نُعزيكم برمضانٍ...و نرجو ليلة القدر
و نبكي حال أمَّتنا...و نفرح حين تَنتصر
تَفرُقهم لهم ضُّر...و يُشعل ناره الغَدر
عسّى أن يُجمَع الرأي...و يُقطع دابر الشر
ورب العرش رحمن .. له في خلقه سرُّ

...

حياكم الرحمن استاذ أحمد ..

و بلغنا الله و اياكم و المسلمين خيرا في هذا الشهر الفضيل
 

yemeni22009

قلم فضي
التسجيل
17 أغسطس 2009
المشاركات
4,164
الإعجابات
4
مرحباً استاذ عادل
تسجيل حضور ومتابة
ولي عودة.....

 

Aldestor

قلم فضي
التسجيل
12 مارس 2007
المشاركات
3,532
الإعجابات
2
شكراً
الاخ عبد الرازاق الجمل
والف مرحب با لإستاذ\عادل الأحمدي
وخواتم مباركه على الجميع
1-نزل في كتاب الزهر والحجر تدخل سعودي من بدري بتمرد صعده بواسطة دبلماسي إسمه احمد ابو طالب بوجهت نظرك لصالح من كان التدخل السعودي

2-كم عدد الوثائق التي أحتوها كتاب الزهر والحجر والتي تكشف الترابط الوثيق بين الحوثي وتصدير الثوره الخمينيه وهل الوثا ئق حقيقيه وغير مفبركه كون الحوثيون ينفون صحتها

3-من وجهت نظرك لماذا؟ تترد الدوله في حسم تمرد صعده لخمس مواجهات مضت وما الذي يحدث
في الساده وهل الذي حدث بتسليم كتيبتين من اللواء 105بكل أسلحتها خيا نه وما مصير القائد محمد صالح عامر وهل هو شيعي وهل تسليمه وتسليم الفرسكه في صيفان بسبب اهمال النظام ام انها خيانات

4-ما موقف العميد يحي الشا مي عندما كان محافض صعده هل هو المؤسس والداعم للمتمردين كوني اعرفه رافضي عتيق وهو من قتل رجالنا ودفنهم أحياء في قاع الجامع وبدون محاكمات
من الجرائم المنسيه بحق ابناء المناطق الوسطى

5- الإصلاح حزب وطني وإسلامي كبير وحزب القاعده الشعبيه الراقيه ارتبط مع حزب الحق وحزب
القوى الشعبيه وهي احزاب شيعيه معروفه والحزب الإشتراكي واصبح مقيد بهذا الحلف
وموقفه من مشاعر قواعده الجما هيريه صفر
فلم يعد يمثل موقف الجماهير بتمرد صعده ولم يعد يمثل موقف الجماهير بموقف محدد من مطالب اهلنا با لجنوب واصبح مساهم مع النظام الفاسد بدفع البلاد الى الهاويه فمارأيك بموقف وحال الإصلاح اليوم
مما يجري لليمن من أركانها الأربعه هل له يد بكل الخطوط والحركات الضا غطه ام انه أصبح راقص بدون طاسه

تحيتي لك والى اللقاء
__________
 

عادل الأحمدي

كاتب صحفي
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
557
الإعجابات
0
لقب إضافي
رئيس تحرير نشوان نيوز
أهلاً وسهلاً ومرحبا بضيفنا العزيز الأستاذ القدير عادل الأحمدي ،،،،،،،،

وأسئلتي هي :

ما هي توقعاتكم المستقبلية لما يجري حالياً في اليمن من تمرد في الشمال ومحاولات الإنفصال الفاشلة في الجنوب؟؟

من يتحمل المسئولية لكل مايجري في اليمن؟؟ وماهو دور المعارضة تشديد الصراعات وإثارة البلابل في الوطن؟؟

ماهو الحل الذي تقترحونه لحل الأزمات الحالية التي يمر بها البلد من تمرد في الشمال ومحاولات الإنفصال الفاشلة في الجنوب؟؟


وتقبل خالص تحياتي



برأيك ما هو السبب في هذا التوجه سيما وأن الكثير من السياسيين لازال يؤكد عدم وضوح الرؤية بشأن هذا الملف مثل تصريح حميد الأخير..؟

من العوامل التي تكسب أزمة صعدة درجة مرتفعة من الحساسية عن غيرها من المشاكل هو أن مواجهتها تستلزم بالضرورة المرور فوق ألغام المذهبية والسلالية، بالتالي فليس الغموض في المشكلة هو مقومها الأساسي في كونها مشكلة بل اختلاف تقديرات الأطراف في التعبير عنها.
هناك بالتأكيد استئثار رسمي في كل شيء، في السلطة والثروة والوجاهة وكذلك في حل الأزمات، وهناك انفراد بالتخطيط في أمور وقضايا تتعلق بمصير البلد أجمع، ولكن في المقابل حسب ما أعتقد هناك اختلاف داخل السلطة حول نقل مشكلة الحوثي كمشروع نقاش عام من عدمه.. خشية الإيغال في التمترسات المذهبية والطائفية. كذلك وقعت السلطة في أخطأ متتالية أثناء عرضها للقضية أمام الرأي العام، ما جعلها تمسك بعد ذلك عن مسألة الشرح. هذا إذا قفزنا عن أن هناك اختلافاً من حيث الأساس في تشخيص الأزمة داخل الأطر الرسمية.
الدولة لا تخوض حرباً بالوكالة، لأن أزمة صعدة بالفعل تهدد كيان الدولة، ومثل الدولة في هذه الحالة كمثل صاحب الغنم الذي كذب على قريته مراراً أن الذئب هجم على غنمه، وهم يهرعون في كل مرة إلى حيث الغنم ليكتشفوا أنه كان يمزح معهم.. إلى أن جاء الذئب عن حق وحقيق وأخذ يفترس الأغنام، هرع صاحب الغنم إلى القرية يصرخ ويحلف ولم يصدقه أحد...

وتكملة أرى أنها تخوض انتقاماً ذاتياً.
وصحيح أن كثير من السياسيين لا زال يؤكد عدم وضوح الرؤية بشأن هذا الملف، ليس بسبب تعقد الأزمة بل بسبب مجهود كبير من التشويش والتظليل من قبل بعض الأطراف المتعاطفة أو الموالية للحوثي.
وبالنسبة للشيخ حميد الأحمر فتصريحه الأخير لا ينم على عدم اتضاح الرؤية لديه، بل ينم عن فهم عميق للمشكلة، وسبق لي أن تناقشت معه حولها غير مرة وبعد مقابلته بالجزيرة تواصلت معه إلى دبي .. فقط هنالك تقديرات متباينة في حجم الجرعة الإيضاحية التي ينبغي على هذا السياسي أو ذاك أن يقدمها للناس. وآل الأحمر وكافة جمهوريي شمال الشمال عموماً هم أدرى الناس حسب تقديري بعمق المشكلة. وأكثرهم حكمة في التعامل معها. دونما تفجير للألغام المذهبية والطائفية.

السؤال الثاني: هل ترى حقا أن الدولة جادة في هذه المرة في الحسم والقضاء على الحركة الحوثية ام ستكرر ما حدث في الحروب الخمس الأولى..؟

باعتقادي الدولة جادة في إعادة بعض ماء الوجه، لكنها حسب ظني لا تمتلك رؤية ناجعة للحسم؛ إذ الحسم العسكري لا ينهي المشكلة، لكنه يساعد على إنهائها (حيثما تقتضي الضرورة العسكرية)، بحيث يكون الحوثيون أقدر على التعاطي في أية حوارات لاحقة من موقع المواطن لا من موقع الند صاحب الشوكة القادر على النكث والقهر.

السؤال الثالث: باعتبارك خبير في هذه الأزمة مالحد الأدني الذي يرضي الحوثي وأتباعه وما الحد الأقصى؟

مرحلياً يطمح الحوثيون إلى تسليم الدولة والمجتمع وإقرارهم بأمر واقع مفاده، بقاء الحوثي وأتباعه جماعة مسلحة تمارس نفوذها الإداري والمذهبي على مساحة انتشارها، أما الحد الأدنى فهذا تفرزه نتائج المعركة على الميدان؛ إذ كلما أصبح الحوثي فاقداً للشوكة الضاغطة كلما زادت فرص قبوله بحد أدنى.


السؤال الرابع: يتحدث الكثير عن أن فشل الحسم في هذه المرة سيعني انهيار الدولة كيف ذلك ؟

أولاً، أرى أن لا يعول الناس كثيراً على الحسم هذه المرة، إذا كنت تقصد أن الحسم يعني إنهاء المشكلة جذرياً)، ليس بسبب عدم نية الدولة، ولا بسبب القوة الخارقة للحوثيين، ولكن بسبب عدم اكتمال شروط الحسم وأماراته التي يغيب كثير منها خلال المواجهات الأخيرة..
يتطلب الحسم النهائي للمشكلة أن تسعى السلطات لإقناع المعارضة بتصورها حول الحسم ومراحله وخطواته، ويتطلب حشد تآزر شعبي يظهر وكأنه ضغوط يمارسها المجتمع على السلطة، كما يتطلب الحسم، حسم الموقف النظري من أفكار الحوثي مع التفريق بين ما كان منها جهوياً وسياسياً وما كان يندرج ضمن حرية التمذهب، ويتطلب كذلك جهداً يبذله عقلاء المجتمع ووجهاءه وعلماءه باتجاه أتباع الحوثي يستنفد من خلالها المجتمع وسائل الإقناع قبل إقامة الحجة.. كما يتطلب قبل هذا كله اعترافاً (ولو خجولاً) من السلطة حول نسبة مسؤوليتها في وجود الأزمة..

كما يتطلب الحسم إشراك أبناء المنطقة في الرأي والمشورة، لأن لكل قرية ظروفها، بل لأن لكل فرد من أتباع الحوثي ملابسات انضمام تختلف عن الآخرين.

ولن أذهب بعيدا: الحوثي يمتلك الآن عشرات الأغاني والأناشيد التعبوية التي تبقي أتباعه في أعلى درجات الجاهزية.. في حين لا يمتلك مشروع مواجهة الحوثي أيا من أدبيات مخاطبة الوجدان..

فشل الحسم هذه المرة يرى البعض أنه يعني انهيار الدولة، فحينما تنهار معنويات الجيش توهن شوكة الدولة، وحين تنهار ثقة مواطن صعدة بقدرة الدولة على حمايته وحين يزداد شعور الراغبين بالخروج على الدولة بعدم قدرتها على حماية وجودها، وحين يزداد شعور دول الجوار بعدم قدرة الدولة على إخماد التوترات وتأمين الحدود، وحين يزداد شعور المجتمع الدولي بعدم قدرة الدولة على منع حدوث الكوارث والمآسي الإنسانية.. فبالتالي لن تغدو الدولة سوى وهم في رؤوس القائمين عليها.

وباعتقادي أن هذا كله يقف وراء هذه الرغبة غير الممنهجة للحسم.

والدولة من هي؟. إنها مجموعة من أفراد المجتمع أصبحوا في مواقع مسؤولية إذا لم ينورهم المجتمع ويقوي مروءتهم ويهذب جشعهم ويقوي عزمهم فإن من المستحيل أن يضطلع هؤلاء بالمسؤولية وحدهم.

وعفواً على الإطالة لكنني أريد أن أختصر جوابي بكلمة قصيرة ليس ما تقوم الدولة به أو تضطلع من حرب أو مواجهة بل هو باستشعارنا نحن نخبة هذا الشعب وطلائعه المؤثرة بمسؤوليتنا إزاء الإنهاء الجذري للمشكلة. وحينما يشعر الطرف المبطل أن الجميع عرف أنه هو المبطل فإن 90% من قدرته على التصعيد تخفت.


 

عادل الأحمدي

كاتب صحفي
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
557
الإعجابات
0
لقب إضافي
رئيس تحرير نشوان نيوز

مرحبا استاذي العزيز عادل الاحمدي
وسؤالي وباختصار
الى اين نحن سائرون بالوطن وسط كل
هذه الاشلاء والجماجم وحمامات الدم
وماهي حقيقة ما يروجه النظام من
ان مطالب الحوثي اعادة الامامة؟
وكيف يمكن لنا ايجاد حلولا وطنية
تجنب البلد مآزق عولمة الصراع
تحياتي


ظلام العالم كله لن يطفئ شعلة

alboss

freeyemennow*yahoo.com






ماهي حقيقة ما يروجه النظام من ان مطالب الحوثي اعادة الامامة؟

أرجوا أن ترجع إلى نص مناظرة يحيى الحوثي وآخرين المنشورة في نشوان نيوز والتي قال فيها الحوثي إن الشعب في 1962 كان يريد الإمامة ولكن السلال انقلب.. وقال سنقاتل 400 سنة كما قاتلنا العثمانيين، هذا في إحدى فلتات يحيى الحوثي، أما من حيث المنطق، فإن الحوثي إذا كان يريد عودة الإمامة فمن الصعوبة الإفصاح عن ذلك..
لكن الأفعال والأدبيات تدلل أن هذه البؤرة الموجودة في صعدة هي عبارة عن جناح ديني وقبلي مسلح لمشروع أوسع نطاقاً، يهدف إلى السيطرة على الحكم، سواء بعمامة حميد الدين أو بثوب ماركس، وعملياً فإن التطبيق الأمثل للزيدية الجارودية لا يكتمل إلا بتنصيب إمام. وإلا فلا فرق بينها وبين غيرها.

ولعل من الأشياء التي ليست معروفة عند كثيرين أن التشيع بوجه عام هو حركة سياسية قامت بلفلفة الكثير من المأثور الموضوع وتحوير الكثير من المأثور الصحيح لإثبات أحقية أشخاص ما للحكم دون غيرهم. واختلف هؤلاء بعد ذلك في بعض البرامج...


وكيف يمكن لنا ايجاد حلولا وطنية تجنب البلد مآزق عولمة الصراع؟

في أن يبذل كل منا وسعه في تقريب القلوب بين المؤتمر الشعبي العام واللقاء المشترك لدفعهم للعمل بنية وطنية خالصة لإزالة المظالم في الجنوب والتعامل بروح مسؤولة إزاء ملف صعدة.
لعمري، لن يكف الله بأس من يدعي تميزه السلالي عن المجتمع اليمني حتى يقوم هذا المجتمع بإنهاء مظاهر التمييز داخله. سواء ضد المرأة أو ضد الأخدام أو ضد الفئات المهمشة. من ذوي المهن المحتقرة.
 

عادل الأحمدي

كاتب صحفي
التسجيل
11 سبتمبر 2009
المشاركات
557
الإعجابات
0
لقب إضافي
رئيس تحرير نشوان نيوز
حيا الله الاستاذ عادل الاحمدي

استاذنا العزيز ،نعلم مايجري على الساحه و المتعلق بحرب صعده و في خلال الجولات الخمس السابقه يتم فيها كل مره جديه في الحسم العسكري و لكنه سرعان ماتذهب هذه الجديه ادراج الرياح ،،ولكن هذه المره يتحدثون عن الحسم الموكد .

ولكن سوالي :ماذا سيكون وضع الحوثيين و السلطه فيما لو انتصر الحوثيين هذه المره ؟و كسر اراده القياده السياسيه في الحسم ؟؟؟

هل سيكون هناك تدخل اقليمي لانقاذ الوضع ؟؟؟ام سيكون هناك حل محلي اخر ؟؟؟

تحياتي
سوالي :ماذا سيكون وضع الحوثيين والسلطه فيما لو انتصر الحوثيين هذه المره؟ و كسر اراده القياده السياسيه في الحسم؟ هل سيكون هناك تدخل اقليمي لانقاذ الوضع؟؟؟ام سيكون هناك حل محلي اخر؟؟؟

حياك الله أخي محمد.. أجيب على سؤالك عندما توضح لي بالمقصود بانتصار الحوثيين؟ هل دحر الدولة في صعدة؟ هل السيطرة على الحكم في صنعاء؟ خصوصاً وأنت تتطرق إلى تدخل إقليمي لإنقاذ الوضع.. أرجوا التحديد..
 

clock

عضو متميز
التسجيل
24 نوفمبر 2005
المشاركات
2,245
الإعجابات
0
سوالي :ماذا سيكون وضع الحوثيين والسلطه فيما لو انتصر الحوثيين هذه المره؟ و كسر اراده القياده السياسيه في الحسم؟ هل سيكون هناك تدخل اقليمي لانقاذ الوضع؟؟؟ام سيكون هناك حل محلي اخر؟؟؟

حياك الله أخي محمد.. أجيب على سؤالك عندما توضح لي بالمقصود بانتصار الحوثيين؟ هل دحر الدولة في صعدة؟ هل السيطرة على الحكم في صنعاء؟ خصوصاً وأنت تتطرق إلى تدخل إقليمي لإنقاذ الوضع.. أرجوا التحديد..
بالطبع اقصد دحر الدوله في صعده

تحياتي
 

ديوان المظالم

عضو فعال
التسجيل
20 يونيو 2009
المشاركات
530
الإعجابات
0
الاستاذ الكبير عادل الاحمدي تحيه طيبه وبعد

أقدر لك جهودك وأقدر موقعك وتخصصك لكن سؤالي قد يكون خارج نطاق تخصصك كصحفي أو كاتب سياسي

قولك بأن الحســـم لن يكون هذه المره .. يندرج طبعا تحت الحسابات الماديه البشريه

لكن

ظلم الحوثي وطغيانه على المخالفين له من ابناء القبائل

ألا يحملك على الشعور ( ولو شعور فقط ) أن الحوثي سيخسر هذه الحرب بسبب ظلمه ؟؟
 

عبدالرزاق الجمل

كاتب صحفي
مشرف سابق
التسجيل
4 أبريل 2006
المشاركات
11,559
الإعجابات
0
www.ye1.org



من خلال هذا الرابط تستطيع التصفح والمشاركة دون أن تحتاج لبروكسي .. أحيانًا طبعا وليس دائمًا, فالأمر يرتبط بمزاج (يمن نت) وبنوعية القات الذي يتعاطاه الأستاذ الحسن اللوزي .. لي عودة لطرح بعض الأسئلة إن شاء الله .. كتبتها في ورقة أمس أثناء انقطاع الكهرباء ولا أدري أين وضعتها :) ..
عموما هي ورقة صغيرة بحجم الورقة التي أتمنى أن يصورها الأخ محمد اليوم, وأن لا ينسى .. تحياتي