• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • نظرة أئمة الزيدية إلى معاوية بن أبي سفيان

    شيعي معتدل

    عضو متميز
    التسجيل
    4 فبراير 2006
    المشاركات
    2,401
    الإعجابات
    4
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد

    نظرة أئمة الزيدية إلى معاوية بن أبي سفيان


    كتب الزيدية لا تزال كَنْزاً غير مكتشف؛ لأنَّها لم تلق الدعم المادي من قبل الحكومات، كما أنها حوربت من قبل المد المعادي لها في داخل اليمن نفسها، بل في داخل صعدة نفسها.. فانتشر الفكر السلفي على حساب الفكر الزيدي..

    ولستُ بصدد الترجيح بين الفكرين، ولكنني لا أوافق على أن تهب أعاصير الفكر الآخر على أناس لم يتعرفوا على فكرهم الذي نشؤوا عليه، فيتسبب ذلك في انتقال غير واع من الفكر الأول إلى الفكر الثاني، من غير إعمال لأدوات الترجيح، ومن غير إفساح المجال لعملية الموازنة المتأنية..

    خلال قراءتي لبعض كتب الزيدية، لاحظت أن موقفهم من معاوية بن أبي سفيان لا يوافق موقف أهل السنة والجماعة، فأردت أن أذكر بعض ما في كتبهم، ليكون ذلك مدعاة إلى التعرف على رأيهم في الموضوع بتوسع أكثر..

    جاء في كتاب "المصابيح" للإمام أبي العباس أحمد بن إبراهيم (ت 353 هـ) أنَّ الذي قتل الإمام الحسن بن علي بن علي بن أبي طالب، علماً أن الحسن هو سيد شباب أهل الجنة، ومن أهل بيت النبي، ومن الصحابة الكرام رضي الله عنهم.. جاء في الكتاب المذكور أنَّ الذي قتله بدسِّ السم إليه من خلال زوجته، هو معاوية بن أبي سفيان.. حيث قال صاحب الكتاب في معرض حديثه عن الإمام الحسن بن علي ص349 :

    "ثمَّ إنَّ معاوية دسَّ السمَّ إلى امرأته أسماء بنت الأشعث بن قيس، وأعطاها مائة ألف، فسقت الحسن عليه السلام سُمًّا في لبن، فمات بعد شهر، وقيل: إنها سقته ثلاث مرات".

    انتهى نص ما أردنا نقله من المصدر المذكور.

    وفي كتاب آخر من كتب الزيدية، ويعتبر من الكتب المقررة للتدريس في معاهد الدين الزيدية، وهو كتاب "عدة الأكياس في شرح معاني الأساس" للإمام أحمد بن محمد بن صلاح ، جاء فيه في ج1 ص31 ما نصه :

    " (الشهيدين) : لأنَّ الحسن عليه السلام سمَّته زوجته جعدة بنت الأشعث بن قيس على يدي معاوية بن أبي سفيان، والحسين قتيل الأشقياء بكربلاء".

    انتهى نص ما أردنا نقله من المصدر المذكور.

    وفي كتاب ثالث من كتب أئمة الزيدية المشهورة، وهو كتاب "الشافي" للإمام المنصور بالله عبد الله بن حمزة، جاء فيه ج1 ص226 ما نصه :

    "فلمَّا قصرت طاقته [أي الإمام الحسن عليه السلام] وعجزت قوته وخذله أعوانه، سالم هو وأخوه معذورين مظلومين موتورين، فاستثقل اللعين ابن اللعين حياتهما، واستطال مدتهما، فاحتال بالاغتيال لابن رسول الله (ص) حتى نال مراده وظفر بقتله، فمضى مسموماً شهيداً مغموماً وقيداً".

    انتهى نص ما أردنا نقله من المصدر المذكور.

    وفي كتاب رابع من كتب أئمة الزيدية المشهورة، وهو كتاب "التحف شرح الزلف" للعلامة مجد الدين المؤيدي، ص56 ، قال - متحدِّثاً عن الإمام الحسن بن علي - ما نصه:

    "وسمَّه معاوية بن أبي سفيان كافأه الله، توفي سنة خمسين من الهجرة، وعمره ست وأربعون سنة".

    انتهى نص ما أردنا نقله من المصدر المذكور.

    وفي كتاب خامس من كتب الزيدية، وهو كتاب الإفادة بتاريخ الأئمة السادة (نسخة كتاب الكتروني) للإمام أبي طالب يحيى بن الحسين بن هارون الهاروني الحسني (340 ـ 424 هـ) ، جاء فيه في معرض الحديث عن الإمام الحسن بن علي عليهما السلام (سيد شباب أهل الجنة) ما نصه:

    "سَمَّته امرأته جعدة بنت الأشعث باحتيال من معاوية عليها ووعده لها أنَّه يزوجها من يزيد، وبذل لها مائة الف درهم، فَوَفَى بالمال ولم يف بالتزويج، وقد كان سُقِيَ السُّمَّ ثلاث مرات".

    انتهى نص ما أردنا نقله من المصدر المذكور.

    وفي كتاب سادس من كتب الزيدية، وهو كتاب "مطمح الآمال" (نسخة كتاب الكتروني) للقاضي الحسين بن ناصر النيسائي الشرفي المعروف بالمهلا ، جاء فيه ما نصه:

    (أما ما سألتم عنه في شأن من أجمعت الأمة على بغيه على أمير المؤمنين علي كرم الله وجهه وهو معاوية بن أبي سفيان وما رواه المحدثون من الأخبار، فقد عرفت أن من شأن المحدثين رواية الصحيح، والسقيم من ضعيف ومنكر وموضوع، ولتمييز الصحيح من غيره رجال اختصهم الله بهذا الشأن، وجاء بفضلهم القرآن، والأحاديث المروية فيه معارضة عند أئمتنا عليهم السلام بأحاديث صحيحة كحديث: ((إذا رأيتم معاوية يخطب على منبري فاضربوا عنقه)) عند أئمتنا والحاكم وغيرهم، قال الحاكم: رواه الخدري وجابر وحذيفة.
    قال الحسن: فلم يفعلوا فأذلهم.

    وعن محمود بن لبيد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ((إن هذا -وأشار إلى معاوية- سيريد الأمر من بعدي، فمن أدركه منكم فليبقر بطنه)).

    وعن عبد الله بن عمر عنه صلى الله عليه وآله وسلم : ((سيطلع عليكم رجل من أهل النار)) (فطلع) معاوية.

    وروى أبو ذر عنه صلى الله عليه وآله وسلم : ((أول من يغير سنتي رجل من بني أمية)).

    وحديث ((لا يحبك إلا مؤمن، ولا يبغضك إلا منافق)) حديث متواتر رواه أئمتنا والمحدثون..." إلى أن قال:

    "وبالضرورة: أن معاوية كان يبغض عليا [عليه السلام] ..." إلى أن قال:

    "وأحدث سب أمير المؤمنين [عليه السلام]، وسب أهل بيته وجعله سنة على المنابر إلى زمن عمر بن عبد العزيز رحمه الله...".

    إلى آخر كلامه.. وفيه شدة لا يحتملها إلا قلب أخلصه صاحبه للبحث عن الحقيقة..

    وربما سنحت الفرصة لاستخراج نصوص أخرى من كتب أئمة الزيدية فيما يرتبط بالموضوع.

    والحمد لله أولاً وآخراً.​
     
    التسجيل
    14 ديسمبر 2008
    المشاركات
    279
    الإعجابات
    0
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي أود أن أسألك هل أنت زيدي أم إمامي

    أرجو عدم التهرب من الجواب فأن كنت زيديا ففخر بذلك كغيرك في هذا المنتدى المبارك و انا أولهم

    و إن كنت أمامي ففخر بكونك إمامي .

    أما عما طرحت من أقوال الزيدية فما هكذا يطرح رأي الزيدية في معاوية و غيره

    أجب عن السؤالي الأول ثم لنا كلام

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اللهم صل على محمد و على آل محمد
     

    كنزالعرب

    عضو متميز
    التسجيل
    11 يونيو 2007
    المشاركات
    2,044
    الإعجابات
    0
    أما عما طرحت من أقوال الزيدية فما هكذا يطرح رأي الزيدية في معاوية و غيره

    أجب عن السؤالي الأول ثم لنا كلام
    وماهو رأي الزيديه في معاويه يامحب النبي

    اكيد يترضون عنه ولايسبه الا الجاروديه :smile:

    عاد شي معك خبر ... ماباقي الا معاويه


     
    التسجيل
    14 ديسمبر 2008
    المشاركات
    279
    الإعجابات
    0
    وماهو رأي الزيديه في معاويه يامحب النبي

    اكيد يترضون عنه ولايسبه الا الجاروديه :smile:

    عاد شي معك خبر ... ماباقي الا معاويه



    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي الكريم أنا لم أقل أن الزيدية تترضى عن معاوية و لم أقل شيئ على أقوال ال البيت في معاوية
    لكن طلبت من الاخ توضيح مذهبه أولا هذا كل ما طلبته و بعدها سوف أوضح ما قصدته

    و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اللهم صل على محمد و على آل محمد
     

    النهاري

    قلم ذهبي
    التسجيل
    2 أبريل 2007
    المشاركات
    5,583
    الإعجابات
    0
    أخي الكريم

    ماذا سنستفيد من هذا الكلام غير تفريق الصف الإسلامي !

    رحم الله سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما و رحم الله معاوية رضي الله عنه و كلاهما سيقفان بين يدي الله و نحن كذلك سنقف بين يدي الله و لسنا أولياء دم الحسن رضي الله و لن نجد معاوية حتى نقتص منه !

    إذا كنت شيعي معتدل فعليك تذكر قول الله سبحانه و تعالى ( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يعملون ) صدق الله العظيم

    لعلمك أني من أهل البيت و لكني ضد كل من يسب الصحابة أو يقدس أهل البيت و ضد كل من يفرق المسلمين و أضع يدي في يد كل من يوحد المسلمين على العقيدة الصحيحة

    جمعة مباركة​
     

    الامير الصنعاني

    مشرف سابق
    التسجيل
    4 مايو 2002
    المشاركات
    9,275
    الإعجابات
    607
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    أخي أود أن أسألك هل أنت زيدي أم إمامي

    أرجو عدم التهرب من الجواب فأن كنت زيديا ففخر بذلك كغيرك في هذا المنتدى المبارك و انا أولهم

    و إن كنت أمامي ففخر بكونك إمامي .

    أما عما طرحت من أقوال الزيدية فما هكذا يطرح رأي الزيدية في معاوية و غيره

    أجب عن السؤالي الأول ثم لنا كلام

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اللهم صل على محمد و على آل محمد
    الأخ الفاضل الطيب
    هذا هو نفسه أدب الحوار الاثنى عشري في منتدى مجالس آل محمد و منتدى إظهار الحق

    احترامي
     

    شيعي معتدل

    عضو متميز
    التسجيل
    4 فبراير 2006
    المشاركات
    2,401
    الإعجابات
    4
    أخي الكريم

    ماذا سنستفيد من هذا الكلام غير تفريق الصف الإسلامي !

    رحم الله سيدنا الحسن بن علي رضي الله عنهما و رحم الله معاوية رضي الله عنه و كلاهما سيقفان بين يدي الله و نحن كذلك سنقف بين يدي الله و لسنا أولياء دم الحسن رضي الله و لن نجد معاوية حتى نقتص منه !

    إذا كنت شيعي معتدل فعليك تذكر قول الله سبحانه و تعالى ( تلك أمة قد خلت لها ما كسبت و لكم ما كسبتم و لا تسألون عما كانوا يعملون ) صدق الله العظيم

    لعلمك أني من أهل البيت و لكني ضد كل من يسب الصحابة أو يقدس أهل البيت و ضد كل من يفرق المسلمين و أضع يدي في يد كل من يوحد المسلمين على العقيدة الصحيحة

    جمعة مباركة​

    أولاً: الصف الإسلامي تفرق منذ أن شق معاوية وأمثاله عصا الجماعة وحاربوا الخليفة الراشد وأمير المؤمنين علي بن أبي طالب سلام الله عليه، وإذا كنا نريد لهذه الأمة خيراً فعلينا أن نقرأ التاريخ بوعي وانفتاح؛ حتى نأخذ منه العبر والموعظة، وإلا فإنني سنقع مراراً وتكراراً في الأخطاء التاريخية لأسلافنا الطالحين، ليس لشيء إلا لأننا نجهل قيمة تجربتهم..

    ثانياً: ثم كيف تترحم على معاوية وقد حارب الإمام علياً عليه السلام، ألا تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: اللهم وال من والاه وعاد من عاداه . ألست تعلم أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال لعلي وفاطمة والحسن والحسين: أنا حرب لمن حرابكم؟ ألست تعلم أن ساب علي هو ساب لرسول الله ، وقد سب معاوية الإمام علياً عليه السلام؟

    يا لك من مسكين.. ثم تقول إنك من أهل البيت؟

    ماذا تقصد بأهل البيت؟

    تقصد سفن النجاة والعروة الوثقى ، والذين لا تحصل النجاة إلا بالتمسك بهم؟

    لا أراك منهم ، ولا أظنك تحسب نفسك منهم..

    أم تقصد أهل البيت بمعنى الانتساب الشريف؟

    فما لك تذكر ذلك، كأنك تظن أن هذا ينفع في مجال تشخيص الحق من البطال..! كلا ، بل يعرف الحق بالدليل ، فابحث وادرس ، ولا تحسبن أن السكوت ينفع ، فإن الساكت عن الحق شيطان أخرس..​
     

    Umar_almukhtar

    قلم ذهبي
    التسجيل
    28 مايو 2006
    المشاركات
    6,564
    الإعجابات
    1
    هذا الأفاك يتغزل بالزيدية ونسى حكم الزيدية في دينه ...

    لنرى فضائح الرافضة في تكفيرهم للزيدية
    لنرى حقيقة هذا الدين المصطنع الإمامي الإثنى عشري الذي ما فتئ إلا وكفر جميع أهل الإسلام وكأنه هو حامل لواء الإسلام .

    التهذيب ج 4 ص 53 روايه 12 باب 1 - الوسائل ج 9 ص 222 روايه 11884 باب 5

    عن عمر بن يزيد قال سألته عن الصدقة على النصاب وعلى الزيدية ؟؟ قال لا تصدق عليهم بشيءولا تسقهم من الماء إن استطعت ، وقال الزيدية هم النصاب

    مستدرك الوسائل ج 7 ص 108 روايه 7773 باب 5
    عن عمر بن يزيد قال سألت أباعبدالله عن الصدقةعلى الناصب وعلى الزيدية ؟؟ فقال لا تصدق عليهم بشيء ولا تسقهم من الماء إن استطعت ، وقال في الزيدية : هم النصاب

    مستدرك الوسائل ج 7 ص 109 رواية 7774 باب 5
    حكى منصور عن الصادق علي بن محمد بن الرضا أن الزيدية والواقفة والنصاب بمنزلة عنده سواء

    بحار الأنوار ج 37 ص 34 باب 49
    << عن ابن أبي عمير عمّن حدثه قال سألت محمد بن علي الرضا عن هذه الآية { وجوه يومئذ خاشعة * عاملة ناصبة } قال : نزلت في النصاب ، والزيدية والواقفة من النصاب

    (( قال المجلسي بعد هذه الرواية )) أقول : كتب أخبارنا مشحونة بالأخبار الدالة على كفر الزيدية وأمثالهم من الفطحية والواقفة وغيرهم من الفرق المضلة المبتدعة.



    لتعلموا أن الناصبي عند الإمامية هم اكفر من اليهود والنصارى ...
     

    Umar_almukhtar

    قلم ذهبي
    التسجيل
    28 مايو 2006
    المشاركات
    6,564
    الإعجابات
    1
    الامامية يقولون
    الزيدية ليست مذهبا شيعيا !!!!


    يقول السيد محمد الموسوي الشيرازي الملقب بسلطان الواعظين ( اني لم اذكر في الليلة الماضية ان الشيعة على مذاهب ,وانما الشيعة مذهب واحد ,وهم المطيعون لله وللرسول محمد صلى الله عليه وآله وسلم والائمة الاثنى عشر (ع).!!!
    ولكن ظهرت مذاهب كثيرة بدواع دنيوية وسياسية زعمت انها من الشيعة ,وتبعهم كثير من الجهال فأعتقدوا اباطيلهم وكفرياتهم وحسبهم الجاهلون الغافلون بأنهم من الشيعة ,ونشروا كتبا على هذا الاساس الباطل من غير تحقيق وتدقيق.
    واما المذاهب التي انتسبت الى الشيعة عن جهل او عمد لأغراض سياسية ودنيوية,فهي اربع مذاهب اولية ,قد اضمحل منها مذهبان وبقي مذهبان ,تشعبت منهمك مذاهب اخرى والمذاهب الاربعة هي :الزيدية ,الكيسانية ,القداحية ,الغلاة )!!!