• الشروط والقوانين  |   سياسة الخصوصية  |   مساعدة
  • الإجابات على اسئلة الأخوة اعضاء المجلس اليمني ( نبيل الصوفي )

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    السؤال الثاني:سمعنا بأنك تريد انشأ حزب جديد هل تعتقد بأن الحل في اليمن هو مزيد من الاحزاب الكرتونيه وبعدها خلاص باتصلح الامور كلها ......
    ج: علينا أن نواصل تجريب الحلول.. ولاأحد بيده مفاتيح الغيب يا أخي.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    وهل استقلتك مشروع شخصي ليس بالضروره ان تكون مع الحزب الحاكم؟
    ج: من قال لك إني مع الحزب الحاكم؟
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    أما قبل

    ما هي مصادر تمويل نشاطك السابق واللاحق بالضبط ؟ ( بدون عموميات طالما وهي مصادر مشروعة)
    ج: بعض الإخوة السائلين "يكعدلوا" بالأسئلة "كعدال".. يعني هل يقبل صاحب هذا السؤال أن يوجهه هو للحزب أو للنشاط الذي ينتمي له؟ والغريب إنه يزيد "وبدون عموميات"..
    أحزابنا حتى اليوم لاتعلم حتى أعضائها عن مصادر التمويل ليس للشبهة في تلك المصادر ولكن لأسباب ذاتية وموضوعية..
    وعموما فلايقول أحد أن أي سائل عن مصادر التمويل يجب أن يحصل عليها.. المسألة مضبوطة بقنوات ما.. فمثلا بشأن تمويلات الأحزاب فلجنة شئون الأحزاب بالكاد هي التي يصح لها أن تسال عن المصادر هذه.. وعادها تعرف أن موضوع الكشف عن كل مصادر التمويل في مجتمع انتقائي تهدد النشاط برمته.
    لازلنا في اليمن يابن خالتي لانقول لأهلنا كم هو بالضبط المرتب الذي نستلمه؟ أنا أتجنب حتى سؤال إخواني عن مرتباتهم لأني على يقين إنهم سيخفون علي ولو 5% منه لذا الأفضل أن لا اسأل.. في بلادنا الكل يخفي ذلك ولكنه بسهولة يمكن أن يوجه لآخر هكذا سؤال علني: كم تستلم.
    هذا كعمومية، أما عني أن.. فإن تقصد مصادر تمويل ميزانيتي الشهرية، فهي ما اقتطعه من مصاريف نيوزيمن وأبواب.. ومكافأات غير مضبوطة عن أعمال أحفر من أجلها في الصخر إما لأعمال تجارية أو لصحف، طبعا تعرف أن لاصحيفة يمنية تدفع مقابل المقال. ولذا أتحدث عن صحف خارجية أو تلفزيون مثلا أو إذاعةو أقدم له تقريرا ويدفع لي قيمته. والان أستلم مكافأة شهرية نظير عملي في الهيئة غير الحكومية لمتابعة تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية.
    أما عن أبواب ونيوزيمن فهي الإعلانات التي لو تدري كم نجري بعد الواحد منها لماجزمت على السؤال: من أين تحصلون على التمويل.. هذه الأيام ألف صباحا من نافذة لنافذة نبحث عن اعلان بالاحراج أو بالوساطة أو بالشروط الموضوعية لأن هذه وسائل إعلام لايمكن التقليل من احترامها واحترافها المهني.
    صدقني نتابع أحيانا الإعلان لمدة 14 شهر حتى نحصل عليه.. نقدم لشركة عقد إعلاني بمليون ريال فنمنح إعلانا بخمسين ألف.. يعدني هذا قطعيا الموافقة ثم لايرمش له جفن حين نلقاه بعد سنة اشهر وإعلانه لم يصلنا..
    عملنا موقع نيوزيمن الذي يستقطب قرابة 50 ألف زيارة في اليوم وهو معدل غير مماثل في كل وسائل الإعلام في هذه البلاد.. ومع ذلك كان يقول لنا اصدقاء من التجار (لاحظ اصدقاء وتجار كبار كمان).. لكننا لانعلن على الانترنت لو كان معك مطبوعة كنا سنعلن.. طبعا ونحن نرى إعلاناتهم في مطبوعات لايقرأها أكثر من ألف أو خمسة بالكثير وفي الأسبوع..
    اصدرنا أبواب، قالوا العام الماضي تأخرتم والميزانية قد خلصت انشاء الله 2009 على طول.. حتى اليوم لم نطبع المجلة لأن أغلبية من وعدونا يقولون: بس تعرف أن الأزمة المالية العالمية... وهكذا..
    هذه ليست شكاوى فنحن مستمتعون بمانبذل وسنظل نبحث عن الأفضل فيما نحصل.. لكنه فقط استنكارا لمثل هذه الأسئلة التي لو إنها تتجه لمكانها الصحيح لكانت الذمة والخطط المالية في هذه البلاد قد تحسنت كثيرا
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    هل استأذنت من الرئيس بالنسبة لمشروعك الجديد ؟
    ج: فخامة الأخ رئيس الجمهورية لا اظنه أصلا سمع بي وبك (وبنقاشنا هذا)..
    لو سنحت لي الفرصة والتقيت به وكان هناك فرصة فسأحدثه عن هذه النقاشات، وسأستأذن منه في أن ارسل له كل هذا النقاش..
    وأظن لو سنحت لك ذات الفرصة فستفعل ماهو أكثر..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    سندباد1

    هل تم تكليفك من قبل اليدومي بتمثيل هذا الدور...حتى يضمن الاصلاح مقاعد برلمانيه...بينما يوهم الاخرين بانه مقاطع الانتخابات؟
    ج: الله يعين. وفي كثير من الأسئلة مايغني عن الإجابة المباشرة، ولكني أتمنى أن نجد فرصا للتعاون مع الإصلاح أو غيره من أحزاب المعارضة لنسهم في خدمة هذه البلاد التي تخصنا جميعا.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    مارايك بالسلفيين عموما وجمعية الحكمة خصوصا ؟
    ج: حركة علمية شابة ونشيطة تنمو بطريقة ملفتة وتقدم الكثير من المبادرات الإيجابية، وتحمل كثيرا من الأخطاء والعشوائية في الخطاب الفكري والاهتمامات أيضا.

    هل لكم علاقة بالشيخ محمد المهدي وكيف تقيمونها؟
    ج: أعتز بمعرفتي بالشيخ المهدي الذي التقيته في ندوة في عدن وبقي التواصل بيننا طويلا.. هو شخصية رزينة وإنسان متواضع دمث الاخلاق.

    كنت في صحيفة الصحوة تمثل عمق التعصب فلماذا لم تغير من موقعك في الصحوة؟
    ج: هكذا الحياة.. تكبر أجسادنا وتتغير افكارنا.. ونظل نحتكم لتاثيرات الليل والنهار وسبحان من وصف نفه إنه "كل يوم هو في شأن" فمانحن إلا نفخة من روحه.. قلت سابقا إنها صيرورة تقودها تقلبات الأزمنة.

    مارايكفي مجلة المنتدى؟
    ج: جهد إعلامي مقدر في خدمة أيدلوجية الحركة التي تعبر عنها.. تحاول الكثير من التجديد لخدمة ماتؤمن وتلتزم به.

    مارأيك بالشيعة وخاصة الحوثيين؟
    ج: الحوثيين ليسوا شيعة، بل هم حركة اجتماعية فقدت توزانها لأسباب ليس الحديث عنها هنا.. فسلكوا طريقا نعرفه كثيرا في تاريخ الحركات الاجتماعية حين يصبح لها ايدلوجية سياسية بدون أدوات ولا فكر سياسي.
    أما الشيعة فاسمح لي أن اقول لك إني لم أعد مؤمنا بهذا التقسيم: سنة وشيعة.. هذه مصطلحات تاريخية هي التي هدت حيل دولة المسلمين، ولذا أتمنى أن تختفي هذه التسمية التي طبعا لم يعد لها وجود في السوق، حيث الكل يطالب بتعليم راشد ومماء نظيف وبطاقة انتخابية ونظام انتخابي مختلف.. هذه قضايا لايمكن أن يقسم الناس فيها سنة وشيعة وأنا مهتم بها لنكون أداة ليطعم الناس من جوع ويأمنوا من خوف.

    خل تأثر التزامك بعد خروجك من الاصلاح؟
    ج: "هو أعلم بمن اتقى".
    كيف هي نظرة الاصلاح لك بعد الخروج منه؟
    ج: كمؤسسات تنظيمية فهي ليست منشغلة بي، أما كافراد فمنهم من يدافع عن حقي ومنهم من يشاركني ومنهم من يتهمني ومنهم من يسخر وآخر يقول: الحمدلله طهر الصف، وآخر ..... وهكذا، هي تعبير عن مجتمعنا في موقفه من الأخر فعلا أو فكرا.. فدرا أو جماعة.

    من هنأك ومن عزاك بعد الخروج من الاصلاح؟
    ج: اقرأ هذا المنتدى وسترى.. حيث ستجد من عزاني ومن عزى الاصلاح ومن عزى نفسه ومن سخر من العزاء برمته.
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    كيف نحارب هذة الظاهرة ؟ وهل تستحق هذة الفتاة الدعم لا محدود من اجل محارب زواج الاطفال ؟
    وبما انك مدير عام المجموعة اليمنية للإعلام، ورئيس تحرير موقع نيوزيمن ، اتمنى ان يكون لك شئ من اجل الطفلة نجود ..
    ج: كان لنيوزيمن قصب السبق في متابعة هذه القضية وهي ممانعتبره إنجاز اجتماعي للإعلام.
    ول تسمح لي فأظن أن المشكلة تتجاوز نجود وحادثتها.. نحن بحاجة لمعالجة قضايا مهمة ظهرت في هذه القصة.. ماهي وظيفة الأبوة والامومة.. أنا لدي طفلين وألحظ كيف أتعامل معما نفسيا.. أعتبرهكا ملكا لي عليهما أن يقدرا باستمرار أني سبب المجيئ بهما للحياة وكأني أتيت بهما للجنة..
    لاحظ أن والد نجود يزاحمها في الحضور العام.. هو لم يقدم اعتذارا.. هو لم يركز عليه ليس كشخصه بل كنموذج لنا الآباء جميعا والذين نحول بناتنا الى سلعة للاتجار، يستوي في ذلك العالم والجاهل.. ولهذا نحتاج لمناقشة هذا الوضع الذي يتعامل به الأب منا مع ابنته التي لايراها إلا موضوعا لمتعة رجل سياتي اليوم أو غدا ليتمتع بها.. من الآباء من يخطب لابنته، لاتقل لي بحث عن مصلحتها.. أنا أقول لك هو من يخطب لها.. من هي من بناتنا من تقول إن هذا الرجل ليس هو من أحب أن أصحو كل يوم وافتح عيني عليه في فراش نومي..
    بناتنا يتربين بلا اروح تبحث عن هذا اصلا.. هي مجرد سلهة تسمن لتسلم لمتعهد يوصلها للقبر بعد ذلك..
    أختي وأختك ونجود وكثيرات يوقفن تعليمهن لأن الزواج سترة.. لسنا هنا آباء ولا أمهات بل مجرد متعهدي تزويج..
    فقضية نجود أثارت كل ذلك الاهتمام في الغرب لأنه لم يعد يزوج كما نفعل، ولا يطلق كما نفعل، ولايربى الابناء والبنات كما نفعل..
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    مرحبا استاذ نبيل !!
    أحترم قرارك بترك الاصلاح وهذه حريتك ولايمكن لكائنا من كان الحجر عليها !!
    ولكن محاولاتك لتبرير هذا الخروج يبدو بأنها فاشله لسبب بسيط وهو مايجنح اليه الكثير عند ترك مراكزهم في أي حزب !!
    فلن نجد الى الآن أحدا خرج من حزب وهو يمدح ولو جزء يسير من قادته ذلك بأن همّه الأول في مثل هذه الحالات أثبات صحة نظريته في الخروج التي لم يطلب أحدا منه تبريرها كونها أبتدأء من صميم حريته !!
    ثم لأن الطرف الآخر في الحوار غير ممثل في مثل هذا النقاش ليتسنى لنا الحكم بصحة القرار من عدمه مع أحتفاظنا لك بمطلق الحرية في أتخاذه !!
    يبدو بأننا هنا بحاجة الى مسؤول في الدائرة الاعلامية للاصلاح ليرد على ماجاء في ثنايا حوارك حتى تستقيم الأمور ولانكون ضحية للرأي الواحد !!
    خالص المحبة والتقدير !!

    ج: حرص مسئول.. شكرا لك
     

    نبيل الصوفي

    كاتب صحفي
    التسجيل
    20 أغسطس 2003
    المشاركات
    386
    الإعجابات
    0
    كوني لم أشارك بسؤال للأخ نبيل الصوفي ... إلا أني أشكره على الوضوح والحوار، فقد فتح لي شخصيا ما كنت أشك بوجوده وعانيت منه رغم ابتعادي عن العمل السياسي ... لدرجة أن حسن النية التي كنا نحملها كانت تجعلنا نصبر حتى على ظلمهم وجورهم لنا .. فتبين لي أكثر بكثير مما ظننت حتى أني ذهلت فعلا مع أني ألمس كل يوم قضية وأنانية في قادة الإصلاح الصغار حتى على مستوى الوعي الثقافي الديني (حالهم كحاطب ليل) وليس عاما لكن الأكثر وخاصة مع من تعاملنا وعندهم العلو لأنفسهم والدونية لغيرهم ولو كان أفقه منهم ... والأخ نبيل صاحب همة عالية عانا ما عاناه غيره كونه أحد الأعضاء الفعالين في الإصلاح... ولذا فإن أفراد قاعدة الإصلاح يطحنون طحنا لقضايا يظنون أنها تلبي احتياجات المجتمع وبعضهم من يقتل بسبب الوقوف في صفهم ويموت ويمنحونه الشهادة في سبيل الدفاع عن أهداف إسلامية شرعية وهو خلاف ذلك .. ولكنها في الواقع تلبي احتياجات القادة والزعماء والمسئولين فقط ، فهم أصحاب المصالح ، والأنانية التي يلمسها المثقف الواعي المنتسب للإصلاح عن حسن نية هي الغالبة والظاهرة والملموسة ، وما خفي كان أعظم .

    شكرا للأستاذ نبيل على هذا الحوار ... وكنت أود أن أسأل عدة أسئلة لكن وجدت الجواب الكافي في طي هذا الحوار عن كل ما وددت أن أسأل عنه... وهو قد طرح طرحا فيه حرية الكلمة ولعلها متنفس مقهور مغبون ... وما أكثر المغبونين ...
    ج: شكرا لمروروك
     

    سرحان

    مشرف سابق
    التسجيل
    19 يوليو 2001
    المشاركات
    18,462
    الإعجابات
    23
    كون الأخ sameer112 آخر من وجه اسئلته للاستاذ نبيل
    فاننا باسمكم جميعا نشكر الاستاذ نبيل الصوفي على تكرمه بالرد على الاسئلة
    ونامل بان نلتقي معه في لقاءات قادمة باذن الله

    ونستاذنه فيما لو كان نسي الرد على بعض الأسئلة بان يرد عليها وان رأى غير ذلك فان له حرية الاختيار
    عموما كانت الاسئلة المطروحة في غاية الجرأة والصراحة والبعض منها كان مكررا لاسئلة سابقة ومن المحتمل بانه لم يرد عليها كون قام بذلك في اجوبة سابقة

    وباسمكم نقول للاخ نبيل





    تحياتي
     
  • الوسوم
    نبيل الصوفي