• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الإجابات على اسئلة الأخوة اعضاء المجلس اليمني ( نبيل الصوفي )

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    emad alsaqqaf

    السؤال الأول:- أين نجد الأسباب التي دعتك للاستقالة من الاصلاح. لو تكرمت؟
    السؤال الثاني: ما اسم حزبك الجديد. وأرجو أن تعتبرني أحد اعضاءه منذ الآن حتى ولو لم أعرف اسمه أو اهدافه فيكفي أنك من مؤسسيه؟
    في موقع نيوزيمن تجد كل شيئ.. وفي هذا الحوار الكثير منها.. ولم أصل بعد لتأسيس حزب إنما أتصدر نقاشا من أجل ذلك وشكرا لتقديرك.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    sec

    هل ما زالت نفس النظرة بان اعضاء المؤتمر هم اعداء؟ ام تغيرت قبل وبعد خروجك من حزب الاصلاح؟
    ج: بالتأكيد تتغير نظرتنا لبعض كلما عرفنا أنفسنا أولا والآخرين ثانيا.. حينما ينظر كل تجمع بشري الى داخل يخفف من صرامته في تقييم الآخر.
    بالنسبة لأعضاء التجمع اليمني للإصلاح فلم يكونوا ينظرون لأعضاء المؤتمر بهذا التوصيف.. ربما كانت معركتهم هي مع اليسار والقوميين وحى الحركات الدينية الأخرى وبخاصة التي لاتلتزم بالمذهب التاريحي الذي يوصف بأنه مذهب أهل السنة والجماعة.
    الان ومنذ الافتراق الاستراتيجي في انتخابات 97م بدأت التعبئة الاصلاحية تنمط المؤتمريين بوصفهم أداة الرئيس علي عبدالله صالح السياسية، ولعل أوج هذه التعبئة النمطية مر عبر مناشط الحملة الانتخابية الرئاسية.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    sec
    هل حزب التجمع اليمني للاصلاح حزب يمكن الوثوق منه للحصول على السلطة؟ واذا كانت الاجابة بنعم او لا؟ هل حزب الاصلاح قادر على ادارة البلاد؟
    ج: لم أفهم معنى الوثوق منه للحصور على السلطة..
    أما موضوع القدرة على إدارة البلد فنعم الاصلاح أو حتى حزب الحق قادرين على إدارة البلد.. هو تجمعات لمواطنين وبخاصة الاصلاح لديه ربما أعرض تنوع وظيفي من أعضائه..
    مشكلتنا ليست في القدرة على إدارة البلد بل فيما قبل هذه الإدارة فلربما إذا كان الاصلاح في السلطة لكان أداؤه أفضل مما عو عليه الان تجاه ادارة ذاته.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    عبدالله المنيفي

    الذي يمكن أخذه على نبيل هو إثارة ضجة حول استقالته وكأنه كان دعامة الاصلاح كان ممكن يخرج بصمت دون ضجيج فهناك من خرج ولم يثير حوله هذا الهرج أم أن حركة كهذة مطلوبة لتسويق استقالته من الإصلاح وترويجها في سوق السلطة.
    الاستاذ نبيل صحفي بارز نعم ولكنه أحياناً يعطي الأمور حجماً أكبر مما تستحق ولذلك والسؤال للأخ نبيل: هل كنت في حاجة فعلاً لهذه الضوضاء المرافقة لاستقالتك؟
    ج: نعم كانت الاستقالة وسيلة للترويج لأفكارها ولا أرى في هذا مايعيب. وأعتذر نيابة عنك إذ تسمي النقاش ضوضاء..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    عبدالله المنيفي
    هل خروجك كان عن تغير في مواقفك السياسية أم الفكرية أم ماذا؟
    ج: الاثنين معا.. بل ربما التغيرات الفكرية أكبر..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    alhugafi66

    الحكومة اليمنية أستلمت من الإمارات بُر أبيض، وقامت ببيعه على المواطنين، بالسعر العالمي في ذلك الوقت، وعندما هبط سعر البُر عالمياً، قامت الحكومة اليمنية بشراء بُر ولكن بلون أحمر وقامت بتوزيعه على المواطنين قريب الانتخابات. السؤال هنا.... نجد أن وسائل الإعلام لم تحرك ساكنا!! وبما أنكم من رواد الكلمة في الوطن.. أتمنى عليكم أن توضحوا للشعب حقيقة هذا الأمر.
    ج: ولكن حسب علمي إن الحكومة لاتشتري أي نوع من أنواع القمح.. ربما هذه الوزارة كالداخلية أو الدفاع تشتريه للتغذية لمنتسبيها أو الصحة للمرافق التي يتم توزيع غذاء فيها..
    أما بالنسبة للقمح الامارتي فلأسف ليس أي تفاصيل عنه..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    النجاح

    1 حزبك المرتقب : ما موقفه من الآتي:
    الشريعة الإسلامية .. وألزاميه تطبيقها ...
    قضية فلسطين وموقفك (موقف حزبك) من المبادرة العربية للسلام ..
    ج: أولا أنا هنا أجيب عن نبيل الصوفي وليس عن حزب لم يتأسس بعد.
    أما موضوع الشريعة، فأرى من سؤالك عنها تأثر بصراعات الحرب الباردة.. لم يعد هناك جدل عن الشريعة الاسلامية باعتبارها مخزون تاريخي قيم ومتنوع وعظيم لاجتهادات المسملين على مر التاريخ ويجب احترامها..
    أما الزامية التطبيق، فياأخي هذه مقولات أيدلوجية لم يعد لها مكان تثمر فيه هذه الايام.. لقد كان الدفاع عن الشريعة نوع من الدفاع عن حريات الاعتقاد في مواجهة قمعية الدولة العربية سواء التي ادعت الليبرالية أو التي رفعت لواء الاشتراكية.. فقد كانوا جميعا واحد في قمع الآخر والتنكيل به.
    أما عن التطبيق فالشريعة اجتهادات وضعية "بشرية" تعبر عن ثراء وحرية الفقه الإسلامي.. فيها اتفاقات واختلافات، بل وحتى تناقضات ولكل مجتمع أن يلتزم بمايراه محققا لمصالحه من هذه الشريعة.
    المسألة لاتستحق أن تصبح الشريعة سطر يحاكم به من لايتفق مع هذه الجزئية أو تلك..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    النجاح

    رأيك في المؤتمر الشعبي العام اليوم وهل يمكن أن تدخل معه في تكتل وتحالف ؟..
    ستج\ أكثر من رأي لي عن المؤتمر في هذا الحوار.. أرجو أن تعذرني لعدم تكرار الاجابات. أما موضوع التحالف معه فنعم يمكن أن نتحالف على أي قاسم مشترك نتفق فيه.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    شرح الازهار

    هل تتوقعون وصول المعارضه الى السلطه في ظل وجود قياده الحرس الجمهوري والفرقه الاولي والامن المركزي والامن القومي ..؟
    ج: هذه مؤسسات أصلا تنشأ لتعمل لخدمة اللسلطة القائمة.. هذا منطق إدارة الدول ويجب أن يظل الصراع السياسي بعيدا عن هذه الأدوات لأنها ليمكن إلا أن تقف مع الجالس على الكرسي الأول في كل دولة وايا يكن الحاكم..
    وقوة العمل السياسي المدني هي في أنه يعطل قدرة هذه الأدوات على أن ترجح كفة السلطة في أي صراع سياسي. وتبقيها فقط أدوات ترجح كفة الدولة ضد أي صراع مسلح.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    شرح الازهار

    لماذا تعطي المعارضة شرعيه للسلطة كونه تلعب دور المعارضه وهي عاجزه.
    ج: المطلوب أن تدرك المعارضة قوتها وتلبي ماتحتاجه هذه القوة طبعا.. هي قوة عن لن تستخدم تذبل وتنتهي.
     
  • الوسوم
    نبيل الصوفي